الاثنين، 24 أكتوبر 2022

أخصائي تمريض ينقذ نجل الشيخ المكاشفي من البتر.. زرقان : البتر يحدث عندما تنقطع الدورة الدموية من الأرجل والايدي

 






 

التقاه : سراج النعيم 

وضع محمد زرقان شرف الدين حسن أخصائي جروح السكري بعدد من المستشفيات إنقاذه لعدد من المصابين من بتر (الأيدي) أو (الأرجل)، وابرزهم الشيخ أنس نجل الشيخ المكاشفي. في البدأ ما هو تخصصك؟ درست تمريض بجامعة الزعيم إسماعيل الأزهري. واسعى إلى التخصص في الجراحة. 

ماذا عن علاجك لجراح السكري؟

من خبراتي التراكمية بدأت الانخراط في هذا الجانب الطبي الهام، وذلك منذ أن تخرجت من الجامعة، وبالتواصل عملياً استطعت أن أكون خبيراً في جروح السكري التى اطبقها عملياً منذ العام 2012م، مما يؤكد أن خبرتي امتدت إلى سنوات وسنوات، بالإضافة إلى استفادتي من العلماء الذين سبقوني في الحقل الطبي، والذي بدأت الإلتحاق به بمستشفي امدرمان الذي قدم لي فيه اساتذتي الكثير في هذا المجال، ومن ثم مستشفى الفيصل والروضة، وكنت خلال ذلك أركز على جروح السكري تركيزاً شديداً، وخلال ذلك كنت أطرح الأسئلة على اساتذتي إلى أن استطعت الإلمام بكل صغيرة وكبيرة في إطار جروح السكري.

وماذا؟

الطب عبارة عن مدارس، وكل اخصائي لديه مدرسته، وبالتالي استطعت أن انتمي إلى كل المدارس الطبية التى تتلمذت في ظلها على يد الكثير من الاخصائيين، لذلك أصبحت مختلفاً في علاج جروح السكري، فالاغلبية تميل إلى القضاء على الخلايا الميتة بالشيل، وهو أمر لا ألجأ إليه في علاج جروح السكري، فأنا استخدم الأدوية التى تبطل فعالية الخلايا، واتجاهي على هذا النحو ساعدني كثيراً. بما أنه توجد أزمة في الأدوية، فمن أين تأتي بها؟ في فترة من الفترات كنت استخدم دواء اسمه (الهيدروجين برك سايت)، وهذا الدواء يقضي على الخلايا الميتة بكل سهولة، وعندما لم يكن متوفراً في السودان في فترة من الفترات اضطررت إلى استجلابه من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والحمدلله هو الآن متوفر، وهو تركيبة ساحرة في هذا الإطار. 

لماذا لا يستخدم الآخرين دواء (الهيدروجين برك سايت) للقضاء على خلايا جروح السكري؟

هذا الدواء لم يكن متوفراً لمن سبقوني في علاج (جروح السكري)، وهو الآن انتشر، وأصبح الكثير من الزملاء يقضون به على الخلايا إلا أنهم يلجأون إلى (شيل) الخلايا الميتة قبل إستخدام الدواء، في حين إنني استخدمه فقط. وماذا؟ بدأت علاج جرح الشيخ أنس نجل الشيخ الراحل المكاشفي من خلال (الهيدروجين برك سايت) للقضاء على الخلايا، إذ إنني اخترت الدواء الذي جعل الجرح يلتئم بهذه الصورة، فأنا إذا لم أشاهد الجرح لا أكتب الدواء، فلابد من أن أعرف ماذا يريد في هذه المرحلة؟، فجروح السكري تختلف من مريض لآخر، لذا اقيم الجرح تقييماً شخصياً، وهذا التقييم أطرح من خلاله أسئلة على المريض، فإذا وجدت أن (السكري) غير مضبوط أطلب منه الذهاب إلى اخصائي باطنية لضبطه، وهي أولي الخطوات التى اتبعها في العلاج، وإذا لم يلتزم المريض بارشادات الاخصائي، فإنني لا أفيده كثيراً، فالمريض الشيخ أنس نجل الشيخ الراحل المكاشفي جاء الى، وهو مهدد ببتر رجله، فما كان مني إلا أن وضعت على منضدته شروط حازمة جداً، وتتمثل هذه الشروط في خفض إرتفاع (السكري) الذي لم يكن ملتزماً في إطاره، وما أن التزم إلا وبدأت معه العلاج في رجله اليمني، وكان أن توفقت في أن يلتئم الجرح، وما التوفيق إلا من عند الله، وإلى الآن قطعت معه نسبة (95٪).

هل رجل الشيخ أنس نجل الشيخ المكاشفي مهددة بالبتر؟

نعم بنسبة (70٪) في حال أنه لم يلتزم بارشادات اخصائي الباطنية في السكري، والإلتزام أيضاً في غيار الجرح، اما إذا كان غير ملتزم فكان ستبتر، ستبتر، لذلك كنت معه واضحاً من البداية.

هل توجد فترة زمنية محددة لجروح السكري؟

ليس هنالك فترة زمنية محددة، لالتأم الجرح الذي يختلف من إنسان إلى آخر، وهذا يعود إلى أن أجسام الناس مختلفة، فهنالك من يستجيب للعلاج سريعاً، وهنالك من لا يستجيب، لذلك لا يمكن أن نضع لها سقفاً زمنياً محدداً، ولكن الشفاء بإذن الله يتم من خلال الصبر والإلتزام بضبط السكري.

ماذا عن القرقرينة في جروح السكري؟

هي آخر مرحلة في جروح السكري، وهذا يعني أن العضو المعين انقطعت منه الدورة الدموية، مما يصعب العلاج خاصة في السودان، ولكن في الخارج مثلاً مصر فيها علاج للقرقرنية في مرحلة محددة، خلاف الغيار، فإنه في إمكانهم تسليك الاوردة والشرايين، ونحن على حسب إمكانياتنا لا نصل مع المريض إلى هذه المرحلة، لذلك يلجأ البعض إلى البتر. ما سبب خروج الديدان من جرح مريض السكري؟ 

وجود (الديدان) يشير بوضوح شديد إلى أن الجرح تعرض إلى إهمال شديد، لذلك تحتاج جراح السكري إلى دواء وعناية خاصة، وهي توجد لها الكثير من العلاجات.

القصة المؤثرة لإخفاء زوج نجمة مسلسل (سكة خطر).. مواهب : خرج زوجى في العام 2016 والمحكمة اعتبرته متوفياً.. هذه تفاصيل إلقاء القبض علىّ و(29) كنداكة بالخرطوم



التقاها : سراج النعيم

وضعت الفنانة الثائرة مواهب الأزهري سليمان قصتها المؤثرة مع اختفاء زوجها في ظروف غامضة منذ العام 2016م، والذي ترك لها طفلين ذكر وأنثى، فيما كشفت تفاصيل مثيرة حول إلقاء القبض عليها، وحبسها في سجن النساء امدرمان مع (30) كنداكة، بالإضافة إلى أنها تطرقت إلى جوانب من حياتها الفنية والدرامية.

في البدء ماذا عن إختفاء زوجك؟

اختفى زوجي منذ العام 2016م، إذ أنه خرج، ولم يعد مرة ثانية، وعلى خلفية ذلك جرى البحث عنه إلا أنه لم يتم العثور عليه، لذلك قررت المحكمة اعتباره (متوفياً).

وماذا؟ 

عندما خرج زوجي في ذلك اليوم كنت حاملاً في شهري الأول بطفلي (متولي)، فيما كانت ابنتي (فاطمة) تبلغ من العمر عام، ومنذ ذلك اليوم، وأنا أقوم بدور الأم والأب، هكذا إلى أن دخلا المدارس، ومن ثم بدأت اتفرغ للفن تمثيلاً وغناء.

هل قرار المحكمة القاضي بوفاة زوجك كان بطلب منك؟

لم أطلب من المحكمة أن تقرر وفاة زوجي، فالقرار قائم على ارتباطه بالميراث الذي قاد إلى اعتباره (متوفياً)، وكل ما خرجت به أبنائي.

