السبت، 25 أغسطس 2012

طيراوي ينفي علمه بوصول فريق طبي سويسري للحصول على رفات عرفات

 
نفى اللواء توفيق طيراوي رئيس لجنة التحقيق الخاصة بوفاة الرئيس السابق للسلطة الفلسطينية ياسر عرفات صحة ماتردد من أنباء بشأن قدوم فريق طبي من سويسرا الى مدينة رام الله بالضفة الغربية لاخذ عينات من رفات الأخير .
وابلغ طيراوي وهو الرئيس السابق لجهاز المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية /اذاعة صوت فلسطين/الرسمية صباح اليوم بأن "ما تردد بشأن قدوم هذا الفريق غير صحيح على الإطلاق ونحن لم نبلغ بهذا".
واضاف "بالعكس نحن الذين قمنا بكافة الاتصالات سواء مع معهد الفيزياء في سويسرا او مع ارملة الرئيس الراحل سها عرفات وهناك تعليمات من الرئيس محمود عباس بأن نسهل ونعطي كل ما يمكن ان يطلبه وفد هذا المعهد في حال قدومه".
وأكد انه "حتى الأن لم يتم أي شىء وهم كما قالوا لنا بالامس" في اشارة الى مسؤولى معهد الفيزياء الاشعاعي بسويسرا "بانتظار قرار من المحامين الذين عينتهم ارملة الرئيس الراحل حتى يتوجهوا الى الضفة الغربية وسوف يعلموننا بذلك" .
وعلق المسئول الفلسطيني على اعلان معهد الفيزياء الاشعاعي التابع للمركز الطبي الجامعي في لوزان امس /الجمعة/عزمه البدء بفحوصات مخبرية على رفات عرفات بعدما نال موافقة ارملته بالقول "انا لاعلاقة لي بالإعلام .. انا لي علاقة بالورق".
وقال "عندما يأتيني ورق ويأتيني موعد القدوم لفريق هذا المعهد استطيع ان اقول لكم ان الامر قد انتهى وهم في طريقهم الينا" مؤكدًا "ان تناقل وسائل الإعلام لهذا الامر المتعلق بهذا المعهد هو امر لا يعنيني" .
واعلن معهد الفيزياء الاشعاعى امس انه تسلم بداية الشهر الجاري رسالة من السلطة الفلسطينية تطلب فيها اجراء هذه الفحوصات لرفات عرفات وانه توجه بطلب الى ارملته للحصول على موافقتها خطيًا ورسميًا عبر محاميها.
وقال الناطق باسم المعهد دارسي كريستن إن خبراء من المعهد سيقومون في بادىء الامر بمهمة استطلاع للقاء ممثلي السلطة الفلسطينية والاطلاع على وضع ضريح عرفات واحصاء التجهيزات التكنولوجية والعلمية الموجودة في المكان مشيرًا الى "ان الفحوصات الخاصة برفاته يفترض ان تتم في مهمة ثانية لفريق المعهد اذا تقرر ذلك وسيكون اخذ عينات من الرفات من اجل البحث عن احتمال وجود آثار مادة البولونيوم المشعة السامة جدا".
على ذات الصعيد رفض اللواء طيراوي قول ما اذا كانت لجنة التحقيق الفلسطينية التي يقودها منذ عدة سنوات قد توصلت الى اي مستمسكات تؤكد ادانة اسرائيل باقدامها على اغتيال عرفات واكد قائلا "انا في حياتي لم ار تحقيقًا يبث عبر وسائل الاعلام" مشيرًا الى انه لايمكنه الكشف عن تفاصيل التحقيق الذي تقوم به اللجنة التي يقودها حول هذه العملية ... موضحًا انه يستطيع ان يقول حول موضوع الاسرائيليين وعلاقتهم بوفاة عرفات "ان كل ماقاله القادة الامنيون والعسكريون عندهم وما صرحوا وما نشر في الاعلام عبارة عن قرائن تدينهم وانهم هم الذين قاموا بهذا العمل الخطير والشنيع".
وتوفي عرفات يوم 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري بالعاصمة الفرنسية باريس قبل ان تكشف فحوصات مخبرية على متعلقاته الشخصية اجريت مؤخرا انه ربما توفي نتيجة تعرضه للتسميم بمادة البولونيوم المشعة.
وجاء الإعلان عن نتيجة هذه التحقيقات بداية شهر يوليو الماضي الامر الذي دفع بالسلطة الفلسطينية لتأكيد التزامها بمواصلة التحقيقات الخاصة بوفاة عرفات.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...