السبت، 8 سبتمبر 2012

علي ذمة البي بي سي : عشرات القتلى في اشتباكات بين الجيش السوداني ومتمردين

كردفان
في احدث اعمال عنف في المناطق الحدودية السودانية، وقعت اشتباكات بين الجيش السوداني ومتمردين في منطقتين مختلفين، في منطقة دارفور غربي السودان وجنوبي كردفان، مما ادى الى سقوط عشرات القتلى من بينهم مدنيون وذلك حسبما اعلن الجانبان.
واعلن متمردو الجناح الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان انهم "حرروا" الخميس بلدة شمال شرقي مدينة كولوغي من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وفي سياق منفصل، اعلنت حركة العدالة والمساواة، ابرز المجموعات المتمردة في دارفور غربي السودان، انها هزمت مع متمردين اخرين القوات النظامية في تانقا شرق جبل مرة جنوبي دارفور.
ولم يأت بيان حركة العدالة والمساواة على ذكر اي حصيلة، موضحا فقط ان المتمردين غنموا عددا من اليات الجيش.
وقال العقيد الصوارمي خالد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية ان الجيش قتل 77 متمردا في اشتباكين منفصلين يوم الخميس في ولاية جنوب كردفان وفي ولاية شمال درافور.
وقال خالد ان متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال هاجموا قرية حجر الدوم في جنوب كردفان. واضاف ان 45 متمردا و21 مدنيا قتلوا في اعمال العنف من بينهم نساء واطفال.
وقال ان القوات المسلحة تواصل طرد المتمردين من المنطقة.
وقال خالد ان الجيش صد هجوما للمتمردين في قرية العراديب شمالي دارفور وقتل 32 متمردا. واردف قائلا ان عددامن الجنود قتلوا او اصيبوا ولم يذكر اي ارقام.
ولكن حركة العدالة والمساواة وهي واحدة من اكبر جماعات التمرد في دارفور قالت ان عشرات الجنود قتلوا عندما صدت الحركة هجوما للجيش على القرية.
وقال جبريل آدم المتحدث باسم القوات الجوية ان قواته هاجمت منطقة تانجا جنوبي دارفور. واضاف ان قوات الحركة وجهت ضربة قوية للقوات المسلحة السودانية وميليشاتها في تانجا.
ويصعب التحقق من الاحداث في دارفور وجنوب كردفان بسبب عدم امكانية وصول الصحفيين لتلك المناطق النائية.
ويجري السودان وجنوب السودان محادثات حاليا في اثيوبيا لبحث ابرام اتفاقية لأمن الحدود.
ووقع الجانبان اتفاقية مؤقتة لاستئناف صادرات النفط التي تمثل شريان الحياة للبلدين. ولكن السودان يريد اتفاقية حدودية قبل ان يسمح لجنوب السودان الذي لا يملك منافذ بحرية بتصدير نفطه عبر خطوط انابيب تمتد في اراضي السودان.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...