الخميس، 4 يناير 2018

السلطات تهدد (٣٢٠٠) فنان بالإنزال من مسارح حفلات الأعراس




................................
جلس إليه : سراج النعيم
................................
أعلنت السلطات الرسمية إنزال الفنانين من خشبات المسارح في حال عدم الإستجابة لقانون ولوائح مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية المنظمة لمهنة الغناء والموسيقي والتمثيل في البلاد.
وفي السياق كشف الدكتور هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في تصريحات خص بها (الدار) عن إجراءات مشددة قامت بها سلطاته المختصة بإتخاذها ضوابط صارمة للحراك الفني في السودان.
في البدء ماذا عن الفنانين الذين تم إيقافهم عن ممارسة المهنة؟
قال : أصدرنا كشوفات بأسماء الفنانين والموسيقيين والممثلين الذين تم إيقافهم رسمياً عن مزاولة المهنة في البلاد من بداية هذا العام ٢٠١٨م، وعلي من تم إيقافهم مراجعة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية حتي يتثني لهم تقديم طلبات يوضحون من خلالها الأسباب المانعة لتجديد البطاقة الخاصة بممارسة المهنة، ومن ثم تنظر اللجان المختصة في أمرهم.
وماذا عن هذا القرار؟
قال : المسألة ضبط جاد جداً، خاصة وأن الإحصائية تفوق الـ(٣) ألف و(٢٠٠) فنان أنتهت صلاحية بطاقاتهم، إلا أنهم مازالوا يمارسون المهنة دون سند قانوني، علماً بأن رسوم التجديد (٨٠) جنيه كل سنتين.
ما الكيفية التي تطبقون بها هذا القرار؟
قال: وزعنا القرار علي كل الجهات المعنية للعمل به، ويقضي بأن لا يسمح لأي شخص بمزاولة المهنة قبل مراجعة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، بالإضافة إلي أن هناك إتجاه لإنذار الفنانين والموسيقيين والممثلين إنذارات استباقية قبل إتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وإن لا تتم التعاقدات بين الفنان والفضائيات والإذاعات والأندية والصالات إلا مع المجددين.
هل هذا يعني أنكم سوف تنزلون الفنان من المسرح؟
قال : نعم لذلك هنالك إنذارات استباقية لهذه الخطوة، وهي في حد ذاتها تحتاج إلي مجهود وزمن، عموماً أرسلنا خطابات للفضائيات، الإذاعات، الأندية، صالات الأفراح وكل الدور المتعاملة مع الفنانين والتي نرجو منها مساعدتنا في تنفيذ القرار، وإنفاذ القانون، فنحن بصدد الضبط نسبة إلي أن أي شخص أصبح يصعد إلي المسرح ويغني ولا تعرف أن كان هذا الشخص مرخص له أم لا، ومع هذا وذاك الأصوات سيئة والإبتزال يسود الساحة.
كيف تنظر إلي هذا الخطوة؟
قال : أعتقد أنها ستمهد لتقنين حركة الفنون، لأن خططنا في الربع الأول من هذه العام ترتكز علي متابعة الفنانين في السلوك الشخصي وإختيار النصوص الغنائية من حيث المفردة خاصة وأن بعض الفنانين يتقدمون للمجلس بخمسة نصوص وبعد إجازت أصواتهم يغنون الأغنيات (الركيكة)، أي أنها أغنيات لا تتجاوز مسرح الحفل، فالمسألة كلها عبارة عن صخب موسيقي وفوضي.
مقاطعاً هل كشوفات المخالفين محصورة في فئة محددة؟
قال : الكشوفات تشمل الفنانين والموسيقيين والملحنين والكورس والممثلين والمخرجين أي جميع الممتهنين لمهنة الغناء والموسيقي والتمثيل.
ماذا عن إستدعاء الممثل عوض شكسبير بخصوص ابوعركي البخيت؟
قال : مثل عوض شكسبير أمام اللجنة المختصة، وأبدي إعتذاره، ومن ثم كتب تعهداً بعدم التعرض ليس للفنان الكبير ابوعركي البخيت فقط، إنما إلي أي مبدع، إلي جانب أنه التزم بعدم بث أي مقطع من مقاطع الفيديوهات أو المشاهد التي يستهدف بها فناناً أو موسيقياً أو ممثلاً، بأعتبار أنه أمراً مرفوضاً رفضاً باتاً، وبالتالي هو تعهد بهذا الأمر ووقع عليه.
هل عوض شكسبير هو أول ممثل يمثل امام المجلس منذ التأسيس؟
قال : لقد تم إستدعاء الكثير من الممثلين والمخرين وتمت تسوية مخالفاتهم وفقاً للقانون واللوائح المعمول بها، أما بعض الذين لم يستجيبوا فقد تمت إحالتهم إلي المحكمة، ومازالت البلاغات في مواجهتهم قيد النظر.
هنالك من صرح بعدم الإعتراف بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ؟
قال : حتي هؤلاء الذين صرحوا عبر الصحف بتصريحات متفلته تم إستدعائهم ومحاسبتهم.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...