الاثنين، 11 ديسمبر 2017

مع إقتراب الذكري الخامسة للأسطورة محمود عبدالععزيز (4)

.............................
الحوت يروي أسباب إنسلاخه من الحركة الشعبية وقصته مع الوطني
...............................
لماذا بكي الفنان الراحل محمود لدي زيارة (دار المايقوما) بالخرطوم ؟؟
...............................
توثيق : سراج النعيم
............................
واستمر في السلسلة التوثيقية للفنان الراحل (الحوت) كما يحلو لجمهوره أن يناديه، وبما إنني تطرقت لإنضمامه للحركة الشعبية، والكيفية التي استقطبه بها من قبل الدكتور الراحل جون قرنق دي مبيور، إلا أن محمود عبدالعزيز كان واضحاً في خوض هذه التجربة الجديدة، قائلاً : (إن أسباب إنضمامي نابعة من الطرح الثقافي والفني الذي طرحته الحركة الشعبية في برنامجها بعد توقيع إتفاقية نيفاشا).
وأضاف : لماذا لا أنضم للحركة طالما أن قرنق أكد تحولهم من حركة مسلحة إلي حزب يولي الجوانب الإجتماعية والثقافية والفنية جل إهتمامه، وهي جوانب تصب رأساً في إطار التنمية والسلام والوحدة بين الشمال الجنوب، وعندما التمس أن الحركة الشعبية لم تف بما وضعته علي منضدته لم يتوان ولو لكسر من الثانية في إعلان إنسلاخه بعد أن حادت عن طرح قرنق الوحدوي الذي قاده في وقت سابق، حيث كان يحلم بتوحد شطري السودان الشمالي والسودان الجنوبي، ولم يكتف بالحلم بل حث شعرائه علي تأليف نصوص غنائية يترجم بها ما يصبو إليه إلي أرض الواقع، وقد شجع شعب الجنوب علي السعي الحثيث للوحدة، فكانت أغنية (في مدينة جوبا) و(يا جونقلي حاشا ما نسوك)، وهما الأغنيتين اللتين قام بتصويرهما مخرج الروائع شكر الله خلف الله، وتم بثهما من علي شاشة تلفزيون السودان، وقد وجدا تفاعلاً كبيراً، ولكن رغماً عن إلتزام الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بالفكرة إلا أن الحركة الشعبية كانت تهدف من إستقطابه لكسب جماهيريته العريضة، وبالتالي قرر الإنسلاخ نهائياً، وترك الحركة الشعبية بعد خيبة آماله التي عمل في ظلها بشكل جاد، الشيء الذي حدا به أن يقول بصراحته المعهودة : (الحركة الشعبية لم تكن بحجم الطموح، ولم تنفذ البرنامج الذي رفعت شعاره خاصة فيما يخص الأنشطة الإجتماعية والثقافية والفنية).
وأكتسب الحوت تميزاَ ونجاحاً كبيراً في الإنضمام للحركة الشعبية التي حينما تجاوزت الفكرة المرسومة في مخيلته رفض الفكرة نهائياً معلناً عدم رجوعه، ولم يحدد وجهته الحزبية ولكنه شارك في البرامج الإجتماعية والثقافية والفنية التي نظمها حزب المؤتمر الوطني بما في ذلك مشاركته في الحملة الإنتخابية للسيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ونفرة (هجليج)، وقد قال الحوت أنه كثف من نشاطاته السياسية من أجل وحدة السودان، ولكن بكل أسف لم تلتزم الحركة الشعبية بالبرنامج والرؤية التي عمل في إطارها الدكتور الراحل جون قرنق، لذلك من الإستحالة أن أكرر التجربة التي افتقدت للقيم الإنسانية التي يبحث عنها العامة في وطني لأنهم يدركون جيداً أن الإنتماء يتطلب تنفيذ الشعارات علي أرض الواقع، وهذا ما لم تفعله الحركة الشعبية ربما عدم إنزال البرنامج للواقع هو ما قاد الإخوة الجنوبيين لإختيار الإنفصال عن الشمال.
وبهذا الوضوح أصبح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز فارساً يشق الأزمنة التي جاء إليها من الحي الصغير المزاد بالخرطوم بحري ليذيع صيته في كل أرجاء السودان الذي أحبه لذلك عمل بكل وفاء وإخلاص من أجل أن يظل السودان موحداً يسنده في ذلك وعي فكري ، فجاءت إبداعاته كالأمطار التي ارتوت بها الأرض الفنية السودانية الجافة، نصوصه الغنائية والحانه وموسيقاه صولجان يحمل السحر الذي لا يعرفه سوي جمهوره الذي ظل يشد من أزره في أحلك الأوقات ، فلم يخيب ظنهم معلناً منذ الوهلة الأولي عن وجود إنسان قبل أن يكون فنان كبير، وإنسان هذه لأنه كان كسحابة بيضاء تحلق لترسم في صدر السماء مكانة لنجم جديد أكسبته التجارب الشرعية الفنية والذوقية لتهبنا موسيقاه وأغنياته الخالدة في وجدان الأمة السودانية فكانت ومازالت تزدهر كنخلة باسقة بالحب والأمنيات.
وأينما حط الحوت رحاله تحتشد حوله أسراب العصافير والحمام مترجماً بوضوح شديد دلالة أن تكون الأغنية منسجمة مع روح العصر ومواكبة مع آفاقه وكل متغيراته البيئية والمناخية، مما جعل جيوش العشاق تردد حكايات وأنغام هذا الفنان الأسطورة الذي لا يساوم بحفنة جنيهات أو دولارات رغماً عن تأكيد شهرته ، وبرزت نجوميته في الفضاء الواسع ليكون بهذا امتداداً طبيعياً لكبار الخالدين واضعاً حداً للتأويل والتشكيك في حياته الإبداعية التي كان يجابهها بالصمت، ويعمل ويدع الآخرين يتحدثون ويطلقون حوله الشائعات المغرضة، وأن كنت لا أري ثمة أي أسرار أو تكهنات، إنما هي الصدمة الغنائية الحوتية، فتعالوا معي لكي نواصل تقلب صفحات وصفحات من رحلة سفير الأغنية السودانية أو فنان الأجيال.
وواصلت حواري الذي ركزت فيه علي الإنضمام للحركة الشعبية فسألته ألا تعتقد أن هذه الخطوة قد تخصم من رصيدك لما تلاقيه من محبه جارفه من الجماهير التي بعضها ارتبط اسم الحركة لديه بالتمرد؟ فقال : (كما أسلفت فالحركة رفعت في بادئ الأمر شعارات حسبت أنها ستكون دافعاً للوحدة التي عملت من أجلها في القطاع الثقافي ولكن الحركة الشعبية التي تفاعلت معها في ذلك لم تلتزم بالفكرة التي طرحها عليّ الدكتور جون قرنق).
بصراحة كيف تنظر للفنان الذي يغني للأنظمة السياسية والأحزاب؟؟ قال : (بكل تأكيد لا أري غضاضة في أن يتجه الفنان علي هذا النحو خاصة إذا كانت قناعته السياسية هي التي دفعته في هذا الإتجاه ، فالفنان في النهاية إنسان يعبر عن ذاته، وينتمي لما هو يعتقد فيه خيراً لأبناء وطنه، وعندما أنضممت للحركة الشعبية كنت أهدف للوحدة.
ومما ذهبت إليه مسبقاً وجهت دفة حواري مع الفنان الراحل حول رؤيته لمستقبل الفنان السياسي؟ فأجاب عليّ بدبلوماسية حسدته عليها قائلاً : (الفن ليس بمعزل عن السياسة والفنان السياسي يجب أن ينحصر تفكيره في خدمة الإنسانية بحكم أنه مؤثر في جمهوره علي الأقل مع التمسك بفكرته القومية، فالتجارب الحزبية أثبتت فشلها والدليل على ذلك الأثر العميق الذي خلفته الحركة الشعبية سلبياً في المجتمع إن كان في شمال السودان أو جنوبه).
طالما أن مفهومك عن السياسة يندرج في هذا الإطار الإنساني أين أنت من القضايا الإنسانية؟، قال : (يا أخي لابد من أن تعرف حقيقة واحدة هي إنني لا الجأ إلي إظهار ما أقدمه في هذه الجوانب التي تطرقت إليها، ولكن في المستقبل يمكنك ذكرها، ولكن الآن أحتفظ بها لنفسك وسيأتي اليوم الذي تنشرها فيه وأظنه قريباً جداً، أنا يا عزيزي سأذهب بعد سويعات من الآن إلي دار المايقوما، وأتمني أن تكون برفقتي حتى تقف بنفسك علي كيف يستقبلني هؤلاء الأيتام، وبالفعل تحركنا لوحدنا بعربته فتفاجأت بأنه يستأذنني للتسوق من إحدي البقالات القريبة من الدار بـ(السجانة)، ويشتري الكثير من أكياس الحلوي ومن ثم نتوجه مباشرة إلي هناك وعلي ما أعتقد كانت الساعة تشير إلي العاشرة مساء، وما أن دلفنا حتي لاحظت أن دموعه بدأت تتساقط مدراراً فقلت له دعنا ننصرف فقال لا بأس ولكن بعد أن أقدم لهم هذه المبالغ المالية والحلوي.

الخميس، 7 ديسمبر 2017

تفاصيل إحتفال لاعبي الأهلي والهلال مع أطفال السرطان





.........................
كشفت الأستاذة سارة إبراهيم عثمان تفاصيل العمل الإنساني الذي حمل عنوان قيم للأطفال مرضى السرطان
وقالت : في بادرة طيبة من شباب منظمة (كلنا قيم) عبر مباراة نهائي كأس السودان وجدت المبادرة تفاعلاً منقطع النظير من قناة الملاعب الرياضية الفضائية من داخل الملعب، وذلك قبل صافرة البداية حيث شكّل الأطفال لوحة جميلة مع لاعبي الفريقين الهلال الامدرماني والأهلي شندي والتي حظيت بتفاعل كبير من الجمهور، شكراً لاعبي الأهلي والهلال، وأنتم ترسمون الإبتسامة علي محيا تلك الوجوه البريئة، وهم يكابدون مشقتي المرض والعلاج بروح عالية وإرادة فولاذية، معاً من أجلهم (أطفال بلا سرطان).
واسترسلت : شكراً أطفالنا، وأنتم تمنحوننا الأمل لنستمر، شكراً قناة (الملاعب) علي ما وجدناه من كريم تعاملكم ورعايتكم لفعالية (أطفال بلا سرطان)، شكراً صحيفة (الدار)، شكراً الجمهور لحسن تفاعلكم، شكراً شباب كلنا قيم صناع المبادرات (أطفال بلا سرطان).

أميرة الشاشة الزرقاء إسراء سليمان تخطف الأضواء

.................
أطلت إسراء سليمان نجمة قناة النيل الأزرق في صورة تم تداولها بشكل واسع عبر التقنية الحديثة حيث جذبت أعداد كبيرة من متابعيها ومعجبيها عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).
الصورة أظهرت نجمة التلفزيون والممثلة الواعدة بمظهر جديد لفت إليها الأنظار.
وأشاد رواد ونشطاء الميديا الحديثة بإسراء سليمان كإعلامية مميزة، وذلك بعد المستويات الطيبة التي ظلت تقدمها عبر برامجها في النيل الأزرق, كما لم تخلو تعليقات المعجبين من الغزل في جمال المذيعة الملقبة بأميرة الشاشة الزرقاء.

إستشهاد (إيمان) في حادث مروري بالقطينة



تشاطر السيدة سامية النور شقيقتها (سهام) الأحزان في إستشهاد إبنتها (ايمان نمر حمدان محمود) التي توفيت في حادث مروري في القطينة ثاني أيام عيد الفطر المبارك، كما تبعث بالتعازي إلي إشقائها (أحمد) و(ايمن).
بينما تدعو الله العلي القدير أن يتقبلها قبولاً حسناً، ويدخلها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، إنا لله وإنا إليه راجعون.


عاصم البلال يترافع عن بائعات المشروبات الساخنة




حظي عمود الأستاذ عاصم البلال الطيب نائب رئيس تحرير صحيفة (أخبار اليوم) الذي حمل عنوان (أجراس فجاج الأرض) بالإنتشار الواسع، لما حواه من مادة إنسانية تتعلق بـ(الكشات) التي تتعرض لها بائعات المشروبات الساخنة بصورة عامة وخاصة السيدتين (سامية) و(كلتوم) اللتان تتخذان من شارع صحيفتي (الدار) و(أخبار اليوم) مقراً لهما.
فيما كنت قد كتبت مراراً وتكراراً حول مطاردة (بائعات الشاي) اللواتي ﺷﻜﺎ لي ﻋﺪﺩاً منهن ﻭﻗﻠﻦ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ : ‏(اﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻄﺮﻫﻦ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﻭﻻ يعودن ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﻜﺮﺍﻣﺔ.
ﻟﺬﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻣﺤﻠﻴﺔ الخرطوم والخرطوم بحري وامدرمان ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ للشكوي ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ، وﺇﻳﻘﺎﻑ ‏(ﺍﻟﻜﺸﺎﺕ‏) ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ بائعات المشروبات الساخنة، ﻭﻫﻲ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻇﺮﻭﻓﺎً ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺃﺻﻼً ﻣﻀﺎفاً ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ، ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺎﻋﻒ ﻣﻦ ﺃﻋﺒﺎﺀﻫﻦ، ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﺄﻣﻞ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻭﺭﺃﻓﺔ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ومن ثم ﻳﺴﺘﺼﺪﺭﻭﻥ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻳﺘﻢ ﺑﻤﻮﺟﺒﻪ ﻭﻗﻒ الحملات ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺜﻨﻲ ﻟﻠﺴﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﻼﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ الشريفة ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺤﻦ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻻ ﺗﺪﻋﻬﻢ ﻳﻤﺪﻭﻥ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻋﻄﻮﻫﻢ ﺃﻭ ﻣﻨﻌﻮﻫﻢ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻏﻠﺒﻬﻦ ﻟﺪﻳﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ والجامعات ﻭﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻳﻒ ﻳﻮﻣﻴﺎً، ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺪﻓﻌﻦ ﻟﻬﻢ، ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻦ ﺑﺒﻴﻊ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.

