الخميس، 10 ديسمبر 2015
القديل : هذه وصية محمود عبدالعزيز الأخيرة : (أبقوا صمود ما تبقوا زيف)
43
الإشعارات
الصفحة الرئيسية20+
سراج النعيم
المفضلة
الصفحات
المجموعات
التطبيقات
الأصدقاء
الاهتمامات
المناسبات
مطوِّر
صورة الغلاف
تغيير صورة المجموعة
تم الانضمام
مشاركةالإشعارات
settings
مناقشة
الأعضاء
المناسبات
الصور
الملفات
أوتار الأصيل
مجموعة عامة
الأعضاء6034 عضوًا(11 جديدًا)
دعوة عن طريق البريد الالكتروني
الوصف
تعديل
الوصف
شبكة ( أوتار الأصيل ) الإخبارية تعني بالملفات الساخنة بعيداً عن الإساءة والتجريح.......
اﻹشارات:
تعديل
اﻹشارات:
عمّ تتحدث هذه المجموعة؟
عرض المزيد
إنشاء مجموعات جديدة
إنشاء مجموعة
تعمل المجموعات على تسهيل المشاركة مع الأصدقاء والعائلة وزملاء الفريق بشكل أكبر مما سبق.
أحدث صور المجموعةمشاهدة الكل
صورة سراج النعيم النعيم.
صورة سراج النعيم النعيم.
صورة سراج النعيم النعيم.
المجموعات المقترحةعرض الكل
صورة ﻣۣۗﮩﮩﺘﮩﻣﮩﮩٰٰٰۙۧٛۗۙۧٛۗۙۧٛۗﺭد ﮩٰۙۧٛۗ.
Čřäžÿ Ŀỉƒё <3
الأصدقاء: 4 · الأعضاء: 88,884
الانضمام
صورة Ashria Pearl.
Sudanese Mobile Phototherapy Studio
الأصدقاء: 53 · الأعضاء: 8777
الانضمام
صورة Samia Mirghani Mirghani.
جلس إليه : سراج النعيم
{ كشف الملحن يوسف القديل قصته مع الفنان الأسطورة الراحل محمود عبدالعزيز الذي شكل معه ثنائية في عدد من الاغنيات الخالدة في وجدان جمهوره.
فالي مضابط الحوار
هل أكتفيت بالأغنيات التي وثقها لك الراحل محمود في الألبومات والأجهزة الإعلامية أم أن هنالك أعمالا لم تر النور؟
بالإضافة إلي الأغاني التي صدح بها الحوت كما يحلو لجمهوره هنالك مجموعة من الأغنيات وضعتها علي منضدته قبل أن ينتقل إلي رحاب المولي عز وجل وهي كانت جاهزة لتقديمها للمتلقي واجرينا في إطارها بروفات مكثفة ثم قمنا بتسجيلها في الاستديو تمهيداً لطرحها ضمن ألبوم غنائي جديد.
كم كان عدد الأغنيات سالفة الذكر؟
الاغنيات أربع تميل كلها إلي التميز والتجديد والتنوع الموسيقي الذي يحبه الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.
هل بدأ فعلياً في تنفيذ تلك الأعمال التي أشرت لها في سياق الحوار؟
نعم بدأ الراحل محمود في تنفيذ الأربعة بالإضافة إلي عدد من الأغنيات المختلفة لشعراء وملحنين وفنانين أبرزهم الهادي الجبل وناصر عبدالعزيز وشخصي الضعيف وكان مقرراً أن تري النور في البومات غنائية في العام 2013.
ما اسم الألبوم الأول الذي كان مزمعاً طرحه للجمهور؟
الالبوم تحت عنوان (مراكب طيفك) التي وضع الحانها الفنان الهادي الجبل و( قلتي جاية ) من الحاني و( يازينة يا نوار) الحان الفنان الراحل.
ماذا تسمي العلاقة بينك والراحل محمود عبدالعزيز؟
علاقتي بالحوت.. علاقة نغمية من الدرجة الأولي حيث أنني وضعت له الحاناً لعدد كبير من الأغاني التي صدح بها في حياته والتي وصلت في جملتها إلي (31) أغنية بعضها من كلماتي والحاني.
