السبت، 21 سبتمبر 2013

فنانة شهيرة مهددة بمبالغ كبيرة بسبب الشيكات



الخرطوم : سراج النعيم

علمت الأوتار أن هنالك فنانة شهيرة واجهتها مشكلة شيكات بسبب (الكسر) الذي تلجأ له بصورة مستمرة لتغطية العجز الذي لعبت فيه شخصية مؤثرة في حياتها الأمر الذي استدعاها إلي أن تقترض مبالغ مالية كبيرة هددها في إطارها التاجر المعروف باللجوء للسلطات المختصة الأمر الذي حدا بها أن تستنجد بصديقتها التي توسطت لها فتم حل الإشكالية بمشكلة جديدة من الصكوك التي من بينها شيك بأكثر من ( 150 ) ألف وشيك أخر بأكثر من ( 85 ) ألف جنيه وغيرها من الشيكات التي لا تقل مبالغها المالية عن الشيكات التي ورد ذكرها.
من جهة أخري الفنانة الشهيرة لديها ارتباطات فنية كثيرة الأمر الذي قاد إلي طرح السؤال الصعب علي  الفنانة المعنية ما الذي حدا بها أن تنجرف نحو هذا التيار الذي يقود إلي هذا النفق المظلم.
فيما تسألوا عن هذه الظاهرة التي تفشت في الآونة الأخيرة إلي جانب أن البعض منهن استلم سيارات بالإقساط عجز البعض منهن عن دفع الإقساط للجهات التي تم الاتفاق معها علي أمل التسديد من عدادات الحفلات ونفس الشيء ينطبق علي بعض الفنانين الشباب الذين دخلوا في هذه الدوامة.


للمرة الثانية فشل الحفل للقلعة بفندق شهير



الخرطوم : سراج النعيم

تأكيداً لفشل حفل ندي القلعة الذي أقامته باسم المتضررين بعد الأمطار والسيول التي اجتاحت ولاية الخرطوم وبعض الولايات السودانية الاخري هاهو الفشل يلازمها في حفلها الذي اقيم بفندق شهير بالخرطوم إذ أنه فشل فشلا ذريعاً أكد بما لا يدع مجالا للشك أن الفنانة ندي القلعة لم ولن تكون في يوم من الأيام فنانة جماهيرية.
وقد رصدت الأوتار خلو الكثير من كراسي الصالة التي جري فيها الحفل بالفندق
وعبر عدد من الذين استطلعتهم الأوتار أن الجمهور لم يعرف ندي القلعة فنانة جماهيرية من قبل لذلك لا يمكنه المخاطرة بقطع تذاكر لكي يستمع إلي أغاني لا تصلح إلا في بيوتات الأعراس.
فيما عزا البعض الأخر الفشل إلي أن الفنانة بعيدة عن أجواء الحفلات الجماهيرية التي تتطلب في الفنان أو الفنانة كاريزما المسرح وهي صفة نلمس عدم توفرها لدي الفنانة ندي القلعة.
ووجه لها الكثير من الأشخاص نقداً لاذعاً لعدم الكشف عن دخل حفل المتضررين من السيول والأمطار الذي روجت له احدي الصحف مؤكدة أن ربعة يعود لصالح المتأثرين جراء الأمطار والسيول ما استدعي البعض منهم طرح السؤال الصعب لماذا ربعه وليس ريعه وأين ذهبت الثلاثة أرباع؟؟.

أفراح عصام : احمد المك لم يسحب ألحانه بعد الإنفصال



الخرطوم : سراج النعيم

نفت الفنانة أفراح عصام أن يكون زوجها السابق الملحن احمد المك قد سحب منها الأغاني التي رددتها له قبل حدوث الانفصال بينهما في وقت سابق كما أنها نفت أن تكون أغنية ( اعتزلت الحب) كلمات الشاعر اسحق الحلنقي والحان الفنان عماد يوسف ذات ارتباط بالظرف الذي سبق تغنيها بها.
وقالت في استضافتها بقناة ام درمان في البرنامج الذي يعده ويقدمه الفنان طلال حلفا قالت أنها تغني الأغاني التي تحس بها ولكن بعض الناس ربطوا بينها والظرف الذي مررت به حتى التعليقات في النت علي الأغنية كانت تصب رأسا في هذا الاتجاه وهي الأغنية التي أشارت إلي أنها رددتها في هذا العام 2013م.
وعددت الملحنين الذين قالت أنها تستطيع إيصال إحساسهم وعلي رأسهم احمد المك وعماد يوسف وناصر عبدالعزيز .


