الخميس، 15 ديسمبر 2016

سودانية تفوز بجائزة قمة الابتكار العالمي بدولة قطر










فازت السودانية (ملاذ أسامة محمد عبدالله)، المقيمة بأمريكا في مؤتمر القمة العالمي للابتكار بدولة قطر، والذي جاء هذا العام حول كيفية تطوير الرعاية الصحية، والذي قال عنه (انبغرت شلنجز) المدير التنفيذي للقمة : (إن الفرق بين الأعوام السابقة وهذا العام، هو أن الفكرة تعدت مسألة الأبحاث على الورق).
فيما أفردت القمة حيزاً للشباب، الذين برزت من بينهم السودانية (ملاذ)، إحدى الفائزات في المسابقة مقدمة برنامجاً حول معالجة (قروح) الإصابة بـ(السكري).
وقالت ملاذ : هدفي من طرح الفكرة تلافي مريض السكري (للتقرحات)، وقد استخدمت فيها محاكات الأبعاد الثلاثية، وذلك لمنع تطورها، والحد من تفاقمها، وهي طريقة تمنح المريض فرصة لمعرفة أسباب (التقرحات) قبل استفحالها.
وأضافت : الجهاز الذي قدمته مع زميلتي، هو جهاز تصميم لمعالجة (قروح) السكري، والذي ابتكرناه لحماية المريض ومعرفة تطور تقرحات (السكري)، بحيث يتمكن المريض من فهم طريقة معالجته.
وتابعت : افتتحت مؤتمر القمة للابتكار العالمي ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﻮ ﺍﻟﺸﻴﺨﺔ ﻣﻮﺯﺍ ﺑﻨﺖ ﻧﺎﺻﺮ، ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻗﻄﺮ.
وزادت : المؤتمر ﻳﺸﺪﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ على مواجهة ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺔ عالمياً.

عالمة سودانية تنال جائزة قيادة التعليم العالي على مستوى إفريقيا




توجت الأستاذة سهام محمد أحمد بخيت بجائزة قيادة التعليم العالي، وتعد هذه الجائزة إنجاز علمي سوداني، عادت بعده من موريشس (المحيط الأطلسي)، حيث تمّ تتويجها في مجال من مجالات التميّز العلمي، و تسلّمت جائزة التميّز في القيادة في مجال التعليم العالي على مستوى إفريقيا.
التهنئة لحواء السودان وعالماته وللبروف سهام وجامعة الزعيم الأزهري العامرة ولأسرتها الكريمة.

في أول حوار بعد تعيينه أميناً عاماً لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية : السلطات تلاحق فنانو (فلفة) الشعر والأزياء غير اللائقة في رأس السنة




......................................
جلس إليه : سراج النعيم
................................

