الجمعة، 17 يناير 2014

التشاديون يتفاءلون بمدرسة الرئيس النميري في زواج البنات التشاديات








مدرسة الصداقة السودانية التشادية خرجت وزراء ومسئولين بالحكومة

 الشرطة التشادية تحتفي بشارع الجنرال نميري والدار توثق للحدث 

انجمينا : سراج النعيم

أكد الأستاذ الحاج علي الحاج عبدالرحمن مدير مدرسة الصداقة السودانية بالعاصمة التشادية ( أنجمينا ).. أكد أن التشاديون يتفاءلون بالمدرسة التي أنشئها الرئيس السوداني الراحل محمد جعفر نميري.
من ناحية زواج البنات التشاديات .
وقال : المدرسة أنشئت في مطلع سبعينيات القرن الماضي بواسطة الرئيس الراحل النميري ولم تكن في بدايتها هنا بل كانت في منزل مؤجر إلي أن تم تخصيص هذا المقر.. وتشمل في معيتها روضة ومرحلة الأساس.. والثانوي.. ومسجد ملحق بها .. وهي شهدت تطوراً كبيراً في فترات متعددة.
بما أنك مدير سوداني من هم المدراء الذين تعاقبوا علي المدرسة؟ قال : أول مدير كان صديق عبدالله الذي تلاه الدكتور الفنان السوداني عبدالقادر سالم 1986 إلي 1989م وآخرهم هو الدكتور هاشم عبدالفضيل رحمه.. ومعظم المعلمين سودانيين
ما هي الأسباب التي أدت إلي توقف المدرسة في فترة من الفترات؟ قال : منذ العام2004 إلي 2006 وتوقفت المدرسة نسبة إلي الأحداث التي نشبت في العاصمة التشادية ( أنجمينا ) وتمثلت في مشاكل داخلية توقفت علي أثرها المدرسة.. وبعد هدوء الأحول عادت المدرسة بقوة حيث وجدنا دعماً مقدراً من الحكومة السودانية التي زارنا منها عدد كبير من الوزراء والسياسيين وعلي رأسهم الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل وزير الاستثمار ومحمد يوسف وزير مالية ولاية الخرطوم الأسبق والأستاذ محمد احمد حميدة وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادية والدكتور نافع علي نافع ورجل الأعمال صديق ودعة الذي اجلس لنا سبعة فصول إلي جانب التجاني السيسي رئيس السلطة الدارفورية والأخوة في شركات النفط السودانية.
كيف هي علاقتكم مع البعثة الدبلوماسية السودانية بالعاصمة التشادية ( أنجمينا )؟ قال : العلاقة مع السفارة السودانية.. علاقة قوية جداً بكل طاقمها برئاسة السفير الفريق أول ركن مهندس عباس  عربي عبدالله والقنصل العام آدم ابكر عثمان والملحق العسكري حسن بلال والأخ السفير الزين إبراهيم حسين .
ما الذي تفتقده المدرسة؟ قال : تحتاج إلي التأهيل فهي لم تتم صيانتها منذ فترة .. حيث أصيبت ببعض التصدعات في موسم الخريف.. وعلي إثره رسمنا خطة لإعادة تأهيل المدرسة
كيف هي علاقتكم بوزارة التربية والتعليم التشادية؟ قال : لدينا معهم علاقات تقوم من خلالها منافسات اشتركنا فيها وتحصلنا علي المركز الثالث وهي ستنتهي في غضون الأيام القادمة ونكون نحن في المقدمة.
هل كانت المدرسة باسم الرئيس الراحل جعفر محمد نميري؟ قال : منذ أن إنشاءها الرئيس الرحل وهي تحمل اسم مدرسة ( الصداقة السودانية التشادية ).. وأسم مدرسة النميري نابع من أنه كان له الأثر الكبير الذي ليس في إطار التعليم فقط بل أمتد إلي التنمية في تشاد إذ أنه رصف شارع زلط يحمل أسمه.. فهو له إسهامات كثيرة في دولة تشاد الشقيقة فقبل ثلاثين سنه أسس النميري هذه المدرسة التي ما زالت ذكراها باقية في قلوب التشاديين.
لمن تتبع المدرسة؟ قال : تتبع إلي وزارة التربية والتعليم السودانية التي لها دورها الفاعل في كل النواحي المتعلقة بالمدرسة التي تمدها بالمعلمين الذين نصنفهم إلي منتدبين.. ومعينين.. ومحليين من تشاد من وزارة التربية التشادية.
ما هي اللغات التي تدرسها المدرسة؟ قال : ندرس اللغة العربية والانجليزية وبعض المواد من النهج التشادي بالإضافة إلي المنهج السوداني بدأ مما يدرس في الروضة ومدرسة الأساس والثانوي ويتم إحضار الامتحانات من الخرطوم ولدينا مدرسة أخري في مدينة (أبشي) التشادية.. انبثقت من هذه المدرسة لإخوتنا اللاجئين وينسق لها أخونا موسي شنا.
هل هنالك إشكاليات تواجه المدرسة؟ قال : من ناحية التدريس والكفاءات لا تواجهنا أية مشكلة.. ولكن مشكلتنا تكمن في إعادة التأهيل وبعض الكتب.
هل الطلاب الذين يدرسون بمدرسة الصداقة السودانية التشادية طلاب تشاديين أم هنالك طلاب سودانيين؟ قال : الطلاب تشاديين بنسبة ( 90% ) بالإضافة إلي عدد من الطلاب السودانيين وجنسيات أخري من مصر، ليبيا، وغيرهم.
هل الطلاب الأجانب بعثات دبلوماسية؟ قال : يوجد من بينهم طلاب بعثات دبلوماسية والبنوك وأعمال حرة.
هل هنالك رسوم دراسية؟ قال : الرسوم بسيطة من أجل مرتبات العاملين من التعيين المحلي فهم أكثر من ثلاثين معلم تشادي ورغماً عن ذلك لا نتشدد في تحصيلها إلي جانب أنه هنالك إعفاءات في حال توفي العائل وأبناء المعلمين والمعلمات والعمال.
ما هو دور الحكومة التشادية مع المدرسة؟ قال : الحكومة التشادية تقدم لنا بعض الخدمات وهنالك معلمين مرتباتهم علي وزارة التربية والتعليم التشادية
ماذا عن شارع الرئيس الراحل محمد جعفر نميري من المعالم البارزة في الشقيقة تشاد؟
الطريق أنشاؤه الرئيس الراحل قبل أربعين عاماً من تاريخه تقريباً وهو من الأشياء التي جعلت الراحل محبوباً لدي الأخوة التشاديين لذلك أصبح له تقدير خاص ويتحدث عنه التشاديين في كل مناسباتهم الرسمية والشعبية والكبار من التشاديين يطلقون عليها مدرسة نميري.
كيف تلقي التشاديين خبر وفاة الرئيس النميري؟ قال : حزنوا عليه حزنا شديداً نسبة إلي البصمات الواضحة التي تركها في العاصمة التشادية ( أنجمينا).
فيما قال الأستاذ موسي شنا موسي معلم بمدرسة الصداقة السودانية التشادية : أنا سوداني منتدب ضمن الأخوة الذين تمت إعارتهم السنة قبل الفائتة.. ونحن نعتقد أننا رسل تربية نترجم من خلالها العلاقة السودانية التشادية علي المستوي الشعبي قبل الحديث الذي كان دائراً حول العلاقات السودانية التشادية التي ترجمناها إلي واقع بدليل الأعداد الكبيرة التي تضمها المدرسة التي بها حوالي ( 1500 ) طالب وطالبة (90%) منهم تشاديين وقليل منهم السودانيين الذين جاءوا إلي هنا في ظروف مختلفة بالإضافة إلي بعض الطلاب من الدول العربية.
ماذا كنتم تتوقعون قبل المجيء لتشاد؟ قال : كنا نتوقع أن تواجهنا إشكاليات في تدريس المنهج السوداني ولكن الحمدلله رب العالمين استطعنا أن ننفذ المنهج السوداني بصورة جيدة ولم تقابلنا أية صعوبات بل هنالك تداخل ثقافي مابين السودان وتشاد سهل لنا الكثير وهذه المدرسة منشأة بواسطة وزارة التربية والتعليم السودانية كسائر المدارس الأخرى التي أنشئت في دول أخري مثلاً في ليبيا ويوغندا وكينيا وتشاد فهي المدرسة الأقدم والأكبر من حيث العدد فالمدرسة أسست منذ العام 1971م فحتي التشاديين يعتزون ويفتخرون بها لأن خريجي هذه المدرسة الآن يعملون وزراء وقيادات في المؤسسات الحكومية.. لذلك يذكر كبار السن الفضل الذي قدمه الرئيس النميري للتشاديين.. وعندما توفي إلي رحمة مولاه الكثير من الناس الذين عاصروا افتتاح مدرسة الصداقة السودانية التشادية تأثروا جداً لرحيل الرئيس السوداني وتلقينا الكثير من التعازي وتحدث التشاديين عنه في الكثير من المحافل ودوره الريادي في تشاد.