ماذا عن إلقاء القبض عليك في إطار الثورة؟

تعرضت للكثير من القمع خلال المواكب، والمليونيات الثورية، والتى بدأت الانخراط فيها منذ العام 2018م، وعلى خلفيتها تعرضت للقمع من سلطات النظام البائد، وبحكم ان منزلي في حي (الضباط) بامدرمان كان البمبان يصل إلى داخله بكثافة، ورغماً عن ذلك استمريت في النضال الثوري الذي ألقى على فيه القبض مع مجموعه من (الكنداكات)، وذلك أثناء الترتيب للموكب من داخل مدرسة (المقرن) بالخرطوم، ومن ثم تم اقتيادنا إلى قسم شرطة الخرطوم شمال، وفتح في مواجهتنا بلاغات على أساس إننا إزعاجنا السلطات، ومن ثم تم التحفظ علينا في قسم شرطة الخرطوم شمال حتى الثانية صباحاً، ومن هناك تم نقلنا إلى سجن النساء امدرمان، وعلى إثر ذلك ظللنا خلف القضبان حوالي أربعة أيام. 

كم كان عددكن لحظة إلقاء القبض عليكن؟ 

كنا (30) كنداكة داخل سجن النساء الذي وضعنا فيه في (عريشة) من (الزنكي)، وخلال الأربعة أيام كنا نخلد للنوم على الأرض، ومع هذا وذاك كانت (السخانة) بصورة لا يمكن احتمالها نهائياً، اما مرافق السجن فحدث ولا حرج، واما الأكل فقد كنا مضربين عنه بما في ذلك الطعام الذي احضر لنا من خارج أسوار السجن، وفي ذات الوقت كنا ممنوعين من الإتصال باسرنا إلى أن أفرج عنا بواسطة النيابة، ورغماً عن ذلك تم الإبقاء علينا إلى اليوم التالي، هكذا إلى أن جاء عدد من محاميو الطواريء للسجن بالضمانات، والتى بموجبها خرجنا من سجن النساء امدرمان.

ماذا عن ثورة سبتمبر؟

انضممت إلى المعركة الثورية منذ العام 2018م، لانني كنت أقف ضد الديكتاتورية، التسلط والقمع الذي كان يمارسه النظام البائد، فهي من السلوكيات التى كانت تستفزني جداً، لذا كنت معارضة لنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، فالانظمة الديكتاتورية كانت تقمع بعض طلاب الجامعات، بالإضافة إلى انتهاكات للإنسانية، لذلك اتجهت للنضال بحثاً عن حرية الرأي، حق التعبير والمواطنة، وأن لا يكن هنالك قمع مفرط من أي سلطة من السلطات المتعاقبة على حكم البلاد. 

وماذا؟ 

عندما ثار الشعب السوداني على النظام البائد كنت من أوائل الذين شاركوا في الثورة التى خلعت الرئيس المعزول عمر 

البشير من سدة الحكم، ورغماً عن ذلك مازلت أواصل النضال الثوري الذي اعول عليه كثيراً في إحداث

التغيير بالصورة التى تحفظ لإنسان السودان إنسانيته.

ماذا عن دراستك للاخراج والتمثيل؟

طبقت دراستي عملياً بالمشاركة في مسرحية (كرسي الوزير) مع المخرج نبيل ساتي، والتى تم عرضها في مسرح الفنون الشعبية بامدرمان، كما شاركت مع الممثل والمخرج عبدالمنعم عثمان في عمل درامي حمل عنوان (الغول).

ماذا عن مشاركتك في المسلسل الضجة (سكة ضياع)؟

اديت من خلاله دور (أماني) زوجة نادر الذي كان يعمل مع عوض كلس، والذي كان له خلافاً مع (عبادي) بطل المسلسل، وعندما عرض على تجسيد دور زوجة (نادر) قبلت به رغماً عن إنني ضحية ذلك الخلاف.

