الأحد، 12 يناير 2014

الرئيس الراحل النميري يوشح محمود عبدالعزيز بوشاح الكشافة



محمود عبدالعزيز : صلاح بن البادية شيخي في أول طريق لحفل غنائي بالمسرح
حملت سيرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الكثير من الإبداع الخالد في ذاكرة المتلقي.. فهو كان فنان
من ﺍﺠﺢ الفنانين الذين خلقوا لأنفسهم مدارس فنية وجدت قبولا منقطع النظير من الجماهير السودانية في الداخل والخارج.. فكان الطفل ﺤﻤﺩ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺤﻤ ﻋﻠﻲ ﺑﻦﻥ موعودا بنجومية طاغية في الحركتين الثقافية والفنية في السودان .. فكانت صرخته الولي يوم ﺍﻷﻨﻴ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ اﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸ ﻣﻦﻮﺑﺮ 1967 ﻡ ﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ بحري التي ت نشاءته وترعرعه بحي ﺍﻟﻤﺍﺩ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﺴﻴﺤﻔﻬﺎ ﻨﺎﻥ ﻭﺭﻋﺎﺔ ﺍﻟﺠ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺤﻤ ﺎﻫ ﻭﺍﻟﺠﺓ ﺍﻟﺤﺎﻔﻴﺴﺔ ووالدته ﻓﺎﻳﺰﺓ محمد الطاهر ووالده ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ محمد ابنعوف. ومنذ اللحظة الأولي لفت إليه الأنظار سريعا بصوته المميز وسرعة بديهته.. مع موهبته في حفظ وانتقاء الكلمات التي يود أن يغنيها بعناية فائقة رغما عن أنه مازال صغيرا لم يتجاوز الثلاث أعوام.. وآنذاك الوقت كان محبا بالإضافة إلي الموسيقي والغناء التمثيل الذي اصقل موهبته بالدراسة في قصر الشباب والأطفال.. وقبل ذلك كان يحرص علي التمثيل من خلال الأدوات المنزلية التي يصنع منها مسرحا يعمل علي أن يخرج عبره موهبته التي كان يصطف لمتابعتها أصدقائه وزملائه ﻓﻲ العام 1974 ﻡ فما كان من والده إلا وأن ﺃﺩﻠﻪ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ بحي المزاد بالخرطوم بحري وما أن تخرج من تلك المرحلة قبل المدرسية التحق بمدرسة (ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ) الإبتدائية التي من خلالها بدأت تتفجر موهبته في مجال التمثيل. ومن هناك ﺫﻫ الحوت وهو مازال صغيرا ﺇﻟﻰ تلفزيون السودان الذي وجد فيه ضآلته عبر برنامج ( جنة الأطفال ) الذي كان ينتظره المتلقي علي احر من الجمر.. ولج الحوت للحيشان الثلاثة من أوسع بوابة إعلامية في السودان وﺍﻟﺘﻘﻰ فيه بأبناء دفعته وقتئذ يوسف ﻋﺒ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ وطارق الاسيد وبريقع وآخرين ومن وسط أولئك الأطفال لمحه ﺍﻟﻤﻤﺜ ﺍﻟﻜﺒﻴ ﺤﻤ ﺷﺮﻳﻒ ﻓﺄﺎﺩ بموهبته وشجاعته فاتاح له فرصة الاشتراك في ﺮﺣﻴﺔ (أﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰة).. ومن ثم بدأت ﺍﻹﺭﻫﺎﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻨﺎﻥ ﻟﻪ ـﺄﻥ.
كانت تلك البداية.. بداية مبشرة بميلاد مبدع عشق الفن بكل ضروبه الإبداعية .. فلم يكن أمامه خير سوي أن يتعمق في مواهبه تدريجيا.. بدأ بالثمثيل ثم بدأ في ابراز موهبته الغنائية بتردبد أغنيات الفنان الكبير نجم الدين الفاضل وحمد الريح واحمد المصطفي ﻭﺎﻥ ﻋﻤﻩ ﻟ تسع ﺍﺕ تقريبا ﻫﺎ ﻨﺤ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻴﻘ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺸﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺡ ﻟﻴﻐﻨﻲ ﺃﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻬﺭ ﻓﻲ ﺃﺘﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﻠ ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ ﻘﺎ ﻌﺘﻤﺪﻳﺎﻟﻴﺎ ﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﻛﻮﺭﺱ وعندما أنتهي من الغناء ﻔﻘ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴ تصفيقا ﻃﻮﻳﻼ ﻭﺣﻈﻰ بعده ﺠﺎﺋﺰﺓ من ﺍﻟﺴﻴ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋ ﺠﻤﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻓﺎﺗﺮ ﺍﻟﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﻗﻼﻡ ﻭﺍﻟﻱ ﺍﻟﻤﻲ ﻭﺒﻠﻎ ﺎﻟﻲ . واستمرت رحلة الحوت الإبداعية ففي ﺃﻭﺍﺧﺮ ﻋﺎﻡ 1975ﻡ ﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ بحضور الرئيس ﺍﻟﻤﺸﻴ ﻌﻔ محمد ﻤﻴﻱ ﺍﻟﻱ ﻟ ﺇﻋﺎﺒﻪ بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي ﻗﻠﻩ ﻭﺎﺡ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻷ.
وﺍﻟﺘﺤ الحوت ﺎﻟﻤﺔ ﺍﻷﺠﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ مواصلا دراسته الاكاديمية ونشاطه الفني متوجا ذلك بالانضمام إلي قصر الشباب والاطفال قسم الدراما بمدينة ام درمان وابرز أبناء دفعته المخرج والشاعر الراحل مجدي النور وآخرين وهم الدفعة ﺍﻟﺜﺎﻨﺔ التي تخرجت من قصر الشباب والأطفال ﻭﺕ تلك الحقبة دخول محمود عبدالعزيز في مرحلة جديدة من حياته الإبداعية التي كان من خلالها جادا ومجتهدا ومثابرا.. إلي أن قرر أن يصبح ﻓﻨﺎﺎ ناقلا إلي العامة ﺇﺴﺎﻪ ﺇﺑﺪﺍعة المتفرد منذ نعومة أضافره.. ﺭ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﻠﻪ ﻗﻬ ﺍﻷﺧﺮﻳﻦﺑﺆﺳ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻻﻧﻄﻼﻗﺔ من ﻣﺮﻛﺰ ﺒﺎﺏ الخرطوم ﻱ ﻓﻲ العام 1987 ﻡ.. وفيه التقي ﺑﺮﻓﻘﺎﺀ دربه الموسيقي والملحن ﻋﺒ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺮﺩﻓﺎﻲ ﻭﻋﺒ ﺍﻟﺣﺪ ﺍﻟﺒﻭﻱ ﻭﺃﺑﺮﺍﻫﻴﺑﻮﺰﺑﺔ ﻭﺻﺪﻳﻖ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭ صلاح ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻭﺍﻟﺪﻛﻔﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﻱ الذين ساعدوه في إظهار موهبته ﻭﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻈﻪ ﺃﻥ ﺃﻤﺘﻊ ﺃﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻓﺄﻋﺠ ﻮﺗﻪ ﻭﻗﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺇﻹﺭﺎﺩ ﻭﺍﻟﻋﺎﺤﻜ ﺻﺪﺍﻗﺘﻪ ﻟﻨﺠﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻓﻲ ﻫﺤﻤﺩ : ( ﻟﻜ ﺣﻮﺍﺭ ﻴﺦ ﻭﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻫ ﻴﺨﻲ ﺍﻟﻱ ﺃﺧﺬﻨﻪ ﺃﻭﻝ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1988 ﻡ) ﺎﺽ ﻓﻨﺎﺮﻛﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺓ ﺭﻏ ﺍﻟﺘﺤﻻﺕ .. ﻠﻘﺎ ﻮﺗﻪ ﺍﻟﻌﺒﻘﻱ ﺍﻟﺠﻬﺭ ﺍﻟﻐﻠﻴ ﻭﺍﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟ ﺘﻔﺎﻋﻼًَ ﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﺭ ﻭﺘﻔﺎﻋﻼًَ ﺤﻴﻪ ﻓﺄﺧﺬ ﻭﺍﻋﻰ ﻭﺃﺒﺢ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺠﻤﻬﻣﻦ ﻼﻝ " ﺍﻟﻮﺻﻼﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﻴﺔ ﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻭﻧﺖﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻓﻗﺔ ﺼﺎﺣﺐ ﺤﻤﺩ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺤﻤﻣﻦ ﻼﻟﻬﺎ ﻄﺮﺏ ﻻ ﻬﻤﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻧﺖ ﺍﻟﻔﻗﺔ ﺘﻜﻣﻦ ﺍﻟﻌﻓﻴ ﻤﻨﺠﺎﺕ ﻋﺒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺩﻓﺎﻲ، ﺇﻤﺎﻋﻴ ﻋﺒ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ،ﻘﺎﻉ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﺑﻮﺰﺑﺔ، ﻗﺭ، ﻴﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻼﺡ، ، ﺃﻛﻮﺭﺩﻳﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﻋﺒ ﺍﻟﻫﺎﺏ ،ﺗﺮﻣﻱ ﺍﻟﺤﻤﻴﻱ، ﻭﻫﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻮﻧﺖﻘﺎ ﻓﻗﺔ ﺍﻟﻨﺭﺱ. ﻬﺘ ﺒﺎﻉ ﻫﺘﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺰﺭﻉ ﺍﻟﻔﺡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻜﺎﻥ.. ﺎﻋﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻨﺎﺀ ﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻓﻴ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻌﺎ ﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻡ ﻭﺃﺧﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﻓﺘﺓ ﻭﺓ ﻭﻧﺖ ﺑﻮﻗﻔﺔ ﻭﺃﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﺭﻓﻘﺎﺀ ﺍﻟﺭﺏ ﻭﻏﻴ ﻭﻷﻪ ﺃ ﺎﻥ ﺴﻤﺘﻊ ﻷﺭﺍ ﻓﺄﺒﺤ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺒﺸ ﺎﻟﺨﻴﻬﻴﺊ ﻟﻸﻧﻄﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺩﺓ.
ﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎبين 1988 ﻡ ﺘﻰ ﻋﺎﻡ 1994 ﺎﻥ ﺤﻤﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﺔ ﻭﺍﻷﺘﻔﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﺍ ﻟﺴﺩﺍﻥ. ﻭﻗ ﺕ ﻫﻩ ﺍﻟﻔﺘﻴﻼﺩ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻻﻏﻨﻴﺎﺕ ﻤﺤﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺭ ﺍﻟﺸﻕ ﻭﺎﻱ ﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻻﻏﺎﻲ.


بودقارد الحوت يطلق اسم مولودة علي اسم محمود عبدالعزيز



اطلق حبريل حميدان سليمان أسم مولودة علي أسم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز إعجاباً به كفنان ملأ الآفاق في فترة زمنية قصيرة جدا من حياته التي رسم بها الإبداع برشة الفنان الشامل.
وقال : بدأت علاقتي بالحوت منذ أن طرق صوته أذني في تسعينيات القرن الماضي وعلي خلفية ذلك نشأت بيني وبينه علاقة صداقة قوية ظللت علي أثرها أتواصل معه ذهابا له في منزله بالمزاد بالخرطوم بحري واتصل عليه بصورة مستمرة لذلك كنت حزينا عندما انتقل إلي جوار ربه بعد معاناة مع المرض بمستشفي رويال كير بالخرطوم ثم مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية والأخير توفاه الله سبحانه وتعالي به ورغما عن ذلك لم أنقطع من التواصل مع أفراد أسرته.. بالإضافة إلي أنني منذ أن أعلن وفاته أدعو المولي عز وجل أن يرزقني طفلا حتى أطلق اسميه علي أسم الحوت وكان أن تحقق حلمي.. وفي حياة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أنجبت طفلاً كنت أود أن اسمية علي أسم الحوت إلا أنني تفاجأت بالأسرة تطلق عليه ( حسبو ) فحزنت جدا وأخطرت الفنان محمود عبدالعزيز بما حدث معي فقال : لا تحزن وإذا أنجبت المولود القادم فأطلق عليه أسمي بأذن الله العلي القدير.
وعن الكيفية التي التقي بها بالحوت؟ قال : كان ذلك عن طريق الصدفة حيث أنني رأيته داخل عربة بمدينة ام درمان فألقيت عليه التحية.. فرد علي بابتسامة ثم ترجل من السيارة التي كان يستقلها واستقبلنا هاشا باشا فقلت له : لفت انتباهي إليك البوم ( خلي بالك ) ومنذ ذلك الألبوم وأنا من أشد المعجبين بك.. وصادف ذلك اللقاء أنه كان يحيي حفلا جماهيراً بجامعة ام درمان الأهلية فطلب مني مرافقته إلي ذلك الحفل وهناك تعرفت من خلاله علي ياسر أبكر ومهند بشير إذ أنهما كانا من أقرب الناس للفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. ومنذ ذلك الوقت أصبحت أتابع كل بروفاته إلي أن أضحيت شبه حرسه الشخصي الذي يرافقه في حله وترحاله.. وكثيرا ما كنت أعرض نفسي للخطر من أجله بالإضافة إلي الأخوين ( نميري.. وأمريكي ).
وأردف : الحوت كانت متواضعاً جداً حيث أنه كان دائما ما يتصل علي هاتفيا للاطمئنان علي في حال غبت عنه.. عموما كان محمود ملكا للجميع ويتعامل معهم بإنسانية يعني ( الفي جيبو ما حقتو ) فهو دائما ما يصرف أمواله في أعمال الخير.. لذلك وصيتي للحواتة عند إقامة تأبينه أن يعملوا علي عكس الصورة الزاهية التي تركها لنا.. حتى لا نكون حواتة بالكلمة.. بل نكون بالفعل النبيل الذي غرسه في دواخلنا الحوت قبل انتقاله للرفيق الاعلي.. ومع هذا لا أملك إلا أن أتضرع له بالدعاء أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء.




القديل يكشف الوصية الأخيرة للفنان الراحل محمود عبدالعزيز





الخرطوم : سراج النعيم
كشف الموسيقار يوسف القديل قصته مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.
قال : علاقتي بالحوت.. علاقة نغمية من الدرجة الأولي حيث أنني وضعت له ألحاناً لعدد كبير من الأغاني التي صدح بها في حياته ووصلت في جملتها إلي الواحد والثلاثين أغنية بعضها من كلماتي.
ماذا عن أول لقاء جمعك به؟ قال : كان ذلك اللقاء الممتد من خلال أغنية ( سيب عنادك ) كلماتي والحاني.. وقد أختارها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ليتم تضمينها في ألبومه الغنائي باسم الأغنية سالفة الذكر ثم تواصل التعامل بيننا في مجال الإنتاج الفني.. وهي كانت فترة خصبة جداً أنتجنا عبرها عدد كبير جداً من المطربين الشباب آنذاك الوقت.
كيف استمر التعاون الفني بينك والحوت؟ قال : تواصل التعاون الفني بيني ومحمود فكانت أغنية ( لهيب الشوق ) للشاعر إبراهيم احمد إبراهيم التي حظيت أيضا باسم الألبوم الثاني للفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. وأغنية (بنريدها.. بنريدها ) التي صاغ كلماتها إبراهيم احمد إبراهيم وأعقب ذلك البوم ( نور العيون ) التي وضعت ألحانها وأغنية ( تعب الريدة ).. وتوالت
الثانية من خلال البوم ( ما تشيلي هم ) وحوي الألبوم أيضا علي أغنيتي ( خايفة من الريدة ) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير وأغنيتي ( حبيبي ما سألت علي ) كلمات إبراهيم محمد إبراهيم كما قمت بالإشراف والتوزيع حيث أن الألبوم أخذ معنا فترة زمنية طويلة جدا نسبة إلي أنه كان نقلة في مسيرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز حتى علي مستوي التنفيذ الموسيقي مما جعله يجد إقبالاً جماهيريا كبيرا.. وهو الألبوم الذي دفع الحواتة للالتفاف حول الحوت كمطرب شاب.. ومن هنا بدأ لقب محمود عبدالعزيز ب( فنان الشباب الأول )
وبعد ذلك تعاملت معه في البوم ( عامل كيف ) من كلمات عمر الشاعر و( طروني ليه ) كلمات عزمي احمد خليل و( سلام الجفي ) و( كتر في المحبة ) هي جميعا من كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحاني.. وهذا الألبوم وجد أيضا القبول المنقطع النظير.. وزاد التفاف الشباب حول الفنان الراحل محمود عبدالعزيز واعزو ذلك إلي أنه كان من الألبومات المميزة جداً.
واستمر أنتجي معه للألبومات فكان البوم ( بترتاح ليك ) للشاعر عمر كمبلاوي والحاني التي أصبحت من عيون الأغنيات لدي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وجاء بعده البوم ( خوف الوجع ) الذي أصبح فيما بعد الوصية الأخيرة للحوت (أبقوا صمود ما تبقوا زيف) والأغنية عنوان الألبوم لها جمهورها ووضعها وسط كل الأغنيات التي صدح بها الراحل بالإضافة إلي أغنية ( عشان سمحة ) و( ما بتقدري ) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير.. وهو من أشرافي وتوزيعي ثم البوم ( أتفضلي ) كلمات يوسف الأمين والحاني إلي جانب أغنية ( مشروق بي همك ) كلمات يوسف مراد و( بريدني وبريدو ) كلمات هشام عمر مالك و( توبة منك ) كلمات معتصم ابوشنب و( ست الفرقان ) و( ام لهيج العسيل ) كلمات الحبيب اليونسي وبقية الأغاني من الحان بعض الملحنين.
هل عالجت الحان للفنان محمود عبدالعزيز؟ قال : بالفعل عالجت الحان وإعادة توزيعها والإشراف في نفس الوقت علي الالبوم.
ما هو تقييمك للتجربة؟ قال : يكفي أن الجمهور قال كلمته.. لذلك لم يتأثر بوقوف إنتاج الكاسيت واصل محمود عبدالعزيز تألقه في حفلات الشباك من خلال المسارح وكانت الركيزة الأساسية في ذلك الألبومات التي أنتجتها معه عبر شركات الإنتاج وكان عندما ننتج ألبوماً ونبدأ في توزيعه يقف الموزعين صفوفا في شارع الدكاترة للدرجة التي يغلقون معها الشارع العام.. وكان التنظيم لاستلام النسخ بواسطة الشرطة وهذا أن دل فإنما يدل علي أنه كان نجما مطلوبا في كل ما ينتج.. ومن القصص المثيرة حول البومات الحوت أن روابطه الممتد في كل بقاع السودان لا يستمعون لتلك الألبومات إلا في جلسة يلتف حولها الحواتة.
ما هي الفترة الزمنية التي عاشها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز غنائيا وماذا كنت تحس خلال ذلك؟ قال : الحوت عاش فترة زمنية قصيرة لكنه أنتج فيها إنتاجا غزيرا يوازي إنتاج أكثر من عشرة فنانين.. وبالتالي أستطاع أن يوثق لنفسه توثيقا كاملا وشاملاً وهذا يؤكد أنه كان فنانا رسالياً غطي بها حتى الجانب الدرامي.. والموسيقي. والغنائي.. والتشكيلي.. والاجتماعي.. والإنساني وجوانب آخري كثيرة جدا.. ومن كل ما ذهبت إليه استنتجت أنه يسابق في الزمن وكأنه كان يحس بقصر حياته.
كم يبلغ عدد الألبومات التي أنتجت.. ما عدد الألبومات التي أشرفت عليها؟ قال : جملة الألبومات المنتجة ( 29 ) ألبوماً.. والألبومات التي أشرفت عليها ووزعتها وعالجت عددا كبيرا من الألحان التي ضمنت في الألبومات البالغ عددها أكثر من ( 18 ) ألبوماً.
كم عدد الأغاني التي وضعت لها الألحان؟ قال : تقريبا ( 28 ) أغنية خلاف أغنية ( رأس السنة ) و( للناشئين ).
ما مصير الأعمال الأغاني التي جمعتك بالحوت في السنوات الماضية؟ قال : كل الأعمال الغنائية محفوظة في وجدان الجمهور بكل تفاصيلها الدقيقة.. فأصبح إضافة حقيقية لمكتبة الأغنية السودانية ومتاح لكل من يود الاستماع للفنان الراحل محمود عبدالعزيز في أي مكان.. وزمان عبر الوسائط المختلفة.
من ناحية قانونية كيف تنظر إليه وما هي الرؤية المستقبلية؟ قال : من حيث الملكية الفكرية هو حق أصيل للشاعر والملحن..ولكن كي لا يندثر لن أمنع أي فنان من ترديد أغنياتي بشرط عدم تشويهها.. وأدائها بنفس الطريقة التي غناها بها الحوت في حياته.. أما إذا كان هنالك تسجيل أو بث عبر الإذاعات أو الفضائيات يجب أن يتم بصورة رسمية قانونية تحفظ للشاعر والملحن حقوقه الأدبية والمادية.
وماذا لوتم بث هذه الأعمال بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عبر الأجهزة الإعلامية علي اختلاف وسائطها؟ قال : البث داخل مدرسة الحوت لا مانع فيه.. كما أنني لا مانع عندي بالنسبة لمن يتلمسوا الخطي في بداياتهم الفنية.
مدي صحة أن هنالك شركة اشترت أغاني الراحل منكم كشعراء وملحنين؟ قال : كان هنالك فكرة تصب رأسا في هذا الإطار ولكنها لم تكتمل نسبة رغماً عن أنها قطعت شوطاً كبيراً إلا أنها كانت مرتبطة بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. وبعد وفاته لم تستمر الشركة في التفاوض معنا وعليه الفكرة شبه صرف النظر عنها مع أن من بين البنود احتكارية الأغاني حتى في البث.. علما بأنه يتم بثه عبر الأجهزة الإعلامية ونأخذ منها حقوقنا المادية والأدبية كاملة.
ماذا عن تأبين الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟ قال : أقيم تأبين كرمت فيه شخصي والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم ووالدة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ( فائزة محمد الطاهر ) في مدينة الأبيض.. وسيقام تأبين له في قصر الشباب والأطفال باعتبار أنه درس به .. بالإضافة إلي تأبين في مدينة ( عطبرة ) في السابع عشر من الشهر الجاري.. ونحن نسعي لكي يكون هنالك تأبين في نادي الضباط في السابع عشر من الشهر الجاري أيضا فاللجان تجتمع في هذا الإطار ولكن إلي الآن لا توجد نتائج واضحة ورغما عن ذلك نأمل أن يتم في أن يقام في الزمان والمكان اللذين أشرت لهما.. وتضم تلك التأبين كل أصدقاء الحوت.. محمود في القلب.. والفرقة الموسيقية.. وأسرة نادي الضباط.
