الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

أسعار الأضحية : خروف (لوشي) الأعلى سعراً بأسواق الماشية الاسفيرية

..................................
تداول نشطاء ورواد الميديا الحديثة أسعاراً للخراف علي خلفية اقتراب عيد الأضحية المبارك حيث أطلقت بعض مواقع التواصل الاجتماعي تقليعات وألقاب علي الخروف الأعلي سعراً في أسواق الماشية الاسفيرية
وبحسب متابعتي لعدد من الصفحات بـ(الفيس بوك) وقروبات (الواتساب) الناشطة في قضايا وهموم المجتمع فقد حاز أضخم وأغلي خروف سعراً في سوق الماشية الاسفيرية علي اسم الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي)، وإرتفاع سعره حيث بلغ سعره (٣) ألف جنيه
الجدير بالذكر أن مذيعة قناة (سودانية ٢٤) أصبحت نجمة من النجوم السودانية من داخل مواقع التقنية الحديثة ولا يمر يوم من الأيام إلا وتجد لها خبراً مثيراً دون الإشارة إلي عملها الإعلامي عبر القناة ونشر هذه الأخبار يثير حفيظة المتابعين للسوشال ميديا

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺪَّﻡ ﻟﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ؟

دائماً ما يقلقني سؤالاً يطرحه البعض تعبيراً عما يجيش في دواخلهم من مرارات وألم، والسؤال يتمثل في : (ماذا قدم لهم الوطن ؟)، في حين أنهم يسقطون السؤال الهام جداً (ماذا قدموا هم للوطن؟)، ومن هذين السؤالين دعوني أجيب علي السؤال الأول الذي أصبح شائعاً بصورة فيها عدم الإنتماء والولاء للوطن، فلا شك أنه مسقط رأس كل منا أو التراب التي أنجبنا ونشأنا وترعرعنا فيه، خاصة وأن الإنسان ليس مخيراً في إختيار الموقع الجغرافي (الوطن).
كل منا يسأل نفسه ماذا قدم له الوطن؟، وبهذا السؤال نكون قد سألنا سؤال عديم الشفافية، لأنه وفي المقام الأول والأخير تسمية المواطن في حد ذاتها نابعة من (الوطن)، وبالتالي السؤال يخلق مساحات شاسعة بين الوطن والمواطن الذي ينظر له بمنظور الحيز الجغرافي لا أكثر رغماً عن أن تعريف الوطن أعمق من الأسئلة الساذجة التي ينتظر البعض إجابة عليها ممن لا يدري، هل الأرض هي الوطن؟، الإجابة كيف للرقعة الجغرافية الجمادية أن تجيب، مع التأكيد أنها تفيد ولا تضر بدليل أن هنالك من يشيدون علي أجزاء منها القصور والمباني المعمارية الفاخرة ويستخرجون من باطنه البترول والذهب والحديد هذا جزء يسير مما قدمه لنا الوطن من خيرات فماذا قدمنا له نحن؟؟.
وكان علي الذين يتسألون أن يكون مفهومهم للوطن أكبر بكثير وأعمق مما يتصورون، أي أن لا يكون مفهومهم السائد محصوراً في حيز ذلك التفكير الضيق الذي يدع نظرتهم إليه لا تتعدي المساحة الجغرافية، فالوطن يجب أن يكون الهوي والعشق الأول، فإذا نظرنا إليه نظرة إيجابية بدلاً عن تلك السالبة المرسومة بسؤال ينم عن جهل بالقيمة الوطنية والمساحة الجغرافية التي نعيش فيها للنماء والتعمير، فهو ليس ملكاً لأحد بل ملك للجميع بكل أطياف ألوانهم التي يفترض فيها أن تسعي إلي تنميته وتعميره بروح تملأها الوطنية، فالوطن يتألف من أعضاء فاعلين متساوون مع الآخرين في الحقوق والواجبات في حين أنه أيضاً له الحق علينا فلا كبير عليه مهما كانت مكانته.
