الأربعاء، 7 أبريل 2021

*سراج النعيم يكتب : قطوعات الكهرباء والمياه*

 


،،،،،،،،،،،،،،،،

بالرغم من أن إدارة الكهرباء بولاية الخرطوم ترفع شعار : (يوم بلا كهرباء يوم بلا حياة)، الشعار الذي تسمعه من خلال المجيب في حال الاتصال بخدمات المشتركين، ورغماً عن ذلك الشعار إلا أن سكان ولاية الخرطوم عموماً يشكون من انقطاع التيار الكهربائي والإمداد المائي لساعات طوال، وفي أوقات مختلفة دون توضيح الأسباب للقطع المتكرر، والذي يؤدي إلى تعطيل إشغال الناس، كما أنه تسبب في خلق أجواء مليئة بالقلق، التوتر والزعزعة.

إن انقطاع التيار الكهربائي يفرض على السكان الخروج من المنازل إلى الشوارع في ظل أجواء ساخنة، وظلام دامس، بل هنالك من لا يستطيع إنجاز عمله المرتبط بالكهرباء، وما يزيد الأمر معاناة انقطاع الإمداد المائي أيضاً ما بين الفينة والآخري، وهما يشهدان أزمة حقيقية لعدم استقرار هما، مما يضطر البعض للبحث عن مخرج يتمثل في شراء المولدات الكهربائية والمياه المعدنية، وهذا لا يتحقق إلا لمن استطاع لهم سبيلياً، لأنها من البدئل التي لا تتوفر للعامة من واقع الظروف الاقتصادية بالغة التعقيد، وفي ظل ذلك بدأت تظهر عربات النقل المجرورة بواسطة (حمار) في بعض الأحياء لبيع المياه، السؤال من أين تأتي تلك العربات بالمياه.

إن هنالك غضب داخل المدن والمناطق للانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والإمداد المائي في أوقات مختلفة من النهار والليل، مما قاد إلى السخط على إدارتي الكهرباء والمياه في ظل تزايد وتيرة القطوعات، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير، واستمرار ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ في البلاد، وتفاقم الأوضاع دون وضع برمجة.

السؤال لإدارتي الكهرباء والمياه، هل هنالك أسباب موضوعية للانقطاع غير المقنن للكهرباء والمياه في ظل دولة عميقة انتهجت سياسة التمكين على مدي ثلاثين عام، ولماذا لا يتم التغيير في قيادات الإدارتين طالما أنهم عجزوا عن إيجاد الحلول لهذين المرفقين الحيويين، ولماذا لا يوضحون الأسباب خاصة وأن الأمر فاق كل التصورات.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*الجبلية تكشف الكثير المثير في حوار ساخن بعد التغيير.. صنعت نفسي بنفسي والبعض قال لي : (شيلي مخلايتك وامشي ولايتك).. عائشة : (أنا جبلية لكل زول( اوصلتني لهذه المكانة ولم تكن غروراً.. معجبة بشخصية ومظهر ندى القلعة لأنها فخامة (عديل كده).. حديث عصام محمد نور بقناة الهلال جعل (العبرة تخنقني ولكن!.. والدي قال لي اليوم الذي تستيقظي فيه ولا تجدي نفسك (مشتومه) أبكي*






..... 

*جلس إليها : سراج النعيم*

.... 

وجهت أسئلة ساخنة للمطربة المثيرة للجدل عائشة الجبل حول تجربتها الوليدة في الحركة الفنية، وذلك بعد أن قررت التغيير الذي تسعي في إطاره لتقديم نفسها بشكل غنائي متعدد وجديد، بالإضافة إلى ما تطرحه من غناء في حفلات الأفراح، كما أنها تعمل على الابتعاد عن الغناء الذي لا يحوي على كلمات هادفة وسامية، بالإضافة إلى الإلتزام بقيم المجتمع السوداني. 

*ما هو التغيير الذي تسعين إليه؟*

ساسعي إلى إنتاج أغاني جديدة، وسأقدم طلب إلى مجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية لنيل العضوية، والتي وعدني في ظلها الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد الفنانين بأن يضع طلبي على طاولة لجنة القيد بالاتحاد للبت فيه، وذلك متى ما قدمته؟.

*لماذا البكاء أثناء تسجيل حلقة من حلقات برنامج (يلا نغني)؟* 

الحديث الذي وجهه إلى الفنان عصام محمد نور كان مفاجئاً، لذلك أحسست بـ(العبرة تخنقني)، لانني لم أكن أتوقعه نهائياً، بل كنت أتوقع أن يوجه حديثه إلى وحدي، وبعيداً عن أسرة برنامج (يلا نغني)، لذلك لم اتمالك نفسي في تلك اللحظات التي انفجرت على إثرها بـ(البكاء)، وبعد أن تمت تهدئتي عقبت على حديث عصام محمد نور قائلة : جئت إلى مباني قناة (الهلال) بدعوة من إدارة القناة كضيفة على برنامج (يلا نغني) الذي يبث في شهر رمضان المعظم من خلال شاشة قناة (الهلال) الفضائية، وكنت سأتشرف بالإطلالة عبره، لأنه يضم فنانين وفنانات لهم تجربة، ورغماً عما حدث في البرنامج إلا إنني كنت أود زيارة الفنان عصام محمد نور للاطمئنان على حالته الصحية بعد أن نما إلى علمي أنه (متوعك) أثناء تسجيل حلقات برنامج (يلا نغني). 

*وماذا؟*

قرأت في اليوم التالي مما جرى في قناة الهلال تصريحاً للأستاذ عصام محمد نور فيه بعضاً من (السخرية).

*مقاطعاً ولكن عصام لم يقل شيئاً يستدعي البكاء؟*

ابكتني طريقة حديثه أمام أسرة برنامج (يلا نغني).

*ماذا عن الفنان جمال فرفور في برنامج (يلا نغني)؟* 

سمح لي بتريد أغانيه متى ما أحسست بها؟، كما أنه يتصل على هاتفياً، ويوجهني بالنصائح رغماً عن إنني لم التق به سوى ثلاثة مرات في حياتي.

*ما السبب الذي جعل الشاعرة مشاعر البدوي توقفك من ترديد أغنية (القومة ليك يا وطن)؟* 

أولاً لابد من التأكيد بأن مشاعر كانت سبباً في تعرفي عليك أستاذ (سراج النعيم)، وذلك من خلال احتفال الحركة الشعبية- قطاع الشمال، وتشير الوقائع تفصيلاً إلى إنني تلقيت دعوة للمشاركة في الاحتفال سالف الذكر، والذي ذهبت إليه في الزمان والمكان المحددين، ولكن لم أوفق في المشاركة، وقبل أن أغادر مسرح الاحتفال التقطت لي صوراً مع بعض أفراد قوات الحركة الشعبية، وفي اليوم التالي من ذلك مباشرةً ألقى على القبض في حفل بسبب التدابير الاحترازية لجائحة (كورونا)، فما كان من البعض إلا أن ينشر صوري مع عناصر من الحركة الشعبية عبر وسائط التقنية الحديثة، وعلقوا عليها على أساس إنني انضممت للحركة الشعبية من أجل حماية نفسي، وبما أنني أخاف من عالم السياسة حملت هماً كبيراً في كيفية توضيح حقيقة صوري، وما صاحبها من تعليقات، وعندما وجدتني مشاعر متأثرة جراء ذلك، قالت : (هذه الإشكالية لا يمكن أن يحلها لك إلا (سراج النعيم)، وكان أن اتصلت بك، وقلت لك : (يا أستاذ كيفك تمام، ثم شرحت لك إشكاليتي)، وكان أن كتبت مقالاً تستجلي فيه حقيقة صوري مع الحركة الشعبية، وللامانة والتاريخ كان المقال جميلاً جداً، وبالمقابل كانت مشاعر البدوي لديها حفل خيري، فطلبت مني الغناء فيه، وكان أن وافقت، وحددت لها مبلغ الإرتباط الذي لم تلتزم به، وبالتالي لم استجيب لها، لأنها كانت تريدني أن أغنى لها (مجاناً)، أي أن تكون الفائدة لها لوحدها، لذلك اوقفتني من ترديد الأغنية، ولم تكتف بذلك، بل أكدت أنها ستدفع بها إلى فنانة أفضل مني، علماً بإنني سجلتها في الاستديو. 

