الأحد، 11 أبريل 2021

*زيادة جديدة لتعريفة للمواصلات بولاية الخرطوم*


..... 

رفع أصحاب المركبات العامة تعريفة المواصلات من الثورة إلى الشهداء أمدرمان (100) جنيه، ومن الخرطوم إلى الشهداء أمدرمان والعكس (150) جنيه. 

وعزا أصحاب المركبات الزيادة إلى رفع أسعار المحروقات، وعدم توفر الوقود في الطلمبات.

فيما تركت السلطات المختصة المواطن ضحية لمزاج سائقي المركبات العامة، وما يسمى بـ(الكموسنجي) أو (الطراح) الذي يحدد قيمة التذكرة.

بينما شن عدد من المواطنين هجوماً كاسحاً على سلطات ولاية الخرطوم لتركها سائقى المركبات العامة لاستغلال المواطن ورفع تعريفة المواصلات للأهواء الشخصية.

وفي السياق طالب عدد من الركاب سلطات ولاية ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ بأن تضع تعريفة للمواصلات، وأن تفرض ضوابط ورقابة مشددة عليها، فالزيادات التي ينفذها سائقي الحافلات أنهكت ميزانيات الموظفين والعاملين البسطاء الذين ينشدون تدخلاً سريعاً يساهم في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهلهم من فواتير أخرى.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*هروب فتيات مع شباب ظاهرة كارثية على الأسر*


..... 

تبقى ظاهرة هروب بعض الفتيات مع الشباب، من الظواهر السالبة التي تقف عائقاً أمام بعض الأسر المكبلة بالعادات والتقاليد غير المنفصلة عن الديانة الإسلامية، ورغماً عن ذلك نجد أن بعض الآباء والأمهات يفكرون بصورة لا تتماشى من التطور التكنولوجي الذي تأثرن في إطاره البنات بالتواصل مع (الغرباء) الذين يطلون من خلال (العولمة) ووسائطها المختلفة، وزاد من الأمر خطورة سهولة إستخدام الهواتف الذكية، والتي سهلت من النشر عبر التطبيقات بدون مبالاة في التواصل والدردشة. 

ظللت أراقب بعض الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فوجدت أنهن يستهترن بالإستخدام (السالب) لـ(لعالم الإفتراضي)، والذي لا يلتفت له الاباء والأمهات، إلا بعد نهاية المطاف، ويصعب فيما بعد السيطرة على الفتيات نفسياً، عقلياً، واجتماعياً. 

إن الظاهرة تشكل خطراً كبيراً، ولها أبعاد في الجوانب النفسية، العقلية والاجتماعية، لأنها تهدد إستقرار الكثير من الأسر الغافلة عما أشرت له، ولا يدركون هذا الخطر إلا بعد فوات الأوان، فالظاهرة متشعبة من كل الزوايا، ولها الكثير من الأبعاد السالبة في المستقبل، مما يؤكد أن العبء الأكبر من المسؤولية يقع علي عاتق الآباء والأمهات خاصة من الجانب النفسي، الاجتماعي، التوعوي، التربوي والرقابة، لذلك يجب تضافر الجهود مع الأسر للقضاء على الظواهر (السالبة). 

مما ذهبت إليه، فإن مستقبل بعض الفتيات أصبح تحت رحمة (العالم الافتراضي) الذي يقودهن نحو الهاوية دون التفات الأسر لهذه الحقيقة، لذا السؤال متى يدركون هذه الظاهرة الكارثية؟.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*تزايد أعداد السودانيين المهاجرين إلى مصر*


...... 

تشهد القنصلية المصرية بالخرطوم أعداداً كبيرة من السودانيين الذين يعتزمون السفر إلى قاهرة المعز، ومن الملاحظ في طالبي تأشيرة الدخول للأراضي المصرية شباباً تتفاوت أعمارهم ما بين (20- 30) عاماً، وكما تعلمون فإن الشباب هم وقود المستقبل إلا أنه يضيع بالهجرة والعمل في مصانع والتقديم إلى اللجوء. 