ماذا عن أول لقاء جمعك بالحوت؟
كان ذلك اللقاء الممتد من خلال أغنية ( سيب عنادك ) كلماتي والحاني.. الأغنية التي أختارها الراحل محمود عبدالعزيز لتكون ضمن أغنيات البومه الغنائي الذي حمل إسم الأغنية نفسها.
وماذا بعد أغنية ( سيب عنادك )؟
واصلت التعامل معه في مجال الإنتاج الفني في تلك الفترة التي كانت خصبة جداً في الإنتاج الذي ظهر من خلاله عدد كبير جداً من المطربين الشباب.
كيف استمر التعاون الفني بينك والحوت؟
استمريت في التعاون الفني مع الفنان محمود عبدالعزيز بأغنية ( لهيب الشوق ) التي صاغ كلماتها الشاعر إبراهيم احمد إبراهيم.. التي حظيت أيضاً باسم الألبوم الثاني للفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. وبالإضافة إلي أغنية (بنريدها.. بنريدها ) للشاعر إبراهيم أحمد إبراهيم.
ما هو الألبوم الغنائي الذي لم يخرج للجمهور سريعاً كسائر الألبومات السابقة؟
بعد مرحلة ألبوم ( لهيب الشوق ) دخلت الثنائية بيني والراحل محمود عبد العزيز مرحلة جديدة في مشوارنا الفني بإنتاج البوم ( نور العيون ) التي وضعت الحانها والذي تضمن أغنية ( تعب الريدة ).. وأعقب ذلك البوم ( ما تشيلي هم ) الذي احتوي علي أغنيتي ( خايفة من الريدة ) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير و( حبيبي ما سألت عليّ ) كلمات إبراهيم محمد إبراهيم كما قمت بالإشراف والتوزيع لهذا الألبوم الذي أخذ منا فترة زمنية طويلة جداً حتى يخرج إلي المتلقي بالصورة المميزة خاصة وأنه كان نقلة في مسيرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي كافة المستويات التنفيذية الموسيقية مما جعل الألبوم يلاقي إقبالاً جماهيرياً كبيراً.. وهو ذات الألبوم الذي دفع الحواتة للالتفاف حول الحوت كمطرب شاب.. ومن هنا بدأ لقب محمود عبدالعزيز بـ( فنان الشباب الأول ).
ما هما الألبومان اللذان تعاملت فيهما مع الحوت في أغنيتين من كلمات عزمي أحمد خليل وعمر الشاعر؟
البوم ( عامل كيف ) من كلمات عمر الشاعر و( طروني ليه ) كلمات عزمي احمد خليل بالإضافة إلي ألبومين آخرين ( سلام الجفا ) و( كتر في المحبة ) من كلمات إبراهيم أحمد إبراهيم وهذان الألبومان وجدا أيضاً القبول المنقطع النظير.. وزادا من التفاف الشباب حول الفنان الراحل محمود عبدالعزيز واعزو ذلك إلي أنها كانت ألبومات مميزة جداً.
ما هي أخر وصايا الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ومن أين استقي تلك الوصية؟
استمر إنتاجي معه للألبومات فكان البوم ( برتاح ليك ) للشاعر عمر كمبلاوي والحاني التي أصبحت من عيون الأغنيات لدي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وجاء بعده البوم ( خوف الوجع ) الذي أصبح فيما بعد الوصية الأخيرة للحوت (أبقوا صمود ما تبقوا زيف) والأغنية عنوان الألبوم لها جمهورها ووضعها وسط كل الأغنيات التي صدح بها الراحل إلي جانب أغنية ( عشان سمحة ) و( ما بتقدري ) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير.. وهو من أشرافي وتوزيعي.. ثم البوم ( اتفضلي ) كلمات يوسف الأمين والحاني إلي جانب أغنية ( مشروق بي همك ) كلمات يوسف مراد و( بريدني وبريدو ) كلمات هشام عمر مالك و( توبة منك ) كلمات معتصم ابوشنب و( ست الفرقان ) و( ام لهيج العسيل ) كلمات الحبيب اليونسي وبقية الأغاني من الحان بعض الملحنين.