رأيك في تجربة مسلسل (سكة ضياع)؟

كانت تجربة رائعة جداً، وهذه التجربة تطرقت إلى قضايا مسكوت عنها في المجتمع السوداني، لذلك لامس دواخل الناس عموماً، وامتد أثره إلى مجتمعات عربية، لأنه ناقش قضايا حساسة بكل جرأة، وأبرزها تعاطي المخدرات، وغيرها من الظواهر (السالبة) التى تشكل خطراً كبيراً على المجتمع.

من أين تخرجت مواهب الأزهري، وما هي هوايتك؟ 

تخرجت من جامعة امدرمان الإسلامية، وهوايتي التمثيل والغناء، إذ بدأت الانخراط في هذا المجال منذ تسعينيات القرن الماضي.

أين انتي الآن من الساحة الفنية؟

توقفت عن التمثيل والغناء بسبب دخولي القفص الذهبي. 

ما علاقتك بالفنان الراحل علي إبراهيم اللحو؟

التقيت به عبر الأستاذ ابوروعة من خلال ملحمته (قسماً عظماً يا ثوار)، وقد نفذتها موسيقى شرطة السجون، ومن خلال استماعه لي دفع الى بعمل من ألحانه، إلا إنني لم أتمكن من التواصل معه بسبب مرضه، ومن ثم وفاته، ولكن بإذن الله سيري النور قريباً. 

وماذا؟

بدأت أعيد في ترتيب نفسي للعودة إلى الساحة الفنية، وسانتج أعمال غنائية جديدة لدعم تجربتي الفنية. 

ماذا عن الأسرة؟

والدي الداعم الأول لي في الانخراط في مجال التمثيل والغناء، وذلك منذ نعومة اظافري، وهذا الدعم يعود إلى أنه فنان تشكيلي وملحن، ولم ابتعد عن الفن إلا بعد الزواج، ومن ثم الإنشغال بتربية الأبناء.

الخميس، 6 أكتوبر 2022

التصوف فى السودان مظهر للحياة وتأثير سياسى واجتماعي

 

درويش يترافع عن الإحتفال بمولد سيد البشرية

النظام البائد أفرد المساحات للتنظيمات المتشددة في البلاد

وقف عندها : سراج النعيم 

لا يزال معظم السودانيين والسودانيات يؤمنون بشيوخ الطرق الصوفية، ويطلب البعض منهم المساعدة في قضاء بعض حوائجهم، وابرزهم رؤساء، وزراء، ولاء وقيادات سياسية، مشاهير ونجوم مجتمع، وأشهرهم الرئيس المخلوع (عمر البشير)، فالشيوخ انتهجوا أسلوباً وسطياً في الدعوة للديانة الإسلامية، لذلك ساهموا في الحياة السياسية، الاجتماعية، الثقافية والفنية، مما حدا بالكثير الانتماء إليها، والتى سمح في إطارها بعض مشائخها بالمدائح، الإنشاد والموسيقى.

فيما جعل النظام البائد من البلاد مسرحاً لنشاط التنظيمات المتشددة دينياً، والتى قدمت إليه من بقاع متفرقة من انحاء العالم، بالإضافة إلى من طردوا من أوطانهم، وهم جميعاً كانوا يرمون إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية في السودان، إذ أنهم وجدوا في السودان مرتعاً خصبة لبذر بذور التشدد في البيئة القابلة أصلاً لنشر تلك الأفكار، في حين أن الطرق الصوفية تمتاز بالوسطية في الدعوة للديانة الإسلامية. 

بينما تتعرض الطرق الصوفية إلى هجوم كاسح من البعض، وذلك عبر وسائط السوشال ميديا، وهذا الهجوم يتقوقع في مكانه، ولا يبرحها قيد أنملة، خاصةً وأن هنالك صراع يدعو للنفور بدلاً من الترغيب، فهو يمتاز بأنه طارد للشباب.

