السبت، 31 مايو 2014

أرفع رأسك فانت سوداني



الخرطوم : سراج النعيم
رفع الراعي السوداني رأس السودانيين عالياً بأمانته  التي جعلت كل السودانيين يقولون : ( أرفع رأسك فأنت سوداني ) خاصة وأنه تمت مساومته من بعض السعوديين علي بيع إحدى الشياه دون علم كفيله إلا انه رفض الفكرة ضارباً مثالاً يعتزي به معيداً للسودانيين قيماً وأخلاقاً نبيلة كادت أن تندثر بعد أن هزمها الشيطان بالإغراء.. الشيطان الذي تمكن من إغواء بعضاً من فتياتنا المنتشرات في بقاع العالم للانحراف بالقيم والأخلاق إلي الدرك السحيق بعد أن ظهرن بصورة سيئة من خلال استخدام وسائط التقنية التي أصبحن ينشرن عبرها صوراً فاضحة وتسجيلات صوتية (بذيئة) تنم عن جهل كبير بما يمكن أن تحدثه الوسائل الاجتماعية الإعلامية التي تتطلب في الفتيات السودانيات التعامل معها بحياء وخجل حتى لا يخدشن حياء السودانيين عند مطالعتها فهي بلا شك تندرج في إطار الجرائم الدخيلة علي المجتمع السوداني والمستمد من الثقافات الغربية التي لا تحكمها عادات ولا تقاليد لذلك حينما تنجرف بعض الفتيات السودانيات علي هذا النحو يدخلن أنفسهن تحت طائلة القانون بالسلوكيات التي تندرج ضمن الجرائم المستوجبة للعقاب لكي يكن عظة وعبرة لكل فتاة تفكر مجرد التفكير في الانجراف علي نحو بما يتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي ( الواتساب ) و( الفيس بوك ) اللذين أفرزتهما العولمة ووسائطها المختلفة ما جعل تلك الوسائط الالكترونية الأوفر حظاً في بث السموم الغربية في جسد الأمتين العربية والإسلامية وذلك لسهولة طرح الأفكار المغايرة للعادات والتقاليد السودانية التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي.
وحينما أعود إلي الإحصائيات والتقارير العشوائية التي درجت علي إجرائها ما بين الفينة والآخري سنجد أن جرائم الفتيات الالكترونية في ارتفاع كبير فيما نجد أنها تشكل مهدداً كبيراً لسمعة السودانيين في الداخل والخارج باعتبار أن الوسائط المشار لها تنشر السوالب علي نطاق واسع من الرقعة الجغرافية العالمية وبالتالي تلوث تلك الأفكار الفضاء الذي تزداد في ظله النسب ما يبرهن أن القيم والأخلاق تحتاج منا لجهد كبير يعيدها إلي سابق عهدها الذي كنا نفاخر ونعتز بها إلا أن هذا العصر كثرت فيه الجرائم الالكترونية خاصة وسط النساء.
وعندما ننظر إلي مجمل الجرائم الالكترونية نجد أن البعض منها يرتكب من بعض السودانيات المقيمات في بعض الدول العربية والغربية.. لذلك يجب أن تكون هنالك ضوابط وشروط حول هجرة وسفر الفتيات والسيدات إلي أي دولة من الدول العربية والغربية وأن لا يسمح لهن إلا بعد استيفاء الشروط والضوابط خاصة وأن هنالك تشابه بيننا وبعض الدول في السحنة ما حدا بالبعض استغلال ذلك منتحلاً الشخصية السودانية لارتكاب جرائم منافية للقيم الأخلاق.
وفي هذا السياق سألت السفير بوزارة الخارجية السودانية معاوية التوم حول تنامي ظاهرة جرائم السودانيين في الخارج؟ فقال : من خلال تجربتي في أكثر من سفارة فإن السودانيين في دول المهجر هم أقل المغتربين ارتكاباً للجرائم وكل ما يحدث في هذا الإطار لا يعد كونه سوي جنح فردية تعود أسبابها إلي دوافع شخصية لا تنعكس أو تنسحب علي عامة السودانيين في الخارج ربما تؤثر علي السمعة أو تصيبها بخدش ولكنها بأي حال من الأحوال ليست مقلقة لأنها لا توجد فيها شبهة جريمة منظمة وهذا يؤكد لك ما ذهبت إليه في تناول هذه القضية ومع هذا وذاك لنا أن نفتخر ونعتز بالشخصية السودانية في دول المهجر ويحق لهم التباهي بين الجاليات التي تمثل بلدانها في هذه الدولة أو تلك.
وفي رده علي سؤال حول احتواء الجرائم السودانية بالخارج؟ قال : مثل الجرائم التي تتطرق لها لا يمكن أن نسقطها علي كل السودانيين في الخارج لأنها تتم في نطاق ضيق جداً ومع هذا وذاك نتمنى بقدر الإمكان أن تعمل الجهات المنوط بها ذلك علي احتواء هذه الظواهر التي تترك أثرها علي المجتمع السوداني الصغير في الخارج.
وعن هل في الإمكان وضع شروط لهجرة السودانيين لدول المهجر؟ قال : من الصعب وضع قوالب للاغتراب فالشخص المغترب يتفاوت في درجاته الوظيفية وقد يكون عامل بسيط وقد يكون دكتور وإلي أخره وعليه من الصعب وضع قوالب وشروط للهجرة ولكن في الإمكان تنظيمها عبر الواجهات والمؤسسات ذات الصلة وزارة الخارجية ووزارة الداخلية وجهاز شئون المغتربين والجاليات والتجمعات السودانية هنا وهناك ومن خلال هذه الشراكة يمكن تقديم موجهات لعكس الوجه المشرق للسودان في الخارج من حيث التواصل مع الآخرين فهم في المقام الأول والأخير يمثلون وطنهم أي هم الدبلوماسية الشعبية المكملة لأي جهد دبلوماسي رسمي.

