الأحد، 24 سبتمبر 2017

(البندول) يكشف الكثير المثير في حوار حصري مع (الدار)

................................
أحمد : هذه أسباب إيقافي الحقيقية من قبل السلطات الرسمية
..............................
البندول يبكي ويقول : وفاة والدتي السبب فيما حدث معي ولكن
.............................
ما جري معي درساً بليغاً في الأخلاق وسعة الصدر والتسامح
............................
قاطعت (الفيس بوك) نهائياً وترباس الفنان الوحيد الذي وقف معي
..........................
والدة الأسطورة محمود عبدالعزيز تسمح لي بترديد أغنياته
...........................
جلس إليه : سراج النعيم
.....................................
أثارت قضية المطرب الشاب أحمد فتح الله الشهير بـ(البندول) الكثير من ردود الأفعال المتباينة، ما بين متعاطف وناغم علي ما بدر منه، وكل من الطرفين أدلي بدلوه، بينما أصدرت السلطات قرارها القاضي بإيقافه عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، وبعد هذا القرار رأت (الدار) أن تسمع وجهة نظره في حوار حصري حول القضية التي أحدثت الكثير من الضجة، وشغلت الرأي العام.
وفي السياق كشف (البندول) من خلال هذا الحوار ما حدث معه في الأيام الماضية من أحداث تفوق سنه، لذا يري البعض أن ينظر إلي الخطأ الذي وقع فيه من الناحية الإنسانية، وأن تكون تلك الإنسانية بنفس العين التي ينظرون بها للظلم وللعدل معاً دون التطرق للمسوغات القانونية واللوائح الصارمة، وأن تحاول الجهات المختصة الإنصاف بقدر الإمكان، دون أن تكون متمسكه بقرارها الذي أتخذته وفقاً لقوانينها ولوائحها المشرعة طالما أن المخطيء أعترف وأعتذر عن خطئه، وهو الخطأ الذي ربما لا يندرج في الحق العام، بقدر ما أنه يندرج في الحق الخاص، هكذا هي حالة المطرب (البندول)، فهي حالة من حالات إختبار الإنسانية لدي الجهات المختصة التي أصدرت في مواجهته القرار القاضي بإيقافه عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء عام من تاريخه.
فيما نجد أن (البندول) أخطأ في حق نفسه قبل أن يخطيء في حق الآخرين، إلا أنه عاد إلي الصواب واعتذر عما بدر منه بشجاعة يحسد عليها، خاصة وأننا لا نمتلك ثقافة الإعتذار عن اخطائنا التي نقع فيها مهما كانت تلك الأخطاء صغيرة أو كبيرة، نعم هو صغير في السن، ولكن كبر في نظر الكثيرين بأعترافه بالخطأ والإعتذار عنه، وعليه فإننا وآخرين قررنا أن نأخذ بيده إلي بر الأمان، وأن نقف معه، وأن نبصره بماهية الخطأ الذي وقع فيه، طالما أنه يمتلك موهبته غنائية تستوجب أن لا نغتالها في مهدها، بل علينا أن ننميها ونقومها في الإتجاه الصحيح، خاصة وأنه أستطاع إبراز إمكانيته الفنية التي تتطلب التعاطف معها، وتقويم سلوكه في الجانب الإيجابي.
في البدء من أنت وماذا عن لقبك الفني؟
قال : أنا أحمد فتح الله عبدالرؤوف المعروف بـ(البندول)، واللقب الذي أحمله فنياً أطلقه عليّ الجمهور، وذلك بعد احيائي عدد من الحفلات الجماهيرية في بعض مسارح ولاية الخرطوم.
متي كان ميلادك؟
قال : في العام 1988م
ماذا عن مراحلك الدارسية؟
قال : درست في مدرسة (حسن عبدالباسط) بالثورة الحارة التاسعة أساس، ومن ثم الثانوي بمدرسة (كرري) النموذجية بالثورة الحارة (13)، ثم امتحنت الشهادة السودانية، والتحقت بجامعة (الرباط) ودرست من خلالها بكلية (الصيدلة) ثلاث سنوات، ولم أكمل سنوات الدراسة في تلك الجامعة نسبة إلي أنني سافرت إلي ماليزيا، وفيها درست (إدارة أعمال ومشاريع)، إلا أنني لم أكمل دراستي أيضاً، وذلك حباً في الفن وتنمية موهبتي الغنائية التي صقلتها من خلال تواجدي في (كوالالمبور) حيث استطعت فيها إنتاج عدد من الأعمال التي صادفت هوي في نفس المتلقي الذي ساندني في تجربتي إلي أن بدأت تظهر ملامحها بالصورة التي ترونها عليها في الوقت الحاضر، وهكذا وقفوا معي في مشواري القصير إلي أن تسببت بعض الأشياء في توقفه.
ماذا عن الفترة التي أمضيتها في ماليزيا؟
قال : استفدت منها كثيراً في إيصال صوتي حيث أنني كنت أغنى لزملائي في نطاق ضيق، إلي جانب بعض المناسبات الخاصة، بالإضافة إلي أنني كنت أنتج مقاطع فيديوهات للكثير من الأغاني التي تتناسب مع خامتي الصوتية، وأنشرها عبر الموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك)، والذي وجدت من خلاله رواجاً كبيراً وإنتشاراً علي نطاق واسع، وذلك الإنتشار مهد لي الطريق للإنضمام للحركة الفنية، لذا طالبني من يتواصلون معي عبر الميديا الحديثة بالعودة إلي أرض الوطن، وممارسة الموسيقي والغناء من الداخل.
ماذا بعد أن استقر بك المقام في السودان؟
قال : ما أن وطأت قدماي أرض الوطن، إلا وبدأت أخطو خطواتي الجادة نحو تجربتي الغنائية، التي كنت أغني في ظلها إلي الجمهور الذي وقف معي عندما كنت في ماليزيا، والذي تواصلت معه من خلال (الفيس بوك) الذي يحمل منه البعض مقاطع الفيديوهات التي أنشرها، ومن ثم يبثونها عبر موقع (اليوتيوب) و(الواتساب)، هكذا إلي أن عرف الناس أنني جئت إلي وطني، ثم ظهرت عبر برنامج (أغاني وأغاني)، ومع هذا وذاك كنت أغني في نطاق ضيق جداً من خلال (الكافيهات)، ومناسبات الأعراس إلي أن طلبت مني الجماهير أن انظم لهم حفلات جماهيرية، إلا أنني كنت متخوفاً من التجربة المحفوفة بالنجاح أو الفشل، ولكن عندما وجدت التشجيع من الأستاذ إبراهيم يوسف الشهير بـ(شلضم)، الراعي الرسمي لتجربتي الغنائية فكرت جدياً في الإستجابة، وخوض التجربة التي هي في حد ذاتها مغامرة بالنسبة لي كمطرب حديث في الساحة الفنية، ولكن التشجيع الذي وجدته من (شلضم) كان له الأثر البالغ في أن (أدق صدري)، وأخوض التجربة التي نجحت تدريجياً.
هل نجاح حفلاتك الجماهيرية مع المتعهد شلضم يعود إليه أم لك؟
قال : نجاح التجربة يعود في المقام الأول والأخير إلي الله سبحانه وتعالي، ومن ثم نظرة عمي إبراهيم شلضم الثاقبة، والتي جعلت الفكرة تنجح نجاحاً منقطع النظير ، رغماً عن أنها كانت مغامرة في تلك اللحظات الحاسمة، إلا أن نظرة وخبرة المتعهد شلضم الطويلة في هذا المجال والتي تجاوزت الأربعين عاماً، جعلتني أنجح كفنان جماهيري في عدد من حفلات (الشباك)، وفي كل حفل من تلك الحفلات يزداد جمهوري.
ما هي الأسباب التي جعلتك تبث مقاطع فيديوهات ترد من خلالها علي منتقديك عبر (الفيس بوك)؟
قال : أولاً لابد من التأكيد أنني إنسان عادي يتواصل مع الآخرين عبر وسائط التقنية الحديثة وخاصة (الفيس بوك) و(الواتساب) وغيرها مما أنتجته (العولمة)، والتي أصبحت مع تطور الحياة وسيلة لا غني عنها، وبالتالي تواصلت مع النشطاء والرواد الذين من بينهم أصدقائي والمعجبين بتجربتي الغنائية المتواضعة، وأثناء تواصلي هذا تفاجأت بأحدهم يدخل عليّ في تلك الأثناء، وهو يكتب لفظاً غير لائقاً مع عاداتنا وتقاليدنا حيث أنه وجه لي إساءات عبر والدتي المتوفاة، وبما أنني كنت قريباً جداً منها وأحبها جداً ، لم أتمالك نفسي ورديت عليه بنفس الصورة السيئة، ولكن كان ردي عليه في لحظة غضب شديد، ومن هنا أخذ الموضوع كل هذه الأبعاد التي لم أكن اتصور أنها ستصل إلي هذه المرحلة المتأزمة، وهذا يعود إلي أنني أحمق بعض الشيء، وهذا كل ما حصل وكان يفترض بي عدم الاستجابة للاستفزاز الذي بدر من ذلك الشخص الذي أوقعني في الخطأ بقصد أو غير قصد، المهم أنه نجح في اخراجي من طوري وجرفي نحو مستنقعه الآثن.
كيف استطعت تدارك هذا الخطأ الذي وقعت فيه مجبراً؟
قال : ذهبت إلي من هم أكبر مني سناً وتجربة في الحياة العم إبراهيم شلضم والفنان الفخيم كمال ترباس كتر الله من أمثالهما وقفا معي وقفة كبيرة برأيهما وثقلهما الفني وعلاقاتهما الممتدة، بالإضافة إلي الأستاذ علي مهدي نوري رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية والدكتور هاشم عبدالسلام الامين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، إلي جانب أعضاء اللجنة التي مثلت أمامها بالمجلس والذين أخذوا ما حدث معي ومني من ناحية تربوية، وصغر سني وحداثة تجربتي في الحراك الفني الذي بدأته فعلياً في العام 2013م، أي مر علي انخراطي في الساحة الفنية أربع سنوات، وهي كانت عوامل ساعدت في صدور القرار علي ذلك النحو.
بما أن قرار إيقافك صدر ما هي الخطوة التي ستقبل عليها في هذا الإتجاه؟
قال : أولاً لابد من الإشارة إلي أنني أخذت درساً بليغاً مما جري معي في الفترة الماضية حيث أنني تعلمت كيف أضبط نفسي، وأن يكون صدري واسعاً لكل ما يمكن أن يجرفني إلي ذلك التيار، وتعلمت أن أتعامل مع كل ما يتصل بي كفنان له جمهور ينتظر منه الجديد إيجابياً، وعرفت أنني خلفي جيل من النشء والشباب يمكن أن يتأثروا بما يبدر مني من سلوك، إذاً كان إيجابياً أو سلبياً، وهي نقطة كانت فائته عليّ.
من أين عرفت أنك قد تؤثر في النشء والشباب؟
قال : عرفت ذلك عند مثولي أمام لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية حيث أنهم بصروني بأنني في الإمكان أن أوثر في سلوكيات جيل كامل، كان في الإمكان أن أكون قدوة لهم أيجابياً، أي أن لا أقودهم في الإتجاه السالب والحمدلله ما حدث معي كان درساً كبيراً في الأخلاق وسعة الصدر والتسامح.
ما هي الكيفية التي تخطط بها لمستقبلك في الحركة الفنية؟
قال : ليس هنالك شيء غير التزامي تجاه جمهوري بإنتاج الجديد، وعدم الوقوع في الخطأ مرة ثانية أي أنني لن أخدش مشاعر أي إنسان مهما خدش هو مشاعري.
هل هنالك فنان تضامن معك في المشكلة التي تعرضت لها في الأيام الفائتة؟
قال : لم يقف معي أي فنان غير الفنان الكبير كمال ترباس.
هل تحدثت إلي أي صحيفة؟
قال : لا لم أصرح حول ما حدث معي لأي صحيفة غير صحيفة (الدار) ، وأنت اخي سراج النعيم أول صحفي أجلس معه وجهاً لوجه ويدير معي حواراً حول ما حدث.
ماذا بعد القرار الذي اتخذه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بإيقافك عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : حقيقة أنا أخطأت واعتذرت، وبالتالي لن أكرر هذا الخطأ في المستقبل، وساعمل بالنصائح التي قدمها لي أساتذتي في مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية والمتمثلة في أن اضبط نفسي أخلاقياً، وأن أتعامل مع الآخرين كفنان وليس إنساناً كسائر الناس، وأن يكون صدري واسعاً، حتي لا أكون فناناً يؤثر في الأجيال بصور سيئة، لذا سالتزم التزاماً تاماً بكل موجهات وقوانين ولوائح مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
هل ذهب معك المطرب أحمد الصادق عند مثولك امام مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟
قال : أحمد الصادق أخ وصديق عزيز وتربينا سوياً في الثورة الحارة (21)، إلا أنه لم يرافقني كما أشاع البعض عند مثولي أمام لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، ومن وقفوا معي في هذا الأمر هم الفنان كمال ترباس والأستاذين إبراهيم شلضم وعلي مهدي نوري والدكتور هاشم عبدالسلام واللجنة الموقرة، أما أحمد الصادق فعندما صدر قرار الإيقاف اتصلت عليه هاتفياً واخبرته بأن مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية أصدر قراراً بإيقافي عن ممارسة مهنة الموسيقي والغناء، وصادف هذا القرار أن لدي إرتباط يتعلق بمناسبة زواج استأذنت أهل المناسبة بأن يغني لهم بدلاً عني فوافقوا بدون أي تردد، وكان أن قال لي ود الصادق أنه سوف يحيي الحفل بالإنابة عني ولا يريد مني إلا مبلغ الفرقة الموسيقية، وهذا موقف أشكره عليه جداً.
ماذا ستفعل حيال القرار الذي صدر في مواجهتك؟
قال : كتبت استرحاماً واستئنافاً لابائي واساتذتي في مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية أجدد فيه اعتذاري عما بدر مني عبر مقاطع الفيديوهات المباشرة عبر موقع (الفيس بوك)، وقطعت من خلاله وعدي بأن التزم التزاماً كاملاً بقوانين ولوائح المجلس، وأن لا أكرر ذلك الخطأ مرة أخري، وما يراه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية من قرار أقبل به وانفذه أن شاء الله.
هل نقدر نقول أن نجاح حفلاتك الجماهيرية أصابك بالغرور؟
قال : لم أصب بالغرور إنما أصبت بالثقة الزائدة.
هنالك فنانين يتهمونك بتريد أغانيهم؟
قال : لم أغن لأي فنان سوي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أغنية (شمس المزاد)، وكان لدي إشكالية مع مؤلف الأغنية وقمت بحلها الحمدلله، وأنا في طريقي إليك استاذنت من مامون عبدالعزيز شقيق الحوت والمخرج كمال فضل وعبدالخالق محمد عثمان الذين تركتهم في منزلنا مع الوالد، وقالوا لي : (ناصر عبدالغزيز ولدنا وأسرة الحواتة كلها تقف إلي جانبك ولديك تصريح من خالتك فائزة محمد الطاهر والدة الأسطورة محمود عبدالعزيز لترديد أعمال الحوت خاصة الأعمال التي يمتلكون عليها حق وسوف يطلعونني عليها لاختار منها ما أشاء بدون أي مقابل مادي) ومن ثم استأذنت منهم، كما غنيت للفنانين عبدالمنعم الخالدي وكمال ترباس وآخرين حباً في تجاربهم القيمة والتي أجد فيها نفسي.
ما هو جديد البندول بعد ما جري في الأيام الماضية؟
قال : هنالك تعاون جديد بيني والشاعر الشاب هيثم عباس الذي كتب لي أغنية (بتكسر الدنيا) وناصر عبدالعزيز بعد الإنتهاء من الخلاف الذي نشب بيني وبينه بسبب أغنية (شمس المزاد) ومحمود الجيلي والعملاق والهرم والاب كمال ترباس الذي اشكره علي أنه سوف يلحن لي نصوص غنائية جديدة دعماً منه لمسيرتي الغنائية، وترباس هو أب لكل الفنانين الشباب، وهو ناصية في كافوري مربع (9)، فهو وقف معي بخبرته وعلاقاته وتربيته وأنا من يده اليمين إلي يده الشمال.
يبدو أنك حزين جداً لماذا يا أحمد فتح الله؟
قال : والله امي بس ثم بكي ولم يأبه بدموعه المتساقطه مدرارا.
مقاطعاً وفاة والدتك تقصد هي السبب؟
قال : نعم
متي توفيت والدتك؟
قال : في العام 2015م، ومنذ وفاتها أصبحت شخصية ثانية، وهي سبب القصة كلها.
هل ستواصل الدارسة؟
قال : والله صاحب بالين كضاب وركيب سرجين وقيع.
ظهورك عبر الوسائط في المرحلة المقبلة؟
قال : تاني ما في أي ظهور وسأتعامل مع وسائط التواصل الاجتماعي بشكل مختلف أي انني سأتخذها وسيلة لإيصال ما انتجه من أغاني.
في الختام ماذا تقول؟
قال اشكر الهرم كمال ترباس واقول له كتر خيرك كتير وربنا يوفقك في نجاحك وانا ولدك وما تراه انفذه دون تردد كما اشكر أيضاً العم إبراهيم شلضم الذي له بصمة واضحة في نجاح حفلاتي الجماهيرية.