وباستطلاعي للبعض منهم أتضح أن الأغلبية العظمى منهم تشد الرحال إلى مصر بسبب الأوضاع الاقتصادية الضاغطة في السودان، وهي لوحدها التي جعلتهم يفكرون في السفر إلى مصر، وإذا لم يجدوا عمل فيها، فإنها ستكون مجرد محطة للإنتقال منها إلى أوروبا بأي شكل من الأشكال.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*ويتواصل مسلسل خطف الهواتف السيارة في الشارع العام*



...... 

ويتواصل مسلسل خطف الهواتف السيارة مصحوباً بالاعتداء في بعض الأحيان في الشارع العام.

وفي السياق قال الشاذلي إبراهيم حاج آدم : تعرضت لخطف هاتفي المحمول ماركة (هواوي) من طرف ثلاثة أشخاص يستغلون دراجة نارية بدون لوحات، وذلك في منطقة (الجريف) بالخرطوم، وما أن نفذوا جريمتهم إلا وهربوا من مسرح الحادث سريعاً.

وأوضح تفصيلاً : تفاجأت بالشبان الثلاثة يقودون دراجة نارية، ويعتدي على من يركب في الوسط ضرباً بـ(راحة اليد) في الأذن الأيسر، مما أدى إلى أن أفقد الوعي تماماً عشرين ثانية تقريباً، ومن ثم خطفوا الهاتف النقال، بالإضافة إلى ظرف يحتوي على بعض الأوراق. 

فيما خطف شاباً هاتف سامسونج من إحدى السيدات أثناء إجرائها لمكالمة هاتفية لحظة وقوفها في صف طلمبة من طلمبات الوقود بشارع الشنقيطي بأمدرمان، وعندما حاول مرافقها النزول من السيارة لمطاردة اللص تفاجأ بـ(باب) السيارة مغلق (تأمين).

بينما تعرض شاب إلى فتح شنطته، وأخذ هاتفه لحظة اندافع الناس نحو مركبة عامة أمام قاعة الصداقة بالخرطوم متوجهه لامدرمان، ومن ثم غادر الجاني مسرح الحادث سريعاً.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : ليس منا من بات (شعبان) وجاره (جائع)*


 

مما لا شك فيه، فإن العامل الرئيسي للنجاح في شتي مناحي الحياة قائم على الإستقرار السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي والفكري، وقطعاً هذا الإستقرار يتطلب من الجميع التظافر، التكاتف، التكافل والتعاضدد من أجل وضع خارطة طريق شفافة للبرامج والخطط التي تصب بشكل مباشر في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة القائدة لتحقيق النجاح من خلال تنفيذ السياسات الاقتصادية بصورة صحيحة من أجل حياة مستقرة.. حياة خالية من (الأزمات) الاقتصادية الضاغطة للمواطن حد النخاع والعظم. 

دائماً ما يجد إنسان السودان نفسه محكوماً براهن اقتصادي مذري جداً.. جداً، ويكتنفه الكثير من الغموض إلا أن  الحكومة الإنتقالية عجزت بما لا يدع مجالاً للشك فك طلاسمه، وهو الأمر الذي دفع الإنسان للبحث الدائم عن بيئة اقتصادية، وإنسانية ملائمة لا تسيطر عليها أوضاع اقتصادية وإنسانية طاحنة.