رأيك بصراحة في التجارب التي التقي فيها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز مع شعراء وملحنين آخرين؟ قال : التجارب الواضحة الناضجة التي إضافة في مسيرة الحوت إضافة مشهودة بعد مشروع شركة حصاد للإنتاج الفني.. هنالك الشاعر الراحل عوض جبريل الذي قدم بعض الأغنيات الناجحة مثلا ( تعاين ليها ) و( رغم بعدي برسل سلامي ) وغيرها من الأغاني التي سبقه عليها بالغناء بعض المطربين الشعبيين واجتراها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. بعد أن تم توزيعها برؤية جديدة ووجدت إقبال من المتلقي في ألبوماته الأولي التي قامت من خلالها الفرقة الموسيقة ( البعد الخامس ) في تنفيذها موسيقياً.. ومن النماذج المميزة في هذا الإطار البوم ( سيب عنادك ).. وتلاه ( في بالي ) الذي ضم فيها بعض الأغنيات للراحل عبدالرحمن الريح.. ومن التجارب أيضا تجربة الشاعر الشاب هيثم عباس الذي قدم أغنيات جيدة جدا.. وهي كانت بصمة واضحة.. وفيها ملامح نقلت الراحل محمود عبدالعزيز في الموتيفات الموسيقية الجديدة.. فساعد ذلك فرقة النورس التي كانت تجلس في ورش لساعات طوال لتنفيذ عدد كبير جدا من الأغنيات.. ضف إلي ذلك الملحن الشاب ناصر عبدالعزيز الذي أيضا قدم للحوت أعمال مميزة جداً.
وماذا عن التجارب الباقية؟ قال : التجارب التي أشرت لها تجارب خرجت عن المدرسة التي تميز بها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي مدي سنوات تجربته المليئة بالإبداع الخالد في وجدان المتلقي.. وهي لم تضف بل خصمت من التجربة لأن ما قدم من تجارب سبقتها كانت تجارب قوية جدا وحظيت بقبول منقطع النظير علي كل المستويات المكونة للأغنية نصا ولحنا واداءاً وينطبق ذلك علي البومات ( حنين ) و( يا زول يا طيب ) و( مرت الأيام ) لم يكونوا بمستوي الألبومات المنتجة قبلا من حيث اختيار الأعمال الغنائية المضمنة فيها.. حيث أننا في تلك الفترة ابتعدنا لظروف محددة من الحوت الذي اعتدنا مشاركته في اختيار النصوص التي يود إنتاجها في الألبومات خاصة بعد أن آلت شركة البدوي لبشير السناري.. فأصبحت إنتاج الألبومات يتم عبر مشرفين جدد ما جعل الرؤية تمتاز بالغموض فأخذت المسألة طابع عدم الوضوح علي اعتقاد أن الحوت وصل إلي الجمهور ويمكن أن تجد أية تجربة طريقها إليه حتى لو كانت دون المستوي إلا أن الجمهور لم يتقبلها بمستوي الألبومات التي سبقتها وهي الفترة الذهبية في مسيرة الحوت الغنائية.. خاصة إذا عقدت مقارنة بينها وما أنتج في فترة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الخصبة التي أنتج فيها علي سبيل المثال ( برتاح ليك، نور العيون، عامل كيف، ما تشيلي هم، واكتبي لي ) وغيرها.. ومن هنا أترحم علي الفقيد محمود عبدالعزيز الذي نتمنى أن نحافظ علي الإرث الفني الكبير.


قصة الموسيقار الروسي الشهير ميخائيل مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز




الخرطوم : سراج النعيم
عبر الدكتور الموسيقار الفاتح حسين عن عميق حزنه لرحيل صديقه فنان الشباب محمود عبدالعزيز الذي ربطه به علاقة قوية توجها بالبوم غنائي حمل عنوان ( سكت الرباب ) الذي وزعه وأنتجه في روسيا.
قال : بدأت قصتي مع الحوت كما يحلو لجمهوره في العام 1982م.. حيث استمعت له من خلال شريط وقع في يدي بحي الديم بالخرطوم.. فلفت نظري أداءه الجميل جدا.. ولم أكن اعرف من هو صاحب الصوت.. فسألت الموسيقيين المقيمين معي بالمنزل من هذا الفنان؟ فقالوا : إنه فنان شاب اسمه محمود عبدالعزيز.. ويمارس نشاطه من مركز شباب الخرطوم بحري.. المهم أن صوته ظل يرن في داخلي نسبة إلي أن أدائه كان ملفتا للنظر.. ومتميز جدا.. وأصبحت علي هذا النحو اسمع في شريطه بصورة مستمرة.. إلي تلك اللحظة لم التقي به.. باعتبار أنني كنت مشغولا بالعزف مع الفنان الموسيقار محمد الأمين.
ومتى استطعت الالتقاء بالراحل محمود عبدالعزيز؟ قال : في العام 1988م تزوجت من الدكتورة مها بخيت فانتقلت للإقامة بحي المزاد بالخرطوم بحري علي مقربة من منزل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز دون أن الم بهذه المعلومة وصادف في يوم من تلك الأيام أنني هيئت نفسي للنوم فسمعت فنانا تعزف خلفه فرقة موسيقية مميزة.. فلم أتمالك نفسي فارتديت ملابسي وخرجت بحثا عن مصدر صوت الساون وعندما وصلت وجدتها ليست بالبعيدة عن منزلي وكان أن وقفت خلف صيوان مناسبة الزواج مستمعا للفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي كان يغني آنذاك الوقت أغنية ذائعة الصيت ( جاي تفتش الماضي ) للفنان كمال ترباس وظللت واقفا إلي أن انتهي من أداء الأغنية .. ولكن أكثر ما دهشت له حجم الحوت الصغير.. والصوت الكبير.. فعندما كنت استمع له عبر الكاسيت تخيلت أنه إنسانا ضخما جدا.. ومنذ ذلك الوقت قررت أن يكون بيني وبه عمل مشترك.. احضر لي في إطاره جاري بالحي الحوت في منزلي وكان أن دار بيني وبينه حوار مطولا وأكدت له من خلال ذلك الحوار أنني استمع لك منذ ثمانينيات القرن الماضي لذلك أتمني أن ننتج ألبوماً غنائياً في السودان.. إلا أنني بعد مرور عامين من تاريخه شددت الرحال إلي روسيا بغرض الدراسة.. وهناك لحنت أغنيات بحس الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وساعدني في الفكرة الدكتور وجدي كامل السينمائي المعروف الذي كان يكتب لي النصوص الغنائية تسجيل الأعمال في استديو بروسيا.. وبعد ذلك عدت إلي السودان وقابلت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وعرضت عليه الأغاني فرحب بالفكرة وقال : ( ما في أي مشكلة ).. وبعد الموافقة أصبحت لدي إشكالية في إقناع شركة حصاد للإنتاج الفني باعتبار أنها تنتج الألبومات للفنانين الكبار فقط ولكن استطعت أن اقنع صديقي احمد يوسف بالفكرة للسفر إلي روسيا لإنتاج الألبوم بمصاحبة موسيقيين روس وسافرنا شخصي ومحمود عبدالعزيز إلي القاهرة التي التقينا فيها بالموسيقار يوسف الموصلي الذي أصر علي أن ينتج البوم للحوت وبعد الانتهاء من هذه المرحلة غادرنا من هناك إلي روسيا التي بدأنا فيها البروفات مع الفرقة الموسيقية الروسية التي التقينا فيها بالموسيقار يوسف الموصلي الذي أصر علي أن ينتج البوم للحوت وبعد الانتهاء من هذه المرحلة غادرنا من هناك إلي روسيا التي جمعت فيها الموسيقيين الروسيين منذ الوهلة الأولي من أجل أن اعرفهم بالفنان محمود عبدالعزيز.. وكان أن دار حوار حول الخامة الصوتية للفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي غني في تلك الجلسة وكان أن اندهش الموسيقيين الروس من الامكانايات الصوتية المهولة التي تميز بها الحوت التي أنسم علي أثرها الروس إلي قسمين قسم يطالب بالاستفادة من وجودي في موسكو وأسجله طالبا في الأكاديمية الموسيقية الروسية من أجل أن يدرس الصوت حتى يصقل موهبته بالعلم أما القسم الثاني من الموسيقيين الروس فرويتهم أن لا يتلقي علما موسيقياً لأنه إذا فعل ربما يفقد موهبته فالدراسة الموسيقية قد تقيده.. ودار ناقش أثناء التسجيل حول صوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز من قبل مهندسي الصوت بالاستديو الروسي فهناك مهندس الصوت دارس موسيقي.. ومن شجعني
طالب بالجامعة الأكاديمية الروسية يدعي ( مكسيم ) ويدرس فيها آنذاك الوقت هندسة صوت أي أنه يدرس معي كل التخصصات الأخرى ولا نختلف إلا في أنني أدرس آلة الجيتار.. فيما يدرس هو هندسة الصوت.. ورغما عن ذلك كان مندهشا من الخامة الصوتية التي يمتلكها الحوت.. وكان يقول : ( هذا الشاب يمتلك صوت جميل) وكنت أترجم للفنان الراحل محمود عبدالعزيز انطباعات الروس أولا بأول.
