الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

بالصور : مباحث النيابة التجارية تحقق مع الشفيع عبدالعزيز في ( للود قضية )

الخرطوم : سراج النعيم


كشف الشاب يوسف محمد بخيت التفاصيل الكاملة لتحوير فكرته ( الوتر مشدود) إلي ( للود قضية ) و قال : بدأت الفكرة عندي من خلال إنتاج برنامج تحت مسمي ( الوتر مشدود) الذي تم تحوير أسمه إلي ( للود قضية ) ومن ثم تم بثه في شهر رمضان المعظم عبر الشاشة البلورية لقناة النيل الأزرق وقبل أن ادفع بها للأستاذ الشفيع عبدالعزيز مدير البرامج بالقناة التي اتخذت ضدها الإجراءات القانونية بطرف وكالة النيابة التجارية بالخرطوم عرضت الفكرة علي بعض أهل الاختصاص والأصدقاء ووجدت تشجيعا من الحركتين الثقافية والفنية بالإضافة إلي بعض الوسائط الإعلامية ما قادني إلي أن أضع فكرة البرنامج علي منضدة الشفيع عبدالعزيز الذي أكد لي بعد الاطلاع علي الفكرة أنه سوف يتصل عليّ هاتفيا لإخطاري أن كان ضُمنت من ضمن الخارطة البرامجية الرمضانية أم لا.
وماذا بعد أن تم بث فكرة البرنامج بقناة النيل الأزرق؟ قال : بعد أن ارتكبت القناة هذا الخطأ توجهت إلي إدارة القناة والتقيت بالأستاذ الشفيع عبدالعزيز الذي أجلسني مع شخص لا أعرفه ادعي أن الفكرة فكرته ولم أتوصل معه إلي نتيجة ما استدعاني إلي أن أعود مرة آخري للأستاذ الشفيع عبدالعزيز ورويت له ما دار وموظفه الذي لم يكن موضوعيا في طرحه ومن ثم لجأت للنيابة التجارية التي وضعت أمامها كل المستندات التي تثبت أحقيتي في فكرة البرنامج الذي أشرت له في سياق تناولي لهذا البلاغ ومن بين تلك المستندات تسجيل الفكرة بالمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية والفكرة المكتوبة علي الورق قبل أن تترجمها القناة إلي برنامج علي شاشتها بالإضافة إلي أنني لدي شهود علي ملكيتي للفكرة من بينهم مبدعين معروفين في الحراك الثقافي والفني والإعلامي وعلي ضوء ذلك نسخت نسخاً من برنامج ( الوتر مشدود) الذي حور إلي ( للود قضية ) في اسطوانات مدمجة ( CD) وعليه تم التحري معي حول الادعاء الذي ادعيته بواسطة مباحث النيابة التجارية ومن ثم تم استدعاء الأستاذ الشفيع عبدالعزيز للإدلاء بأقواله في الاتهام المنسوب لقناة النيل الأزرق.









