الخميس، 17 أغسطس 2017

سيلفي (بنات المهندس) يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

...........................

اشعلت صور للمذيعتين الشقيقتين (شهد) و(هبة) المهندس وسائط الميديا الحديثة بعد أن تم نشرها في إحدى صفحات (الفيس بوك.(
وحققت الصور إنتشارا واسعاً نسبة إلي أنها لم تلتقط بصورة تقليدية، إنما تم إلتقاطها (سيلفي)، مما جعلها تشعل الوسائط والمواقع الإلكترونية بالإعجابات والتعليقات، والطريف في الأمر أن أحد الشباب نشر الصور علي صفحته الرسمية، وطرح سؤالاً من هي الأميز في بنات المهندس؟ ولم يكتف بل حفز الفائز بكرت شحن فئة (50) جنيه، وأردف : أنا شخصياً عارف الإجابة ومن تتوافق إجابته معي فإنه الفائز بالجائزة.
وجاءت الإجابات مغايرة لبعضها البعض، فمنهم يري البعض أن (هبة) هي الاميز، فيما يري اخرين أن (شهد) هي الأميز.

اللافتات الإعلانية خطر يهدد سلامة المواطن والممتلكات

............................
كتب : عزيز الخير
............................
أنتقد عدد من المواطنين غياب الرقابة علي اللافتات واللوحات الإرشادية والإعلانية الموضوعة في الشوارع الرئيسية بدون التأمين علي الممتلكات والأرواح في حال سقوطها الذي أصبح بصورة متكررة، إلي جانب أنها تحجب الرؤية وتشكل خطراً علي سلامة مستخدمي الطريق وهناك من يري أن بعض العبارات المكتوبة فيها غير مفهومة وتشوه اللغة العربية كون أنها كتبت خطأ لذا نطالب الجهات المختصة بأن تكون هناك آلية وخطط لوضع اللوحات الإعلانية في المواقع المختلفة.
ويروا أن المحليات تقع عليها المسئولية في اختيار المواقع وتركيب اللوحات الإعلانية وأن تلتزم الجهات المستفيدة بالتركيز علي عوامل السلامة وأهمية وجود مقاييس ومواصفات محددة لوضع اللافتات في الشوارع الرئيسية.
وتابعوا : إن ظاهرة سقوط اللوحات الإعلانية أصبحت مقلقة، وتشير إلي عدم تركيبها بصورة سليمة، بالإضافة إلي عدم وجود رقابة يجب أن تمنع تركيب أي لافتة غير مطابقة للمقاييس والمواصفات ومن الضروري جداً وجود جهة مسؤولة عن تركيب اللافتات الإعلانية منعاً للوقوع في أخطاء، والسؤال الذي يفرض نفسه هو هل هنالك مقاييس ومواصفات تحدد نوع الحديد المستخدم في اللوحات الإعلانية؟.
واقترح من استطلعتهم أن يكون الحل المناسب لهذه الإشكالية هو تخصيص جهات متخصصة هندسياً في اللافتات الإعلانية قبل تركيبها في مواقعها، كما نقترح أن تكون هنالك إدارة علي مستوي ولاية الخرطوم متخصصة في ذلك تشمل المسؤولين في الطرق والجسور وشرطة المرور والمهندسين ووزارة الإستثمار ووضع ضوابط خاصة بالتعويض في حالة وقوع الضرر لذلك يجب أن تكون هنالك عقود قانونية شاملة مبرمة بين الجهات المستفيدة من اللوحات الإعلانية، والإلتزام بإزالة اللافتة حسب شروط العقد.

ممثلة هولندية بطلة لفيلم سينمائي سوداني بعنوان (الرجل الخراب)

بدأ الممثل السوداني محمد عمر ترويس المهاجر بهولندا تصوير أحداث فيلمه السينمائي السوداني الذي يحمل عنوان (الرجل الخراب) للروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن.
وقال : شرعت في تصوير الفيلم بفرنسا وتشاركني في البطولة الممثلة الهولندية (ايستر كيفت) التي ستجسد شخصية (نور)، بينما أجسد أنا شخصية (الرجل الخراب).
الفيلم من إعداد وإنتاج وإخراج المخرج السوداني صدام صديق وفي إدارة التصوير حيدر أحمد.