وضع الدكتور القانوني الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لإتحاد الفنانين والأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، القرارات التي اتخذها في إطار تنظيم مهنة الموسيقي والغناء والتمثيل في السودان، وذلك بعد أن تم تعيينه خلفاً للدكتور الفنان عبدالقادر سالم.
ماذا عن القرارات التي اتخذتها بعد تولي المنصب؟ قال : اتخذت عدد من القرارات، أبرزها أذونات السفر أو ما يسمي بشهادة لمن يهمهم الأمر التي يصدرها المجلس إلي الفنانين والفنانات والموسيقيين والموسيقيات والممثلين والممثلات بغرض السفر إلى خارج البلاد، ففي هذا السياق أصدرت قراراً بأن لا يمنح أي إذن سفر أو شهادة لمن يهمهم الأمر لأي فنان أو فنانة أو موسيقي أو موسيقية أو ممثل أو ممثلة، إلا بعد أن يقدم طلب مباشر إلى الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية مشفوع ببطاقة مزاولة المهنة، وان تكون البطاقة سارية المفعول، إلي جانب إبراز الدعوة المقدمة من الدولة المضيفة، أو عقد أداء العمل الفني، فيما عدا ذلك لا يمنح إذن السفر أو شهادة لمن يهمهم الأمر، أو تأشيرة الخروج.
هل تمت مخاطبة الجهات المعنية بذلك القرار؟ قال : نعم خاطبنا وزارة الخارجية والإدارة العامة للجوازات والهجرة وتعميم القرار علي السفارات الأجنبية في السودان، كما أودعت منه صورة لدي الأستاذ علي مهدي نوري رئيس المجلس للمساهمة في تسليم القرار إلى السفارات السودانية في عدد من البلدان التي يزورها هذه الأيام.
ماذا عن الجهات الأخرى التي تمنح إذن السفر أو شهادة لمن يهمهم الأمر خلاف مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟ قال : سوف يتم التنسيق معها، على أن يصدر إذن السفر أو شهادة لمن يهمهم الأمر من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
مقاطعاً كيف؟ قال : حتى لا يحدث تضارب، فإن القرار المعمم لوزارة الداخلية ووزارة الخارجية يسقط تلقائياً أي إذن سفر أو شهادة لمن يهمهم الأمر تصدر من أي جهة غير المجلس ، لذلك سيتم التنسيق في هذا الإطار، ولكن القرار هو قرار حاسم، ولا يقبل أي إجراء من جهة أخرى.
كيف ينظر المجلس إلى المنتديات الثقافية في الأندية والفنادق؟ قال : أصدرت قراراً يمنع بموجبة منعاً باتاً استضافة أي فنانين أو فنانة أو موسيقي أو موسيقية أو ممثل أو ممثلة لا يحملون رخصة مزاولة مهنة الغناء والموسيقي والتمثيل، وهذا القرار تم تطبيقه في أحد الفنادق التي يقام فيها منتدي ثقافي، وهو بدوره استجاب للقرار، وقام بمخاطبة القائم على أمر المنتدي.
هل هذا الفندق هو الوحيد الذي يقيم منتدى ثقافي؟ قال : بالنسبة إلى هذا الفندق، فقد نما إلى علمي أنه يخالف قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، لذلك أصدرت قراراً بأن 31 ديسمبر 2016م آخر موعد لحملة الرخص والبطاقات غير المجددة، علي أن يأتوا إلى المجلس لتجديدها في هذا التوقيت، وإلا فإنه سيتم شطبهم نهائياً من السجل الرسمي لممارسة المهنة، أما بالنسبة إلى من لا يحملون رخصة مزاولة المهنة نهائياً، فإن الفترة المقررة كافية جداً لتوفيق أوضاعهم، وعممت منشوراً بذلك أطالب فيه الاتحادات الفنية والتمثيلية ومراكز الشباب بولاية الخرطوم، بمدنا بأسماء من ينتمون إليهم، والذين حصلوا على بطاقات تلك الاتحادات ومراكز الشباب، ولم ينالوا رخصة مزاولة المهنة من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في الفترة المحددة، ألا وسوف تتخذ ضدهم الإجراءات اللازمة.
ما الإجراء الذي اتخذه المجلس حول ظاهرة الغناء (الهابط)؟ قال : هنالك اتفاق بين المجلس، والمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية وحماية حق المؤلف، يقضي بملاحقة الغناء غير الهادف (الهابط)، وتوقيفه رسمياً، وهذا القرار أصدرته داخلياً وعممته، وبصدد إرساله إلى المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية وحماية حق المؤلف، وذلك من أجل العمل به حتى نهاية هذا الشهر.
كيف سيتم التعامل مع الإذاعات والفضائيات المخالفة لقانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟ قال : قمنا بمخاطبة الأجهزة الإعلامية بواسطة رئاسة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، على أساس أننا سلمناهم قبلاً خطابات، والآن نجدد العهد معهم باعتبار أن هنالك استجابة نسبية في الفترة الماضية، والآن نريد أن تكون الاستجابة استجابة كلية، وإلى الآن لم يصلنا رد منهم، ولكن نتوقع ردهم في أي لحظة.
هل المجلس معني بالبرامج التعليمية المبثوثة عبر الأجهزة الإعلامية؟ قال : نحن غير معنيين بها، ولكن نشترط أن يتم إخطار مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بها، طالما أنها تندرج في الغناء والموسيقي والتراث.
ما القرار الذي اتخذتموه في برنامج (نجم الموسم) الذي يبث عبر قناة (أنغام) الفضائية؟ قال : في الفترة الأخيرة تدارست فكرة برنامج (نجم الموسم)، وحاولت أن أطبقها من الناحية القانونية، إلا أنني وجدت أنه لابد من الاتصال بإدارة القناة للوقوف على حقيقة أمر (نجم الموسم)، لأن فيه غناء يبث على شاشة التلفاز، وهذا فيه مخالفة للقانون، لذلك وبالضرورة أن يتم إيقاف هذا البرنامج مدفوع القيمة، والذي فيه الكثير من التجاوزات والتعديات على الأسس القانونية.
ما هي رؤية المجلس في برنامج (نجوم الغد) الذي يبث على شاشة قناة النيل الأزرق؟ قال : هذا البرنامج يبدو في شكله أنه برنامج تثقيفي، وفيه تباري وتطوير وتنمية لقدرات الفنانين، ولكن مجرد خروج الفنانين والفنانات من إطار التنافس والتباري في البرنامج، فإنهم يعرضون نفسهم إلي المسالة القانونية.
ما هي خططكم المستقبلية للمزيد من ضبط الساحة الغنائية والموسيقية والتمثيلية؟ قال : وضعنا في الاعتبار أزياء الفنان التي نري أنها لا تتسق مع مزاولة المهنة، وعليه أصدرت قراراً يمنع بموجبه ارتداء تلك الأزياء، وكل من يرتديها سوف تتم ملاحقته، لأنها بعيدة كل البعد عن مظهر الفنانين الكبار، لذلك من حقنا أن نلاحق أي فنان (يفلفل) شعره أو يرتدي ملابس لا تتناسب مع الآداب العامة، وحينما نتجه علي هذا النحو فإننا نهدف إلي الارتقاء بمظهر الفنان والموسيقي لكي يكون مظهراً لائقاً.
سبق واتخذتم إجراءات قانونية في مواجهة عدد من الفنانين والفنانات أبرزهم معتز صباحي وهدى عربي التي ظهرت عبر برنامج (أغاني وأغاني) الذي يبث عبر قناة النيل الأزرق؟ قال : رصدت لجنة من لجان المجلس في شهر رمضان الماضي مخالفة بعض الفنانين والفنانات لمزاولة مهنة الغناء، ووصلت هذه المخالفات إلى أكثر من (56) مخالفة، فتم استدعاءهم جميعاً، وتمت تسويات داخل المجلس إلا القلة القليلة، الذين فتحت في مواجهتهم بلاغات مازالت بطرف وكالة النيابة المختصة، وتم اكتمال كل الإجراءات، وهي بصدد إحالتها إلى المحكمة للفصل فيها أمام القضاء، وتشمل تلك البلاغات بعض صالات الأفراح، وقنوات فضائية استضافت فنانين وفنانات غير مرخص لهم، وبالتالي هم مخالفين لنص المادة (17) و(27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
هل أخطرتم صالات الأفراح المخالفة قبل اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم؟ قال : نعم أخطرناهم، وعقدنا معهم اجتماعات أكدوا من خلالها أنهم الزراع الأيمن لإنفاذ القانون بطريقة سلسة، وبالرغم من ذلك فإنهم في بعض الأحيان يتحججون بأنه فات عليهم أن يسألوا أن كان هذا الفنان مرخص له أم لا، ولكن الجهل بالقانون لا يعفي من الجريمة، لذا هو مسئول مسئولية تامة عن مخالفة أي فنان أو فنانة للقانون، لأنهما يكونا ارتكبا فعلاً واحداً.