الأحد، 25 مايو 2014

السافلاوي يبرئ الرئيس النميري والطيب مصطفي من مسح تسجيلات الفنانين



الخرطوم : سراج النعيم




وضع صلاح الدين السافلاوي القيادي بالتلفزيون ومدير تلفزيون ولاية نهر النيل السابق قصص مثيرة من وحي عمله في تلفزيون السودان منذ العام 1975م معاصراً حقبة الرئيس الراحل جعفر محمد النميري إلي أن تقاعد للمعاش في العام 2013م. وبرأ الرئيس الراحل لنميري والباشمهندس الطيب مصطفي من مسح تسجيلات غنائية لبعض الفنانين أمثال محمد وردي وعثمان حسين وسيف الجامعة وحنان بلوبلو وآخرين. وقال : تقاعدت للمعاش في العام 2004م بتلفزيون عطبرة الذي تدرجت فيه إلي أن أصبحت مديراً له.
ما هي الكيفية التي بدأت بها العمل في تلفزيون السودان؟ قال : في ذلك اليوم اصطحبني خالي الذي يعمل مهندساً في التلفزيون إلي هناك ودخلنا مكتب المنوعات ثم ذهب لقضاء بعض الأشياء وخلال ذلك وجه إليّ الإعلاميين متوكل كمال وفريد عبدالوهاب ومحمد البصيري بعض الأسئلة من أين أتيت؟ فقلت : جئت من مدينة عطبرة وأردفوا : ماذا تريد أن تفعل هنا؟ قلت : أرغب في أن أتوظف في التلفزيون فقالوا سوف نسألك بعض الأسئلة إذا جاوبت عليها اعتبر نفسك موظفاً في التلفزيون وكانت الأسئلة عن الفنانة المصرية أم كلثوم والتلفزيون والمذيع محمد صالح فهمي وكنت في إجاباتي أضيف جديداً من خلال إطلاعي علي المجلات المصرية ومجلة الإذاعة والتلفزيون وعندما فرغوا من اختباري قالوا : أنت تصلح للعمل هنا متعاوناً بمبلغ ( 20 ) جنية فقبلت بالطرح ثم حدثت خالي المهندس بما عرض عليّ فوافق فوراً.
وماذا بعد ذلك؟ قال : أول سهرة راقبتها في التلفزيون ( قوافل الزمان) لحسن عبدالوهاب و( أقبل الليل ) لأيوب صديق وعبدالباسط سبدرات ثم امتدت مسيرتي مع الإعلامي حمدي بدرالدين في برنامج ( فرسان في الميدان ) لمدة عشر سنوات ومحمد سليمان في ( دنيا دبنقا ) ومتوكل كمال في ( علي الشاشة ) والراحل الفاضل سعيد في ( من كل نبع قطرة ) وحسان سعدالدين أعددت معه سهرة عن التكامل بين مصر والسودان والراحلة ليلي المغربي أعددت معها سهرة حول مرور عشرة أعوام علي قاعة الصداقة وكنت اعد سهرة ( صالة فنون ) وقدمتها الإعلامية فتحية إبراهيم وتعاقب عليها عدد من المخرجين آخرهم الراحل محمد سليمان دخيل الله وكنا ندخل التلفاز الساعة السابعة صباحاً ولا نخرج منه إلا الساعة الثانية عشر مساء.
متى تم تعيينك؟ قال : في العام 1979م ودائما ما أكون موجوداً في مكتبة التلفزيون للدرجة التي حفظت معها أرقام كل الشرائط الخاصة بالتسجيلات سهرات أو برامج وهذا جعلني أجهز المواد الخاصة بإحياء ذكري المبدعين التي كان يحرص عليها بدوي نجل الشاعر ابوصلاح علي عكس نجل الفنان الراحل سرور وإيثار فرح خليل فرح.
