الخميس، 11 ديسمبر 2014
النجم المصري سامح الصريطي : لا نتدخل في قضية احمد عز وزينة فالنقابة مهنية لا للأحوال الشخصية
جلس إليه : سراج النعيم
كشف النجم المصري سامح الصريطي نقيب السينمائيين المصريين من خلال هذا الحوار الاستثنائي إشكاليات الدراما في مصر والسودان والوطن العربي بصورة عامة وشرح الظواهر السالبة في الحركتين الثقافية والفنية متطرقاً إلي المسلسلات والتمثيليات والأفلام الأجنبية المبثوثة عبر القنوات العربية.
ويعتبر النجم سامح الصريطي من نجوم المسلسل السوداني ( أمير الشرق) الذي أدي من خلاله دوره ( الملحمي) السوداني عن ( عثمان دقنة) والعمل من إنتاج شركة سودانية ومن تأليف محمد خليل الزهار وإخراج توفيق حمزة وشارك في بطولته كل من جمال عبدالناصر في دور (عثمان دقنة) اما سامح فقد جسد دور والد دقنة الذي زرع فيه القيم الدينية والثورية في مرحلة النشأة.
في البدء كيف وجدت السودان؟ قال : هذه زيارة تعد الثانية فقد سبق وزرته سائحاً للمعرفة والإحتكاك بالسودانيين عن قرب وما أن حققت رغبتي هذه إلا ووجدت منهم كل الحفاوة والترحاب الذي يمتازون به طيبة وكرماً حاتمياً أما زيارتي هذه فتأتي في إطار المشاركة في مهرجان ( البركل) بالولاية الشمالية وهذا يؤكد أن السودان ليس جديداً عليّ أو علي الشعب المصري.
ما الانطباع الذي خرجت به في الزيارتين؟ قال : بلا شك انطباعاً رائعاً عن السودان والسودانيين خاصة وأنني لم الحظ تغييراً كبيراً فيما شاهدته سائحاً ومدعواً لمهرجان البركل فالسودان مازال يحتفظ بألقه وجماله.
ما الإحساس الذي تخالجك وأنت في طريقك للولاية الشمالية؟ قال : كنت اعرف أن الشعبين المصري والسوداني واحد من خلال الاحتكاك والمعرفة فالعلاقة بينهما ليست جديدة فهي علاقة أزلية وضاربة في الجذور.
ما الذي تقوله للشعبين المصري والسوداني وهل نتعشم في تكرار الزيارة؟ قال : جئت السودان في المرة الأولي بكامل إرادتي والمرة الثانية نتيجة دعوة المهم أن لا تنقطع زيارتي للسودان وهذا علي الصعيد الشخصي وكنت أتمني أن يتم التعاون في المجال الفني بين مصر والسودان لصالح الشعبين حتى نقدم للعالم العربي المبدعين فأنا مؤمن بثقافة السودان التي تمتاز في موسيقاها ولهجتها ورسومها وفنها الشعبي.
هل استمعت للموسيقي السودانية؟ قال : نعم فنحن أول ما فتحت أعيننا كان ذلك علي صوت الفنان السوداني سيد خليفة وهو يصدح برائعته أزيكم والسلم الخماسي يستهويني جداً لذلك أتمني أن يكون هنالك تعاون فني وأن يحقق السودان آماله في النهضة التي اشعر في إطارها أن هنالك إرادة حقيقية في النهوض بالسودان وبالتأكيد لن تتحقق النهضة بشكلها الكامل إلا بالجارة مصر ولابد أن يعبر السياسيين في مصر والسودان عن إرادة الشعبين في إطار التكاتف والتلاحم وأنا أري أن الاتجاه يمضي علي هذا النحو.
ما الوجبات السودانية التي تذوقتها ورسخت في مخيلتك؟ قال : ميزة الأطعمة السودانية أنها خالية من الكيماويات لذلك كنت في غاية السعادة بتناول الخضروات وخاصة الجرجير.
ما هي وجهة نظرك في الدراما المصرية ما بين الأمس واليوم؟ قال : بالرغم من أنني لا أحب أن أضع نفسي قيماً علي الدراما المصرية ولكن لابد من الإشارة إلي أنها مستمرة وموجودة لامتاع الشعوب العربية وعليه ليس في مقدورك أن تقارنها ما بين الأمس واليوم لأنها تشكل حضوراً انيقاً علي مدي العام الذي تجد فيه العمل الدرامي الجيد والجيد جداً في الدراما المصرية علي مستوي الأعمال التلفزيونية علي وجه التحديد.
مقاطعاً أستاذ سامح قصدت بسؤالي إطلالة نجوم شباب جدد في الحراك الدرامي المصري غير في شكل القوالب الدرامية السائدة من حيث التناول والطرح؟ قال : الساحة الدرامية المصرية ستظل غنية بشبابها والشباب كما تعلم هم وقود المستقبل ويرسمون تواصل الأجيال المندرج في إطار الإحلال والتجديد وبالتالي توجد فرص للمبدعين الشباب لكي يتبوأوا موقعهم علي خطي رواد الدراما المصرية التي هي دائماً تأتي بالأفضل الداعي إلي التطور في الإخراج والتصوير وكتابة السيناريو.
هل بروز الدراما التاريخية والتراجيدية والكوميدية السورية في المشهد يسبب لكم قلقاً خاصة وأنها أصبحت منافساً قوياً للدراما المصرية؟ قال : وجدان الإنسان كبير
ليس له حدود ويقبل كل ما هو جميل فأنت كلما استطعت أن توفر له مساحات جمالية تستطيع أن تجذب به المتلقي الذي لا يتعامل معه من وحي المعدة التي تسع كل صنوف الأطعمة الموضوعة علي المائدة ويقطف منها ما تشتهي النفس لذلك نجد أن الوجدان واسع جداً ويستوعب كل الأفكار الإبداعية المميزة التي قدمت في إطارها مصر للعالم العربي قلعة الفن والمشاهير والنجوم الذين زودت بهم رقعة الجمال في العالم العربي.
هل هذا يعني أنكم تكونون سعداء بتطور الدراما في بلدان عربية؟ قال : نسعد إيماء سعادة كلما شهدت الدراما تطوراً في أي بلد عربي لأنها تصبح زيادة للمساحة الجمالية الموجودة أصلاً في الوجدان إلا أنك حينما تضع بلداً من البلدان العربية في مقارنة مع الدراما المصرية تظلم تلك البلدان من واقع أن مصر قديمة وعريقة في هذا المجال وستبقي قلعة الفن في الوطن العربي تجمله بإبداعاتها وأفكارها إلي جانب انطلاقة النجوم والمشاهير منها إلي فضاءات أرحب وبالتالي يأخذون تأشيرة الدخول إلي عالم النجومية والشهرة من أوسع أبوابها وكلما ينجح عملاً درامياً في بلد عربي نكون في غاية السعادة ولكن رغماً عن ذلك نجد أن الكم المنتج في مصر كبير جداً بحكم التاريخ مما يصعب عليك أن تقارنه بأي دولة آخري.
ما هي إشكالية الدراما العربية بصورة عامة في رأيك؟ قال : ليس هنالك إشكالية بالمفهوم العميق إذا وضعت المعادلة في شكلها الصحيح فأنت إذا قارنت بين الأعمال الدرامية القديمة والجديدة فيجب أن تقارن العمل الجيد القديم وبالعمل الجيد الجديد والعمل السيئ القديم بالعمل السيئ الجديد فلا تقارن بين عمل جيد قديم وعمل سيئ جديد وأنا علي سبيل المثال اعتز بأعمالي السينمائية والتلفزيونية وأبرزها الشيخ همام وشيخ العرب وصفية والسيدة الأولي وسقوط الخلافة وأزمة سكر ومطلوب رجال وغيرها من الأعمال الخالدة في ذاكرة المتلقي العربي فهل هذه الأعمال دون المستوي؟ الإجابة لا قطعاً لذلك هذه هي الدراما التي أعرفها.
بما أنه لك دور كبير في الدراما التاريخية كيف تختار الأدوار وكيف تتقمص الشخصية؟ قال : عادة عندما يعرض علي أي عمل درامي استوحي منه ملامح الشخصية المكتوبه أن كان نصاً تاريخياً أو حديثاً معاصراً إلا أنني استمتع من بينهم جميعاً بالأداء باللغة العربية الفصحي خاصة الأعمال التاريخية فأنا أحب جرس اللغة العربية الفصحي حباً شديداً لكن للأسف هنالك أعمال تاريخية لا تجد الاهتمام من المنتجين ربما يعود ذلك إلي كثافة مشاهدة الأعمال الدرامية التراجيدية والكوميدية الاجتماعية المعروضة علي القنوات الفضائية بالتالي المنتج يهتم بهذا الضرب من الإبداع فيما نجد أن الدول تغيب عن إنتاجها بينما لا يقبل عليها المنتج الخاص الذي يبحث عن الربح لذلك ظللت أمني النفس بأن تجد الأعمال الدرامية التاريخية الاهتمام.
ماذا عن أخر مشاركاتك في الدراما التاريخية؟ قال : شاركت في مسلسل سقوط الخلافة و خيبر بالإضافة إلي العمل مشترك بين مصر والسودان أمير الشرق.
ألا تعتقد أن ظهور المسلسلات التركية والمكسيكية والهندية والصينية المدبلجة عبر القنوات الفضائية العربية خصم من رصيد الدراما العربية ؟ قال : علي مدي السنوات ظلت التلفزيونات العربية تعرض الدراما الأجنبية بما فيها التلفزيون المصري الذي قدم أعمال درامية أجنبية شاهدت منها أفلام استورس و فيوج يتب و من أجل أبنائي وغيرها وبالتالي لا أري في عرضها علي المتلقي ما يخصم من الدراما العربية لأنه من المهم أن تلبي كل أذواق المشاهدين بالتنوع فالتنوع مطلوب في الدراما أمريكية أو تركية أو مصرية وسودانية طالما أن وقت المتلقي يسمح له وعليه يجب أن لا نجلس ونقول هذا وذاك وتري وهل وكيف؟ فالدراما الأجنبية موجودة منذ القدم وحتي هوليوود بها الأعمال الجيدة و السيئة وبالنظر إلي منتوجنا نجد أن النسب الجيدة أكبر.
كيف يمكننا الوصول بالدراما العربية إلي العالمية؟ قال : الإنتاج الدرامي مرتبط بالذوق والسوق وهنا أعني اللغة السائدة في العالم فهي اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأولي في العالم بالإضافة إلي أننا نحتاج إلي مؤسسات ضخمة جدا للإنتاج والتوزيع وحماية العمل الإبداعي من خلال قانون الملكية الفكرية إلي جانب ذلك نولي التقنية الحديثة اهتماماً كبيراً حتى نتمكن من التنافس في المهرجانات العالمية فمثلاً هنالك دولة لديها بترول وأخري ليس لديها فلا تقلق لأنها ليس لديها بترول ودولة عندها فن لا تقلق لأنه ليس لديها فن فهناك تكامل بين الدول فهل أنت تريد من مصر أن تعمل كل شيء.
مقاطعا ولكن مصر أم الدنيا؟ قال : هذا بحكم التاريخ فالتنوع هو أن ترضي في الأول والأخير المشاهد و ما تبقي من ذلك مسألة تجارية توسع من خلالها سوقك من أجل أن تستوعبه أذان جديدة ورغماً عن ذلك هنالك أفلام حققت العالمية مثلا المومياء وأفلام يوسف شاهين أفلام عالمية نالت جوائز عالمية في وسط أفلام عالمية.