سوداني يشارك في حصد الجوائز العالمية بتطبيقات الهواتف الذكية


..........................
التقاه : سراج النعيم
..........................
وضع المهندس الشاب محمود عبد الواحد محمود البدوي الذي تخرج من جامعة الخرطوم ـ قسم (الهندسة الكهربائية والإلكترونية)، مؤسس WisdomBox)) للحلول الذكية، تفاصيل فوزهم بجوائز عالمية في إطار تطبيقات الهواتف الذكية.
وقال : أولاً شاركنا في التحدي العربي لتطبيقات الجوال في العام 2016م في الجزائر، وحصلنا من خلالها علي جائزة أفضل مشروع علي مستوي الوطن العربي، ويندرج المشروع في (الإعاقة البصرية)، ثم تحدي (ship) العالمي للشركات الناشئة (GSC) في فنلندا في العام 2017م، والذي تم فيه إختيارنا كفائزين من بين (656) مشروع من (70) دولة، ثم تواصل فوزنا في مسابقة MAD Mentorpreneurs Competition)) بإمارة (دبي) في العام 2017م.
هل هنالك مقابل مادي أو معنوي للجائزة؟
قال : الجائزة الأولي كانت مالية، أما الجائزة الثانية فكانت دعم وإشراف من مختصين عالميين.
ما المرتبة التي احرزتموها في أخر مشاركاتكم في المنافسات التكنولوجية؟
قال : أحرزنا المركز الأول في مسابقة MENA) Startup Ecosystem) على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وماذا؟
قال : فزنا بجائزة (WSA) للمبتكرين الشباب تحت عمر (30) عاماً (GLOBAL WSA YOUNG INNOVATORS AWARD 2017)، وذلك من بين (500) مشروع شاركوا في المنافسة، وعليه تم إختيارنا ضمن أفضل خمسة مشاريع تهتم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (UN SDGs) لسنة 2017م.
ماهي الجائزة التي حزتم عليها؟
قال : الجائزة هي ( UN World Summit Award WSA) هي رفيعة المستوى تهتم بتكريم وتشريف الإختراعات الرقمية تحت إطار الأمم المتحدة.
متي سيكون الإحتفال بفوزكم؟
قال : الإحتفال ومراسم تسليم الجوائز بداية العام 2018م في مدينة (فينا)، وجائزتنا جاءت من بين خمسة مشاريع سيتم تكريمنا علي إثرها كفريق عربي موحد.
متي بدأت الخوض في هذا التحدي الإلكتروني؟
قال : من 2016م.

ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ تنقش ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﺑﺎلحناء ‏(إﺗﻔﻘﻨﺎ)



وجدت صورة للمطربة ندﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ الشهيرة بـ(ندي اﻟﻘﻠﻌﺔ) ردود فعل كبيرة للطريقة المتبعة في الترويج لأغنية (إتفقنا)، وذلك من خلال النقش بالحناء.
وعلق علي الصورة عدد من رواد الميديا الحديثة : يبدو أن ندي القلعة ﻣﻌﺠﺒﺔ ﺟﺪﺍً ﺑﺄﻏﻨﻴﺘﻬﺎ ‏(إﺗﻔﻘﻨﺎ) لدرجة أنها قامت برسمها ﺑﺎلحناء ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻫﺎ.
ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺼﻮﺭ المتداولة علي نطاق واسع في السوشال ميديا، ﻓﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ (ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ) ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺣﻔﻼﺗﻬﺎ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺗﻠﻮﺡ ﺑﻴﺪﻫﺎ ﺍلمنقوش عليها إسم أغنية (إتفقنا) علي يدها.
وتعتبر اﻷﻏﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎﺕ ﻧﺪﻯ القلعة التي حظيت بقبول من جمهورها، وهي ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﺮﺡ ﺷﺎﺩﻭﻝ ﻭأﻟﺤﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺧﻀﺮ ﻭﺩ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...