عرسان يهربون من نار صالات الأفراح بالخرطوم

الخرطوم : سراج النعيم


من الملاحظ أن الأفراح أصحبت تقام في الصالات فقط ما نتج عن ذلك ارتفاع تكاليف المناسبات المختلفة رغماً عن المحاولات الجادة لإيجاد مخرج من هذا النفق الذي أضحي يشكل هاجساً للعامة لأنه بالإضافة إلي تكاليف الزواج الباهظة تأتي هذه الصالات لتضاعف الأعباء علي الشباب الذي يجد نفسه ملزماً بأن يجمع مبلغ الصالة مع (الشيلة) و(المهر). 
من جهتهم قال عدد من الشباب أن الزواج في هذا العصر أصبح مكلفاً الأمر الذي قاد الكثير من الشباب للإحجام عن الزواج لأن الظروف الاقتصادية لا تسمح لهم بدفع المبالغ الخيالية لإيجار صالات الأفراح.
ودعا البعض من الشباب اسر العروسات علي إقامة مناسبات الزواج أمام منازلهم كما كان يحدث قبل انتشار ظاهرة الصالات التي لن يكن الشباب جميعاً قادراً علي دفع إيجارها بالعشاء أو بدونه لان مثل هذه المظاهر استدعت الكثير من العرسان اقتراض مبالغ مالية تفوق مرتباتهم الوظيفية.
وأعربوا عن أملهم في أن تتفهم الأسر هذه الحقائق  حتى لا يضطر الشباب إلي عدم  الارتباط بهذه الفتاة أو تلك فالشباب يواجه عدداً من الإشكاليات في حال إقدامه علي الزواج فهو مطالب بتجهيز المنزل وتدابير نفقات الأسرة .


يوسف القديل يحكي أيام الحوت بمدينة الأبيض

الخرطوم : سراج النعيم


وضع الموسيقار يوسف القديل الذي شكل ثنائية مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بدايات رفيق دربه بمدينة الأبيض في تسعينيات القرن الماضي.
وقال : السبب الرئيسي في ان يحط الحوت رحاله بالمدينة هي الصداقة التي ربطته بالموسيقي بشير آنذاك الوقت حيث اقترح عليه ان تتم دعوته لزيارة مدينة الأبيض من أجل إحياء حفل جماهيري بمسرح سينما عروس الرمال التي كان بها عمالقة الشعراء أمثال القرشي وغيره لكل ذلك وجد الراحل محمود نفسه متعلقاً بتلبية الدعوي التي وصلته جاء الحوت إلي مدينة الأبيض يحمل معه الموهبة والصوت الجميل فبدأ شعرائها وملحنيها يتعاملون في الكثير من الأغاني.
وأضاف : وعندما وصل الحوت إلى مدينة الأبيض وقبل أن يغني حفله الجماهيري بيومين اختيار الفرقة الموسيقية لإجراء البروفات.
وأستطرد : ومن ساعتها قرر الحوت أن تعزف معه ﺍﻟﻔﻗﺔ الموسيقية حتى ينجح أول حفل جماهيري يقيمه بالمدينة وﺑﺪﺃ ﺍﻟﺒﻭﻓﺎﺕ .

فنان الشرق يمثل السودان في مهرجان مراكش

الخرطوم : سراج النعيم


يمثل فنان الشرق سنتيت موسى عضو اتحاد الفنانين ببورتسودان يمثل السودان فى شهر ديسمبر القادم فى مهرجان مراكش الشعبي بالمملكة المغربية ويرافقه إلي هناك عدد من الموسيقيين أبرزهم مخترع آلة الطمبوجيتار الموسيقار نورى.
من جهة أخري سيزور سنتيت الخرطوم فى الأيام القادمة لتسجيل عدد من الأغنيات لبعض القنوات الفضائية.