ماذا عن فترة حكم الرئيس الراحل جعفر محمد نميري؟ قال : عاصرت عهد النظام المايوي وما جاء بعده من حكومات بما فيها ثورة الإنقاذ الوطني.
هل صحيح أن النميري كان يصدر قرارات بإيقاف هذا الفنان أو ذاك من الإطلالة عبر الشاشة البلورية؟ قال : للأمانة والتاريخ النميري لم يصدر قراراً بإيقاف العملاق الراحل محمد وردي رغماً عن الهجوم الكاسح الذي كان يشنه عليه بالأغنيات التي صاغ كلماتها الشاعر الراحل محجوب شريف.. إلي جانب الفنان سيف الجامعة وكل ما يدور في هذا الإطار مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة بدليل أنني لم أكن أفارق مكتبة التلفزيون.. والقرار الوحيد أصدره آنذاك حسن عبدالرحمن مدير التلفزيون وينص القرار علي إيقاف الفنان عماد احمد الطيب نسبة إلي أنه ( فاتن للنساء ) وبالفعل نفذنا ذلك القرار وأنا شخصياً حجبته فترة طويلة من الإطلالة علي المتلقي لتلفزيون السودان.
كيف أصبحت مديراً للمنوعات؟ قال : في العام 1997م كلفني الباشمهندس الطيب مصطفي بإدارة المنوعات وكان الفنان الكبير صلاح بن البادية وقتئذ يشكل مشكلة لمدير التلفزيون نسبة إلي أنه طالب بإيقاف أغانيه من البث وعندما دخل إليّ بمكتب المنوعات ووجدني مديراً لها خرج منه فخرجت وراءه وقلت له أدري لماذا انسحبت من المكتب فأنت تحفظ لي أنني سجلت لك أغاني كما أنك أحضرت لي قبلاً شريطاً سجلت لك فيه سهرة مع الإعلامي حمدي بدرالدين ومن المعروف أن أغاني المهرجانات ملك للتلفزيون .
من كان يعمل معك في قسم المنوعات؟ قال : كثر ولكن أشهرهم الشاعر محمد طه القدال والسباحة سارة جادالله والبلبلة آمال طلسم والمذيعة الراحلة سهام المغربي والموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله ومحمد الضي وسهام والهام زروق والفنان عبدالعزيز العميري
والإعلامية الراحلة رجاء حسن حامد ومحمد البصير ومتوكل كمال وفريد عبدالوهاب وآخرين.
في فترة الطيب مصطفي يقال أن هنالك بعض التسجيلات تم مسحها ما حقيقة ذلك؟ قال : لم يتم مسح أي تسجيل إنما هنالك شرائط يتم إخفائها بأرقام سرية بين العاملين ومتى ما طلبت تكون حاضرة.. وأتذكر في آخر سهرة لعبدالباسط سبدرات بعنوان ( أقبل الليل ) كان فيها إشكالية تم علي أثرها قطعها علي الهواء مباشرة وكان الرئيس النميري قد حقق في السهرة بنفسه وجاء للتلفزيون ودخلت معه ونائبه عبدالماجد حامد خليل ومحمد حامد ومصطفي احمد مصطفي وحسن عبدالرحمن مدير التلفزيون وقمنا بمشاهدة السهرة التي غضب فيها الرئيس غضباً شديداً إلا أنه طلب عدم مسح السهرة وأن لا تعرض للمشاهد لأن ابوالقاسم محمد إبراهيم ظهر في السهرة مع صديقه زين العابدين وهو يتحدث بعيداً عن الموضوع المطروح ما أدي إلي خلل قادنا إلي قطع السهرة التي أخرجها بدرالدين حسني وكان أن حفظنا السهرة في مكتبة التلفزيون في شريط يطلق عليه ( 5 ألماني ) وأدخلناها فيه وهي مازالت موجودة وذلك بحسب توجيه الرئيس الراحل النميري.
ماذا عن حنان بلوبلو في فترة توليك للمنوعات؟ قال : أنا أول موظف في التلفزيون قام بالتسجيل لها وأتذكر أن العميد ركن ( م ) يوسف عبدالفتاح طلب من حمدي بدرالدين بث أغنيات للفنانة حنان بلوبلو وكان أن أحضرتها واشترطت عليها ارتداء الثوب وبالفعل وافقت وكان أن سجلت لها أربع أغنيات ومن ضمنها أغنية للفنان الراحل حسن خليفة العطبراوي ( قطارو حلا ) ومازالت هذه الأغاني موجودة في مكتبة التلفزيون في شريط ( 1060 كلر ) وكان في مرة من المرات سجلنا لها بعض الأغنيات بمركز شباب ام درمان ولم تكن المشكلة في حنان بلوبلو إنما كانت في المسئول الذي خاطب الاحتفال فهو كان حديثه ركيكاً وكان أن حذفنا حديث المسئول ثم بثينا السهرة .
وماذا عن عدد الأغنيات في مكتبة التلفزيون القومي؟ قال : عندما استلمت إدارة المنوعات في عهد الباشمهندس الطيب مصطفي أكد النور معني أنه صنف ( 5 ) ألف أغنية فقلت للطيب مصطفي دعنا نبث منها يومياً علي الأقل ( 5 ) أغنيات إلا أنني اكتشفت أن كل المعدين بالتلفزيون لديهم نوتات يدونون فيها الأغنيات الجميلة إلا أنهم في نفس الوقت لا يكتبون تلك الأغاني في الكرت الخاص بأمر البث.
وما هي المشكلة التي تعرضت لها وأدخلتك السجن؟ قال : بدأت قصتي منذ اللحظة التي شاركت فيها في معرض الخرطوم الدولي الذي عدت منه إلي مدينة عطبرة وفي معيتي بضائع أخذتها من تجار سودانيين وهنود ومصريين تقدر بمبلغ مالي كبير وكان هنالك شاب وسيم وأنيق يراقب تحركاتي إلي أن تمكن من التعرف علي الأبناء الذين يعملون معي في محلي التجاري بمدينة عطبرة واستطاع من خلال علاقته بهم أن يستبدل ( الطبل ) وجاء في نفس اليوم بالمساء وقال للخفير أنه طلب منه أخذ البضاعة التي استأجر لها عربة حملها فيها وتوجه بها من هناك إلي مدينة شندي إلا أن الأقلام اللاصقة كشفت لنا مكانه فهي كانت أقلام نادرة جدا ظهرت في شندي التي ذهبت إليها برفقة الشرطة التي ألقت القبض عليه إلا أنني لم أجد من وراء ذلك شيئاً فعدت إلي عطبرة متحملاً مبالغ البضائع المفقودة وظلت تنتقل معي إلي يومنا هذا للدرجة التي تم فيها إدخالي السجن ثلاثة مرات. وبالفعل اتضح فيما بعد أنه محتال يحتال النساء بالزواج وكل واحدة تقع في حباله يأخذ ذهبها ويتركها في الفندق الذي يقضيان فيه شهر العسل.ٍ


