الأحد، 6 ديسمبر 2020

*رحاب جمعة تكشف قصة المثيرة مع المحكمة بسبب (رخصة).. السلطات فتحت ضدي بلاغاً مع معتز صباحي وهدي عربي.. (استايل) طاسو في العزف على الاورغ سبباً وراء تركي له*

 











....... 

*جلس إليها : سراج النعيم*

....... 

كشفت الفنانة رحاب جمعة تفاصيل مثيرة حول الإجراءات القانونية المتخذة ضدها من قبل مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية إبان ما كان مفعلاً لضبط الحركة الفنية، ومزاولة مهنة الغناء دون رخصة صادرة من منه بعد أن تم تشكيله في ظل نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، والذي على خلفية فتح في مواجهتها بلاغاً وفقاً للقانون المشرع للمهن الموسيقية والتمثيلية، وفيما بعد تمت تسوية بينها والمجلس، والتي بموجبها شطبت القضية. 

فيما كشفت السبب الذي دفعها إلى ترك عازفها المثير للجدل (طاسو) مؤكدة أنه لم يستطع التوافق مع تجربتها الغنائية الجادة.

بينما تعتبر رحاب جمعة من الأصوات المميزة التي أطلت على المتلقي عبر برنامج (نجوم الغد) الذي يبث عبر قناة النيل الأزرق، فإلى مضابط الحوار. 

*هل أنتي عضو في إتحاد الفنانين؟*

نعم عضو منذ العام 2017م، وتم منحي العضوية بعد أن تم استدعائي من قبل مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وذلك بعد أن تم ضبطي في حفل من حفلاتي، والذي كنت أغني فيه بدون رخصة مزاولة المهنة، وعلى ضوء ذلك فتح في مواجهتي والفنان معتز صباحي والمطربة هدي عربي بلاغاً، وبعد التحري حول إلى المحكمة، ومن ثم  تمت التسوية حيث غرمت مبلغاً من المال لم يكن كبيراً، عموماً وقفت أمام لجنة إجازة الأصوات، ومن ثم نلت رخصة مزاولة مهنة الغناء، وبموجبها منحت عضوية إتحاد الفنانين.

*هل انتي مع قانون تنظيم مهنة الغناء أم ضده؟*

أقف مع القانون لأنه ينظم مهنة الغناء، ويضبط الساحة ويحسم (الفوضى) التي تشهدها الحركة الفنية ما بين الفينة والآخري.

*من الملاحظ أن بعض المطربات يغنون أغاني (المغارز)؟*

لا أغني أغاني (المغارز)، بل أغني الأغنيات الخفيفة المتوافقة مع روح العصر. 

*رأيك في ظاهرة عائشة الجبل، مروة الدولية وريان السادسة؟*

اتحفظ على هذا السؤال حتي لا يعتقدن انني أغير منهن.

*لماذا تركتي عازف الاورغ (طاسو)؟*

أولاً لابد من التأكيد بأن (طاسو) بدأ عازفاً معي على آلة الاورغ إلا انني تركته، لأنه يعزف وفق (استايل) واحد، وهذا (الاستايل) المحدد لا يمكنني من التغني بأغاني (الحماسة) أو (السيرة) والأغاني الكبيرة (إذا جاز التعبير)، لذلك ابتعدت عنه، ولجأت لعازف اورغ لديه إمكانيات ممتازة في العزف.

*أين انتي من الأجهزة الإعلامية؟* 

موجودة في عدد من المنابر الإعلامية، ورغماً عن ذلك لا أتعجل الظهور، بل أسعي لتركيز تجربتي الفنية بخطى واثقة، لأنني ملتزمة بالغناء (الجادة)، واستطعت أن أعكس من خلاله تجربتي الغنائية عبر برنامج (نجوم الغد)، ومنذ ذلك التاريخ ظللت أعمل جاهدة للتوطين لتجربتي الفنية، وأسعي لوضع بصمة فنية تخلد اسمي ضمن الكبار.

*ما هو جديدك؟*

لدى الكثير من الأغنيات الخاصة. 

*هل أنتي مغرورة؟*

لست مغرورة كما يشيع البعض، ولكن يعود ذلك الاتهام إلى إنني لا أحب الانتماء لـ(لشلليات).

*من الملاحظ إنك متأثرة بمدارسة (هاجر كباشي)؟*

لم اتأثر بأية مدرسة فنية، لأن أسلوبي الأدائي مختلف عن أداء أي مطربة، وبالتالي لا يشبه اداء الفنانة هاجر كباشي، والتي ربما تأثرن بها مغنيات آخريات، فأنا أطرح تجربة فنية جادة، لذلك لا يمكن أن أدور فى فلك أي فنانة.

*كيف تنظري إلى ترديد مغنيات للأغاني (الهابطة)؟* 

عني شخصياً لا أميل إلى ترديد الأغاني (الهابطة)، لأنها تكرس لفن (ركيك)، لذلك على من تغني مثل هذه اللونية تركها والإتجاه للأغاني ذات الإيقاع الخفيف. 

*ما لونية الغناء الذي تجدي فيه نفسك؟*

أجد نفسي في لونية الأغاني الحماسة، وهي تتناسب مع إمكانياتي الصوتية، وتأسرني كلماتها وألحانها لأنها تمنح صوتي مساحات واسعة للتطريب. 

لماذا أنتي بعيدة عن الحركة الفنية؟

ربما يكون ذلك (كسلاً) مني، إلا إنني أعمل على طرح الجديد، وتجويده.

*ما هي وجهت نظرك في الساحة الفنية؟*

لست سعيدة بما يطرح من غناء، فهو بعيد كل البعد عما أأمل فيه، ولا سيما فإنه لا يمكن أن يرتقي بالفنان والفن.

*رأيك في الأصوات التي أطلت عبر لاسافير؟*

كل الأصوات التي ظهرت من خلال وسائط التقنية الحديثة لا وجود لها في خارطة طريق الغناء، وهي ليست بالقدر الذي يمكنها تحقيق طموح المتلقي، فـ(العولمة) ووسائطها المختلفة وعاء لإيصال أعمالنا وأفكارنا ولا يمكن أن تصنع فناناً.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...