هل شاهدت دراما سودانية وإذا شاهدتها ما هو رأيك فيها وإذا لم تشاهدها ما هي الحلول لكي تنجح ؟ قال : شاهدت مشاهد من الدراما سودانية يمكن أن تجد فيها إمكانيات جيدة للممثل لكن تواجهها مشكلة في شكل الإخراج الذي غالباً ما يكون غير منظم فمن الملاحظ أن هنالك مبالغة في الأداء وعليه تحتاج إلي التدريبات والاحتكاك والتبادل مع المبدعين المصريين.
هنالك بعض القضايا التي تواجه نجوم السينما في مصر وأخرها القضية الضجة قضية النجم احمد عز مع الفنانة زينة فما دوركم فيها؟ قال : دور النقابة أنها تناقش وتقف مع المشاكل والقضايا المهنية وليس الأحوال الشخصية فالنقابة نقابة المهن التمثيلية.
ولكن الممثل في النهاية شخصية عامة لا يمكن أن تفصل حياته العامة من الحياة الخاصة؟ قال : نحن في النقابة تحكمنا قوانين ليس فيها زينب ولا خديجة ولا أحمد ولا محمد بل هي قوانين متعلقة بالمهنة.
هل أثرت الأحداث التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة علي الإنتاج الدرامي المصري؟ قال : نعم أثرت فالفن كانعكاس في المجتمع يتأثر بما يمر به المجتمع ويعبر عنه ولكن بالتأكيد عدم الاستقرار الذي حدث نتيجة الإحداث الأخيرة التي كان في ظلها الشعب المصري في الشارع علي مدي ثلاث سنوات في ثورتين متلاحقتين وعدم الاستقرار اثر بالتأكيد في الجانب الاقتصادي وبالتالي علي العملية الإنتاجية لارتباطها بالحالة الاقتصادية.
هل النقابة نسقت مع نقابات عربية أخري من أجل تطوير الفن في الوطن العربي؟ قال : أولا نحن في مصر ثلاثة نقابات المهن التمثيلية، المهن السينمائية، المهن الموسيقية وبالتأكيد عملنا برتوكول في زيارة متبادلة لكردستان العراق من أجل التعاون إلي جانب مهرجان في المغرب وغيرها من البرتوكولات التعاونية التي تمت نتيجة الزيارات المتبادلة بيننا وبعض الدول العربية التي لديها رغبة في التعاون المشترك.
ما هي أخر أعمالك؟ قال : أخر عمل كان العام الماضي الذي حمل عنوان السيدة الأولي وأنا في الحقيقة لا أعلن عن الأعمال المتعاقد عليها إلا بعد أن ادخل الاستديو ورغماً عن ذلك هنالك أعمال بأذن الله سأعلن عنها مجرد دخولي الاستديو لأنها ستصبح واقع.
هل هي تلفزيونية أم سينمائية؟ قال : تلفزيونية سوف تبث في شهر رمضان القادم أن شاء الله إذا ربنا أمد في الآجال.
هل يتم الإعداد للمنتج الدرامي الخاص بشهر رمضان من الآن وهل هذا يعني أن الإنتاج الدرامي أصبح موسمياً؟ قال : نعم من الآن يتم الإعداد للأعمال الدرامية الرمضانية وأن كانت هذه الظاهرة ظاهرة ليست ايجابية فأنا يهمني أن تقدم الدراما علي مدي العام وأن لا تصبح موسمية وهذا تتحكم فيه وكالة الإعلان.
الأربعاء، 10 ديسمبر 2014
(الدار) تجري حواراً استثنائياً مع نجم الدراما المصرية سامح الصريطي بالخرطوم
الخرطوم : سراج النعيم- تصوير : وليد حسن
وضعت الصحيفة أمس اﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ النجم ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ سامح الصريطي نقيب السينمائيين المصريين في كرسيها الساخن حول إشكاليات الدراما في مصر والوطن العربي بصورة عامة والظواهر السالبة التي بدأت تأخذ موقعاً ريادياً في الحراك الدرامي في الوطن العربي وما يبث من مسلسلات وتمثليات وأفلام أجنبية عبر القنوات العربية.