صدق أو لا تصدق شراء مكاوي الفحم من (5) إلي ( 250 ) ألف جنية



الخرطوم : سراج النعيم














كشف السمسار السمران سمير عبده.. الذي يعمل وسيطاً بين أصحاب المكاوي الفحمية القديمة والتجار الذين أعلنوا شراءها بمبالغ مالية كبيرة وخرافية تتفاوت ما بين ( 5 ) إلي (250 )  ألف جنية.
وقال : قصة المكاوي قصة حقيقية تكمن في أنه يوجد بها مغنطيس جاذب والمغنطيس هو المعني بشرائها بهذه الأسعار الخرافية التي يتم التطرق لها في مجالس المدينة وأسعار المكاوي يتفاوت سعرها ما بين الـ( 5 ) ألف جنية إلي ( 250) ألف جنية.
من أنت ومن هم الذين يشترون المكاوي الفحمية؟ قال : أنا ( سمسار ) أو وسيط بين البائع والمشتري الذي كلفني بالبحث عن المكاوي بمواصفات محددة لذلك تجدني أين ما كانت هنالك مكوي تنطبق عليها المواصفات المشار لها.
ما هو سر صفيحة المنشار والمسمار والهاتف السيار الذين  الحظ أنك تحملهم في يدك؟ قال : إذا صادف وجذبت المكوي صفيحة المنشار أو المسمار مغنطيساً من الجزء الذي تكوي به الملابس فإنها تكون المكوي المرغوب فيها بالإضافة إلي أنها لابد ان تحمل خاصية أن ( تطش ) شبكات الاتصالات الهاتفية وذلك مجرد ما أن وضعت الهاتف داخل المكوي فإذا حدث ذلك فإنها المكوي المطلوبة للشراء.
ما الفائدة التي يجنيها المشتري من وراء دفع كل هذا المبالغ الكبيرة؟ قال : هم قالوا إنهم يستخدمونها في التنقيب عن الذهب ولم يضيفوا سوي أنهم منحونا المواصفات.
وماذا عن المكاوي التي لم تجذب صفيحة المنشار ؟ قال : مكوي من هذا القبيل يتم شراءها بـ( 5 ) ألف جنية نسبة إلي أنها (تطش) في إطارها ثلاثة شبكات هاتفية وهنالك مكاوي يجذبها باب الحديد دون أن تسقط منه يتم شراءها بـ( 250 ) ألف جنية.
هل تعرضتم للغش من أصحاب المكاوي؟ قال : هنالك البعض منهم يقومون ( بحك ) المكوي مع المغنطيس قبل عرضها علينا بلحظات ولكن هم ينسون أن المفعول في هذه الحالة يتلاشي بعد فترة محددة وما لا يعلمه العامة أن المشتري يرسل المكوي إلي فحيص بالخرطوم بحري لذلك لا مجال للغش.
ما هي الكيفية التي يصلك بها من يمتلكون مكاوي بهذه المواصفات؟ قال : عبر الاتصال الهاتفي.