وحينما ننظر بمنظار فاحص إلي الصوفية والتصوف نجد أن هنالك بعض (السوالب) التي قادتها إلى طريق أقرب للأفول رغماً عن أن ﺍﻟﻮﻻﺀ إليها مطلقاً، إلى جانب الأشعار التي يمجد من خلالها سيد البشرية صل الله عليه وسلم، وشيخ الطريقة في نفس الوقت، وتخليد الذكري السنوية، وضرب النوبة، وإقامة الحولية، ويطوف حولها الحيران، وهو ذات الأمر الذي يتم في موسم المولد النبوي الشريف، وداخل الخيام المخصصة لكل طريقة من الطرق الصوفية بالساحات المنتشرة بولاية الخرطوم، والولايات الآخري.

ومما ذهبت إليه وجدت الطرق الصوفية مكانتها في ظل النظام البائد الذي أولها جل اهتمامه بعد أن قاد مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول حقوق الإنسان في السودان، ﻭعليه ﺇﺳﺘﻄﺎﻋﺖ الطرق الصوفية الإستفادة من تلك الأجواء لتستقطب إليها الشباب من الجنسين ﻓﻲ خلاوي تحفيظ القرآن الكريم، المدارس والجامعات الأكاديمية، إلا أن ذلك الشباب المتصوف واجه ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ جسام ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ الانتماء لهذه الطريقة أو تلك، وبدأت تظهر في المجتمع السوداني بوادر تصوف الشباب بصورة ملفتة، وذلك الاستقطاب سهل الطريق أمام المتصوفة ﻟﺰﻳﺎدﺓ القباب، ﺍﻷﺿﺮﺣﺔ، وإقامة الليالي في الأماكن المخصصة للذكر، ومع هذا وذاك ظهرت تنظيمات إسلامية معادية للصوفية والتصوف، والبعض منها دخل في صدامات مباشرة مع بعض مشائخها الذين يسعون إلى استقطاب كل من تلتف حوله الجماهير، وظهر ذلك جلياً عندما مرض الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي قامت في إطاره بعض الطرق الصوفية بعمل حلقات ذكر، وهذه الحلقات تضرعت من خلالها له بالدعاء.

فيما استوقفني الدرويش الماخذ الطريقة من الشيخ ود بدر في ثمانينات القرن الماضي، وذلك أثناء تجوالي في الإحتفال بمولد المصطفى صل الله عليه وسلم بأمدرمان، فلفت نظري الصوفي (..... ) الذي يظهر معي في الصورة، فتجاذبت معه أطراف الحديث حول انتقادات تتعرض لها الطرق الصوفية بصورة شبه مستمرة، فرد على اسئلتي بشفافية، وفند كل الاتهامات الموجهة للإحتفال بمولد سيد البشرية صل الله عليه وسلم

في البدء ماذا انت قائل عن الانتقادات التى تتعرض لها الطرق الصوفية؟ 

وليكن في علم هؤلاء أو أولئك بأن الطرق الصوفية لعبت درواً كبيراً في نشر الديانة الإسلامية، وهي أول من أدخلها فى السودان، كما أنها انشاءات المساجد، الخلاوي ودور العلم لتحفيظ القرآن الكريم، وتقوم بدور كبير جداً فى محاربة التشدد والتطرف، فالصوفية هم أهل الاعتدال، والمنهج الصحيح، فالتصوف يدعو إلى الزهد وشدة العبادة، وتطورت تلك الطرائق، وصارت فيما بعد طرقاً مميزة، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو بها عن طريق اتباع الوسائل الشرعية، ويغلب على المتصوفة الاستقامة في العقيدة، والوسطية في الدعوى الإسلامية.

ما الذي جذبك إلى الطرق الصوفية؟ 

تلعب الطرق الصوفية دوراً كبيراً في الدعوة للإسلام بالكلمة الطيبة، الإخاء والمحبة فتحققت بها أسمى أنماط الإنسانية، التعايش والسلام،

لذلك تجد أتباع الطرق الصوفية إخوة فيما بينهم بغض النظر عن الانتماء إلى هذه الطريقة أو تلك، فالاعتقاد السائد هو أن جميع الطرق الصوفية تؤدي إلى الله.

وماذا؟

إن التصوف له أثر بالغ في حياة الناس، إذ أنه ينظم له نفسه ومعاملاته مع الآخرين، وهو خالٍ من العصبية والعنصرية والتحزب، فالصوفي إنسان مسالم، وبالتالي فإن العلاقات بينهم متينة، ولا تنافر بينهم بل تجاذب، ومنهم من ينظم الزيارات السنوية إلى أقرانه تعبيراً عن الإخوة والمحبة.

لماذا يعتبر البعض الإحتفال بمولد سيد البشرية صل الله عليه وسلم بدعة؟

ولد النبي -عليه الصلاة والسلام- في يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، لقول الرسول صل الله عليه وسلم، ولما سئل عن صيام يوم الإثنين قال : (ذاك يوم ولِدت فيه، ويوم بعِثت، أَو أُنْزِل علَى فيه)، وعليه فإن الله سبحانه وتعالى احتفي بمولده، إذ سقطت أربع عشرة شرفة من قصر كسرى، انطفاءت النار التي يعبدها المجوس، وانهدامت الكنائس الواقعة حول بحيرة ساوة، فأراد الله -تعالى- بعد هذا الظلام إحياء البشرية، وإكرامها ببعث النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقبل ذلك حدثت بعض الآيات العظيمة التي سبقت مولده، لتكون دلالة على قُرب مولده -عليه الصلاة والسلام-، ومنها قصة أصحاب الفيل، فقد كان أبرهة من ملوك اليمن، وبنى كنيسة وسماها قليس، ليحج العرب إليها عوضاً عن الكعبة، وأقسم بهدم الكعبة، وفي طريقه نحوه إليها أخذ يُقاتل القبائل التي كانت تعترضه، وعند وصوله لمشارف مكة طلب من جُنوده مناداة شريف مكة، ليخبره بنواياه في هدم الكعبة.

(الآيس) خطر يهدد شباب ومشاهير في المجتمع

 

المخدر الاشد فتكاً بالإنسان ويسبب اضراراً نفسية وجسدية

يعتبر مخدر (الآيس) من المخدرات المحفزة للجهاز العصبي، ويؤثر بشكل مباشر في الإنسان المدمن الذي يسبب له اضراراً جسيمة نفسياً وجسدياً، مثلاً موت خلايا المخ، السكتات الدماغية، نزيف في المخ، سرعة نبضات القلب، الذبحة الصدرية، فشل وظائف الكلى، تليف الكبد، الفيروسات الكبدية، سرعة الجهاز التنفسي، تهتك بالرئتين، شحوب الوجه، سوء المظهر، حرق الشفاه، ندبات وتقرحات في الوجه، هالات سوداء حول العين، جفاف الفم، الاكتئاب، والهلاوس السمعية والبصرية، البارانويا، القلق، التوتر، 

نوبات الهياج، العنف، التقلبات المزاجية، السلوكيات العدوانية

الاكتئاب الحاد، والميول الانتحارية. 

هذا وتتعدد أسماء مخدر (الآيس) في أوساط المروجين والمدمنين بدواعي التمويه للحصول على المخدر، والذي استعرض في إطاره معلومات تؤكد أن (الآيس) الاشد فتكاً بالإنسان، وهو يصنع في شكل حبيبات صغيرة كريستالية اللون أو مسحوق بودر أبيض اللون، ويتم التعاطي معه من خلال التدخين، الحقن الوريدي، الاستنشاق، والبلع، ومن يتعاطاه يتخالجه شعور باليأس، الحزن، الكآبة، ضعف الشهية، الإعياء، القلق، التوتر، الأرق الشديد، الإرهاق الجسدي، آلام العضلات وعدم وجود حافز، وعليه يصبح الإنسان مدمناً بالجرعات المتكررة، ويكون لديه رغبة ملحاحة للتعاطي مع مخدر (الآيس) الذي تعمل مادته بصورة فعالة جدأ من خلال زيادة إطلاق الناقلات العصبية مثل (الدوبامين) و(السيروتونين)، وتزيد الشعور بالنشاط واليقظة لدي المدمن الذي لا تكون لديه رغبة في النوم، فالمخدر يسبب له حالة من اليقظة، وتختلف الأعراض من مدمن لأخر، وذلك بناءً على عدة معايير محفزة للرغبة الشديدة في التعاطي مع مخدر (الآيس)، وذلك بسبب مطالبة مراكز المخ في الحصول عليه، مما يسبب للإنسان تأثير إدماني قوي جداً، وبالمقابل فإنه يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي، لذلك إذا كنت مدمناً، فيجب أن تتوقف فوراً، وتتجه بصورة مباشرة إلى العلاج من الإدمان لدي المصحة المتخصصة في العلاج منه، والمحافظة على نفسك من الانجراف وراء هذا التيار الذي يقودك سريعاً نحو الهاوية، علماً بأنه ليس في إمكان المدمن أن يأخذ الخطوة الأولى في العلاج بمفرده. 

فيما يحدث مخدر (الآيس) تأثيراً بالغاً على المدمن من خلال تعاطيه الجرعة التى يستمر تأثيرها على المتعاطي أكثر من ثمانية ساعات، ويشعر خلالها المتعاطي بأعراض نفسية وجسدية، مع التأكيد بأن الفترة الزمنية تختلف حسب الجرعات التى يتعاطاه المدمن، والاخطر من ذلك هو أنه، وما أن ينتهى تأثير المخدر، إلا ويشعر الإنسان بحالة مزاجية سيئة جداً، وينسحب مخدر (الآيس) بعد انتهاء تأثيره على الإنسان المدمن، وغالباً ما تصل ذروته في اليوم الثالث والرابع، وبلا شك يشمل ذلك التأثير الأعراض الجسدية والنفسية، لذلك يواجه المدمن في مرحلة الأعراض الانسحابية بعض نوبات الصرع والتشنجات. 

فيما يكون الإنسان المدمن في أمس الحاجة للتدخل الصحي من قبل المصحات والمراكز المختصة بعلاج الإدمان أكثر من القبض، وفتح البلاغات، إصدار الأحكام، ووضع المتعاطي خلف قضبان السجن، ما يترتب على ذلك آثار خطيرة جداً بعد تجريم المدمن الذي يرفع معدلات اكتظاظ السجون، كما يتزايد تصادم الأفراد مع القانون، ما يقوض وصولهم إلى العمل، التعليم والادماج الاجتماعي.

بينما تعتبر المخدرات من المشكلات الخطيرة على الأفراد والمجتمع، فالضرر من التعاطي لا يمس الإنسان المدمن فقط، بل تمتد آثارها لتلحق أضراراً أمنية، اجتماعية واقتصادية، لذا ينبغي إتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة قبل استفحال الأمر، وذلك من خلال استشارة الطبيب المتخصص في علاج الإدمان، ومن ثم اختيار المصحة أو المركز المختص بعلاج الإدمان للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها الإنسان المدمن.

الاثنين، 3 أكتوبر 2022

ما ساهلين


كلمات : سراج النعيم

رجيتك في زمن قاسي

قلت الدنيا بكره تهون

تشيل احزان كتير مشتاق

وبيهو محن

تشيلنا من العمر لحظات

واخر لحظة فيها كفن

وبنادي وطن الوطن

بكره الدنيا ترجع بينا

لي الجروف والطين

بنحسب في مسافاتك

وما قادرين

قلبنا يلين

وما شايفين

جرحنا سنين

ورغم الجرح نازف

برضو نقول

ما ساهلين

ما ساهلين

انت طلت عيد

 

كلمات : سراج النعيم

يا سيد الجمال والغرام

والريد

كنت بفرح بيك

يوم كان المراد

بالايد

انت قاسي هاجر

انت تظلم حبي

وليهو ضاعف وزيد

ما أنت اختيار قلبي

وانت طلت عيد

يا سيد الدلال والحب

ما تبقى قاسي عنيد لو انت دايرو عذابي

انا بي عذابي رضيت

ما دام رضيتو هلاكي

انا بي هلاكي سعيد

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...