الأحد، 12 يناير 2014

الرئيس الراحل النميري يوشح محمود عبدالعزيز بوشاح الكشافة



محمود عبدالعزيز : صلاح بن البادية شيخي في أول طريق لحفل غنائي بالمسرح
حملت سيرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الكثير من الإبداع الخالد في ذاكرة المتلقي.. فهو كان فنان
من ﺍﺠﺢ الفنانين الذين خلقوا لأنفسهم مدارس فنية وجدت قبولا منقطع النظير من الجماهير السودانية في الداخل والخارج.. فكان الطفل ﺤﻤﺩ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺤﻤ ﻋﻠﻲ ﺑﻦﻥ موعودا بنجومية طاغية في الحركتين الثقافية والفنية في السودان .. فكانت صرخته الولي يوم ﺍﻷﻨﻴ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ اﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸ ﻣﻦﻮﺑﺮ 1967 ﻡ ﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ بحري التي ت نشاءته وترعرعه بحي ﺍﻟﻤﺍﺩ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﺴﻴﺤﻔﻬﺎ ﻨﺎﻥ ﻭﺭﻋﺎﺔ ﺍﻟﺠ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺤﻤ ﺎﻫ ﻭﺍﻟﺠﺓ ﺍﻟﺤﺎﻔﻴﺴﺔ ووالدته ﻓﺎﻳﺰﺓ محمد الطاهر ووالده ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ محمد ابنعوف. ومنذ اللحظة الأولي لفت إليه الأنظار سريعا بصوته المميز وسرعة بديهته.. مع موهبته في حفظ وانتقاء الكلمات التي يود أن يغنيها بعناية فائقة رغما عن أنه مازال صغيرا لم يتجاوز الثلاث أعوام.. وآنذاك الوقت كان محبا بالإضافة إلي الموسيقي والغناء التمثيل الذي اصقل موهبته بالدراسة في قصر الشباب والأطفال.. وقبل ذلك كان يحرص علي التمثيل من خلال الأدوات المنزلية التي يصنع منها مسرحا يعمل علي أن يخرج عبره موهبته التي كان يصطف لمتابعتها أصدقائه وزملائه ﻓﻲ العام 1974 ﻡ فما كان من والده إلا وأن ﺃﺩﻠﻪ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ بحي المزاد بالخرطوم بحري وما أن تخرج من تلك المرحلة قبل المدرسية التحق بمدرسة (ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ) الإبتدائية التي من خلالها بدأت تتفجر موهبته في مجال التمثيل. ومن هناك ﺫﻫ الحوت وهو مازال صغيرا ﺇﻟﻰ تلفزيون السودان الذي وجد فيه ضآلته عبر برنامج ( جنة الأطفال ) الذي كان ينتظره المتلقي علي احر من الجمر.. ولج الحوت للحيشان الثلاثة من أوسع بوابة إعلامية في السودان وﺍﻟﺘﻘﻰ فيه بأبناء دفعته وقتئذ يوسف ﻋﺒ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ وطارق الاسيد وبريقع وآخرين ومن وسط أولئك الأطفال لمحه ﺍﻟﻤﻤﺜ ﺍﻟﻜﺒﻴ ﺤﻤ ﺷﺮﻳﻒ ﻓﺄﺎﺩ بموهبته وشجاعته فاتاح له فرصة الاشتراك في ﺮﺣﻴﺔ (أﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰة).. ومن ثم بدأت ﺍﻹﺭﻫﺎﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻨﺎﻥ ﻟﻪ ـﺄﻥ.
كانت تلك البداية.. بداية مبشرة بميلاد مبدع عشق الفن بكل ضروبه الإبداعية .. فلم يكن أمامه خير سوي أن يتعمق في مواهبه تدريجيا.. بدأ بالثمثيل ثم بدأ في ابراز موهبته الغنائية بتردبد أغنيات الفنان الكبير نجم الدين الفاضل وحمد الريح واحمد المصطفي ﻭﺎﻥ ﻋﻤﻩ ﻟ تسع ﺍﺕ تقريبا ﻫﺎ ﻨﺤ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻴﻘ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺸﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺡ ﻟﻴﻐﻨﻲ ﺃﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻬﺭ ﻓﻲ ﺃﺘﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﻠ ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ ﻘﺎ ﻌﺘﻤﺪﻳﺎﻟﻴﺎ ﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﻛﻮﺭﺱ وعندما أنتهي من الغناء ﻔﻘ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴ تصفيقا ﻃﻮﻳﻼ ﻭﺣﻈﻰ بعده ﺠﺎﺋﺰﺓ من ﺍﻟﺴﻴ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋ ﺠﻤﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻓﺎﺗﺮ ﺍﻟﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﻗﻼﻡ ﻭﺍﻟﻱ ﺍﻟﻤﻲ ﻭﺒﻠﻎ ﺎﻟﻲ . واستمرت رحلة الحوت الإبداعية ففي ﺃﻭﺍﺧﺮ ﻋﺎﻡ 1975ﻡ ﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ بحضور الرئيس ﺍﻟﻤﺸﻴ ﻌﻔ محمد ﻤﻴﻱ ﺍﻟﻱ ﻟ ﺇﻋﺎﺒﻪ بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي ﻗﻠﻩ ﻭﺎﺡ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻷ.