إن اللاعب الأساسي في تفشي (الأزمات) الضاغطة للإنسان بصورة مخيفة ومقلقة جداً.. جداً الأوضاع السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والفكرية، والتي أفرزت الكثير من الظواهر (السالبة) كظاهرة زيادة تعريفة المواصلات بمزاج سائقي المركبة العامة أو ما يسمى بـ(الكومسنجي) أو (الطراح)، و(تجار الأزمات) في المؤسسات، الشركات، المصانع وغيرها من المرافق الخدمية والحيوية المرتبطة بحياة الإنسان، لذلك على السلطات التدخل عاجلاً، وحسم الأوضاع الاقتصادية والإنسانية التي تحاصر المواطن من كل حدب وصوب، فالزيادات المقررة في أسعار السلع الاستهلاكية، التموينية، الغذائية، الطبية، الخدمية، تعريفة المواصلات وغيرها يقررها المواطن المستفيد، وهي تتم كلما حدثت زيادات في المحروقات البترولية، هكذا ترتفع الأسعار بشكل شبه يومي، وأن شئت قل إنها تنفذ على رأس كل ساعة، مما يجعل الإنسان حائراً، ولا يدري ماذا يفعل؟، فهو كلما  مزق فاتورة من الفواتير تطل عليه آخرى أشد قسوة وإيلاماً، وتبدأ هذه الفواتير معه من استيقاظه من النوم في الصباح، ولا تنتهي إلا حينما يخلد للنوم في المساء، وإذا فكر في الخروج من المنزل إلى العمل، فإنه يحتاج إلى (3000) جنيه على الأقل، فما بالك بمن لديه أسرة وأطفال، خاصةً وأن الأطفال لا يعرفون كلمة (ما عندي) نهائياً، ورغماً عن ذلك لا تحرك الحكومة الانتقالية ساكناً، وكل ما تضعه من حلول اقتصادية لا يتجاوز حدود (المهدئيات) و(المسكنات)، وهي تؤدي بشكل مباشر لـ(لفشل) الذريع ﻋﻠﻰ كافة الأصعدة وﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ.

إن ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي والفكري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنجاح، وهذا النجاح لن يتحقق طالما أن السياسات الاقتصادية غير مدروسة. 

إن (الأزمات) الاقتصادية المستمرة أفرزت ظواهر (سالبة)، وهذه الظواهر أدت إلى إحداث (شرخ) عميق في منظومة القيم، الأخلاق، العادات والتقاليد غير المنفصلة عن الديانة الإسلامية، مما جعل الإنسان يركن مجبراً إلى واقع مذري جداً لا توليه الحكومة الانتقالية إهتماماً للإسهام في الإستقرار السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي والفكري، ولا تفسح المجال للشباب لترجمة الأفكار النيرة على أرض الواقع، خاصةً وأنهم وقود المستقبل، ولديهم ﻣﺆﺷﺮات الطاقة (الإﻳﺠﺎبية). 

إن الركون لـ(لفشل) بهذه الصورة يدعني أطرح بعضاً من الأسئلة المتمثلة ﻣﺎﺫﺍ تريد وزارة المالية من (تعويم) الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي؟، ﻭإلى ﺃﻳﻦ تريد أن تذهب بهذه الملفات الاقتصادية آنياً ومستقبلا؟؟، خاصةً وأن الفشل الذي يلازمها فشلاً ذريعاً؟، وهي بلا شك تفتقر إلى برامج وخطط قريبة وبعيدة المدي، لذلك تقع في ذات أخطاء نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

إن ما تشهده البلاد من أزمات يستوجب تطبيق نصوص الإسلام تطبيقاً سلمياً، لأنها دون أدني شك المخرج الوحيد لوضع اقتصاد غير ضاغط، فالديانة الإسلامية لم تترك شاردة أو واردة إلا أوردتها في محكم تنزيله، بالإضافة إلى الأحاديث الصحيحة، أقوال الخلفاء الراشدين، الصحابة والعلماء رضوان الله عليهم، والشاهد على ذلك قوله سبحانه وتعالي : (ولقد كرمنا بني آدم وحملناه في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)، إما في الأحاديث فقد جاء : (كلكم من آدم، وآدم من تراب)، (كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته)، (الناس شركاء في ثلاث الماء والنار والكلاء)، (ليس منا من بات شبعان وجاره جائع)، وبالتالي هنالك ضرورة للعودة إلى النصوص الإسلامية من أجل القيادة الرشيدة.