هل عالجت ألحاناً للفنان محمود عبدالعزيز؟
نعم عالجت ألحاناً للراحل الحوت كما قمت بإعادة توزيع وإشراف عدد من الألبومات.
ما هو تقييمك لتجربة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وهل تأثر بوقوف شركات الإنتاج الفني؟
يكفي أن الجمهور قال كلمته.. وبكل تأكيد لم يتأثر بوقوف إنتاج الألبومات الغنائية عبر شركات الإنتاج الفني التي واصل بعدها تألقه في حفلات الشباك من خلال المسارح بولاية الخرطوم والولايات السودانية الأخرى.
ما الكيفية التي كان يستقبل بها الجمهور الألبوم الغنائي الجديد للراحل محمود عبد العزيز؟
بلا شك كانت الألبومات تمثل الركيزة الأساسية لكل فنان وكانت الألبومات التي أنتجتها معه عبر شركات الإنتاج الفني تجد الموزعين يقفون لشرائها صفوفاً ويشهد علي ذلك شارع الدكاترة الذي كان نقطة الانطلاقة الأولي لنشر الألبومات بين العامة لدرجة أن البعض يغلق الشارع العام.. لذا كان التنظيم لاستلام النسخ بواسطة السلطات المختصة وهذا أن دل علي شيء فإنما يدل علي أنه كان نجماً مطلوباً في كل ما ينتج.
ما القصص المثيرة التي وقفت عندها خلال إنتاج ألبومات الراحل الحوت؟
من القصص المثيرة حول البومات الحوت أن روابطه الممتدة في كل بقاع السودان لايستمعون لتلك الالبومات إلا في جلسة يلتفون حولها.
كيف تنظر للفترة الزمنية التي عاشها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز غنائياً وماذا كنت تحس خلالها ؟
الحوت عاش فترة زمنية قصيرة لكنه أنتج فيها إنتاجاً غزيراً يوازي إنتاج أكثر من عشرة فنانين.. وبالتالي أستطاع أن يوثق لنفسه توثيقاً كاملاً وشاملاً وهذا يؤكد أنه كان فناناً رسالياً غطي بها حتي الجانب الدرامي.. والموسيقي. والغنائي.. والتشكيلي.. والاجتماعي.. والإنساني وجوانب أخري كثيرة جداً.. ومن كل ما ذهبت إليه استنتجت أنه يسابق في الزمن وكأنه كان يحس بقصر حياته.
كم يبلغ عدد الألبومات التي أنتجت.. وما عدد الألبومات التي أشرفت عليها؟
جملة الألبومات المنتجة ( 29 ) ألبوماً.. والألبومات التي أشرفت عليها ووزعتها وعالجت عدداً كبيراً من الألحان التي ضمنت فيها يبلغ عددها أكثر من ( 18 ) ألبوماً.
كم عدد الأغاني التي وضعت لها الألحان؟
تقريباً ( 28 ) أغنية خلاف أغنية ( رأس السنة ) و( للناشئين ).
ما مصير الأعمال الغنائية التي جمعتك بالحوت في السنوات الماضية؟
كل الأعمال الغنائية محفوظة في وجدان الجمهور بكل تفاصيلها الدقيقة.. فأصبحت إضافة حقيقية لمكتبة الأغنية السودانية ومتاحة لكل من يود الاستماع للفنان الراحل محمود عبدالعزيز في أي مكان.. وزمان عبر الوسائط المختلفة.
من ناحية قانونية كيف تنظر إلي أغنياتك.. وما هي الرؤية المستقبلية؟
من حيث الملكية الفكرية هو حق أصيل للشاعر والملحن..ولكن كي لا يندثر لن أمنع أي فنان من ترديد أغنياتي بشرط عدم تشويهها.. وادائها بنفس الطريقة التي غناها بها الحوت في حياته.. أما إذا كان هنالك تسجيل أو بث عبر الإذاعات أو الفضائيات يجب أن يتم بصورة رسمية قانونية تحفظ للشاعر والملحن حقوقه الأدبية والمادية.