*وماذا؟* 

عموماً عندما ظهرت مشاعر البدوي في حياتي كنت في حاجة إليها (كأم) و(خالة)، لأنها أكبر مني سناً، المهم أنها صادقتني بحكم أنها تحتاج لوجه جديد في كرنفالها الذي أقامته بالمسرح القومي. 

*ما هو إحساسك بالهجوم الذي يشن عليك عبر (الفيس بوك)؟*

دائماً ما أبكي من الهجوم الذي يشنه على البعض عبر موقع التواصل الاجتماعي، والبكاء نابع من أنني لدى أطفال، وهؤلاء الأطفال يتأثرون بما ينشر عبر موقع (الفيس بوك)، لذلك كنت اتصل بوالدي، واشكو له هذا الأمر قائلة : (يا ابوي أنا بتشتم يومياً في وسائط التقنية الحديثة بدون فائدة)، فقال : (اليوم الذي تستيقظي فيه من النوم، ولا تجدي نفسك مشتومه في الفيس بوك أبكي).

*لماذا يعتقد البعض أنك مغرورة لقولك : (أنا جبلية لكل زول)؟*

نعم (انا جبلية لكل زول)، فكل إنسان في هذه الحياة من حقه الاعتزاز والافتخار بنفسه، علماً بانني كنت أقصد بها من هم ليسوا في مجالي، ولم أقصد بها (الغرور) الذي ذهب إليه البعض، وأمثال هؤلاء ربما تكون لديهم معي (حساسية) زائدة، عموماً استطعت إيصال رسالتي لمن اقصدهم، وهي بأي حال ليست موجهة للعامة. 

*كيف وصلتي إلى ما أنتي فيه؟*

يجب أن تعرف أستاذ سراج النعيم لولا عبارة (أنا جبلية لكل زول) لما وصلت لهذه المكانة، خاصةً وأنها أصبحت متداولة في أوساط الناس، فأنا قصدت بها من يستحق (الغرور) حتي يعرف من أنا؟. 

*ما الجديد حول التحاقك بالحركة الفنية؟*

اتصل على الفنان إسماعيل حسب الدائم، ووضع على منضدتي كل أغانيه، وقد أعجبتني منها أغنية (اديني رضاك قدامي سفر).

*أين تقيم عائشة الجبل حالياً؟*

اسكن في مدينة (المعمورة) إلا أن منزل الأسرة في (جبل أولياء) التي ولدت، نشأت وترعرعت فيها. 

*من أي الولايات جاءت عائشة الجبل؟*

تعود جذوري إلى منطقة (كريمة شمال) الواقعة بمدينة (الأبيض) حاضرة ولاية شمال كردفان، إما والدتي فهي من منطقة (الكامراب) بمدينة (الضعين).

لماذا التغيير في الشكل والمظهر ما بين الفينة والاخرى، ويتضح ذلك من خلال إطلالتك على المتلقي في هيئة الفنانة العالمية شاكرا؟

أؤكد لك تأكيداً قاطعاً بانني أحب نفسي جداً، وكل فكرة تأتي في رأسي أنفذها بشكل مباشر. 

*من هي الفنانة التي كنتي تتمنين الوصول إلى مكانتها؟* .

مما لا شك فيه، الفنانة ندى القلعة فأنا أحبها كثيراً، أحب شخصيتها، ومظهرها، وهي عندي فخامة (عديل كده)، وذلك قبل أن التحق بالساحة الفنية، وعندما كانت تطل من على شاشة التلفاز كنت أركز في شكلها بصورة عميقة، وأقول في غرارة نفسي، هل سيأتي يوم من الأيام، وأكون مثلها، عموماً هي الفنانة الوحيدة التي كنت أتمنى الوصول إلى مكانتها، أقول هذه الحقيقة رغماً عن انني لا تربطني بها أي علاقة، وربما التقى بها إذا غيرت من سكتي. 

*ما الصوت النسائي الذي يعجبك؟*

صوت الفنانة إيمان الشريف.

*ما هو إحساسك بالمعجبين؟*

يتخالجني إحساس جميل لدى لقائي بهم. 