هيثم عباس يلوح بمقاضاة قناة ( أنغام ) بسبب الفنان الراحل محمود عبدالعزيز



الخرطوم : سراج النعيم
واصل الشاعر هيثم عباس هجومه الكاسح علي عدد من الفنانين والقنوات الفضائية وعلي رأسها قناة أنغام المتخصصة في الموسيقي والغناء مجدداً تحذيره لها من مغبة تماديها في بث أغنيات تخصه بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.
وقال : سبق وأبديت اعتراضي علي تجاوز القناة لحقوقي الأدبية والمادية.. الحقوق المنصوص عليها في القانون لذلك رأيت أن أجدد إنذاري لها بأن توقف بث أغنية ( تروح أن شاء الله في ستين ) بصوت الراحل الأسطورة محمود عبدالعزيز لأنني لا أرغب في التعامل مع قناة ( أنغام) رغماً عن أنها متخصصة في الموسيقي والغناء.
وأضاف : لم استغل بث قناة ( أنغام ) لأغنياتي النابعة من بنات أفكاري نصاً ولحناً باتخاذي الإجراءات القانونية ضد إدارتها والمطالبة بالحقوق الأدبية والمادية كاملة غير منقوصة لأنني في غني عن ذلك ولكن إذا تمادت في بث أغنياتي سأضطر إلي رفع دعاوي جنائية ضدها لدي السلطات العدلية المختصة.
وتابع : كلما شاهدت قناة ( أنغام) أتفاجأ ببثها عملاً من أعمالي وآخرها كانت أغنية ( توأم روح ) بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وكأنما التحذير الذي أطلقته عبر هذه الصفحة المقروءة لا يهم إدارة القناة في شئ أو أنها تتعمد ذلك الأمر الذي جعلني أقرر في حال عدم الإذعان لتحذيري هذا فإنني سألجأ لقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة والملكية الفكرية كما أنني سأقاضي الفضائية السودانية التي منحت قناة ( أنغام) حق البث دون الرجوع إليّ أو أخذ الأذن المسبق أو إبرام عقد قانوني يخول لهما بث أغنياتي.

محبو الفنان الراحل نادر خضر يعلنون مقاطعتهم لقناة النيل الأزرق



الخرطوم : سراج النعيم
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن القروب الرسمي للفنان الراحل نادر خضر قد أعلن مقاطعتهم قناة النيل الازرق الفضائية علي خلفية تجاهل القناة للذكري الثانية لحبيبو.. الذكري التي تمر علينا هذه الأيام.
ودعا أعضاء القروب المنشأ للفنان الراحل نادر خضر محبيه إلي عدم مشاهدة قناة النيل الأزرق.
وارجع البعض أن قناة النيل الأزرق تجاهلت الذكري السنوية للفنان نادر خضر الذي ساهم في برامج وسهرات القناة علي مدي سنوات حياته قبل أن يتوفاه الله سبحانه وتعالي في الحادث المروري الأليم في طريق التحدي قادماً من مدينة عطبرة.
وأشاروا إلي أنهم تقدموا لإدارة قناة النيل الأزرق لتغطية تأبين الفنان نادر خضر والذي اقيم بحي بانت وأسرة الراحل بمناسبة مرور عامين علي وفاة حبيبو.

