الأحد، 7 سبتمبر 2014

موسم الهجرة للعالم الافتراضي



الخرطوم : سراج النعيم
ولد العالم الافتراضي موسم الهجرة إلي التطور التقاني الذي بدأ في القرن الثامن عشر في إنجلترا فأجادت التعامل معه في صورته الإيجابية ما حدا بها الانتقال من العمل اليدوي إلي العمل التقاني والاستفادة منه في تحسين المستوي الاقتصادي.
وبالمقابل نلاحظ أن عوالمنا العربية والإسلامية شهدت تغيراً في الفكر والثقافة سلبياً حيث لعبت الثورة الحديثة دوراً كبيراً في تلك السلبية ولكن إذا نظرنا لها من ناحية اجتماعية فأنها أثرت سلباً علي النشء والشباب بانجرافهم بها نحو الاستخدام السالب الذي أوقعهم في فخ ابتزازهم بالرسائل والصور من فتيات يدعين أنهن ملكات جمال في بلدانهن بالتالي أصبح العالم الافتراضي ملاذاً للتواصل الاجتماعي عبر ( الفيس بوك) و( التويتر) وتطبيق ( الواتساب) وبرنامج ( الفايبر) وغيرها مما أنتجته التقانة الحديثة التي أفرزت ظاهرة التحرش وظواهر آخري قادت البعض من الناس للعيش في تلك العوالم للالتقاء بأشخاص من مختلف دول العالم عبر تبادل الرسائل و الصور ومقاطع الفيديوهات القصيرة.
وعليه أصبح ذلك العالم جاذباً من خلال الشبكة العنكبوتية التي أفقدت الكثيرين القدرة علي التفكير في كيفية تدارك المخاطر السالبة المؤدية للإدمان كالمخدرات وذلك بتغييب العقل عن الوعي فلا يستطيع الإنسان التمييز بين السالب والموجب فيقدم علي أفعال صادمة للمجتمع ولا يكتفي بل ينقل عالمه الافتراضي إلي عالمنا الواقعي.
ومن أكثر القصص الواقعية المتداولة في العالم الافتراضي أن شاباً في مقتبل العمر وقع في غرام ﻓﺘﺎﺓ ﻗﺎﺻﺮ تبادل معها ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ الحب وﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻐﺰﻝ وﻣﺸﺎﻫﺪ من مقاطع فيديوهات مباشرة صورة وصوت ما أوقعه ﻓﻲ ﺷﺒﺎﻛﻬﺎ إلي أن التقي بها فأحس ﺃﻧﻪ ﺃﺧﻴﺮﺍً وجد ﻓﺘﺎﺓ ﺃﺣﻼﻣﻪ ﻭﺑﺤﻜﻢ ﻣﺎ ﺃﻣﺪﺕ بينهما من أﻓﻼﻡ لعبت بدﻣﺎغيهما.
فيما ﻛﺎﻥ والده يروي في ﻗﺼﺔ ﻣﻐﺎﻣﺮات ابنه في مركبة عامة ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺪﺓ ﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﻫﺎﺗﻔﻴﺔ ﻭﺯﻉ من خلالها الأدوار لمنع ﺍﺑﻨﻪ من الهرب و حكي ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺻﺪﻣﺖ ﺑﺎﺑﻨﻬﺎ وهو ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ المنزل ترافقه فتاة أحلامه فأﺩﺭﻛﺖ أنها في ( ورطة).
وبما أن القصة لها تأثيرها علي المجتمع دار حوار عام داخل المركبة العامة وخرج من ذلك النقاش بأن الخطأ الذي ارتكبه ابنه لا يمكن إصلاحه بضرب أو توبيخ الابن فالأمر الذي بدأ في العالم الافتراضي انتهي إلي جريمة يشترك فيها كل من ساعده علي الهروب بفتاة أحلامه.