إن الوطن بالمفهوم المتعارف عليه هو ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ الرقعة الجغرافية التي ينتمي لها هذا أو ذاك من حيث الإرتباط التاريخي منذ الميلاد، وعليه يكون هو الهوية الوطنية لكل منا، فالوطن مساحة جغرافية تمثل مكان الإنجاب للأمهات والآباء والأجداد، وكلمة (وطن) في الكثير من قواميس اللغات الغربية تشير إلي الإنتماء مثلاً ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ : Heimatland)) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ : Homeland))، ﺃﻱ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻣﺜﻞ : (ﺃﺭﺽ ﺍﻷﻡ).
فيما نجد أن الوطن مصطلح من المصطلحات التي يتم استخدامها للإشارة للدور الإيجابي تجاهه الذي يتنادي به المواطن فخراً وإعزازاً، ويبدو ذلك جلياً في الأغاني الوطنية التي يتباهي الشعراء في نظمها كل علي طريقته وبلهجته أو لغته معبراً عما يجيش في دواخله عن موطنه مهد ثقافته وحضارته، ولا يكف أهل الثقافة والفن في التعريف بأوطانهم في الحروب أو في السلم فيدعون الشعوب إلي التفاعل مع القضايا التي تعتريهم ما بين الفينة والأخري، وإحترام ﺍﻟﻌﻠﻢ والنشيد الوطني ﻭﺇﺑﺪﺍﺀ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻭﺿﻊ ﻣﻠﺼﻖ ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ علي ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺃﻭ ﺃﻱ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻹﻋﻼﻥ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻟﻟﻮﻃﻦ
يعتبر الوطن لنا جميعاً بكل سحناتنا ولهجاتنا علي اختلافها ففينا العامل والمزارع والراعي والطالب والمعلم والدكتور والمهندس والضابط، وكل منا مسئول بحسب تأثيره في المجتمع، وبالتالي ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻳﺼﻨﻌﻪ ﻓﻠﻨﺼﻨﻊ وطناً خالياً من الصراعات.
آخر الأوتار
........................
من روايات العصور الماضية كان هنالك إنساناً يمتلك حصاناً وخروفاً، وفي يوم من الأيام توعك الحصان لدرجة أنه مرض مرضاً شديداً لا يستطيع معه أن يحرك ساكناً، ومع هذا وذاك كاد المرض الذي أصابه أن يؤدي بحياته، فما كان من صاحبه إلا وذهب سريعاً للطبيب البيطري وقام بإحضاره لكي يعالجه، وعندما رأي الطبيب الحصان في حالة صحية مذرية قال لصاحبه : إن لم يتحسن هذا الحصان بعد ثلاثة أيام، فإنه ليس أمامك بداً سوي أن تذبحه، فالتقط الخروف ذلك الحديث، وأخطر به الحصان، وفي اليوم الأخير من الموعد المحدد للذبح جاء الخروف ناحية الحصان وقال له : اليوم سيتم ذبحك، الأمر الذي حدا بالحصان أن يتحامل علي نفسه رغم الآلام وينهض بعد جهد جهيد، وعندما شاهده صاحبه واقفاً علي ارجله، فرح فرحاً لا تحده حدود بتحسن حالة الحصان، ثم قام علي إثر ذلك بذبح الخروف.

أغرب قصص الطلاق من محاكم الأحوال الشرعية (5)

..............................
طلاق برسالة هاتفية وآخر غيابياً وشاب يطلق زوجته علي مراحل
...............................
سيدات أصبحن معلقات لا مطلقات ولا أرامل ازدحمت بهن المحاكم
...............................
وقف عندها : سراج النعيم
...................................
ازدحمت أروقة محاكم الأحوال الشرعية بالعديد من قضايا الطلاق التي لم تعد سراً، بل أصبحت في العلن، ومن قصصها الغريبة قصة الزوجة التي تقطن الخرطوم، وهي قصة تحمل بين طياتها مواعظ وعبر للذين ينجرفون وراء ذلك التيار الذي أصبح شائعاً في السودان لعدة أسباب لدرجة أنه وصل إلي مرحلة لا يمكن أن يتصورها عقل الإنسان، منها قصة السيدة التي قالت : كنت قبل اليوم أخاف من طرح قصتي للرأي العام للقيود المجتمعية التي تكبل كل الأرامل في السودان رغماً عن أن قضاياهم لم تعد سراً كما كانت في قديم الزمان، فأنا وصلت خصوصياتي إلي محكمة الأحوال الشرعية التي كنت أذهب إليها برفقة محامي ضليع في القانون بعد أن وقع اختياري عليه بعناية فائقة حتى لا تكون قضيتي خاسرة رغماً عن أن في أسرتي عدد من المحامين، المهم أنني كنت أذهب إلي المحكمة، وأظل منتظرة في باحتها مثلي مثل الكثير من السيدات الأخريات اللائي يمرن بنفس معاناتي، وأولئك السيدات من بينهن من هاجر زوجها مغترباً بالسنوات الطوال دون أن تعرف عنه شيئاً أو عنواناً، أي أنهن أصبحن معلقات لا مطلقات ولا أرامل.
وأضافت : دائماً أتوجه إلي المحكمة في الزمان والمكان المحددين، وأنتظر أن ينادي عليّ حاجبها حتى أتمكن من الوقوف أمام القاضي، عموماً تزوجت زوجي المغترب بعد إتمام مراسم الزفاف عن حب ورغبة كبيرين خاصة وأنه من أهلي، وعندما اكتملت قصتنا بالزواج فكر في الأغتراب رغماً عن أنه كان يعمل في وظيفة كبيرة في إحدى الشركات الخرطومية الشهيرة، إلا أنه آثر أن يشد الرحال لدولة خليجية دون أن يصطحبني معه، وفي بداية أيامه هناك كان يراسلني، بالإضافة إلي أنه كان يحول لي بعض المبالغ مع وعود منه أنه في حال أستقر في عمله سيرسل لي إقامة لكي الحق به، وهكذا استمرت وعوده شهراً تلو الآخر إلي أن انقطعت أخباره عني نهائياً، ولم أعد أعرف عنه شيئاً أو عنواناً يمكن أن أتواصل به معه، وبما أن هنالك صلة قرابة تربطني به سافر أحد أقاربي إلي الدولة الخليجية بحثاً عنه، إلا أنه لم يعثر له علي عنوان.
ومضت : بعد تقصي دقيق جداً اكتشفت أن وراء اختفائه سراً كبيراً، وهذا السر تمثل في أنه تزوج هناك وقرر أن يقطع كل ما يربطه بنا.
وتسألت ماذا أفعل؟، ثم ردت علي نفسها قائلة : من قصتي هذه أطرح سؤالي علي أهل الاختصاص في الشرع والقانون ما هو الوضع الواجب عليّ إتباعه في مثل حالتي هذه؟، علماً بأنني مازلت في حباله وعندما عرضت قضيتي علي المحامي، قال : (طالما أنه كان يرسل لك مبالغ مالية من هناك فأنه زوجك، أما إذا لم تستلمي منه مبالغ مالية ولا يراسلك فأنه من حقك أن تطلبي منه الطلاق غيابياً.
المشهد الثاني
ويتمثل المشهد الثاني في قصة شاب يمتهن المجال الفني، وهي من القصص الجديرة بالمتابعة لما صاحبها من تداعيات وسيناريوهات.
حيث قال : تزوجت قبل سنوات، ثم أنجبت منها أربعة أبناء أثنين ذكور وأثنين إناث، ثم بدأت تدب بيننا الخلافات إلي أن حدث بيننا الطلاق علي مراحل وصلت إلي ثلاث طلقات بائنه، وآخرها في ذلك العام حيث سبقتها مشكلة بعدها دخلت في قضية حيث رفعت زوجتي ضدي عريضة دعوي لدي محكمة الأحوال الشرعية والتي قضت بالحكم عليّ بالغرامة (750) جنيه في حال عدم الدفع السجن لمدة شهرين، وكان أن نفذت أمر المحكمة، ثم ذهبت إلي أقرب مأذون بالمنطقة واستخرجت منه قسيمة الطلاق، وسلمتها إلي من يهمه الأمر.
واسترسل : وبما أن الطريق بيني وزوجتي السابقة أصبح طريقاً مسدوداً، رفعت عريضة دعوي قضائية لدي المحكمة المختصة لحضانة أبنائي الذكور، وكان أن أصدر القاضي قراراً يقضي بتسليمي الأبناء.