بما أن المرحلة مرحلة تنفيذ للقانون هل سيكون للمجلس شرطة ونيابة ومحكمة مختصصة بإنفاذ قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟ قال : الشرطة الموجودة بالمجلس لا تكفي لتغطية كل المناطق المستهدفة، ولكن وعدنا وزير الدولة القائم على أمر المجلس، أن يقوم بتوسيع الماعون الرقابي، ومدنا بعدد كبير من أفراد الشرطة، حتى يتسنى لنا تغطية كل المناطق بالحملات التي نشنها بين الفينة والأخرى علي الأندية وصالات الأفراح والأحياء الواقعة في حدود ولاية الخرطوم، وذلك من أجل إنفاذ القانون، بالإضافة إلى أننا نرصد الإذاعات والقنوات الفضائية، وفي نهاية هذا العام لدينا حملة كبيرة كبيرة تفوق المئات من العربات والدراجات البخارية، وسوف تنطلق بإذن الله تعالي في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر (رأس السنة).
هنالك مناسبات تقام داخل الأحياء كيف تتعاملون معها كمجلس؟ قال : طبعاً القانون ينتظر وقوع الجريمة، ومن ثم يبصرها، وبالتالي تقوم لجان الرقابة ورجال الشرطة بعمل حملات في المناطق النائية التي تقام فيها المناسبات الغنائية والموسيقية، وبالتالي يمكننا تغطية أكثر من (50%) من ولاية الخرطوم.
ماذا عن ممارسة مهنة التمثيل في المسرح القومي السوداني؟ قال : قمنا بمخاطبة المسرح القومي باعتبار أنه مسرح حكومة السودان، بأن لا يستضيف أي مسرحية فيها ممثل ولو كان واحداً غير مرخص له، حتى ولو ترتب على ذلك آثار قانونية، وبالفعل استجابت إدارة المسرح القومي لهذا القرار، حتى أن مدير المسرح القومي الذي اجتمع معنا، مؤكداً أنه سيلتزم التزاماً كاملاً بأن لا يعرض مسرحية مخالفة للقانون.
ماذا عن ممارسة مهنة التمثيل في الأجهزة الإعلامية؟ قال : خاطبنا الإذاعات والفضائيات لمنع بث الأعمال الدرامية التي يظهر فيها ممثلين غير مرخص لهم، وفي هذا الصدد أجتمع معنا المستشار القانوني للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، وسلمناه من خلال هذا الاجتماع نسخة من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وهو بدوره سيقوم بمخاطبة إدارتي الإذاعة والتلفزيون، من أجل أن تعمل وفقاً للقانون، ومن تاريخه حتى هذه اللحظة لم يتم عرض أي مسلسل أو تمثيلية أو مسرحية تخالف قانون المجلس.
ما هي رسالتك إلي أهل الوسط الفني؟ قال : رسالتي إلى الجميع تتمثل في أن قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، قانون مرن جداً، وليس سيفاً مسلطاً على أعناق المبدعين الموسيقيين والفنانين والممثلين، لأنه يسعى إلى تقنين المهنة من خلال حسم الفوضى التي تشهدها الساحة، لذا أطالبهم بالاستجابة للقانون، حتى تتعافي الحركة الفنية من الغث الموجود والغناء (الهابط) وترتقي بالأزياء التي يرتديها الفنانين، إلي جانب ضبط حلاقة الشعر (فلفة) ومظهر الفرقة الموسيقية، ومن ينتهجون هذا النهج يخالفون القانون، وما جبلت عليه الساحة الفنية في الزمن الجميل، وعليه نجد أنها في الماضي حققت تفوقاً حتى على مستوى الوطن العربي والإفريقي، وبالتالي على ممارسي المهنة الاستجابة لهذا القانون، الذي يجب أن يكونوا له الذراع الطولي لإنفاذه.
بما أن مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية مجلس لتنظيم المهنة، ماذا عن تحديد سقف أجور الموسيقيين؟ قال :
لا نستطيع إلزام أي فنان أن يحدد أجر الموسيقي الذي يعزف معه في فرقته الموسيقية، لأننا معنيين برقابة القانون من حيث حصوله على رخصة مزاولة المهنة.
أين يمارس الفنان مهنته بعد منحه الرخصة؟ قال : يفترض أن يمارسها في أحد الاتحادات المسجلة مثل إتحاد الفنانين، واتحاد الخرطوم جنوب واتحاد فرق الجاز واتحاد فن الغناء الشعبي ودار فلاح ونادي الطمبور وغيرها ففيها يستطيعون أن يحددوا أجورهم وفقاً للمتغيرات التي تحدث في الناحية الاقتصادية، ولكن مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ليس من حقه أن يحدد أجر الفنان أو العازف، وهما لا يرتبطان بالمجلس إلا في إطار رخصة مزاولة المهنة، إلى جانب أنه تتم ملاحقته في تطوير نفسه في المجال الذي وضعته له موهبته.