تاجر بالدمازين يفقد شريحة بها أكثر من ( 35 ) ألف بامدرمان



الخرطوم : سراج النعيم

حفل ملف تحويل الرصيد من هاتف سيار إلي آخر بالقصص الغريبة جداً ما جعل الملف يحمل بين طياته الكثير من الإشكاليات المقلقة جداً لمن يعملون في خدمة تحويل الرصيد الذي قد تنجم عنه بعض التحاويل الخاطئة ما استدعي الكثير منهم إلي أن يهجسوا من هذا الواقع الذي يؤدي بهم إلي فقد مبالغ مالية كبيرة خاصة وأن هنالك بعض الشرائح خارج نطاق سيطرة شركات الاتصات لعدم وجود بيانات لها في سجلات المشتركين وبالتالي عبر عدد من العاملين في خدمة تحويل الرصيد عن تخوفهم في حال قاموا بتحويل الرصيد بالخطأ فهنالك من يرفضون إعادته أو إذا تمت أعادته فتتم بصورة  ناقصة وهذا ما حدث معي شخصياً حينما طلبت من صاحب محل تحويل الرصيد بمدينتي أن يحول لي رصيداً قيمته ( 100 ) جنيه ولم أنتظره بحكم أنه يعرف رقمي جيداً ولكن الرصيد لم يصلني فلم اظن ظن السوء بل قلت في غرارة نفسي ربما نسي في ظل زحمة العمل ولكن عدت إليه في اليوم التالي وأخبرته بأن الرصيد لم يصلني فاندهش مما قلته له ثم بدأ في مراجعة الارقام التي حول لها الرصيد فاتضح أنها سيدة تم الاتصال بها إلا أنها أدعت عدم معرفتها بالرصيد الذي يوجد في شريحتها وطلبت إمهالها فرصة لمراجعة هاتفها ثم عاودت الأتصال مؤكدة صحة روايتنا إلا أنها خصمت من الرصيد علي أساس أنها تحدثت به فا ستعوضنا الله سبحانه وتعالي في الرصيد الذي خصمته.
الطالبة الجامعية
ومن هنا أدلف إلي قصة ثانية لا تخلو من الغرابة والدهشة فهنالك رجل متزوج ولديه من البنات أربعة ذهب إلي صاحبة محل اتصالات قريب من سكنه وطلب منها أن تحول مبلغاً مالياً كبيراً في احدي الأرقام إلا أن صاحبة الاتصالات أخطأت في الرقم فذهب الرصيد إلي من أدعت أنها طالبة جامعية وتسكن في داخلية فهددتها صاحبة الاتصالات باللجوء للقانون في حال رفضت إعادته فما كان من ابو البنات إلا والتقط منها الهاتف السيار وتحدث إلي الطالبة الجامعية التي قالت له إنها تقيم في الداخلية ولم يرسل لها أهلها المصاريف هذا الشهر وعليه اعتقدت أن الرصيد الذي وصلها قد بعث به أهلها الذين يقيمون في أحدي الولايات الطرفية فرق قلب ابوالبنات لما سمعه من الفتاة وقال لها ابشري يا بنتي سوف ادع صاحبة محل تحويل هذا الرصيد أن تحول لك المزيد وإذا احتجتي لأي شئ هذا هو رقم أبنتي يمكنك الاتصال بها وهي بدورها ستبلغني لكي أقوم باللازم فبكت الطالبة للتعامل الراقي الذي وجدته من ذلك الرجل الحنون.
زواج تاجر شاب
وتتواصل أخطأ تحويل الرصيد إلا أن الخطأ هذه المرة جمع رأسين في الحلال وتشير الوقائع إلي أن شاباً في مقتبل العمر ويعمل في المجال التجاري وبما أنه في ذلك اليوم كان علي عجالة من أمره دفع برقم هاتفه لصاحب محل تحويل الرصيد راجيا منه أن يحويل فيه مبلغاً مالياً كبيراً فكان أن ذهب ذلك الرصيد بالخطأ إلي احدي الفتيات التي ذهلت من المبلغ الأمر الذي استدعاها للاتصال بالرقم الذي وصلها منه الرصيد واستفسرت الشخص الذي رد عليها من الذي بعث بهذا المبلغ الكبير إلي؟ فقال : فلان الفلاني فقالت لا أعرف إنسانا علي وجه البسيطة بهذا الاسم الشئ الذي جعله يراجع الرقم فيجد أنه قد أخطأ في الرقم الأخير فعاود الاتصال بها وأكد لها خطأه فما كان منها إلا وأعادت إليه المبلغ كاملا فشكرها علي أمانتها وابلغ التاجر الشاب بالقصة كاملة فطلب منه رقمها فأعطاه له فاتصل بها وشكرها وأغلق الهاتف بعد أن سجل اسمها في سجله وبعد أيام من ذلك اتصل عليها وطلب منها أن توصف له منزلها فقالت له لماذا؟ فقال : لدي مفاجأة اود أن اطرحها أمام أسرتك فاطمئان قلبها ووصفت له المنزل وبعد لحظات من المكالمة كان أمام باب منزلهم فطرق الباب الذي فتحه له والد الفتاة ورحب به باعتبار أنه ملم بتفاصيل ما حدث في خصوص الرصيد واتصاله الهاتفي الذي شكر فيه ابنته وبعد أن تم إكرامه الكرم السوداني وشاهد الفتاة التي قدمت له الضيافة طلب يدها من والدها فقال له أعطينا مهله لكي نسأل عنك ثم نرد عليك فخرج من المنزل يمني النفس بأن تكون هذه الفتاة الأمينة الجميلة من نصيبه وبعد أسبوع تلقي اتصالا هاتفيا من والد الفتاة يبدي فيه الموافقة علي طلب خطبة أبنته إليه فلم يكن التاجر الشاب مصدقا من الفرحة وقال لوالد الفتاة سوف آتي إليكم مع الأسرة غدا لتكملة مراسم الزفاف وكان أن ذهب علي أساس أن يخطبها فما كان من قريب للعروس أن يقرر عقد قرانهما في تلك اللحظات وتحمس التاجر الشاب للفكرة وتم عقد القران ثم بعد شهر من تاريخه تمت مراسم الزفاف الذي كان زواجا أسطورياً.
شريحة بها مبلغ (35) ألف جنيه
وكشف عمر احمد علي النقاب عن القصة الغريبة التي تعرض لها في شريحته التي بها رصيد بأكثر من ( 35 ) ألف جنيه.
وقال : بدأت قصتي قبل يوم وقفة عيد الاضحي المبارك بيوم واحد حيث أن شريحتي من أحدي شركات الاتصالات الشهيرة توقفت نهائيا في تمام الساعة السادسة مساء واكتشفت هذا التوقف عندما حاولت أن أحول منها رصيداً فأنا عادة أحول بها مبالغ مالية كبيرة ولكن في ذلك اليوم فشل التحويل تماماً فقلت يمكن أن يكون هنالك عطب في جهاز الهاتف فاستخرجت الشريحة وأدخلتها في هاتف آخر فكانت النتيجة نفس الفشل السابق المهم ما أن توصلت لهذه النتيجة إلا وقررت أن أذهب في صباح اليوم التالي إلي مكتب شركة الاتصالات حتى أستبدلها بآخري علما بأن شريحتي التي انوي استبدالها بها رصيد أكثر من 35 ألف وفي صباح اليوم التالي الذي صادف يوم وقفة عيد الاضحي المبارك وكان أن جاء إلي محل تحويل الرصيد الخاص بي مسئول مكتب شركة الاتصالات الهاتفية الشهيرة وأخطره من يعمل معي بما حدث لشريحتي ومن ثم اتصل علي ذلك الشاب الذي يعمل معي وأفادني بما دار من حوار بينه والمسئول وطالبني بأن أتوجه له لاستبدال شريحتي وفي تمام الساعة التاسعة صباحا ذهبت إلي مكتب شركة الاتصالات الهاتفية وقلت للمسئول آتيت إليك بغرض استبدال الشريحة بآخري فقال لي هذه الشريحة الجديدة لا يوجد بها رصيد فقلت متسائلا كيف لا يوجد بها رصيد وقلت له مردفا ربما تكون الشريحة التي تعنيها ليست شريحتي وبعد أن قمنا بالمراجعة تأكد لنا أنها هي شريحتي فقلت لهم هذه الشريحة بها رصيد أشرت إليه في تناولي لهذه القصة وعندما تمت مراجعة تحويل الرصيد من الشريحة اتضح أن هنالك من حول منها ارصده في ذلك اليوم الذي وجدتها فيه مغلقة فقلت لهم الشريحة أصلاً لم تكن تعمل في الوقت الذي حول فيه الرصيد منها فما هي الكيفية التي حول بها؟ المهم أنه بعد بحث في سجلات شركة الاتصالات الشهيرة اتضح أن الشريحة حدث لها استبدال في مكتب بالخرطوم وكان أن أجرينا اتصالاً هاتفياً وسالتهم عن استبدال شريحتي؟ فجاء الرد من الطرف الآخر مؤكداً أن احدهم ادعي أنه (عمر) صاحب الشريحة بعد أن جاء إلي مكتب شركة الاتصالات بمدينة ام درمان وقال إنه يرغب في استبدال الشريحة وبدور الموظف استبدل الشريحة التالفة بشريحة جديدة تحتوي في داخلها علي المبلغ الذي أشرت له في سياق تناول هذه القضية وعليه طلب مكتب الدمازين من مكتب ام درمان إرسال صورة من بيانات البطاقة الشخصية التي منح بموجبها ذلك الشخص الشريحة المسجلة باسم صاحب الرصيد البالغ في قيمته أكثر من (35) ألف جنيه وبالفعل تم إرسال البيانات وبالاطلاع عليها تبين أن الاسم فقط يطابق لاسمي في حين أن الصورة لا علاقة لها بي من قريب أو بعيد أي أنها مخالفة لبطاقتي الشخصية من حيث تاريخ الميلاد ومكان إصدار البطاقة اسم الوالدة وإلي آخره من المعلومات الشخصية المضمنة لدي السلطات المختصة فتم علي خلفية ذلك الاتصال بمكتب الشركة مرة آخري فقال المسئول: البطاقة التي أرسلتموها إلينا ليست بطاقة (عمر احمد علي) صاحب الشريحة الأصلي ما قادني للاتصال بالمستشار القانوني للشركة المعنية وبعد أن رويت له القصة كاملة طلب مني أن افتح بلاغاً جنائياً لكي يتمكنوا من إيقاف الرصيد الذي بالشريحة وكان أن توجهت إلي قسم الشرطة وفتحت البلاغ ثم عدت إلي مكتب الشركة إلا أنهم لم يتمكنوا من إيقاف الرصيد نسبة إلي أن الشخص الذي استبدلت له الشريحة وزع الرصيد فقلت لهم ما هو الحل؟ فقالوا : إن شاء الله بعد العيد سوف نصل إلي نتيجة وطلبوا مني فتح بلاغ في الأشخاص الذين حول لهم الرصيد من الشريحة فقلت لهم : كيف أفعل ذلك ولماذا؟ فأنا ضحية خطأ منكم فقالوا لي إن ذلك الشخص الذي استبدل الشريحة جاء إلينا ببطاقة شخصية أصلية فقلت لا لم يأت إليكم ببطاقة أصلية إنما جاء إليكم بصورة بطاقة فقالوا : إن الموظف ليس من اختصاصه العمل الجنائي حتى يعرف أن كانت هذه البطاقة مزورة أم لا عموما طالبوني بفتح بلاغ في مواجهة الأشخاص الذين حول إليهم الرصيد من شريحتي وعن ماذا أفعل بعد ذلك؟ قال إنه أرسل توكيل لمحامي في الخرطوم ليقوم مقامه في الإجراءات القانونية المتعلقة بالشريحة.
خريج جامعي
وقال الطيب محمد الطيب الجاب السيدو الذي يحول رصيد للمشاهير : أنا أصلاً خريج من الجامعة ومنذ تخرجي اعمل في خدمة تحويل الرصيد لمشاهير المجتمع فهي أكثر مهنة معرضة للأخطاء لارتباطها بالأرقام التي قد يخطئ فيها المشتري أو يخطئ فيها محول الرصيد وهذه نادرا ما تحدث ما يعني أنها تحتاج إلي تركيز ذهني ودائما ما تمر بنا مواقف في عملية تحويل الرصيد منها المواقف الطريفة المؤلمة فأنا مثلا إذا تم التحويل عن طريق الخطأ فأنك تكون عائش علي أعصابك ﻷن إعادته تتوقف علي ضمير الطرف الآخر فهنالك من يتصل عليك لمعرفة مصدر الرصيد وآخرين إلا تتصل عليهم وقد يعيده اليك أو لا يعيده وفي الأخر ليس أمامك إلا أن تلجأ للقانون وحتى لا اضطر لذلك تجدني أركز تركيزاً شديداً .



بالصور : زواج القاصرات خطر يهدد المجتمعات

















شاب يحكي تجربة مريرة مع الزواج وقصة مثوله أمام المحكمة

الخرطوم : سراج النعيم

روي الشاب محمد عبدالرحمن مالك قصته مع الزواج قاصراً من بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان مؤكداً أن مفهوم الزواج في وقت باكر يحدث فيه خلط كبير في المجتمعات العربية والإسلامية بصورة عامة حيث أنه يسمي بزواج القصر أو القاصرات أو اسم الزواج الباكر وهو في الإسلام مستحب إذا طبق بصورته الشرعية بعيداً عن العادات والتقاليد الضارة. ﺇﺫﺍ ﻳﻄﻠﻖ عليه ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻭهو ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎً ﻛﻤﺎ يظن الكثير من أبناء الوطن العربي والإسلامي والشرع لا يحدد سناً بعينها للارتباط بين الشاب والشابة إنما تحكمه العادات والتقاليد والأعراف في هذا المجتمع أو ذاك وفقا للثقافة التي يركن لها الإنسان في تلك البقاع.
قصتي مع الزواج
و قال : بدأت قصتي مع الزواج وأنا في الصف الثاني ثانوي أي أن عمري وقتئذ لم يتجاوز الـ( 16 ) عاما بينما كانت زوجتي عمرها ( 18 ) عاما فنحن لدينا عادات أن نتزوج في سن تعتبر قاصرة إذا كان بالنسبة للشباب أو بعض الشابات وعلي خلفية ذلك تزوجت إلا أنه بعد مرور شهور من تاريخ مراسم الزفاف حدثت خلافات بيني وزوجتي ثم تطورت إلي أن وصلت إلي محكمة الأحوال الشخصية بمدينة الأبيض التي تقدمت لها زوجتي السابقة بعريضة دعوي قضائية تطلب من خلالها الطلاق فما كان مني إلا ولجأت لوالدي لإيجاد حل للإشكالية التي أطلت برأسها فما كان منه وعمي إلا وتصديا لها وبدأت مفاوضات بين الطرفين استمرت قرابة العام توصلا بموجبها إلي الانفصال الذي تم بيني وزوجتي السابقة.
قضيتي بالمحكمة
وأضاف : وكنت مهموماً جداً بالقضية التي رفعت ضدي بالمحكمة حيث أنني ذهبت إليها بموجب استدعاء وصلني وكنت مع هذا وذاك حزيناً ولا قدرة لي علي التركيز في الدراسة بالصف الثاني بالمرحلة الثانوية فمثلا الأستاذ يدرس في المادة وأكون أنا سارحاً بعيداً عما يشرحه المعلم فالقضية أكبر من سني بكثير ولم أكن أتصور أن الزواج يمكن أن يقودني في يوم من الأيام إلي قاعة المحكمة التي كان حينما يصلني منها إعلانا أذهب إلي مدير المدرسة واضعه بين يديه حتي لا يدرج اسمي ضمن الطلاب الذين سجلوا غياباً عن المدرسة في هذا اليوم أو ذلك فقررت أن أتجاوز كل هذه الإشكاليات وأركز علي دراستي لكي انجح في الامتحانات وكان أن عملت جاهدا في هذا الاتجاه بالرغم من أن الأزمة كانت قائمة آنذاك الوقت المهم أنني انتقلت إلي مرحلة امتحان الشهادة السودانية التي حققت فيها نسبة ( 91 %) فتم بموجبها قبولي في جامعة الخرطوم صيدلة وهذا الانشغال بالتحصيل العلمي جعلني ارمي وراء ظهري تلك الفترة التي لم أكن موفقا فيها باي حال من الأحوال ربما لأنني كنت في سن صغيرة جدا وكذلك من تزوجتها فالتجربة لم تكن موفقة فيما نجد أن بحثا قانونيا أجري علي التشريعات العربية في خصوص تحديد سن الزواج بالنسبة للقاصرات إذ أنه تبين من خلال ذلك أن معظم الدول العربية لديها تشريعات وطنية تؤمن للفتيات السن التي يجب عليهن الزواج بموجبها من الطرف الآخر رغما عن الفوارغ البسيطة في تقدير الأعمار ما بين دولة وآخري ويشير أهل الاختصاص في النواحي الطبية وعلم النفس والاجتماع إلي أن زواج القاصرات يعني من الناحية ( الزواج قبل سن البلوغ ).
 الزواج المبكر
ﻭﺷﻜﻞ ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺍﺕ في الوطن العربي والإسلامي ﻣﺎ ﻧﺴﺒﺘﻪ 65 % ﻣﻦ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻣﻨﻬﺎ 70 % ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ، ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻻ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ . ﻭﻛﺸﻒ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﻓﺠﻮﺓ ﻋﻤﺮﻳﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ، ﺗﺼﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻻﺕ ﻳﻜﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑـ 56 ﻋﺎﻣﺎ .


السبت، 2 نوفمبر 2013

نزيل يستغيث من داخل السجن

الخرطوم : سراج النعيم
استغاث أحد النزلاء برجال البر والإحسان في أن يقفوا معه في محنته التي يمر بها من واقع الحكم الذي قضت به المحكمة بأن يبقي ذلك الشاب بالسجن لحين سداد مبلغ التنفيذ البالغ في قيمته 4.500 مقابل أقساط ركشة قام بشرائها من صاحبها.
 وذرفت والدته الدموع وهي تقول :هو ابني العائل لي لذلك أسعي جاهدة الي ان أعثر علي المبلغ الذي حكمت به المحكمة حيث قام ديوان الزكاة بولاية الخرطوم بدفع مبلغ 2.300 من جملة المبلغ وتبقي عليه 2.200 حتي يتمكن ابني الخروج من السجن .