*ماذا عن فرقتك الموسيقية؟*

فرقتي الموسيقية تتألف من العازف وليد تمتم وتباشي وآخرين. 

من الذي لعب دوراً في أن تصبحي مطربة؟ 

صنعت نفسي بنفسي، ورغماً عن ذلك قال لي البعض : (شيلي مخلايتك وارجعي ولايتك).

*ماذا عن مستقبلك في الحركة الفنية؟*

انتقلت من مرحلة فنية إلى آخرى بالنصائح، الإرشاد والتوجيه، لأنني عندما ولجت للوسط الفني لم أجد من ينصحني أو يرشدني أو يوجهني، لذلك كنت أعتقد بأن الفن لا يخرج من نطاق الغناء في حفلات الأفراح، وتغيرت نظرتي هذه من خلال بشارة مدير أعمالي الذي قادني في الاتجاه الصحيح. 

*أين أنتي من الشعراء والملحنين؟*

ظللت أبحث عن شعراء وملحنين إلى أن التقيت بالشاعر الكبير إسحق الحلنقي، والفنان الملحن عماد يوسف.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

الأحد، 4 أبريل 2021

*عائشة الجبل تطلب من اتحاد الفنانين تقديمها في شكل غنائي جديد*






.... 

*الخرطوم /العريشة نت* 

..... 

في لقاء ودي فني ضم الدكتور عبدالقادر سالم، رئيس اتحاد الفنانين، واسحق الحلنقي، رئيس جمهورية الحب، الفنان الملحن عماد يوسف، الكاتب الصحفي سراج النعيم، مؤسس شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، التاج عبدالله (ساكس)، عضو مجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية وبشارة مدير اعمال المطربة عائشة الجبل، وجاء ذلك اللقاء بناءً على رغبة المطربة عائشة الجبل

بعد التأكد بأنها تسعي لتقديم نفسها بشكل غنائي جديد، بالإضافة إلى ما تقدمه من غناء في حفلات الأفراح. 

فيما أشاد الدكتور عبدالقادر سالم، والأستاذ إسحق الحلنقي بجهد المطربة عائشة الجبل من أجل تقديم إضافة جديدة، والابتعاد عن غناء لا يحوي على كلمات هادفة وسامية، والإلتزام بقيم المجتمع السوداني. 

وأكد الدكتور عبدالقادر سالم، واسحق الحلنقي بأن نيل النجومية للمطربين أو المطربات لا يدوم إلا من خلال إنتاج فني جيد ومتواصل. 

بينما وعدت المطربة عائشة الجبل بأن تقدم طلبها لمجلس إدارة اتحاد المهن الموسيقية لنيل العضوية. 

من جانبه، أكد رئيس اتحاد الفنانين بأن المطربة عائشة الجبل متى ما قدمت طلب نيل العضوية سيتم رفعه للجنة القيد بالاتحاد للبت فيه. 

ونادي الدكتور عبدالقادر سالم بضرورة طي صفحة الخلاف الذي نشب بين الفنان المبدع عصام محمد نور، والمطربة عائشة الجبل.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

*سراج النعيم يكتب :(الفساد) رغماً عن إسقاط (نظام)*



.....

رغماً عن إسقاط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير إلا أن (الفساد) مازال مستشرياً بإصرار وعزيمة شديدين دون التصدي له وفق آلية واضحة تحافظ على القيم والأخلاق قبل أن تنحدر نحو الهاوية أو تتلاشي نهائياً. 

ومن هذا المدخل، وهذه البوابة المشرعة لـ(لفساد) أكاد أجزم جزماً قاطعاً بأن الإنسان ما أن يخرج من منزله في الصباح الباكر إلا ويجد (الفساد) منتشراً في كل مكان، نعم منتشراً كانتشار النار في الهشيم، وتلحظ ذلك جلياً في الشارع، المواصلات، الأسواق والأماكن العامة، الأمر الذي جعله مرعباً، مقلقاً ومخيفاً جداً، لذلك يحتاج إلى آليه لمكافحته بشكل قاطع، وأن تشريع له القانونين الداعمه لاجتثاثه من جذوره العميقة حتى لا يقف عائقاً أمام المضي قدماً. 

