الخميس، 6 أبريل 2017

صادرات مصر تفقد 7 أسواق عالمية.. و4 مليارات دولار «فاتورة الخسارة» في عام

................................................
قبل قرار تحرير سعر صرف الجنيه في مصر، سمعنا تصريحات رسمية صادرة عن شخصيات نافذة داخل الجهاز المصرفي، تؤكد أن قرار «التعويم» كان لابد منه؛ لتحسّن بيئة التصدير، إلا أن هذا الأمر لم يحدث، ولم يحدث تحسن، بل على العكس، شهدت الصادرات المصرية تراجعًا، خاصة الصادرات الزراعية التي تحتل مساحة ضخمة تصل إلى 23%، أغلبها لأسباب فنية تتعلق بعدم تكافؤ المحاصيل والمواد الغذائية صحيًا.
خلال هذه المدة، رفضت نحو 8 دول شحنات مصرية من مواد غذائية ومنسوجات، حيث رفضت الولايات المتحدة محصول الفراولة، ونفضت الكويت يدها من محصول الفلفل والفراولة، تبعتها المملكة العربية السعودية، ثم قطر على التوازي، أعقب ذلك حظر السودان لغالبية المحاصيل الزراعية، بل والمُنتجات المُصنَعة منها.
لم تكتف الدول بمعاقبة مصر لهذه الأسباب الصحية فقط، ولكن أخيرًا حظرت شركة ديزني العالمية دخول منسوجات 28 شركة مصرية بسبب تقرير البنك الدولي الصادر قبل أشهر الذي وصف الأحوال السياسية والاقتصادية بعدم الحياد وانعدام الشفافية والنزاهة وضياع مبدأ الحوكمة الرشيدة.
فتحت قضية رفض شركة ديزني العالمية لاستيراد المُنتجات المصرية، الباب أمام قضية فقدان الصادرات المصرية نحو 7 أسواق تصديرية خلال عام واحد فقط.
فمنذ رفض الولايات المتحدة دخول المحاصيل والمواد المُصنعة منها إلى بلادها، أعقبها 6 دول هي روسيا والسعودية والكويت وقطر والسودان وكندا، فضلًا عن قرار دولة السودان الأخير الصادر خلال الشهر الجاري الذي أكد حظر استيراد المُنتجات المُصنعة من المحاصيل الزراعية المصرية أيضًا المحظور استيرادها.
الصادرات واحدة من أكبر الروافد الدولارية، إلا أنها تعرضت لتناقص شديد بعد عام 2013، حيث سجلت إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة، انخفاض حجم الصادرات من 22،3 مليار دولار خلال عام 2013 إلى 18،7 مليار دولار خلال العام المنُقضي، بانخفاض 4 مليارات دولار خلال عام واحد.
وأظهر تقرير المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الصادر قبل أيام، أن إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية وصل إلى 2،1 مليار دولار، خلال الموسم الزراعي المنُقضي مقارنة بـ 3،2 مليار دولار خلال العام الذي سبقه، بانخفاض نحو مليار دولار دفعة واحدة.
تفصيلًا، خسرت مصر سوق الولايات المتحدة، حيث انخفضت صادرات مصر إلى 259 مليون دولار خلال الربع الأول من الموسم الزراعي المنُقضي، مقارنة بـ 295 مليون دولار خلال العام الذي سبقه، بانخفاض يقترب من 40 مليون دولار، بحسب إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة، التي كشفت أيضًا تقلص حجم الصادرات الزراعية المصرية للسودان إلى أقل من 200 مليون دولار خلال الموسم الزراعي المُنقضي.
واتفقت معظم الدول الرافضة للصادرات المصرية أن مصر تستخدم في ري محاصيلها مياه غير صالحة للاستخدام الزراعي والصحي.
وكانت الواقعة الأوضح حظر دولة السودان الصادرات الزراعية بخطاب رسمي والذي ذيلته بتأكيدها على استخدام مياه “غير صالحة للاستخدام الآدمي”.
وكشف الدكتور نور عبد المنعم، الخبير الزراعي، أن مصر تستخدم نحو 18 مليار م3 من مياه الصرف في الزراعة، عادة ما تكون معُالجة بشكل أولي فقط، وذلك من إجمالي استخدام المياه في الزراعة البالغة 40 مليار م3. وتابع، أن عملية معُالجة المياه تمر بثلاث مراحل أساسية حتى تكون صالحة للزراعة، لكن في مصر الوضع لا يسير بشكل صحيح، خاصة في استخدام مياه الصرف الصحي.
وتفند دراسة وزارة البيئة الصادرة قبل عامين، طبيعة مياه الصرف المُستخدمة في الزراعة، حيث يصل حجم مياه الصرف الزراعي المُستخدمة نحو 13،7 مليار م3 والصرف الصناعي 150 مليون م3 ومياه الصرف الصحي 872 مليون م3 ومياه تبريد محطات الكهرباء 3،5 مليار م3.
وتكشف دراسة زراعية صادرة عن معهد البحوث الزراعية، أن متر المياه المعُالجة يتكلف ما يتجاوز الـ 60 جنيهًا، ذلك لأنه تستخدم فيه مواد كيمائية وآلات ميكانيكية تكنولوجية. وتنقسم عمليات المعالجة إلى “تمهيدية- إبتدائية- ثنائية وثلاثية بيولوجية” ثم تكون المرحلة الأخيرة وهي المعُالجة الكيمائية والتي لها مراحلها أيضًا.
وأشار عبد المنعم إلى أن مياه الصرف الزراعي تشّكل نحو 18 مليار م3، ومياه الصرف الصحي نحو 9 مليارات م3، غالبًا ما تذهب جميعها إلى مجاري الترع الكبرى ونهر النيل، فضلًا عن صرف أغلب مصانع الصعيد والسكر والورق بالدلتا المياه المنصرفة عنها في مجرى نهر النيل.
واستند الخبير الزراعي في تأكيده حول سمُيةِ مياه الصرف الزراعي إلى تقرير وزارة البيئة الصادر خلال عام 2016، والذي أوضح أن مياه الصرف تحتوي على عناصر صلبة وذائبة وهي غالبًا ما تكون بقايا مبيدات ومعادن ثقيلة وأملاح معدنية ومواد عضوية غير قابلة للتحلل وغيرها.
مياه هذه المصارف، تحتوي على أملاح، عملت على زيادة نسب الأملاح في نهر النيل، إذ وصلت عند أسوان 187 ملي جرام لتر، وعند القاهرة وصلت إلى 248 ملي جرام لتر، بحسب تقرير لوزارة البيئة عن حالة النيل، الذي أكد أن مياه هذه المصارف تحمل مواد عضوية، بلغ تركيزها 6 ملجملتر في مجرى النهر، وارتفعت تركيزات BOD “الأكسجين المُستهلك حيويًا” أمام مصبات المصارف الزراعية بسبب الصرف الصناعي، وخاصة عند منطقتي التبين والحوامدية، إذ وصلت إلى ما يقرب من 20 جزءا في المليون. كما بلغت متوسطات تركيزات المعادن الثقيلة “الكادميوم – الرصاص – الكروم” 0.01 ملي جرام، و0،52 ملي جرام، أما المنجنيز 0،1 ملي جرام.
وبحسب الخبير الزراعي، فإنه وحتى تسُتخدم مياه الصرف في الزراعة، تمر بمراحل المعالجة المذكورة، حيث يتم فصل وتقطيع المواد العضوية في المعالجة التمهيدية ويتم إزالة من 5- 10% من المواد العضوية القابلة للتحلل، ونحو 20% من المواد العالقة. ثم تستُخدم عملية الترسيب لإزالة نحو 40% من المواد العضوية؛ تليها عملية المعالجة الثانوية، وهي عملية تحويل إحيائي للمواد العضوية إلى كتل حيوية تزال فيما بعد عن طريق الترسيب، حيث تتم إزالة 90% من المواد القابلة للتحلل، و85% من المواد العالقة.
وحول استخدامات هذه المياه في الزراعة، كشف الدكتور جمال صيام أستاذ الزراعة بجامعة القاهرة، أن مياه الصرف أيا كانت وسيلة معالجتها يحظر استخدامها في ري المحاصيل الزراعية وبخاصة المحاصيل التي تؤكل طازجة، مشيرًا إلى ضرورة استخدامها في ري الغابات أو الأشجار المثمرة مثل أشجار الزيتون أو الصبار أو غيرها من النباتات العطرية والطبية؛ حيث يمكن استخدام مياه الصرف الصحي في أغراض الزراعة بنسبة 60%، والصناعة بنسبة 30%، وتغذية المياه الجوفية بنسبة 10%.
وصنف أحد التقارير الدولية مصر ضمن الدول الأكثر استخدامًا لمبيدات محظورة، فضلًا عن استخدامها مبيدات تخضع في تداولها للفئة “ج” التي تستُخدم في ظروف جوية وطبيعة مختلفة عن مصر ذات الجو الحار.
وقال الخبير الزراعي والأستاذ بجامعة القاهرة، الدكتور نادر نور الدين، إن وزارة الزراعة تستخدم مبيدات محظور استخدامها عالميًا أبرزها مبيدات التموباك ودي دي تي والملاثيون والدايموثويت والنيماكور، فضلًا عن انتشار المبيدات المغشوشة بمصر والتي تصل نسبتها إلى 15% من إجمالي المبيدات المُستخدمة في مصر والتي تصل إلى 8 آلاف طن سنويًا.
وأوضح، أن هذه المبيدات هي سبب رئيسي في حظر بعض الدول الخارجية للصادرات المصرية خلال الفترة الأخيرة مثل السودان والولايات المتحدة والكويت والسعودية، مشيرًا إلى ضرورة إتباع قواعد منظمة الكودكس الدولية في الزراعة. وتابع نور الدين، أن هذه المبيدات الخطرة تؤدي لانتشار أمراض السرطان والإجهاض والتخلف العقلي والتسمم.
وحذر الخبير الزراعي من استخدام بعض شركات الحاصلات الزراعية والفلاحين مبيدات “فلاتراسين -داي كلونتيل” بخاصة في رش الخضروات ما يتسبب في رفض صادراتها الزراعية، لأنها شديدة السُمية ويحظر استخدامها في رش الخضروات أو الفاكهة.
محمد حميد

“حفرة الدخان” للزوجات في السودان

................................
أثّرت الحداثة على الموروثات والعادات السودانيّة، وقد اختفى بعضها تماماً، باستثناء “حفرة الدخان” التي قاومت الحداثة وظلّت تحتفظ بمكانتها وسط نساء السودان، كجزء مكمّل للزواج. “الدكّة” كما تعرف محليّاً أو “حفرة الدخان”، عبارة عن حمام بخار من دون مياه، يعمل على دخان الحطب فقط. عرفه السودانيون منذ آلاف السنين، وقد ارتبط بثقافتهم وتوارثته الأجيال. حمام البخار هذا يفصل بين حياة الفتاة ما قبل الزواج وما بعده، ويعدّ مؤشراً لبداية الحياة الزوجية.
بعد خطوبة الفتاة وتحديد موعد الفرح، تحبس في المنزل لمدة شهر، ويكون الدخان خلال هذه الفترة رفيقها لأهميته في تحضيرها لليلة العرس. ونادراً ما يخلو أي منزل في السودان من “حفرة دخان”، وعادة ما تحفر في باحة المنزل بعمق 50 سنتمتراً. ويثبّت في داخلها إناء من الفخّار بشكل دائري، ويوضع في داخله قطع من حطب “الطلح” أو الشاف أو الهبيل أو طلح السدر، وعدد من جمرات النار. وتجلس عليه العروس، بعدما تضع “برش”، وهو عبارة عن سجّاد دائري مصنوع من جريد النخل، وفيه فتحة دائرية بحجم الحفرة. بعدما تجلس على الحفرة عارية، تغطي جسدها ببطانيّة سميكة أو “شملة”. قبل ذلك، تدهن جسدها بدهن تقليدي من شحم الضان، يخلط بزيت السمسم ويضاف إليه مجموعة من العطور وماء الغرنفل، لتصبح رائحته عطرة.
وهناك طقوس عدة تتعلّق بالدخان بالنسبة للعروس. وعادة ما تتولى هذه المهمة إمرأة كبيرة في السن وصاحبة خبرة، حتى لا يتضرر جسم العروس. كذلك، تتبع العروس حمية غذائية تركز على الحلويات والنشويات رغبة في تسمينها، علماً أنّ الدخان يساهم في فتح شهيّتها.
يرافق الدخان المرأة طوال حياتها. وعادة ما تمارس هذا الطقس يوميّاً أو أسبوعياً، ولا تتخلى المتزوجة عنه إلا في حال انفصالها عن زوجها أو وفاته أو سفره. وقد تتوقف في فترات معيّنة في حال وفاة أحد أقاربها. وتعدّ حفرة الدخان رفيقة المرأة السودانيّة المتزوجة أينما كانت. وبدلاً من الحفرة، بات هناك إناء دائري من الفخّار يسهل حمله.
وتتعدّد مزايا الدخان، إذ يساهم في تنعيم الجسم ومنحة لوناً ذهبيّاً، ويساعد في تسهيل التئام جروح الولادة، عدا عن تسهيل الولادة الطبيعية. وهذا الطقس هو إشارة للزوج بالرغبة في الجماع، نظراً إلى كون المجتمع السوداني محافظاً، وعادة ما تشعر المرأة بالخجل. وبمجرد أن تمارس المرأة هذا الطقس، وتتعطّر بالعطور التقليدية المعروفة باسم “الخمرة والبخور”، يفهم الزوج رغبتها. لذلك، يعدّ الدخان محرّماً بالنسبة للفتاة غير المتزوجة.
وللدخان السوداني فوائد علاجيّة، من بينها أنه علاج طبيعي للروماتيزم وآلام الظهر والمفاصل والقدمين. كذلك، يساهم في تقويتها فضلاً عن معالجته بعض الالتهابات، كالتهابات المجاري البولية ونزلات البرد والإسهال، بالإضافة إلى التخفيف من الكسل والإرهاق والخمول.
ويرى أطبّاء أن هناك فوائد للدخان، منها إفراز الجسم كميّة من الأملاح عبر التعرّق، وقتل الجراثيم وتقليل الالتهابات التي تصيب النساء، فضلاً عن مساهمته في تبييض البشرة. ويرى البعض أنّ الارتباط الوجداني بالدخان لدى السودانيّين أكبر، كونه مكتسبا منذ الصغر. في المقابل، فشلت زيجات كثيرة بسبب اختلاف وجهات النظر.
وتقول نفيسة (35 عاماً): “علاقتي مع زوجي ساءت بسبب إصراري على الدخان، ووصلت إلى حد الانفصال. أخشى سخرية الناس”. تضيف: “إذا لم أفعل ذلك، يمكن أن أخسر والدتي، التي تعتبر أن الدخان جزء من المظهر الاجتماعي”. أما محمد، فيؤكّد أن لديه صديقاً انفصل عن زوجته الأجنبية بعد فشله في إقناعها بممارسة العادات السودانية، من بينها الدخان.
إضافة إلى الدخان، يقطّع الطلح ويحمل على الأكتاف إلى منزل العروس، مع الغناء والزغاريد والرقص. وبات هناك ما يعرف بـ “شيلة الدخان”، ويعمد أهل العريس إلى إرسال نساء كبار في السن، مع مجموعة كبيرة من طلح الدخان ومتطلباته الأخرى من زيت وطحينة وحلاوة، بهدف الاهتمام بالعروس وجعلها تخرج بأبهى صورة ليلة فرحها.
ويحذّر بعض الخبراء من الدخان، ويطالبون بضرورة التخلّي عنه. وتعدّ جمعية محاربة العادات الضارة أحد المطالبين بإلغاء هذه العادة. إلا أن الدعوات لم تجد آذاناً صاغية من قبل السودانيّين، وقد واجهت كثيراً من السخرية، باعتبارها عادة متوارثة منذ آلاف السنين.
تقول آمنة (40 عاماً): “عرفنا الدخان منذ طفولتنا، ويعدّ جزءاً من تربيتنا، وقد توارثناه عبر الأجيال، وأصبح جزءاً من كيان وصورة الزوجة”. تضيف: “لو كانت حفرة الدخان تسبّب المرض، لما كنّا ما زلنا على قيد الحياة”. تضيف أن أمراض السرطان وغيرها هي نتيجة الحداثة”.
يشار إلى أن رائحة الدخان تعدّ معطّراً طبيعياً، خصوصاً أنها تساهم في إزالة رائحة العرق وغيرها من الجسم والشعر. كذلك، يساهم الدخان في تغذية بُصيلات الشعر وتقويتها ومساعدتها على النمو. بعدها، يدهن الشعر بزيت خاص. فخلال الجلسة والتعرّق، تتفتح مسامات الجلد ويتغذى الشعر. أيضاً، فإن المداومة على الدخان تزيل التجاعيد من الجلد، خصوصاً الوجه والكتفين والقدمين.
الخرطوم ــ العربي الجديد

الاثنين، 3 أبريل 2017

عريس يستقبل (سحاب) محملاً بــ(فطور) بملايين الجنيهات من (نسابته)

...............................
وجدت الخطوة التي أقدمت عليها أسرة عروس بالنقد عبر وسائط الإعلام الحديث الذي طرح سؤالاً حول استقبال أسرة العريس للفطور (فطور العريس) من خلال عربة سحاب، ومفاده كم دافع العريس سد مال؟ هذا السؤال كان محور نقاش رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
ومن المتعارف عليه في طقوس مراسم الزواج السوداني استقبال أهل العريس لوجبة الإفطار من أهل العروس قبل الزفاف، وهي العادة التي تخرج في إطارها بعض الأسر بتقليعات جديدة.
وبحسب المتابعات فقد قامت أسرة العروس بالاستعانة بعربة (سحاب) لتوصيل (إفطار العريس)، مما أحدث ردود أفعال متباينة داخل المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، (تويتر) و(الواتساب)، والذين شنوا هجوماً كاسحاً علي الظاهرة باعتبار أنها تدعو إلي التباهي والتفاخر الذي يجعل البعض يعزف عن الزواج.
واعتبر المعلقين علي الصور بأن العريس دفع مالاً طائلة كمهر لعروسته لذلك من الطبيعي أن يرسل أهل الزوجة إفطار بملايين الجنيهات.
بينما أنتقد البعض الخطوة ووصفها بــ(التبذير)، واعتبروا أن مثل هذه الأفعال قد تصيب الشباب المقبلين على الزواج بالاحباط فالعريس الذي يستقبل مثل هذه المائدة من المؤكد أنه قام بدفع مهر أضعاف أضعافها.



زوج يشترط مقابل تطليق طبيبة دفع اقساط سيارة بالسعودية

...............................
وقفت (الدار) عند أغرب حالات الطلاق التي حدثت بين زيجات سودانية داخل وخارج البلاد منها الزوج الذي وضع شرطاً لزوجته الدكتورة أن تدفع له اقساط سيارة
وفي سياق قال المصدر بأن الدكتورة السودانية طلبت الطلاق من زوجها السوداني، فما كان منه إلا واشترط عليها مقابل ذلك أن تشتري له سيارة بالاقساط،، وما أن تنتهي من تسديد الاقساط سيسلمها ورقة الطلاق، بما أن الطبيبة تريد التخلص منه بدأت في تنفيذ مطلب زوجها، وأشار المصدر إلي أن الدكتورة مازالت تسدد في إقساط العربة.
فيما كشف مأذون شرعي أن نسب الطلاق في إرتفاع كبير مؤكداً أنها مقلقة جداً، مبيناً أن الأسباب في غالبها العام بسيطة جداً، ولكن هنالك حالات انفصال لأزواج لم يمر عليهم شهور من عقد القرآن مشيراً إلي أنه كلما سأل زوجاً عن الأسباب يأتيه الرد بان الزوجة هي من طلبت الطلاق وبإصرار شديد، لذلك لم أجدوا بداً سوي الإستجابة لرغبة زوجاتهم.

تغييرات في الفنانين والفرقة الموسيقية لبرنامج (أغاني وأغاني)

................................
علمت (الدار) من مصادرها بأن برنامج (أغاني وأغاني) المبثوث عبر قناة النيل الأزرق، قد أحدث تغيرات كبيرة وسط الفنانين والفرقة الموسيقية، وتم الاستغناء عن الفنانة أمنة حيدر، عازف الساكس الشهير عبد الهادي محمد النور الذي حل بدلاً عنه الموسيقي ياسر أبكر، كما تم الاستغناء أيضاً عن عازف الاورغ سعد الطيب، وإضافة العازفين فتحي عبدالجبار عازف آلة الجيتار وجاويش علي آلة البيز جيتار.
فيما لم يعرف إلي الآن مصير الفنانين عصام محمد نور، وجمال فرفور اللذين أشارت مصادرنا إلي أنهما وقعا عقودا مع الإعلامية سلمي سيد للإطلالة من خلال برنامجها، الذي يبث عبر قناة (الشروق) الفضائية.
من جهتها دخلت الإعلامية سلمى سيد فى تعاقد مع نجمي برنامج (أغاني وأغاني) عصام محمد نور وجمال فرفور بمبالغ كبيرة . هذا ويعتبر برنامج سلمي برنامجاً تنافسيا لبرنامج (أغاني وأغاني) إذ أنه من البرامج التي توثق لمسيرة الأغنية السودانية. وتوقع مراقبين أن تستبعد إدارة قناة النيل الأزرق الفنانين عصام محمد نور وجمال فرفور من الإطلالة عبر البرنامج.
في سياق متصل قال عازفاً تم الاستغناء عنه : ظللت منذ العام ٢٠٠٤ أتعامل مع قناة النيل الأزرق بشكل دائم، ولم أسأل يوماً عن ماذا اعطيتمنونى، ولكن نهتم بما نعطي من (نجوم الغد) إلي (ليالي رمضان) وغيرها، وفي يوم من الأيام اتصل علي المبدع الشفيع عبد العزيز ودعاني لننفذ ونخطط لفكرة جديدة اسماها (أغاني وأغاني)، وجلسنا واقترحت معه الكثير من الفنانين، وكونت معه الفرقة الموسيقية، وكان أن نجح الأمر الذي كنا في مواسمه الأولي كنا نجتمع ونحدد الملامح، ثم فجأة لم ندعي لأي إجتماع، ثم بدأت فصول الاستفزاز حينما أصبح البرنامج ناجحاً وكعادة صائدي النجاحات استلموا الفكرة، ثم بدأت (الخرمجه )، ولاتسألوا عما كنا نتقاضي من أجر طوال هذه السنوات لأنه بصراحة كان مخجلاً لا استطيع قوله.