 وأشار الأب إلي أنه يتألم ألم فظيع ليس من أجل نجله وإنما من أجل الفتاة ضحية التواصل مع ابنه العاطل عن العمل والذي حاول جاهداً الفرار إلا أنه استحال نسبة إلي احتفاظ والدته بالفتاة.
هذه القصة تم تناقلها عبر الوسائط الحديثة ولكن لم يتعظ منها الكثيرين الذين وقعوا ضحايا فكم من زيجات نسجت خيوطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق ( الواتساب) ما جعلها تشكل هاجساً للكثير من الأسر إذ أنها تتفاجأ بأن ابنتهم وقعت ضحية شاب قناص للفتيات المتواصلات مع الشبكة العنكبوتية.
 وهنالك استغلال للمراهقات اللواتي يبدأن المسألة بحب الاستطلاع عبر ( الشات) الذي ينتهي بهن للانخراط في الاتجاه السالب لذلك نجد أن هنالك قصصاً أقرب إلي الخيال نسبة إلي سعي الكثير وراء التطور بغض النظر أن كان إيجاباً أو سالباً ومن اقرب تلك القصص قصة الفتاة المتوسطة الدخل التي وجدت نفسها في العالم الافتراضي الذي كبرت من خلاله أحلامها فلم يصدق الأب تفكير ابنته بهذه الطريقة السالبة التي استدعته إلي أن يترصد كل تحركاتها وفي ذات مساء ضبطها تصور في مقاطع فيديو قصيرة وتبعث بها إلي شاب أوقع بها في حباله.
من أكبر الأخطأ التي تقع فيها الأسر تركها للأبناء ليكونوا ضحايا الانترنت دون أن تحصنهم أو تتابع مواكبتهم بالترشيد والتوجيه ما قادهم إلي العيش في العالم الافتراضي للدرجة التي أحدثوا في إطاره بعضاً من الظواهر السالبة التي ساعدها في الانتشار ظهور الهواتف الذكية التي قوت من فرص البث السريع الذي ساهم في توسيع دائرة ( إرهاب الإنترنت) الذي يصطاد من هم ثقافتهم هشة ما جعل الشبكة العنكبوتية مهدداً للأخلاق في المحيط الأسري والمجتمعي لعدم وجود رقابة فالحرية الفردية وحدها التي لعبت دوراً كبيراً في تفشي الظواهر وانتشارها بسرعة فائقة

صدق أو لا تصدق : كلب يحاول إنقاذ سمكة بعد اصطيادها



الخرطوم : سراج النعيم






حاول كلب إنقاذ سمكة في مقطع فيديو قصير تم تداوله عبر الشبكة العنكبوتية ويبدو فيه الكلب يحاول مساعدة السمكة للبقاء على قيد الحياة بعد اصطيادها.
لم يكن باستطاعة الكلب إعادة السمكة إلى الماء فكان ينقل من الماء القليل حولها وكأنه يصبه عليها،
أملا بأن ينجح في مهمته الصعبة ولم تقتصر محاولات الكلب على صب الماء بل كان يقترب من الأسماك وكأنه يخاطبها ربما أملا بأن تتماسك أكثر أو مقدماً اعتذاره لعدم قدرته على مساعدتها كما يريد.
ما زاد من صعوبة مهمة الكلب التي بدت مستحيلة وجود أكثر من سمكة تصارع الموت فكان يقترب من كل منها ويحاول مساعدتها هذا الحيوان الذي يوصف بالوفاء يواصل محاولاته اليائسة علماً أن نهايتها معروفة لدى الجميع، ولربما بما في ذلك الكلب...فسبحان الله ليتنا نتعلم الوفاء من أهل الوفاء.