في البدء هل زيارتك للسودان هي الأولي وما الانطباع الذي خرجت به؟ قال : زيارتي للسودان لم تكن الزيارة الأولي فقد سبق وجئت إليه سائحاً من أجل مشاهدته والتعرف عليه عن قرب وهاهي زيارتي الثانية التي تدير عبرها هذا الحوار معي وهي تأتي بموجب دعوة تلقيتها للمشاركة في مهرجان البركل بالولاية الشمالية.
وأشار من خلال حوار مطول أجرته معه الصحيفة أنه لم يلتمس تغيراً كبيراً في السودان ما بين زيارته الأولي والثانية إذ أنه وجده بنفس الجمال الذي شاهده عليه في زيارته الأولي.
وأردف : نحن وأنتم في شمال وجنوب الوادي أخوة وليس بيننا فراغ شعب مصري وسوداني فالروابط أكبر بكثير من الحدود الجغرافية.
وحول رأيه في الدراما المصرية ما بين الأمس واليوم؟ قال : لا أحب أن أضع نفسي قيماً علي الدراما ولكن الدراما المصرية ستفضل مستمرة وموجودة بإبداعاتها في كل بيت عربي لذلك ليس في مقدورك مقارنتها فأنت مثلاً علي مدي العام ستجد أن هنالك العمل الدرامي الجيد الذي نسبته في مصر في تصاعد أكثر بكثير علي مستوي الأعمال الدرامية التلفزيونية بالذات.
وأوضح أن مصر ستفضل طول عمرها غنية بإبداعات شبابها وعلي الدوام هنالك إحلال وتجديد وبالتالي هنالك فرص للمبدعين الشباب لكي يتبوأوا مواقعهم ويكملوا ما بدأه قبلهم من رواد الدراما المصرية ودائماً مصر تأتي بالأفضل في التطور من حيث الإخراج والتصوير وكتابة السيناريو.
{هل تأثرت الدراما المصرية بالإحداث التي شهدتها مصر؟ قال : نعم أثرت في الإنتاج فالفن كانعكاس في المجتمع يتأثر بكل تأكيد بما يمر به المجتمع ويعبر عنه بشكل مباشر ولكن نتيجة ما حدث من أحداث استمرت علي مدي الثلاث سنوات ظل خلالها الشعب المصري مرابطاً في الشارع.
غداً نص الحوار.
الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014
بدء إجراءات التقديم لعمرة 1436هـ
أعلنت الإدارة العامة للحج والعمرة عن بدء إجراءات التقديم لموسم عمرة 1436هـ والذي سيستمر حتى شهر شعبان المقبل.
وقال المدير العام للحج والعمرة المطيع محمد أحمد طبقاً للمركز السوداني إنه ستبدأ يوم الأربعاء المقبل بقاعة الصداقة فعاليات مهرجان التسوق الثالث لعمرة 1436هـ والذي تنظمه وزارة الإرشاد والأوقاف والإدارة العامة للحج والعمرة بمشاركة الجهات الحكومية ذات الصلة بأعمال العمرة والوكالات السودانية المعتمدة البالغ عددها (75) وكالة وشركة وأكثر من (20) شركة سعودية مرخص لها لتقديم الخدمات للمعتمرين بالمملكة، موضحاً أن المهرجان يجيء في إطار إنفاذ استراتيجية الدولة في تهيئة المناخ لأداء شعيرة العمرة للراغبين منذ بداية العام.
وأضاف أن ذلك يهدف إلى تبسيط الإجراءات وتجويد الخدمات، مشيراً إلى أن المهرجان سيستمر لمدة يومين تشارك فيه شركات النقل الجوي والبحري والعديد من الجهات ذات الصلة بتقديم الخدمات للمعتمرين.
