الخميس، 13 أغسطس 2015

وفاة مصريين وسوداني في حادث مروري أثناء تهريب صندلية شمال السودان

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" شهدت مجموعات ( أوتار الأصيل ) الحادث المروري الأليم الذي حدث في طريق ابوحمد عند منطقة (ابوسلم ). وتشير تفاصيل الحادث الذي ترويه مجموعات ( أوتار الأصيل ) الي أن العربة التي تسببت في الحادث مهربة.. حيث أنها كانت تمضي في مسارها إلي أن وقع الحادث الذي نتج عنه وفاة مصريين.. و سوداني وإصابة إثنين في حالة خطيرة. وعلمت ( أوتار الأصيل ) بأن العربة كانت تحمل صيدلية مهربة عبر طريق منطقة ( الكربه ) ريفي محلية ( ابو حمد ) بولاية نهر النيل شمال السودان. 🔶 ابوحمد : سيف الدين المامون ✅ خدمة أنباء.. مجموعات ( أوتار الأصيل ).. 00249123370014

( أوتار الأصيل ) ترصد الاف السودانيين يهاجرون بصورة غير شرعية الي فرنسا.. ومحاولة استقطاب العرب لاعتناق الديانة المسيحية بلندن

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 💯 المراسل : محمد الأمين التجاني """""""""""""""""""""""""""""""""""" شهدت مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالعاصمة البريطانية لندن توافد إعداد كبيره من العرب.. علي رأس كل ساعة معظمهم من دول الخليج (بزيارات رسمية).. وبصورة ملفته لقضاء فترة الإجازة الصيفية.. وتكاد تجزم أن لندن كأنها إحدى مدن الخليج نسبة لكثرة العرب فيها هذه الأيام. ولاحظت ( أوتار الأصيل ) أن الجمعيات التبشيرية تنشط نشاطا كبيرا بصورة لاستقطاب الزوار..واقنعهم باعتناق الديانة المسيحية.. وذلك بإقامة منتديات علي الشوارع.. والحدائق وتوزيع الكتب المسيحية كهدية.. لكل العرب.. كما موضح في الصورة. وعلي صعيد آخر وقفت ( أوتار الأصيل ) في ظاهرة إنتظار آلاف اللاجئين من الشباب السودانيين في حدود بريطانيا (بصورة غير رسمية ).. وذلك بعد رحلة معاناتهم.. وعبورهم بالتهريب للبحر الأبيض.. ودخولهم إلي إيطاليا.. ومن ثم يتم تهريبهم إلي فرنسا و الانتظار الطويل في مخيمات اللاجئين في مدن فرنسا وأغلبهم يتوافدون لمدينة ( كالي ) الفرنسية و هي في الحدود بين بريطانيا و فرنسا بغرض التهريب مرة أخرى للدخول لبريطانيا .. الدولة التي يحلم بها كل لاجئ .. فمنهم من يموت في البحر الفاصل و منهم من يسجن و منهم من ينام في العراء و منهم و منهم و .... و الغريب في الأمر كل الاجئين سودانيين باختلاف مواقع ولايتهم في السودان إلا أنهم يتحدون في كلمة انهم من سكان دارفور و حتى بعض دول الجوار للاسف استغلوا هذه الثغرة فأصبحوا ياخذون اللجوء بعتبارهم سودانيين من دارفور من أجل الدخول الي بريطانيا من أجل العيش الرخي و الاعتماد علي الحكومة البريطانية في كل شؤونهم حيث توفر الحكومة لكل لاجئ ( سكن شقة ، و مرتب شهري 350 استرليني بما يعادل 5000 سوداني و كذلك علاج مجانا و تعليم مجانا ) معلومة أقل أجور لساعة عمل في بريطانيا ( اعمال هامشية ) هي 7 الي 10 استرليني أي ما يعادل 91 الي 130 جنية سوداني في الساعة الواحدة. ✅ الأربعاء _ 12 أغسطس 2015م.. لندن .. خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

ترقية قيات واسعة وسط القضاة وقيام دائرتين للمحكمة القومية العليا في كل من الدامر والفاشر

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" اصدر المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا رقم 429/2015 بتاريخ 10 أغسطس 2015م والخاص بترقية عدد من القضاة حسب توصية رئيس القضاء رئيس المفوضية القومية للخدمة القضائية .وشمل القرار ترقية عدد 29 من قضاة محكمة إستئناف الي المحكمة العليا وعدد57 من قضاة المحكمة العامة الي الإستئناف وعدد 6 من قضاة الدرجة الاولي الي قضاة محكمة عامة وعدد 13 من قضاة درجة ثانية الي قضاة الدرجة الاولي وعدد 189 من قضاة الدرحة الثالثة الي قضاة الدرجة الثانية.وهنأ سعادة مولانا البرفسير حيدر أحمد دفع الله رئيس القضاء المترقين من القضاة داعيا الي ان تكون هذه الترقيات حافزا لتجويد الأداء في العمل القضائي معلنا عن قيام دائرتين للمحكمة القومية العليا في مدينتي الدامر لتغطي العمل في ولايتي نهر النيل والشمالية ودائرة في الفاشر لتغطي العمل في محاكم دارفور الكبري تقصيرا للظل القضائي وتسهيل إجراءات التقاضي للمتقاضين. ✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

الشرطة تقود حملة كبري مشتركة علي أماكن تصنيع الخمور البلدية

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" تابعت مجموعات ( أوتار الأصيل ) الحملة الكبري المشتركة لقوات الشرطة المكونة من وحدات الشرطة.. شرطة العمليات.. الدوريات.. شرطة الاحتياطي المركزي.. الشرطة الشعبية.. وجميع أقسام شرطة أمن المجتمع.. ويصل عدد القوات الشرطية المشتركة إلي ( 1500 ) شرطيا تقريبا. وتحصلت ( أوتار الأصيل ) علي معلومات تشير إلي أن الشرطة شنت حملة كبير علي اماكن تصنيع الخمور.. واسفرت الحملة عن ضبط كميات كبيرة من الخمور المعدة للترويج لها داخل احياء ومدن ومناطق ولاية الخرطوم المختلفة. ووجدت الحملة المشتركة الإشادة من سكان المناطق المضبوط بها مصانع لبيع الخمور. ✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

إغتيال ( 10 ) منقبين عن الذهب.. وإمام ومؤذن مسجد بالليري

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" علمت مجموعات ( أوتار الأصيل ) بأن قوات الحركة الشعبية قامت بقتل ( 10 ) منقبين عن الذهب.. وإمام مسجد بمنجم الجبل الاخضر بوﻻية جنوب كردفان.. وبعد أن سفك الجيش الشعبي دماء الأبرياء.. نهبوا الممتلكات.. واسر عدد من المنقبين من بينهم فتيات واقتادهم الى جهة غير معلومة. فيما شارك معتمد المحلية فى تشييع جثامين من اغتالتهم قوات الحركة الشعبية. وتحصلت ( أوتار الأصيل ) علي اسماء من قتلهم قوات الحركة الشعبية جنوب كردفان :- 1- مختار ادم عبد الفراج 2- محمد اسماعيل ناصر ( العباسية ) 3- بوسف احمد محمد ( ودمدني ) 4- النور احمد اسماعيل ( ام روابة ) 5- شرف الدين محمد الحواري ( بحر العرب ) 6- جمال الدين ادم تابنو ( الحصاحيصا ) 7- ادم النور ادم ( القضارف ) 8 - سحاق علي نصر الدين ( غرب دارفور ) 9 - احمد محمد ابراهيم عبد الله ( غرب دافور ) 10 - عبد الله ابراهيم محمد عبدالله ( نيالا ) 11- عبد الرحمن احمد البدوي ( غرب كردفان ) ✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

( أوتار الأصيل ) تشهد تأبين الصحفي داؤود مصطفي ( بكائيات تحت ضوء القمر )

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" اتجهت جموع المحبين صوب سرداق عزاء فقيد الإعلام الرياضي ورمانته الراحل داؤود مصطفى..بحي الإنقاذ جنوبي الخرطوم ...للمشاركه في تأبين الفقيد وتعديد مأثرة ومواقفه الإنسانية.. وبرعايه كريمه من الرمز الهلالي الكبير طه علي البشير وبجهود جبارة من زملاء الراحل بصحيفه قوون علي رأسهم الأستاذ طلال مدثر رئيس التحرير وأركان حربه الأستاذ احمد الحاج والأستاذ محمد عبدالماجد.. وحضور متميز من قادة العمل الرياضي بالبلاد في مقدمتهم رئيس اتحاد كرة القدم ..د معتصم جعفر ..ورئيس نادي المريخ جمال الوالي .. والاتحاد العام للصحفيين السودانيين ممثلاً في امينه العام ميرغني يونس...ورموز الوسط الرياضي ..علي رأسهم الدكتور احمد دوله واخر عناقيد العصر الذهبي للصحافة الرياضيه الأستاذ النعمان حسن والذي كان في الموعد رغم المرض وكذلك عدد مقدر من كبار اساتذة الإعلام الرياضي..رئيس تحرير الموسم كمال حامد . ودالشريف ..وعبدالمنعم شجرابي ..ياسر عائس ..عثمان حسن مكي ... عبد اللطيف الهادي.. ومدير مكتب bn سبورت بالسودان سامر العمرابي هيثم السيد ..أكرم حماد.... عماد الماحي ..حسن فاروق....والمذيع معتصم محمد الحسن ..والشاعر الكبير أزهري محمد علي .. وكانت وسائل الإعلام المرئيه حاضره ممثله في الشروق والنيل الازرق وقناه قوون رغم الغياب الابرز للرياضيه ،FM 104 ..وكذلك مجلس إدارة الهلال .وجمع غفير من أصدقاء واقارب الراحل وجيرانه واحبائه بحي الإنقاذ العريق. ابتدرت الأمسية بآيات من الذكر الحكيم بصوت أحد اقرباء أرملة الراحل صافيه يوسف.. بعدها توالت الكلمات من قادة العمل الرياضي بالبلاد وأصدقاء الراحل وكبار كتاب الأعمدة الرياضية ورموز الإعلام الرياضي . الكلمة الأولي كانت للمؤرخ الهلالي الكبير الفكي بشير بريمه والذي اسهب في تفاصيل جوانب الراحل المشرقة .. ثم تلتها كلمه الأستاذ احمد دوله مالك ناصيه البيان وتحدث عن تفرد الراحل وتميزه..ومن ثم تحدث الأستاذ كمال حامد رئيس تحرير الموسم الذي حضر باكراً وكان مرابطاً بسرداق العزاء منذ اليوم الأول بمعيه رئيس الإتحاد الاسبق كمال شداد وطه علي البشير .. وذكر تميز الراحل في جميع اشكال العمل الصحفي ووصفه بالصحفي الشامل. وبعدها جاء دور رئيس نادي المريخ الدكتور جمال الوالي الذي وجه رسالة بليغة لمجلس إدارة نادي الهلال الغائب الابرز ...وأشار في كلمته الضافيه بأن الراحل كان مثالاً للصحفي المتزن وان قلمه العفيف بعيد عن التهاتر والاسفاف ..وكانت اللفته البارعه من أستاذ الأجيال الذي زامل الراحل في عديد الإصدارات الرياضية.. ورغم المرض.. والتقدم في السن.. إلا ان النعمان أصر علي الحضور ..وتواصل معي تلفونيا حتي وصل سرداق العزاء ..وذكر أنه كان ينام قرير العين بعد ان يوكل مهمه الإشراف التحريري للفقيد الذي كان دقيق جدا في عمله ... ثم تحدث القلم المريخي الصارخ الأستاذ إسماعيل حسن ..عن تميز الراحل في جميع اشكال العمل الصحفي وعشقه للهلال الذي لم ينتقص من احترامه للمريخ .. وأيضا كان صاحب الصوت القوي مقدم برنامج المجال الرياضي عثمان حسن مكي حاضرا بكلمة شافية عن تعدد مواهب الفقيد وان شمائلة النادرة تجعل كلمات الزملاء تكامليه في وصف صفاته الطيبه ..ومن بعده القي الصحفي أنيق العبارات ياسر عائس كلمة بليغة وضافية ابتدرها بايه من سوره النمل متناولاً دلالات إسم الفقيد .. تلتها كلمه ممثل الاتحاد العام للصحفيين السودانين ميرغني يونس والذي غالب دموعه ذاكرا ان الصحافة الرياضية فقد أحد أبرز اركانها..غير ان كلمه المشجع الهلالي سليم ابو صافرة كانت عفوية ونابعة من قلب كبير ورجل عشق الراحل وتواصل معه لسنوات طويلة ..واجهش الجميع بالبكاء وابوصفارة يذكر ان الفقيد كان يعامل المشجعين بكل أدب واحترام عكس الكثير من الصحفيين الذين يعتبرون المشجعين شرزمه من المهوسيين .. وكان سليم حاضراً في سرداق العزاء منذ اليوم الأول وتجرد في خدمه جموع المعزيين منذ الصباح الباكر وحتي وقت متأخر من الليل مرتديا شعار الهلال .. ثم تحدث صديق الراحل محمد سليمان عن اللحظات الأخيرة للفقيد حتي اسلم الروح لبارئها حيث كان ملازما له.. كان صديق الراحل الصحفي عماد الماحي هو المذيع الأول.. إلا أن حالة التأثر البالغه ودموعه حالت دون اكماله البرنامج فقمت بإكمال فقرات البرنامج نيابة عنه .. إلا أنه غالب دموعه.. وذكر عديد المواقف الإنسانية النبيله في حقه من قبل الراحل منها ان الراحل كان يقتسم معه راتبه الخاص .. وذكر موقف إنساني نبيل للراحل الذي أجل عمليه عيون لشقيقة حين تزامنت مع عملية زوجة عماد الماحي. واختتمت الليلة بادعيه مختارة من الأستاذ أحمد دوله ..وانطوت صفحات صاحب الضفاف الرايق ... وسنعود لتفاصيل التفاصيل عن ملابسات مرض الراحل واسرار حياته وكواليس العزاء في حلقات متتاليه بعنوان ..صفحات من حياة صاحب الضفاف الرايق. 🔶 الخرطوم : كندشه ✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

سراج النعيم : يحذر منتحل من أجندة سياسية باستقلال صفة مجموعات ( أوتار الأصيل )

"""""""""""""""""""""""""""""""""""" وجهت مجموعات ( أوتار الأصيل ) سؤالا للأستاذ الصحفي والناشط في حقوق الإنسان سراج النعيم مؤسس مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. حول بعض الرسائل المتداولة عبر قروبات الواتساب.. وبعض المواقع الإلكترونية.. والإجتماعية.. ومجالس المدينة؟.. فقال : أولاً لابد من التأكيد علي أن مجموعات ( أوتار الأصيل ) لا تنتمي إلي أي تيار سياسي.. بدليل أنها تفرد المساحات للجميع علي إختلاف ميولاتهم. ماهي اهداف إنشاء مجموعات ( أوتار الأصيل )؟.. قال : الأهداف الأساسية تكمن في الخدمة الخبرية العاجلة.. ومناقشة قضايا الساعة سياسياً.. إقتصادياً.. اجتماعياً.. ثقافياً.. فنياً.. إلي جانب المبادرات الإنسانية.. مع التأكيد أنني ظللت منذ بداية عملي الصحفي أهتم بالاتجاهات المختلفة من أجل تطوير استخدام تطبيق ( الواتساب ) إلي أن قررت في العام 2013 ضربة البداية بما أكتبه عبر الصحافة الورقية. هل لمجموعات ( أوتار الأصيل ) أي أجندة سياسية؟.. قال : ليست لنا اجندة سياسية.. واجندتنا الاساسية خدمة الناس والمجتمع..ومن هنا أدعو أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. إلي عدم الالتفات إلي من يحاولون وصمنا بالتلونات السياسية.. أو الحزبية.. لإيقاف تمدد فكرتنا في رحاب الفضاء الإعلامي الاسفيري الشاسع.. القائمة علي خدمة الناس البسطاء والمجتمع المغلوب علي أمره.. ونسعي من خلال ذلك إلي حل الإشكاليات التي تعترض طريقهم. وأضاف النعيم : هنالك بعض الرسائل الملغومة ذات الأجندة السياسية يرسلها بعض من ينتحل صفة ( مجموعات أوتار الأصيل ).. وينشر باسمنا أخبار.. ومواد.. للإستفادة من خدمتنا التي تمتاز بالمهنية.. والدقة.. والمصداقية.. وسرعة الانتشار الفائق.. ما جعل الشعب السوداني داخل وخارج البلاد.. يلتف حولها.. ويدعمها بكل ما يملك.. وبالتالي أراد البعض من ضعاف النفس هز ثقة المتلقي في مجموعات ( أوتار الأصيل ).. وهز ثقة من يستفيدون من خدمتنا.. ولكن هيهات أن ينالوا ما يصبون إليه.. فما لا يعلمه هذا.. أو ذاك.. هو أننا علي أهبة الإستعداد لحسم أي استقلال لاسمنا في مواد.. أو أخبار يتم توقيعها بإسم مجموعات ( أوتار الأصيل ).. وعلي من يمارس ذلك الفعل لا ينسي.. أو يتناسي أن إدارة المجموعات وضعت بصمتها فيما تتناوله من أخبار.. أو مواد. ومضي الأستاذ سراج النعيم : هنالك من يحاول أن يعبث معنا باﻟﻈﻬﻮﺭ أمام الغير منتحلاًً صفتنا.. الا أن ثقتنا كبيرة في فطنة أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) داخل السودان وخارجه.. وبلا ﺷﻚ لا ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ مع رسائل من هذا القبيل.. بدليل العددية الكبيرة التي تلقيتها من إتصالات هاتفية.. ورسائل نصية .. يؤكدون من خلالها أن مثل هذه الأخبار المفبركة والمزيلة بخدمة أنباء مجموعات أوتار الأصيل.. لن تنطلي عليهم لسبب بسيط هو الأسلوب.. ووضع رقم هاتف الخدمة بدون المفتاح الدولي للسودان.. فبعض المنشورات الخبرية.. أو المواد لا يتم فيها وضع رقم هاتف الخدمة.. خوفاً من الإتصال بنا للتأكد من صحة المعلومات المضمنة في المنشور. وأردف النعيم : تهدف مثل هذه المحاولات للإستفادة من النجاح.. والانتشار الواسع الذي حققته مجموعات ( أوتار الأصيل ) داخل السودان.. وخارجه.. لتمرير أجندة سياسية الغرض منها تصفية الحسابات مع الخصوم.. وهو من الأساليب ( الجبانة ) التي نرفضها رفضاً باتاً.. لايماننا بالمواجهة بعيداً عن التستر خلف هذه الفكرة.. أو تلك. ماذا ستفعل إدارة مجموعات ( أوتار الأصيل ) مع من ينتحل صفتها؟.. قال : كل من يفعل ذلك سيجد منا كل الحزم.. ولكن علي كل أرجو من المتلقي في حال أنه أحس بانتحال صفة الأوتار.. أو شك في خبر.. أو مادة تحمل توقيعنا.. فلا يتردد في الإتصال برقم هاتفي.. وبالتالي أناشد النشطاء بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. أن يتصلوا علي مجرد ما وصلتهم رسائل مشكوك في أمرها.. وذلك في أي لحظة للإستفسار حول أي مادة.. أو خبر يحمل توقيع ( خدمة أنباء..