سراج النعيم يكتب : حدد سقف الأحلام قبل الفشل



.......................................
كلما تجاوزت الأحلام سقفها الواقعي، فإنها تتبعثر ما بين الأمل والفشل، فلا يستطيع الإنسان أن يحقق منها ولو جزءاً يسيراً، خاصة وأن الإنسان لم يعد هو الإنسان الذي يفكر في مستقبله بصورة إيجابية، لأنه غير مستعداً للتضحية، أو أن يدفع ثمناً مقابل ترجمة ما يصبو إليه لواقع ملموس.
إن الإنسان في هذا الزمان ربما يكون غير مهيأ للعطاء وبذل قصاري جهده فيما يرمي، بل يكتفي بالأحلام أثناء النوم أو اليقظة، إلا أنه يتفاجأ في اليوم التالي بواقع مغاير، فمجرد ما تشرق الشمس تتبخر كل أحلامه، ويجد أن ما رسمه في الخيال صعب المنال، خاصة وان الزمان لم يعد كما كان، وبالرغم من ذلك يظل الإنسان يحلم، ويمني النفس غارقاً فيها مداعباً دواخله بها منذ نعومة اظافره، وتجد ذلك واضحاً حينما تسأل طفلاً عن ماذا يود أن يصبح في المستقبل؟ فيرد عليك ببراءته، ودون تردد طبيباً، أو مهندساً، أو ضابطاً وإلي أخره، وهكذا تظل الأحلام تكبر معه يوماً تلو الآخر، وأن كانت هناك قناعة تامة بأن الرؤية غير اضحة المعالم، أو أنها غير ممكنة، أو أنها مستحيلة لما يكتنفها من الغموض والضبابية، إلا أن المرء كلما فشل في تحقيق حلمه علي أرض الواقع، فإنه يصر عليه ليكون نشطاً بقوي خفية تدفعه لإثبات الذات.
 ويري الفيلسوف ﺩﻳﻞ ﻛﺎﺭﻧﻴﺠﻲ : (ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻓﻬﻢ ﻳﺤﻠﻤﻮﻥ ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ، ﻭﻳﺘﺨﻴﻠﻮﻥ ﻛﻞ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻓﻴﻪ، ﺛﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺑﻠﻮﻍ ﺭﺅﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻫﺬﻩ، ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺪﻓﻬﻢ ﻭﻏﺮﺿﻬﻢ ﻫﺬﺍ)، ولكن عندما تكون الأحلام غير المتوافقة مع الواقع يفشل، أما ذلك الذي يفصّل أحلامه وفق واقعه ينجح في حياته، لأنه لا ينجرف بها نحو تيار الآخرين، أي أنه لا يسعي  للتقليد الاعمي لمجرد أنه خضع لأفكار سالبة، والذين يخضعون للأفكار السالبة، فإنهم يكونون غير مقتنعين بها، إلا إنهم يأملون، وما بالأماني وحدها تتحقق الأحلام، وبالتالي لا يمكنهم الانعتاق عما يمضون في إطاره، وللخروج من ذلك المأزق يجب علي الإنسان أن يفكر بالطريقة المثلي، وأن يعيد حساباته، وأن يأخذ الحيطة والحذر حتي لا يكون مكبلا، فيضطر إلي أن يلجأ لنكران الواقع المرير بما فيه الموت ﻛﻮﺍﻗﻊ ملموس، وأن كان لا يمكنه إنكاره، لأنه قدر محتوم لا فرار منه، ومعروف لكل إنسان معرفة جيدة، وبالتالي أن شئنا أو ابينا آت آت.
من المؤكد أن لكل حلم تبعات تصاحبه أن تحقق أو لم يتحقق، ربما ترتقي بالقيمة الإنسانية، أو تنخفض بها، المهم أنه ينتج عنها نقصاً في قدرتنا الاستيعابية للواقع، وكلما ارتفع سقف الحلم ارتفعت معه الطموحات والتطلعات غير المحتملة لطاقة الإنسان المحدودة، ويظل هكذا إلي أن يكتشف نفسه، وحينما يفعل يكون الزمان قد سرق عمره، فكيف يكون حكيماً وواقعياً مع نفسه، لا يعني ذلك معرفتك كم يبلغ طولك أو وزنك أو.. أو.. أو... ﻭﻟﻜﻦ معرفة جوهر دواخلك قبل معرفة تفاصيل تكونك الإنساني، أي أن تكون إنساناً عميقاً من حيث تفكيرك وأحلامك، فإذا اردت اكتشاف ذاتك، فإنه ليس أمراً سهلاً، وقد تحتاج إلي وقت طويل، حتي تصل إلي نقاط قوتك وضعفك، وهذه المعرفة لا تتطلب منك أن تكون فيلسوفا بقدر ما تكون حاصلا  ﻧﺴﺒﺔ %90 ‏من الإجابات للأسئلة الموضوعة علي طاولة شخصيتك، هل تستغرق وقتاً أكثر من اللازم في اللهو أو اللعب أو الترفيه أو التواصل عبر وسائط الميديا الحديثة وغيرها؟، الإجابة ببساطة نعم، فمعظم الناس يقتنون هواتف ذكية تجوب بهم في العوالم الافتراضية، ولا يعطون أحلامهم حيزاً كبيراً، حيث يبحثون في ظلها عن أنفسهم، وليس التفكير في تحقيق الأحلام لا يعني بأي حال من الأحوال الخضوع لها بشكل كامل، وعزل الذات عن الواقع ركونا لسلطة التأثير.
من يرغب في تحقيق أحلامه باتزان، فيجب أن يوازن بين الحلم والواقع، وأن لا يخضع لاحدهما أكثر من الثاني، مع الاجتهاد لتنقية الأحلام إلي أن يصل إلي حلم يحقق له الرضا والسعادة عندها سيدرك ماذا أن يكّون ذاته، لأن الأحلام لا تمضي نحو نجاح الإنسان، إلا إذا كان متميزاً، هكذا هي المعطيات حينما توازنها ما بين الأحلام والواقع، وهكذا تكتشف أين تكمن موهبتك، وهكذا يكون إبداعك ذو حضور قوي جداً في الحياة، ومع هذا وذاك تدفعك إرادتك لإنجاز أهدافك.