إحسان تعلن مساعدتها لسلمي سيد وطاقمها للحصول علي تأشيرة لأمريكا



الخرطوم : سراج النعيم
أعلنت المذيعة المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية إحسان عبدالمتعال عن استعدادها لمساعدة المذيعة سلمي سيد وطاقمها في الحصول علي تأشيرة دخول لأمريكا لتسجيل حلقاتها مع الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي لقناة الشروق الفضائية.
فيما كنت قد أشار إلي أن الغموض يكتنف سلسلة حلقات برنامج ( الملك ) الذي يبث من علي شاشة قناة الشروق الفضائية نسبة إلي عدم عودة الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي من الولايات المتحدة الأمريكية التي شد إليها الرحال منذ فترة ليست بالقصيرة ما أدخل قناة الشروق في ورطة خاصة بعد أن تم الإعلان عن ذلك عبر البعض من الوسائط.

شائعات الواتساب



الخرطوم : سراج النعيم
أصبحت شائعات ( الواتساب ) من الشائعات الخصبة والخطيرة لأنها سريعة الانتشار بالمواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي بمختلف برامجها ومسمياتها وفي الغالب الأعم تنتشر الشائعة كانتشار النار في الهشيم دون أن تجد من يتصدي لها بالنفي أو التأكيد إلا نادراً ومن هنا اقترح أن تكون هنالك مبادرة لدحض الشائعات التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة و تنتشر في البرامج الاجتماعية والمواقع الالكترونية علي أساس أن هذه الشائعة أو تلك تم تداولها هنا أو هناك علي أساس أنها حقيقة.
وعندما تتأمل الشائعات نجد أنها تحمل بين طياتها أجندة سياسية تهدف إلي خلق فوضي في المجتمع الذي أضحي سريع التأثر بها وذلك في ظل سهولة وصولها إلي المتلقي ودائماً الشائعة تبدأ صغيرة ثم تكبر تدريجياً دون أن تجد من ينفيها في كل مراحلها التي مرت بها للدرجة التي تصبح معها متداولة في مجالس المدينة باعتبار أنها حقيقة.
ومن المعلوم أن قوة الشائعة تكمن في انتشارها السريع وتأثيرها علي أفراد المجتمع وهي لا تتوقف في المحيط المحلي بل تمتد إلي المحيط الأكبر فتصبح الشائعة.. شائعة دولية تشجبها وتدينها الولايات المتحدة الأمريكية وحليفاتها الغربيات وأبرز تلك الشائعات.. الشائعة التي انتشرت في 20 / ﻣﺎﺭﺱ 2003 وهي تؤكد أن ذلك التاريخ ستكون فيه بداية الحرب علي العراق الجريح من واقع شائعة أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل والأمثلة المندرجة في هذا الإطار كثيرة ومع هذا وذاك لا تجد الشائعة من يتعامل معها بجدية وكأنها لا تحدث تأثيراً سالباً علي الأفراد والمجتمع الذي أصبح في الغالب قابلاً لتلقي كل ما تنتجه وسائط التقنية الحديثة بغض النظر عن صحته من عدمها.. فما زلت أذكر بعض الشائعات المقرضة التي أشارت إلي وفاة الفنان ابوعركي البخيت وغيرها من الشائعات التي جاءت علي ذات النحو لنجوم المجتمع منهم الأحياء والأموات.. بالإضافة إلي الصور المفبركة التي يتم نشرها حول الكثير من القضايا التي تهم الإنسان نسبة إلي أنها تمس حياته سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وفكرياً لذلك علي النشطاء في المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أن يتعاملوا مع الشائعات من واقع أنها تضر بالمجتمع الذي هم جزء أساسي منه وأن يسقطوا عن الأذهان الأجندة السياسية التي لا تدع مجالاً للتفكير بعقلانية وحكمة فيما هو مطروح للنقاش.