وماذا لوتم بث هذه الأعمال بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عبر الأجهزة الإعلامية علي اختلاف وسائطها؟
البث داخل مدرسة الحوت لا مانع فيه.. كما أنني لا مانع عندي بالنسبة لمن يتلمسوا الخطي في بداياتهم الفنية.
مدي صحة أن هنالك شركة اشترت أغاني الراحل منكم كشعراء وملحنين؟
قال : كانت هنالك فكرة تصب رأسا في هذا الإطار ولكنها لم تكتمل رغماً عن أنها قطعت شوطاً كبيراً إلا أنها كانت مرتبطة بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز.. وبعد وفاته لم تستمر الشركة في التفاوض معنا وعليه الفكرة شبه صرف النظر عنها مع أن من بين البنود احتكارية الاغاني حتي في البث.. علماً بأنه يتم بثه عبر الأجهزة الإعلامية ونأخذ منها حقوقنا المادية والأدبية كاملة.
ماذا عن تأبين الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟
اقيم تأبين كرم فيه شخصي والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم ووالدة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ( فائزة محمد الطاهر ) في مدينة الأبيض بالإضافة إلي تأبين في مدينة ( عطبرة ).
رأيك بصراحة في التجارب التي التقي فيها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز مع شعراء وملحنين آخرين؟ التجارب الواضحة الناضجة التي أضافت في مسيرة الحوت إضافة مشهودة بعد مشروع شركة حصاد للإنتاج الفني.. هنالك الشاعر الراحل عوض جبريل الذي قدم بعض الأغنيات الناجحة مثلا ( تعاين ليها ) و( رغم بعدي برسل سلامي ) وغيرها من الأغاني التي سبقه عليها بالغناء بعض المطربين الشعبيين وقدمها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بعد أن تم توزيعها برؤية جديدة وجدت إقبالاً من المتلقي في البوماته الأولي التي قامت من خلالها الفرقة الموسيقة ( البعد الخامس ) بتنفيذها موسيقياً.. ومن النماذج المميزة في هذا الإطار البوم ( سيب عنادك ).. وتلاه ( في بالي ) الذي ضم بعض الأغنيات للراحل عبدالرحمن الريح.. ومن التجارب أيضاً تجربة الشاعر الشاب هيثم عباس الذي قدم أغنيات جيدة جداً.. وهي كانت بصمة واضحة.. وفيها ملامح نقلت الراحل محمود عبدالعزيز في (الموتيفات الموسيقية) الجديدة.. فساعد ذلك فرقة النورس التي كانت تجلس في ورش لساعات طوال لتنفيذ عدد كبير من الأغنيات.. ضف إلي ذلك الملحن الشاب ناصر عبدالعزيز الذي أيضا قدم للحوت أعمالاً مميزة جداً.
وماذا عن التجارب الباقية؟
التجارب التي أشرت لها تجارب خرجت من المدرسة التي تميز بها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي مدي سنوات تجربته المليئة بالإبداع الخالد في وجدان المتلقي.. وهي لم تضف بل خصمت من التجربة لأن ما قدم من تجارب سبقتها كانت تجارب قوية جداً وحظيت بقبول منقطع النظير علي كل المستويات المكونة للأغنية نصاً ولحناً وأداء وينطبق ذلك علي ألبومات ( حنين ) و( يازول يا طيب ) و( مرت الأيام ) لم تكن بمستوي الألبومات المنتجة قبلاً من حيث اختيار الأعمال الغنائية المضمنة فيها.. حيث أننا في تلك الفترة ابتعدنا لظروف محددة من الحوت الذي اعتدنا مشاركته في اختيار النصوص التي يود انتاجها في الالبومات خاصة بعد أن آلت شركة البدوي لبشير السناري.. فأصبح إنتاج الألبومات يتم عبر مشرفين جدد ما جعل الرؤية تمتاز بالغموض فأخذت المسألة طابع عدم الوضوح علي اعتقاد أن الحوت وصل إلي الجمهور ويمكن أن تجد أية تجربة طريقها إليه حتي لو كانت دون المستوي إلا أن الجمهور لم يتقبلها بمستوي الالبومات التي سبقتها وهي الفترة الذهبية في مسيرة الحوت الغنائية خاصة إذا عقدت مقارنة بينها وما أنتج في فترة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الخصبة التي أنتج فيها علي سبيل المثال ( برتاح ليك، نور العيون، عامل كيف، ما تشيلي هم، واكتبي لي ) وغيرها.. ومن هنا اترحم علي الفقيد محمود عبدالعزيز الذي نتمني أن نحافظ علي الإرث الفني الكبير الذي تركه.
