الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

رجاء كوبر فنانة وسراج النعيم








 

ماسح أحذية المشاهير في حوار الأسرار حول سعره (100) جنيه

 

بوب : علبة (الاورنيش) تستورد من الصين بالدولار الأمريكي

وجه


ماسح الأحذية محمد آدم حسين الشهير بـ(بوب)، البالغ من العمر (٢٨) عاماً، نقدا للأوضاع الاقتصادية في البلاد من موقع عمله بموقف الشهداء امدرمان.

وقال : لا أري سبباً واحداً للاعتراض على السعر الجديد لـ(لاورنيش)، فلسنا الوحيدين الذين رفعنا الأسعار، فالكل زاد منتجاته أو بضائعه، وعندما رفعنا سعر الاورنيش من (50) جنيه إلى (100) جنيه، لأن علبة تلميع الأحذية ارتفعت من (١٠٠) جنيه إلى (٣٠٠) جنيه، ورغماً عن ذلك لا يغطي لنا المنصرفات، ولكن السؤال المهم جداً هل الإشكالية الاقتصادية تكمن في زيادة سعر الاورنيش؟، الإجابة إذا كانت نعم، فإنني على أهبة الاستعداد لإعادته إلى سعره، ولكن من الذي سينزل أسعار السلع الاستهلاكية الضرورية، ومن الذي سيخفض تعريفة المواصلات، والمنتجات الغذائية للشركات والمصانع، فالأسعار مرتفعة بصورة عامة.

وأضاف : سعر الاورنيش الذي نشتريه مرتفع جداً، ولا يدع لنا فرصة للاستمرار في السعر القديم، لذا كان لابد من زيادة السعر حتى نتمكن من الإيفاء بالالتزامات في العمل والحياة اليومية. 

وأردف : أتمني صادقاً أن ينصلح حال الاقتصاد السوداني، وأن تصبح الأسعار عموماً رخيصة حتى يستطيع كل إنسان على وجه هذه البسيطة أن يعيش الحياة بإنسانية وكرامة، وهذا لن يتحقق إلا في حال تناسي الناس الجراح والمرارات.

وتابع : يحتاج الاقتصاد لوقت واجتهاد للنهوض به، مع التأكيد بأن السودان بلداً غنياً بالثروات إلا أنها غير مستثمرة، وعدم الاستثمار يعود لإشكاليات أساسية في البعض منا، بالإضافة إلى الأجندات السياسية، وأن لم يتجه الكل للعمل سيظل الوضع الراهن على ما هو عليه، وستسمر الأزمات الاقتصادية، وسيرفع (تجار الأزمات) الأسعار مع إشراقة كل صباح.

واستطرد : أصرف يومياً على أسرتي الصغيرة ما لا يقل عن (٥٠٠٠) جنيه، وكلما اجتهدت لا استطيع تمزيق الفواتير الآخري المتراكمة، لذلك عملي لوحده لا يكفي، مما يضطرني إلى أن الجأ في بعض الأحيان للاقتراض من المحل التجاري بالحي، الزملاء والأصدقاء، فلا يمكن للإنسان أن يعتمد على نفسه في ظل ظروف اقتصادية طاحنة جداً.

واسترسل : السبب الأساسي في زيادة علبة الاورنيش هو استيرادها من الصين ومصر بالدولار الأمريكي، والأورنيش المصري غير  مرغوب لأن فيه زيوت كثيرة، وهذه الزيوت تحدث تشوهات في الأحذية، وتلتصق بالأزياء.

ومضي : لدي الكثير من زبائني المشاهير المؤثرين في المجتمع، وقد استطعت جذبهم بالتعامل الراقي والاحترام، ورغماً عن ذلك المستقبل غير مبشر، فالزيادات لا تدع لنا مجالاً للإيفاء بالالتزامات الضرورية، وأن كنا نبدأ العمل من الساعة السادسة صباحاً، حتى الساعة السادسة مساء، ونجني من خلاله ما بين (٣) إلى (٥) ألف جنيه، ولا نمزق كل الفواتير، فالغلاء فاحش جداً، والكل يطحن في الآخر بدون رحمة أو رأفة، ويرفع الأسعار بالمزاج الشخصي دون مراعاة للظروف الاقتصادية.

التفاصيل الكاملة لقصة مقتل (سيف الدين) بالتراجمة الغابة بـ(شندي)

 



.........................

أربعة أشقاء وآخرين نفذوا جريمة القتل ووصلنا بالقضية للمحكمة العليا

..........................

المرحوم رفض بقاء أهله معه لحمايته بعد الاعتداء الأول

........................

وقف عندها : سراج النعيم

......................... 

كشف صلاح شقيق القتيل (سيف الدين) أحمد حسن عبدالله البالغ من العمر ( 47 عاماً ) التفاصيل الكاملة للجريمة 

التي أصدرت في إطارها محكمة جنايات شندي برئاسة مولانا حاتم عثمان الطيب حكماً بعد أن نظر في القضية التي أحضر فيها الإتهام ( 16 ) شاهداً والدفاع ( 8 ) شهود، واستمرت القضية ثمانية أشهر مثل فيها الاتهام الاستاذ محمد الحسن بابكر المحامي فيما مثل الدفاع عوض عبدالبين وبتاريخ 4/3/2013م، كانت جلسة النطق بالحكم والتي قرر من خلالها قاضي المحكمة الموقرة الحكم علي النحو التالي : (المتهم الأول والثاني والثالث والسادس بالإعدام شنقاً حتى الموت فيما براءة المتهمين الرابع والخامس والسابع.

فيما قال : إﻥ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ (13) ﻛﻴﻠﻮ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﻨﺪﻱ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺪﺍﻧﻮﻥ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 27/6/2012 ﻡ، ﻭﻋﺪﺩﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻘﺎﺀ ﻣﻌﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺗﻤﺖ ﺗﺒﺮﺋﺘﻬﻢ ﻣﻦ الاتهام اﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻴﻬﻢ.

وأضاف : ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺘﺪﺍﻋﻴﺎﺕ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﺟﻤﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻘﻴﻘﻲ بـ(اﻟﺘﺮﺍﺟﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ) حيث أنهم ﺗﻌﻤﺪﻭﺍ إلي ﺿﺮﺏ ﺑﺎﺏ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻘﻴﻘﻲ ﺑـ(اﻟﻌﺼﺎ)، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻗﺬﻓﻮﺍ ﺍﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ (ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ) ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ بـ(اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ)، مما ﺍﺳﺘﺪﻋﻲ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ أﻥ ﺗﺴﺘﻐﻴﺚ ﺑﺄﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻃﻼﻗﻬﺎ ﺻﺮﺧﺎﺕ ﻣﺪﻭﻳﺔ ﻧﺘﺞ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺎﺩﺉ ﺍﻷﻣﺮ ﻫﺮﻭﺏ ﺍﻟﻤﺪﺍﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺴﺮﺡ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻨﺼﻒ ﺻﺒﺎﺣﺎً، ﻭﻋﻠﻲ إﺛﺮ ذلك ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺯﻭﺟﺔ ﺷﻘﻴﻘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﻋﻠﻲ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﺩﻫﻢ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ أﺳﺘﻔﺴﺮﻭﻩ ﻋﻤﺎ ﺣﺪﺙ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ علموا ﺑﺎﻟﻘﺼﺔ ﻗﺮﺭﻭﺍ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻌﻪ ﺇﻻ أﻥ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻃﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺑﺈﺻﺮﺍﺭﻩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺗﺤﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﻭﺟﻬﺘﻪ ﻭﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺮﻓﻘﺔ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻔﺎﺟﺄﻭﺍ ﺑﻌﺪ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ الاعتداء ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺘﻜﺮﺍﺭ الاعتداء ﻋﻠﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺷﻘﻴﻘﻲ (ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ)، ﻓﻜﺎﻥ أﻥ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺷﻘﻴﻘﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺃﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭﺷﻘﻴﻘﺎﺗﻪ (ﺳﻌﺎﺩ) ﻭ(ﻓﺎﻃﻤﺔ)، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ (ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺣﺴﻦ ﺍﻷﻣﻴﻦ)، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺓ ﺇﻻ ﻭﺍﻋﺘﺪﻭﺍ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺷﻘﻴﻘﻲ (ﺍﻟﻄﻴﺐ) ﺿﺮﺑﺎً ﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻪ، مما ﺃﺩﻱ ذلك ﺇﻟﻲ ﺳﻘﻮﻃﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﺷﻘﻴﻘﺘﻲ (ﻓﺎﻃﻤﺔ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﺴﺮ ﻳﺪﻫﺎ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ، ﻭﻣﺎ أﻥ انتهوا ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺇﻻ ﻭﺗﻮﺟﻬﻮﺍ ﻟﻠﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺷﻘﻴﻘﺘﻲ (ﺳﻌﺎﺩ) ﺍﻟﺘﻲ ﺿﺮﺑﻮﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﺎ، ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻳﺨﻴﻄﻮﻥ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﺑﺄﺭﺑﻊ (ﻏﺮﺯ)، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻭﺍﺻﻠﻮﺍ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺇﻟﻲ أﻥ ﺿﺮﺑﻮﺍ (ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺣﺴﻦ ﺍﻷﻣﻴﻦ) ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻭ(أﺣﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ) ﻛﺴﺮﻭﺍ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ، مما أﺿﻄﺮ ﻹﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ (ﻣﺴﻄﺮﺓ)، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻔﻮﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ ﺑﻞ ﺳﺪﺩﻭﺍ ﻟﺸﻘﻴﻘﻲ (ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ) ﺃﺭﺑﻊ ﻃﻌﻨﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻄﻌﻨﺔ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ، مما نتج عن ذلك ﺳﻘوﻂ ﺍﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ علي الأرض، ثم ﻫﺮﺏ ﺍﻟﺠﻨﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﺴﺮﺡ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ، ﻭﻣﺎ أﻥ ﻣﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﺇﻻ ﻭﺍﻧﺘﻘﻞ ﺷﻘﻴﻘﻲ (سيف الدين) ﺇﻟﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻮﻻﻩ.

ﻭﺃﺭﺩﻑ : وﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻳﻮﻡ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ أﻟﻘﻲ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺘﻬﻤﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ أﻟﻘﻲ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ أﻟﻘﻲ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺁﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻋﻠﻲ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﺃﺕ ﺷﺮﻃﺔ ﺷﻨﺪﻱ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻍ، ﻭﻣﺎ أﻥ ﺍﻛﺘﻤﻞ ﻣﻠﻔﻪ ﺇﻻ ﻭﺗﻤﺖ ﺇﺣﺎﻟﺘﻪ ﺇﻟﻲ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺟﻨﺎﻳﺎﺕ (ﺷﻨﺪﻱ) ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺣﺎﺗﻢ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ، وأﺣﻀﺮ من خلالها ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ (16) ﺷﺎﻫﺪﺍً، ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ (8) ﺷﻬﻮﺩ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺷﻬﺮ، وﻣﺜّﻞ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ، ﻓﻴﻤﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻮﺽ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﻴﻦ.

وتابع : ﻭﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 4/3/2013ﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻠﺴﺔ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺮﺭ فيها ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﺮﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ : (ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺍﻹﻋﺪﺍﻡ ﺷﻨﻘﺎً ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺣﻜﻤﺖ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﺀﺓ).

ومضي : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻗﺪ ﺣﺪﺩﺕ ﺟﻠﺴﺔ ﻟﺴﻤﺎﻉ ﺭﺃﻱ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻃﺎﻟﺒﻮﺍ بـ(اﻟﻘﺼﺎﺹ) ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻭﻛﺎﻥ أن ﺗﻠﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻗﺮﺍﺭﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﺍﻧﻴﻦ ﺑﺎﻹﻋﺪﺍﻡ ﺷﻨﻘﺎً ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺇﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻜﻤﺖ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ (78) من القانون الجنائي، وﺃﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ (40) ﺟﻠﺪﺓ، ثم ﺭﻓﻌﺖ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ القضية ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ.

واسترسل : ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ ﻛﺄﻭﻟﻴﺎﺀ ﺩﻡ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﻗﺮﺍﺭ ﺗﺒﺮﺋﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ (ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ)، (ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ) ﻭ(ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ) ﻷﻥ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻲ ﻧﺰﺍﻉ ﺣﻮﻝ ﻗﻄﻌﺔ أﺭﺽ ﺳﻜﻨﻴﺔ ﺑـ(ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ) ﺷﻤﺎﻝ.

واستطرد : هذا وكانت محكمة الاستئناف بولاية نهر النيل قد أيدت الحكم الذي اصدرته محكمة الموضوع في مواجهة أربعة مدانين في مقتل (سيف الدين)، فيما قضت بإلغاء براءة ثلاثة متهمين برأتهم محكمة الموضوع.

وواصل قائلاً : وصلنا بالقضية إلي المحكمة القومية العلياـ الدائرة الجنائية والتي بدورها ألغت إدانة المتهمين الثالث والسادس تحت المواد 21/131/2 من القانون الجنائي لسنة 1991م، وإلغاء العقوبة المترتبة عليها، تعديل إدانتهما لتكون تحت المادتين (22) مقروءة مع (139) من القانون الجنائي لسنة 1991م، علي أن توقع علي كل منهما عقوبة الحبس لمدة ثلاث سنوات من تاريخ دخولهما الحراسة، تأييد ما عدا ذلك من الأوامر والقرار الخاص بالمتهمين.

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

بابكر جذاب وسراج النعيم








 

شاب بمركز شباب امدرمان وسراج النعيم





 

محمد بلاش ممثل ومخرج وسراج النعيم






 

علي الحجار وإيمان البحر درويش يستدعيان فنان سوداني بسبب (عوض جبريل)


عباس يضع حقوق والده المادية لدي الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)
إيقاف فنان شهير من ترديد (24) أغنية وجمال فرفور يلوح بترديدها
التقاه : سراج النعيم
كشف عباس نجل الشاعر الراحل عوض جبريل أسباب إيقافه لفنان شهير من ترديد (24) أغنية من أغاني والده، قائلاً : هذا الإيقاف ليس الأول، فقد سبق وأوقفناه من خلال الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)، والتي قابلت في إطارها الفنانين المصريين علي الحجار وإيمان البحر درويش، ورفعت لديهما شكوى في مواجهة الفنان الشهير (......)، مؤكداً لهما بأنه غني من أغنيات والدي- عليه الرحمة ثلاثة أغنيات في محفل غنائي بـ(القاهرة)، فما كان من علي الحجار وإيمان البحر درويش إلا أن يوجها لي سؤالاً، هل الفنان السوداني المعني لديه تصديق للغناء؟ فقلت : لا أدري، فقالا : أين المكان الذي يغني فيه؟، فقلت : في كافي (....)، فقالا : دع عنوانك ورقم هاتفك لدي الإدارة الجماعية، وفي اليوم التالي تم الاتصال بي، فذهبت إلى مبني الإدارة الجماعية المصرية، فوجدت أنه تم استدعاء المشكو ضده، ووجهوا له سؤالاً مباشراً كم أغنية صدحت بها للفنان السوداني عوض جبريل؟، فقال : (ثلاثة أغنيات)، وعلى خلفية ذلك تم منحي مبلغاً من المال نظير ذلك.
هل أسم الراحل عوض جبريل مسجل لدي الإدارة الجماعية المصرية؟
نعم.
كيف؟
سجل الفنان الراحل أحمد الجابري أسم والدي شاعراً وملحناً لدي الإدارة الجماعية المصرية بـ(القاهرة)، وذلك عندما شد الرحال إليها لتسجيل بعض الأغنيات، ومن ساعتها أصبح اسم عوض جبريل مصنفاً بـ(الإدارة الجماعية) المصرية، وعليه فإن أي فنان يغني أغنياته في (القاهرة) أو أي مدينة مصرية آخري ستتم محاسبته من قبل الإدارة الجماعية المصرية.
ما السبب وراء إيقافك للفنان الشهير من ترديد أغنيات عوض جبريل؟
إيقافي له نابع من أنه سبق واتخذ ضدنا إجراءات قانونية في لحن أغنية (.....)، وادعي أنها من ألحانه، وبعد عدة جلسات أثبتنا بأنها من الحان عوض جبريل، بالإضافة إلى إننا لم نستفيد من أدائه إليها أدبياً ومادياً رغماً عن أنه غني من كلمات والحان والدي (٢٤) أغنية تقريباً.
ماذا بعد إيقاف الفنان الكبير من أغنيات والدك؟
كل الأغاني الموقوفة متاحة للفنانين والفنانات الذين لديهم الرغبة في التغني بها، ولوح في هذا الإطار الفنانين حسن شرف الدين، جمال فرفور، أحمد فتح الله (البندول) بالرغبة في ترديدها.
من هم الفنانين الذين تعامل معهم الراحل؟
بدأ تعاونه الفني مع عبدالحميد يوسف الذي غني له (هوي المحبوب) و(زرعوك وين يا العنب)، فاطمة الحاج التي غنت له (أنا لي حبيب شاغل بالي) و(ورد الغرام)، مني الخير التي غنت له (أنا ما بنساك أنت)، الرحمة مكي التي غنت له عدد من الأغنيات، أحمد الجابري الذي غني له في منتصف ستينيات القرن الماضي الأغنيات الراقصة مثالاً (اسمر يا اسمر)، (شغلني بالشغل قلبو) و(الشغل بالي أنا بريدو)، رمضان حسن الذي غني له (الصبح الزاهي)، عبدالمنعم حسيب الذي غني له (الهوي العذري) و(كل ما سألت عليك)، حميدة محمد سعيد الذي غني له (أنت يا الملاك خلقو الجمال ليك أنت براك)، ثنائي النغم في أغنيتين هما (بصدودكم مشتاقين) و(فرع ألبان ميل واتكأ)، مهلة العبادية التي غنت له (تسلم لي خال فاطنة)، عوض الجاك الذي غني له (أهلا يا رمضان)، محمد أحمد عوض الذي غني له (الخطاب كتار دقو باب اهله)، عوض الكريم عبدالله الذي غني له (مرسل هدية)، عبدالله محمد الذي غني له (الحنين البي) و(الأيام شجية)، عبدالوهاب الصادق الذي غني له (حبيبي الاولاني)، عبدالله الحاج الذي غني له (سافرو الحلوين) و(حجر الصاعقة)، ابوعركي البخيت الذي غني له (ما بنساهو أبداً) و(الجميل السادة) و(ست التوب) و(وضاح المحيا)، حسين شندي الذي غني له (ود البجرد الألفية) و(الليلة مالو ما جا)، ود السافل الذي غني له (عيون الصيد الكاحلات عيونه)، حنان بلوبلو التي غنت له (ود عمي قال لي مسافر) و(ما بلاقيني)، عوضية عزالدين وماجدة الصافي في عدد من الأغنيات.
ماذا عن الفنان كمال ترباس؟
شكل الفنان الكبير كمال ترباس ثنائية مع والدي في الكثير من النصوص والألحان، وأول أغنية كانت بعنوان (حني على أنا يا ستي الحاصل بي سببو انتي)، وتلتها أغنية (سيبني في عز الجمر)، وتشير قصتها إلى معاناة الشعب السوداني في ظل الحكومة المايوية، إذ حاول عوض جبريل التخفيف عن السواد الأعظم، وغني له في العام ١٩٧٣م أغنية (ما تهتموا للأيام) و(كفاك ما تبكي يا عيوني) و(آه ابوالعيون الحلوة) و(هلا كسلا) وغيرها من الأغنيات الخالدة في الوجدان.
ما قصة ترباس مع أغنية (حبيبنا الاولاني) للفنان عبدالوهاب الصادق؟
في البدء لابد من التأكد بأن أواصر صداقة قوية ربطت ترباس بالفنان عبدالوهاب الصادق، وكان الأخير يبحث عن أغنية على نسق أغنية (حبيبنا الاولاني)، وهي التي دفع بها والدي أولاً للعم كمال ترباس بحكم الثنائية بينهما، إلا أن ترباس كان يرغب في مساعدة عبدالوهاب الصادق، فأشار للراحل عوض جبريل بأنها لا تشبهه، بل تشبه الفنان عبدالوهاب الصادق، واستجاب والدي لرغبة ترباس، وحفظ الأغنية للفنان عبدالوهاب الصادق، والذي ما أن سجلها عبر أثير الإذاعة السودانية إلا وحققت انتشاراً منقطع النظير.
ماذا عن جيل الفنانين في ثمانينيات القرن الماضي؟
تعامل الراحل عوض جبريل مع الأسطورة محمود عبدالعزيز في عدد كبير جداً من الأغنيات، ووصلت إلى (٣٠) أغنية، وعلى سبيل المثال لا الحصر (الحبيب مالو ما جا) و(انتظرتو لما جا)، (حبك حبك يا جميل) و(بتريدا بنريدا)، بالإضافة إلى أن الوالد دعم الحوت بأغنياته المسموعة، ومن بينها الأغنية الشهيرة (كل ما سالت عليك صدوني حراسك)، والتي أشاد بلحنها الروس عندما سجيل البوم (سكت الرباب)، كما منحه أغنية (حبيبنا الاولاني)، وقال لمحمود : (لابد من أن تنتج أغنياتك الخاصة بك).
من غني لوالدك خلاف محمود عبدالعزيز؟
غني له ياسر تمتام، جمال فرفور، وليد زاكي الدين، محمد حسن حاج الخضر، طلال حلفا وعبدالكريم ابوطالب.
كيف تتعامل القنوات الفضائية مع أغنيات عوض جبريل؟
تتعامل معنا تعاملاً عادياً، إذ أنها وفي الغالب الأعم تتصل بنا هاتفياً لتمنحنا حقوقنا المادية مقابل بث هذه الأغنية أو تلك، وأشكر في هذا الإطار عازف الكمان عصام آدم الذي يعمل في حسابات إدارة قناة النيل الأزرق، الجنرال حسن فضل المولي وعمار شيلا، وقناة (أنغام) الفضائية، ومهندسها عمر محمد الفاروق، وقناة (الشروق) الفضائية، فهم جميعاً ملتزمين بإبرام العقود، ولم أتعرض لـ(لإحراج) إلا من إدارة قناة (الهلال) الفضائية بعد أن غني لها الفنان وليد زاكي الدين (الحنين البي)، وعندما ذهبت لأخذ الحقوق من إدارتها لم تمنحني لها، لذلك قررت إعادة النظر في التعامل مع قناة (الهلال)، ورغماً عن ذلك لن أوقفها من بث الأغنيات، ولكن أقول لإدارتها : رجاءاً تعاملوا مع المبدع كمبدع صاحب حق أصيل وليس (متسول).
ماذا عن غناء الفنانين والفنانات لأغاني والدك في مناسبات الأفراح؟
كل من يغني في مناسبات الأفراح يستأذن منا كالفنان طه سليمان ومهاب عثمان وآخرين، وهذا لا ينفي أن البعض يهضم حقوقنا، إلا أن هنالك فنانات مثل الفنانة ندي محمد عثمان الشهيرة بـ(ندي القلعة) تستأذن منا قبل أن تغني أي أغنية من كلمات وألحان والدي الذي غنت له (من فراقنا الفوت كيف؟) و(القالو من الحب نجو) وغيرها، لذلك أتعامل معها تعاملاً اخوياً بعيداً عن إبرام العقود القانونية، فهي تمنحنا أكثر من حقنا، وأي فنان أو فنانة (يزوق) منا، فإنه سيأتي إلينا أن طال الزمن أو قصر.





 

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...