عازف مقنع بفرقة طه سليمان يثير ضجة وسط الفنانين والموسيقيين



الخرطوم : سراج النعيم

أثار ظهور موسيقي في حفل زفاف الدكتورة ( روزان) ابنة الدكتور الموسيقار الفاتح حسين عازفاً خلف الفنان طه سليمان مرتدياً قناعاً علي وجهه أثار ردود فعل قوية في الأوساط الفنية باعتبار أن الظاهرة جديدة ولم يسبق أن حدثت قبلاً إلا في حلبات المصارعة مما فتح باب التساؤلات وسط الفنانين والموسيقيين الذين شهدوا حفل الزواج في الأسبوع الماضي واجتهدوا اجتهاداً كبيراً لفك طلاسم القناع ومعرفة من هو العازف وما هي الأسباب التي قادته إلي الاتجاه علي هذا النحو كما جرت تكهنات وتخمينات حول اسمه باعتبار أن الآلة التي يعزفها محصورة في عازفين علي الأقل.
وحاول عدد من الحضور معرفة أسباب ارتداء العازف للقناع الذي قالوا ربما أنه تأثر ببعض المصارعين الذين يرتدون الأقنعة لأنهم ينتمون إلي شعب لها معتقدات خاصة تتعلق بالأقنعة في حد ذاتها وعادات وطقوس تستوجب ارتداء الأقنعة فالمكسيكيون القدماء يستخدمونه للعلاج وجلب الحظ وأشهرهم قناع المصارع ( رمستريو).
أما البقية فيلبسون الأقنعة في بداية خوضهم تجربة المصارعة خوفاً من الفشل وأبرزهم المصارع ( أندر تيكر) و( أوين هارت).


العناية الآلهية تنقذ طفلاً من الموت في حادث مروري بين حافلة ولاندكروزر



الخرطوم : سراج النعيم

أنقذت العناية الآلهية الطفل أحمد بابكر ( ابوحنين) البالغ من العمر (5 سنوات) من الموت المحقق في الحادث المروري الذي وقع بين حافلة الترحيل وعربة لاندكروزر.
وتشير الوقائع إلي أن الحادث وقع فى شارع الكلاكلة شرق بمنطقة القادسية الساعة تسعة صباحاً ما أدي إلي أن يصاب الطفل بجرح و تورم فى الرأس والعين اليسري فقد كان الطفل جالساً فى الكرسى الذي يسبق باب الدخول والخروج إلي الحافلة فيما تم إسعافه علي جناح السرعة إلي مستشفي ( إبراهيم مالك) وقامت شرطة مرور الكلاكله باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الدكتور محمد سيف ينفي علاقة الاتحاد برحلة لبنان ويشرح فيديوهات الفنانات




