الخميس، 7 أبريل 2016
ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺭﺍﺀ ﻇﻬﻮﺭ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ؟
ﻧﺸﺮﺕ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺻﻮﺭﺍً ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻄﻬﺎ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺍﻛﻦ ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ .
ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ إرسال ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﺭﻩ ﻣﻨﺬ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﻓﻲ ﻓﺒﺮﺍير ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ .
ﻭﺭﺻﺪ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 3 ﻣﺎﺭﺱ/ ﺁﺫﺍﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺪﻟﺘﺎ ﻭﺻﺤﺮﺍﺀ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺟﺰﻳﺮﺗﻲ ﻗﺒﺮﺹ ﻭﻛﺮﻳﺖ .
ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮﻣﺘﺮ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻹﺷﻌﺎﻋﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻠﻮﻧﺎ ﺑﺎﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺃﺛﺎﺭ ﺟﺪﻻً ﺣﻮﻝ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﺎﺩﻩ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺔ ﺭﻓﺾ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﺪﻋﻮﺓ
ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺃﻥ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺗﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ .
ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﻴَّﺰﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﻨﻬﺮ ﻟﻮِّﻧﺖ ﺗﺮﻣﻴﺰﻳﺎً ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ
ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ . ﻓﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻳﻤﻴﺰ ﺇﺫﺍً ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻭﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻪ ﺑﻘﺼﺔ ﻓﺮﻋﻮﻥ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ أرسلها ﺳﺎﻧﺘﻴﻨﺎﻝ 3 ﺇﻳﻪ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺗﻘﺪﻡ ﻓﻜﺮﺓ ﺣﻮﻝ ﺣﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﻭﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ .
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺩﺍﻳﻠﻲ ﻣﻴﻞ
الاسافير تتنبأ للمذيعة نورهان بمستقبل بقناة النيل الأزرق
العنوان أعلاه سطرته إحدى الصفحات الاسفيرية المهتمة بأخبار النجوم والإعلاميون في السودان بحيث أنها تنبأت للمذيعة الشابة نورهان نجيب المذيعة بقناة النيل الأزرق بمستقبل باهر في المجال الذي اختارتها له موهبتها.
ونشرت الصفحة الناشطة بوسائل التقنية الحديثة صوراً للمذيعة القادمة بسرعة الصاروخ مع التأكيد أنها تخطو نحو سلم الإبداع الإعلامي بخطوات ثابتة وأن نجمها سيبزغ قريباً جداً.
وطالب متابعيها عبر الاسفير بمتابعة هذه النجمة القادمة ومراقبتها خاصة وأنها تمتاز بحضور مميز وأن هذا الحضور المميز قد يضعها في مقدمة المذيعات بقناة النيل الأزرق بل هناك من ذهب إلي أبعد من ذلك مؤكداً أن هذه المذيعة الجديدة هي مستقبل قناة النيل الأزرق
المعروف وأن نورهان نجيب تعد من الوجوه الجديدة بالشاشة الزرقاء وظهرت بتقديمها لأحد البرامج الفنية والذي يتم بثه في الفترة المسائية.
نجم الدراما الخليجية علي باقر لـ(الدار) : ممثلة سودانية تتخلي عن اللهجة السودانية لمشاركة الإمارات في (عودة جحا)
............................................................
التقاه : سراج النعيم
.............................................................
أجلست النجم البحريني الشهير علي باقر محمد نائب رئيس مجلس إدارة مسرح الريف البحريني الممثل الإعلامي بمسرحية (الصفقة) في مهرجان (البقعة) العالمي الذي قدم عروضه في 29 مارس 2016م.
وقال : بدأت الانخراط في المسرح بعد التخرج حيث زاولت المسرح فأصبح جزء مني إلي أن أسسنا مسرح الريف الذي شاركنا فيه.
ماذا يعني مسرح الريف البحريني؟ قال : الريف نعني به القرى التي أسسنا في إطارها مسرح (الريف) وبالتالي هناك مدن في جغرافية المكان.
هل مارست التمثيل؟ قال : بعد التخرج زاولت المسرح فأصبح جزء مني ولدي في الدراما عموماً مجموعة من المسلسلات والتمثيليات والأفلام والمسرحيات.