مما ذهبت إليه، فإن من نملكهم الملفات الاقتصادية الحساسة لا يفكرون إلا في حدود الحلول المؤقتة، وذلك بغض النظر عن مؤهلاتهم، كفاءتهم وخبرتهم، فالملفات الاقتصادية يجب أن نضعها على منضدة من يفكر في معاش الناس رغماً عن قناعاتي بأن الكل يخطيء ويصيب إلى أن يدقن عمله الموكل له، ثم ننتقل إلى مرحلة أخري ﺗﺨﺘﻔﻲ من خلالها أسماء، وتظهر ﺃﺧﺮﻯ، وأن لا تبدأ الجديدة من ﺍﻟﺼﻔﺮ بـ(كنس) الأثار السابقة، ومن يفكر بهذه الصورة، فإنه ﻟﻦ يحقق ما نصبو إليه، خاصة وأن هنالك من يمكن الإعتماد عليهم في تنفيذ ما نرمي إليه بالتأهيل والتدريب المستمر للإسهام في الإنتاج بالأفكار الطموحه.

ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ أدعو الشباب  للعمل من أجل الوطن، وتناسي الخلافات والمرارات الشخصية من أجل بناء وطن ظل يمر بـ(أزمات) تبحث عن حلول عاجلة، وذلك من خلال البرامج والخطط التنموية الطموحة، وأن كنت على قناعة تامة بأن الأمر ليس سهلاً، ولكن ليس مستحيلاً، لأننا بالعزم والإصرار ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ نحقق النجاح تلو الآخر خاصة إذا وجدنا الدﻋﻢ من أصحاب الخبرة.

آخر المرسم

طرح مريد سؤالاً إلى أحد العارفين بالله مفاده ما الكيفية التي أعرف بها إننى مكتوب من ضمن السعداء أو من ضمن الأشقياء؟، فرد عليه قائلاً : (يا ولدى العلامة الفاصلة بين السعادة والشقاء هى (الصلاة على النبى) صل الله عليه وسلم، فأنظر لنفسك إن كنت تواظب فى الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم، فأعلم إنك من سعداء الدارين، وإذا كانت الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم غير موجودة فى حياتك، فاحذر كل الحذر أن تكون شقى ولا تدرى،

فقال المريد : وما الدليل على ذلك من القرآن سيدى؟، فقال العارف : (الدليل واضح فى قول الحق : إن الله وملائكته يصلون على النبى)، فالأشقياء محال أن يشتركوا مع الله فى أى شئ، بينما السعداء يشتركون مع الله والملائكة فى باب السعادة الأكبر، فقال : المريد : (وما معنى المواظبه عندكم سيدى) ؟، فقال العارف : (أن تجعل لك ورداً ثابتاً كل ليلة فى الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم، ولكن اعلم أن هناك السعيد و الأسعد )، فالسعيد : هو المواظب بشكل يومى فى الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم، والأسعد : هو الذى صارت الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم طعامه، شرابه، فكره، همه والهواء الذى يتنفسه، ثم ذرفت عيون المريد بالدموع، وبكى من كلام العارف، فقال العارف : (نزول دموعك تلك هى بدايات السعادة عنك، ولولا أنك سعيد ما تركتك نفسك وجئت لتسألنى)، اللهم صل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الخبير الاقتصادي محمد خير : تعويم الجنيه تطبيق أعمى لروشتة البنك الدولي*

 





..... 

قال الدكتور محمد خير حسن محمد خير الخبير الاقتصادي : سألني مستشار قوي الحرية والتغيير، وهو زميل عزيز عن توقعاتي حول آثار تعويم الجنيه السوداني، ورفع ما تبقى من دعم سلعي؟، فقلت له ما يلي :

 تعويم الجنيه السوداني، ورفع الدعم عن السلع هو تطبيق أعمى لروشتة صندوق النقد الدولي، وهي روشتة غاية في الخطورة لاقتصاد بهذا المستوى من (الهشاشة)، 

وأضاف : الخطورة الراجحة تكمن في توقع أن يقارب سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني مقبل الدولار الأمريكي مع سعر السوق الموازي، مما يحفز تحويلات المغتربين عبر القنوات الرسمية، والتي تقدر بحوالي (6) مليار دولار أمريكي على المتوسط، وأن تم اجتذابها فستحسن عرض النقد الأجنبي بالنظام المصرفي السوداني، والذي سيترك آثار إيجابية على كثير من المؤشرات الاقتصادية الكلية، والذي ربما يفضي إلى كسر جمود القطاعات الإنتاجية خاصة قطاع الصادر، وعلى مستوى الأجل الطويل ربما يفضي إلى خفض المستوى العام للأسعار، ومن ثم تحسن معاش الناس، وهي كلها مرهونة ب ( If And Only If )