إرتفاع كبير في أسعار ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ الحمراء والبيضاء

................................
قال عدد من التجار : إن زيادة أسعار اللحوم الحمراء يعود إلي صعوبة الترحيل من مناطق التربية إلي الخرطوم خاصة في فصل الخريف، مضافاً إليه إقتراب عيد الأضحى الأمر الذي جعل أسعار المواشي في إرتفاع خاصة (الخراف) التي ربما يصل سعرها إلي (2500) جنيه، وسيرتفع السعر إلي أكثر من ذلك حينما يضاف إليه الترحيل والمأكل والمشرب وفائدة التاجر.
وقال من استطلعتهم : إن ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻌﺠﺎﻟﻲ (70) ﺟﻨﻴﻬﺎً، والصافي (90) جنيهاً، ﺃﻣﺎ كيلو اﻟﻀﺄﻥ فإن سعره (120) ﺟﻨﻴﻬﺎً، واللحمة ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﻣﺔ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎ،ً وﺍﻟﺴﺠﻚ (80) ﺟﻨﻴﻬﺎً.
وأشاروا إلي أن الأسباب وراء إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو أنه توجد ﻧﺪﺭﺓ في ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ، مضاف إليها ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ.
وأضافوا : مما ذهبنا إليه كان التأثير المباشر في البيع والشراء، وبالتالي ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ علي هذه المنتجات ضعيف جداً، مما ساهم في إحجام المستهلك عن الشراء.
أما تجار اللحوم البيضاء أشاروا إلي تراجع خفيف في أسعارها ﻭﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.
ونفوا نفياً قاطعاً أن تكون هنالك زيادة جديدة في أسعار اللحوم البيضاء ومنتجاتها.
وتابعوا : ﺇﻥ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ تتفاوت فمثلاً ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻔﺮﺍﺥ (60) ﺟﻨﻴﻬﺎً، وسعر طبق ﺍﻟﺒﻴﺾ (65) ﺟﻨﻴﻬﺎً مما يشير إلي أن أسعار اللحوم البيضاء ﻏﻴﺮ ﻣﻄﻤﺌﻦ، الأمر الذي أدي إلي انخفاض ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ بعد إرتفاع ﺃﺳﻌﺎﺭ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺟﻦ.

السلطات تهدد فنانين وموسيقيين وممثلين بالشطب من السجل الرسمي

..........................
أصدر الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية قراراً يقضي بسحب رخص الفنانين والموسيقيين والممثلين غير المجددين لرخصة مزاولة المهنة .
وجاء في نص القرار بالإشارة إلي الإعلان الصادر من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بتاريخ 16/7/2017م، والمقرر فيه أن يوم 15/8/2017م آخر موعد للتجديد، وعليه عملاً باحكام القانون واللوائح المعمول بها واستناداً إلي نص المادة (62) فقد تقرر الآتي :-
1- وقف التجديدات
2- شطب كل من لم يجدد رخصته من السجل
3- لا يجوز تقديم أي طلب لسريان الرخصة إلا بعد ستة أشهر من تاريخ هذا القرار
4- لمن يشملهم القرار الحق في الإستئناف في مدة خمسة عشرة يوماً
5- علي السلطات المختصة العمل بما جاء في هذا القرار

إختفاء الطالبة (قسمة) في ظروف غامضة من مدرسة بامبدة

كشف دفع الله عضو فرقة (كمراتا) تفاصيل إختفاء الطالبة قسمة صلاح الدين عبدالله مصطفى سالم البالغة من العمر (19) عاماً، والتي قد خرجت من منزلهم بالحارة (13) بمدينة امبدة ولم تعد إليه مرة ثانية.
وقال تشير الوقائع إلي أن (قسمة) خرجت من المنزل بتاريخ 13/8/2017م، مشيراً إلي أنها كانت في راحة من الدراسة بسبب المرض بـ(التايفويد)، وتتلقي العلاج منه، الأمر الذي جعلها تأخذ إجازة من مدرستها، وظلت وفقاً لذلك مع خالتها من يوم السبت وفي يوم (الأحد) قالت إلي إبنة خالتها أنها ذاهبة معها إلي المدرسة التي دخلت فيها إبنة خالتها للفصل للتحصيل الأكاديمي، فيما ظلت المفقودة (قسمة) في باحة المدرسة، وعندما أنتهت إبنة خالتها من اليوم الدراسي عادت إلي المنزل والذي اكتشفت فيه أن المختفية (قسمة) غير موجودة، وأسرتها اعتقدوا أنها معها في المدرسة، بينما كانت تعتقد أنها عادت إلي المنزل أثناء ما هي داخل الفصل.
وأضاف : حينما خرجت (قسمة) مع إبنة خالتها كانت ترتدي عباءة سوداء، وهي طويله وعيونها سوداء.