وماذا حدث بعد ذلك؟ قال : عندما سافرنا إلي روسيا كان ذلك في شهر يناير.. وهو توقيت شتوي في موسكو.. فكان الجليد يتساقط بكثافة شديدة ما أدي ذلك الجو بالتأثير علي صوت الحوت علي أساس أن الجو جديد عليه وبالرغم من ذلك التغيير دخلنا الاستديو للتسجيل وأثناء ما كان يغني قال لي مهندس الصوت الروسي : ( لا يجب أن لا نسجل للفنان الشاب محمود اليوم لأنه لم يغن كما غني أمس ).. وكان أن نقلت وجهة نظره للحوت علي أن نأتي يوما آخرا للتسجيل فسألني لماذا؟ فقلت : مهندس الصوت الروسي قال إن صوتك فيه بعض التغيرات فقال : لماذا يتدخل الروس في عملنا.. فقلت له : يا محمود المهندس الروسي معجب بصوتك جداً وبالتالي يريد منك أن تخرج للناس الصوت الأجمل.. وأردفت : يا عزيزي نحن لسنا علي عجالة من أمرنا فقط ما عليك إلا أن ترتاح يوم أو يومين ثم نعود لمواصلة التسجيل.. وكان أن استجاب لرغبة مهندس الصوت الروسي بعد أن مر علي ذلك يومين عدنا إلي تكملة إنتاج الألبوم.
ما هي الأغنية التي بدأتم بها تسجيل الألبوم؟ قال : بدأنا بأغنية ( خلي العيش حرام ).. وأثناء التسجيل لدي صديق موزع روسي اسمه ( ميخائيل ) مشهور جدا علي كل مستوي روسيا جاء إلي الاستديو فوجدنا نسجل في الأغنية سالفة الذكر فقال لي : ( من الاستحالة أن أصدق أن هذا الفنان من السودان)؟ فقلت : يا أستاذ ميخائيل في السودان لدينا مثله كثر ثم سألته ما هو تعليقك علي صوت الفنان محمود عبدالعزيز؟ فقال : (لأول مرة اسمع فنان صوته كآلة الموسيقية).. وهذا التعبير عميق جدا فالآلة الموسيقية حينما تكون موزونة تصدر نغم جميل جدا.. وعليه فأن صوت الحوت كان موزونا.. حتى أن ميخائيل قال : يا الفاتح عندما تعود إلي السودان طلب مني في إجازتي القادمة أرجو أن تحضر معك الفنان محمود عبدالعزيز إلي روسيا مرة ثانية ومعه عشرين أغنية علي الأقل تكون ملحنه بدون توزيع موسيقي أي أنها الحان خام فأنا هنا سأقوم بتوزيعها موسيقيا لأنني أود أن أنتج له اسطوانة ( CD) أوزعها في أوروبا أكثر من السودان وبالتالي سأتكفل بكل نفقات الرحلة من السودان إلي روسيا.. وكان يضرب لي مثال بالفنان الشاب خالد الجزائري بأن انتشاره جاء عبر الاسطوانات ال( CD) التي تم بيعها في أوروبا في الأول قبل موطنه الجزائر.. وفعلا جئت للسودان ومن المطار إلي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز في منزله بحي المزاد بالخرطوم مباشرة وبعد أن ألقيت عليه التحية أوصلت له رسالة ميخائيل الموسيقي الروسي الشهير فلم يصدق الحوت ما أوصلته له من رسالة حملني إليها الموسيقار الروسي ميخائيل باعتبار أن محمود يعرفه من خلال السفرية التي رافقني فيها إلي روسيا لتسجيل ألبومه الذي حمل عنوان ( سكت الرباب ) وكان سعيدا بالفكرة إلا أن ارتباطاته الفنية في السودان وقفت حائلا بينه والسفر إلي موسكو إلي أن انتهت إجازتي وعدت إلي روسيا لمواصلة الدراسة وما أن وصلت إلي هناك إلا ووجدت الموسيقار الروسي الشهير ميخائيل في انتظار الفنان الشاب محمود عبدالعزيز فتفاجأ بأنه لم يأت معي.. فأحبط جداً.. فقلت له : الحوت لديه ارتباطان كثيرة في السودان لذلك لم يتمكن من تلبية دعوتك له.. ولكن دعنا نبرمج له في وقت آخر.
كيف تنظر إلي تجربة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز معك في موسكو؟ قال : التجربة كانت تجربة كبيرة ولم تكن سهلة بأي حال من الأحوال.. تعرف من خلالها علي الفن الروسي حيث أنه زار الكثير من المسارح بالعاصمة ( موسكو ).. كما أننا أقمنا حفلات هناك كانت ناجحة بكل المقاييس
ثم عدت إلي السودان وبحكم أن محمود جاري كنا نتناقش في تجربة البوم ( سكت الرباب ) في العام 2010م.. فاتفقنا أن ننفذ الألبوم الذي جمعني به في حفل جماهيري.. بعد أن نجري بروفات مكثفة للأعمال التي ضمها الألبوم
ولم يفن منه إلا أغنية ( شذي الأيام ).. فبقيت النصوص الغنائية مكتوبة بالنوتة الموسيقية لذلك من الصعب أن بتم عزفه بالتلقين.. وكان الفكرة أن نغنى الأغاني عبر النوتة الموسيقية التي كتبتها في موسكو فاستفدنا من كورال كلية الموسيقي والدراما في تنفيذ الألبوم علي أن يكون الفنان محمود عبدالعزيز ( الصول صت ) أي الفنان الرئيسي ومنذ ذلك الوقت أترجم تلك الأغاني علي أرض الواقع إلا أنه دخل في نكسة المرض الذي أسعف وفقه إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم ثم نقل إلي مستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية الهاشمية وعندما توفاه الله سبحانه وتعالي حول إلي مشرحة الطب الشرعي التابعة لمستشفي الجامعة الحكومي.. ورغما عن ذلك إصر إصرار شديد علي تنفيذ البوم ( سكت الرباب ) الذي اتفقت معي في إطاره قناة النيل الأزرق علي إنتاجه حيث أننا سجلناه في الاستديو عبر كورال كلية الموسيقي والدراما بدون صوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز كلمسة وفاء له.. ولكن للأسف الشديد كان الصوت غير جميل.. لذلك قررنا إعادة تسجيله مرة آخري لكن لم نحدد له وقتاً بعينه.
ما هو التعليق الذي قاله الموسيقار يوسف الموصلي عن الحوت؟ قال : لم يكن الموصلي الذي درسنا في الكلية يعرف الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وكان نقدم عرض بفرقة السمندل بقاعة الصداقة في ثمانينيات القرن الماضي وكان محمود صغير في الحجم والسن فجاء لنا في المسرح فطلبت من يوسف الموصلي بإصرار شديد أن يغني الحوت مع الفرقة أغنية إلا أن الموصلي لم يكن مقتنع بالفكرة علي أساس أنه لأول مرة يلتقي بالفنان الشاب محمود عبدالعزيز المهم بإصراري استطعت إقناعه.. فغني أغنية ( في ربيع الحب كنا ) للفنان الراحل سيد خليفة فأداءها بصورة جميلة جداً حتى أن يوسف الموصلي هنأ محمود عبدالعزيز علي شكل الأداء.

الخميس، 9 يناير 2014

شيخ الطريقة التجانية ومفتي الديار التشادية يهاجم الدكتورين القرضاوي والترابي


الشيخ علي احمد طه يخص الدار بحوار الأسرار حول الطرق الصوفية
وضع الشيخ علي احمد طه المسيري نائب رئيس المجلس الاعلي للشئون الإسلامية.. المكلف بإدارة الإفتاء والقضاء في الأحوال الشخصية وشيخ مشيحة الطريقة التجانية بتشاد وضع أدق الأسرار حول الطرق الصوفية علي امتداد العالم فيما هاجم الدكتورين  يوسف القرضاوي وحسن عبدالله الترابي فألي مضابط الحوار .
دعنا نبدأ معك من الطريقة التجانية مِن من أخذتها؟ قال : أخذت الطريقة التجانية من الشيخ حمد ابوالفتحي بمدينة يروا بدولة نيجيريا في العام 1966م.
كيف تنظر إلي انتشار الطريقة التجانية؟ قال : أين ما وجد الإسلام ستجد الطريقة التجانية ولكن انتشرت بكثرة في شرق وغرب ووسط أفريقيا.. وشرق السودان.. ووسطها أفريقيا الوسطي.. والكاميرون.. ونيجيريا التي لها عشرات الملايين من أتباع الطريقة التجانية منذ ظهور الشيخ التجاني وأيضا بها طرق صوفية آخري.. إلا أن تشاد بها طريقة واحدة هي الطريقة التجانية.
من أين نبعت الطريقة التجانية؟ قال : أول ما ظهرت الطريقة.. ظهرت في مدينة ( فأس) المغربية.. سيدي احمد التجاني إدريس الأول هو الذي أسس مدينة فأس.. فهو صحراوي تجول في صحراء المغرب والجزائر .. ولد بمدينة ( عين ماض ) وتربي وترعرع ودرس بها وزار الكثير من البلدان ومن شيوخ الطرق الصوفية آنذاك لما حج بيت الله التقي ببعض المشايخ ومن ثم عاد إلي مدينة فأس بالمملكة المغربية وأسس طريقته التجانية المعروفة المنتشرة حول العالم وكان يقول : إن هذه الطريقة ستعم الآفاق وقد حقق له الله سبحانه وتعالي ما قاله.
هل سبق لك أن زرت معقل الطريقة التجانية بالمغرب؟ قال : نعم شددت الرحال إليها في ملتقي الأئمة الأفارقة ومكثنا في الدار البيضاء ومنها إلي مدينة فأس وضريح سيدي الشيخ احمد التجاني عليه الرحمة.
هل لكم علائق مع الطريقة التجانية السودانية؟ قال : السودان وتشاد دولة واحدة فرقها الاستعمار بسياسة فرق تسد فالدولتان مشتركتان في القبائل واللغة والعادات والطبائع نفسها فلولا الحدود الوهمية لأصبح السودان وتشاد قطر واحد وكل إنسان في تشاد لديه جذور في السودان ونفس الأمر ينطبق علي السودانيين .. وهذه الروابط القديمة أدت إلي الصلة بين مشايخ الطرق الصوفية التجانية والطرق الآخري فمثلا في مدينة نيالا هنالك الزاوية الكبرى لسيدي الشيخ عبدالله وزاوية الشيخ مجذوب المدثر عليه الرحمة المشهورة بمدينة الخرطوم وهو شيخ مشيحة الطريقة التجانية وقد خلفه نجله.
ماذا تعرف عن الشيخ عبدالرحيم البرعي السوداني؟ قال : الشيخ البر عي من مشايخ الطرق الصوفية في السودان فهو طريقته غير الطريقة التجانية فهنالك الكثير من الطرق الصوفية التي مصدرها الطريقة القادرية وكما يقول الشيخ البكري : ( الطرق شتي والطريق واحد إلي من يسلك فيها الواجد وهو كبحر زائد الأمواج يخرج للغش بلا علاج ويحفظ الدرة فلا يغيه) فالطرق الصوفية مشربها واحد هو ذكر الله بالاستغفار والصلاة علي سيد البشرية والجلالة وقال صلي الله عليه وسلم : أفضل ما قلته والنبيين من قبلي لا اله إلا الله.
تعدد الطرق الصوفية أفرز بعض الإشكاليات فيما بينها تارة ومع تيارات إسلامية تارة أخري فكيف تنظر إلي ذلك؟ قال : الخلاف دأب الإنسان.. ودأب الحياة فالخلاف يحدث بين الزوج وزوجته وبين الأخ وأخيه وبين الابن وأبيه.. ولكن هنالك أصحاب النفوس المريضة الذين لا يفوضون الأمر لله سبحانه وتعالي فإذا كانوا مقرضين يستخدمون كل الوسائل للوصول إلي غرضهم المعين إلا أنه إذا كان الغرض هو ذكر الله العلي القدير وتصفية النفس وتذكيتها علي أن لا يختلف اثنان علي عبادة الله سبحانه وتعالي ولكن مع ذلك كله نجد الخلاف موجودا حتى بين التجانية أنفسهم وبين الطرق الصوفية الآخري إلا أنها خلافات شكلية وليست عميقة.. أما خلافنا مع ما يسمي بالوهابية أو السلفية أو أنصار السنة هي أسماء أطلقوها هم علي أنفسهم وما انزل الله العلي القدير منها بسلطان لأنه سبحانه وتعالي سمانا مسلمين وفي محكم تنزيله يقول : ( هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا يكون الرسول عليكم شهيدا وتكونوا شهداء علي الناس ).. فالخلافات الهدف منها التفرقة والفكرة سالفة الذكر وأفكار تسمي بالإرهاب والتشدد الديني فهم جميعا من أتباع ابن تيمية وكتبه منتشرة في كل بقاع العالم فالذي يسلك طريقه يسعي إلي الفرقة والشتات ويحاسب البشرية قبل الحساب الأكبر وهذا لا يجوز في الإسلام لا تكفر فأن الله تعالي قال في كتاب القران : ( وقولوا للناس حسنا) أما التكفير والتبديع هذا لا يجوز للمسلم الذي يؤمن بالله العلي القدير ويتبع رسول الله صلي الله عليه وسلم.