ما هي نتائج المدرسة في التحصيل الأكاديمي؟ قال المدرسة أحرزت نتائج واضحة جدا فهنالك عدد كبير من الطلاب يدرسون الجامعات السودانية منها جامعة أفريقيا العالمية والأحفاد والمستقبل وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وهم يأملون في التخرج من الجامعات ويأتون لمواصلة عملهم في تشاد.
بينما قال الأستاذ عبدالوهاب خليفة البحاري أمين العلاقات الخارجية بالجالية السودانية بتشاد : الحديث عن المدرسة يطول فهي نموذجاً طيباً للعلاقات السودانية التشادية التي يربطها عامل اجتماعي قديم.. فالسودان الغربي يضم دول عديدة من بينها تشاد وهذه الحضارة انبثقت منذ القدم ويعود تاريخها إلي عبدالله بن أبي السرح حيث جاءت بعده البعثات التي أسست البعثات الدينية وشرعت في تعليم الناس في اللغة العربية حيث جاء عليش عبر الخرطوم.. ام درمان إلي مدينة ابشي فأسس المعهد العلمي المعروف والعديد من المساجد في المدينة التشادية وكذلك غلام الله بن عابد الذي جاء إلي مدينة أنجمينا وأسس العديد من الخلاوي والمدارس الابتدائية وعاش في هذا البلد ومات هنا وأول مدرسة أسستها فرغلية حفيدته في تشاد توفيت قبل أيام وتم تكريمها من طرف الرئيس التشادي إدريس دبي فالتعليم بين السودان وتشاد منذ القدم ولكن في العام 1971م تم تأسيس مدرسة الصداقة السودانية التشادية وهي أدت أداء جيداً وتخرج منها آلا التلاميذ.
وأضاف الأستاذ منوفي أمين عشر آدم تشادي الجنسية درس بمدرسة الصداقة السودانية التشادية وأصبح فيما بعض معلماً بها وموظفاً في وزارة الخارجية التشادية قائلاً : درست في هذه المدرسة كل المراحل إلي أن حزت علي الشهادة السودانية ومنحت منحة لجامعة أفريقيا العالمية التي درست فيها اقتصاد ثم عملت دبلوم عالي في الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية السودانية الآن متعاون بالمدرسة وموظف بوزارة الخارجية ومررت في دراستي بالمدرسة بمدراء كثر من بينهم صديق عبدالله والدكتور الفنان عبدالقادر سالم فهي خلال ( 40 ) عاماً قدمت الكثير للشعب التشادي ولا يعرف قيمة هذا الانجاز إلا إنسان تشاد الذي تخرج معظمه من هذه المدرسة وهي ساهمت في اللغة العربية التي أوصلت بها رسالتها للشعب التشادي الآن أصبحت اللغتين العربية والفرنسية اللغتان الرسميتان للدولة وقبل أيام أصدر الرئيس التشادي إدريس دبي قراراً يقضي بأن القرارات الصادرة من وزارات الحكومة لا توقع إلا في حال كتبت باللغتين العربية والفرنسية.. وأنا اشكر صحيفة الدار التي كنت من قرائها في الخرطوم واشهد برنامج ( في الواجهة ) الذي يعده ويقدمه الأستاذ احمد البلال الطيب.
وأردف الأستاذ عمر عثمان محمد صالح عمر محجوب مشرف مرحلة الأساس في مدرسة الصداقة السودانية التشادية قائلاً : المدرسة في مرحلة الأساس بها حوالي ( 420 ) تلميذ وتلميذة وفي المرحلة الثانية والثالثة حوالي ( 212 ) تلميذ أما البنات فهن حوالي ( 99 ) تلميذة ومجموع التلاميذ ( 1102 ) بالإضافة إلي الروضة المستوي الأول ( 122 ) تلميذة والثاني ( 124 ) تلميذ وتلميذة إلي جانب مشرفتين من السودان والمعلمين ( 34 ) معلماً ومعلمة من المحليين والبقية سودانيين.
فيما قال الدكتور الأمين العام للجالية السودانية بدولة تشاد الجالية السودانية تتألف من مدرسة الصداقة السودانية التشادية والنادي السوداني والخطوط الجوية السودانية بالإضافة إلي السودانيين المقيمين بتشاد فهنالك العديد منهم يعمل في الحرف المهنية إلي جانب من يعملون في الوظائف.
واستطرد : الأخوة في مدرسة الصداقة السودانية التشادية بجانب النادي السوداني يعملان في ربط وتوطيد العلاقات السودانية التشادية.. ونحن في الجالية لدينا صندوق مالي نعمل من خلاله علي تقديم يد العون لكل الأخوة الموجدين في دولة تشاد ونزلل كافة المشاكل التي تجابه السودانيين ضف إلي ذلك فالجالية تقوم بعدد كبير من الأعمال من ضمنها الندوات بالنادي السوداني ومدرسة الصداقة السودانية التشادية ومن خلالها نستطيع أن نتلمس بعض القضايا والمشاكل التي تمكن الجالية من حلها وأيضا لدينا عدد كبير من المشاريع التي تكمن في إقامة بعض الليالي الثقافية والندوات ونقف علي الإشكاليات التي تواجه أخوتنا في السودان إذ أننا وقفنا معهم في الأمطار والسيول في الفترة الماضية ولدينا مكتب للمرأة وهو مكتب فعال جداً يعمل علي ربط العلاقات بين الأمهات داخل الدولة التشادية.
من الذي أنشأ النادي السوداني؟ قال : النادي السوداني نادي قديم أنشي منذ العام 1954م وهو يضم عدد كبير من الأخوة السودانيين وتمارس داخله عدد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والأكاديمية والندوات التي من خلالها تساعد علي توطيد العلاقات بين الشعب السوداني والتشادي والنادي يرتاده في المساء عدد كبير من الأخوة السودانيين والتشاديين يتناقشون في الكثير من القضايا التي تهم البلدين وهنالك ختمة للقرآن في كل أسبوع يجتمع فيها السودانيين والتشاديين ويقرؤون المصحف ويرتلونه وأيضا تقام فيه بعض الاحتفالات السودانية والتشادية.
ما هو دور الجالية في ربط العلاقات السودانية التشادية؟ قال : العلاقات السودانية التشادية علاقات أزلية منذ الهجرات الأولي التي صاحبت التشاديين الذين انتقلوا إلي السودان في وقت مبكر حيث أنهم ساهموا مساهمة فعالة في المجتمع السوداني وكذلك السودانيين الذين هاجروا إلي تشاد فهما أي الشعبين متماثلان جغرافياً إلي حد كبير فالمناخ هو نفس المناخ والبيئة هي نفس البيئة بالإضافة إلي ذلك روابط الدم والمصاهرة واللغة فكل هذه الأشياء تجعل البلدين يمثلان قطراً واحداً وليس قطرين فالسودان وتشاد مسألة فواصل وحدود ولكن لا اختلاف بين الشعبين.
بالإضافة إلي ذلك نلاحظ أن عدد طلاب مدرسة الصداقة السودانية التشادية حوالي ( 1500 ) طالب وطالبة ومن الملاحظ أن عدد الطالبات يفوق عدد الطلاب وذلك يرجع إلي أن الأخوة التشاديين يؤملون كثيراً علي هذه المدرسة ومن الأشياء التي يرددها التشاديين هنا أن الطالبة التي تدرس بمدرسة الصداقة السودانية التشادية تجد زواجاً مبكراً لما في هذه المدرسة من قيم وأخلاق وتدريس للمواد الإسلامية والعربية إضافة إلي ما يمتاز به معلمي هذه المدرسة من سلوك طيب وأخلاق حميدة وهي مدرسة تخرج علي يديها منذ العام 1971م عدد كبير من الوزراء والمسئولين في الدولة التشادية الأمر الذي أدي إلي توطيد العلاقة بين البلدين وكثير ما تتم استضافتهم في الاحتفالات ويتشرفون جداً بهذه المدرسة لذلك تعتبر هذه المدرسة تمثل سفارة حقيقية للسودان في تشاد.




الثلاثاء، 14 يناير 2014

نجم الهلال صديق الرميلة يخرج من صمته بعد سنوات

صديق الرميلة يتوسط الاستاذين مبارك البلال وسراج النعيم


وضع لاعب الهلال صديق رميلة حقائق مذهلة حول تجربته مع ناديه والفريق القومي تنشر لأول مره بعد مرور سنوات.. وسنوات علي شطب ضيفنا بسبب مباراة الهلال والمريخ التاريخية فيما اجاب علي الاسئلة الساخنة حول راهن كرة القدم في السودان من واقع التدني الكبير الذي تشهده في هذا العصر.
وابتدر الحوار الاستاذ مبارك البلال مرحبا به علي النحو التالي : من المعروف أن اللاعب صديق الرميلة يرفض اجراء الحوارات الصحفية إلا أنني ظللت الاحق فيه طوال السنوات الماصية وعندما وجدني مصرا علي صلك استجاب لرغبتي التي من خلالها اعبر عن سعادتي الغامرة نسبة إلي أنه معنا بمقر الصحيفة نجم حقيقي من نجوم الرياضة السودانية في عصرها الذهبي كابتن فريق الهلال ونجم المنتخب القومي السوداني صديق رميلة.. الذي نعتقد أنه من اللاعبين الذين يظلمون أنفسهم بابتعاده عن مجتمع الهلال بالرغم من أنه هو كل الهلال ثم ابتدر اسئلته.. كم تبلغ القيمة المالية التي تم ادراجك بها في كشوفات لاعبي نادي الهلال من نادب الرميلة؟ قال : عندما وقعت في الكشوفات كان ذلك مقابل ثلاثة ألف جنية.
هل كانت هنالك مفاوضات من نادي المريخ أم أن التفاوض كان محصورا في نادي الهلال فقط؟ قال : لم تكن هنالك أية مفاوضات من نادي المريخ نسبة إلي أن إدارة نادي الهلال فاوضتني قبل أن يدخل الند التقليدي طرفا في سفقت تسجيلي.. حيث أنهم جاءوا الي في المنزل واتفقت معهم علي أن أوقع في كشوفات الهلال
واتفقت معهم للتوقيع في كشوفات الهلال من خلال ملاح الذي كان يأتي لمشاهدتي العب في فريق الرميلة واغلب اللاعبين الذين سجلوا معي في نادي الهلال أمثال طارق أحمد آدم، عادل العوني، وشريف.
من كان مدرب الهلال عندما انتقلت من الرميلة إلي الهلال؟ قال : كان المدرب سليمان فارس ( السد العالي ).
من هم اللاعبين الذين سجلوا معك آنذاك الوقت؟ قال : كما أسلفت طارق احمد آدم، عادل العوني، شريف، بالإضافة إلي شيخ إدريس كباشي، صلاح ابوروف، عصام عبدالخليفة، متوكل وآخرين.
من من اللاعببن الذين وجهتهم أمامك.. ومن هم آخر جيل عاصرته في نادي الهلال؟ قال : عندما تم ضمنا للنادي وجدنا أمامنا الكابتن مصطفي النقر علي سبيل المثال.. ومن آخر الاجبال التي عاصرتها في نهاية فترتي بنادي الهلال كان اللاعب منصور بشير الشهير ب( تنقا ) الذي سجل قبل مغادرتي كشوفات الهلال بعام.
لماذا ابتعت عن الهلال ومجتمعه منذ أن تم شطبك وإلي الآن؟ قال : الابتعاد ليس متعمدا إنما كنت مصابا في ( الركبة ) ووقتئذ لم يكن الطب السوداني متطورا.. لذلك كان علاجي بالطريقة البلدية التي بعدها كنا نواصل اللعب مع فريق كرة القدم. وعليه أصبحت غير قادرا علي التواصل مع مجتمع الاهلة إلي أن وجدت نفسي مبتعدا عنه تدريجيا.
هل لك أن تروي لنا قصتك الشهيرة مع رئيس نادي الهلال الراحل الطيب عبدالله فيما يخص دراستك في المرحلة الثانوية.. وصادف ذلك أن فريق الهلال لديه مباراة افريقية رفضت أن تلعبها بحجة أنك مقبل علي الجلوس للامتحان المؤهل للجامعة.. فماذا قال لك الطيب في هذا الخصوص؟ قال : القصة حدثت بالفعل إذ أنني كنت ممتحنا في ذلك الوقت وكان معي في نفس الغرفة زميلي اللاعب عادل العوني وكان يتم أخذنا بالعربة إلي مركز الامتحان ثم نعود إلي معسكر الفريق.. وكان أن تزامن ذلك مع سفر فريق الهلال لمنازلة فريق أفريقي.. فطلب مني الرئيس الراحل الطيب عبدالله أن اشد الرحال مع الفريق إلي تنزانيا.. فقلت له : لا أستطيع السفر في هذا التوقيت فالامتحانات لدخول الجامعة تبقي لها ثلاثة أيام من تاريخه.. فرد بسرعة بديهته المعهودة قائلا : أنت آتيت لجامعة الهلال.. لذلك سافر وفي العام القادم سوف ندعك تجلس لامتحان الشهادة السودانية وكان أن استجبت لرغبته وشاركت في المباراة الافريقية.. وهذا أن دل علي شيء فإنه يدل علي أن الطيب عبدالله عليه الرحمة كان إداريا كبيرا.. ولن يأتي إداريا مثلا.
ماهي المباريات التي لعبتها مع الهلال وخالدة في الذاكرة؟ قال : من تلك المباريات بلا شك مباراتنا مع ( جيت ) الجزائري التي انتهت 1/ صفر.. وهي كانت بدايتي مع الهلال والهدف احرزه الكابتن مصطفي النقر بعد أن مرر له الكرة اللاعب عبده الشيخ فيما تعادلنا مع ذات الفريق في مباراة الرد بالجزائر.. وفي الشوطين تألق اللاعب عبده الشيخ.. وبالتالي نجد جيل الثمانينيات وحتي جيل التسعينيات من القرن الماضي جيل متفرد.. ومتميز جدا لذلك إلي الآن لايوجد لاعب في مستواهم.
هنالك إتهام يطالك في الملاعب الخضراء متمثل في أنك كنت لاعبا مشاغبا في المباريات؟ قال : هل تصدق أنني طوال مسيرتي مع الهلال لم اطرد من الحكام.. فقط كنت العب المباريات بحماس وغيرة علي شعار الهلال لذلك كان البعض من الحكام يتحدث معي أثناء المباريات.. إذ أنني لم اطرد في المباريات المحلية.. والمباراة الوحيدة التي تم طردي منها كانت مباراة دولية بين منتخبي الشباب السوداني والمصري بالقاهرة.
من المعروف أنك كنت احد اللاعبين الأساسين للمنتخب القومي السوداني فما هي أجمل مباراة لعبتها معه؟ قال : لعبت معه اجمل مبارتان الأولي كانت ضد تنزانيا.. والثانية كانت ضد المنتخب المصري وكان في الهجوم المصري الخطيب
ومصطفي عبده والطاهر ابوزيد.
لماذا تركز بعض الاندية السودانية في عصرنا هذا علي استقطاب المدافع الطرف الشمال من الأندية الاجنبية علما بأن آخر الاطراف التي تلعب بالرجل الشمال أنت وتنقا.. فهل هنالك أزمة في الخانة التي أشرت لها؟ قال : بأي حال من الأحوال لاتوجد أزمة في المدافع الطرف الشمال في السودان.. إنما التسجيلات أصبحت تتم في أغلبها بعيدا عن الرأي الفني.. فهنالك اطراف تلعب بالرجل الشمال في أندية صغيرة بعيدة عن أعين ( الكشافين ).. مثلا في الكلاكلات.. أو غيرها من المناطق الطرفية.. فهم جميعا يمكنهم أن يملأوا الخانة.. ولكن معظم التسجيلات من الممتاز إلي الممتاز دون النظر للدوريات الاقل درجة.. وحتي الجمهور ساهم في ذلك لانه يريد فقط اللاعب الجاهز.
بما أنك لاعب دولي وتصنف في خانة الخبير هل الافضل لاندية القمة أن تسجل من أندية الممتاز أم الاندية الاقل درجة؟ قال : إذا سجلت من الاندية الصغري وصبرت عليهم فترة من الزمن فأنه سيثمر في المستقبل وسيكون أكثر ولاء لنادية من ذلك المحترم الذي هو أصلا لعب سنوات في نادية الاصلي ثم جاء للقمة
ماذا عن التدريب في حياتك الكروية؟ قال : التدريب تواجهني فيه إشكالية كبيرة جدا رغما عن أنني بعد الشطب بدأت الانخراط في هذا الجانب.. ولكن الآن يقال لك الشهادات وما الشهادات ولكي تنال شهادة التدريب يجب أن تمتلك مبلغ مالي كبير من أجل أن تدفعه رسوم مقابل الكورس الذي تدرسه في مجال التدريب.. لذلك علي الاتحاد العام لكرة القدم أن يستثني خمسة من اللاعبين الذين برزوا في أنديتهم في درجاتها المختلفة من كل كورس يصب رأسا في هذا الإطار.. إلا أن لاتوجد استثناءات حتي للاعبين الدوليين.. فأنت حينما تذهب للكورس تجد هنالك أكثر من خمسة لاعبين كبار والبقية الباقية
غير معروفة نهائيا في الأوساط الكروية فهنالك البعض منهم لم يلعب كرة قدم منهم علي سبيل المثال نقد وآخرين.. لذلك لأبد للاتحاد أن يصدر قرارا يندرج فيما ذهبت إليه في مجال التدريب الذي تستفيد من خلاله الأندية من قدامي اللاعبين الذين في إمكانهم تفريخ لاعبين لهم شأن عظيم في الكرة السودانية.