مجموعات أوتار الأصيل.. ( 00249123370014 ).. مع التأكيد بأنه جرم.. لا بل جرم كبير في قانون جرائم المعلوماتية.. ولكن في الغالب الأعم يكون الشخص المنتحل لصفة الآخر.. شخص محترف في إستخدام وسائط التقنية الحديثة.. وذلك في ظل غياب الطرف الأصل عن المشهد.. وبالتالي يصبح المرسل رجل.. أو امرأة.. والعكس.. مرتكباً للجرائم الإلكترونية في الخفاء. وتابع الصحفي سراج النعيم : مجرد ما تلقيت الإتصالات الهاتفية حول شخص ينتحل صفة ( خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل ) تأكد لي.. ولإدارة المجموعات عبر مستشاريها القانونيين.. أن ذلك الشخص.. أو الأشخاص الذين يفعلون ذلك السلوك أما أنهم يهدفون إلي تصفية حسابات سياسية.. أو أنهم يرمون إلي هز ثقة ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ السوداني فيما نقدم من خدمة ( غير قابلة للنفي ).. أو أنهم يرتكبون جريمة بجهل.. بالرغم من أنها جريمة واضحة وضوح الشمس.. ولكن في اعتقادي أنهم لا يرغبون من وراء ذلك جني المال.. بقدر ما يرمون لإيصال رسائل سالبة.. ربما ينحصر تفكيرهم في هذا الاتجاه لخلل ﻧﻔﺴﻲ.. فالمنتحل في الأساس إنسان فاشل في حياته.. ويسعي إلي إفشال من حققوا النجاح. وأشار النعيم إلي أن اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ المنتحلة للغير.. شخصية ربما تمتاز باﻟﺬﻛﺎﺀ الإجرامي.. الذكاء الذي يدفعها للبحث عن كيفية إقناع المستهدفين بالانتحال فرد.. أو جماعة.. وهذا ﺳﻠﻮﻙ ﺇﺟﺮﺍﻣﻲ يسعي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ الإلكتروني لإيصال رسالة ملغومة إلي أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر. واسترسل الأستاذ سراج النعيم : دعونا نقرأ سويا كيف ينظر الإسلام إلي انتحال صفة الغير.. وطالعت ﻓﻲ هذا الإطار في ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍؤﻭﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺣﻜﻴﺖ ﻟﻪ ﺃﻱ.. ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻭﺃﻥ ﻟﻲ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ . ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ : ( ﻓﻘﺎﻝ ) : أﻱ اﻟﻨﺒﻲ ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ).. ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﺑﻌﻴﺒﻪ.. ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺣﺎﻛﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺺ . ﻭﻓﻲ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ : ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ إنساناً ) ﺃﻱ ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻨﻘﺼﺎً ﻟﻪ.. ﻳﻘﺎﻝ ﺣﻜﺎﻩ ﻭﺣﺎﻛﺎﻩ.. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ..ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً ﺃﻳﻀﺎً، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ.. ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺃﻣﺮﺍً ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺤﺮﻡ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﻷﻥ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً.. ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﺃﻳﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻏﻴﺮ ﻓﻼﻥ، ﻭ ﺇﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻣﺤﺮﻡ،.. ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ﻭﻣﻦ ﻏﺸﻨﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ.. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ.. ﻭﺇﻥ اﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ.. ﻭﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻳﻘﺎً.. ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ.. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ.. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻜﺬﺏ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﻜﺬﺏ حتي ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺬﺍﺑﺎً.. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ. ✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...