الاثنين، 18 سبتمبر 2017

🌍 بعد تأييد المحكمة العليا لقرار تبرئية سراج النعيم الشاكي يطلب فحص الحكم








""""""""""""""""""""""""
أمرت دائرة المراجعات الجنائية بالمحكمة القومية العليا إعلان المراجع ضده سراج الدين حمد النعيم (سراج النعيم) للرد علي طلب المراجعة المقدم أمامها وذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إستلامه الإعلان، عليه أرجو التكرم بإعلان المذكور أدناه بصوره من عريضة المراجعة (المرفقة) للرد عليها ونفاد بذلك، قاسم سيداحمد السعيد، ع كبير مراقبي المحكمة العليا.
وجاء في طلب المراجعة عبر محامي الشاكي ما يلي :-
لدي المحكمة القومية العليا، دائرة المراجعة الجنائية، محاكمة سراج الدين حمد النعيم، غ أ 25/2016م، إ س ج 952/ 2016م، م ع/ ف ج/ 152/2016م، الموضوع : طلب مراجعة، أصحاب السعادة رئيس وأعضاء المحكمة القومية العليا الاجلاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البدء نرفع عظيم احترامنا وتقديرنا لقضاة بلادنا العلماء الأفاضل، ونبارك لكم قدوم شهر رمضان المبارك متمنين لكم دوام التوفيق والسداد وآملين من الله عز وجل أن يعينكم علي تصريف أمور العدل التي أوكلها إليكم، ثم نستأذنكم في أن نضع بين يدي عدالتكم ونيابة عن الشاكي هذه المذكرة المتواضعة ملتمسين مراجعة الحكم محل الطلب بمحكمتكم الموقرة، ومستصحبين في ذلك وصية الخليفة العادل عمر بن الخطاب في رسالته الخالدة عبر العصور لقاضيه أبي موسي الأشعري ولا يمنعنك قضاء قضيته بالأمس فراجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك أن ترجع عنه، فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل، ونأمل أن تجدوا فيها ما يعين علي الوصول إلي قراركم العادل الذي لا يتوقف قطعاً علي هذه المذكورة، وإنما يرتكز أيضاً علي واسع علمكم وعدالتكم علي إطلاقها، ويجيء طلبنا علي النحو الآتي :-
أولاً : من حيث الشكل استلمنا صورة الحكم محل طلب المراجعة بتاريخ 2/5/2017م، وبتقديمنا لهذه المذكرة بتاريخ (المذكور بعاليه) نحسب أننا تقدمنا بها خلال القيد الزمني المضروب قانوناً، وعليه نلتمس قبولها من هذا المنحي، مع كامل احترامنا وتقديرنا للدائرة الثلاثة بالمحكمة القومية العليا الموقرة، الإ أننا نري وبكل تواضع أن حكمها قد جاء مخالفاً للقانون، وبالتالي مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء، أذ أن الأول مستمد من الثانية، وهذا ما أقرته العديد من السوابق القضائية حتي صار ذلك جزءاً لا يتجزأ من إرثنا القضائي وعلي سبيل المثال ما جاء في قضية مزارعي النشيشيبة ضد حكومة الإقليم الاوسط- مجلة الأحكام القضائية لسنة 1992م، صفحة 196، وسوف نفصل ذلك من خلال الأسباب التي ستوردها مذكرتنا هذه، وعليه فإننا نلتمس قبولها شكلاً تمهيداً لنظرها موضوعاً.
ثانياً : الوقائع :-
بإيجاز تتلخص وقائع هذه الدعوي في أن المتهم قام بنشر مقال بعنوان (وتتوالي الأحزان) عبر شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، تناول فيه معلومات تمس سمعة الشاكي بأنه تسبب في وفاة المرحومة غادة أحمد البدوي، ومن ثم اتخذت في مواجهته الإجراءات القانونية بموجب المواد (17)، (10) من قانون جرائم المعلومتية لسنة 2007م، احليت الأوراق للمحكمة والتي استمعت لقضيتي الإتهام والدفاع وأصدرت حكمها ببراءة المتهم وأيدتها في ذلك محكمتي الإستئناف الخرطوم والعليا الموقرتين، ومن ثم كان هذا الطلب.
ثالثا : أسباب الطلب :-
ابتداءً نبدي كامل احترامنا وتقديرنا للسادة وذلك لما يلي من أسباب :-
أسست المحكمة العليا الموقرة حكمها علي فشل الإتهام في إثبات أن الناشر للمقال الذي تعرض لسمعة الشاكي هو المتهم، إننا نري وبكل تواضع وإحترام أن الدائرة الموقرة قد أسست حكمها علي........ ، وذلك لتجاهلها لما ورد في محضر الدعوي من بينات جميعها تصب في صالح الإتهام وتؤيد إدانة المتهم، ويمكن حصرها في الآتي :-
(أ) إن الرقم (0915140010) هو الرقم المقترن بالمقال موضوع الدعوي، والثابت وفقاً للخطاب الصادر عن شركة زين للإتصالات أن الرقم المذكور مملوك للمتهم.
(ب) أفاد شاهد الإتهام الأول (عمر خلف الله أحمد البخيت) بأنه طالع المقال موضوع الدعوي عبر (الواتساب) في شبكة المتهم (شبكة أوتار الأصيل)، وأن الرقم المملوك للمتهم وهو (0915140010) هو الرقم المقترن بالمقال وهو ذات الرقم الذي اضافه في الشبكة المذكورة اعلاه.
(ج) علاوة علي ما تقدم، فإنه وبتسليمنا بأن المتهم لم يقم بنشر المقال، إلا أنه هو المالك للشبكة التي نشر بها المقال، وذلك ثابت بإقرار المتهم القضائي، وإفادة شاهد الإتهام الثالث (أحمد المصطفي المأمون) بأن المتهم هو المؤسس والمشرف العام لشبكة (أوتار الأصيل)، فالمتهم مسئول مسئولية تامة عن الشبكة وعن كل ما ينشر فيها وهذا أيضاً ما أقر به المتهم، فسماحه بتداول المقال الذي نال من سمعة الشاكي لا يقل جرمأ عن كتابته.
كل ما تقدم ثابت بما لا يدع مجالاً للشك المعقول، ورغم ذلك تجاهلته المحكمة العليا الموقرة، مما يبيح تدخل محكمتكم الموقرة عدالة وقانونأ، هذا ما استقر قضاء، حيث جاء في سابقة ميلاد محفوظ ضد عبدالحميد ابوالقاسم- مجلة الاحكام القضائية
لسنة 1982م، أنه إذا أتضح للمحكمة العليا أن محكمة ما قد استندت في حكمها علي مسائل باعتبارها قد ثبتت دون أن تكون هنالك اثر لدليل مقبول قانوناً علي ثبوتها أو اغلقت مسائل جوهرية باعتبارها لم تثبت مع وجود ما يؤكد ثبوتها في المحضر فإن المحكمة العليا لا تملك عدالة أو قانوناً أن تقف مكتوفة اليدين في حيال مثل هذا الحكم ولن تعوز في ذلك علي مبرر قانوني تكيف به تدخلها بأي معيار مما يبيح لها التدخل.
مما استندت عليه أيضاً المحكمة العليا الموقرة، عدم عثور الأدلة الجنائية علي المقال موضوع الدعوي بتلفون المتهم، مع كامل احترامنا لدائرة الفحص إلا أننا نري أن ما استندت عليه لا يصلح أن يكون أساساً لتبرئية المتهم وضياع حق الشاكي، وذلك لأن الثابت بالمحضر وما لا جدال حوله أنه لم يتم التحفظ علي هاتف المتهم إلا بعد أربعة أيام من تاريخ القبض علي المتهم والإفراج عنه ثم إعادة القبض عليه، وفي ظل كل ذلك يكون قد تم من مسح وإزالة للمقال موضوع الدعوي من تلفون المتهم.
وإضافة إلي ذلك فإنه مما لا يستساق عقلاً ولا مطلقاً أن ىكون المتهم هو المنشيء والمؤسس والمشرف علي الشبكة التي تم تداول المقال بها ولا يوجد المقال بتلفونه وهو ما يتعارض مع افادات شهود الإتهام وهم أعضاء بالشبكة المذكورة، ولا تفسير لذلك إلا أنه تم التخلص من المقال موضوع الدعوي من تلفون المتهم.
مما اثارته المحكمة العليا الموقرة أيضاً أزاء شطب الفحص، أن وزن الدليل من إطلاقات محكمة الموضوع والإستئناف، وإنها التزمت في تحليل الدليل ووزنه القواعد المتبعة في قانون الإثبات للوصول للنتيجة السليمة، إننا نتفق مع الدائرة الموقرة في أن وزن الدليل من إطلاقات محكمة الموضوع، إلا أن استقلال محكمة الموضوع بتقدير الدليل لا ينبغي أن يفهم منه استبداد تلك المحكمة بذلك الأمر، لأنه وأن كان قد استقر فقهاء وقضاء أنه لا سلطان لمحكمة الطعن علي قاضي الموضوع في إستخلاص الدليل ثم في تقديره إلا أن قاضي الموضوع مقيد في ذلك الاستخلاص بالقواعد الموضوعية والإجرائية في الإثبات، فإن خالفها أو أخطأ في تطبيقها أو تأويلها فسد رأيه في فهم واقع الدعوي ومن ناحية اخري يسري الفساد إلي تكييف الوقائع وإلي الحكم برمته، مما يبرر ذلك تدخل السلطة الإستثنائية، فالثابت وفقاً لمحضر الدعوي أن الإتهام قد نجح في إثبات جميع عناصر الجريمة، وذلك وفقاً لما بيناه سابقاً، في حين أن الدفاع قد فشل في تقديم إي بينات، وبررت ذلك دائرة الفحص بأن المتهم غير مجبر علي تقديم دليل ضد نفسه، في حين أنه لا حاجة لتقديم أي دليل إضافي سوي من جانب الإتهام أو الدفاع، فقد برهن الإتهام دعواه بما لايدع مجالاً للشك، فما قامت به محكمة الموضوع المؤقرة في هذه الدعوي بعد خروجنا واضحاً عن وزن الأدلة يرقي إلي مخالفة القانون التي تبرر تدخل المحكمة العليا، وتطبيقا علي ذلك ما جاء في سابقة ميلاد محفوظ ضد عبدالحميد ابوالقاسم- مجلة الأحكام القضائية لسنة 1982م، حيث جاء أن الخروج الواضح عن وزن الأدلة وترجيح دليل علي آخر دون وجود سبب معقول يمكن أن يرقيا إلي مخالفة القانون التي تبرر تدخل المحكمة العليا للنظر في سلامة الإستنتاج من الأدلة، فضلاً راجع سابقة عبدالرحيم محمد زين ضد أحمد عبدالله محمد وآخر - مجلة الأحكام القضائية لسنة 1975م، وأيضاً سابقة مأمون مضوي ضد عبدالمطلب ناصر- مجلة الأحكام القضائية لسنة 1975م.
سادتي رئيس وأعضاء المحكمة القومية العليا الاجلاء، هذا جهدنا أزاء محاولة إعانتكم علي تصريف عبء ثقيل اعانكم الله عليه وأنتم أهل له فلكم منا كل الإحترام والتقدير، ونحتم مذكرتنا المتواضعة ملتمسين في ذيلها إصدار حكمكم العادل والقاضي بإلغاء حكم المحكمة العليا الموقرة، والقاضي بتأييد قرارات المحاكم الأدنى ببراءة المتهم، وإصدار حكم جديد يقضي بإدانة المتهم تحت المواد (17)، (10) من قانون جرائم المعلوماتية لسنة 2007م، والقضاء للشاكي بمبلغ (300) ألف جنيه كتعويض أدبي ومادي لما لحق به من اضرار.