وﺍﻟﺘﺤ الحوت ﺎﻟﻤﺔ ﺍﻷﺠﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ مواصلا دراسته الاكاديمية ونشاطه الفني متوجا ذلك بالانضمام إلي قصر الشباب والاطفال قسم الدراما بمدينة ام درمان وابرز أبناء دفعته المخرج والشاعر الراحل مجدي النور وآخرين وهم الدفعة ﺍﻟﺜﺎﻨﺔ التي تخرجت من قصر الشباب والأطفال ﻭﺕ تلك الحقبة دخول محمود عبدالعزيز في مرحلة جديدة من حياته الإبداعية التي كان من خلالها جادا ومجتهدا ومثابرا.. إلي أن قرر أن يصبح ﻓﻨﺎﺎ ناقلا إلي العامة ﺇﺴﺎﻪ ﺇﺑﺪﺍعة المتفرد منذ نعومة أضافره.. ﺭ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﻠﻪ ﻗﻬ ﺍﻷﺧﺮﻳﻦﺑﺆﺳ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻻﻧﻄﻼﻗﺔ من ﻣﺮﻛﺰ ﺒﺎﺏ الخرطوم ﻱ ﻓﻲ العام 1987 ﻡ.. وفيه التقي ﺑﺮﻓﻘﺎﺀ دربه الموسيقي والملحن ﻋﺒ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺮﺩﻓﺎﻲ ﻭﻋﺒ ﺍﻟﺣﺪ ﺍﻟﺒﻭﻱ ﻭﺃﺑﺮﺍﻫﻴﺑﻮﺰﺑﺔ ﻭﺻﺪﻳﻖ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭ صلاح ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻭﺍﻟﺪﻛﻔﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﻱ الذين ساعدوه في إظهار موهبته ﻭﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻈﻪ ﺃﻥ ﺃﻤﺘﻊ ﺃﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻓﺄﻋﺠ ﻮﺗﻪ ﻭﻗﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺇﻹﺭﺎﺩ ﻭﺍﻟﻋﺎﺤﻜ ﺻﺪﺍﻗﺘﻪ ﻟﻨﺠﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻓﻲ ﻫﺤﻤﺩ : ( ﻟﻜ ﺣﻮﺍﺭ ﻴﺦ ﻭﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻫ ﻴﺨﻲ ﺍﻟﻱ ﺃﺧﺬﻨﻪ ﺃﻭﻝ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1988 ﻡ) ﺎﺽ ﻓﻨﺎﺮﻛﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺓ ﺭﻏ ﺍﻟﺘﺤﻻﺕ .. ﻠﻘﺎ ﻮﺗﻪ ﺍﻟﻌﺒﻘﻱ ﺍﻟﺠﻬﺭ ﺍﻟﻐﻠﻴ ﻭﺍﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟ ﺘﻔﺎﻋﻼًَ ﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﺭ ﻭﺘﻔﺎﻋﻼًَ ﺤﻴﻪ ﻓﺄﺧﺬ ﻭﺍﻋﻰ ﻭﺃﺒﺢ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺠﻤﻬﻣﻦ ﻼﻝ " ﺍﻟﻮﺻﻼﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﻴﺔ ﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﺔ ﻭﻧﺖﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻓﻗﺔ ﺼﺎﺣﺐ ﺤﻤﺩ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺤﻤﻣﻦ ﻼﻟﻬﺎ ﻄﺮﺏ ﻻ ﻬﻤﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻧﺖ ﺍﻟﻔﻗﺔ ﺘﻜﻣﻦ ﺍﻟﻌﻓﻴ ﻤﻨﺠﺎﺕ ﻋﺒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺩﻓﺎﻲ، ﺇﻤﺎﻋﻴ ﻋﺒ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ،ﻘﺎﻉ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﺑﻮﺰﺑﺔ، ﻗﺭ، ﻴﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻼﺡ، ، ﺃﻛﻮﺭﺩﻳﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﻋﺒ ﺍﻟﻫﺎﺏ ،ﺗﺮﻣﻱ ﺍﻟﺤﻤﻴﻱ، ﻭﻫﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻮﻧﺖﻘﺎ ﻓﻗﺔ ﺍﻟﻨﺭﺱ. ﻬﺘ ﺒﺎﻉ ﻫﺘﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺰﺭﻉ ﺍﻟﻔﺡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻜﺎﻥ.. ﺎﻋﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻨﺎﺀ ﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻓﻴ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻌﺎ ﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻡ ﻭﺃﺧﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﻓﺘﺓ ﻭﺓ ﻭﻧﺖ ﺑﻮﻗﻔﺔ ﻭﺃﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﺭﻓﻘﺎﺀ ﺍﻟﺭﺏ ﻭﻏﻴ ﻭﻷﻪ ﺃ ﺎﻥ ﺴﻤﺘﻊ ﻷﺭﺍ ﻓﺄﺒﺤ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺒﺸ ﺎﻟﺨﻴﻬﻴﺊ ﻟﻸﻧﻄﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺩﺓ.
ﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎبين 1988 ﻡ ﺘﻰ ﻋﺎﻡ 1994 ﺎﻥ ﺤﻤﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﺔ ﻭﺍﻷﺘﻔﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﺍ ﻟﺴﺩﺍﻥ. ﻭﻗ ﺕ ﻫﻩ ﺍﻟﻔﺘﻴﻼﺩ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻻﻏﻨﻴﺎﺕ ﻤﺤﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺭ ﺍﻟﺸﻕ ﻭﺎﻱ ﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻻﻏﺎﻲ.


ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...