أين موضع الدراما في البحرين من خارطة الدراما العربية؟ قال : موجود وهنالك كثير من شركات الإنتاج
البحرينية تسير بخطي ثابتة إلي جانب وزارة الإعلام الداعم الرئيسي لإنتاج المسلسلات فيما نجد أن السودانيين يدعمون الأفلام والمسرح ولهذا كثر الإنتاج في الأفلام والمسرح وقلّت المسلسلات أما الكويت والسعودية والإمارات وعمان ينتجون مسلسلات فقط عبر القنوات الفضائية خاصة في شهر رمضان وهي تحمل قيمة ومضمون وتنوع.
اللهجة المحلية هل لديها تأثير في كون بقاء الدراما محلية؟ قال : للإجابة علي هذا السؤال لابد من معرفة كيف غزت المسلسلات المصرية البلدان العربية وأصبح البحرنيين والسودانيين وغيرهم يتحدثون اللهجة المصرية وهي كأي لهجة أخري لماذا يتقن الخليجيون والعرب والسودانيون اللهجة المصرية ولا يتقنون اللهجة السودانية؟ الإجابة عندي تكمن في أن المشكلة في الإعلام العربي والسوداني لا يوصل اللهجة المحلية ويركز علي المسلسلات المنتجة باللغة العربية الفصحى والشعر الذي يكون فصيحاً لكن بعض المسلسلات السودانية فيها أهداف إلا أن المسلسلات والتمثيليات والأفلام والمسرحيات المصرية فرضت نفسها علي المجتمعات العربية وأصبحت قريبة جداً من وجدان الأمة العربية ولكي نحل هذه الإشكالية ينبغي علي المسئولين في الإعلام العربي عامة سواء كانوا من دول الخليج أو شمال إفريقيا أو السودان أو الدول الإسلامية يجب أن يتبنوا إنشاء قناة إعلامية فضائية عربية تختار من كل دولة عربية أروع المعدين وأحسن المذيعين بحيث يبرزون بلدانهم وتصبح هذه القناة متنوعة تطرح المواد الإعلامية بالتساوي ويضعون في خطتهم أن نشاهد جميع مسلسلات الدول العربية مثلاً يبث مسلسل سوداني وعندما ينتهي يبث مسلسل مصري وهكذا يكون الدعم من جامعة الدول العربية ورجال الأعمال أي الكل يساهم في هذا المشروع الذي يدعو إلي تبادل الثقافات فتصبح القناة قريبة من كل الشعوب العربية وبعيدة عن القضايا السياسية التي ما عادت تفرق بين الشعوب وبالتالي تكون القناة ثقافية وفنية واجتماعية لا تتعرض لأي دولة عربية.
ما هي أبرز الأعمال الدرامية البحرينية؟ قال : عرض الكثير من الأعمال علي القنوات الفضائية وهي معروفة في الخليج بالمسلسلات الدرامية التراثية أشهرها (غناوي الدار) و (فرقان الأول) و (أهل الدار)
وقد شاركت في أعمال درامية غنائية أما الأفلام فقدمنا (حنين) و كتبت فيلم (زهور تحترق) الذي فاز بالمركز الأول وحصل علي جائزة الإخراج ونال البطل (إبراهيم البيراوي) جائزة أحسن ممثل في دول الخليج وذلك في مهرجان دبي السينمائي الذي اختاره من بين عدد من نجوم الدراما الخليجية أمثال جاسم النبهان وعبدالله ملك وشيماء سبت وفيلم (زهور تحترق) من إخراج المخرج محمد إبراهيم الذي هو عضو في مسرح الريف البحريني حيث أنه قدم أيضاً فيلم (زينب) الذي عرض في وهران إذن الساحة الفنية غنية جداً بالأعمال الخليجية ولكن كيف تصل إلي السودان.
ماذا تعرف عن الدراما السودانية؟ قال : الدراما السودانية دراما جميلة كتبت عنها وتابعتها علي اليوتيوب والآن أتابع الفنان السوداني الكندي الأمين يصور فيلم في إقليم دارفور غرب السودان وحضرت في بورتسودان في العام 2014م مسلسل لشهر رمضان المبارك لقناة البحر الأحمر وكانت معي الفنانة ميرفت الزين التي تعمل مع سمية محي الدين والفنان عوض شكسبير وآخرين وقد مثلت معهم في حلقة من حلقاته فالدراما السودانية موجودة فقط ينقصها الداعمون فأنا أعرف أن السودانيون ممثلون فهنالك النجمة فائزة عمسيب التي ظهرت في أفلام علي مستوي الوطن العربي أبرزها (عرق البلح) والممثلة السودانية بوسي سعيد التي استطاعت أن تجيد اللهجة الخليجية ووقفت علي خشبة المسرح بثبات متخلية عن لهجتها السودانية حيث انها شاركت في عرض دولة الإمارات الذي حمل عنوان (عودة جحا)
الاثنين، 4 أبريل 2016
سيف الجامعة وأمنية إبراهيم يغنون بنيالا والضعين
غادر الخرطوم الفنان الكبير سيف الجامعة والفنانة أمنية إبراهيم إلي مدينة (نيالا) ومنها إلي مدينة (الضعين) لإحياء حفلات جماهيرية في إطار زيارة المشير عمر البشير لولايات دارفور.
من جانبهما يغني الجامعة وأمنية في استاد مدينة نيالا حفلهما الجماهيري الأول.
وعبرت أمنية عن سعادتها بالغناء لأهالي إقليم دارفور مؤكدة أنها ستقدم أعمالا غنائية لها وقع في نفوس الشعب السوداني إلي جانب أغاني من التراث الدارفوري الذي يعتبر جزء أصيل من حركة الأغنية السودانية.
صعود للمسرح وسجود وتقبيل وتحطيم كراسي .. لا اصدق ان الجمال يمكن ان يولد كل هذا القبح ..
ابراهيم الصغير
شهدنا في الآونة الأخيرة عنفاً يصاحب الحفلات الجماهيرية وممارسات دخيلة تتمثل في الصعود للمسرح والسجود للفنان وتقبيله وتتكرر هذه الممارسات في حفلات فنان بعينه يعرفه الجميع لا اريد ذكر اسمه واعلم ان الكثيرين سيتبرعون للدفاع عنه - رغم اني لم اسمه - وان بعضهم سيصفني بأبشع الصفات وانا مستعد لذلك ..
كان هذا الفنان حتي منتصف التسعينيات لا يجد من يصغي له .. بل ويأتي إلي الحفلات دون دعوة ويترجي ان يسمح له بالغناء .. ولكن هذا موضوع آخر اتطرق له في مقال آخر .. المهم أن هذا الفنان (الحالة) ظل يستقطب (مقاتليه) وهذا افضل اسم يمكن أن يطلق عليهم ظل يستقطبهم بطرق لا أريد التعرض لها .. هؤلاء المقاتلين مستعدون لاقتحام حفلاته بل والصعود إلي المسرح وتقبيله أو السجود له أو اثارة شغب ربما يزيد فناننا (الظاهرة) انتفاخاً ، ويجعله يفرح من قلبه ..
يطير فرحاً ويكاد يبلغ الجبال طولاً وهؤلاء المتهورون يمارسون هذه الافعال الدخيلة علي مجتمع الفن بصورة عامة ..وفي تقديري وفي (الحالة الماثلة) امامنا أن الفنان نفسه جزء من المشكلة ..الفنان الذي استقطب هذا الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقرب اليه مقاتلين وصانعو ازمات واوصاهم أول ما اوصاهم أن احتشدوا في فعالياتي وحفلاتي لتؤكدوا حبكم ، وأن فلانا يستهدفني أريد وقفتكم معي .. ليتنادي هؤلاء الرابضون في موقع فيس بوك الذي أصبح كل من اقتني هاتفاً ذكياً أو غير ذكي يمتلك فيه حساباً شخصياً ، يتنادون أولاً ليحموا فنانهم ممن يستهدفونه وثانياً ليثبتوا حبهم له وأخيراً ليستمعوا لما يقدمه .. وماذا يقدم مثل هذا الفنان (الحالة) ..؟ ماذا يقدم هذا الفنان حتي يجعل هؤلاء يفعلون ما يفعلون؟؟؟
لا أعتقد أنه وصل لدرجة فنان اطلق عليه )فنان إفريقيا الأول(، ولا درجة آخر اطلق عليه )الفنان الذري( ولا درجة اخير اطلق عليه "ملك الطمبور .. !!
كما لا اصدق ان في الامر شئ روحي يحدث من اثر غناء هذا الفنان كما يحدث في (مجالس الزار)..
ولا أصدق أن الفن الجميل واللحن الجميل والمفردة الجميلة والاداء الجميل يولد كل هذا القبح .. هذا الفنان في اعتقادي لم يقدم ما يجعل هؤلاء المتفلتين يتمسكون به ويتسمون بإسم (شفع فلان) وسمعت أن فلان هذا وهو الفنان الوحيد الذي له شفع يستمتع عندما يتحدث عنهم ويصفهم بهذه الصفة ..في الدول الأخرى المجاورة لنا والواقعة في محيط بلدنا هنالك فنانين لهم جمهور يستغرب الناظر لكثرته لا يقارن بهم الفنان (الحالة) الماثلة امامنا ، يحضرون حفلاتهم ويحتفون كل انواع الاحتفاء ولكن دون تكسير او تحطيم او تقبيل او سجود رغم اختلاف العقائد ودونكم الفنان القاري (تيدي آفرو)..
هذا عندما يغني في إثيوبيا تتمايل معه كل القارة .. يحبه الجميع بلا تفاوت في حبهم له .. يقدم موسيقي واغاني تدخل الي القلوب رغم حاجز اللغة .. حفلاته في اثيوبيا لا تجد فيها شرطي واحد ..ولكن ذاك (جمهور) غير هؤلاء (المقاتلين) .. جمهور أقل ما يوصف بأنه راقي .... وفي مصر هنالك فنان ورغم حديث وسائل إعلام بلده علي اختلافها عن سذاجة ما يقدمه إلا أن له جمهوراً كبيراً ، لم يحدث أن كسر أو دمر أو حاول تقبيله في حفل عام بل ظلت دائماً وابداً علاقتهم به تنتهي بما يقدمه علي المسرح وحتي عندما تعرض للضرب والطرد من ميدان التحرير أيام الثورة المصرية لم يفعل الجمهور غير أن تعاطف معه عبر حساباته في تويتر وفيسبوك ..
وتجد ان الفنان الذي لقبه جمهوره في بلده. وفي الدول العربية بـ(الهضبه).. عمرو دياب الذي يصل اجره في الليلة الواحدة الي مليون دولار ويسمعه كل الوطن العربي لم يحدث ان اعتلي معه احدهم المسرح أو قبله أو سجد له ..
و هنالك ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ وﺭﺍﺷﺪ ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ و ﺭﺍﺑﺢ ﺻﻘﺮ و ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ و ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺠﺴﻤﻲ كل هؤلاء فنانون لهم جمهور حتي من خارج بلادهم ولكن دون تقبيل او سجود أو تحطيم كراسي ..هذه العادة الدخيلة علي المجتمع السوداني يجب الوقوف عندها ، ويجب علي الفنان أن لم يكن مساهما فيها وضع فاصل بينه وبين جمهوره ، يرونه في المسرح أو من خلال الفضائيات أو عبر حسابات رسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي ، لكن ان يحشدهم عبر اعوانه ومقاتليه ويستنفرهم لنصرته من عدوه المتوهم ومنافسه المتربص فهذا ما لا يليق بفنان
عودة الرياضي المطبوع والهلالي المعروف برجاس
عاد من دولة الامارات العربية المتحدة بعد رحلة علاج الرياضي المعروف والهلالي الرقم السيد عبدالعزيز برجاس وفور عودته سالماً بعد الوعكة الصحية التي المت به خف لاستقباله والاطمئنان عليه جموع القبيلة الرياضية لما يمثله برجاس من قيمة بداره العامرة بضاحية المنشية بالخرطوم وقد حرص العاملين بصحيفتي (الدار) وشقيقتها (أخبار اليوم) علي معاودة العزيز عبدالعزيز بقيادة مدير الإدارة الرياضية بأخبار اليوم صلاح دهب ومعتصم محمود وعمر بابكر وسراج النعيم وقد صادف تواجدنا معه أمين مال الاتحاد العام لكرة القدم اسامه عطاالمنان ولفيف من اقطاب الهلال والأندية الأخري بالإضافة للكابتن محمد محي الدين الديبة ومهاجم أهلي شندي النيجيري كلاتشي
حمداً علي سلامتك وحسنه وأجر.
أبو هريرة حسين يكشف أدق الإسرار حول مرض ووفاة الحوت
جلس إليه : سراج النعيم
أجلست السيد أبو هريرة حسين رئيس إتحاد الناشئين السابق والصديق الشخصي للفنان الراحل محمود عبدالعزيز في حوار ساخن حيث قال انه يعتبره أسطورة في الغناء .. مشيراً في ذات الوقت إلي تميز شخصيته التي فرض بها نفسه وسط عمالقة الفن السوداني آنذاك ولو لم يكن يمتلك مقومات الشخصية لما استطاع الاستمرارية.
وعبر ابو هريرة عن دهشته قائلاً : 80 % من الشباب خرجوا للشوارع بعد سماعهم نبأ وفاة الفنان محمود عبدالعزيز الذي تلقيت في إطاره اتصالاً هاتفياً من سعادة الفريق عبدالقادر يوسف مساعد مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني يعلن من خلاله وفاة الحوت رسمياً مكلفاً شخصي بنقل الخبر إلى أسرته بالخرطوم.. وكان أن أجريت بعض الاتصالات الهاتفية بالمقربين من أسرة الراحل لكي ننقل الخبر إلى شقيقاته بمنزلهم بالمزاد.
وأضاف : بدأ المشهد الأول لدي وصولنا إلي منزل أسرة الحوت حيث وجدنا كل الأهل المزاد وكان المشهد حزيناً ومؤثراً جداً ويؤكد بما لا يدع مجالاً للشك عظمة الفنان الراحل وعلى خلفية ذلك توافد الناس من كل حدب وصوب وبالتالي اجزم جزماً قاطعاً أن الأجهزة الإعلامية جاءت من أجل أن تعزي نفسها أولاً.
واستطرد : أما المشهد الثاني فتجلي في توافد الشباب إلى مطار الخرطوم إذ كانوا يقدرون بـ 10 ألف تقريباً وقد عبروا في ذلك الوقت عن حبهم العميق للراحل.
وذهب إلي المشهد الثالث قائلاً : تمثل هذا المشهد في المقابر والشوارع التي امتلأت وكل مشهد من هذه المشاهد يختلف عن الأخر ويعبر عن موقف خاص.
وحول الإشكالية الخاصة بحرق مسرح الجزيرة قال : في تلك اللحظات العصيبة تلقيت اتصالاً هاتفياً من الفنان الراحل محمود عبدالعزيز يؤكد فيه أنه ذاهب إلى مدني صباح ذلك اليوم أي قبل 24 ساعة من تاريخ إحياء الحفل الأمر الذي استدعاني إلي أن أسأله لماذا الذهاب للحفل قبل الزمن المحدد فقال الحوت في رده علي : (إنني طولت من الحفلات الجماهيرية بحاضرة ولاية الجزيرة وأتوقع لهذا الحفل أن يكون مميزاً باعتبار انه بداية انطلاقة لحفلاتي الجماهيرية المميزة التي ستشهدها كل المسارح ابتداءً بنادي الضباط) والتمست من هذه المكالمة الهاتفية انه كان متحمساً وحريصاً جداً على تقديم حفله بمدينة ودمدني.
واسترسل : وفي اليوم التالي مما أشرت إليه مسبقاً اتصل عليّ الحوت وقال : (إنني لم أسافر نسبة إلي أن المتعهد الذي سيقيم الحفل بمدني قد أخطرني أن هناك فرقة إثيوبية ستقدم وصلة غنائية وبالمقابل سأقدم أنا الفاصل الثاني الذي تقرر له أن يبدأ في تمام الساعة العاشرة مساء) وفي ذلك التوقيت كان هو بمسرح الجزيرة وعندما حدث الانفلات الأمني حدث من واقع أن جماهير الحواتة كانوا متواجدين به منذ العاشرة صباحاً.
ومضي : وذكر لي الحوت قائلاً : (إن بعض الناس قد سربوا بعض المعلومات المغلوطة التي تؤكد أنني لن أحضر لمدني في الوقت الذي كنت فيه موجوداً بالمسرح ويبدو أن ليبيا انضربت من الداخل) وكان محمود في تلك الأثناء منزعجاً جداً من المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الثقافة والإعلام بالولاية والذي حمل فيه الحوت مسؤولية ما جرى بالمسرح.
وأشار إلي قول الحوت المؤثر حول الأحداث قائلاً : (إن الوزير ترك الثقافة والفن وتفرغ لي كأن جمهوري ضرب مشروع الجزيرة ولم يضرب مسرح الجزيرة) والشيء الغريب والمعلومة المهمة والغائبة هي أنه وفي حفل نادي الضابط الذي تلي أحداث حفل مدني قال الحوت إنه يعتقد أن الرسالة التي قدمها للجمهور كانت رسالة بليغة اعتذر من خلالها عما حدث في مسرح الجزيرة وقال إنه يمثل واحداً من الحواتة بمدني وبالتالي اعتذر لهم ووعد بمعالجة المسرح بالكامل وذلك أمام سبعة ألف من جماهيره بنادي الضباط وفي هذا التوقيت حركت ضده إجراءات قانونية في الأحداث ليتم القبض عليه بعد الحفل مباشرة.
وتابع : تم الاتصال بوزير الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة من أجل احتواء الموقف بواسطة شخصيات عديدة فيما تم اتصالنا نحن بالأجهزة الأمنية الموجودة بالخرطوم فقالوا إنه ليست لهم علاقة بالإجراءات القانونية ضد الحوت وللأسف فإن الحوت ضرب من الداخل .. فلا يعقل أن يحرك الوزير إجراءات ضد الفنان الراحل علماً بأنه فنان حيث كنا نعتقد أنه كان يفترض أن يحتوى الأمر داخل بيت الثقافة بالولاية الشيء الذي يجعلني أقوال إن الحوت مات بالغبن.
وواصل في ذات الإطار قائلاً : ولأول مرة اشعر أن الحوت ضعيف وهو داخل حراسة قسم شرطة الأوسط بمدني حيث كان يتألم غاية الألم لأن وزارة الثقافة والإعلام فتحت في مواجهته بلاغاً جنائياً مما يجعلني اعتقد أنه مات مائة مرة بالألم والجراح رغماً عن أنه وجد معاملة كريمة من بعض أفراد المباحث هناك ولكن أيضا مات وفي القلب حسرة ، صرخ علي أثرها من داخل الحراسة قائلاً : (أنا ما عملت حاجة وحصلوني وطلعوني من هنا) ولأول مرة أحس أنه متألم فما كان مني إلا ان تحركت تحركات ماكوكية ولكن الكثيرين تعللوا فتحركت من الخرطوم ووجدت هناك خاله أمين الطاهر ومأمون شقيقه وعددا كبيرا من الحواتة يرابطون أمام قسم الشرطة.
وقال : كانت المفاجأة بأن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا التعقيد فوكيل نيابة مرموق ساعدنا مساعدة كبيرة وقال ان محمود عبدالعزيز بريء بل ساق معنا الاستئناف إلى وكيل النيابة الأعلى الذي بدوره اصدر توجيهاته بإطلاق سراحه فوراً وبالضمان الشخصي ولم نعلم حتى الآن من هم الذين تسببوا في حبس الحوت 5 أيام بحراسة قسم شرطة الأوسط .
واستمر : وما أن اخلي سبيل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز إلا وخرجت خلفه الجماهير في مسيرة هادرة من قسم الشرطة وعندما وصلنا بوابة الخروج من مدني لحق بنا الأخ الحبيب جمال الوالي وذكر لمحمود كلمات معبرة مفادها : (أنت يا محمود شخصية كبيرة وكان عليك الاتصال بنا حتى نقف معك في هذه المحنة) والتزم بصيانة كاملة لمسرح الجزيرة.. كما قال كلمات جميلة في حق محمود مؤكداً له أنه لديه جمائل كثيرة علي نادي المريخ. وكان الحوت في حاجة لمثل هذه الكلمات.
وعرج إلي العمليات الجراحية للحوت بالخرطوم قائلاً : في المرة الأولى التي مرض فيها كان رافضاً رفضاً باتاً تلقي العلاج في السودان ولكن عندما اشتد عليه المرض وجد ضغوطا كبيرة من الفريق عبدالقادر يوسف مساعد مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني والأستاذ السمؤال خلف الله وزير الثقافة السابق والدكتور معتز البرير ونجوى العشي زوجته السابقة وآخرين وكانت نتيجة هذه الضغوط إجراء العملية الجراحية التي عشنا وفقها لحظات عصيبة تمثلت في أن محمود كان لديه اعتقاد جازم أنه إذا اجري العملية الجراحية سوف يتوفي.
وعطفاً علي ذلك قال : وكان الدكتور فضل الله يخبرني بخطورة الموقف الصحي للحوت لأن هنالك قرحة متفجرة فانسحبت من هناك إلى غرفة مجاورة ولحق بي بعض الأصدقاء لان الحوت في تلك اللحظة كان يتحدث بنبرات صوتية حزينة كأنه مفارقاً للحياة وذلك اليوم طلب تأجيل العملية الجراحية لليوم التالي حتى يتمكن من أن يعمل عملاً خيراً مساء (الاثنين ) وفي ذلك اليوم تفاجأت باتصال من طبيب بالمستشفي قال فيه : إن الحوت وافق على إجراء العملية.. والتي أجريت له بنجاح.
وأشاد بالدكتور معتز البرير قائلاً : البرير وقف معنا وطلب من محمود أن يجري العملية وطمأنه وقال أنه ثروة قومية أي أنه تعامل بمسؤولية وهل هذا يعني أنه لا يوجد تقصير في المرة الثانية والأخيرة التي حول فيها خاصة وأنني التقيت بالطبيب قبل إجراء العملية الثانية بـ (5) دقائق بغرض معرفة إمكانية علاجه بالخارج فكان أن تفاجأت به داخل غرفة العملية وطمأنني الجراح الكبير محمد فضل الله بأن العملية في غاية البساطة ولا توجد أية خطورة على الحوت فهل الحوت عاد لوعيه من بعد إجراء العملية الجراحية حتى مغادرته للحياة .
وأردف : في الأردن لم تجر عملية جراحية للفنان محمود بل كانوا في انتظار أن يفوق الحوت من جراء العملية التي أجريت له بالخرطوم .. والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا لم يصدر مستشفي رويال كير بياناً حول العملية الجراحية الثانية وهل هي كانت سبباً في أن يفارق الحياة وماذا وراء تكريم أسرته للمستشفي مع التأكيد بأن هنالك عدم شفافية حول الأسباب المؤدية إلى الوفاة.
ونفي أن يكون أصدقاء الحوت لهم دور في الصورة التي التقطت للحوت بعد الوفاة بالمشرحة قائلاً : أبريء الجميع ويكفي أنهم ذهبوا معه إلى الأردن فالصورة التي نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ظهر خلف الجثمان شخصان قالت السفارة السودانية بالأردن أنها تعرفهما.
وعن علاقته بالمشير عمر البشير رئيس الجمهورية قال : كان محباً جداً للسيد الرئيس للدرجة التي ارتدي فيها صورته بالإضافة لعلاقته المميزة بجهاز الأمن والمخابرات الوطني الذي وقف معه حياً وميتاً .. حياً حيث أصدرت الأجهزة الشرطية قراراً بعد أحداث نادي التنس الشهيرة يمنع بموجبها من الغناء في كل أندية الخرطوم وكان أن ذهبت شخصي ومحمود لسعادة الفريق عبدالقادر يوسف الذي استجاب لنا بأن قادنا بعربته الخاصة إلى مكتب اللواء محمد مختار مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بولاية الخرطوم والتقينا به ووجدنا هذا الرجل أيضاً يكن تقديراً واحتراماً للحوت ومن ثم اصدر قراره الفوري بعودة محمود للغناء بولاية الخرطوم.
وواصل : أما الفريق محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني فقد اصدر قراراً بالمساهمة في علاج محمود مهما كلف الأمر وكان ذلك بواسطة الفريق عبدالقادر يوسف أثناء مرضه وبعد الوفاة اصدر قراراً يقضي بإرسال طائرة خاصة لإحضار جثمان الحوت من الأردن.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...