وفاة الفنان المصري أحمد راتب عقب إصابته بأزمة قلبية

.........................
توفي الفنان المصري أحمد راتب، صباح (الأربعاء)، إثر إصابته بأزمة قلبية عن عمر يناهز 67 عاماً.
وأكد أشرف زكي نقيب الممثلين في مصر وفاة الفنان أحمد راتب عقب إصابته بأزمة قلبية، مضيفا أن الجنازة ستشيع بعد ظهر اليوم من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر .
وقال : إن الفنان الراحل دخل أحد المستشفيات الخاصة في المهندسين، بعد إصابته بضيق في التنفس، مما اضطره للتوقف عن العرض المسرحي (بيت السلطات) وتمت الاستعانة بأحد النجوم الشباب للقيام بدور راتب حتى يتماثل للشفاء.
وأكد مصدر طبي أن الفنان الراحل توفي كلينيكياً منذ يومين بعد أن داهمته الأزمة القلبية، وتسببت في عدم قدرته على التنفس بشكل سليم، ولذلك تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي حتى فارق الحياة.
ولد راتب في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1949، وظهرت موهبته التمثيلية في المدرسة وعقب التحاقه بكلية الهندسة وتركها، وفضل الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل منه على درجة البكالوريوس.
وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، وشارك في عدة أعمال سينمائية لكنه كان القاسم المشترك في عدة أفلام مع الفنان عادل إمام ومن أشهر أعماله (المال والبنون) و(سك على بناتك) و(محترم إلا ربع) و(السفارة في العمارة).
قدم عشرات الأفلام في الأدوار المساعدة منذ السبعينيات وحتى الآن، منها (واحدة بواحدة)، (الحب فوق هضبة الهرم)، (الإرهاب والكباب)، (بخيت وعديلة) و(عمارة يعقوبيان)، كما تميز في المسلسلات التليفزيونية، منها السيرة (الهلالية)، (هند والدكتور نعمان)، (أنا قلبي دليلي) ومسرحية (الزعيم).