إن الإنسان الملتزم بـ(الشفافية) و(النزاهة) يبحث بحثاً دؤوباً عن إعلاء القيم والأخلاق في المجتمع بما ينشده من عدالة في شتي مناحي الحياة سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، ثقافياً وفكرياً، وحينما يتجه على ذلك النحو، فإنه يأمل في توزيع متساوي للسلطة والثروة شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً.

ومما ذهبت إليه مسبقاً، أقترح على الحكومة الانتقالية تكوين هيئة لمكافحة (الفساد) الذي أصبح مستشرياً بصورة لا تطاق نهائياً، وأن تقدم المتجاوزين إلى محاكمات عادلة من أجل استرداد الحقوق، ومعاقبة كل (فاسد)، خاصة وأن الظاهرة تفوح رائحتها بصورة مستفزة جداً لدرجة أنها ازكمت (الانوف)، ومع هذا وذاك لا تحرك السلطات ساكناً من أجل أن تضع حداً لذلك. 

هكذا تنوع قضايا (الفساد) في البلاد، إلا أن اخطر أنواعها التي تستغل فيها السلطة والنفوذ لـ(لرشوة) و(تبديد المال العام)، ومثلها سبباً مباشراً في إفساد القيم والأخلاق، ويظهر ذلك في أداء الموظف لواجبه الوظيفي في مؤسسات وشركات عامة وخاصة، مما يتطلب الأمر إنشاء هيئة خاصة بمكافحة كل أنواع (الفساد). 

يجب أن لا نتهاون في القضاء على الفساد، وأن لا يكون أي شخص بمنأى عن القانون حتى نحقق العدالة مهما كانت مكانة (الفاسد) السلطوية أو الاعتبارية، فالقانون يعلى ولا يعلى عليه، ويجب سن تشريعات وقوانين للمحاسبة، وأن تطال كل شخص متى ما ثبت فساده؟، ويجب إقرار مبدأ الشفافية والنزاهة في تحقيق العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.

لابد من حسم الكثير من القضايا المرتبطة بـ(الفساد) في القطاعين العام والخاص، وأن نأخذ في الإعتبار التمسك بتحقيق العدالة مهما كلفنا ذلك من ثمن، فلا يخفى على عقل أي إنسان مدرك مخاطره، لأنه يفرد مساحات لقلة من الأشخاص للاستئثار بحقوق الأغلبية دون وجه حق، لذلك يبقى الفساد أكبر معظلة أمام التنمية، النهضة والتطور، ولاعب رئيسى في إجهاض البرامج والخطط التنموية، ويؤدي فيما بعد إلى فقدان الإنسان للعدالة المطلوبة رغماً عن أنه يبذل قصارى جهدها من أجل إحداث التغيير إلا أن الأقلية (الفاسدة) تقطف الثمار منه بأقل مجهود، وتنعم بها لوحدها دون سواها رغماً عن أن بعض الأموال (مجهولة) المصدر، وهي في الغالب الأعم تغذي العنف والضلال، وتفسد القيم والأخلاق.

من الضروري التشديد على مكافحة (الفساد) بازكاء روح الإلتزام بالقانون كثقافة مجتمعية شاملة تشارك في القضاء عليه، أي أن يكافحه كل إنسان في تخصصه، وبما يمتلك من إمكانيات مهما كانت بسيطة، فإنها بلا شك ستؤتي ثمارها المرجوة أن طال الزمن أو قصر. 

تبدأ مكافحة (الفساد) من الأسرة، وتمتد إلى المجتمع بالتثقيف، التوعية، التبصير، الإرشاد، والتحذير من المخاطر، وتعزيز مفاهيم قيم النزاهة والشفافية في النفوس حتى نقضي على هذا (الداء) نهائياً، ومن الضروري ترسيخ هذه الثقافة وسط الناس والمجتمع، وحثهم على مناهضة (الفساد) حتى لا تصبح الممارسة في إطاره أمراً عادياً، فالبلاد تمر بأزمات طاحنة في القيم والأخلاق، مما يدفع البعض نحو بؤرة من الضلال الذي جعل البعض منهم يعيشون في الظلام كـ(الخفافيش).

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...