وعليه أدعو كل الحادبين علي المصلحة العامة أن نفكر في فكرة محايدة بعيداً عن الأجندة السياسية لنسد بها الثغرة التي تتسرب منها الشائعات التي قد لا تضر بشخص أو أشخاص إنما تضر بالأمن القومي الذي هو في كل دول العالم خط أحمر لا يمكن تخطيه مهما كانت الدواعي والأسباب وحينما أدعو الناشطين علي هذا النحو فإنني ارمي إلي أن نبعد المجتمع من الخبر غير الحقيقي الخبر الذي يفتقر إلي مصدر يمكن الاستناد عليه في أحداث غاية في الأهمية.
وعني شخصياً سأطلق صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي لمكافحة الشائعات بالرد عليها بشكل مباشر عبر مصادرها أن كانت موجودة في السودان أو خارجه خاصة وأنني لدي مصادر علي نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول الأوروبية والعربية وهي مصادر تتواصل معي عبر الوسائط المختلفة في ظل الشبكة العنكبوتية التي أصبحت تشكل خطراً كبيراً علي المجتمع للاستخدام السالب الذي جعلني أفكر جدياً في إيجاد الحل الناجز.
ومشروعي الذي اطرحه في هذا التوقيت قائم علي الشائعات المنتشرة من ( الواتساب ) و مواقع التواصل الاجتماعي مختلفة البرامج لذلك عندما قدمت دعوتي للأصدقاء وجدت منهم التشجيع علي المشروع.
والمهم في من طرحت عليهم فكرة المشروع أنهم لا يسعون إلي الشهرة بقدر ما تهمهم المصلحة العامة.. فالشائعات تحدث تغييراً سالباً في المجتمع لذلك نأمل في الجميع مشاركتنا في المشروع حتى يصبح واقعاً ملموساً من حيث الشكل المضمون ودعم المشروع سيكون دعماً ذاتياً كل من حسابه .
 والشائعات يمكن أن اقسمها إلي ثلاثة أقسام تتمثل في الصورة الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية كالمتداولة حالياً عبر الواتساب والرسائل النصية ولكل شائعة طريقة يمكن مقابلتها بها وذلك من خلال تبيان حقيقتها أن كانت مفبركة أو لا وليس من الصعب الوصول إلي المصدر.
ومع هذا وذاك فمن السهل جداً اكتشاف مطلق الشائعات عبر البحث عن المصدر الحقيقي فالشائعة النصية تنطلق من شخص إلي آخر وبالتالي الوصول إلي أي من المتداولين لها فإنه يمكن الوصول إلي المصدر الرئيسي.
ولكي يتم دحض الشائعات في مهدها فإننا نحتاج إلي التواجد والمتابعة لما ينشر عبر المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي لحظة بلحظة بالمحاربة وذلك بالحصول علي عناوين وهواتف الشخصيات المستهدفة بالشائعات أن كان في الداخل والخارج وذلك من أجل مكافحتها قبل أن تتمدد في المجتمع من خلال تداولها.
وفي تفكيري لا أتوقع الشائعة إنما أعمل علي دحضها من مصادرها بالنشر المضاد عبر الواتساب والفيس بوك والمواقع الاسفيرية وقد استطعت في الفترة الماضية من مكافحة أكثر من ( 50% ) من الشائعات المغرضة.. وعليه أتلقي الاستفسارات علي رقم هاتفي أو حساباتي في الشبكة العنكبوتية.
والهدف من مشروعي الذي اخترت له عنوان ( مكافحة الشائعة التقنية ) الشائعة التي نسعى لنشر الوعي في إطارها بين أفراد المجتمع الذين اعلم أنهم يبحثون عن الحقائق أينما كانت والإخبار نستقيها من مصادرها رغماً عن تأخر دحضها من الجهات المعنية بها.
ومن ملاحظاتي في الشائعات التقنية أنها دائماً ما تجد الأرضية الخصبة التي تسهل انتشارها علي نطاق واسع جداً من الرقعة الجغرافية العالمية للدرجة التي تسارع في ظلها الدول المتطورة تقنياً في تحليل ما ينشر علي المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي و التعامل معها علي أساس أنها حقيقة.


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...