الخرطوم : سراج النعيم

نفي الدكتور الموسيقار محمد سيف رئيس إتحاد الفنانين نفياً قاطعاً علم مجلسه برحلة الدكتور الفنان عبدالقادر سالم رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية والفنانة ريماز ميرغني وعدد من الموسيقيين إلي الشقيقة لبنان بالإضافة إلي انه أنقد ظواهر نشر مقاطع فيديوهات قصيرة للفنانين والفنانات عبر تطبيق ( الواتساب) وآخرها المقطع الذي أظهر الفنانة ريماز ميرغني بزي (محذق) مضاف إليه ( استري تش) بحسب ما أفاد موسيقي معروف رافق البعثة.
وقال : أي إنسان يغني من منازلهم لن يكون له ضابط سوي ضميره وبالتالي مهما وضعنا من شروط وضوابط لن نستطيع أن نضبط الحركة الفنية طالما أنهم لا يعرفون أهمية الرسالة التي يحملونها.
هل هنالك ضوابط لسفر الفنانين والفنانات والموسيقيين؟ قال : نعم توجد ضوابط للسفر حيث أننا نطلب من العضو إحضار خطاب من الجهة الداعية له ثم نسألهم كم يوم ستمضون خارج البلاد وعلي ضوء ذلك نكتب لهم الخطابات لوزارتي الخارجية والثقافة ثم نوضح لهم أنهم سيشدون الرحال من هنا لتمثيل اتحاد الفنانين والسودان الذي يجب أن يراعوا في إطاره السلوك والمظهر فأي فنان أو فنانة أو موسيقي عضواً بالاتحاد لابد أن يضعنا في الصورة مثلما يفعل ابوعركي البخيت وحمد الريح وعبدالقادر سالم ومحمد الأمين وعمر إحساس وآخرين قبل سفرهم وبعد عودتهم يكتبون تقارير عن رحلاتهم الفنية الرسمية اما من لا يحملون عضوية الإتحاد فليس في مقدورنا معرفة سفرهم للخارج فهنالك فنانين وفنانات وموسيقيين يسافرون لبعض الدول لأغراض خاصة لا علاقة لها بالرحلات الفنية مثلاً للعلاج أو قضاء إجازة وإلي آخره وفي مثل هذه الحالات ليسوا ملزمين بأخذ الإذن المسبق من إتحاد الفنانين ولكن أي فنان أو فنانة أو موسيقي ينوي السفر في رحلة فنية فأننا لدينا معه علاقة مباشرة وفقاً للضوابط والالتزامات فليس لدينا إنسان في الإتحاد ( منفلت).
ماذا عن رحلة الدكتور عبدالقادر سالم وريماز ميرغني وبعض الموسيقيين للشقيقة لبنان؟ قال : لا علم لنا بهذه الرحلة وسمعنا بها كسائر الناس ولو كنا نعلم بها لاحضرنا المسافرين قبل يوم حتى نوجه لهم بعضاً من الأسئلة الخاصة بالبعثة الفنية.
ألا تتفق معي بأن الظواهر السالبة في الوسط الفني أصبحت كثيرة وأخرها ظاهرة انتشار مقاطع الفيديوهات التي تظهر الفنانات ريماز ميرغني ونانسي عجاج وفهيمة عبدالله في مقاطع ملفتة؟ قال : مثل هذه الظواهر موجودة في المجتمع إلا أن الفنانين مسلطة عليهم الأضواء التي جعلتهم ليسوا بالأناس العاديين وطالما أن الأنظار تتجه نحوهم يجب عليهم الالتزام بالسلوك والمظهر لأن أي سلوك أو مظهر غير مألوف سيحسب علي الفن والفنانين مع التأكيد أن هنالك ضوابط مدرجة في دستور إتحاد الفنانين.
ولكن رحلة لبنان فيها أعضاء من الإتحاد؟ قال : قبل الآن كان إتحاد الفنانين يتحكم في مسألة السفر لخارج البلاد ولكن الآن يشاركه في ذلك مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ووزارة الثقافة اللذين أصبحا يمنحان الإذن بالسفر وأتذكر في مرة جاءني أحد الفنانين الشباب وقال إنه مسافر ويريد خطاب من الإتحاد فقلت له عليك أن تأتي إلينا لنتدارس حالتك إلا أنه بعد الحوار الدار بيني وبينه اتصل علي هاتفياً وأكد أن مشكلة سفره تم حلها بواسطة جهة أخري وهذا يؤكد أن هنالك أكثر من جهة تمنح أذن السفر للفنان أو الفنانة أو الموسيقي فكيف نتحكم فيها والوضع أشبه بوضع الإذاعة السودانية التي كانت المخرج الوحيد للفن إلا أنه الآن هنالك الكثير من الإذاعات وهي من الإشكاليات التي طرحناها في لقاءاتنا مع وزير الثقافة والإعلام ومدير الإذاعة السودانية والكل يقول إن هذه المسألة تحتاج إلي تنظيم.
ما الحل في رأيك للحد من الظواهر السالبة في الحركة الفنية؟ قال : لا تقلق منها فهي مسألة زمن وتتلاشي بتفعيل القانون فلابد من أن تكون هنالك ظواهر سالبة فهي في كل التخصصات موجودة (تفلتات) ولكن في الغالب الأعم الفنانين والموسيقيين يمضون في الاتجاه السليم.
ما هي خطتكم لتدارك ظواهر مقاطع الفيديوهات القصيرة لبعض الفنانين والفنانات؟ قال : بالتنسيق مع مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية هنالك لجنة ( ترقية المهنة) ولجنة ( مراقبة مزاولة المهنة) وأي قانون في بداياته تتم مقاوماته من البعض.