ماهي الطرائف والمشاحنات التي مرت بك في مباريات الهلال والمريخ في تلك الفترة التي كنت لاعبا فيها؟ قال : المشاحنات كثيرة نسبة إلي الجدية التي كنا نتسم بها في المباريات المحلية والافريقية والعربية.. أما الطرائف فهي أيضا كثيرة جدا للدرجة التي لاتسعها هذه المساحة ونحن جميعا نلتقي في المنتخب القومي.. لذلك نتجاذب اطراف الحديث قبل أن يعلن الحكم بداية المباراة فمثلا كثيرا ما تحدث طرائف بيني وعطا ابوالقاسم الذي يقول لي : ( يا صديق الليلة بحاورك لمن اوديك السلك) ولكن ما تنتهي المباراة تجد علاقتنا الودية تعود لوضعها الطبيعي أكثر ( سمن علي العسل ) دون أن تتأثر بنتيجة المباراة.. في نجد أن الجمهورين احدهما يخرج من الاستاد فرحا والآخر يخرج غاضبا.. فجيل ثمانينيات القرن الماضي علاقاته ممتدة إلي المحيط الأسري ولم تنقطع بالشطب أو أعتزال كرة القدم.
من من المدافعين تري فيه صديق الرميلة في الوقت الراهن؟ قال : لايوجد نسبة إلي أنه تنعدم فيهم ميزات كثيرة فنحن كنا نجيد اللعب بكلتا القدمين فالآن تجد المدافع في الخانة الشمال يلعب بها هي فقط دون أن يستخدم اليمين ولكن اللاعب الوحيد الذي برز في ذلك كان منصور بشير تنقا لأنه كان فنانا غطي به علي اشياء كثيرة جدا.. لأنه علي أيامنا كان المدافع يجيد لعب الأربعة خانات داخل المسطيل الأخضر.
لاعب من لاعبي الهلال تري فيه صديق الرميلة وطارق احمد آدم وعادل العوني وشريف وعبده الشيخ وآخرين؟ قال : الطرف الشمال عبداللطيف بويا الذي الحظ أنه فيه الدماء الهلالية بالإضافة إلي أنه يلعب بحماس شديد واخلاقه عالية جدا.
لماذا فريق الرميلة الذي تخرجت منه للهلال مازال في درجة دنية؟ قال : مشكلة نادي الرميلة.. مشكلة إدارية في المقام الأول والأخير فالتسجيلات مفتقرة للفنيات لأننا عندما نشير لهم بتسجيل هذا اللاعب أو ذاك تتفاجأ بأنهم سجلوا لاعبا آخرا.
كيف تنظر إلي تجربة استقدام لاعبي كرة القدم من الاندية الافريقية والعربية للاحتراف في اندية الممتاز بما فيها الهلال والمريخ؟ قال : كل المحترفين الذين تم استجلابهم من الخارج لم ينجحوا نسبة إلي كرتهم ليست بالمدهشة أي أنها أكثر من عادية وبالتالي لايحققون نتائج للكرة السودانية باستثناء ثلاثة استمتعنا بفنياتهم الكروية وهم سادومبا.. وايداهور.. ويوهانس.. ورغما عن ذلك نجد بعض الجماهير تتمسك بهم.
في رأيك لماذا الكرة السودانية يصرف عليها في الوقت الحالي مبالغ طائلة والمحصلة في النهاية صفر علي الشمال.. في حين أنها كانت في ثمانينات القرن الماضي لها شأن عظيم بلا صرف مالي بذخي؟ قال : السبب في ذلك افتقار الأندية للاعب الموهب الطموح والإحساس بالمسئولية ومع هذا وذاك تجد أن كرتهم محدودة فالفكرة في إطارها غائبة تماما.. وكل الهدف منحصر في النظرة المادية البحتة.. دون البحث في كيفية تطوير أنفسهم لذلك لاتحس بالمتعة في الكرة التي يلعبونها أي أنهم لايمتعون أنفسهم ولا الجماهير.. كما أن غياب المراحل السنية لعب دورا رئيسا في التخبط الذي نشهده في الحراك الرياضي في السودان وإذا استمر الحال علي هذا النحو اتوقع بعد ثلاث سنوات أن لانجد لاعبا يشار إليه.
فيما وجه الزميل سراج النعيم سؤالا علي النحو التالي : بما أنك كنت لاعبا كبيرا في فريق الهلال والمنتخب القومي السوداني؟ قال : لم يتم تكريمي كحال الكثير من أبناء جيلي.. فأنت كلاعب ربما يتم شطبك ككبش فداء.ولايلتفتون إليك أو يتذكرونك مرة ثانية وكأنك لم تكن موجدا أصلا في النادي.. لذلك كرة القدم في السودان لن تتطور اطلاقا.
كم عدد سنواتك في كشوفات نادي الهلال؟ قال : حوالي السبعة سنوات من تاريخه.
هل هنالك لاعبين من جيلك تم تكريمهم بعد الشطب أو الاعتزال؟ قال : لم يكرم أي لاعب من جيلي سوا الكابتن طارق احمد آدم.
مجالس إدارات نادي الهلال طوال السنوات الماضية وإلي الآن هل تتفقدكم كلاعبين قدامي؟ قال : ابدا لم يحدث هذا الامر منذ أن تم شطبي من كشوفات النادي قبل سبعة سنوات.. ونحن كقدامي اللاعبين كنا نلتقي كل ثلاثاء من كل أسبوع بنادي الهلال ولكننا لانقابل أي إداري.. وعليه لاتوجد أية رعاية في هذا الجانب.
لماذا تم شطبك من كشوفات نادي الهلال؟ قال : شطبي تم بموجب إشكالية بسيطة جدا.. تعود تفاصيلها إلي أنه كانت هنالك مباراة بين الهلال والمريخ وهي كانت مباراة نهائية وفاصلة في الدوري فإذا غلب أو تعادل فيها المريخ فأنه يحوز علي كأس الدوري وصادف أنني كنت مصابا في ( الركبة ).. ورغما عن ذلك فرضوا علي الاشتراك فيها.. المهم أنني لعبت جزء من المباراة بالرغم من الإصابة.. ولكن لم يكن أمامهم خيار بعد انتهاء المباراة بالتعادل غير أن يبحثوا عن كبش فداء فلم يجدوا أمامهم سوا صديق رميلة الذي لعب شوطا واحدا ثم اعتذر عن الشوط الثاني للإصابة التي أشرت لها.. أي أنهم حملوني مسئولية الكأس الذي فاز به نادي المريخ في نهاية الموسم الكروي في السودان.
من هو رئيس نادي الهلال الذي اتخذ قرار شطبك من كشوفات نادي الهلال؟ قال : الراحل الطيب عبدالله.. ولكن بالرغم من ذلك احترمه جدا.. فهو إداري من الطراز الفريد.. فلن ولم يأت إداريا مثيلا له فهو كان يتعامل مع اللاعبين بالكلمة الطيبة ويوفي بما يوعدك به دون مكتوب.
هل هنالك لاعب محدد في المريخ تخشاه وتعمل له ألف حساب في تلك الحقبة؟ قال : كنا جميعا نتخوف من لاعب المريخ عطا ابوالقاسم.. فهو في أي لحظة يمكنه أن يحرز هدفا.. كما أنه يجبرك علي أن تعمل معه ضربة جزاء.. فهو كان لاعبا خطرا.
مدافع في فريق المريخ كنت معجب به وتمنيته في فريق الهلال؟ قال : الكابتن كمال عبدالغني فهو كان من المدافعين المميزين في كل النواحي أي أنه يجيد لعب الخانات الدفاعية جميعا إلي جانب أن اخلاقه عالية جدا.
نفس الظلم الذي يتعرض له اللاعب كمال عبدالغني يتعرض له ضيفنا صديق الرميلة.. كما أنني تفاجأت بكبري لاعب بورتسودان يقود ( ركشة )؟ قال : دعني ارد علي سؤالك استاذ مبارك البلال من الجزئية الاخيرة فكبري لاعب فنان بلا شك.. فقبل ثلاث سنوات تم تكريمه وشاركنا نحن قدامي اللاعبين في التكريم.. وهذا هو ديدن الوسط الرياضي الذي بعد أن شطبت من الكشوفات تم ايقافي لمدة عامين من دخول الملاعب إلا أن محمد الشيخ مدني رفض القرار علي أساس أنني لاعبا قوميا.
ما هي رؤيتك لنادي الهلال لاعبيين وإداريين؟ قال :
بالنسبة للإداريين لا استطيع التقويم لانهم في كل فترة يأتون بالجديد.. أما اللاعبين فهم المشكلة الكبري لانهم بعدين عن بعضهم البعض.. ولكن مجدي كسلا بدأ في جمعهم.
كيف كانت علاقتك مع الجماهير الهلالية؟ قال : كانت علاقة مميزة مليئة بالود والحب.. فكنا نلعب من أجل الجمهور وأنفسنا.
ماهو رقم الفنيلة المفضل للاعب صديق الرميلة؟ قال : الرقم ( 4 ).
لاعب في صفوف المريخ تمنيت أن يكون إلي جوارك في نادي الهلال؟ قال : عادل امين المهندس.
ما هي الأسباب التي أدت إلي الندرة في حراس المرمي في الزمن الحاضر؟ قال : علي زمنا كان الهلال لديه خمسة حراس مرمي ابرزهم احمد آدم ولم نكن نحمل هم من يقف في حراسة المرمي علما بأن اللاعبين في هذا العصر يقولون لو المعز غير موجود في مرمي الهلال لن نلعب وكذلك لاعبي المريخ في حال عدم وجود الحضري.
مبارك البلال مقاطعا الحضري كتب في موقعه بالشبكة العنكبوتية أن المدافع السوداني أخطر عليه من مهاجم الخصم؟ فرد الرميلة قائلا : اتفق مع الحضري فيما ذهب إليه فهي حقيقة ماثلة أمام أعيننا فاللاعبين في هذا العصر لايجيدون الوقفة الصحيحة داخل المستطيل الاخضر وهي إشكالية تعاني منها أغلب الاندية فالحضري عندما يلعب لنادي من الاندية تلعب المباريات وأنت مطمئن.. فهو لاعب كبير جدا.

