....................
أنا ما داير أعمل بيت لأنني استثمر في أبنائي الدكاترة والمهندسين
...................
لو خالف عازف زملائه ولو في (الشرابات) لا أدعه يعزف معي
..................
جلس إليه : سراج النعيم
.................
أجلست الفنان الفخيم كمال ترباس في كرسي ساخن رد من خلاله علي أسئلة وضعتها علي منضدته قبيل مغادرته البلاد متوجهاً إلي المملكة العربية السعودية ومنها إلي دولة الإمارات العربية، والذي أشار فيه إلي أن الفن يكلف الفنانين مالياً، فهو يتطلب في الفنان الصرف على نفسه، فالشهرة والنجومية لهما ضريبة باهظة الثمن يجب أن يدفعها قبل أن يحسب على قبيلة الفنانين، فالأزياء مرتبطة بالمظهر ارتباطاً عميقاً، فمثلاً الفنان إذا ذهب لأداء واجب العزاء في أي مكان فإنه يجب أن يدفع في الكشف بحسب اسمه، ولنأخذ مثالاً ثانياً لو صادفك (شحاد) في الشارع العام وطلب منك المساعدة يجب أن لا تدفع له كسائر الناس لأن الذي تخرجه من جيبك لابد أن يوازي اسمك، وإذا كانت الحسنة عند الله سبحانه وتعالي بعشرة أمثالها، فلماذا لا أضاعفها، وهو الذي أعطاني هذا المال لذلك تجدني دائماً أحب أن يكون الناس مترابطين بعضهم البعض، فأنا بالي كله في الفقراء والمساكين، وهذه هي أسباب خلافي مع من لا يتجهون في هذا الإطار.
رأيك بصراحة في الألقاب التي تطلق على بعض الفنانين؟
قال : ما يحيرني الالقاب لأنني وقفت عندها كثيراً فوجدت أنها أشبه بمن لا يملك لمن لا يستحق يعني ما ممكن يقولوا هذا الفنان (ملك) فهم بهذا يضحكون على عقول الناس.
لمن تمنح لقب (ملك)؟
قال : حسين شندي فهو يستحق أن يطلق عليه هذا اللقب مع العلم أنني لا أقلل من قيمة ذلك الفنان، فأنا قبلاً سئلت من هو فنان الموسم القادم؟ فقلت حسين شندي فزعل مني ذلك الفنان، وقال لي كيف تقول حسين أنا موش صاحبك فقلت له : دي ما فيها صحبه دا خط أحمر وهو دايرني أجاملوا وأنا داير ابري ذمتي.
لماذا تهاجم البعض من زملائك؟
قال : أنا إنسان واضح ولا أعرف المجاملة، لذا أدخل دائماً في بعض المواجهات، إلا إنني لا أحمل مثقال ذرة من حقد أو حسد في قلبي لأي زميل من الزملاء في الوسط، بل أحبهم جميعاً وأتواصل معهم بشكل مستمر، بدليل إنني لا أخلد للنوم إذا كنت علي خلاف مع أي شخص ولا يهدأ لي بال حتى اتصالح معه.
ماذا أخذ منك الانتماء للوسط الفني؟
قال : خصم مني الكثير خاصة عندما أكون مسافراً خارج البلاد، ويصادف ذلك حدوث بعض المناسبات، لذا لا أستطيع التواصل مع أصحابها إلا عقب عودتي لأرض الوطن.
رأيك في برنامج (أغاني وأغاني) الذي يبث سنوياً بقناة النيل الأزرق؟
قال : البرنامج فقد بريقه، وأصبح يكرر نفسه بالإضافة إلي أنه أضحي حكراً علي فنانين بعينهم، وهذا يدل علي أنه استنفذ أغراضه، ولم يعد جاذباً للمتلقي، وعندما شاركت في هذا البرنامج كنت أهدف إلي أن أحدث بعضاً من التغيير.
كيف تنظر إلي القضايا المرفوعة من الشعراء ضد الفنانين؟
قال : القال حقي غلب، ولكن رفع الدعاوي الجنائية أو القضائية ضد الفنانين تضر بالشاعر لأن الناس ستخاف من التعامل معه حيث يقولون لك دا لو غنيت من كلماته سوف يأخذ منك الأغاني بعد أن تشتهر وترتبط بالجمهور، وهي تجعل الإنسان يتهيب التعاون معه فنياً، وهنالك البعض من الشعراء يتخذون الإجراءات القانونية من أجل الشهرة بحيث يكون غناه لم يأخذ حيزاً من الإنتشار يمشي يفتح بلاغ يطالب فيه بحق الأداء العلني، وأنا ضد فكرة شاعر يشكو فنان، وأتمنى دائماً أن يدخل أهل الوسط الفني طرفاً في خلافات من هذا القبيل حتى يجدوا لها حلولاً ناجزة لا تدعها تصل قاعات المحاكم، ولكن الشئ المؤسف أن البعض يكون سعيداً لمثل هذه القضايا.
ماذا عن مظهر الفرقة الموسيقية ؟
قال : إنني أهتم جداً بالمظهر العام للفرقة الموسيقية، فلو صادف أن خالف عازف من العازفين زملائه ولو في (الشرابات) لا ادعه يعزف معي في الحفلة وان كنت احترم افراد فرقتي الموسيقية، وأتعامل معهم كأصدقاء، ولكنني مجرد ما صعدت علي خشبة المسرح لا أجامل إطلاقاً في فني ، والموسيقي الذي يلتزم بالزمن وأداء واجبه لن تكون له معي مشكلة.
لماذا لا تريد تشييد منزل خاص بك وأسرتك، وتكتفي بالسكن بالإيجار؟!
قال : أنا ما داير أعمل بيت لأنني استثمر في أبنائي الدكاترة والمهندسين والمحامين اليس هذا أفضل من أن يكون منزلي خاوي علي عروشه ، انا بخلق في جيل صالح للمجتمع طبياً وقانونياً وهندسياً هسع انا غالبني اشتري قطعة ارض وابنيها علي افخم الطراز المعماري الحديث ابداً لا يغلبني ومن طرف شنطة عربتي يمكنني فعل ذلك، ولكنني لدي هدف محدد في رأسي هو ان اؤهل أبنائي اكاديمياً.
مقاطعاً بمقياس ما ظللت تدفعه في بيت الايجار كان الاجدي ان توفره لشراء منزلك الخاص؟!
قال : أنا ماعندي مشكلة لأني ما داير أعمل بيت (هايف) يقوم يقع فيني أنا داير أعمل بيت يليق باسم كمال ترباس.
ما الذي جنيته من الفن؟
قال : أحمد الله كثيراً أنه أضاف لي الكثير في حياتي الخاصة والعامة، ومن خلاله حققت أحلامي وأشواقي، كما إنني استطعت به أن أجعل أبنائي يدرسون الدراسات الأكاديمية التخصصية، إذ أنهم تخرجوا من الجامعات في المجال الطبي والهندسي والقانوني، وهذه في حد ذاتها نعمة من المولي عز وجل.
لماذا رفضت الحان صلاح ادريس ؟
قال : لم أفعل ذلك بدليل أنه أعطاني أغنية، إلا أنه لم يتنازل لي عنها، ولم يجلس معي لوضع الخطوط العريضة، ولو لم يتم ذلك لن استلم الأغنية التي تحمل عنوان (ممكن ولا ما ممكن) كلمات اسحق الحلنقي، ورأى في اللحن أنه جميل.
ما سر الإشكالية بينك والشاعر تاج السر ابو العائلة ؟
قال : نعم لي معه خلاف بعد أن لحنت له أغنية (فيك الرجي، فقد التقيت به في شارع الموردة لأول مرة وعرفني على نفسه على أساس أنه شقيق حسن ابو العائلة، وكان أن أدخلني إلي مكتبه، وقرأ لي النص الغنائي المعني، فقلت له هذه الأغنية سوف أضع لها الألحان، وكان أن فعلت، ونفس ما قلته لك الآن صرحت به في احدى الأجهزة الإعلامية، فما كان منه إلا وزعل مني معتقداً أنني قصدت الاساءة له كون أنني قلت التقيت به بـ(الصدفة) في الشارع العام، وأنا لم أكن أتوقع أن يفهمني خطأ لأنه هو إضافة لكمال ترباس بالأعمال الغنائية التي قدمها لي، وما أن انتهينا من تلك الحكاية إلا وذهبت إليه في منزله بالعرضة لإعطائه مبلغاً مالياً يتعلق بتسجيلي أغنية (فيك الرجي) بالتلفزيون، وبعد الاستلام كتب لي تنازلاً، ومن ثم دفع لي بنصين غنائيين قلت له تنازل لي عنهما بواسطة المحامي حتى أشرع في وضع الألحان لهما وأول ما كتب لي التنازل طلب مني المبلغ المالي الخاص بالنصين الجدد، فقلت له اعتبرني ما غنيت لك لأن هذا الأسلوب ليس بأسلوب شاعر، وعليه رفضت الأسلوب، وقلت له ما تنسى أنك مغترب عملتك من ما في تجي تقول لي داير قروش، ورغم أنه رسل لي اعتذارات إلا إنني ما قبلتها، لأنني أعتقد أنه إنسان غير وفي.
ما هو جديد ترباس في المرحلة المقبلة؟
قال : لدي عدداً من الأغاني الجديدة أبرزها (كنت فاكر) كلمات فتح الله إبراهيم الذي لحنت له قبلا أغنية (حب الناس مذاهب) و(بتخليك)، بالإضافة إلي أغنيتين (كيفن اخاصمك يا جميل) و(طريت شندي) كلمات الشاعر الكبير عبد الله البشير، وسوف أصدرهم في البوم غنائي، والبوم (طريت شندي) ساهم فيه عبد الله البشير مساهمة كبيرة يعني ما قصر فيه أبداً ولكن انا مقصر معه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق