الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

ميسي ورونالدو وإنييستا يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في أوروبا

   
 
انحصرت المنافسة على النسخة الثانية من جائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2011-2012 بين ثلاثي الدوري الإسباني الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي برشلونة وزميله في الفريق الإسباني الدولي أندريس إنييستا والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، وذلك بحسب ما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
ومن المقرر الإعلان عن اسم الفائز نهاية الشهر الجاري على هامش حفل قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.
وكانت المنافسة في النسخة الأولى لجائزة "البالون دور" قد انحصرت بين ميسي ورونالدو وزميل الأول في برشلونة تشافي هرنانديز، ووقع الاختيار على الأرجنتيني من خلال التصويت الذي شارك فيه 53 صحفياً رياضياً مثلوا الدول الأعضاء بالاتحاد الاوروبي لكرة القدم "ويفا".
وحصل ميسي على 38 صوتاً مقابل 11 لتشافي و3 أصوات فقط لرونالدو.
ويتم الحكم على اللاعبين من خلال أدائهم مع أنديتهم ومنتخباتهم الوطنية.
وقلصت لجنة الحكام لائحة المرشحين المكونة من 32 لاعباً والتي أعلنت عنها في السادس عشر من شهر يوليو الماضي.
ويبدو رونالدو الأوفر حظاً للفوز بها بعد أن قاد ريال مدريد لإحراز لقب الليجا للمرة الأولى خلال أربعة مواسم، فيما خرج ميسي خالي الوفاض باستثناء الفوز بكأس أسبانيا بعد خسارته لقب الدوري المحلى ودوري الأبطال، وذات الأمر ينطبق على زميله إنييستا الذي يتميز عن الثنائي السابق بمساهمته في قيادة منتخب بلاده للاحتفاظ بلقب بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2012" بعد التغلب في النهائي على إيطاليا.
وسيصوت الصحفيون الـ 53 مباشرة من خلال جهاز الكتروني لتحديد أفضل لاعب في القارة العجوز، ويمنح صاحب المركز الأول 5 نقاط مقابل 3 نقاط للثاني ونقطة واحدة للثالث.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق الموسم الماضي هذه الجائزة الجديدة بنكهة قديمة تمنح سنوياً لأفضل لاعب في أوروبا.
وحلت هذه الجائزة مكان جائزة أفضل لاعب لأفضل فريق في الموسم والتي كانت الموسم الماضي من نصيب مهاجم انتر ميلان الايطالي الدولي الارجنتيني دييجو ميليتو، وقبله رونالدو (2008) وميسي (2009).
وجاء قرار الاتحاد الاوروبي بعد عام على دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" مع جائزة الاتحاد الدولي لأفضل لاعب في العالم، وقد جاء ذلك بمبادرة من رئيسه الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي أراد أن يحيي جائزة أفضل لاعب في أوروبا بشراكة مع "يوروبيان سبورتس ميديا"، حسب الموقع الرسمي للاتحاد القاري.
يذكر أن جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها "فرانس فوتبول" انطلقت عام 1956 وكان الانجليزي ستانلي ماثيوز أول الفائزين بها، وكان التصويت يقتصر فيها على الصحفيين فقط، لكن بعد دمجها مع جائزة الفيفا أضيف مدربو وقادة المنتخبات الـ208 المنضوين تحت لواء الاتحاد الدولي.
وكانت جائزة "فرانس فوتبول" تمنح لأفضل لاعب أوروبي حتى 1995 حتى توسعت لتشمل جميع اللاعبين الذين يلعبون في البطولات الاوروبية ما سمح لليبيري جورج وايا أن ينال هذا الشرف، ثم اصبحت اكثر عالمية منذ عامين عندما توسعت ليدخل في المنافسة عليها جميع اللاعبين في العالم.
وأحرز ميسي النسختين الاوليين من الجائزة "المدمجة"، وذلك بعد ان احرز عام 2009 جائزة افضل لاعب في العالم وجائزة الكرة الذهبية ايضا.
وجاء ترتيب اللاعبين من المركز الرابع الى العاشر كالتالي:
4- الايطالي أندريا بيرلو (يوفنتوس)
5- الاسباني تشافي هرنانديز (برشلونة)
6- الاسباني إيكر كاسياس (ريال مدريد)
7- الإيفواري ديدييه دروجبا (شنجهاي شينهوا)
8- التشيكي بيتر تشيك (تشيلسي)
9- الكولومبي راداميل فالكاو (أتليتيكو مدريد)
10- الالماني مسعود أوزيل (ريال مدريد)

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...