الخميس، 13 أغسطس 2015
سراج النعيم : يحذر منتحل من أجندة سياسية باستقلال صفة مجموعات ( أوتار الأصيل )
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
وجهت مجموعات ( أوتار الأصيل ) سؤالا للأستاذ الصحفي والناشط في حقوق الإنسان سراج النعيم مؤسس مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. حول بعض الرسائل المتداولة عبر قروبات الواتساب.. وبعض المواقع الإلكترونية.. والإجتماعية.. ومجالس المدينة؟.. فقال : أولاً لابد من التأكيد علي أن مجموعات ( أوتار الأصيل ) لا تنتمي إلي أي تيار سياسي.. بدليل أنها تفرد المساحات للجميع علي إختلاف ميولاتهم.
ماهي اهداف إنشاء مجموعات ( أوتار الأصيل )؟.. قال : الأهداف الأساسية تكمن في الخدمة الخبرية العاجلة.. ومناقشة قضايا الساعة سياسياً.. إقتصادياً.. اجتماعياً.. ثقافياً.. فنياً.. إلي جانب المبادرات الإنسانية.. مع التأكيد أنني ظللت منذ بداية عملي الصحفي أهتم بالاتجاهات المختلفة من أجل تطوير استخدام تطبيق ( الواتساب ) إلي أن قررت في العام 2013 ضربة البداية بما أكتبه عبر الصحافة الورقية.
هل لمجموعات ( أوتار الأصيل ) أي أجندة سياسية؟.. قال : ليست لنا اجندة سياسية.. واجندتنا الاساسية خدمة الناس والمجتمع..ومن هنا أدعو أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. إلي عدم الالتفات إلي من يحاولون وصمنا بالتلونات السياسية.. أو الحزبية.. لإيقاف تمدد فكرتنا في رحاب الفضاء الإعلامي الاسفيري الشاسع.. القائمة علي خدمة الناس البسطاء والمجتمع المغلوب علي أمره.. ونسعي من خلال ذلك إلي حل الإشكاليات التي تعترض طريقهم.
وأضاف النعيم : هنالك بعض الرسائل الملغومة ذات الأجندة السياسية يرسلها بعض من ينتحل صفة ( مجموعات أوتار الأصيل ).. وينشر باسمنا أخبار.. ومواد.. للإستفادة من خدمتنا التي تمتاز بالمهنية.. والدقة.. والمصداقية.. وسرعة الانتشار الفائق.. ما جعل الشعب السوداني داخل وخارج البلاد.. يلتف حولها.. ويدعمها بكل ما يملك.. وبالتالي أراد البعض من ضعاف النفس هز ثقة المتلقي في مجموعات ( أوتار الأصيل ).. وهز ثقة من يستفيدون من خدمتنا.. ولكن هيهات أن ينالوا ما يصبون إليه.. فما لا يعلمه هذا.. أو ذاك.. هو أننا علي أهبة الإستعداد لحسم أي استقلال لاسمنا في مواد.. أو أخبار يتم توقيعها بإسم مجموعات ( أوتار الأصيل ).. وعلي من يمارس ذلك الفعل لا ينسي.. أو يتناسي أن إدارة المجموعات وضعت بصمتها فيما تتناوله من أخبار.. أو مواد.
ومضي الأستاذ سراج النعيم : هنالك من يحاول أن يعبث معنا باﻟﻈﻬﻮﺭ أمام الغير منتحلاًً صفتنا.. الا أن ثقتنا كبيرة في فطنة أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) داخل السودان وخارجه.. وبلا ﺷﻚ لا ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ مع رسائل من هذا القبيل.. بدليل العددية الكبيرة التي تلقيتها من إتصالات هاتفية.. ورسائل نصية .. يؤكدون من خلالها أن مثل هذه الأخبار المفبركة والمزيلة بخدمة أنباء مجموعات أوتار الأصيل.. لن تنطلي عليهم لسبب بسيط هو الأسلوب.. ووضع رقم هاتف الخدمة بدون المفتاح الدولي للسودان.. فبعض المنشورات الخبرية.. أو المواد لا يتم فيها وضع رقم هاتف الخدمة.. خوفاً من الإتصال بنا للتأكد من صحة المعلومات المضمنة في المنشور.
وأردف النعيم : تهدف مثل هذه المحاولات للإستفادة من النجاح.. والانتشار الواسع الذي حققته مجموعات ( أوتار الأصيل ) داخل السودان.. وخارجه.. لتمرير أجندة سياسية الغرض منها تصفية الحسابات مع الخصوم.. وهو من الأساليب ( الجبانة ) التي نرفضها رفضاً باتاً.. لايماننا بالمواجهة بعيداً عن التستر خلف هذه الفكرة.. أو تلك.