الاثنين، 13 يناير 2014

شيخ الطريقة التجانية ومفتي الديار التشادية يهاجم الدكتورين القرضاوي والترابي












الخرطوم : سراج النعيم
وضع الشيخ علي احمد طه المسيري نائب رئيس المجلس الاعلي للشئون الإسلامية.. المكلف بإدارة الإفتاء والقضاء في الأحوال الشخصية وشيخ مشيحة الطريقة التجانية بتشاد وضع أدق الأسرار حول الطرق الصوفية علي امتداد العالم فيما هاجم الدكتورين  يوسف القرضاوي وحسن عبدالله الترابي فألي مضابط الحوار .
دعنا نبدأ معك من الطريقة التجانية مِن من أخذتها؟ قال : أخذت الطريقة التجانية من الشيخ حمد ابوالفتحي بمدينة يروا بدولة نيجيريا في العام 1966م.
كيف تنظر إلي انتشار الطريقة التجانية؟ قال : أين ما وجد الإسلام ستجد الطريقة التجانية ولكن انتشرت بكثرة في شرق وغرب ووسط أفريقيا.. وشرق السودان.. ووسطها أفريقيا الوسطي.. والكاميرون.. ونيجيريا التي لها عشرات الملايين من أتباع الطريقة التجانية منذ ظهور الشيخ التجاني وأيضا بها طرق صوفية آخري.. إلا أن تشاد بها طريقة واحدة هي الطريقة التجانية.
من أين نبعت الطريقة التجانية؟ قال : أول ما ظهرت الطريقة.. ظهرت في مدينة ( فأس) المغربية.. سيدي احمد التجاني إدريس الأول هو الذي أسس مدينة فأس.. فهو صحراوي تجول في صحراء المغرب والجزائر .. ولد بمدينة ( عين ماض ) وتربي وترعرع ودرس بها وزار الكثير من البلدان ومن شيوخ الطرق الصوفية آنذاك لما حج بيت الله التقي ببعض المشايخ ومن ثم عاد إلي مدينة فأس بالمملكة المغربية وأسس طريقته التجانية المعروفة المنتشرة حول العالم وكان يقول : إن هذه الطريقة ستعم الآفاق وقد حقق له الله سبحانه وتعالي ما قاله.
هل سبق لك أن زرت معقل الطريقة التجانية بالمغرب؟ قال : نعم شددت الرحال إليها في ملتقي الأئمة الأفارقة ومكثنا في الدار البيضاء ومنها إلي مدينة فأس وضريح سيدي الشيخ احمد التجاني عليه الرحمة.
هل لكم علائق مع الطريقة التجانية السودانية؟ قال : السودان وتشاد دولة واحدة فرقها الاستعمار بسياسة فرق تسد فالدولتان مشتركتان في القبائل واللغة والعادات والطبائع نفسها فلولا الحدود الوهمية لأصبح السودان وتشاد قطر واحد وكل إنسان في تشاد لديه جذور في السودان ونفس الأمر ينطبق علي السودانيين .. وهذه الروابط القديمة أدت إلي الصلة بين مشايخ الطرق الصوفية التجانية والطرق الآخري فمثلا في مدينة نيالا هنالك الزاوية الكبرى لسيدي الشيخ عبدالله وزاوية الشيخ مجذوب المدثر عليه الرحمة المشهورة بمدينة الخرطوم وهو شيخ مشيحة الطريقة التجانية وقد خلفه نجله.
ماذا تعرف عن الشيخ عبدالرحيم البرعي السوداني؟ قال : الشيخ البر عي من مشايخ الطرق الصوفية في السودان فهو طريقته غير الطريقة التجانية فهنالك الكثير من الطرق الصوفية التي مصدرها الطريقة القادرية وكما يقول الشيخ البكري : ( الطرق شتي والطريق واحد إلي من يسلك فيها الواجد وهو كبحر زائد الأمواج يخرج للغش بلا علاج ويحفظ الدرة فلا يغيه) فالطرق الصوفية مشربها واحد هو ذكر الله بالاستغفار والصلاة علي سيد البشرية والجلالة وقال صلي الله عليه وسلم : أفضل ما قلته والنبيين من قبلي لا اله إلا الله.
تعدد الطرق الصوفية أفرز بعض الإشكاليات فيما بينها تارة ومع تيارات إسلامية تارة أخري فكيف تنظر إلي ذلك؟ قال : الخلاف دأب الإنسان.. ودأب الحياة فالخلاف يحدث بين الزوج وزوجته وبين الأخ وأخيه وبين الابن وأبيه.. ولكن هنالك أصحاب النفوس المريضة الذين لا يفوضون الأمر لله سبحانه وتعالي فإذا كانوا مقرضين يستخدمون كل الوسائل للوصول إلي غرضهم المعين إلا أنه إذا كان الغرض هو ذكر الله العلي القدير وتصفية النفس وتذكيتها علي أن لا يختلف اثنان علي عبادة الله سبحانه وتعالي ولكن مع ذلك كله نجد الخلاف موجودا حتى بين التجانية أنفسهم وبين الطرق الصوفية الآخري إلا أنها خلافات شكلية وليست عميقة.. أما خلافنا مع ما يسمي بالوهابية أو السلفية أو أنصار السنة هي أسماء أطلقوها هم علي أنفسهم وما انزل الله العلي القدير منها بسلطان لأنه سبحانه وتعالي سمانا مسلمين وفي محكم تنزيله يقول : ( هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا يكون الرسول عليكم شهيدا وتكونوا شهداء علي الناس ).. فالخلافات الهدف منها التفرقة والفكرة سالفة الذكر وأفكار تسمي بالإرهاب والتشدد الديني فهم جميعا من أتباع ابن تيمية وكتبه منتشرة في كل بقاع العالم فالذي يسلك طريقه يسعي إلي الفرقة والشتات ويحاسب البشرية قبل الحساب الأكبر وهذا لا يجوز في الإسلام لا تكفر فأن الله تعالي قال في كتاب القران : ( وقولوا للناس حسنا) أما التكفير والتبديع هذا لا يجوز للمسلم الذي يؤمن بالله العلي القدير ويتبع رسول الله صلي الله عليه وسلم.
بماذا توصي الطرق الصوفية بصورة عامة بعيدا عن الخلافات ما بين الفينة والاخري؟ قال : وصيتي للمسلمين عموما وليس الطرق الصوفية علي وجه التحديد.. أن يقولوا المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده.. علي كل إنسان أن يلزم نفسه وكما يقول المثل : ( لسانك حصانك كان صنته صانك وإذا أطلقته هانك ) أي أنه يرميك في المهالك الدنيوية و الأخروية.
وماذا عن مشايخ الطرق الصوفية؟ قال : عليهم أن يحفظوا مبادئ طرقهم الصوفية وهي ذكر الله سبحانه وتعالي وعبادته بدون أغراض علي أن يتمسكوا بالطرق الصوفية التي تعتمد علي الإخلاص والصدق والمحبة في الله العلي القدير والتزاور دون الخوض فيما لا يعنيه فعلي العاقل أن لا يري إلا ساعيا في تحصيل معاشه وعلمه وقال تعالي : ( يا أيها الذين أمنوا لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) إذا نوصي السادة الصوفية أن يتمسكوا بمبادئ طرقهم فلكل طريقة مبادئ ولكن بلا شك فأن الكثير من الطرق الصوفية انجرف أصحابها عن مبادئهم ما أدي بهم إلي الفشل أو الاختلاف أو الضعف.. لذلك علي الصوفية أن يعودوا إلي نهج الأجداد والآباء الذين أسسوا الطرق الصوفية لأننا عندما نقلب المؤلفات في المكتبة الإسلامية نجد أنهم من بين المؤلفين الذين خدموا الإسلام بالبناء والتشييد.. فهم الفقهاء.. المحدثون.. المفسرون.. اللغويون.. من ابوالقاسم الجنيد.. إلي عبدالقادر الجيلاني.. إلي العز عبدالسلام.. إلي.. إلي.. إلي.. كلهم صوفية فليتمسكوا بالصوفية التمسك الحقيقي وليس الانتماء باللسان.
هل الخلافة في الطرق الصوفية تورث للأبناء؟ قال : من الخطأ.. والخطأ الأكبر في جل الطرق الصوفية أن يورث الآباء الخلافة للأبناء في هذه الطريقة أو تلك.. وهو الأمر الذي جعل البعض من الطرق الصوفية تحيد عن الأهداف القائمة عليها فشيخ الطريقة عندما يتوفاه الله سبحانه وتعالي يخلف بعده نجله أي أنه ولي العهد وأمر ولي العهد في الدين الإسلامي لعب دوراً كبيراً في إضعاف المسلمين.. والسادة الصوفية يجب أن تؤول الخلافة للأصلح حتى لو كان من طلابه أي أنه يجب أن يفرق بين أبناء روحه.. وأبناء صلبه.. وعليه أن يخلف العالم بأمور دينه وطريقته الصوفية.. تقي.. عابد.. زاهد.. يخاف الله العلي القدير يصبح الخليفة.. أما توريث الأبناء كما يقول الفرنسي ( شومير ).. أي أنه بالنهار شيخ وبالليل شيطان.
ما هو الحل في رأيك كي تكون الخلافة للأصلح لا للتوريث؟ قال : نصيحتي للشيوخ الكبار في الطرق الصوفية أن لا يورثوا الأبناء بعد انتقالهم للرفيق الأعلى.. فالطرق الصوفية ليست حكرا لشيخ من الشيوخ ولو كانت كذلك لكان خلف الرسول صلي الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب لكنه لم يختار خليفة من بعده بل ترك أمر الخلافة لله سبحانه وتعالي والصحابة اختاروا سيدنا أبوبكر الصديق.. لذلك يجب أن يخلف الإنسان المستحق ولا يخلف الإنسان بالعاطفة دون إعدادهم في حياتهم قبل مماتهم فكم من شيخ خلف الأبناء وهم جاهلين بشرع الله العلي القدير.. وهو الأمر الذي جعل الطرق الصوفية ضعيفة.
هل يتخذ مشايخ وإتباع الطرق الصوفية حرفاً أم أنهم يكتفون بالتصوف والتفرغ له تفرغاً كاملا؟ قال : علي المشائخ أن يتجهوا إلي العمل حتى لا يكلفوا التلاميذ والأتباع فوق طاقتهم بالهدايا وهو ما نشاهده في بعض الطرق الصوفية ما ينفر الأحباب والمريدين من تلك الطرق الصوفية فهي في الأساس لم تؤسس من أجل جمع الهدايا وكما يقول الشيخ النظيف : ( وكم من زوايا أسسوها حبالا.. لجمع هدية بها للمعيشة).. لذلك عليهم أن يمتهنوا حرفة تعينهم في الحياة أما إذا جلس عاطلا فأنه قطعا سيكلف المريدين لطريقته الصوفية.