إعلامي شهير يترك عمه بدار العجزة والمسنين ومفاجأة حول قصته

حكايات مأساوية لأبناء وضعوا الأمهات والآباء في دور الإيواء (2)
.................................
إعلامي شهير يترك عمه بدار العجزة والمسنين ومفاجأة حول قصته
.................................
مسؤول كبير يودع سائقه دار الإيواء واهماً إياه بإعادته بعد تلقي العلاج
.................................
جلس إليهم : سراج النعيم
......................................
حكايات (مأساوية) بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني وقفت عندها بدور الإيواء للعجزة والمسنين من الأمهات والأباء الذين يعيشون وحيدين بعد أن افنوا زهرة شبابهم في خدمة فلذات الأكباد دون أن يبادلوهم ذلك الوفاء بالوفاء، فهل جرب أحداً منكم أن يسيطر عليه هذا الإحساس، المتمثل في الجلوس وحيداً لا أنيس سوي ذلك الظلام الذي يداعب وفقه الجدران المغبّر، ومع هذا وذلك هواجس لا تعرف معها ماذا يخفي لك الغد؟.
ﻭﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﺩﻭﺭ ﺍلإﻳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻨﺰﻻﺀ ﻋﺒﺮ ﺛﻼﺙ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺷﺮﻃﺔ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻣﺪﻳﺮﻱ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩ إلي دور الإيواء ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻰ ﺃﺧﺮﻱ، ﻓﺎﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ، ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﺻﻠﺔ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﻮﺩﻫﻢ ﺫﻟﻚ إلي ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ ﻭﺍﻟﺪﺟﻞ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺗﺨﻠﻲ ﻋﻨﻪ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺫﻭﻳﻪ ﻭﻣﺜﺎﻝ ﻟﺬﻟﻚ ‏( ... ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺠﺮﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ، ﻭﻳﺰﻋﻢ أﻥ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ، ﻛﻤﺎ أﻧﻪ أﺷﺎﺭ إلي أﻧﻪ ﻳﻨﻔﻖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭأﺑﻨﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ‏( ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ‏)، إﻻ أن أﺳﺮﺗﻪ ﺭﻓﻀﺖ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻪ ﺍﻟﺪﺟﻞ ﻣﻤﺎ ﺣﺪﺍ ﺑﻬﺎ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ به باعتبار أنه مخالف للشرع والقانون، ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻤﻞ علي ﻟﻢ ﺷﻤﻠﻪ مجدداً، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻻﺣﺼﺮ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ ﻋﺪ ﻳﺤﺪﻭﻫﺎ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ للأﺟﻮﺍﺀ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻓﺘﻘﺪﻭﻫﺎ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ قدراً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﻥ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭأﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﺴﻨﻴﻦ ﻣﻔﻘﻮﺩﻳﻦ ﻳﺘﻢ إﺣﻀﺎﺭﻫﻢ إلي ﺩﻭﺭ ﺍلإﻳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺟﺎﻫﺪﺓ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻟﻢ ﺍﻟﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺷﺮﻃﺔ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إلي أﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ علي ﺃﻣﺮ ﺩﻭﺭ ﺍلإﻳﻮﺍﺀ ﻳﺴﻌﻮﻥ سعياً حثيثاً ﻟﺮﺑﻂ ﺍﻟﻨﺰﻻﺀ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭ إﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ ﻭإلي ﺁﺧﺮﻩ، ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺗﺄﻃﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻓﻜﺎﺭ لدي ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺣﺘﻲ ﻳﺘﺄﻛﺪﻭﺍ أﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﻨﺒﺬﻫﻢ أبداً ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﺮ، ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺴﻤﺢ ﺩﻭﺭ ﺍلإﻳﻮﺍﺀ ﺑﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻨﺰﻻﺀ ﺳﻮﺍﺀ ﻟﻠﻨﺰﻫﺔ أﻭ إلي الالتقاء بالأصدقاء، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﺫﻭﻳﻬﻢ ﺃﻭ اصدقائهم إﻥ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻓﻲ أﻱ ﻭﻗﺖ ﻭﻓﻲ أﻱ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺍلأﺳﺒﻮﻉ.
وأدلف في الجزء الثاني إلي ﻗﺼﺔ هذا المسن المنتمي لأﺳﺮﺓ إﻋﻼﻣﻴﺔ شهيرة، إذ أنه ﻋﻢ أحد الإعلاميين ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻈﻬﺮ ﺻﻮﺭته عبر ﺷﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﺓ، ﺍﻟﺼﺤﻒ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻭﻳﻄﻞ ﺻﻮﺗﻪ عبر ﺍﺛﻴﺮ الإﺫﺍﻋﺎﺕ، ﻭﻟﻜﻨﻪ رغماً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﺹ علي ﺍﺣﺘﻀﺎﻥ ﻋﻤﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﺎﻗﻲ ﻋﻤﺮﻩ معه، ﺧﺎﺻﺔ ﻭأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻪ أﺑﻨﺎﺀ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﻼﻣﻲ ﺃﻻ ﻳﺤﺮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍلأﺟﻮﺍﺀ ﺍلأﺳﺮﻳﺔ ﻟﻤﺠﺮﺩ أﻧﻪ ﺗﻘﺪمت ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ قادراً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ، ﻓﻴﻤﺎ أﻧﻪ أﺻﺒﺢ متأقلما ﻋﻠﻰ هذه ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ رغماً عن أنها ﻏﻴﺮ مأﻟﻮﻓﺔ ﻟﻪ قبلا، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﺪ إلي ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﺑﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍلإﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺰﻻﺀ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﻣﻌﺎ، ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺑﺤﻜﻢ أﻧﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ إلي ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﺔ.
ﺃﻣﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ انتقلت إلي ﻧﺰﻳﻞ آﺧﺮ وجدت أﻧﻪ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺬﻫﻮﻝ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺩ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﻻﻳﺪﺭﻱ ﻋﻨﻬﺎ أﻱ إﻧﺴﺎﻥ شيئاً، إﻻ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ أﻥ ﻳﺘﺠﺎﺫﺏ ﻣﻌﻪ أﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﻮﻝ ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻪ، ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻥ برتبة النقيب ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻷﻣﻦ، وسكرتيرا ﻻﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻣﺤﻤﺪ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻤﺎﻳﻮﻱ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ لي : ﻟﻢ ﺃﻛﻦ أﺗﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ أو ﺑﻌﻴﺪ أﻥ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ، ﻷﻥ ﻓﻜﺮﺓ إﻳﺪﺍﻉ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ ﺍلإﻳﻮﺍﺀ ﻓﻜﺮﺓ ﻻﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ.
ﻭﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ أﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﻛﻨﺖ متزوجا، ﻭﻟﺪﻱ أﺑﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ (ﺑﻴﺮﻭﺕ) ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺪﺕ ﻣﻨﻬﺎ إلي ﻭﻃﻨﻲ رغماً ﻋﻦ إﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ مستقراً ﻫﻨﺎﻙ، ﻭأﺛﻨﺎﺀ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻫﻨﺎ أﺻﺒﺖ ﺑﺎﻟﺸﻠﻞ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ إﻧﻨﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺎﺳﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﻤﺪ ﻟﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻜﺜﺖ ﻓﻲ إﻃﺎﺭﻩ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺑﻄﺮﻑ ﺷﻘﻴﻘﺘﻲ، إﻻ إﻧﻨﻲ ﺷﻌﺮﺕ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺐﺀ أﺻﺒﺢ عليها ثقيلاً، ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إلي إﻧﻨﻲ ﻗﻴﺪﺕ ﺣﺮﻛﺘﻬﺎ ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺑﻨﺎﺗﻬﺎ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻲ إﻻ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍلأﻳﺎﻡ إﻧﻨﻲ ﺫﺍﻫﺐ إلي ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﻴﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﺘﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮﺓ، ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺷﻌﺮﺕ أيضاً ﺑﺎﻧﻨﻲ عبئاً ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺣاﻞ أﻧﺘﻬﻲ ﺑﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ إلي ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﻣﺆﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﻢ ﺣﺴﻦ ﻃﻪ ﺑﻴﻮﻣﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ أكثر من ‏(60 عاماً) إذ أنه ﻗﺎﻝ : ﺗﻌﻮﺩ ﺟﺬﻭﺭﻱ إلي ﻣﺪﻳﻨﺔ (ﺣﻠﻔﺎ) التي آتيت منها إلي العمل في ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﺍﻗﻤﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﻒ ﺷﺮﻕ، وعندما ﻣﺮﺿﺖ اﺳﻌﻔﺖ إلي ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻲ، إﻻ أﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺟﺮﻳﺖ ﻟﻲ ﺑﺎﺀﺕ ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﺬﺭﻳﻊ، ﻣﻤﺎ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﻫﻢ إلي إﺣﻀﺎﺭﻱ إلي ﻫﻨﺎ، ﻭﺳﺒﻖ ﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﺟﺖ، ﻭﻟﻢ ﺃﻧﺠﺐ ﻷﻧﻨﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1946 ﻡ.
ﻭﺍﻟﺘﻘﻂ ﻣﻨﻪ ﻗﻔﺎﺯ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺰﻳﻞ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﻲ ﺑﺨﻴﺖ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ‏( 100 عاماً‏) حيث ﻗﺎﻝ : أﻧﺎ أصلاً ﻣﻦ ﺯﻫﺮﺓ ﻣﺪﻧﻲ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ آﺗﻲ ﺑﻚ إلي ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ؟ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﺍﻥ ﺃﺧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﻀﺮﻧﻲ إلي ﻫﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﺟﺖ، ﻭﺍﻧﺠﺒﺖ ﺑﻨﺘﺎ ﺗﻮﻓﺖ إلي ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻮﻻﻫﺎ، ﺃﻣﺎ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻓﻘﺪ ﺭﻣﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﻭﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻘﻮﻝ الاخصائي : ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ خدماً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﺪﻡ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺴﻦ ﻳﻮﺩﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ الإﻳﻮﺍﺀ ﻷﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻴﻄﻌﻮﻥ ﺭﻋﺎﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻣﺜﻞ ﺇﺩﺧﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﺃﻭ أﻱ ﺧﺪﻣﺔ أﺧﺮﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ إﻟﻴﻬﺎ، ﻣﻤﺎ ﻳﻀﻄﺮﻫﻢ ﺍﻷﺗﻴﺎﻥ ﺑﻬﻢ إلي ﻫﻨﺎ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺴﻦ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺼﻞ إلي ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻠﻪ إﻻ أﺑﻨﺎﺋﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ أن ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻻ ﺗﻌﻤﺮ كثيراً ﻓﻬﻢ ﻳﻨﺘﻘﻠﻮﻥ إلي ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻻﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ أﺳﺎﺑﻴﻊ أﻭ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﺳﺘﻼﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﺪﺍﺭ.
ﻭﺗﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪ ﻗﺼﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻭﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ أكثر من ‏(70 عاماً‏)، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ سائقا ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ أم درمان، ﻭﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺪﺩﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ صغيراً إلي ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ مقيماً ﻓﻲ حي (اﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ) ام درمان، إلا أن ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻟﻢ ﻳﺪﻋﻨﻲ أﺗﺰﻭﺝ، ﻓﻴﻤﺎ أﻧﻪ ﻟﺪﻱ أﺷﻘﺎﺀ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﺩﻧﻲ إلي ﻫﻨﺎ ﻫﻮ إﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ أﻋﻤﻞ ﻣﻊ مسئوﻝ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﺣﻀﺮﻧﻲ أﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻪ إلي ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ أﻥ ﺃﺻﺒﺖ ﺑﺎﻟﻌﻤﻲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﺼﺮﻱ إﻻ ﺑﻌﺪ أﻥ أﺟﺮﻳﺖ ﻟﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ آﺗﻲ ﺑﻲ إلي ﻫﻨﺎ، ثم ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : سأﺩﻋﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ (ﺍﻟﺪﺍﺭ) إلي ﺃﻥ ﺗﺘﻌﺎﻟﺞ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﻲَّ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2008 ﻡ .
ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺑﺘﺪﺭ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺴﻦ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻗﺎﺋﻼً : ﻛﻨﺖ ﻣﻐﺘﺮﺑﺎً ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ، ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻲ ﻓﻲ ﻭﺭﺷﺘﻲ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻰَّ أﺣﺪ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻀﺮﺏ، ﻣﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻲّ ﺟﺮﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺇﻋﺎﻗﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﺣﻀﺮﻧﻲ ﺇلي ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ أﻗﻄﻦ ﻓﻴﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺠﺪ إﻧﻨﻲ ﻟﺪﻯ ﺃﺳﺮﺓ ﻭﺃﺷﻘﺎﺀ ﻛﻨﺖ أﻋﻮﻟﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻌﺎﻗﺎً ﺣﺮﻛﻴﺎً .
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻦ ﺣﺴﻦ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺑﺤﺮﻱ ﻭﺩﺭﺳﺖ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻳﺪ، ﺛﻢ ﻋﻤﻠﺖ ﻣﻬﻨﺪﺳﺎً ﻟﻤﺪﺓ ‏(37 ﻋﺎﻣﺎً)، ﻭﺃﺳﺮﺗﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻭﺑﻨﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﻛﻨﺖ ﻣﻘﻴﻤﺎً ﻣﻌﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺇﺑﻌﺎﺩﻱ ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺘﻠﻔﻴﻖ ﻻ ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺣﻴﺚ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﻃﻔﻠﺔ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻼﻋﺘﺪﺍﺀ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻲ ﺇﻻ ﻭﺃﻭﻗﻔﺖ ﻋﺮﺑﺘﻲ ﻣﺘﺮﺟﻼً ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻗﻤﺖ ﺑﺎلإﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﺍﻟﺠﺮﻡ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩي ﺇلي أﻥ ﺗﺴﺘﺪﻋﻴﻨﻲ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺮﺑﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺼﻴﺮﻱ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺎﻡ ﻭﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ .

ونواصل



azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...