وتشير وقائع القصة التي يرويها المشكو ضده قائلاً : رفعت طليقتي عريضة دعوي لدي محكمة الأحوال الشرعية تطلب من خلالها نفقات تشتمل علي نفقة عدة (1500) جنيه لمدة ثلاثة أشهر، نفقة بنوة (800) جنيه شهري، نفقة كسوة (600) جنيه كل أربعة أشهر، (150) جنيه أجرة سكن شهري، ونفقة حضانة (250) جنيه، نفقة علاج حسب الفواتير، فيما طلب محاميها نفقة مؤقتة (800) جنيه شهرياً إلي حين صدور الحكم الذي أشار إلي أنني لا أعول إلا نفسي.
ومضي : أنكرت عدم الإنفاق بدليل أنني كنت أنفق علي أبنائي حتى تاريخ الإنفصال، وأنكرت أنني أمتلك محلاً يعمل في المجال الفني، بالإضافة إلي نفقة العدة لخروجها من منزل الزوجية وإقامتها بمنزل أسرتها.
المشهد الثالث
بينما حدثني رجلاً بأن زوجته من النوع العنيد ﺟﺪﺍً، ولا يدري ماذا تريد منه أو كيف يمكنه إرضائها، فهي تعاكسه في كثير من الأمور ولا تتماشي معه إلا إذا توافق ما يقدم عليه مع مزاجها، وعندما يطلب منها أن تخدمه تقول له : (هل تزوجتني من أجل ذلك؟)، ثم تبدأ في رفع صوتها ظناً منها أن رفع الصوت يخيف الزوج، ومضي لقد كرهت هذه المعاملة التي تنتهجها زوجتي، وبالتالي ظللت في بحث دائم عن كيفية إيجاد الحل الجذري لهذه المعضلة، وأخيراً قررت أن أتعلم تصفح الإنترنت الذي عرفت الكثير عنه خلال أسبوع، وعليه بدأت أبحث فيه علي مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإسلامية عسي ولعل أجد حلاً، وأنا أخوض غمار تلك الرحلة البحثية ﻭﻗﻊ في ﻧﻈﺮﻱ بالصدفة ﻣﻮﺿﻮﻉ يتناول حكم الانفصال بغير نية الطلاق فقلت في قرارة نفسي ربما أجد في هذا الموضوع حلاً، وعندما توغلت فيه خرجت منه بخلاصة ما يلي : ﺇﺫﺍ قدر للزوج وكتب رسالة لزوجته مفادها (أنت طالق) عبر الهاتف السيار أو البريد الإلكتروني أو إلي أخره من وسائل التواصل، فهذا الأمر يعود إلي نيته وقت الكتابة ، ﻓﺈﻥ كان ينوي الإنفصال، وقع الطلاق علي زوجته، وإذا كتب لها كلمة أنت طالق ولم تكن هذه نيته، فجاء الرد لقول ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : (ﻭﻻ ﻳﻘﻊ اﻟﻄﻼﻕ ﺑﻐﻴﺮ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻛﺎﻷﺧﺮﺱ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻖ ﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ، ﻃﻠﻘﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺇﺫﺍ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻓﺈﻥ ﻧﻮﺍﻩ ﻃﻠﻘﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ)، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ، ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ، ﻭﺍﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﺘﺐ ﺑﻼ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻟﻢ ﻳﻘﻊ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻘﻠﻢ، ﻭﺗﺠﻮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻂ، ﻭﻏﻢ ﺍﻷﻫﻞ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴﺔ ـ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻓﻠﻮ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﺗﺐ اﻟﻄﻼﻕ : ﻟﻢ ﺃﺭﺩ ﺇﻻ ﺗﺠﻮﻳﺪ ﺧﻄﻲ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﺃﺭﺩ ﺇﻻ ﻏﻢ ﺃﻫﻠﻲ , ﻗُﺒﻞ، ﻷﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻨﻴﺘﻪ، ﻭﻗﺪ ﻧﻮﻯ ﻣﺤﺘﻤﻼً ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﻏﻢ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﺘﻮﻫﻢ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺩﻭﻥ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﻭﻳﺎً ﻟﻠﻄﻼﻕ . ﻭﻗﺮﺃﺕ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺤﺼﺮ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ.