الخميس، 4 سبتمبر 2014

الرئيس الإندونيسي وأسرته يزورون سفير السودان وأسرته بجاكارتا

الخرطوم : سراج النعيم

وجدت زيارة السيد جاكو جوكوي ويدو الرئيس الاندونيسى المنتخب للسيد عبدالرحيم الصديق سفير السودان بالعاصمة الاندونسية ( جاكارتا) إهتماما كبيرا من الإعلام الإندونيسي باعتبار أن الزيارة هي الأولي التي يسجلها رئيس الدولة الإندونيسي لسفير من سفراء البلدان التي تربطها علاقات دبلوماسية بإندونيسيا.
من جانبها حظيت زيارة الرئيس الإندونيسي للسفير السوداني وأسرته بالاهتمام الكبير من الأجهزة الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة التي افردت لها مساحات في اليوم التالي من الزيارة التي جاءت في ظل العلاقات الدبلوماسية السودانية الإندونيسية من واقع علي أنها الأولي في تاريخ العلاقات بين البلدين بالإضافة إلي أن المجتمع الدبلوماسى فى (جاكارتا) تداول خبر زيارة الرئيس الإندونيسي لسفير السودان وأسرته ببالغ من الاهتمام.
وقال السيد معاوية التوم الوزير المفوض بوزارة الخارجية لأخبار اليوم : تعتبر زيارة الرئيس الإندونيسي للسفير عبدالرحيم الصديق وأسرته الأولي من نوعها إذ لم يسبق للرئيس الإندونيسي أن قام في وقت ماض بزيارة مماثلة لها.

ابتزاز صاحب إعلان اختفاء قطة من الرياض بالخرطوم

الخرطوم : سراج النعيم

في تطورات جديدة حول الإعلان عن فقدان القطة ( كواتيه) من فصيلة شيرازي قال الشاب الذي وضع الإعلان أنه وضع الإعلان في حدود مدينة ( الرياض) بالخرطوم وفيما بعد أزاله ولم يقم بنشره علي الشبكة العنكبوتية إلا أنه تفاجأ بعد ذلك بسيل من الاتصالات الهاتفية يقول من هم علي الطرف الأخر أنهم عثروا علي القطة وعندما أتعامل معهم بجدية يظهرون نواياهم السيئة بالابتزاز فهنالك من طالب بمبالغ مالية كبيرة قبل أن نشاهد حتى ( الكديسة).
وعن سر هذه القطة؟ قال : يكمن سر كواتيه في أن ابنة خالتنا تعلقت بها بعد وفاة والدتها مباشرة.
وكانت ( الدار) قد تناولت ﻇﺎﻫﺮﺓ الإعلان للغرابة التي فيه إذ لم يسبق أن تم ﻧﺸﺮ ﺇﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻓﻘﺪﺍﻥ بهذه الطريقة
ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺑﺎﻟﻐﺮﺍﺑﺔ ﻭﺟﺪ ﺣﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﺑﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ( ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ) ﻭتطبيق ( ﺍﻟﻮﺍﺗﺴﺎﺏ ) ﻭ ﺍﻹﻋﻼﻥ في حد ذاته ﻤﺜﻴﺮ ﻟﻺﻫﺘﻤﺎﻡ ولاﻓﺖ ﻟﻠﻨﻈﺮ نسبة ﺇﻟﻲ ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺔ ( ﻛﻮﺍﺗﻴﻪ ) ( الخجولة) ﻭﻟﻮﻧﻬﺎ ﺃﺑﻴﺾ ﻣﻊ ﺑﻨﻲ ﺧﻔﻴﻒ ﻭﻣﻌﻠﻖ ﻋﻠﻲ ﺭﻗﺒﺘﻬﺎ ﻃﻮﻕ ﻻﻣﻊ .

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...