بماذا توصي الطرق الصوفية بصورة عامة بعيدا عن الخلافات ما بين الفينة والاخري؟ قال : وصيتي للمسلمين عموما وليس الطرق الصوفية علي وجه التحديد.. أن يقولوا المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده.. علي كل إنسان أن يلزم نفسه وكما يقول المثل : ( لسانك حصانك كان صنته صانك وإذا أطلقته هانك ) أي أنه يرميك في المهالك الدنيوية و الأخروية.
وماذا عن مشايخ الطرق الصوفية؟ قال : عليهم أن يحفظوا مبادئ طرقهم الصوفية وهي ذكر الله سبحانه وتعالي وعبادته بدون أغراض علي أن يتمسكوا بالطرق الصوفية التي تعتمد علي الإخلاص والصدق والمحبة في الله العلي القدير والتزاور دون الخوض فيما لا يعنيه فعلي العاقل أن لا يري إلا ساعيا في تحصيل معاشه وعلمه وقال تعالي : ( يا أيها الذين أمنوا لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) إذا نوصي السادة الصوفية أن يتمسكوا بمبادئ طرقهم فلكل طريقة مبادئ ولكن بلا شك فأن الكثير من الطرق الصوفية انجرف أصحابها عن مبادئهم ما أدي بهم إلي الفشل أو الاختلاف أو الضعف.. لذلك علي الصوفية أن يعودوا إلي نهج الأجداد والآباء الذين أسسوا الطرق الصوفية لأننا عندما نقلب المؤلفات في المكتبة الإسلامية نجد أنهم من بين المؤلفين الذين خدموا الإسلام بالبناء والتشييد.. فهم الفقهاء.. المحدثون.. المفسرون.. اللغويون.. من ابوالقاسم الجنيد.. إلي عبدالقادر الجيلاني.. إلي العز عبدالسلام.. إلي.. إلي.. إلي.. كلهم صوفية فليتمسكوا بالصوفية التمسك الحقيقي وليس الانتماء باللسان.
هل الخلافة في الطرق الصوفية تورث للأبناء؟ قال : من الخطأ.. والخطأ الأكبر في جل الطرق الصوفية أن يورث الآباء الخلافة للأبناء في هذه الطريقة أو تلك.. وهو الأمر الذي جعل البعض من الطرق الصوفية تحيد عن الأهداف القائمة عليها فشيخ الطريقة عندما يتوفاه الله سبحانه وتعالي يخلف بعده نجله أي أنه ولي العهد وأمر ولي العهد في الدين الإسلامي لعب دوراً كبيراً في إضعاف المسلمين.. والسادة الصوفية يجب أن تؤول الخلافة للأصلح حتى لو كان من طلابه أي أنه يجب أن يفرق بين أبناء روحه.. وأبناء صلبه.. وعليه أن يخلف العالم بأمور دينه وطريقته الصوفية.. تقي.. عابد.. زاهد.. يخاف الله العلي القدير يصبح الخليفة.. أما توريث الأبناء كما يقول الفرنسي ( شومير ).. أي أنه بالنهار شيخ وبالليل شيطان.
ما هو الحل في رأيك كي تكون الخلافة للأصلح لا للتوريث؟ قال : نصيحتي للشيوخ الكبار في الطرق الصوفية أن لا يورثوا الأبناء بعد انتقالهم للرفيق الأعلى.. فالطرق الصوفية ليست حكرا لشيخ من الشيوخ ولو كانت كذلك لكان خلف الرسول صلي الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب لكنه لم يختار خليفة من بعده بل ترك أمر الخلافة لله سبحانه وتعالي والصحابة اختاروا سيدنا أبوبكر الصديق.. لذلك يجب أن يخلف الإنسان المستحق ولا يخلف الإنسان بالعاطفة دون إعدادهم في حياتهم قبل مماتهم فكم من شيخ خلف الأبناء وهم جاهلين بشرع الله العلي القدير.. وهو الأمر الذي جعل الطرق الصوفية ضعيفة.
هل يتخذ مشايخ وإتباع الطرق الصوفية حرفاً أم أنهم يكتفون بالتصوف والتفرغ له تفرغاً كاملا؟ قال : علي المشائخ أن يتجهوا إلي العمل حتى لا يكلفوا التلاميذ والأتباع فوق طاقتهم بالهدايا وهو ما نشاهده في بعض الطرق الصوفية ما ينفر الأحباب والمريدين من تلك الطرق الصوفية فهي في الأساس لم تؤسس من أجل جمع الهدايا وكما يقول الشيخ النظيف : ( وكم من زوايا أسسوها حبالا.. لجمع هدية بها للمعيشة).. لذلك عليهم أن يمتهنوا حرفة تعينهم في الحياة أما إذا جلس عاطلا فأنه قطعا سيكلف المريدين لطريقته الصوفية.
لماذا دور الطرق الصوفية غائباً في التصدي للغرب الذي يستهدف الإسلام؟ قال : لم تغب إلا بغيبتهم.. فهم غابوا عن موضع القرار.. أي أنهم همشوا تهميشا كاملا.. علما بأن المستعمر عندما احتل الأوطان الإفريقية والعربية لم يقاومه إلا الصوفية ففي غرب أفريقيا كان عمر المختار قاوم الفرنسيين زمنا طويلا في ليبيا.. ومحمداحمد المهدي قاوم الانجليز في السودان وفي كل الدول المستعمرة الصوفية قاوموا الاستعمار ورغما عن ذلك عمل المستعمر علي تدميرهم بكل ما يملك من قوة فقتل من قتل وشرد من شرد ومزق وأحرق المؤلفات التاريخية.. وبالتالي تم عزل قيادات الطرق الصوفية عن مصدر القرار أي أنهم فصلوا الدولة عن الدين ما أضعف الطرق الصوفية.. ومن هنا أطالب الصوفية بأن ينتبهوا إلي الأمر.. لأنهم في هذا العصر أصبح دورهم سالباً تجاه القضايا الحيوية الضرورية للأمة الإسلامية وهذا لن يتأتي إلا بعودة الطرق الصوفية إلي الأهداف التي لن تتحقق إلا من خلال التنظيم.. فالغرب حاربهم لأنهم لم يشاركوه فيما يرمي إليه في الدنيا كما قال الأمام الشافعي رضي الله عنه : ( ومن يذق الدنيا فإني طعمتها .. وسيق إلي عذبها وعذابها .. فما هي إلا جيفة مستحيلة.. عليها كلاب همهن اجتذابها.. فأن تجنبتها عشت سلما لأهلها.. وأن تجتذبها أنهشتك كلابها).. فتركوا المستعمر ينفذ مخططاته الخفي منها والظاهر وأنا قرأت في مجلة المدينة في ثلاثينيات القرن الماضي قال من خلالها مستشرق ألماني : ( نحن عبر وسائلنا المقروءة، المسموعة، المرئية خلال قرن فقط استطعنا أن نحول بين المسلمين وبين إسلامهم بحيث نجعلهم لا دنيين شعروا بذلك أو لم يشعروا).
مع التطور الذي تشهده الحياة في إطار العولمة ووسائطها المختلفة نشهد أن الغرب طور أدواته لاستهداف النشء والشباب المسلم بالفيس بوك والتواتساب الخ؟ قال : نعم هنالك استهداف للنشء والشباب من الجنسين عبر الشبكة العنكبوتية وعلي خلفية ذلك اثروا فيهم بالأيدلوجيات الغربية الأكثر ضررا تارة والأيدلوجيات الشرقية تارة آخري وهي الأقل درجة لذلك علي النشء والشباب من الجنسين أخذ الإيجاب من التقنيات الحديثة وإسقاط السوالب التي هي كثيرة جدا فليعودوا إلي ما نشأ عليه أجدادهم وآباءهم ولا يستسلمون للغرب الذي يهدف إلي تدميرهم دنيويا ودينيا وخلقيا لذلك عليهم أن يثوبوا إلي رشدهم ووعيهم وترك كل ما يضر بالدين الإسلامي.. فالشاشات علي اختلاف مقاساتها أصبحت تشكل حيزاً كبيراً من زمن العامة أن لم يكن كله ويعرض من خلالها كل الخبائث وفيما نجد النشء والشباب من الجنسين يطبقونها بحذافيرها علي أرض الواقع تنفيذا لمخطط الغرب الذي يستهدفهم في أخلاقهم.. دون التفكير في المستقبل في القريب المنظور أو البعيد.
بما أنك مفتي الديار في الجمهورية التشادية.. كيف تنظر إلي الفتاوى التي يطلقها البعض.. ومن المخول له الإفتاء؟ قال : العلماء هم من يحق لهم الإفتاء.. علما بأنهم مقيدين بمذاهب كانت كثيرة إلا أنه ما بقي منها إلا أربعة فقط ولابد للعلماء أن يفتوا وفق مذاهبهم وأن لا يجعل الناس في حيرة من أمرهم ما بين هذه الفتوى أو تلك وبالتالي يكون هنالك تناقض في الأقوال.. وكل إنسان حفظ القران الكريم والحديث وعرف معانية ودرس الفقه.. واللغة العربية يحق له الإفتاء علي حسب ما أكتسب من علم.
وماذا عن الاجتهاد في الإفتاء؟ قال : هنالك شباب لم يصلوا للدرجة التي تطرقت إليها في سياق الرد علي سؤالك فهم يتفوهون بأنهم وصلوا رغما عن أنهم يخلطون بين مذاهب الأئمة الأربعة أو يقلدون مذهبا ويفتون علي أساسه ثم يأتون ويفتون في مذهب آخر بفتوى مغايرة للأولي.
الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي أفتي بحلال الموسيقي والغناء.. فما هي وجهت نظرك؟ قال : سأستشهد لك بالطريقة القادرية التي كان أتباعها يسمعون الأصوات وكما يقول البكري : ( وسمع البعض من الآلات..لما رأي تأتيه بالحالاتي.. وللمني شاهدها تسبح.. والنص في هذا آتي يسبح.. فهي لديه وصرير الباب.. علي السوي من رقت الحجابي.. بعضهم جعلهم أقسامه.. ثلاث لمن آتي الخيامة.. فهو علي الشبان أهل الهوى محرم..وهي عذبت بها تحلي.. وقد كشف القناع عند السماع).. أن كان طار.. أو نوبة.. أو أي آلة من الآلات.. أو الغناء... لكن نحن في الطريقة التجانية نمنع الموسيقي والغناء كما جاء في الشرع الحديث : ( أن الله لا يعبد بالتلاهي.. ولا بضرب آلة الملاهي ) لأن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لم يعبد الله سبحانه وتعالي بما ذهبت إليه وكذلك الصحابة
ولا من بعدهم ما ضربوا الطبول ولا عزفوا الموسيقي.
أجاز الدكتور الشيخ عبدالله الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي أمامية المرأة للمصلين فما هو رأيك؟ قال : فتاوي من هذا القبيل ناتجة عن الاختلاط فإذا راجعنا مؤلفاته وفتاويه في شبابه نجدها قيمة بكل ما تحمل الكلمة من معني إلا أنه عندما كبر في السن أصبحت فتاويه فيها كلمات تدل علي اختلاطه وهذا ديدن الكثير من العلماء عندما كبر في السن فيرخصون ويجيزون ومن هذا المنطلق سمعت فتاويه الاخيرة في مقابلة تلفزيونية بقناة الجزيرة حيث أنه تفوه بكلمات لا يتفوه بها عالم لذلك علي العلماء الذين كبروا في السن عدم التناقض في الإفتاء وعليه نسأل الله العلي القدير أن يسامحهم ويغفر لهم.
ما الذي جعل الدعوي الإسلامية ليست الدعوي الإسلامية الرسالية التي تدعو غير المسلمين إلي اعتناق الدين الإسلامي؟ قال : الدعوي الإسلامية تحتاج إلي معالجات عديدة فالمسلمون كثر يصل عددهم تقريبا مليارين أو مليار ونصف فهم جميعا إذا اتفقوا وطبقوا الدين الإسلامي كما جاء به سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فأنهم سيكونون أقوي كيان في العالم بصورة عامة لكن عندما تفرقت قلوبهم.. تفرقت كلماتهم.. تفرقت أجسادهم.. ضعف كيانهم.. وصاروا إتباعاً للمستعمر الغربي الذي يطبق سياسة فرق تسد.. وبالتالي حال المسلمين في يومنا هذا يرثي له لأنهم لم يخططوا يوما ما للوحدة في حين أنهم يخططون إلي مصالحهم الذاتية فيضربون الدولة المسلمة المجاورة ونحن نقف موقف المتفرج لا نحرك ساكنا ولو بكلمة وهذا ما جعل الاستهداف سهل للمسلمين في كافة بقاع العالم فدمرهم معنويا فالكثرة بدون قوة كغثاء السيل لذلك يجب أن تكون الأمة المسلمة أمة قوية في ترابطها.. ودينها.. ولكن للأسف كلهم يركنون إلي الفرقة والشتات.. فأي إنسان منا يسعي إلي تحقيق هدفه.. وهذا الوضع إذا استمر علي ما هو عليه فإن الإسلام في خطر لأنه سينتشر بدون قوة إلا أننا يجب أن نعمل علي تقويته والاعتراف به عالميا وأن لا يتم استهداف المسلمين في الدول الغربية.
كيف تنظر لما يجري في تونس سوريا ومصر وليبيا وغيرها من الدول العربية تحت مسمي ثورات الربيع العربي؟ قال : الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر في الحديث الصحيح : ( إذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار).. والصحابة قالوا : ( هذا قاتل يا رسول الله فما بال المقتول) قال الرسول الكريم : ( المقتول كان حريصا علي قتل صاحبه).. فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمريء ما نوي فهو كان ينوي قتل صاحبه فغلبه وقتله قبل أن يقتله إذا ما يجري في سوريا، مصر، ليبيا، تونس، العراق وفي اغلب الدول العربية والإسلامية يرثي له فنسأل الله سبحانه وتعالي أن يوحد كلمة المسلمين ويجمع شملهم حتي يعودوا إلي رشدهم ووعيهم وما ذلك علي الله سبحانه وتعالي ببعيد.
رسالة لمن تبعث بها؟ قال : رسالتي إلي الدكتور يوسف القرضاوي فهو أصبح كبيرا في السن ودائما كبار السن يختلط لديهم الأمر فالشيخ القرضاوي بدأت فتاويه تتناقض ففتاويه في شبابه وفتاويه في وسطه مختلفتان والآن بدأت تتناقض وهذا شأن الكثير من المعمرين في الحياة ففي شبابه تقبل منه الفتاوي وفي شيبه لا تقبل منه حينما يختلط عليه الأمر ويبدأ في التناقض.. لذلك علي الشباب العلماء أن يحلوه ويحتلوا مكانه فهو ملأ المكتبات الإسلامية بالبحوث والمراجع التي فيها فائدة للأمة الإسلامية وأن لا يأخذوا بفتاويه الأخيرة التي إذا راجعنا في إطارها مؤلفاته الموجودة في المكتبات الإسلامية فأننا سنجدها متناقضة مع فتاويه الأخيرة والتناقض نابع من الاختلاط وعليه أدعو الشباب إلي خلافته.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...