الخميس، 8 ديسمبر 2016

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : أوقفوا مطاردة ستات الشاي



ﺷﻜﺎ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻳﺘﺨﺬﻥ ﻣﻦ ﺷﺎﺭﻉ الجرائد وشرطة السياحة ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻦ ‏(ﺍﻟﻜﺸﺎﺕ‏) ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ محلية الخرطوم ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻴﻨﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮﻱ، مما ﺃﺩﺧﻠﻬﻦ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﻥ ﻻ ﻳﺪﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺴﺪﺩﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺘﻬﺎ، ﻭﻗﻠﻦ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ : ‏(اﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻄﺮﻫﻦ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﻭﻻ يعودن ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﻜﺮﺍﻣﺔ .
ﻟﺬﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻣﺤﻠﻴﺔ الخرطوم ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ، وﺇﻳﻘﺎﻑ ‏(ﺍﻟﻜﺸﺎﺕ‏) ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ‏(ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ)، ﻭﻫﻲ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻇﺮﻭﻓﺎً ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺃﺻﻼً ﻣﻀﺎفاً ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ، ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺎﻋﻒ ﻣﻦ ﺃﻋﺒﺎﺀﻫﻦ، ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﺄﻣﻞ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻭﺭﺃﻓﺔ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ومن ثم ﻳﺴﺘﺼﺪﺭﻭﻥ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻳﺘﻢ ﺑﻤﻮﺟﺒﻪ ﻭﻗﻒ الحملات ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺜﻨﻲ ﻟﻠﺴﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﻼﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ الشريفة ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺤﻦ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻻ ﺗﺪﻋﻬﻢ ﻳﻤﺪﻭﻥ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻋﻄﻮﻫﻢ ﺃﻭ ﻣﻨﻌﻮﻫﻢ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻏﻠﺒﻬﻦ ﻟﺪﻳﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ والجامعات ﻭﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻳﻒ ﻳﻮﻣﻴﺎً، ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺪﻓﻌﻦ ﻟﻬﻢ، ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻦ ﺑﺒﻴﻊ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻧﻈﺮ ﻟﻬﻦ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻣﺤﻠﻴﺔ الخرطوم ﻧﻈﺮﺓ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺳﺘﺼﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻮﻗﻒ ‏(اﻟﻜﺸﺎﺕ) وعدم مطاردة (ستات الشاي)، ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﻬﻦ ﻭﻟﻠﻤﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺬﻟﻨﻪ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ‏(ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻌﻴﺶ‏) الشريف، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ أليس هنالك الأولى والأهم من ‏(ﻛﺶ ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ‏) الإجابة عندي نعم، فهنالك ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ الأخطر على المجتمع؟.
ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﺿﺪ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺘﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩ ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻤﻼﺕ، ﻓﺄﻱ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﺳﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺗﺄﻟﻢ ﺃﻟﻤﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻛﻠﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪﺕ ‏(ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ) ﻣﺮﻋﻮﺑﺎﺕ ﻭﻗﻠﻘﺎﺕ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺃﻧﻬﻦ ﻋﻠﻤﻦ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺣﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻦ، ﻭﻣﺼﺪﺭ ﺍﻷﻟﻢ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﻦ ﻳﺮﻛﻦ ﺇﻟﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻗﺎﻫﺮﺓ ﺗﻘﻮﺩﻫﻦ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻧﻀﻴﻊ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺣﻤﻼﺕ ﻟـ ‏(ﻛﺶ‏) ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﺃﺟﺪﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﺬﻟﻪ محلية الخرطوم وبقية المحليات، كان الأجدر بها أن توجهها صوب ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ‏(ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ) و(المخدرات) و(حبوب الخرشة) والأدوية منتهية الصلاحية وغيرها من ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﺩﺓ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻌﻠﻴﺎً، وﺍﻟﺘﻲ يجب أن ﺗﺸﺮﻉ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻟﺨﻄﻮﺭﺗﻬﺎ على الإنسان.
ﻭﻣﻤﺎ ﺃﺷﺮﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺭﺟﻮ ﺷﺎﻛﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺷﺮﻃﺔ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻳﻘﺎﻑ ‏(ﻛﺸﺎﺕ) ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﺕ ﻳﻌﻤﻠﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻬﺪﻑ ﺇﻳﺠﺎﺩ ‏(ﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ) ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﻨﻨﻪ ﻟﻬﻦ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﺤﻔﻆ ﻟﻬﻦ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻦ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻦ الشريفة ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﺃﺟﻴﺎﻝ ﻭﺃﺟﻴﺎﻝ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩﻭﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻫﺎﻣﺔ، ﻓﻬﻞ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﻧﺤﻔﺰﻫﻢ ﻭﻧﺴﻬﻞ ﻣﻬﻤﺘﻬﻢ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻡ ﻧﻄﺎﺭﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻣﺨﺮﺝ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﻱ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ.
آخر الدلتا
الكذب آفة شنيعة ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عندالله كذاباً، وفي الحديث : (​يطبع المؤمن على الخصال كلها إلا الخيانة والكذب​)، وكان إذا طلع على أحد من أهله بيته كذب كذبة، لم يزل معرضاً عنه حتى يحدث توبة.
ومن علامات الساعة أن يتفشي الكذب بين الناس فلا يتورع الرجل عن الكذب في حديثه وعدم التثبت في نقل الأخبار بين الناس هذا مع قبح الكذب وسوء أثره وكثرته بين الناس.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال ( ​يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم​)، وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ​إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم​) وما أكثر الأحاديث والأخبار والقصص الغريبة في هذا الزمان لقلة ورع الناس عن الكذب ولهذا حذر النبي صلي الله عليه وسلم من تصديق كل شيء وتناقله ،فلا بد من التثبت في الأخبار التي ننقلها حتى لا نكون من جملة الكذابين فنقع في الذلل والعصيان.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...