لماذا دور الطرق الصوفية غائباً في التصدي للغرب الذي يستهدف الإسلام؟ قال : لم تغب إلا بغيبتهم.. فهم غابوا عن موضع القرار.. أي أنهم همشوا تهميشا كاملا.. علما بأن المستعمر عندما احتل الأوطان الإفريقية والعربية لم يقاومه إلا الصوفية ففي غرب أفريقيا كان عمر المختار قاوم الفرنسيين زمنا طويلا في ليبيا.. ومحمداحمد المهدي قاوم الانجليز في السودان وفي كل الدول المستعمرة الصوفية قاوموا الاستعمار ورغما عن ذلك عمل المستعمر علي تدميرهم بكل ما يملك من قوة فقتل من قتل وشرد من شرد ومزق وأحرق المؤلفات التاريخية.. وبالتالي تم عزل قيادات الطرق الصوفية عن مصدر القرار أي أنهم فصلوا الدولة عن الدين ما أضعف الطرق الصوفية.. ومن هنا أطالب الصوفية بأن ينتبهوا إلي الأمر.. لأنهم في هذا العصر أصبح دورهم سالباً تجاه القضايا الحيوية الضرورية للأمة الإسلامية وهذا لن يتأتي إلا بعودة الطرق الصوفية إلي الأهداف التي لن تتحقق إلا من خلال التنظيم.. فالغرب حاربهم لأنهم لم يشاركوه فيما يرمي إليه في الدنيا كما قال الأمام الشافعي رضي الله عنه : ( ومن يذق الدنيا فإني طعمتها .. وسيق إلي عذبها وعذابها .. فما هي إلا جيفة مستحيلة.. عليها كلاب همهن اجتذابها.. فأن تجنبتها عشت سلما لأهلها.. وأن تجتذبها أنهشتك كلابها).. فتركوا المستعمر ينفذ مخططاته الخفي منها والظاهر وأنا قرأت في مجلة المدينة في ثلاثينيات القرن الماضي قال من خلالها مستشرق ألماني : ( نحن عبر وسائلنا المقروءة، المسموعة، المرئية خلال قرن فقط استطعنا أن نحول بين المسلمين وبين إسلامهم بحيث نجعلهم لا دنيين شعروا بذلك أو لم يشعروا).
مع التطور الذي تشهده الحياة في إطار العولمة ووسائطها المختلفة نشهد أن الغرب طور أدواته لاستهداف النشء والشباب المسلم بالفيس بوك والتواتساب الخ؟ قال : نعم هنالك استهداف للنشء والشباب من الجنسين عبر الشبكة العنكبوتية وعلي خلفية ذلك اثروا فيهم بالأيدلوجيات الغربية الأكثر ضررا تارة والأيدلوجيات الشرقية تارة آخري وهي الأقل درجة لذلك علي النشء والشباب من الجنسين أخذ الإيجاب من التقنيات الحديثة وإسقاط السوالب التي هي كثيرة جدا فليعودوا إلي ما نشأ عليه أجدادهم وآباءهم ولا يستسلمون للغرب الذي يهدف إلي تدميرهم دنيويا ودينيا وخلقيا لذلك عليهم أن يثوبوا إلي رشدهم ووعيهم وترك كل ما يضر بالدين الإسلامي.. فالشاشات علي اختلاف مقاساتها أصبحت تشكل حيزاً كبيراً من زمن العامة أن لم يكن كله ويعرض من خلالها كل الخبائث وفيما نجد النشء والشباب من الجنسين يطبقونها بحذافيرها علي أرض الواقع تنفيذا لمخطط الغرب الذي يستهدفهم في أخلاقهم.. دون التفكير في المستقبل في القريب المنظور أو البعيد.
بما أنك مفتي الديار في الجمهورية التشادية.. كيف تنظر إلي الفتاوى التي يطلقها البعض.. ومن المخول له الإفتاء؟ قال : العلماء هم من يحق لهم الإفتاء.. علما بأنهم مقيدين بمذاهب كانت كثيرة إلا أنه ما بقي منها إلا أربعة فقط ولابد للعلماء أن يفتوا وفق مذاهبهم وأن لا يجعل الناس في حيرة من أمرهم ما بين هذه الفتوى أو تلك وبالتالي يكون هنالك تناقض في الأقوال.. وكل إنسان حفظ القران الكريم والحديث وعرف معانية ودرس الفقه.. واللغة العربية يحق له الإفتاء علي حسب ما أكتسب من علم.
وماذا عن الاجتهاد في الإفتاء؟ قال : هنالك شباب لم يصلوا للدرجة التي تطرقت إليها في سياق الرد علي سؤالك فهم يتفوهون بأنهم وصلوا رغما عن أنهم يخلطون بين مذاهب الأئمة الأربعة أو يقلدون مذهبا ويفتون علي أساسه ثم يأتون ويفتون في مذهب آخر بفتوى مغايرة للأولي.
الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي أفتي بحلال الموسيقي والغناء.. فما هي وجهت نظرك؟ قال : سأستشهد لك بالطريقة القادرية التي كان أتباعها يسمعون الأصوات وكما يقول البكري : ( وسمع البعض من الآلات..لما رأي تأتيه بالحالاتي.. وللمني شاهدها تسبح.. والنص في هذا آتي يسبح.. فهي لديه وصرير الباب.. علي السوي من رقت الحجابي.. بعضهم جعلهم أقسامه.. ثلاث لمن آتي الخيامة.. فهو علي الشبان أهل الهوى محرم..وهي عذبت بها تحلي.. وقد كشف القناع عند السماع).. أن كان طار.. أو نوبة.. أو أي آلة من الآلات.. أو الغناء... لكن نحن في الطريقة التجانية نمنع الموسيقي والغناء كما جاء في الشرع الحديث : ( أن الله لا يعبد بالتلاهي.. ولا بضرب آلة الملاهي ) لأن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لم يعبد الله سبحانه وتعالي بما ذهبت إليه وكذلك الصحابة
ولا من بعدهم ما ضربوا الطبول ولا عزفوا الموسيقي.
أجاز الدكتور الشيخ عبدالله الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي أمامية المرأة للمصلين فما هو رأيك؟ قال : فتاوي من هذا القبيل ناتجة عن الاختلاط فإذا راجعنا مؤلفاته وفتاويه في شبابه نجدها قيمة بكل ما تحمل الكلمة من معني إلا أنه عندما كبر في السن أصبحت فتاويه فيها كلمات تدل علي اختلاطه وهذا ديدن الكثير من العلماء عندما كبر في السن فيرخصون ويجيزون ومن هذا المنطلق سمعت فتاويه الاخيرة في مقابلة تلفزيونية بقناة الجزيرة حيث أنه تفوه بكلمات لا يتفوه بها عالم لذلك علي العلماء الذين كبروا في السن عدم التناقض في الإفتاء وعليه نسأل الله العلي القدير أن يسامحهم ويغفر لهم.
ما الذي جعل الدعوي الإسلامية ليست الدعوي الإسلامية الرسالية التي تدعو غير المسلمين إلي اعتناق الدين الإسلامي؟ قال : الدعوي الإسلامية تحتاج إلي معالجات عديدة فالمسلمون كثر يصل عددهم تقريبا مليارين أو مليار ونصف فهم جميعا إذا اتفقوا وطبقوا الدين الإسلامي كما جاء به سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فأنهم سيكونون أقوي كيان في العالم بصورة عامة لكن عندما تفرقت قلوبهم.. تفرقت كلماتهم.. تفرقت أجسادهم.. ضعف كيانهم.. وصاروا إتباعاً للمستعمر الغربي الذي يطبق سياسة فرق تسد.. وبالتالي حال المسلمين في يومنا هذا يرثي له لأنهم لم يخططوا يوما ما للوحدة في حين أنهم يخططون إلي مصالحهم الذاتية فيضربون الدولة المسلمة المجاورة ونحن نقف موقف المتفرج لا نحرك ساكنا ولو بكلمة وهذا ما جعل الاستهداف سهل للمسلمين في كافة بقاع العالم فدمرهم معنويا فالكثرة بدون قوة كغثاء السيل لذلك يجب أن تكون الأمة المسلمة أمة قوية في ترابطها.. ودينها.. ولكن للأسف كلهم يركنون إلي الفرقة والشتات.. فأي إنسان منا يسعي إلي تحقيق هدفه.. وهذا الوضع إذا استمر علي ما هو عليه فإن الإسلام في خطر لأنه سينتشر بدون قوة إلا أننا يجب أن نعمل علي تقويته والاعتراف به عالميا وأن لا يتم استهداف المسلمين في الدول الغربية.
كيف تنظر لما يجري في تونس سوريا ومصر وليبيا وغيرها من الدول العربية تحت مسمي ثورات الربيع العربي؟ قال : الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر في الحديث الصحيح : ( إذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار).. والصحابة قالوا : ( هذا قاتل يا رسول الله فما بال المقتول) قال الرسول الكريم : ( المقتول كان حريصا علي قتل صاحبه).. فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمريء ما نوي فهو كان ينوي قتل صاحبه فغلبه وقتله قبل أن يقتله إذا ما يجري في سوريا، مصر، ليبيا، تونس، العراق وفي اغلب الدول العربية والإسلامية يرثي له فنسأل الله سبحانه وتعالي أن يوحد كلمة المسلمين ويجمع شملهم حتي يعودوا إلي رشدهم ووعيهم وما ذلك علي الله سبحانه وتعالي ببعيد.
رسالة لمن تبعث بها؟ قال : رسالتي إلي الدكتور يوسف القرضاوي فهو أصبح كبيرا في السن ودائما كبار السن يختلط لديهم الأمر فالشيخ القرضاوي بدأت فتاويه تتناقض ففتاويه في شبابه وفتاويه في وسطه مختلفتان والآن بدأت تتناقض وهذا شأن الكثير من المعمرين في الحياة ففي شبابه تقبل منه الفتاوي وفي شيبه لا تقبل منه حينما يختلط عليه الأمر ويبدأ في التناقض.. لذلك علي الشباب العلماء أن يحلوه ويحتلوا مكانه فهو ملأ المكتبات الإسلامية بالبحوث والمراجع التي فيها فائدة للأمة الإسلامية وأن لا يأخذوا بفتاويه الأخيرة التي إذا راجعنا في إطارها مؤلفاته الموجودة في المكتبات الإسلامية فأننا سنجدها متناقضة مع فتاويه الأخيرة والتناقض نابع من الاختلاط وعليه أدعو الشباب إلي خلافته.