هاني مختار السوداني يقود ألمانيا إلي بطولة الدوري الأوروبي

.................................
ظلت الجماهير السودانية تنتظر وتترقب أن يحترف لاعباً من مواطنيها في الدوريات الأوروبية، هكذا يمنون النفس إلي أن ظهر اللاعب الشاب هاني مختار قائداً للمنتخب الألماني في بطولة الأمم الأوروبية التي جرت في هنغاريا.
وتشير المعلومات إلي أن الكابتن السوداني (هاني) ألماني الجنسية سوداني الأصل، استطاع أن يضع بصمته من خلال قيادته للمنتخب الألماني لينال اللقب الأوروبي، بعدما توّج المنتخب الألماني بلقب كأس الأمم الأوروبية للشباب (تحت 19 عاماً) بفوزه على نظيره البرتغالي في المباراة النهائية للبطولة بالهدف الذي أحرزه الشاب السوداني (هاني(
وينحدر اللاعب هاني مختار من أصول سودانية وهو كابتن منتخب ألمانيا للشباب ولاعب فريق (هرتا برلين) للناشئين ومعروف في الصحافة الألمانية بلقب (ابا)، وتم تصعيده للفريق الأول لنادي (هيرتا برلين) الألماني العام الجاري.
فيما أحدثت مشاركة اللاعب السوداني مع المنتخب الألماني تجاوباً كبيراً عبر الميديا الحديثة بخلاف وسائل الإعلام المختلفة التي لم تهتم باللاعب السوداني الذي لم يخف إعجابه بالإشادة التي وجدها من أبناء جلدته، وأرسل رسالة باللغة العربية قال إنها رسالة للسودانيين وكل العرب : (أنا سوداني من أم ألمانية، لغتي العربية ليست جيدة بما فيه الكفاية(
وأضاف : والدي ساعدني على كتابة الرسالة وذلك بعد أن طالعت دعم السودانيين لي وهذا الأمر أسعدني جداً، لذا أحب أن أشكركم على هذا الدعم.
وأردف : تلقيت اتصالاً من بايرن ميونخ عن طريق وكيل اللاعبين توماس هوك للانتقال إلى صفوفه الموسم المقبل بعد ان ينتقل إلى بروسيا مونشنغلادباخ بسبب العداء بين البايرن وهيرتا برلين، ووعد السوداني الأصل ألماني الجنسية الجماهير بأن يجتهد حتي يحقق المزيد من النجاح.

سراج النعيم يكتب : هكذا تتنوع المسميات والنفاق واحد

سبق وكتبت عن النفاق الاجتماعي وها انا اكرر الكتابة عنه لانه يعتبر من أخطر المهددات لنسيج المجتمع، علي أساس أن الإنسان المنافق يزيف الحقائق، ويصورها حسب مصلحته الشخصية، حتي ولو أضطر للانحراف بالأخلاق نحو (الاباطيل)، وأن دل هذا الشيء، فإنما يدل علي أن الإنسان يمضي نحو النفاق رغماً عن علمه التام بأنه مكروه في الدين الإسلامي وقد نهانا الله سبحانه وتعالي عنه، وحذرنا عنه تحذيراً شديد اللهجة، وذلك منعاً لارتكاب الذنوب، ورغماً عن ذلك نجد أن هنالك من يقول في قرارة نفسه : (ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺫﻧﺒﻲ، بل ذنب من جعلني انافقه بتوجيه الأسئلة أمام جمع من الناس لإرتباط مصالحي به، فلا استطيع في تلك الأثناء إجابته صراحة، بل اضطر إلي منافقته)، هكذا ﻳﻔﻌﻞ الكثير من الناس الذين قال عنهم أحد الحكماء : (ﺇﻥّ ﺷﺮ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻣﺎ ﺩﺍﺧﻠﺘﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ، ﻭﺷﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻗﻮﻡٌ ﻟﻢ يستطيعوا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻀﻼﺀ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ ﻓﻀﻼﺀ ﺑﺸﻲﺀ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﻖ(
إن الضغوط الاجتماعية في الحياة اليومية، ربما ولدت الكثير من الإحباط واليأس الذي ربما يقود الإنسان إلي الانفجار، وذلك في إطار توجيه الأسئلة تحت ضغوط المصالح بين الطرفين، وبالتالي يتولد (ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ)، وتزداد معدلاته يوماً تلو الآخر، وكلما ازددنا تطوراً في ظل (العولمة) ووسائطها المختلفة، فإن النفاق الاجتماعي أضحي تكنولوجياً، وذلك بإستخدام الهواتف الذكية التي وجد فيها الناس مرتعاً خصباً عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، (تويتر) و(الواتساب)، مما جعل
)النفاق) متفشياً أكثر بكثير، ويهدف من ورائه المنافق لإرضاء شخص أو أشخاص مستفيداً من قدرته الفائقة في النفاق الوارد ذكره في عدد من سور القرآن الكريم : (ﻭﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﺮﺽ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ إلا ﻏﺮﻭﺭﺍً)، (وﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﻟﺪ ﺍﻟﺨﺼﺎﻡ‏)، (وﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺎﻓﻘﻮﺍ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ أدفعوا(
بينما نجد أن بعض الناس يكونون مضطرين إلي أن يجاملوا نفاقاً بدواعي أنهم يراعون مشاعر الآخرين، ويرون في (النفاق) أو (المجاملة) ﻓﻦ من فنون ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ، أي أنهم منحوا ذلك السلوك مشروعية رغماً عن أنه مخالفاً لشرع الله سبحانه وتعالي، فـ(النفاق الاجتماعي) ﺛﻐﺮﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ في المجتمع و(المجاملة) ثغرة تقود الإنسان إلي (النفاق) بدواعي إحترام مشاعر الآخرين، فيجد الإنسان نفسه مستخدماً مفردات محددة، ويكررها مع إشراقة كل شمس صباح مثلاً شكراً، أنت علي حق، من فضلك، لو سمحت ظروفك، يا ريس، يا باشا وغيرها من العبارات التي اكتسبها من النفاق، ظناً منه أنه ينال بها رضي الناس.
وإن أي إنسان يتخذ من النفاق نهجاً، فإنه يكون إنساناً متلوناً كالحرباء، ويبدي خلاف ما يظهر، وعلي هذا النحو يتأقلم مع الواقع بالنفاق والغش والكذب!!
‏ودائماً ما نجد أن المنافق اجتماعياً يبحث عن ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ الشخصية، ولا يهمه أن كان قد خالف الشرع أم لا، وبالتالي يتعود علي العيش وسط الناس بوجهين ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺣﺴﺐ الظروف المحيطة بمصالحه الخاصة المرتبطة بمن ينافقه في كل ما يدلي به، وإذا حكي من ينافقه نكتة ولو كانت (بائخة)، فإنه يضحك ضحكة مجلجة، وهكذا يكون مثل هذا إنتفاعياً، مهزوزاً أخلاقياً، مهزوماً ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ، ومتأرجح الأفكار والآراء، ومع مرور الزمن يصبح النفاق بالنسبة له قناعة مع ﺗﻌﺎﻗﺐ الأيام والشهور والسنين والأجيال، فلا يري في (النفاق) أنه حرام رغماً عن أنه ورد في ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ الكريم الذي ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﺃﻭﺻﺎﻓﻬﻢ ﻭﺃﺧﻼﻗﻬﻢ ﻭﺩﺳﺎﺋﺴﻬﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﻭﺻﻔﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺎً ﻣﻊ ﻣﺎ نلمس علي أرض الواقع، وهذا يؤكد أن النفاق ليس ﻣﺮﺣﻠﺔ تاريخية محددة، إنما هو مستمر طالما أن الحياة قائمة، وهكذا تتنوع المسميات والنفاق واحد، وقال ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ رحمه ﺍﻟﻠﻪ : (ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ إلي ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ)، فالنفاق يأخذ طريقه إلي الناس منذ القدم، حيث بدأ في الظهور والتزايد مع مرور الزمن إلي أن أصبح الإنسان ينافق أخاه الإنسان، وأن كان يختلف النفاق من شخص لآخر، وكل واحداً منهم يعتقد أن ممارسته للنفاق ذكاء اجتماعي، متجاوزاً بذلك المفهوم ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ الفاضلة الداعية إلي عدم النفاق سعياً عن مصلحة شخصية.

