الأحد، 16 سبتمبر 2012

السودان واليمن ترفضان وجود المارينز على أراضيهما



 
 فضت كل من الحكومة السودانية واليمنية طلبا أمريكيا بإرسال قوات أمريكية خاصة لحماية سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم وصنعاء، واللتين تعرضتا لهجوم من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على بث الفيلم المسيء للإسلام.
ففي الخرطوم، قال متحدث باسم الخارجية السودانية إن "الحكومة الأمريكية أبدت رغبتها في إرسال قوات خاصة لحماية سفارتها بالخرطوم على خلفية الاحتجاجات التي سادت معظم دول العالم الإسلامي"، مضيفا أن وزير الخارجية السوداني علي كرتي "اعتذر عن استقبال هذه القوات".
وأوضح المتحدث السوداني أن واشنطن أبلغت الخرطوم بطلبها هذا خلال اتصال جرى الجمعة "بين مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ووزير الخارجية السوداني"، الذي برر رفض هذا الطلب بالتأكيد على "قدرة السودان على حماية البعثات الدبلوماسية الموجودة في الخرطوم والتزام الدولة بحماية ضيوفها من منسوبي البعثات الدبلوماسية".
يشار إلى أن ثلاثة أشخاص قتلوا الجمعة الماضية في مصادمات وقعت أمام السفارة الأمريكية في الخرطوم بين متظاهرين كانوا ينددون بالفيلم المسيء للإسلام وقوات الأمن السودانية التي منعتهم من اقتحام السفارة.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت أنها تدرس إرسال قوات من مشاة البحرية إلى السودان لحماية السفارة في الخرطوم، مؤكدة أنها أرسلت فريقا منهم لحماية السفارة في اليمن بعد تعرضها لاحتجاجات مماثلة.
وإثر تظاهرات الخرطوم حث جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي نظيره السوداني علي عثمان محمد طه على حماية الدبلوماسيين في السودان، وذلك وفقا لما أعلنه البيت الأبيض أمس السبت.
في حين أكد وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا على أن بلاده قامت بنشر قوات تمكنها من الرد على اضطرابات قد تنشأ في "17 أو 18" موقعاً محورياً في العالم توليها الوزارة تركيزاً خاصاً، وذلك على خلفية الفيلم المسيء.
وقال بانيتا "يجب أن نكون مستعدين تحسبا لخروج هذه الاضطرابات عن السيطرة".
وفي صنعاء لم يكن الأمر مختلفا، فقد عبر البرلمان اليمني أمس السبت عن رفضه لقدوم عناصر من المارينز لحماية سفارة بلادهم في العاصمة اليمنية.
وقال مجلس النواب اليمني "لا نقبل وجود أجنبي على أراضي الجمهورية اليمنية سواء كان صغيرا أو كبيرا تحت أية ذريعة، ونطالب برحيل هذه القوات خاصة وحدة المارينز التي أعلن وصولها مؤخرا".
وقال البيان الصادر عن المجلس "إننا نطالب الحكومة بالقيام بواجبها في حماية السفارات وتأمين حياة السفراء والدبلوماسيين من الأشقاء والأصدقاء والضيوف"، وأكد على حق الاحتجاج بالطرق السلمية بعيدا عن العنف.
كما أدان نواب اليمن الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولدين الإسلام، وطالبوا الولايات المتحدة بالاعتذار الرسمي للمسلمين ومعاقبة كل من أسهم في إنتاج الفيلم المسيء وسحبه من دور العرض والمواقع الإلكترونية.
كما طالبوا المنظمات الدولية بتشريع قانون دولي يجرم الإساءة للأنبياء والرسل والأديان والإساءة للمقدسات الدينية، وأهاب بالبرلمانات والحكومات العربية والإسلامية أن تضغط على الأمم المتحدة لإصدار ذلك القانون.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في وقت سابق عن إرسال فريق من المارينز لحماية السفارة الأمريكية في اليمن، وقال جورج ليتل المتحدث باسم الوزارة "إن نشر نحو خمسين عنصرا من المارينز في اليمن هو إجراء احتياطي".
وجاءت التصريحات الأمريكية بعد مقتل أربعة أشخاص الخميس الماضي في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون قرب السفارة الأمريكية بصنعاء على خلفية الفيلم المسيء.
وكان آلاف من المحتجين اليمنيون قد هاجموا مجمع السفارة الأمريكية وأحرقوا عددا من السيارات في فنائه.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...