الجريدة
شيخ الأمين لا يحسن قراءة القران والمذيع يصححه اكثر من مرة
إستضاف الصحفي عادل سيد أحمد خلال برنامجه (نادي الإعترافات) والذي يقدمه عبر قناة أم درمان الفضائية الشيخ المثير للجدل شيخ الأمين.
وتناول الصحفي مع شيخ الأمين العديد من القضايا وأنتقده في كثير من الأمور من بينها أنه لا يحسن قراءة القران الكريم لدرجة أن الصحفي مقدم البرنامج قام بتصحيحه أكثر من مرة.
وهو النقد الذي لم يرضاه الشيخ مما دفعه لسؤال عادل سيد أحمد (انت عاوز تنتقد ولا عاوز تعرف؟؟).
وتحدث بعدها شيخ الأمين عن أنه كان سبب في هداية الكثير من الناس ودخول البعض في دين الإسلام, وتسأل: لماذا لا تقول الناس أن شيخ الأمين كان سبب في دخول الناس للإسلام.
كما تحدث عن إستضافته للحيران في منزله العامر قائلاً (انا فاتح بيتي نفقة أكل وشراب تلاتة وجبات).
احد المواقع الالكترونية
اجسام غريبة مشتعلة تسقط من الفضاء وتحرق مواطنة وابنتها
فوجئت المواطنة فاطمة الطيب وابنتها اعتدال عبد المعطي بأجسام غريبة مشتعلة تسقط عليهما من الافق وتحرق ساقيهما اضافة الي احراق جزء كبير من مطبخ المنزل في مشهد مرعب ادهش كل من رآه. وبالامس سجلت الدار زيارة الي هذه الاسرة عقب حضورها الي الخرطوم بغرض تلقي العلاج بعد ان اتضح ان النيران التهمت اجزاء كبيرة جدا من لحم الساقين وتسببت في جروح بالغة من الدرجة الاولي.
وقالت المواطنة فاطمة الطيب انها اثناء اعداد مستلزمات المنزل فوجئت بما يشبه الشهب وكمية كبيرة من الهواء المندفع مما اصابها هي وابنتها بالرعب الشديد .. والغريب في الامر رغم تساقط هذه الاجسام المشتعلة الا ان (البوتجاز) كان يعمل بصورة طبيعية ولم يؤد الي اشتعاله وعلي الفور خرجتا من المطبخ وسط كمية من الاجسام التي كانت تشبه النجوم الكبيرة.
وقال المواطنة فاطمة الطيب: ادي ذلك الي اصابتي انا وابنتي بحروق كبيرة في الساقين بعد تعرضهما للاحتراق وتاكل اجزاء من اللحم ليتم اسعافنا بعد اسعافات اولية بمركز صحي بالقرب من المنزل بقرية كرتوب ريفي المناقل ومنها لمستشفي امدرمان لتلقي العلاج اللازم وقد امر لنا الطبيب بالمغادرة ومواصلة العلاج بالمنزل.
فيما تحدث شقيق المواطنة فاطمة الطيب موضحا ان هذه الاجسام قد احدثت دويا هائلا خرج علي اثره جميع سكان المنطقة وانهيار اجزاء المطبخ كليا وقمنا بفتح بلاغ بقسم شرطة كرتوب.