وفي حالة عدم  تحقق ما عنيته ب(If And Only If)، فإن تعويم الجنيه وإزالة ما تبقى من دعم سيقود البلاد إلى ما يسمى بالتضخم الانفجاري، وستفقد النقود قيمتها تماماً، ولربما تصبح غير مبرئة للذمة.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب : الإعلام يفقد الجاذبية بسبب (العولمة) ووسائطها المختلفة

 


...... 

الناظر بمنظار فاحص للإﻋﻼﻡ بصورة عامة سيجد أنه ﻟﻢ ﻳﻌﺪ جاذباً ﻟﻠﻤﺸﺎﻫﺪ بسبب العولمة ووسائطها المختلفة، بالإضافة إلى أنه وببساطة شديدة ﻻ ﻳﻠﺒﻲ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻪ، ﻭﻻ ﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﻮﻋﻲ والإدراك ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ربما ﻟﻺﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﺟﺎﺫﺑﺔ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ لديه الكثير من الخيارات ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ، ﺿﻒ ﺇلى ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮﻳﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﻓﺸﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﺭﻳﻊ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺇﻋﻼﻡ ﻫﺎﺩﻑ ﻳﺼﻮﻍ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻻ ﺗﺸﻮﺑﻬﺎ ﺃﻳﺔ ﺷﺎﺋﺒﺔ.

ﻭﺃﻋﺰﻭ ﻣﺎ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺇلى ﻋﺪﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻠﺪﻭﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﻋﻜﺲ ﻫﻤﻮﻣﻪ ﻭﻗﻀﺎﻳﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﻮﺭﻳﺔ ﺳﻴﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺁﺧﺮﻱ، ﻷﻧﻪ ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﺎﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺃﻏﺮﺍﺽ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻻ ﺗﻤﺖ ﺑﺼﻠﺔ ﻟﻠﺘﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﺟﺮﻋﺎﺕ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ.

ﻭبالرغم عما ذهبت إليه إلا أن الإﻋﻼﻡ كان ذو ﺗﺄﺛﻴﺮ بالغ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ في وقت سابق، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺇﺳﺘﻐﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻭﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻳﺔ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺸﻪ ﻳﻮﻣﻴﺎً، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺟﻲ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺃﺟﺮﺍﺋﻬﺎ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺎً ﻋﻦ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﻮﻋﻮﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻬﻢ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺇلى ﻣﺘﻰ ﺗﻈﻞ ﻗﻨﻮﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻓﻀﺢ ﺯﻳﻒ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺛﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻟﻴﺒﻴﺎ، ﺗﻮﻧﺲ، ﺇﺫ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﺸﻠﺖ ﻓﻲ ﻋﻜﺲ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﻣﺎ ﺍﺿﻄﺮﻫﺎ ﺇﻟﻲ ﺑﺚ ﺭﻭﺡ ﻋﺪﺍﺋﻴﺔ ﻗﺎﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇلى ﻓﺸﻞ ﺛﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻫﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺕ ﺑﺎﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻘﺪ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺒﺜﻪ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﻠﻲ كافة ﺍﻷﺻﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ، ﺇلى ﺟﺎﻧﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺟﺎﺫﺑﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﻨﻔﺮﺓ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻌﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﺿﻌﻴﻒ ﻻ ﻳﻘﻮﺩ ﺇﻻ ﺇلى ﺗﺴﻄﻴﺢ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻃﺮﻓﺎً منها، ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻗﻨﻮﺍﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻌﻴﺪ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﻀﻲ ﺑﻨﻤﻄﻴﺔ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ.

ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﺘﺮﺙ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺇلى ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺍﺙ، ﻓﻘﺪ ﺗﺠﺪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻀﻄﺮﺓ ﺇلى ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺚ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺚ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...