الاثنين، 24 أبريل 2017

سراج النعيم : (جبرائيل) هرب من الحرب ومات فى مصر



هرب الجنوبي (جبرائيل) من الحرب المشتعلة بضراوة في بلاده، لكي يعيش وأسرته في أمن وأمان بالعاصمة المصرية (القاهرة)، التي تعلق بحبها منذ نعومة أظافره، وظل كذلك إلي أن سنحت له فرصة أن يشد الرحال إلي هناك، والإقامة بمنطقة (عين شمس) التي استأجر فيها شقة بسيطة يأوي إليها وأسرته الصغيرة المكونة من زوجته وأبنائه، وكان سعيداً بالاستقرار في مصر والعيش فيها بسلام بعيداً عن الحرب التي تشهدها بلاده والتي شردت وقتلت الكثير من أهله وزملائه وأصدقائه وأبناء قبيلته.
وبمرور الأيام قرر (جبرائيل) أن يؤسس مدرسة يعلم من خلالها اللاجئين الأفارقة والسودانيين المقيمين بمنطقة (عين شمس)، وتهدف إلي إزالة أثار الحرب وما خلفته من دمار نفسي، وتخريب معنوي، هكذا انصب جل تفكيره بالخروج بهم من ذلك النفق المظلم الذى عانوا في إطاره معاناة كبيرة في أوطانهم، وهكذا ظل يخطط للمستقبل دون أن يعلم بما يخبيه له القدر، ولم يكن يدري أنه سيقتل وسط طلابه على يد مالك المحل التجاري الذي فقد عقله عندما شاهد (جبريل) وطلابه يتوجهون نحو مدرستهم، إذ أنه اندفع اتجاهه بهستيرية وهشم رأسه بالشومة متحججا بأن تلاميذ الأستاذ (جبرائيل) يحدثون (الضوضاء) كلما مروا أمام محله المجاور للمركز التعليمى الذي أسسه المجني عليه.
وأدلى المتهم بقتل مدرس بمركز تعليمى باعترافات تفصيلية عن الواقعة المحزنة التي تركت أثرا بالغا في نفوس الطلاب الأفارقة والسودانيين والجنوب سودانيين، وقال الجاني في أقواله عندما استجوبته الشرطة إنه صاحب محل لبيع أدوات البناء، وهذا المتجر يجاورمركز تعليمى للأطفال الأفارقة والسودانيين والجنوب سودانيين وأكد في محضر التحري بأنه ابلغ المجنى عليه عدة مرات بأن تلاميذه فى المركز التعليمى يحدثون (الضوضاء) ويلعبون أمام محله التجاري، ورغم عن الشكاوي المستمرة، إلا أنه لم يحسم الأمر وظل الوضع قائماً علي ما هو عليه إلي أن خرج في ذلك اليوم الذي شهد واقعة الاعتداء التلاميذ (الأطفال) من المركز التعليمي، ثم وقفوا أمام محلي التجاري وأحدثوا حالة من الهرج والمرج، فما كان مني إلا وتوجهت للمجنى عليه مباشرة، وعاتبته علي استمرار الوضع علي ما هو عليه، مما أدي إلي أن تنشب بيننا مشادة كلامية اضطرتني إلي إحضار (شومة)، واعتديت بها علي المجني عليه ضرباً ولكنني لم أقصد قتله بأي حال من الأحوال.
وحينما وقفت عند التحقيقات وجدت أن المستشار محمد جمال رئيس النيابة، قد كشف تفاصيل حول الجريمة البشعة مؤكداً أن المجنى عليه (جبرائيل) سودانى الجنسية، ويعمل مدرسا بمركز تعليمى للأطفال، قتله المتهم المصري (عماد) بتهشيم رأسه بالشوم، وذلك بسبب شكوته من (ضوضاء) التلاميذ (الأطفال) الذين يتعلمون فى المركز، ولهوهم أمام محله، حيث توجه المتهم إلى المجنى عليه، ونهره بسبب لعب الأطفال مما يعوق حركة الزبائن أمام محله، وهشم رأسه بـ (شومة)، حيث لفظ على إثرها أنفاسه الأخيرة .
واستمعت النيابة لأقوال شهود العيان الذين أكدوا أن المجنى عليه (جبرائيل) جاء إلي مصر بسبب الحروب فى جنوب السودان وعمل مدرسا فى مركز رعاية الأطفال السودانيين التعليمى بعين شمس وقام بالتدريس للأطفال السودانيين.
وأضافوا فى يوم الحادث حضر المتهم عماد حمدى إلي المركز وهدد المدرسين والعاملين السودانيين قائلا: (هموت واحد فيكم النهارده)، وأثناء خروج المجنى عليه اعتدى عليه المتهم بـ (شومة) على رأسه أدت إلى وفاته فى الحال.
بينما قال مدير المركز التعليمى السودانى إن الحادث فردى ولا توجد خلافات شخصية بين القاتل والمجنى عليه وأن القاتل اعتاد على سب والاعتداء على أى سودانى يمر فى الشارع .
وأكد أن المتهم (عماد) صعد إلى المركز التعليمى ووجه السباب لهم وأن جبرائيل حاول تهدئة المتهم، لكنه فشل فتركهم وصعد للدور الثالث من المدرسة وأثناء خروج القتيل انهال المتهم بالشومة على رأسه .
ليقرر المستشار محمد جمال مدير نيابة عين شمس إحالة المتهم محبوسا لمحكمة الجنايات بتهمة القتل العمد ، واستلمت النيابة تقرير الطب الشرعى للمجنى عليه (جبرائيل) حيث أثبت أصابته بكسر فى الجمجمة ونزيف داخلى نتيجة الاعتداء عليه بـ (شومة) على رأسه.



قصة (لوشي) مع صفحات التواصل الاجتماعي وكيف أصبحت إعلامية؟



أشعلت الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة ب(لوشي) صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) و(الانستغرام) و(الواتساب) بصورها المنتشرة عبر الشبكة العنكبوتية، مما لفت إليها النشطاء والرواد الذين تداولوا صورها علي نطاق واسع، وهكذا بدأت تكتسب شهرتها وتخطف الأضواء من إعلاميات ونجمات درجن علي التواجد في الوسائط الحديثة.
نشطت (لوشي) في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن إطلالتها المستمرة عبر تطبيق تبادل الصور (انستغرام) كان له الأثر الأكبر في الوصول إلي النجومية، ومن هنا بدأت قصة شهرتها التي أوصلتها للإعلام سريعاً.
وتعتبر (لوشي) إبنة خبيرة التجميل المعروفة (سوسن الخفجي)، قد ولجت إلي مجال الإعلام بعد أن رصدتها أعين من قناة (سودانية 24) الوليدة، وتم إدراجها ضمن الحملة الترويجية عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وعليه ظهورها إعلامياً أثار الكثير من ردود الأفعال الواسعة المؤكدة أن الإعلام أصبح يعتمد علي المظهر.





رسالة لمدير شرطة المرور حول مقاعد النص بالمركبات العامة


...............................
ناشد عدد من المواطنين اللواء شرطة خالد بن الوليد مدير الإدارة العامة لشرطة المرور أن لا يرخص للمركبات العامة التي فيها مقاعد جلوس تعرف بمقاعد الوسط.
كما طالبوا سلطات الجمارك بعدم السماح لمستوردي عربات المواصلات التي تعمل داخل خطوط ولاية الخرطوم.
واشتكوا من كرسي النص الذي اعتبروه مذعجا للركاب، الذين يضررون للقيام منه كلما كان راكباً نازلا في محطة من المحطات.
وأشاروا إلي أن مقاعد النص تدخل الركاب في حرج بالإضافة إلي أنها تمزق الأزياء، وأكدوا أن كراسى النص في المركبات العامة لا وجود لها في أي دولة من دول العالم، وابانوا أنها تدخلهم في معاناة كبيرة.
وتابعوا : علي السلطات المختصة أن تجد حلول لهذه المعضلة التي تواجههم يومياً في الذهاب والمجيء.

شول منوت للمرة الثالثة في المستشفي بمرض (الدرن)

.............................
اسعف الفنان الجنوب سوداني (شول منوت) للمرة الثالثة للمستشفي لتلقي العلاج من المرض الذي الم به في السنوات الماضية، والذي بدأ على إثره نحيف الجسد، بعد أن ظل عائشا تحت رحمة الأدوية منذ فترة.
عاد شول منوت مجدداً لتلقي العلاج بمستشفى (أبو عنجة) بأم درمان، وكان قد سطع نجمه من خلال إطلالته عبر برنامج (نجوم الغد) الذي يبث من علي شاشة قناة النيل الأزرق، عاد لذات المستشفي بعد أن غادرها، ويشير وضعه الصحي إلي أنه مذري جداً، سبق وذهبت إليه، فوجدته في حالة صحية صعبة جداً، وادرت معه حواراً تبرع علي إثره عدداً من السودانيين المقيمين في أمريكا وكندا والنرويج وبعض دول الخليج بمبلغ مالي وصل في جملته (380) ألف دولار، بعد الحملة التي قادتها له صحيفة (الدار).
والظاهر هو أن شول منوت كلما أحس بتحسن حالته فيغادر قبل أن يكمل العلاج، وهكذا يخرج ثم يتم إحضاره مرة أخرى، ودون أن يكمل العلاج يغادر، فهل يتفرغ الناس لمرض شول منوت، الذي يتلقي العلاج مجاناً.

غادة عبدالهادي تقدم برنامج (امنا حواء) عبر انغام

.....................
أكدت الإعلامية الشهيرة غادة عبدالهادي أن تجربتها في برنامج (امنا حواء) تجربة رائعة، مشيرة أن تسجيل الحلقات شارف علي الإنتهاء
فيما ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ قناة (أنغام) ﺍﻟﻔﻀﺎئية المتخصصة في الغناء والموسيقي أن تكسب البرنامج بعد توقف قناة (قوون) عن البث عبر الفضاء. من جهة أخرى بدأ البرنامج في ثوبه الجديد الذي تشارك في نسخته هذا العام المذيعة غادة عبد الهادي مقدمة له إلي جانب ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺇﻧﺼﺎﻑ ﻣﺪﻧﻲ وﺣﻨﺎﻥ ﺑﻠﻮﺑﻠﻮ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﻮﺭ.

استدعاء أكثر من (100) فنان للمثول أمام السلطات المختصة


جلس إليه : سراج النعيم
.................................
أسفرت حملات مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية عن استدعاء (75) فناناً وموسيقياً في اليوم الأول، أما في اليوم الثاني (23) فناناً وموسيقياً ، وأما الثالث (15) فناناً وموسيقياً من بينهم مرخصين وغير مجددين للترخيص وآخرين ليس لديهم ترخيص، رغماً عن أن المجلس نوه لذلك قبل وقت كافي حتي يتمكنوا من توفيق أوضاعهم وفقاً لقانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
وفي سياق متصل كشف الدكتور القانوني الموسيقارهاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية تفاصيل وملابسات صاحبة الحملات التي شنها المجلس بالتضامن مع شرطة أمن المجتمع قائلاً : تمكنت الحملات من ضبط أكثر من (103) فناناً وموسيقياً مرخص لهم أو تراخيصهم منتهية، وآخرين ليس لديهم ترخيص لمزاولة مهنة الغناء والموسيقي.
وأضاف : هنالك بعض أصحاب الصالات والأندية هربوا من مكاتبهم، وتركوا العاملين لوحدهم، وحينما نوجه لهم الأسئلة حول تجاوزهم قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟ يردون قائلين : لا ندري شيئاً عما يدور في الصالات أو الأندية، إلي جانب أن هنالك فنانين وموسيقين هربوا بعرباتهم من أمام الصالات والأندية لمجرد أنهم شاهدوا أفراد الحملة يتوجهون نحوهم، وذلك خوفاً من الإستدعاء ومن ثم إيقاع العقوبات أو تحويلهم إلي المحكمة، وهذا يؤكد أن هنالك مخالفات قانونية تتم من جميع الأطراف المعنية الفنانين والموسيقين غير المرخص لهم، أو مرخص لهم وغير مجددين أو الصالات أو الأندية.
وتابع : هنالك بعض الصالات والأندية المخالفة لقانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية نوجه لهم الأسئلة حول تجاوزهم للقانون فيقول البعض منهم : (نما إلي علمنا أن القانون تم إلغاؤه)، وهذا حديث غير صحيح، ولا أدري من أين آتوا به، فالقانون قائم والمجلس ينفذه في صورته المشروعة للحفاظ علي الفن في شكله الإيجابي، فهو له مكانة كبيرة وسط الناس والمجتمع.
وحول الإجراء الذي سيتخذه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في مواجهة الفنانين والموسيقين والصالات والأندية؟
قال : سوف يتم عرضهم علي لجنة مراقبة مزاولة المهنة، وهي بدورها تقرر أما عمل تسوية معهم أو إحالتهم إلي المحكمة، وسوف تستمر هذه الحملات حتي شهر رمضان المعظم، كما إننا سنراقب ما يتم بثه عبر القنوات الفضائية والإذاعية، لأن شهر رمضان المبارك يعتبر موسماً للأجهزة الإعلامية.
ومضي : وصلت لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء إيقاع العقوبات علي المخالفين للقانون بـ (التوبيخ) أو (التغريم) المالي، وذلك بعد أن يجيبوا علي الأسئلة التي تطرحها عليهم اللجنة المختصة بعد الرصد الذي تجرية من خلال مركز المراقبة المتحكم في تتبع كل الأعمال الغنائية المحتوية علي مواد غير هادفة أو خادشة أو مخلة بالذوق العام.
واسترسل : قام المجلس بحملات واسعة بولاية الخرطوم أيام الخميس، الجمعة، والسبت، وذلك بالتعاون مع الشرطة لضبط الحركة الفنية تنظيما لمهنة الموسيقي والغناء، وتركزت علي المناطق الطرفية بولاية الخرطوم.
وأضاف : المجلس سوف يفعّل جميع لجانه لتنظيم مهنة الغناء والموسيقي، وعليه الحملات ضد الموسيقيين والفنانين والصالات والأندية المخالفين للتراخيص ستتواصل إلي أن يتم ضبط حركة الموسيقي والغناء، إلي جانب ملاحقة من يرددون الغناء (الركيك) المبتذل.
وأشار إلي أن هنالك أغنيات لا تكشف عن وجود فن في الأساس، فهي أغنيات بلا مغزي ولا يستفيد منها المتلقي، وما الغرض من إنتاج قصائد لا تحمل معني واضح أو نبيل يغسل ويطهر كل الوجدانيات.
هباش ومحمد صلاح يتألقان في برنامج (هنا السودان)
واصل برنامج (هنا السودان) عبر الفضائية السودانية تألقه بشكل لافت، فيما واصلت المذيعة ميادة هباش والإعلامي محمد صلاح حاج سعيد رحلة التميز بالحضور المميز، مما جعل البرنامج منافساً للبرامج المنوعة في الفضائيات السودانية الأخرى، فالبرنامج هادف وله حضور تلفزيوني رائع جعله ينال إستحسان ورضاء المشاهدين داخل وخارج السودان، ووجدت الحلقة الخاصة المستضاف فيها الزميل سراج النعيم حول تجربتي (أوتار الأصيل) الورقية من خلال صحيفة (الدار)، وشبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية عبر وسائط الميديا الحديثة أثرها علي وسائل الإعلام عموماً الجيد في مسيرتها الإعلامية، وكانت الحلقة عبارة عن تجوال في عوالم الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي ومثاقفة حول المواقف والمعالجات التي تتم عبر قروبات (الواتساب) و(الفيس بوك).

محميّة الدندر: ثروة سودانية غير مستغلَّة







تعتبر محميّة (الدندر) ثروة طبيعية وحيوانية وبيئية هائلة وتحتاج إلي إستثمارها سياحيا لما قد تدرّه علي البلاد من عملات صعبة.
فيما افتتحت محمية (الدندر) في العام 1935م، بهدف حماية الحياة البرية وجذب السيّاح البريطانيين أيام الحكم الإنكليزي للبلاد (1899- 1956). وتقدّر مساحتها بنحو (10.291) كيلومتراً مربعاً، وتقع عند الحدود السودانية- الإثيوبية، وتتوسط ثلاث ولايات سودانية شرقية وغربية.
بينما تشتهر المحميّة بالتنوع البيئي المتكامل فضلاً عن تنوع المناخ، مما يحدث تبايناً في الأمطار حيث يتراوح معدل الأمطار بين (500) و(700) ملم في العام.
المحميّة غنية بمجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، وبعضها نادر. ويمثل عنصر المفاجأة عاملاً أساسياً للجذب السياحي المشوق فيها، فالزائر يُفاجأ بظهور الحيوانات الأليفة والشرسة من دون سابق إنذار، وباختفائها بنفس الطريقة.
تضم المحمية وفق تقديرات رسمية أكثر من (250) نوعاً من الطيور المستوطنة والمهاجرة، فضلاً عن 27 نوعاً من الثدييات الكبيرة وآكلات اللحوم كالبشمان والجاموس والأسد والضبع وغيرها.


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...