الدار
ضبط شحنة قرود جديدة بمطار الخرطوم ..مخدرة داخل ثلاث شنط (هاند باك)
للمرة الثانية غضون (48) ساعة أوقفت شعبة إدارة الحياة البرية بمطار الخرطوم يوم الأحد عملية تهريب قرود (النسناس) لخارج البلاد بلغ عددها (18) قرداً مخدرة داخل ثلاث شنط (هاند باك) ليصبح العدد خلال أسبوع (38) قرداً،
وأوقفت شرطة الحياة البرية متهما كان يخبئ القرود داخل شنطة في طريقه إلى مصر، وكشف مدير الإدارة العامة لشرطة الحياة البرية اللواء سند سليمان، في حوار مع (التيار) ينشر لاحقاً أن إدارته وضعت قوانين مشددة لمكافحة عمليات تهريب الحيوانات وسن الفيل، مشيراً إلى أن المتهم كان في طريقه للقاهرة لبيعها هناك بغرض الصيد،
وأضاف أنه تم فتح بلاغ في مواجهته بقسم شرطة الدرجة الأولى تحت المواد (36/38 ) من قانون حماية الحياة البرية، وتم وضع معروضات البلاغ بحدائق (6) أبريل، وقال إن هنالك إجراءات قانونية تتبع في عملية خروج القرود، ولا تحتاج إلى المغامرات التي يقوم بها المتهمون، مؤكدا أن السودان غني بقرود النسناس التي تستخدم في السيرك، لافتا إلى توقيف متهمين حاولوا تهريب سن فيل زنه (50) كيلو، كما تم القبض على أجانب لمخالفتهم قوانين الحياة البرية.
الخرطوم: رجاء نمر- التيار
سبحان الله : استئصال حصوة مثانة زنة ( 750 ) جرام في شكل جمجمة إنسان
الخرطوم : سراج النعيم
شهد المستشفي العسكري بمحلية جبل أولياء أمس حدثاً طبيّاً و إنسانياً مثيراً ومؤثراً ونادراً جداً، تمثّل في استئصال حصوة مثانة تزن ( 750) جرام من مريضة عانت منها فترة من الزمن إلي أن نجح الفريق الطبي السوداني برئاسة المستر عصام مكنون الذي وضع حداً لمعاناة المريضة امنة باكتشاف الحصوة التي حققوا في إطارها إنجازاً وإعجازاً في عالم الطب بأن تمكنوا من استئصال حصوة المثانة التي تزن ( 750 ) جرام من المريضة التي ظلت تعاني منها ردحاً من الزمن بمدينة ( سنجة ) بولاية النيل الأزرق.
وتشير الوقائع إلي أن المريضة ( امنة) ظلت تعانى الأمرين من حصوة المثانة التي أوصلتها إلي خلل فى وظائف الكلى ما استدعاها إلي أن تمر بمجموعة من الفحوصات والتشخيصات الطبية التي لم تفض في نهاية المطاف إلي نتيجة تضع حدا للمعاناة التي ظلت تعانيها.
وأكدت مصادر طبية أن المريضة تم إخضاعها لسلسلة من التحاليل والصور والتشخيصات الطبية للتأكد من نوعية المرض المصابة به فاتضح بفضل من الله سبحانه وتعالي في المقام الأول والأخير أن الكادر الطبي السوداني استطاع أن يكتشف المرض الذي أجريت في ظله العملية الجراحية التي استغرقت قرابة الساعتين ومن ثم استئصال حصوة المثانة التي تزن ( 750 ) جراما.. إلي هنا كان الأمر طبيعياً ولكن الشيء الذي لم يكن طبيعياً هو أن حصوة المثانة المستأصلة تحمل في ملامحها شكل ولون غريب وغير مألوف أو معهود للناس حيث أنها تشبه (جمجمة) الإنسان.
وأشارت ذات المصادر الطبية إلي أن المريضة امنة حالتها الصحية مستقرة بعد إجراء العملية الجراحية الناجحة بالمستشفى العسكري بـمحلية ( جبل أولياء) بولاية الخرطوم أمس في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا ًواستمرت العملية الجراحية علي مدار الساعتين. فيما يتكون الطاقم الطبي الذي أشرف وساعد في العملية المعقدة من المستر عصام مكنون والرائد طبيب عبد الحليم زراع أيمن وحمد النيل وقريب الله علي في التخدير ومنال عاملة النظافة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...