إختفاء غامض لثلاثيني والعثور علي ملابسه بالقرب من النيل بام درمان

الخرطوم : سراج النعيم
تلقي قسم شرطة الحتانة بلاغا بالرقم ( 891 ) تحت المادة ( 44 ) إجراءات من القانون يفيد فيه المبلغ آدم الطيب محمد سلام يفيد من خلاله عن فقدان الشاب إبراهيم آدم الطيب البالغ من العمر ( 36 ) عاما بعد أن خرج من المنزل بتاريخ الرابع عشر من أكتوبر 2013م ولم يعد من وجهته إلي تاريخ كتابة هذه السطور.
فيما أشار إلي أن الشاب المختفي في ظروف غامضة أخضر اللون، طويل القامة، نحيف الجسم، شعره أسود به بعض الشيب.
من جهتها قالت عمته إخلاص بت احمد بائعة الشاي الشهيرة بالشهداء ام درمان : عندما افتقدنا أبننا في ذلك اليوم قمنا بالبحث عنه من بداية خروجه من المنزل بمنطقة الجرافة في كل مكان إلي أن تم العثور علي ملابسه بالقرب من شاطيء النيل بمنطقة الديم عليه جري البحث عنه في النيل ولكن لم يتم العثور عليه.


النيابة تستدعي الشفيع عبدالعزيز في للود قضية

الخرطوم : سراج النعيم
استدعت النيابة التجارية بالخرطوم الأستاذ الشفيع عبدالعزيز للتحري معه في الدعوي التي تقدم بها الشاب يوسف عبدالله بخيت مدعيا فيها أنه قام بإعداد برنامج بعنوان ( وتر مشدود) الذي ذهبت به إلي الأستاذ الشفيع عبدالعزيز مدير البرامج بقناة النيل الأزرق بتاريخ 15/4/2013 حسب الإعلان عن برامج شهر رمضان ومن ثم تم الاعتداء علي برنامجي ببثه في أول أيام شهر رمضان تحت عنوان ( للود قضية ) ولم يتم الاتصال بي.
وقال : خاطبت القناة علي النحو التالي بالإشارة إلي الإعلان بالقناة بخصوص دورة تلفزيونية جديدة والمشاركة بتقديم مقترحات لنماذج للبرامج والسهرات أتقدم لكم بمقترح سهرة تلفزيونية غير تقليدية تختلف عن السهرات التي نشاهدها عبر القنوات وكان أن حددت الفكرة والمضمون في نقاط كما أنني قدمت بطاقة ورؤية تفصيلية للسهرة بالإضافة إلي المحور الذي شمل أربعة محاور إلي جانب الأسئلة واقتراحات للحلقات التي اقترحت أن يستضاف فيها علي سبيل المثال كل الفنانين صلاح بن البادية، احمد شاويش، منار صديق، حرم النور، الشاعرة نضال حسن الحاج، روضة الحاج، اسحق الحلنقي وغيرهم..

الدكتور عبدالحي يوسف يفتي في حكم لعب الكتشينة


تناقلت المواقع الالكترونية الفتوي التي أفتي بها الدكتور الشيخ عبدالحي يوسف عندما تلقي سؤالا يندرج في إطار ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻟﻌﺐ ﺍﻟﻜﺘﺸﻴﻨﺔ ؟ فأجاب : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
ﻓﻼ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﺤﺮِّﻡ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ـ ﺃﻳﺎً ﻛﺎﻥ ـ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺪَّ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﺣﻖ ﻭﺍﺟﺐ ﻟﻠﻪ ـ ﻛﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ـ ﺃﻭ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ ـ ﻛﺴﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺕ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ـ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﺤﺮَّﻣﺎً ﻣﻦ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ . ﻫﺬﺍ ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺤﺎﺳﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺭﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺗﺰﻭﻝ ﻗﺪﻣﺎ ﻋﺒﺪٍ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳُﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻓﻨﺎﻩ ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻤﻪ فيماَ ﻓﻌﻞ ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺍﻛﺘﺴﺒﻪ ﻭفيماَ ﺃﻧﻔﻘﻪ ﻭﻋﻦ ﺟﺴﻤﻪ فيماَ ﺃﺑﻼﻩ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺯﺓ ﺍﻷﺳﻠﻤﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻏﺘﻨﺎﻡ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺭﺏ ﻟﻮﻻ ﺃﺧﺮﺗﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻓﺄﺻﺪﻕ ﻭﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺑﻴَّﻦ ﺭﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ـ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻬﻢ ـ ﻳﺘﻤﻨﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻴﺘﺰﻭﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻳﺼﻄﺮﺧﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﺃﺧﺮﺟﻨﺎ ﻧﻌﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻤﻞ ﻓﻠﻴﺤﺬﺭ ﻛﻞ ﺍﻣﺮﺉ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ، ﻭﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩ . ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...