ﻣﺮﺑﻲ ﻣﻮﺍﺷﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ 750 ﺃﻟﻒ ﺭﻳﺎﻝ ﻭﻳﻬﺮﺏ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ



الخرطوم : سراج النعيم
أشارت صحيفة (سبق) السعودية إلي أن عامل تربية مواشي سوداني قد تمكن من الهرب ﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، ﻋﻘﺘﻴﻼﻪ ﻋﻠﻰ ﺒﻠﻎ 750 ﺃﻟﺎﻝ، ﻗﻴﻤﺔ ﻴﻌﻪ ﻟﺅﻭﺱ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻟﻜﻔﻴﻠﻪ ﺍﻟﻌﻤﺪﻳﻪ "ﺷﺮﻳﻄﻲ" ﻕ ﺍﻟﻨ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ، ﺪﻣﻨﻘ ﻼﺙ ﻣﺪﻥ ﻟﻠﺘﺨﻔﻲ ﺃﻨﺎﺀ ﺭﻠﺘﻪ ﻟﻠﻬﺏ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﺍﻟﻪ ﺍﻟﻜﻔﻴ ﻟﻠﺠﻬﺎﺕ ﺍﻷﻨﻴﺔ.
ﺎﻥ ﺍﻟﻤﻃﻦ ﺎﻟ ﺍﻟﻲ، ﺒﻼﻍ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻨ ﺎﻟﺮﻳﺎﺽ، ﺿﺪ ﻭﺍﻓ ﺳﻮﺩﺍﻳﺪﻋﻰ ﻣﺪﺛﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﺎﻡ، ﻌﻤﺪﻳﻪ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻲ "ﺷﺮﻳﻄﻲ" ﻕ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ، ﻟﺒﻴﻌﻪ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻟﻪ ﺃﻨﺎﺀ ﻏﻴﺎﻪ ﻭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺋﻒ، ﺍﻷﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ .
ﻊ " ﺍﻟﻲ" ﻓﻲ ﻼﻏﻪ، ﺃﻪ ﺍﺘﺸﺘﻴﻼﺀ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺒﻠﻎ 750 ﺃﻟﺎﻝ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺔ، ﻗﺒﺮﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻲ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺠﻬﻝ .
ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ، ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﺒﺤ ﺍﻟﺠﻨﺎﺎﺏ ﺭﻗ 8574 ﺘﺎﺭﺦ 8 ـ 11 ـ 1434 ﻫـ , ﻓﻲ ﺍﻟ ﺍﻟﺎﻥ ﻗ ﻠﻘﻰ ﺍﻟﻜﻔﻴﺼﺎﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺨﺒﻪ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺠﺒﻴ, ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺎﻥ ﻣﻦﺟﻞ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻪ ﻋﻠﻴﻪ, ﺒﻴﺟﻮﺩﻩ ﻤﺤﺎﻓﺟﺪﺓ, ﻭﺃﻀﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎً
ﻗﺒ ﺍﻻﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﻜﻔﻴﻠﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ, ﺎ ﺩﻓﻊ " ﺍﻟﻲ" ﻹﻼﻍ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ، ﻭﻟﻜ ﺃﻱ ﻔﺎﻋ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬ , ﺎﻥ ﺍﻟﺴﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻭﻭﻘﻪ ﻣﻦ ﻔﻴﻠﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﺎﺕ ﺘﻬﻤﺎً ﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻌﻪ ﻣﻦﺟﻞ ﺮﻳﺒﻪ ﺩﻭﻥ ﺇﻼﻍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻷﻨﻴﺔ ﻋﻨﻪ. ﻭﺷﺪ "ﺍﻟﻨﺎﻲ" ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻠﻴﺔ ﺍﻷ ﺤﻤ ﺑﻦ ﻳﻒ ﺑﻦ ﻋﺒ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ , ﻤﺤﺎﺒﺔ ﻣﻦ ﻗﺼَ ﻭﺃﻫﻤ ﻓﻲ ﺘﺎﻌﺔ ﺫﻟ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻘ ﻼﺙ ﻣﺪﺑﺪﺃﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺘﻰ ﺍﻟﻐﺏ ﻭﺍﺘﻘﺎﻻً ﻟﻠﺠﻨﺏ، ﻭﻨﻬﺎ ﺗﻢ ﺮﻳﺒﻪ ﻟﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻌﺔ , ﺪﻳﺎً ﺍﺘﻐﻣﻦﻌﻪ ﻟﻬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺩﻭﻥ ﺿﻪ، ﻛﻮﻧﻌﻤﻤﺎً ﻋﻨﻪ ﺃﻨﻴﺎً, ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻌﻔﻲ ﻔﻴﻠﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻷﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺮﻳﺒﻪ ﺩﻭﻥ ﺇﻼﻍ ﺍﻟﺴﻠﺎﺕ ﻋﻨﻪ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...