الأحد، 12 يناير 2014

محمود ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ .. ﻓﻨﺎﻥ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻌﺎﺩة



بدأت علاقتي بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز في منتصف تسعينيات القرن الماضي وامتدت إلي المحيط الأسري إذ أنني رأيت فيها الفنان الذي تدرج بموهبته الفنية الشاملة.. فاستطاع أن يخلق لنفسه مدرسة خالدة في ذاكرة المتلقي.. ورغما عن أن الأغنية السودانية كانت تتمرحل من عصر إلي آخر.. وتظهر من خلالها تجارب متعددة المدارس إلي أن وصلت من مرحلة إلي آخري بثوبها الزاهي الذي طرزه عمالقة علي مدي السنوات الماضية.. بعد أن كانت تركن للإيقاعات الشعبية والكورس الذي كان يمثل البديل للفرقة الموسيقية.. وكان يصاحب الأغنية الشعبية الريق والكورس والإيقاعات والرقصات التي تتميز بها قبائل سودانية مختلفة في اللهجة والسحنة.. ثم أخذت الأغنية السودانية في الاتجاه نحو القومية بالنصوص الإنشادية والغنائية والصوفية إلي أن ظهرت في الساحة أغنية الحقيبة التي رسخت لها الإذاعة السودانية من خلال برنامجها الشهير ( حقيبة الفن) الذي يعده ويقدمه الإذاعي المخضرم عوض بابكر.. والتلفزيون القومي عبر برنامج ( نسائم الليل ) الذي يعده ويقدمه الفريق شرطة الراحل إبراهيم احمد عبدالكريم الذي قدم الحوت بشكل مختلف وكان لهذين البرنامجين دورا كبيرا في نشر الأغنية السودانية.. فحظيت بالمتابعة حتى من الشباب من الجنسين فازدهرت للتعريف بها وبقصصها التي كانت تتسم بها فعرف المتلقي عمالقة شعراء أغنيات الحقيبة محمد بشير عتيق، ابوصلاح، عبدالرحمن الريح، العبادي.. ولأنها كانت كلمات مميزة وجدت طريقها إلي أذن المتلقي عبر صوتي الفنانين الراحلين ﻛﺮﺔ ﻭﺳﺮﻭﺭ إلي أن أصبحت أغنية الحقيبة مرجعا لكل من يود أن ينتمي للحركتين الثقافية والفنية فلم يكن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بعيداً عن هذه المرجعية فأنتج البوماً كاملاً يوثق فيه لهذه المدرسة المتفردة.
وجاءت بعد مرحلة أغنية الحقيبة الأغنية الحديثة المتطورة باستخدام الالآت الموسيقية وصياغة النصوص الغنائية ووضع الألحان المواكبة للتطور الطبيعي الذي تشهده الأغنية التي أطل في مشهدها الحديث الفنانين إبراهيم الكاشف، احمد المصطفي، حسن عطية فصدحوا بالنغم الجميل الذي وجد قبولا منقطع النظير من الجماهير التي كانت تنظر الجديد في هذا الإطار الذي برز فيه بعد الثلاثي الذي أشرت له الفنان الراحل إبراهيم عوض الذي أطلقت عليه الجماهير لقب ( الذري ) الذي اخطط لنفسه مدرسة حديثة مغايرة لكل المدارس السابقة ثم أعقبه العملاق محمد وردي، عثمان الشفيع، عثمان حسين.. وهكذا استمرت مدرسة الأغنية السودانية الحديثة إلي أن ظهرت مدارس فنية بطعم مختلف منها مدرسة الموسيقار محمد الأمين، العندليب الأسمر زيدان إبراهيم، ابوعركي البخيت، مصطفي سيداحمد.
ومن المدارس سالفة الذكر كان المتلقي موعدا بمدرسة جديدة إلا وهي مدرسة الأغنية الشبابية ذات المفردات السهلة والبسيطة.. فيما نجد أن جملها الموسيقية.. جمل قصيرة..متقطعة.. أما شكل الأداء فيتسم بالسرعة.. وهي المدرسة التي أسس لها الفنان الأسطورة محمود عبدالعزيز فالتف حوله النشء والشباب الذي كاد أن يفقد هويته في ظل موجة ظاهرة الأغاني الغربية والعربية التي أنتجتها الوسائط التكنولوجيا الحديثة التي جعلته يهجر الأغنية السودانية.. إلا أن الحوت أعادهم إليها من هجرة امتدت لسنوات وسنوات متصلة دون انقطاع.. فطاب للأذن الشبابية المقام في حضرة صوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي بادلهم الحب بحب أعمق فاطرب وجدانهم بالتنوع في اختيار النصوص الغنائية والألحان الموسيقية.
فرض الحوت نفسه بقوة علي فئات المجتمع السوداني من خلال الإنتاج الغزير.. رغما عن النقد الذي كان يتعرض له في بدايته الفنية.. إلا أن ذلك النقد الهدام لم يزده إلا قوة وإصرارا في نشر مدرسته الرسالية فصمد أمام تلك الموجة الجارفة التي دافع عنها بإنتاج الألبومات المتميزة التي أجبرت النقاد علي تغيير وجهات نظرهم في تجربة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي استطاع في فترة زمنية وجيزة أن يسيطر علي الساحة الفنية.. ساحبا البساط من الفنانين كبارا وشبابا.. فأصبحت له جماهيرية طاغية.. جماهيرية لاتضاهيها أية جماهير حظي بها فنان علي مدي سنوات الأغنية السودانية.. ويكمن سر الحوت في تميز صوته عن أقرانه.. فوظف ذلك الصوت في إيصال رسالته بالتغني لكل بقعة من بقاع الوطن الممتد بما فيه جنوب السودان الذي أصبح وطنا قائما بذاته.. أي أنه غني للوحدة.. غني لإقليم كردفان.. دارفور.. الشرق.. الشمال.. الوسط ﺍﻟﺴﺩﺍﻥ.
كان الفنان الراحل محمود عبدالعزيز فناناً بكل ما تحمل الكلمة من معني.. لذلك كان محل اهتمام من الكبار قبل الشباب ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ فلم يسبقه علي ذلك المجد أي فنان في الحركة الفنية السودانية.. ومع هذا وذاك كان مهموما بما يجري في أروقة السياسة التي انتمي في إطارها إلي الحركة الشعبية بعد توقيع اتفاقية السلام وأنشد للمؤتمر الوطني الذي أصبح بعد الانفصال ناشطاً وفاعلاً حاضراً في كل برامجه ﺍ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻭﺍ ﻟﻠﻤﺆﺗ ﺍﻟطني الذي أصبح ناشطاً وفاعلاً وحاضراً في كل برامجه الثقافية.
نال الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عدداً كبيراً من الألقاب التي أطلقها عليه جمهوره ومعجبوه أبرزها ﺍﻟﺤﺕ، ﺍﻟﺠﺎﻥ،الإنسان.

محمود عبدالعزيز .. الصوفي .. كيف يحتفي بمولد المصطفي صلي الله عليه وسلم


ﻓﻲ ستينيات القرن الماضي بدأ التصوف يلعب دورا كبيرا في المجتمع السوداني الذي ظل يتفاعل مع منذ زمن طويل مع الوح.. الدواية.. الخلاوي.. التقابة.. حلقات الذكر.. الجلباب ذو اللونين الأخضر والأحمر.. السبحة.. وغيرها من الأشياء التي تدل علي الانتماء لهذه الطريقة أو تلك.. ورغما عن تعدد الطرق الصوفية في السودان إلا أن الطريق.. والهدف واحد.. الغرض منه ممارسة الأشعار والأذكار والإنشاد الديني.. ويأخذ ذلك حيزا كبيرا في كل عام من تاريخ مولد المصطفي صلي الله عليه وسلم حيث تنصب الطرق الصوفية المختلفة الخيام في الساحات علي امتداد الوطن.. إلا أن الاحتفاء به في ميدان الخليفة بام درمان له طعم ونكهة خاصة لما تقدمه الطرق الصوفية من أدب صوفي مميز في ذكر الله سبحانه وتعالي ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام .. وعندما كنا صغارا كنا نفرض علي والدينا أخذنا إلي ﺔ ﺍﻟﻤ ببيت الخليفة بام درمان حيث أنه يمثل مكان الالتقاء لأحبة سيد البشرية عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.. وهو ديدن الجميع الذين يتقاطرون علي ذلك النحو من كل حدب وصوب.. وبما لاشك كان صديقنا الفنان الراحل محمود عبدالعزيز كسائر الأطفال يحب الاحتفال به مع أﻘﺎؤه ﺃﺻﺪﻗﺎؤه وزملاؤه.
يبقي الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف احتفالا موسميا للكثير من تجار الحلويات.. العصائر.. العاب الأطفال.. شتات الشاي.. وبائعات الزلابية.. والوجبات المختلفة ويعرضون تجارتهم من خلال المحلات التجارية المؤقتة بتصاديق من المحلية فيما وأتذكر أنني كنت اتجازب أطراف الحديث مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي ذكرني بما كان يحدث من بعض الصبا الذين يأتون إلي ساحات المولد من أجل وهم يدسون بين طياتهم ما يطلقون عليه ( النبلة ) المصنوعة من عود خشب وبلاستيك وعندما تحلق المجموعات حول البائعين بالساحة.. يقذف أولئك الصبيان الناس فيما كان هنالك بعض الصبا يقومون بربط ﻴﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ اللواتي يرتادن ساحة المولد النبوي الشريف ﻊ بعضهن البعض ونسبة إلي أن الحوت كان صاحب ذاكرة حديدية رؤى لي قصة اللص الذي جبل علي سرقة الدجاج في الحي بصورة شبه يومية مستخدما ذكائه رابطا جزء من المصران بسير بلاستيك ويلقي به إلي الدجاجة التي ينوي اصطيادها من هذا المنزل أو ذاك وما أن تلتقط الدجاجة المصران إلا وينتفخ المصران في فمها فيستطيع أن يكتم صوت الدجاجة من أن تلفت نظر أصحابها وعلي خلفية ذلك يقوم اللص بسحبها تدريجيا عبر المصران المنتفخ ﻭﺴﺤﺒﻬﺎ ﻭﺀ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺼﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻔﺥ الذي يكون في تلك الأثناء ضاغطاً علي حلق الدجاجة بقوة للدرجة التي لا تستطيع معها الفكاك من تلك القبضة المحكمة وكانت الحكاية مندرجة في إطار القصص الغريبة التي كان تتم في ذلك الزمن الجميل ما يؤكد أن الحوت كان متعلقا بالتاريخ القديم الذي استفاد منه في تجربته المستقبلية في إبراز موهبته في مجال التمثيل فالقصة التي رواها عن اللص والدجاجة تصلح أن تصبح دراما في هذا العصر الذي يعاني في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة التي يركن لها المجتمع بعد رفع الدعم عن المحروقات.
المهم أن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز كان يكثر
من الحديث عن التصوف الصوفية التي ينتمي إليها الكثير من العامة ولم يكن يعجبه الحروب التي تشن علي الصوفية والتصوف من جهات بعينها مدعية أنها تستقطب شرائح متعلمة.. وﻣﻦ ﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻣﻦ.. فأخذ الطرق ﺍﻟﺼﻓﻴﺔ في بذوق نجمها.. ، فيما ظلت الجهات المعادية للصوفية تتقوقع في مكانها ولا تبرحه قيد أنملة رغم الصراع الذي تديره ما بين الفينة والأخرى إلا أنه صراعا لم يجد سوي النفور بدلا من الترغيب فالخشونة التي تمتاز بها تلك الجهات كانت طاردة للشباب من الانتماء إليها.
وحينما ننظر بمنظار فاحص إلي الصوفية والتصوف نجد أن هنالك بعض السوالب التي قادتها إلي طريق أقرب إلي الأفول منها ﺍﻟﻻﺀ ﺍﻟﻤ بالإضافة إلي الأشعار التي يمجد من خلالها سيد البشرية عليه الصلاة والسلام وشيخ الطريقة في نفس الوقت وتخليد الذكري السنوية.. وضرب النوبة.. وإقامة الحولية ويطوف حولها الحيران.. وهو ذات الأمر الذي يتم في موسم المولد النبوي الشريف أمام وداخل الخيام المخصصة لكل طريقة من الطرق الصوفية بالساحات المنتشرة بولاية الخرطوم والولايات الآخري.
ومما ذهبت إليه وجدت الطرق الصوفية مكانتها في ظل ثورة الإنقاذ الوطني التي أولتها جل اهتمامها ﻭﺇﺎﻋ في تلك الأجواء أن تستقطب إليها الشباب من الجنسين خاصة شباب ﻓﻲ المدارس والجامعات فواجه ذلك الشباب المتصوف ﺪﻳﺎﺕ جسام ﻓﻲ ﺒﻴ الانتماء لهذه الطريقة أو تلك وبدأت تظهر في المجتمع السوداني بوادر تصوف الشباب.. لأن تجربة ثورة الإنقاذ كانت بمثابة طوق النجاة للطرق الصوفية من الاندثار.. ما سهل الطريق أمام المتصوفة ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ القباب وﺍﻷﺿﺮﺣﺔ وإقامة الليالي في الأماكن المخصصة للذكر ومع ذلك ظهرت الجهات المعادية للصوفية والتصوف إذ أنها دخلت في صدامات مباشرة مع مشايخ الطرق المختلفة.
وعندما مرض الفنان الراحل محمود عبدالعزيز قامت بعض الطرق الصوفية بعمل حلقات ذكر تضرع من خلالها له بالدعاء أن يمن عليه الله سبحانه وتعالي عاجل الشفاء.. وحينما توفي إلي رحمة مولاه أصاب المجتمع بصورة عامة وخاصة الشباب صدمة كبيرة.. أخذت حيزا من الانتقاد لما تعمد البعض من الحواتة افتعاله.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...