الخميس، 17 أغسطس 2017

سيلفي (بنات المهندس) يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

...........................

اشعلت صور للمذيعتين الشقيقتين (شهد) و(هبة) المهندس وسائط الميديا الحديثة بعد أن تم نشرها في إحدى صفحات (الفيس بوك.(
وحققت الصور إنتشارا واسعاً نسبة إلي أنها لم تلتقط بصورة تقليدية، إنما تم إلتقاطها (سيلفي)، مما جعلها تشعل الوسائط والمواقع الإلكترونية بالإعجابات والتعليقات، والطريف في الأمر أن أحد الشباب نشر الصور علي صفحته الرسمية، وطرح سؤالاً من هي الأميز في بنات المهندس؟ ولم يكتف بل حفز الفائز بكرت شحن فئة (50) جنيه، وأردف : أنا شخصياً عارف الإجابة ومن تتوافق إجابته معي فإنه الفائز بالجائزة.
وجاءت الإجابات مغايرة لبعضها البعض، فمنهم يري البعض أن (هبة) هي الاميز، فيما يري اخرين أن (شهد) هي الأميز.

اللافتات الإعلانية خطر يهدد سلامة المواطن والممتلكات

............................
كتب : عزيز الخير
............................
أنتقد عدد من المواطنين غياب الرقابة علي اللافتات واللوحات الإرشادية والإعلانية الموضوعة في الشوارع الرئيسية بدون التأمين علي الممتلكات والأرواح في حال سقوطها الذي أصبح بصورة متكررة، إلي جانب أنها تحجب الرؤية وتشكل خطراً علي سلامة مستخدمي الطريق وهناك من يري أن بعض العبارات المكتوبة فيها غير مفهومة وتشوه اللغة العربية كون أنها كتبت خطأ لذا نطالب الجهات المختصة بأن تكون هناك آلية وخطط لوضع اللوحات الإعلانية في المواقع المختلفة.
ويروا أن المحليات تقع عليها المسئولية في اختيار المواقع وتركيب اللوحات الإعلانية وأن تلتزم الجهات المستفيدة بالتركيز علي عوامل السلامة وأهمية وجود مقاييس ومواصفات محددة لوضع اللافتات في الشوارع الرئيسية.
وتابعوا : إن ظاهرة سقوط اللوحات الإعلانية أصبحت مقلقة، وتشير إلي عدم تركيبها بصورة سليمة، بالإضافة إلي عدم وجود رقابة يجب أن تمنع تركيب أي لافتة غير مطابقة للمقاييس والمواصفات ومن الضروري جداً وجود جهة مسؤولة عن تركيب اللافتات الإعلانية منعاً للوقوع في أخطاء، والسؤال الذي يفرض نفسه هو هل هنالك مقاييس ومواصفات تحدد نوع الحديد المستخدم في اللوحات الإعلانية؟.
واقترح من استطلعتهم أن يكون الحل المناسب لهذه الإشكالية هو تخصيص جهات متخصصة هندسياً في اللافتات الإعلانية قبل تركيبها في مواقعها، كما نقترح أن تكون هنالك إدارة علي مستوي ولاية الخرطوم متخصصة في ذلك تشمل المسؤولين في الطرق والجسور وشرطة المرور والمهندسين ووزارة الإستثمار ووضع ضوابط خاصة بالتعويض في حالة وقوع الضرر لذلك يجب أن تكون هنالك عقود قانونية شاملة مبرمة بين الجهات المستفيدة من اللوحات الإعلانية، والإلتزام بإزالة اللافتة حسب شروط العقد.