ماذا ستفعل إدارة مجموعات ( أوتار الأصيل ) مع من ينتحل صفتها؟.. قال : كل من يفعل ذلك سيجد منا كل الحزم.. ولكن علي كل أرجو من المتلقي في حال أنه أحس بانتحال صفة الأوتار.. أو شك في خبر.. أو مادة تحمل توقيعنا.. فلا يتردد في الإتصال برقم هاتفي.. وبالتالي أناشد النشطاء بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.. أن يتصلوا علي مجرد ما وصلتهم رسائل مشكوك في أمرها.. وذلك في أي لحظة للإستفسار حول أي مادة.. أو خبر يحمل توقيع ( خدمة أنباء..مجموعات أوتار الأصيل.. ( 00249123370014 ).. مع التأكيد بأنه جرم.. لا بل جرم كبير في قانون جرائم المعلوماتية.. ولكن في الغالب الأعم يكون الشخص المنتحل لصفة الآخر.. شخص محترف في إستخدام وسائط التقنية الحديثة.. وذلك في ظل غياب الطرف الأصل عن المشهد.. وبالتالي يصبح المرسل رجل.. أو امرأة.. والعكس.. مرتكباً للجرائم الإلكترونية في الخفاء.
وتابع الصحفي سراج النعيم : مجرد ما تلقيت الإتصالات الهاتفية حول شخص ينتحل صفة ( خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل ) تأكد لي.. ولإدارة المجموعات عبر مستشاريها القانونيين.. أن ذلك الشخص.. أو الأشخاص الذين يفعلون ذلك السلوك أما أنهم يهدفون إلي تصفية حسابات سياسية.. أو أنهم يرمون إلي هز ثقة ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ السوداني فيما نقدم من خدمة ( غير قابلة للنفي ).. أو أنهم يرتكبون جريمة بجهل.. بالرغم من أنها جريمة واضحة وضوح الشمس.. ولكن في اعتقادي أنهم لا يرغبون من وراء ذلك جني المال.. بقدر ما يرمون لإيصال رسائل سالبة.. ربما ينحصر تفكيرهم في هذا الاتجاه لخلل ﻧﻔﺴﻲ.. فالمنتحل في الأساس إنسان فاشل في حياته.. ويسعي إلي إفشال من حققوا النجاح.
وأشار النعيم إلي أن اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ المنتحلة للغير.. شخصية ربما تمتاز باﻟﺬﻛﺎﺀ الإجرامي.. الذكاء الذي يدفعها للبحث عن كيفية إقناع المستهدفين بالانتحال فرد.. أو جماعة.. وهذا ﺳﻠﻮﻙ ﺇﺟﺮﺍﻣﻲ يسعي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ الإلكتروني لإيصال رسالة ملغومة إلي أعضاء مجموعات ( أوتار الأصيل ) بالواتساب.. والفيس بوك.. وقوقل.. وتويتر.
واسترسل الأستاذ سراج النعيم : دعونا نقرأ سويا كيف ينظر الإسلام إلي انتحال صفة الغير.. وطالعت ﻓﻲ هذا الإطار في ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍؤﻭﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺣﻜﻴﺖ ﻟﻪ ﺃﻱ.. ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻭﺃﻥ ﻟﻲ
ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ .
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ : ( ﻓﻘﺎﻝ ) : أﻱ اﻟﻨﺒﻲ ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ).. ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﺑﻌﻴﺒﻪ.. ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺣﺎﻛﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺺ .
ﻭﻓﻲ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ : ( ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺃﻧﻲ ﺣﻜﻴﺖ إنساناً ) ﺃﻱ ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻨﻘﺼﺎً ﻟﻪ.. ﻳﻘﺎﻝ ﺣﻜﺎﻩ ﻭﺣﺎﻛﺎﻩ.. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ .
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ..ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً ﺃﻳﻀﺎً، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ.. ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺤﻞ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺃﻣﺮﺍً ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺤﺮﻡ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﻷﻥ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎً.. ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﺃﻳﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻏﻴﺮ ﻓﻼﻥ، ﻭ ﺇﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻣﺤﺮﻡ،.. ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ﻭﻣﻦ ﻏﺸﻨﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ.. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ.. ﻭﺇﻥ اﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ.. ﻭﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻳﻘﺎً.. ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ.. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ.. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻜﺬﺏ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﻜﺬﺏ حتي ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺬﺍﺑﺎً.. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ.
✅ خدمة أنباء.. مجموعات أوتار الأصيل.. 00249123370014
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق