الخميس، 7 أبريل 2016

عودة ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻮﺍﺀ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﺎﺓ (أنغام) ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ

ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ قناة (أنغام) ﺍﻟﻔﻀﺎئية المتخصصة في الغناء والموسيقي أﻥ ﺗﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻛﺴﺐ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ (ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻮﺍﺀ) بعد توقف قناة (قوون) الرياضية الفضائية عن البث عبر الفضاء. ﻭكشف المخرج أمام أﻥ الترتيبات تجري علي قدم وساق لإنتاج برنامج (بنات حواء) في ثوبه الجديد الذي سيكون بإذن الله ﺟﺎﺫﺏ. ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ أﻥ (ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻮﺍﺀ) ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ شارك في نسخه في السنوات الماضية ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺇﻧﺼﺎﻑ ﻣﺪﻧﻲ وﺣﻨﺎﻥ ﺑﻠﻮﺑﻠﻮ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﻮﺭ وهاجر كباشي ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ الراحلة ﺣﻮﺍﺀ الطقطاقة. بينما تظهر في هذه النسخة من البرنامج هذا العام الفنانات حنان بلوبلو وإنصاف مدني وحرم النور وتقديم الأستاذة أم وضاح.

ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺭﺍﺀ ﻇﻬﻮﺭ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ؟

ﻧﺸﺮﺕ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺻﻮﺭﺍً ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻄﻬﺎ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺍﻛﻦ ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ . ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ إرسال ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﺭﻩ ﻣﻨﺬ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﻓﻲ ﻓﺒﺮﺍير ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ . ﻭﺭﺻﺪ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 3 ﻣﺎﺭﺱ/ ﺁﺫﺍﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺪﻟﺘﺎ ﻭﺻﺤﺮﺍﺀ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺟﺰﻳﺮﺗﻲ ﻗﺒﺮﺹ ﻭﻛﺮﻳﺖ . ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮﻣﺘﺮ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻹﺷﻌﺎﻋﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻠﻮﻧﺎ ﺑﺎﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺃﺛﺎﺭ ﺟﺪﻻً ﺣﻮﻝ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﺎﺩﻩ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺔ ﺭﻓﺾ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﺪﻋﻮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺃﻥ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺗﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ . ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﻴَّﺰﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻟﻮِّﻧﺖ ﺗﺮﻣﻴﺰﻳﺎً ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ . ﻓﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻳﻤﻴﺰ ﺇﺫﺍً ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻭﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻪ ﺑﻘﺼﺔ ﻓﺮﻋﻮﻥ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ أرسلها ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻓﻜﺮﺓ ﺣﻮﻝ ﺣﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﻭﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ . ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺩﺍﻳﻠﻲ ﻣﻴﻞ

الاسافير تتنبأ للمذيعة نورهان بمستقبل بقناة النيل الأزرق

العنوان أعلاه سطرته إحدى الصفحات الاسفيرية المهتمة بأخبار النجوم والإعلاميون في السودان بحيث أنها تنبأت للمذيعة الشابة نورهان نجيب المذيعة بقناة النيل الأزرق بمستقبل باهر في المجال الذي اختارتها له موهبتها. ونشرت الصفحة الناشطة بوسائل التقنية الحديثة صوراً للمذيعة القادمة بسرعة الصاروخ مع التأكيد أنها تخطو نحو سلم الإبداع الإعلامي بخطوات ثابتة وأن نجمها سيبزغ قريباً جداً. وطالب متابعيها عبر الاسفير بمتابعة هذه النجمة القادمة ومراقبتها خاصة وأنها تمتاز بحضور مميز وأن هذا الحضور المميز قد يضعها في مقدمة المذيعات بقناة النيل الأزرق بل هناك من ذهب إلي أبعد من ذلك مؤكداً أن هذه المذيعة الجديدة هي مستقبل قناة النيل الأزرق المعروف وأن نورهان نجيب تعد من الوجوه الجديدة بالشاشة الزرقاء وظهرت بتقديمها لأحد البرامج الفنية والذي يتم بثه في الفترة المسائية.

نجم الدراما الخليجية علي باقر لـ(الدار) : ممثلة سودانية تتخلي عن اللهجة السودانية لمشاركة الإمارات في (عودة جحا)

............................................................ التقاه : سراج النعيم ............................................................. أجلست النجم البحريني الشهير علي باقر محمد نائب رئيس مجلس إدارة مسرح الريف البحريني الممثل الإعلامي بمسرحية (الصفقة) في مهرجان (البقعة) العالمي الذي قدم عروضه في 29 مارس 2016م. وقال : بدأت الانخراط في المسرح بعد التخرج حيث زاولت المسرح فأصبح جزء مني إلي أن أسسنا مسرح الريف الذي شاركنا فيه. ماذا يعني مسرح الريف البحريني؟ قال : الريف نعني به القرى التي أسسنا في إطارها مسرح (الريف) وبالتالي هناك مدن في جغرافية المكان. هل مارست التمثيل؟ قال : بعد التخرج زاولت المسرح فأصبح جزء مني ولدي في الدراما عموماً مجموعة من المسلسلات والتمثيليات والأفلام والمسرحيات. أين موضع الدراما في البحرين من خارطة الدراما العربية؟ قال : موجود وهنالك كثير من شركات الإنتاج البحرينية تسير بخطي ثابتة إلي جانب وزارة الإعلام الداعم الرئيسي لإنتاج المسلسلات فيما نجد أن السودانيين يدعمون الأفلام والمسرح ولهذا كثر الإنتاج في الأفلام والمسرح وقلّت المسلسلات أما الكويت والسعودية والإمارات وعمان ينتجون مسلسلات فقط عبر القنوات الفضائية خاصة في شهر رمضان وهي تحمل قيمة ومضمون وتنوع. اللهجة المحلية هل لديها تأثير في كون بقاء الدراما محلية؟ قال : للإجابة علي هذا السؤال لابد من معرفة كيف غزت المسلسلات المصرية البلدان العربية وأصبح البحرنيين والسودانيين وغيرهم يتحدثون اللهجة المصرية وهي كأي لهجة أخري لماذا يتقن الخليجيون والعرب والسودانيون اللهجة المصرية ولا يتقنون اللهجة السودانية؟ الإجابة عندي تكمن في أن المشكلة في الإعلام العربي والسوداني لا يوصل اللهجة المحلية ويركز علي المسلسلات المنتجة باللغة العربية الفصحى والشعر الذي يكون فصيحاً لكن بعض المسلسلات السودانية فيها أهداف إلا أن المسلسلات والتمثيليات والأفلام والمسرحيات المصرية فرضت نفسها علي المجتمعات العربية وأصبحت قريبة جداً من وجدان الأمة العربية ولكي نحل هذه الإشكالية ينبغي علي المسئولين في الإعلام العربي عامة سواء كانوا من دول الخليج أو شمال إفريقيا أو السودان أو الدول الإسلامية يجب أن يتبنوا إنشاء قناة إعلامية فضائية عربية تختار من كل دولة عربية أروع المعدين وأحسن المذيعين بحيث يبرزون بلدانهم وتصبح هذه القناة متنوعة تطرح المواد الإعلامية بالتساوي ويضعون في خطتهم أن نشاهد جميع مسلسلات الدول العربية مثلاً يبث مسلسل سوداني وعندما ينتهي يبث مسلسل مصري وهكذا يكون الدعم من جامعة الدول العربية ورجال الأعمال أي الكل يساهم في هذا المشروع الذي يدعو إلي تبادل الثقافات فتصبح القناة قريبة من كل الشعوب العربية وبعيدة عن القضايا السياسية التي ما عادت تفرق بين الشعوب وبالتالي تكون القناة ثقافية وفنية واجتماعية لا تتعرض لأي دولة عربية. ما هي أبرز الأعمال الدرامية البحرينية؟ قال : عرض الكثير من الأعمال علي القنوات الفضائية وهي معروفة في الخليج بالمسلسلات الدرامية التراثية أشهرها (غناوي الدار) و (فرقان الأول) و (أهل الدار) وقد شاركت في أعمال درامية غنائية أما الأفلام فقدمنا (حنين) و كتبت فيلم (زهور تحترق) الذي فاز بالمركز الأول وحصل علي جائزة الإخراج ونال البطل (إبراهيم البيراوي) جائزة أحسن ممثل في دول الخليج وذلك في مهرجان دبي السينمائي الذي اختاره من بين عدد من نجوم الدراما الخليجية أمثال جاسم النبهان وعبدالله ملك وشيماء سبت وفيلم (زهور تحترق) من إخراج المخرج محمد إبراهيم الذي هو عضو في مسرح الريف البحريني حيث أنه قدم أيضاً فيلم (زينب) الذي عرض في وهران إذن الساحة الفنية غنية جداً بالأعمال الخليجية ولكن كيف تصل إلي السودان. ماذا تعرف عن الدراما السودانية؟ قال : الدراما السودانية دراما جميلة كتبت عنها وتابعتها علي اليوتيوب والآن أتابع الفنان السوداني الكندي الأمين يصور فيلم في إقليم دارفور غرب السودان وحضرت في بورتسودان في العام 2014م مسلسل لشهر رمضان المبارك لقناة البحر الأحمر وكانت معي الفنانة ميرفت الزين التي تعمل مع سمية محي الدين والفنان عوض شكسبير وآخرين وقد مثلت معهم في حلقة من حلقاته فالدراما السودانية موجودة فقط ينقصها الداعمون فأنا أعرف أن السودانيون ممثلون فهنالك النجمة فائزة عمسيب التي ظهرت في أفلام علي مستوي الوطن العربي أبرزها (عرق البلح) والممثلة السودانية بوسي سعيد التي استطاعت أن تجيد اللهجة الخليجية ووقفت علي خشبة المسرح بثبات متخلية عن لهجتها السودانية حيث انها شاركت في عرض دولة الإمارات الذي حمل عنوان (عودة جحا)

الاثنين، 4 أبريل 2016

سيف الجامعة وأمنية إبراهيم يغنون بنيالا والضعين

غادر الخرطوم الفنان الكبير سيف الجامعة والفنانة أمنية إبراهيم إلي مدينة (نيالا) ومنها إلي مدينة (الضعين) لإحياء حفلات جماهيرية في إطار زيارة المشير عمر البشير لولايات دارفور. من جانبهما يغني الجامعة وأمنية في استاد مدينة نيالا حفلهما الجماهيري الأول. وعبرت أمنية عن سعادتها بالغناء لأهالي إقليم دارفور مؤكدة أنها ستقدم أعمالا غنائية لها وقع في نفوس الشعب السوداني إلي جانب أغاني من التراث الدارفوري الذي يعتبر جزء أصيل من حركة الأغنية السودانية.

صعود للمسرح وسجود وتقبيل وتحطيم كراسي .. لا اصدق ان الجمال يمكن ان يولد كل هذا القبح ..

ابراهيم الصغير شهدنا في الآونة الأخيرة عنفاً يصاحب الحفلات الجماهيرية وممارسات دخيلة تتمثل في الصعود للمسرح والسجود للفنان وتقبيله وتتكرر هذه الممارسات في حفلات فنان بعينه يعرفه الجميع لا اريد ذكر اسمه واعلم ان الكثيرين سيتبرعون للدفاع عنه - رغم اني لم اسمه - وان بعضهم سيصفني بأبشع الصفات وانا مستعد لذلك .. كان هذا الفنان حتي منتصف التسعينيات لا يجد من يصغي له .. بل ويأتي إلي الحفلات دون دعوة ويترجي ان يسمح له بالغناء .. ولكن هذا موضوع آخر اتطرق له في مقال آخر .. المهم أن هذا الفنان (الحالة) ظل يستقطب (مقاتليه) وهذا افضل اسم يمكن أن يطلق عليهم ظل يستقطبهم بطرق لا أريد التعرض لها .. هؤلاء المقاتلين مستعدون لاقتحام حفلاته بل والصعود إلي المسرح وتقبيله أو السجود له أو اثارة شغب ربما يزيد فناننا (الظاهرة) انتفاخاً ، ويجعله يفرح من قلبه .. يطير فرحاً ويكاد يبلغ الجبال طولاً وهؤلاء المتهورون يمارسون هذه الافعال الدخيلة علي مجتمع الفن بصورة عامة ..وفي تقديري وفي (الحالة الماثلة) امامنا أن الفنان نفسه جزء من المشكلة ..الفنان الذي استقطب هذا الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقرب اليه مقاتلين وصانعو ازمات واوصاهم أول ما اوصاهم أن احتشدوا في فعالياتي وحفلاتي لتؤكدوا حبكم ، وأن فلانا يستهدفني أريد وقفتكم معي .. ليتنادي هؤلاء الرابضون في موقع فيس بوك الذي أصبح كل من اقتني هاتفاً ذكياً أو غير ذكي يمتلك فيه حساباً شخصياً ، يتنادون أولاً ليحموا فنانهم ممن يستهدفونه وثانياً ليثبتوا حبهم له وأخيراً ليستمعوا لما يقدمه .. وماذا يقدم مثل هذا الفنان (الحالة) ..؟ ماذا يقدم هذا الفنان حتي يجعل هؤلاء يفعلون ما يفعلون؟؟؟ لا أعتقد أنه وصل لدرجة فنان اطلق عليه )فنان إفريقيا الأول(، ولا درجة آخر اطلق عليه )الفنان الذري( ولا درجة اخير اطلق عليه "ملك الطمبور .. !! كما لا اصدق ان في الامر شئ روحي يحدث من اثر غناء هذا الفنان كما يحدث في (مجالس الزار).. ولا أصدق أن الفن الجميل واللحن الجميل والمفردة الجميلة والاداء الجميل يولد كل هذا القبح .. هذا الفنان في اعتقادي لم يقدم ما يجعل هؤلاء المتفلتين يتمسكون به ويتسمون بإسم (شفع فلان) وسمعت أن فلان هذا وهو الفنان الوحيد الذي له شفع يستمتع عندما يتحدث عنهم ويصفهم بهذه الصفة ..في الدول الأخرى المجاورة لنا والواقعة في محيط بلدنا هنالك فنانين لهم جمهور يستغرب الناظر لكثرته لا يقارن بهم الفنان (الحالة) الماثلة امامنا ، يحضرون حفلاتهم ويحتفون كل انواع الاحتفاء ولكن دون تكسير او تحطيم او تقبيل او سجود رغم اختلاف العقائد ودونكم الفنان القاري (تيدي آفرو).. هذا عندما يغني في إثيوبيا تتمايل معه كل القارة .. يحبه الجميع بلا تفاوت في حبهم له .. يقدم موسيقي واغاني تدخل الي القلوب رغم حاجز اللغة .. حفلاته في اثيوبيا لا تجد فيها شرطي واحد ..ولكن ذاك (جمهور) غير هؤلاء (المقاتلين) .. جمهور أقل ما يوصف بأنه راقي .... وفي مصر هنالك فنان ورغم حديث وسائل إعلام بلده علي اختلافها عن سذاجة ما يقدمه إلا أن له جمهوراً كبيراً ، لم يحدث أن كسر أو دمر أو حاول تقبيله في حفل عام بل ظلت دائماً وابداً علاقتهم به تنتهي بما يقدمه علي المسرح وحتي عندما تعرض للضرب والطرد من ميدان التحرير أيام الثورة المصرية لم يفعل الجمهور غير أن تعاطف معه عبر حساباته في تويتر وفيسبوك .. وتجد ان الفنان الذي لقبه جمهوره في بلده. وفي الدول العربية بـ(الهضبه).. عمرو دياب الذي يصل اجره في الليلة الواحدة الي مليون دولار ويسمعه كل الوطن العربي لم يحدث ان اعتلي معه احدهم المسرح أو قبله أو سجد له .. و هنالك ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ وﺭﺍﺷﺪ ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ و ﺭﺍﺑﺢ ﺻﻘﺮ و ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ و ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺠﺴﻤﻲ كل هؤلاء فنانون لهم جمهور حتي من خارج بلادهم ولكن دون تقبيل او سجود أو تحطيم كراسي ..هذه العادة الدخيلة علي المجتمع السوداني يجب الوقوف عندها ، ويجب علي الفنان أن لم يكن مساهما فيها وضع فاصل بينه وبين جمهوره ، يرونه في المسرح أو من خلال الفضائيات أو عبر حسابات رسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي ، لكن ان يحشدهم عبر اعوانه ومقاتليه ويستنفرهم لنصرته من عدوه المتوهم ومنافسه المتربص فهذا ما لا يليق بفنان

عودة الرياضي المطبوع والهلالي المعروف برجاس

عاد من دولة الامارات العربية المتحدة بعد رحلة علاج الرياضي المعروف والهلالي الرقم السيد عبدالعزيز برجاس وفور عودته سالماً بعد الوعكة الصحية التي المت به خف لاستقباله والاطمئنان عليه جموع القبيلة الرياضية لما يمثله برجاس من قيمة بداره العامرة بضاحية المنشية بالخرطوم وقد حرص العاملين بصحيفتي (الدار) وشقيقتها (أخبار اليوم) علي معاودة العزيز عبدالعزيز بقيادة مدير الإدارة الرياضية بأخبار اليوم صلاح دهب ومعتصم محمود وعمر بابكر وسراج النعيم وقد صادف تواجدنا معه أمين مال الاتحاد العام لكرة القدم اسامه عطاالمنان ولفيف من اقطاب الهلال والأندية الأخري بالإضافة للكابتن محمد محي الدين الديبة ومهاجم أهلي شندي النيجيري كلاتشي حمداً علي سلامتك وحسنه وأجر.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...