ممثلة هولندية بطلة لفيلم سينمائي سوداني بعنوان (الرجل الخراب)

بدأ الممثل السوداني محمد عمر ترويس المهاجر بهولندا تصوير أحداث فيلمه السينمائي السوداني الذي يحمل عنوان (الرجل الخراب) للروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن.
وقال : شرعت في تصوير الفيلم بفرنسا وتشاركني في البطولة الممثلة الهولندية (ايستر كيفت) التي ستجسد شخصية (نور)، بينما أجسد أنا شخصية (الرجل الخراب).
الفيلم من إعداد وإنتاج وإخراج المخرج السوداني صدام صديق وفي إدارة التصوير حيدر أحمد.

إرتفاع كبير في أسعار ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ الحمراء والبيضاء

................................
قال عدد من التجار : إن زيادة أسعار اللحوم الحمراء يعود إلي صعوبة الترحيل من مناطق التربية إلي الخرطوم خاصة في فصل الخريف، مضافاً إليه إقتراب عيد الأضحى الأمر الذي جعل أسعار المواشي في إرتفاع خاصة (الخراف) التي ربما يصل سعرها إلي (2500) جنيه، وسيرتفع السعر إلي أكثر من ذلك حينما يضاف إليه الترحيل والمأكل والمشرب وفائدة التاجر.
وقال من استطلعتهم : إن ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻌﺠﺎﻟﻲ (70) ﺟﻨﻴﻬﺎً، والصافي (90) جنيهاً، ﺃﻣﺎ كيلو اﻟﻀﺄﻥ فإن سعره (120) ﺟﻨﻴﻬﺎً، واللحمة ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﻣﺔ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎ،ً وﺍﻟﺴﺠﻚ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎً.
وأشاروا إلي أن الأسباب وراء إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو أنه توجد ﻧﺪﺭﺓ في ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ، مضاف إليها ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ.
وأضافوا : مما ذهبنا إليه كان التأثير المباشر في البيع والشراء، وبالتالي ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ علي هذه المنتجات ضعيف جداً، مما ساهم في إحجام المستهلك عن الشراء.
أما تجار اللحوم البيضاء أشاروا إلي تراجع خفيف في أسعارها ﻭﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.
ونفوا نفياً قاطعاً أن تكون هنالك زيادة جديدة في أسعار اللحوم البيضاء ومنتجاتها.
وتابعوا : ﺇﻥ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ تتفاوت فمثلاً ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻔﺮﺍﺥ (60) ﺟﻨﻴﻬﺎً، وسعر طبق ﺍﻟﺒﻴﺾ (65) ﺟﻨﻴﻬﺎً مما يشير إلي أن أسعار اللحوم البيضاء ﻏﻴﺮ ﻣﻄﻤﺌﻦ، الأمر الذي أدي إلي انخفاض ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ بعد إرتفاع ﺃﺳﻌﺎﺭ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...