ما تقييمك لتجربتك الغنائية مع الراحل محمود عبد العزيز؟
تجربتي مع فنان الشباب الراحل محمود عبد العزيز كانت من أميز التجارب الغنائية في حياتي ومسيرتي الفنية. فالراحل شكّل لي إضافة كبيرة بعد أن التقي إحساسي بإحساسه في الألحان.
هل فكرت بعد رحيل الحوت في عمل ثنائية مع فنان آخر؟
لا أعتقد أن تتكرر تجربتي مع الراحل محمود عبدالعزيز مرة ثانية فهي كانت تجربة عصية على التكرار لسبب بسيط هو الإمكانيات الصوتية التي تمتع بها ( محمود ) فمن المستحيل أن تجد فناناً يمتلك تلك الإمكانيات الفنية المهولة في المستقبل القريب.
هل هنالك فنان شاب يمكن أن تلتف حوله الجماهير بنفس الكيفية التي التفت بها حول الراحل محمود عبدالعزيز؟
لا أعتقد ذلك بدليل الفراغ الكبير الذي تركه في الساحة الفنية وبالتالي لا يمكن للحواتة أن يبدلوا الفنان الراحل بأي فنان شاب أخر فالفنان الراحل محمود كان متميزاً في كل شيء.
ما هي وجهة نظرك في بعض الأصوات التي تقلد الراحل الحوت؟
كما قال شاعرنا الراحل حسن الزبير ( الأصل ما ببقي صورة ) وبالتالي أي فنان يقلد لا يصلح لأن يكون فناناً وإذا أصر علي ذلك فإنه لن يستمر أو يصمد طويلاً لأنه سيتلاشي كما تلاشي الكثير من المطربين بعد مرور فترة زمنية قصيرة من ظهورهم في الساحة الفنية.
هل تمتلك الإذاعة السودانية والإذاعات المتخصصة والفضائيات الرسمية والخاصة حق بث أغنياتك بصوت الحوت؟
أولاً الراحل لم يسجل للإذاعة رسمياً سوي أغنية ( وعد اللقيا ).. الأغنية التي سجلت في نفس يوم تسجيل برنامج ( ليالي النغم ) الذي بث عبر شاشة الفضائية السودانية وقناة الشروق أما غير ذلك فكل تسجيلاته لا تخرج من نطاق التسجيلات البرامجية منها لقناة النيل الأزرق وأخريات بالإضافة إلي الإذاعات الآخري وفي السياق كنت قد قدمت للأستاذ معتصم فضل مدير الإذاعة السودانية وقتئذ مقترح باعتماد بعض الأغنيات الخاصة بالراحل محمود عبدالعزيز كتسجيلات رسمية حتى لو كانت لفترة من الزمن بدون عائد مادي علي أن يأخذ الشعراء والملحنين استحقاقاتهم ولكن لم يتم ذلك فيما نجد أن أغنية ( نور العيون ) و( ما تشيلي هم ) يتم بثهما في الإذاعة والإذاعات التي تتبع لها ( البيت السوداني والشباب والرياضة) من خلال الإستضافات وتستقل في البث الذي يلي ذلك مع التأكيد أن الحوت لم يسجل للإذاعة أي تسجيل رسمي بالمفهوم الذي ذهب إليه البعض فيما تلقيت اتصالاً من موظفة بالإذاعة تستفسرني عن تسجيلات محمود فقلت لها قدمت أنا أربع أغنيات يفترض أن تسمعها لجنة لتتم إجازة أغنية ( ما تشيلي هم، نور العيون ) فقط ولم تتم إجازة ( أم لهيج عسيل، لهيب الشوق ) وأنا لا أقبل بشخص واحد ينفرد بالقرار في إجازة أغنياتي.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق