الأحد، 11 أبريل 2021

*مؤلف أغاني (الجبلية) و(موركو) (الدولية) يفجر المفاجآت لـ(لدار).. علي شندي : اشتهار عائشة الجبل سبباً في ظهور الفيروس.. موركو ورحاب جمعة من أفضل الأصوات النسائية في الساحة الفنية*

 












..... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

..... 

وضع الشاعر، الملحن والفنان على شندي مؤلف أشهر أغاني المطربات عائشة الجبل، مروة الدولية، مني موركو ووجدان بحري، والمطرب علي كايرو وآخرين

*في البدء من أنت؟*

علي عبدالحي علي صالح الشهير بـ(علي شندي).

*كيف اكتشفت عائشة الجبل؟*

التقيت بها في منطقة (جبل أولياء) عن طريق العازف (عبدالباسط) الذي طلب مني الوقوف معها على أساس أنها تتلمس خطاها الأولى في الحركة الفنية، وفي ذلك اللقاء سألتني ما هو جديدك من الأغنيات؟ فقلت : قبل أن تعرفي الجديد من الأغنيات، فأنا أريد أن أجعل منك (فيروس) العام ٢٠٢٠م، وكان أن ألفت لها أغنية (الفيروس في دمي انتشر)، (الزمن علمنا) و(ما بتزله عشان خالقني الله)، والأغنية الأولى كانت سبباً في شهرة عائشة الجبل، وقالت آنذاك : إذا أصبحت فعلاً مشهورة بعد هذه الأغنية، فإنه سيحدث بني وبنك كل خير، يعني ما حاقصر معاك نهائي، هكذا تنبأت للجبلية بأن تتبوأ هذه المكانة الفنية، وتنبأت بظهور فيروس (كوفيد-19) المستجد، فعندما كتبت لها الأغنية لم تظهر الجائحة، وما أن اشتهرت الجبلية بالأغنية إلا وانتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم.

*ما الشكل الذي وجدتها عليه في بدايتها؟* 

وجدتها بسيطة وعادية، وتغني الحفلات كسائر المطربات (المغمورات)، إلا إنني اشهرتها في (10) أيام فقط، وما أن اشتهرت إلا وبدأت أسمع أنها ذهبت إلى دار المعجزة والمسنين وأطفال المايقوما وغيرها من الأعمال الإنسانية، ولكن للأسف الشديد، لم تلفت إلى من كان له القدح المعلي في تجربتها لتشكره على الأقل ناهيك عن الحقوق الأدبية والمادية، فهي يفترض فيها أن تكرمني، وتتواصل معي إنساناً، إلا أنها أصبحت (مغرورة)، فأنا عندما التقيت بها كنت أعتقد أنها بتحفظ الحقوق الأدبية والمادية، وهو ما لم أجده منها. 

*وماذا؟* 

أذكر قبل فترة إتصل على حماده تركم، مدير أعمالها السابق، واعطاني إليها عبر الهاتف فقالت : والله يا علي شندي أنا ما مقتنعة بأي شاعر أو ملحن غيرك، فرديت عليها قائلاً : أنا سعيد بما وصلتي إليه إلا إنني اعتب عليك كون إنني غير مصاحب لتجربتك، فأنا الوحيد الذي يعرف إمكانياتك وتفاصيلك، وكان في الإمكان أن نمضي من مرحلة إلى مرحلة أبعد من ذلك لو كانتي منصفه، لذلك يجب أن تعرفي بأن الفنان ليس ثروة مادية، فالمال يمكن أن تجنيه من خلال العمل في مجال التجارة.

*وماذا عن المطربة مروة الدولية؟*

أول ما التقيت بها كان ذلك في منزلها بمنطقة (الأزهري)، ولم تكن آنذاك تمتلك رصيداً فنياً، أي أنها كانت تغني في أغاني الآخرين، وأذكر أول أغنية ألفتها لها حملت عنوان (الله اداني صوت وكمان سمعة والناس من الحسادة ممغوصة تبكي بالدمعة)، (عملت ليك شبكة عشان تصطاد)، (كذب.. كذب ما تصدقو) و(كده عيني عينك بنساك واشوف غيرك)، وهي إنسانة، لذلك لها في دواخلي معزة خاصة، أي أنها (زولة ما ساهلة). 

*وماذا؟* 

أذكر آخر مرة ذهبت إليها في منزلها وقفت على طولها وقالت : (سيد الغنا جا) يا علي حقيقة نحن متلومين معك لأنو ظروفنا كانت غير، ولكن الآن الحمدلله كل شيء في، وأنت أدينا الغنا، وأطلب المبلغ الدايرو، وللامانة والتاريخ أغنية (الفيروس) التي غنتها عائشة الجبل كان يفترض أن تغنيها مروة الدولية قبلها إلا أن سفرها مع طاسو إلى السعودية هو السبب في أن تغنيها عائشة الجبل. 

*ماذا عن مني ماركو؟*

التقيت بها في منطقة (الأزهري)، وشكلت معها ثنائية، لأن لديها صوت مميز جداً، لذلك تعاملت معها في أغنيات (اريح بالي منك وارتاح من غرورك)، (ما بغير من زول ولا بحسدو)، (القاصد ربنا منو يبعدو)، (انا هسع ما فاضية ليك أمرك بسيط بتحسم) وغيرها من الأغاني التي وصلت إلى أكثر من (15) أغنية، وهي إنسانة، ولديها مواقف، ومتى ما لجأت إليها تجدها حاضرة حتى إذا كانت بعيدة، فأنت تجدها واقفة معك، أي أنها تتعامل معك معاملة (الملك)، وهي إنسانة باره بوالدتها واخوانها. 

*ماذا عن علي كايرو؟*

التقيت به في منزل المطربة مني ماركو، ولم أكن أعرفه، فقال لي أنت ما بتديني غنا، فقلت له من أنت؟ فقال : أنا علي كايرو، ومن خلال حديثه اكتشفت أن دمه خفيف، وكان أن ألفت له غنا خفيف مثلاً (الماديرو يضرب ليك قول ليهو حول لي رصيد لو وقفت قدامه يخليك ويمشي بعيد)، (حددنا المصير)، (حبيتو يا قلبي ما بقدر العشرة) وغيرها، ولكنه مقصر معي في الحقوق المادية، وملتزم بالحقوق الأدبية. 

*ماذا عن وجدان بحري؟*

تعاملت معها في عدد من الأغاني على سبيل المثال (شدت ما بريدك بحلف بيك عديل)، (تضرب لي بليل مالك)، (يا زول إحترم نفسك) و(سودان العزة) وإلى آخرها، وهي في التواصل الإنساني ممتازة، وليس بيني وبينها باقي حقوق. 

*ماذا عن المطربة رحاب جمعة؟*

هي من أجمل الأصوات النسائية في الساحة الغنائية، أول أغنية جمعتني بها (بديت بالكلام الحار ولما رديت ليك بقى ليك زي النار)، (أمدرمان انا بقلبه.. الخرطوم انا بقلبه الما عاجبها تمشي تعمل البعجبا) و(راجع حساباتك) وغيرها إلا إنني اعيب عليها (الكسل)، وهي لديها إمكانيات تدعها تغني بأي شكل من أشكال الغناء.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...