القبض علي سودانيين يخطفان الهواتف السيارة بالقاهرة

................................
تمكنت وحدة مكافحة جرائم النشل بإدارة شرطة مترو القاهرة من ضبط كلاً منى (م) البالغ من العمر (36) عاماً سوداني الجنسية بدون عمل و(م) البالغ من العمر (25) عاماً سودانى الجنسية بدون عمل أيضاً، وذلك حال قيامهما بخطف هاتف محمول من داخل منفذ بيع (أورنج) بمحطة الشهداء لمترو الانفاق وذلك إثر إستغاثة المدعو
(م. ث) البالغ من العمر (34) والذي يعمل في كشك وبسؤاله قال : إن المتهمين إستغلوا إنشغاله في عملية البيع، وقاموا بخطف الهاتف المحمول من داخل الكشك بالإشتراك مع متهم ثالث فر هارباً، وبسؤال شاهدة الواقعة المدعوة (س. س) البالغة من العمر (52) عاماً والتي تعمل طبيبة بوزارة الصحة وتصادف وجودها بالمكان حيث أنها أيدت أقوال المبلغ، وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط أعترفا بقيامهما بتكوين تشكيل عصابي تخصص في خطف الهواتف المحمولة.
من جانب آخر تم عرضهما على اللواء قاسم حسين مساعد الوزير مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الذي أمر بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحضر اللازم بقسم شرطة (ثالث مترو الأنفاق)، وإرسال المتهمين لقسم شرطة الأزبكية لقيده وعرضه على النيابة.

ابشر رفاي يكتب : مبارك البلال عطر المجالس وفراشة رحيق الامكنة

نعم حقاً وصدقاً أننا نمشي على كف القدر ولا ندري بالمكتوب، ولكننا نؤمن بالقضاء والقدر شره وغابره فهو ركن من أركان الإيمان، وهو درجة رفيعة في سلك الطاعة الربانية، نعم هذا ما حدث بالفعل لاخينا وصديقنا وحليفنا الإستراتيجي كما يحلو له اخينا الأستاذ الكبير والصحفي اللامع صاحب اليراع الجريء والكلمة البلسم نقداً مبارك البلال الطيب سليل السجادة البلالية ونحاس العز القحة مصحوبة بعرضة وسيف داخل غمضه يتبرم وسكين.
تنازع ألا يطيب مكانها جود وكرم وسياط وأقلام تكتب بمداد الدم وثائق البسالة وفذ الخوف من الأقدار المحتومة التي تقبلها الأخ مبارك البلال بصبر وجلد والذين من حوله والدته الكريمة وأشقاءه وأسرته الصغيرة والكبيرة والممتدة ما شاء الله وأصدقاءه وزملاءه وعكته الصحية الكبيرة المفاجأة والتي تأكد مع مرور الأيام العصيبة وتماثله الجيد والحمد لله للشفاء وهذا المرض زكاة جسم ولكنها زكاة ابل وعروض التجارة الغالية وكنوز الأرض الثمينة، وأن الله إذا أحب المؤمن ابتلاه وبقدر أولى العزم  تأتي العزائم.
آخر لحظة كنا نمشي فيها مع الأخ مبارك على كف القدر عندما تمت دعوتنا صحيفتي (الدار) و(أخبار اليوم) للمشاركة في حفل الإستقبال السنوي الذي نظمته السفارة المصرية بالسودان وذلك بمناسبة ذكرى الثورة المصرية (23) يوليو 1952م، مبارك في ذلك اليوم والعين باردة كان بمثابة سفارة شعبية وسط أعضاء السلك الدبلوماسيين المعتمدون بالسودان بدءاً من صاحب المناسبة السفير المصري أسامه شلتوت مروراً بالسفير صاحب الأسم المعبر محمد ماء العينين وإلى آخره كنا في تلك الأمسية التي ارتدي فيها مبارك جلابيته المدمرة وشاله الصوفي الأخضر الأنيق والإعلامي ومصور الدار البارع صاحب اللبسة السفاري الأنيقة سحري كنا نتحرك في  مكونات المناسبة بخفة الفراشة حتى خفنا أن يحسدنا الآخرون، وهذا الكلام ليس من باب المبالغة، وإنما لاحظنا آخرون رغم مواقعهم وتلميعاتهم المستمرة كانت نظراتهم تلاحقنا نصفها بعين الرضا والنصف الآخر عكسه تماماً، وأذكر من طرائف المناسبة ما كنا نعير خدمات البوفيه المفتوحة أي إهتمام كنا مركزين على صٌفرغذاء الروح المتعددة حتى لفت أنظارنا فجأة أحد المشاركين بأهمية زيارة  البوفيه المفتوح، وكان ذلك على طريقته الخاصة التي يعلم تفاصيلها الأستاذ مبارك البلال، وأحد أصدقاءه الكرماء بالسلك القضائي، لم تمض إلا أيام قليلة جداً من تلك المناسبة حتى ألمت بالأستاذ مبارك هذه الوعكة الصحية، وقد لاحظنا حجم الزوار الكبير، ومن كل ألوان الطيف الاجتماعي وإخوانه وأخواته الذين علموا الضيوف فنون الكرم والصبر والجلد والثبات مناصفة مع أسرة المستشفي الوطني المفخرة مستشفي البروفيسور سليمان فضيل الذي ثبت بأنه مشفي يعمل في مجال الأستشفاء الداخلي والاستشفاء الخارجي وسط الأسرة المرافقة والزائرة للمرضي على الرغم من ان بعض الملاحظات عليها لم نتوقف من زيارة مبارك بالمستشفي حتى صدرت لنا توجيهات جديدة بإعادة تنظيم الزيارات لتتماشي مع مطلوب العلاج، فدخلنا مجدداً في دائرة السؤال القديم حتى خرج علينا شقيقه الأكبر رئيس مجلس إدارة شركة اليوم الأستاذ أحمد البلال الطيب بكتابة مقالة مهمة كان بمثابة بيان لإخوة وأصدقاءه مبارك يؤكد فيه أنه الحمد لله بلغ الصحة والعافية بقراءة متابع لحالته الصحية ثانية بثانية مقارنة بحالته التي لزم بها السرير الأبيض وتطوراتها الإبتلائية التي غطي عليها الصبر والعناية الإلهية والبراعة لكادر مستشفي فضيل الراتب والزائر والمتعاون التحية للواء شرطة ياسر البلال وعاصم البلال الطيب ولاعمامهم واخوالهم وأسرهم وأصدقاءهم الذين رابطوا ولن يملوا الرباط في سبيل راحة وشفاء عزيز لديهم (مبارك البلال) التحية لمدير مكتبه ياسر عبدالرحمن الذي جسد روح رب أخ لك لم تلده أمك، التحية لرئيس تحرير صحيفة (الدار) عبدالرازق الحارث ومدير التحرير  هادية صلاح مدني، وأسرة (الدار) واسعة الإنتشار الذين صمدوا بقوة وعزيمة لسد الفراغ المفاجيء والخطير الذي أحدثه مرض مبارك وسع الله له في شفائه التحية لصديق مبارك الإستثنائي سراج النعيم الذي سطر كلمات صادقة بحق مبارك واصدقائه وكيف يصنع مبارك الفرحة في نفوس الجميع وكيف يداعب رفاي وحلفاوي ومتى يزعل نجاة صالح وناهد اوشي واسماء السهيلي وكيف يرسل عليهن الافراح مدراراً أو بالقطارة التحية لأصدقاء مبارك بمقر سامية وشجرة كلتوم وبكل الامتدادات المجاورة حتى منطقة بطة الجديدة وفوال عبدالفتاح الذي يرد له جهات عليا للغاية على ذمة مبارك وصحبه التحية لجماهير المريخ والهلال وأندية الممتاز والدوري المؤهل وما دونه حتى البراعم، فالتحية لكل معارف مبارك فالنرفع أكف الضراعة حتى تكتمل دائرة العافية وتحوم الفراشة على الرحيق مجدداً.

السلطات توقف (البندول) نهائياً عن مزاولة الموسيقي والغناء












.................................
هاشم عبدالسلام : إعتذار أحمد فتح الله لا يعني التراجع عن قرار الإيقاف
...............................
قرار الإيقاف مفتوح والبندول خالف القوانين واللوائح
...............................
جلس إليه : سراج النعيم
................................
وضع الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية التفاصيل الكاملة لإيقاف وسحب رخصة المطرب الواعد أحمد فتح الله المعروف بـ(البندول.(
وقال في رده علي أسئلة الصحيفة : إن الفنان أحمد فتح الله شأنه شأن أي فنان من الفنانين طالبي الرخصة لمزاولة مهنة الموسيقي والغناء، فهو جاء عبر الإجراءات المتبعة وفق قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وفي تلك اللحظة لا يبحث عن سلوكه وأخلاقه، فقط يتم التعامل معه في حدود الإجراءات.
كيف تنظرون إلي ما بدر من البندول في الاسافير؟
قال : ما ورد في وسائط الميديا والشكاوي التي انهالت علينا من خلال (الفيس بوك) و(الواتساب) والصحف الورقية والإلكترونية جعلتنا نبحث بجدية فيما تم تناقله هل هو حقيقة أم لا ؟ وكان أن قمنا بمتابعته والتدقيق فيما جاء عبر لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء إلي أن أصبحت المعلومات حقيقة ماثلة أمامنا، لذا لا نملك معها إلا أن نصدر القرار حسب نص المادة (26) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، أي أنه خالف القانون فكان قرارنا يقضي بإيقافه نهائياً عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء.
وماذا؟
قال : لم نكتف بالإيقاف نهائياً، بل قمنا باستدعائه للمثول أمام سلطاتنا الرسمية بمقر مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وكل الإجراءات المتخذة ضده إجراءات قانونية قائمة علي درء هذا الخطر الداهم الذي بدأ يستشري في هذا الجسد الذي نريده معافي من الإهتراء، لأننا نحتاج إلي فن لا تشوبه أية شائبة، ونحتاج إلي فنان ليس فيه لغط، فنحن نسعي إلي إنتاج فن رصين وجاد، وبالرغم من هذا السعي إلا إننا نتفاجأ بمن يسعي إلي الإنحراف عن جادة الطريق بأشياء ليس لها قيمة أو معني، مع التأكيد بأن الشعب السوداني لا يستفيد منها لأنها إسقاطات سالبة يتجه إليها البعض ما بين الفينة والأخرى، والسؤال ما الفائدة من نشر فيديوهات المطرب أحمد فتح الله عبر الاسافير المختلفة أبرزها (الفيس بوك) و(الواتساب) و(اليوتيوب)؟، الإجابة ببساطة شديدة لا فائدة منها البتة، علماً بأن مهمتنا الرصد، المراقبة، المتابعة، التفتيش، التطوير والتدقيق، وهكذا نقوم بدورنا كاملاً، أما أذا كانت هنالك أشياء خارجة عن إرادتنا فإنها تندرج في مسائل القانون الجنائي أو قانون جرائم المعلوماتية، وهي مسائل لا يد لنا فيها، وتتولي أمرها السلطات الرسمية ، ونحن بدورنا نوقع العقوبات علي من يرتكب جرماً مخالفاً لنصوص قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
ذكرت في ردك علي السؤال سالف الذكر أنك أوقفت المطرب أحمد فتح الله نهائياً فلماذا استدعائه للمثول أمامكم؟
قال : عندما عممنا قرار إيقافه صادف أن لديه إرتباطاً فنياً كان في الإمكان استثنائه للإلتزام به، ولكن الاستدعاء نابع من أنه خالف نص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، فهو ومنذ تاريخ إصدار قرار الإيقاف لايملك حق ممارسة مهنة الموسيقي والغناء، وبما أنه زاول المهنة بعد الإيقاف تم إستدعائه حسب اللوائح الإدارية داخل المجلس، وإذا أتضح أنه مخالف قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية فإننا سنكون مضطرين لإحالته إلي المحكمة المختصة.
متي يتم تحويله للمحكمة ؟
قال : لا يحول إلي محكمة إذا كتب تعهداً بأن لايكرر الخطأ الذي وقع فيه، وإذا خالف التعهد فإننا نحيله إلي المحكمة بموجب نص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
مقاطعاً هل قبل الإيقاف كان لديه الحق في ممارسة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : كان يمتلك هذا الحق، ولكن الآن لم يعد لديه حق في ممارسة المهنة خاصة بعد صدور القرار رسمياً من الأمين العام للمجلس والذي يقضي بإيقافه عن مهنة الموسيقي والغناء نهائياً، وبالتالي أي خطوة يقدم عليها بعد هذا القرار يعتبر مخالفاً لنص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وعليه يصبح عرضه للمساءلة القانونية، أما إذا أستجاب حسب اللوائح والضوابط الداخلية للمجلس فإنه يقي نفسه شر الإحاله إلي المحكمة.
هل الإستجابة التي أشرت لها تعني توقفه عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : يظل واقفاً عن مزاولة المهنة إلي أن يصدر قراراً آخراً في حقه، وهذا القرار يتمثل في تمديد المدة أو تخفيفها، المهم حسب تكييف الوضع، ومدي إستجابته للقرار الصادر ضده.
كيف ينظر المجلس إلي إعتذاره عما بدر منه؟
قال : إعتذر المطرب أحمد فتح الله علي مستوي الصحافة والميديا الحديثة وهو إعتذر في حد ذاته يعكس ثقافة الاقرار والإعتراف بارتكاب الخطأ في حق الجمهور والمجتمع السوداني، ولكن هذا لا يعني أنه خطوة لتصحيح الوضع أو المسار، فالإعتذار يفترض أن يكون داخل مباني مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية وهو بدوره ينقله إلي وسائل الإعلام كافة بحيث يشير من خلاله إلي أن هذا الشخص أقر وأعترف بخطائه عما بدر منه من (رشاش) أصاب حتي صفوة المجتمع.
هل هنالك جهات عليا تتدخل في قرارت المجلس؟
قال : بصراحة وللأمانة أقسم بالله العلي القدير أنه ليس هنالك أي جهات تتدخل أن كان وزيراً أو رئيساً أو مسئولاً رفيعاً فمنذ أن تقلدت هذا المنصب لم أتلق أي إتصال ولا حتي في إطار العلاقات مع الصفوة، وبالتالي قرارنا نحيكه بطريقتنا الخاصة ونخطو به خطوات متعبة جداً من النواحي التربوية والتوعوية والتبصير، وقراراتنا لا نشاور فيها أحد ولا يوجد تدخل من أي شخص أو جهة.
سبق وعاقبتكم المطرب شهاب الدناقلة بالإيقاف (10) أشهر فهل اعتذار (البندول) يعني أنه لن يعاقب؟
قال : إعتذار المطرب أحمد فتح الله لا يعني تراجع مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية عن القرار الصادر في مواجهته، وإذا جاء وأعتذر في المجلس فإننا نقرر أما أن نخفف العقوبة وأما أن نبقي العقوبة أو أن نمددها، فقرار الإيقاف مفتوح وغير محدد المدة، وقرار الإيقاف معناه سحب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء وهو قرار لا يفهم بالإيهام إنما يفهم بالصراحة.
ما هي كيفية سحب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : تسحب الرخصة في حال ارتكب الموسيقي أو الفنان جريمة أو أنتهج سلوكاً غير قويماً، وإذا كان المطرب انحرف عن الجادة التي أنشيء من أجلها مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وتجاوز كل الإختصاصات التي أسس في إطارها وكل اللوائح ، فإنه لا يصلح لممارسة المهنة، وبالتالي نعاقبه تحت نص المادة (26) من قانون المجلس.
زملائك الموسيقيين ساخطين عليك بعد قرار سحب رخص مزاولة المهنة في حال عدم التجديد؟
قالت : نعم أصدرت القرار ومددت الفترة المقررة، ووجد القرار استجابة، ثم مددته أكثر من ثلاث مرات، وذلك من شهر أكتوبر الماضي، وهكذا ظللت أمدد فيه وآخر مرة كان في 15 مارس 2017م، وحتي قرار سحب الرخصة غير مفعل، ولكن في نهاية هذا العام سوف أسحب كل الرخص وأنشرها بالأسماء في الصحف ولو وصل العدد إلي ألفين أو ثلاثة ألف من الحاصلين علي رخصة مزاولة المهنة، فإنني سأسحب الرخصة دون أدني شك.
لماذا لا يتم استثناء الموسيقيين من رسوم تجديد الرخص؟
قال : لن استثني أي شخص من تجديد الرخص يا سراج النعيم، فهل تصدق أن الموسيقي يجب أن يدفع (80) جنيهاً، وهو مبلغ بسيط جداً وإذا قسمته علي مدي العام فإنه يصبح (5) قروش، في حين أن الموسيقي يعزف الليلة بـ(400) جنيهاً، فهل يعجز عن مراجعة المجلس كل سنتين ويسدد (80) جنيهاً.
في فترة ما منح المجلس الرخص لعدد كبير من الموسيقيين والفنانين؟
قال : كانت تلك الفترة مرحلة تأسيس وتوفيق أوضاع للموسيقيين والفنانين في الأندية والإتحادات، وبالتالي لم يخضعوا للجان باعتبار أن الإتحادات والأندية مهنية.
المجلس متهم بغض الطرف عن سوالب تشهدها الحركة الفنية في البلاد؟
قال : كل قرار أتخذه يكون وفقاً للقانون مع مراعاة الظروف المحيطة به، لذا علي الموسيقي والفنان أن يستوعبوا أن المجلس يحميهم فهو معهم وليس ضدهم، فمثلاً إذا أراد أي منهم السفر إلى خارج البلاد فإنه سيجد حماية منه لأنه مهني وحكومي تابع لمجلس الوزراء والحماية تتم عبر السفارات السودانية في جميع انحاء العالم، خاصة وأن هنالك متاهة سوف يقعون فيها في حال أنهم لا يأخذون الإذن من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، هنالك مثل يقول : (لا يخاف قطع اليد الا السارق)، فأنا لا أسرق فلماذا أخاف من قطع اليد.
تدخلات علي مهدي نوري رئيس المجلس في بعض القرارات منها استثناء المطربة هدي عربي في بلاغ؟
قال : هذا السؤال لا أجيب عليه لأنني في تلك الفترة لم أكن علي علاقة بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية سوي انني مستشار قانوني متعاوناً معه.
هل هو يتدخل في قرارات المجلس؟
قال : لا يتدخل ولا يستطيع أن يتدخل لأن الأمر أمر مؤسسي، والقرارات تتم عبر لجنة مزاولة مراقبة المهنة، وعليه لا يستطيع التدخل في أي قرار ولا يستطيع أن يصدر قرار فردي يناهض به قرارات لجان مكونة من (31) عضواً، وبالتالي أي قرار يصدر من الأمانة العامة يتم عبر لجنة مراقبة مزاولة المهنة وحتي إذا صدر قرار فإنه لا يستطيع تكسيره أو نقضه، وأي قرار يصدر من المجلس فإنه يستأنف حتي الوزير.
نطالع أحياناً ضبط فنان أو فنانة في قضية أخلاقية ما دور المجلس في هذا الجانب؟
قال : قبل فترة من الآن كنا في إجتماع كبير مع البروفيسور علي شمو رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات السابق وقلت من خلاله يجب أن نضبط المصطلحات حيث يقال لك تم ضبط أطباء مزيفين، مع العلم أنهم في الأساس ليسوا أطباء فكيف ننسبهم لمهنة ملائكة الرحمة؟، وعليه من تم ضبطهم لا علاقة لهم بالموسيقي والغناء، وإذا ثبت عكس ذلك فإن المجلس سيتخذ ضدهم الإجراءات القانونية بعد حصوله علي قرار الإدانة من المحكمة المختصة إلا أنه وحتي هذه اللحظة لم يصلني قرار من هذا القبيل، السؤال هل كل من يغني فنان؟ الإجابة لا لأنني أحدد ذلك بموجب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، وكون أنهم يكونون غير مقننين فهذا أمر ثاني، وإذا كان الذين تم ضبطهم مرخصين فإن المجلس سيتخذ ضدهم الإجراءات الإدارية.
كيف يأتي إليك حكم المحكمة ضد هذا أو ذاك؟
قال : أطلبه من واقع متابعتي لما يدور في الحركة الفنية، وكون أن الفنان أو الفنانة ضبطته الشرطة فهذا أمر لا علاقة لنا به.
كيف وأنت مجلس لتنظيم مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : سلوك الفنان أو الفنانة نطبقه علي من ينتمون لنا وأمثال هؤلاء نتابعهم ونقومهم في الغناء وشكل الأزياء التي يرتدونها وغيرها من الضوابط المنظمة للمهنة، ومع هذا وذاك لا علم لي بفنانة تم ضبطها، وأنت تعلم جيداً أنني دقيق جداً في كل ما يتصل بتنظيم مهنة الموسيقي والغناء، وأنا شخصياً أطلبك دائماً لإجراء المقابلات الصحفية، وأقول لك لدي مادة جديدة أريد أن أطرحها للرأي العام، ولا تنسي أنني قانوني والقانوني يتثبت ويستوثق من أي معلومة ترد إليه، لذلك أنا بالنسبة لي أحمد فتح الله كتاب مفتوح وأطلعت علي مقاطع الفيديوهات التي قام بنشرها ثم أتخذت الإجراءات اللازمة .
ماذا إذا أتضح أن من بينهم فنان أو فنانة لديهم رخص مزاولة المهنة؟
قال : لو أتضح أنهم مقيدين لدي المجلس يتم شطبهم من السجل نهائياً لانهم يكونون قد ارتكبوا جريمة مخلة بالشرف والأمانة ،وبالتالي نطبق عليهم نص المادة (26) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وهم مضرين حتي بالنسبة للمجتمع.
ماهي خطتكم لتدارك تفلتات بعض الفنانين والفنانات ما بين الفينة والأخرى؟
قال : نحن عقدنا إجتماع لجنة عليا يوم 19/8/2017م، وخرجنا منه بتوصيات أولاً يفترض أن يكون هنالك بعد إعلامي للمجلس بإنطلاقة حوار فني مجتمعي واسع يفهم من خلاله الناس والفنانين الدور المنوط بهم في الإرتقاء بالفن وتقدمه في السودان.
ثانياً : التوعية والتبصير بسلبيات إنتاج الأغاني الخفيفة بغرض التكسب السريع، وهي واحدة من الأشياء التي قادت إلي إنتشار الكثير من الإسفاف في المجتمع، لذلك نحن بصدد إقامة ورش، مؤتمرات، وندوات وهي أشبه بالطرح التثقيفي حتي نستطيع إنتشال أنفسنا من الهوة التي وضعنا فيها البعض، ونخرج بها إلي بر الأمان، وأن لم نخرج بطريقة رسمية، فإن رمي الحجر في البركة يحرك المياه الراكدة ولو أستجاب إثنين أو ثلاثة واحضروا معهم عدداً آخراً فإننا سنخرج لأنه لا تأتي المعافاة من المرض ما بين يوم وليلة، لذا نحن نقدم الجرعة تلو الجرعة إلي أن يتعافي الجسد من المرض.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...