سراج النعيم يكتب : دخولي غرفة مبارك البلال

.............................
كثيرون مروا علي الصحافة السودانية، منهم من ترجم أفكاره إلي واقع معاش يلتمسه القاريء في المكتبات والارشفة عبر الاسافير، وأمثال هؤلاء يمتلكون ناصية الكتابة، والتي خلدوا بها اسمائهم في سفر التاريخ، ومنهم بلا شك الأستاذ مبارك البلال الطيب المدير العام لصحيفة (الدار) الذي استطاع أن يؤسس لنفسه مدرسة صحفية مميزة في شكل التناول والطرح الذي ركزه في قضايا وهموم الناس البسطاء، واقتلع بما يكتبه من خلالها الرغبة الدفينة للكثيرين في إيجاد الحلول الناجزة للإشكاليات التي تعترض طريقهم خاصة الإنسانية منها.
لم يُعرف عن الأستاذ مبارك البلال مهادنة أو إنحناء أمام اعتي الرياح وذلك طوال مسيرته الصحفية الظافرة بالإنجاز تلو الآخر، ولا يعرف عنه نهائياً مبدأ التسامح مع الظلم، ونسبة إلي مواقفه هذه نجد أنه دفع ثمناً غالياً وباهظاً، لذلك لا يمكن الكتابة عنه دون التوقف عند شخصيته ذات الخاصية الفريدة المتميزة جداً في التحدي والإصرار والعزيمة والثبات، تجده بكل تلك الصفات حتي في أحلك الأوقات، ورجل بهذه المواصفات يستحق منا أن نهيئ له الأجواء المناسبة حتي يعود إلي أسرته الكبيرة والصغيرة ومكتبه وشارع صحيفة (الدار) الذي يفتقده كثيراً منذ أن تم إسعافه إلي مستشفي (فضيل)، نعم يفتقد حركته مجيئاً وذهاباً، وجلوساً مع ستات الشاي (سامية) و(كلتوم) ومداعبة زبائنهما بحب وإنسانية خاصة (راشد) المريخي المتعصب الذي يعمل في محل الغاز المجاور لمكاتب الدار مضافاً إليه (حسن نفحات) وصبي الأورنيش عبدالهادي الشهير بـ(ببلحة)، نعم كان يجلس قليلاً، ثم ينهض متوجهاً إلي بقالة (عبدالخالق) و(صديق)، لمناكفة أصدقائه أبشر رفاي، نادر حلفاوي، عمر بابكر، عمر علي عبدالله، فيصل صيام، نجاة صالح، ناهد أوشي وأخرين يبادلونه الحب بالحب، وكل من يعرفه يعرف جيداً أنه خلاق في الكتابة وخاصة عندما يكتب عن الغلابة وتشهد له مقالاته الصحفية الراسخة التي أحدثت ضجة غير مسبوقة، لا سيما أنه قد نقش اسمه في عالم الصحافة بأحرف من نور ، فضلاً عن أنه يحتاج منا الآن أن ندعو له المولي عز وجل أن يصبغ عليه كامل الشفاء لكي يعود إلينا وإلي عمله الذي مازال ينتظره بفارغ الصبر، اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك شفاءاً تاماً حتي نجده يسطر بقلمه القوي كتاباته عبر (الكلام الساخن) وهو یرفل في أثواب من الصحة العافیة، اللهم أجعل صبره علي الإبتلاء ومعاناته مع المرض کفاره وطهر ورفع درجات عندك يا ذو الجلالة والإكرام يا علي يا قدیر.
عزيزي مبارك البلال الطيب أن الله سبحانه وتعالي إذا أحب عبداً إبتلاه، وعليه فإن المَرض هو ابتلاء، وهذا الإبتلاء يحتاج أن نفسح المجال لزيارتك حتي تشعر بأنك ما زالت عندنا بألف خير، أحمد الله إني شاهدت صديقي العزيز (بركة) بخير ولم أعد أخاف أو أنزعج عليك كما كنت بالأمس، والمسألة عندي كلها مسألة وقت وتعود بكامل صحتك وعافيتك.
أستاذي مبارك البلال الطيب لقد حثنا سيد البشرية صلي الله عليه وسلم علي زيارة المريض وذلك بحسب ما روي عنه أبي هريرة : (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعُدْني، قال : يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال : أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده).
وبما إنني أحب أخي وصديقي مبارك البلال كنت حريصاً أن أزوره في المستشفي ظهراً وأن أدلف إلي غرفته مباشرة بعد أن أحسست أنه استعاد جزءاً كبيراً من صحته وعافيته، نعم وجدت نفسي يوم (الثلاثاء) مجبراً أن اطمئن علي (بركة) الذي دخلت غرفته فوجدت معه ابن خالته (خالد) وياسر مدير مكتبه، فنظرت إليه وقلت (الحمدلله) ها أنت تتحسن كثيراً، وحرصي الذي أشرت إليه نابع من أن الدراسات الصحية والنفسية أثبتت أن زيارة المريض تساعد في سرعة شفائِه وإستجابته للعِلاج، وتعتبر زيارته من الأمور التي تزيد من صحته النفسيّة وتُنْسيه آلامه، وقد وعد الله سبحانه وتعالى مَن يزور المريض بالأجر والثواب في الآخرة، فيما أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم : (إن المسلم الذي يعود المريض ويخفف عنه، فإنه يكون في خُرْفَة الجنة ما دام موجوداً عنده، وعندما سأله الصَّحابة عمّا هي (خُرْفَة الجنة)، أجاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلَّم : (إنها جناها)، كما أن زيارة المريض تؤدي إلى توثيق صلات المحبة والود بين الناس، وبالتالي زيادة الروابط الاجتماعية التي من شأنها زيادة تماسك المجتمع مع بعضه البعض .

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...