الخميس، 4 فبراير 2016

المبلغ يكشف تفاصيل جديدة حول نهب عربتين من (اليوناميد) بشرق دارفور

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" تحصلت شبكة ( أوتار الأصيل) الإخبارية علي تفاصيل جديدة ﺣﻮﻝ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺇﻳﻘﺎﻑ عربات تتبع ﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ (ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻣﻴﺪ ) ﻭﺍﻧﺰﺍل البعثة الفنية التي كانت علي متنها. وفي السياق قال الموسيقي إسماعيل ابوراس القيادي باتحاد الفنانين : كنا نستقل ست عربات من بعثة الأمم المتحدة (اليوناميد) حوالي الساعة الحادية عشر مساء حيث تفاجأنا بمجموعة متفلتة قامت بايقاف ثلاث عربات العربة الأولي تجلس علي المقعد الامامي الفنانة شموس وعدد من الفرقة الموسيقية والعربة الثانية بعض اعضاء الفرقة الموسيقية وفرقة الاكروبات السودانية وهما أول عربتين تم إيقافهما بواسطة المجموعة المتفلتة بينما كنت أنا ووفد من وزارة الثقافة في العربة الثالثة وعندما شاهدت المجموعة المعنية توقف العربتين اللتين كانتا أمامنا مباشرة وهم يقفزون من عربتهم بصورة مثيرة للاهتمام ولافتة للنظر قلت لسائق عربة (اليوناميد) : هؤلاء الأشخاص ليسوا بالقوات النظامية بل هم لصوص يرغبون في النهب والسرقة لذلك طلبت من سائق العربة الرجوع بها إلي الخلف.. فقال : لا لا يا خي.. ثم شاهدت ومن معي والسائق المجموعة المتفلتة تأمر الفنانة شموس بفتح باب العربة بالإضافة إلي الإعتداء علي سائقها بالضرب إلي أن سقط علي الأرض مما استدعي الاستجابة إلي رغبتهم فوراً وعليه قام سائق عربتنا الثالثة بالعودة بها إلي الخلف وإطفاء الإنارة ومن ثم توجه بنا في اتجاه مخبأ عبارة عن شارع وسط بعض البيوت. واسترسل : وأثناء وقفونا بالعربة طلبن شابات من وزارة الثقافة أن نفتح لهن الأبواب حتي يقمن بالنزول من العربة والدخول إلي المنازل التي وقفنا بجوارها فرفضت الفكرة وقلت لهن سنبقي في العربة دون احداث أي صوت ثم قالوا وماذا عن زملائنا الذين في قبضة المجموعة المتفلتة قلت لهم دعوهم فلن يصيبهم مكروه وهكذا إلي أن تم إنزالهم جميعاً من العربتين واقتيادهما من هناك إلي مكان مجهول وكل ما أشرت له تم في ربع ساعة. وتابع : وعندما تأكدنا أنهم ابتعدوا من مسرح الحادث طلبت من سائق عربة (اليوناميد) أن يذهب بنا بسرعة إلي منزل والي ولاية شرق دارفور لابلاغه بما حدث وبالفعل نفذ ما أشرت به وما أن وصلنا المنزل إلا وقمت بإبلاغ الوالي الذي تحرك بسرعة فائقة علي رأس قوات من الجيش وجهاز الأمن الوطني والمخابرات والشرطة لتتبع الجناة وخلال فترة وجيزة تمكنوا من استرداد العربتين بعد مطاردة استمرت من ساعة البلاغ إلي الساعات الأولي من الصباح. حول ما الذي في العربات من أغراض تخص البعثة؟ قال : الساوند وآلة الاورغ والطرمبة والكمنجة وغيرها من الأغراض التي بحثت فيها المجموعة المتفلتة بما في ذلك الجكت الذي وضعه المسئول عن وفد فرقة الاكروبات والذي اتضح فيما بعد أن به (10) ألف جنيه عبارة عن مستحقات أعضاء الفرقة التي كان يفترض أن يوزيعها عليهم إلا أنهم طلبوا منه الابقاء عليها بحوزته.. وتم العثور عليها موجودة بعد استعادة العربتين. وأردف : لابد من الإشادة بحكومة ولاية شرق دارفور التي ظلت عين ساهرة منذ اللحظة التي وقع فيها الحادث حوالي الساعة الحادية عشر إلي الساعة التاسعة صباحاً التوقيت الذي جاءوا فيه بعربة الأمم المتحدة (اليوناميد) الثانية بكل ما فيها من اعراض تخص من كانوا يركبون فيها. وأردف : لاحظت أن الجناة بالرغم من أنهم كانوا يحملون الأسلحة إلا أنهم كانوا يرتجفون خوفاً من محاصرة سلطات شرق دارفور لهم في أي لحظة. وكم عددهم؟ قال : تقريباً عددهم (11) فرداً مسلحين وملثمين . ⭕ رابط أنباء.. شبكة أوتار الأصيل الإخابارية :- https://www.facebook.com/groups/az14444444444/ 🅾 رابط شبكة أنباء.. أوتار الأصيل الإخبارية جوجل :- http://azsuragalnaeem.blogspot.com/?m=1

سراج النعيم يكتب ( أوتار الأصيل ) : آفة اسمها الحفريات

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" سبق وكتبت عن الحفريات في معظم ﺷﻮﺍﺭﻉ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ الشوارع التي مازالت ﺗﻌﺎﻧﻲ الأمرين ﻣﻦ ﺁﻓﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ (اﻟﺤﻔﺮﻳﺎﺕ) ﺍﻟﺘﻲ وصفها بعض سائقي المركبات بالظاهرة المستشرية في الجسد فإذا لم تجد علامة أنه مغلق فانك ستجد بلا شك مطبات وحفر تمنعك من القيادة في هذا الشارع أو ذاك الأمر الذي جعل الظاهرة ﻣﻘﻠﻖ ﻭﻣﺰﻋﺞ ﺟﺪﺍً لسائقي السيارات العامة والخاصة ﺍﻟﺘﻲ يضطر أصحابها ﺇﻟﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺴﺎﺭﺍتهم ﺗﻔﺎﺩﻳﺎً ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺃﺿﺤﺖ ﻓﻲ ﺿﺮﺭﻩ ﻧﻈﺮﺍً ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﺩﻧﻲ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﻓﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺒﻌﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ، ﺗﺸﻮﺑﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﺣﻔﺮﻳﺎﺕ ﺗﺒﻘﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺘﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﻭﻣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ؟. ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻐﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺤﻔﺮ وﺍﻟﻤﻄﺒﺎﺕ ﺗﻀﺮﺭﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭﺗﻌﻄﻠﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻤﻨﻲ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﺃﻥ ﺗﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺣﻔﺮﻳﺎﺕ ﻣﻮﻋﺪﺍً ﻟﻼﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً ﻭﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﺣﻠﻮﻻً ﻋﺎﺟﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﺍﺣﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﺗﺎﺩﻭﻧﻬﺎ . ﺳﺒﻖ ﻭﻛﺘﺒﺖ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﻣﺆﻛﺪﺍً ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺷﻮﺍﺭﻉ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻮﺑﺎﺀ ( ﺍﻟﻤﻄﺒﺎﺕ ) ﻭ ( ﺍﻟﺤﻔﺮﻳﺎﺕ ) ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻭﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ﺍلحفر الموجودة في شارع ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻇﻠﺖ لا ﺗﺒﺎﺭﺡ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻗﺎﺩ ﺳﺎﺋﻘﻲ بعض ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺕ ﻟﺘﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻓﻲ ﻓﺨﻬﺎ بالإضافة إلي حفريات في شارع الوادي وتحديداً قبالة مقابر (أحمد شرفي) ﻭبالتالي أصبحت تشكل ﻫﺎﺟﺴﺎً ﻳﺆﺭﻕ ﻣﻀﺎﺟﻌﻬﻢ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺭﺍﺟﻼً ﻭﻳﺘﺄﺯﻡ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺃﻛﺜﺮ كلما تأخرت المحليات في حل هذه المشكلات ما قاد الكثيرين إلي السخرية ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ : ( ﻗﺪ ﻳﺼﺤﻮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻳﺠﺪ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺳﺮﻳﺮﻩ ﻣﻄﺒﺎً ﺃﻭ ﺣﻔﺮﺓ ) ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﻘﻬﺎ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺑﺬﻟﻚ الحفر وﺍﻟﻤﻄﺒﺎﺕ ﻣﻌﻮﻗﺎً ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﻼ ﻣﺴﻮﻍ ﺃﻭ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ﻷﻳﺎﻡ ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻣﺎ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻧﻘﻤﺔ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻌﻤﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺎﺕ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺪﺍﺭﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﺎﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻴﻨﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻱ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺋﻘﺎً ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻪ ﺗﻮﺟﺪ ﺷﻮﺍﺭﻉ ﻓﻲ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻲ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎ ﻣﺼﻴﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﻣﺘﻰ ﺳﺘﻠﺘﻔﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ربما ﺗﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺙ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻳﺔ . ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎ حفرة أو ﻣﻄﺐ حتي ينتبه ﺳﺎﺋﻘﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻣﻌﺎً ﺇﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﻻﻓﺘﺎﺕ ﺗﺤﺪﺩ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ . ♦ سراج النعيم ⭕ رابط أنباء.. شبكة أوتار الأصيل الإخابارية :- https://www.facebook.com/groups/az14444444444/ 🅾 رابط شبكة أنباء.. أوتار الأصيل الإخبارية جوجل :- http://azsuragalnaeem.blogspot.com/?m=1

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

التفاصيل الكاملة لحادثة نهب عربتين لـ(ليوناميد) تقلان الفنانين تاور ووليد زاكي الدين وشموس بدارفور

الضعين: الخرطوم : سراج النعيم كشف الفنان محمود تاور تفاصيل مثيرة حول واقعة إيقاف عربتين تتبعان لبعثة الأمم المتحدة (اليوناميد) صباح أمس وانزالهم منهما حيث كانوا يستقلونهما في طريق عودتهم بعد أن غنوا في منطقة (ياسين) لأهالي ولاية شرق دارفور ومن ثم تحركوا منها صوب مدينة الضعين. وقال تاور في تصريح خص به (الدار) : بدأت القصة بعد تفاجأنا بمجموعة متفلتة تطلب منا التوقف بعد تحركنا من منطقة (ياسين) التي احيينا فيها حفلاً غنائياً لأهالي ولاية شرق دارفور وأثناء عودتنا منها إلى مدينة الضعين تم اعتراض طريقنا من قبل مجموعة متفلتة أمرنتا بإيقاف العربتين ومن ثم طلبوا منا النزول فلم يكن أمامنا إلا أن نستجيب لطلبهم بالنزول من عربتي الأمم المتحدة (اليوناميد). وتابع : وعندما نزلنا من العربتين قام الجناة بنهبهما والتوجه بهما من أمامنا بسرعة فائقة لم نعرف بعدها ماذا نفعل حيث أنهم تركونا في تلك المنطقة (مسرح النهب)؟ دون أي عربة تقلنا من هناك إلى داخل مدينة (الضعين). وأردف : المهم أنه تم إبلاغ سلطات حكومة ولاية شرق دارفور التي سارعت إلى المنطقة وقامت بنقلنا إلى المدينة فور تلقيها الخبر الذي جاءت علي إثره مسرعة نحونا وقامت مشكورة بإجراء اللازم علي اكمل وجه كما أنها قامت بتحقيق إنجاز كبير بتتبع اثر الجناة بمطاردتهم إلى أن تمكنت بمجهودها من استرداد العربتين اللتين تم نهبهما خلال سويعات. وطمأن تاور معجبيه مؤكداً أنه والوفد الفني المرافق له لم يصابوا بأي أذى من الجناة والحمد لله مشيراً إلي أن هدفهم تركز في نهب العربتين لا أكثر من ذلك مبيناً في ذات الوقت بأن سلطات ولاية شرق دارفور استطاعت أن تستردهما في زمن وجيز من ساعة تلقيها الخبر وبالتالي تستحق الأجهزة الأمنية بولاية شرق دارافور جهاز الأمن والمخابرات الوطني والشرطة وقوات الشعب المسلحة الإشادة للدور المتعاظم الذي قامت به من مجهود كبير في تتبع الجناة وإعادة العربتين في زمن قياسي. وحول أين ذهبوا بعد انزالهم من العربتين التابعتين إلي بعثة الأمم المتحدة (اليوناميد)؟ قال: تم نقلنا من المنطقة التي شهدت الحدث إلى منزل والي ولاية شرق دارفور بمدينة الضعين. وتابع: رافقني في هذه الرحلة الفنان وليد زاكي والفنانة شموس بالإضافة إلى الفرقة الموسيقية المكونة من التوم عازف الطرمبة ووليد عازف آلة الاورغ والهادي عازف الكمنجة وآخرين.وأشار إلي أنهم سيعودون إلى الخرطوم بعد الانتهاء من الحفلات المقرر إقامتها في مناطق مختلفة من ولاية شرق دارفور. من جانبه أكد الفنان وليد زاكي الدين بأنهم في أمن وأمان بمدينة الضعين ومتي ما انتهوا من الحفلات سيعودون إلي الخرطوم.

الاثنين، 25 يناير 2016

بوادر أزمة بين الفنانتين أمنية ابراهيم ومكارم بشير بسبب (خايفة)

بوادر أزمة بين الفنانتين أمنية إبراهيم ومكارم بشير بسبب (خايفة) التي تم تحويلها من الأخيرة إلي الأولي. وقالت أمنية : التنازل والتخصيص الذي منحني إليه الشاعر هيثم فتح الرحمن يخول لي أداء الأغنية في كل الأجهزة الإعلامية المسموعة والمرئية والحفلات العامة والخاصة. وأشارت إلي أن العقد منحها حق مقاضاة أي جهة أو شخص يقوم بأداء الأغنية دون أخذ الإذن المسبق كتابة. ووقع علي عقد الاتفاق كشهود الموسيقي الشهير عبدالهادي محمد نور عبدالله وطارق حسن عبده. وذكرت : وقعت عقد اتفاق قانوني مع شاعر أغنية (دنيا الريدة) تؤول بموجبه كل الحقوق في إطار الأغنية الي علي وجه الخصوص. وحذرت الفنانات من ترديد الأغنية من تاريخ إبرام العقد ومن تخالف ذلك سأضطر إلي اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتها خاصة وأن قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة والملكية الفكرية يحفظ لي حقوقي كاملة. وتحصلت الصحيفة علي نسخة من العقد الموقع بين الفنانة أمنية إبراهيم والشاعر هيثم فتح الرحمن سعيد الذي يعرف بـ( هيثم مامان) الذي جاء فيه أنه يؤكد تنازله وتخصيصه لأغنية (دنيا الريد) بطوعه واختياره وحالته المعتبرة شرعاً وقانوناً يتنازل ويخصص الأغنية سالفة الذكر الشهيرة باسم (خايفة) للمطربة أمنية إبراهيم.

مستثمر يقاضي جهة حكومية والنائب العام : لن يقف أي مستشار مدافعاً عن الجهة الحكومية أمام القضاء

بعد مماطلة أجهزة الدولة وعدم التزامها بالفتوي ..................................................... ...................................................................................... جلس إليه : سراج النعيم ............................. رفع المستثمر محمد قسم الله محمد سعيد رئيس مجلس إدارة مصنع محمد للأزياء الجاهزة دعوي قضائية أمام المحكمة الإدارية ضد جهة حكومية يؤكد من خلالها أنه تضرر من نزع القطعة الاستثمارية رقم (50) مربع (4) شرق الصناعات بالخرطوم بحري. وقال : تم التصديق لي بمصنع للأزياء الجاهزة من قبل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي- الأمانة العامة للاستثمار في العام 1988م وعلي ضوء ذلك ابرم العقد بيني وحكومة السودان في مارس 1992م ومن ثم تم استخراج شهادة البحث علي منحي القطعة واستخراج تصديق البناء والتشييد والخرط والكروكي والخريطة الموقعية وشرعت في البناء والتشييد وتوصيل عداد المياه والمساحة وإدخال الكهرباء والصرف الصحي والمطافئ والأمن الصناعي ودفع الرسوم المقررة وبقية الخدمات. وتابع : عندما استلمت الأرض الخاصة بالمصنع تدخلت هيئة الاستثمار بولاية الخرطوم ومنحت هذه القطعة لشخص آخر فلجأت إلي وزير الصناعة والاستثمار فاصدر فتوى بتاريخ 24/6/2003م قرر بموجبها إعادة المصنع لي وذلك جبراً للضرر ولم ينفذ ما جاء في الفتوى فرفعت شكوى إلي وزارة العدل فاصدر السيد المحامي العام لجمهورية السودان فتوى قانونية بتاريخ 8/12/2004م أيد من خلالها ما ورد في خطاب وزير الصناعة بصفته الجهة المختصة والتي ينعقد عليها سلطة الاختصاص ونصح بتسوية الأمر وجبر الضرر خاصة وأن المستثمر الجديد لم يقم بأي إجراءات جدية تبرر منحه هذه الأرض كما صدرت فتوى من السيد مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية بتاريخ 9/6/2005م أفاد فيها بأن فتوى وزارة العدل إلزامية وواجبة التنفيذ قانونياً بالإضافة إلي فتوى السيد رئيس القطاع المدني المحامي العام لجمهورية السودان بتاريخ 14/6/2005م والتي أشار فيها إلي أن الفتوى الصادرة من المحامي العام ملزمة وصدرت أيضاً فتوى من السيد وزير العدل بتاريخ 24/7/2005م وجه فيها الأجهزة المختصة بوزارة الاستثمار الاتحادية بتنفيذ ما جاء في الفتوى وإعادة تخصيص القطعة لي. وأضاف : واصلت في قضيتي التي اعتبرها الأطول في مجال الاستثمار حيث أصدر السيد مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية خطاب بتاريخ 8/12/2005م موجه إلي وزير الاستثمار مؤكداً فيه بأن الفتوى واجبة النفاذ قانونياً وأيد قرار السيد وزير الصناعة بإعادة المصنع لي فيما أعاد المحامي العام الأوامر السابقة بتاريخ 22/10/2005م بضرورة ووجوب تنفيذ الفتوى الصادرة لمصلحتي وكذلك خطاب رئيس القطاع المدني المحامي العام لجمهورية السودان بتاريخ 12/6/2010م الموجه إلي السيد رئيس الإدارة القانونية بوزارة الاستثمار الاتحادية والذي حوي علي الآتي :- 1- عليه أرجو إخطار إدارة الاستثمار بضرورة وجوب تنفيذ هذه الفتوى عاجلاًً 2- اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة كل من يرفض تنفيذها مع وضعنا في الصورة وإفادتنا. وأردف : بتاريخ 14/6/2015م عرض الموضوع مرة أخري للسيد وزير الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم فأصدر القرار التالي :- ( علي الرغم من علمهم بإلزامية فتوى السيد وزير العدل وفقاً لقانون تنظيم وزارة العدل لسنة 1983م والقرار رقم (7) الصادر من رئيس الجمهورية بإلزامية الفتوى وما وقعت فيه سلطات الاستثمار المتعاقبة بعدم تنفيذ الفتاوى السابقة حتى الآن أدي ذلك إلي نشؤ أوضاع قانونية جديدة رتبت حقوق لأطراف جدد لا يمكن إغفالها عليه لا يسعنا إلا القيام بتعويضكم قطعة أرض استثمارية بديلة وفقاً للضوابط والأسس المعمول بها). ومضي : وبما أنني تضررت من هذا القرار تقدمت بإنذار النائب العام واستلمت الإذن بالتقاضي لدي المحكمة الإدارية وقد أصدر السيد رئيس القطاع المدني المحامي العام لجمهورية السودان خطاباً بتاريخ 25/8/2015م معنوناً للسيد أمين عام وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم وبصورة منه إلي السيد وكيل وزارة العدل والسيد رئيس الإدارة القانونية بولاية الخرطوم وجه بموجبه الالتزام بما ورد بالخطابات عاليه وإعادة الأمر إلي ما كان عليه بتسليم شخصي الأرض وجبر ما أصابني من ضرر نتيجة توقفي عن العمل بسبب مماطلة أجهزة الدولة وعدم التزامها بالرأي والفتوى القانونية وفي حالة عدم التزامها لذلك لن يقف أي مستشار مدافعاً عنكم أمام القضاء ولن نسمح لأي محامي بالظهور نيابة عنكم وسنعين المحكمة بما هو أمامنا من مستندات.

هيثم عباس : فنانون مشهورون (يتهافتون) على أغنيات محمود العزيز

أكد الشاعر والملحن الشاب هيثم عباس رفضه القاطع السماح لأي فنان بترديد أغاني الراحل محمود عبد العزيز. وقال : تلقيت العديد من الاتصالات من بعض الفنانين المشهورين يطلبون من خلالها أن اسمح لهم بترديد أغنيات الراحل الأسطورة محمود عبدالعزيز. إلا أنني رفضت الفكرة رفضا باتا نسبة إلي أن أغنيات الحوت ممنوعة على أي حنجرة. ومضي : محمود لعب الضلع الأكبر في النجاح الذي حققته في الحركتين الثقافية والفنية وبالتالي ساهم مساهمة لا تحدها حدود في مشواري. وأشار إلي أن الحوت كان فناناً مختلفاً وعليه حقق نجاحاً منقطع النظير في كل الأغاني التي رددها.. لذا أفضل أن تظل الأعمال بصوته).

سراج النعيم يكتب (أوتار الأصيل) : موسم الهجرة للعالم الافتراضي

ولّد العالم الافتراضي موسم الهجرة إلي التطور التقاني الذي بدأ في القرن الثامن عشر في إنجلترا فأجادت التعامل معه في صورته الإيجابية ما حدا بها الانتقال من العمل اليدوي إلي العمل التقاني والاستفادة منه في تحسين المستوي الاقتصادي. وبالمقابل نلاحظ أن عوالمنا العربية والإسلامية شهدت تغيراً في الفكر والثقافة سلبياً حيث لعبت الثورة الحديثة دوراً كبيراً في تلك السلبية ولكن إذا نظرنا لها من ناحية اجتماعية فأنها أثرت سلباً علي النشء والشباب بانجرافهم بها نحو الاستخدام السالب الذي أوقعهم في فخ ابتزازهم بالرسائل والصور من فتيات يدعين أنهن ملكات جمال في بلدانهن بالتالي أصبح العالم الافتراضي ملاذاً للتواصل الاجتماعي عبر ( الفيس بوك) و( التويتر) وتطبيق ( الواتساب) وبرنامج ( الفايبر) وغيرها مما أنتجته التقانة الحديثة التي أفرزت ظاهرة التحرش وظواهر أخري قادت البعض من الناس للعيش في تلك العوالم للالتقاء بأشخاص من مختلف دول العالم عبر تبادل الرسائل و الصور ومقاطع الفيديوهات القصيرة. وعليه أصبح ذلك العالم جاذباً من خلال الشبكة العنكبوتية التي أفقدت الكثيرين القدرة علي التفكير في كيفية تدارك المخاطر السالبة المؤدية للإدمان كالمخدرات وذلك بتغييب العقل عن الوعي فلا يستطيع الإنسان التمييز بين السالب والموجب فيقدم علي أفعال صادمة للمجتمع ولا يكتفي بل ينقل عالمه الافتراضي إلي عالمنا الواقعي. ومن أكثر القصص الواقعية المتداولة في العالم الافتراضي أن شاباً في مقتبل العمر وقع في غرام ﻓﺘﺎﺓ ﻗﺎﺻﺮ تبادل معها ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ الحب وﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻐﺰﻝ وﻣﺸﺎﻫﺪ من مقاطع فيديوهات مباشرة صورة وصوت ما أوقعه ﻓﻲ ﺷﺒﺎﻛﻬﺎ إلي أن التقي بها فأحس ﺃﻧﻪ ﺃﺧﻴﺮﺍً وجد ﻓﺘﺎﺓ ﺃﺣﻼﻣﻪ ﻭﺑﺤﻜﻢ ﻣﺎ ﺃﻣﺪﺕ بينهما من أﻓﻼﻡ لعبت بدﻣﺎغيهما. فيما ﻛﺎﻥ والده يروي في ﻗﺼﺔ ﻣﻐﺎﻣﺮات ابنه في مركبة عامة ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺪﺓ ﺍﺗﺼﺎﻻﺕ ﻫﺎﺗﻔﻴﺔ ﻭﺯﻉ من خلالها الأدوار لمنع ﺍﺑﻨﻪ من الهرب و حكي ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺻﺪﻣﺖ ﺑﺎﺑﻨﻬﺎ وهو ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ المنزل ترافقه فتاة أحلامه فأﺩﺭﻛﺖ أنها في ( ورطة). وبما أن القصة لها تأثيرها علي المجتمع دار حوار عام داخل المركبة العامة وخرج من ذلك النقاش بأن الخطأ الذي ارتكبه ابنه لا يمكن إصلاحه بضرب أو توبيخ الابن فالأمر الذي بدأ في العالم الافتراضي انتهي إلي جريمة يشترك فيها كل من ساعده علي الهروب بفتاة أحلامه. وأشار الأب إلي أنه يتألم ألم فظيع ليس من أجل نجله وإنما من أجل الفتاة ضحية التواصل مع ابنه العاطل عن العمل والذي حاول جاهداً الفرار إلا أنه استحال نسبة إلي احتفاظ والدته بالفتاة. هذه القصة تم تناقلها عبر الوسائط الحديثة ولكن لم يتعظ منها الكثيرين الذين وقعوا ضحايا فكم من زيجات نسجت خيوطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق ( الواتساب) ما جعلها تشكل هاجساً للكثير من الأسر إذ أنها تتفاجأ بأن ابنتهم وقعت ضحية شاب قناص للفتيات المتواصلات مع الشبكة العنكبوتية. وهنالك استغلال للمراهقات اللواتي يبدأن المسألة بحب الاستطلاع عبر ( الشات) الذي ينتهي بهن للانخراط في الاتجاه السالب لذلك نجد أن هنالك قصصاً أقرب إلي الخيال نسبة إلي سعي الكثير وراء التطور بغض النظر أن كان إيجاباً أو سالباً ومن اغرب تلك القصص قصة الفتاة المتوسطة الدخل التي وجدت نفسها في العالم الافتراضي الذي كبرت من خلاله أحلامها فلم يصدق الأب تفكير ابنته بهذه الطريقة السالبة التي استدعته إلي أن يترصد كل تحركاتها وفي ذات مساء ضبطها تصور في مقاطع فيديو قصيرة وتبعث بها إلي شاب أوقع بها في حباله. من أكبر الأخطأ التي تقع فيها الأسر تركها للأبناء ليكونوا ضحايا الانترنت دون أن تحصنهم أو تتابع مواكبتهم بالترشيد والتوجيه ما قادهم إلي العيش في العالم الافتراضي للدرجة التي أحدثوا في إطاره بعضاً من الظواهر السالبة التي ساعدها في الانتشار ظهور الهواتف الذكية التي قوت من فرص البث السريع الذي ساهم في توسيع دائرة ( إرهاب الإنترنت) الذي يصطاد من هم ثقافتهم هشة ما جعل الشبكة العنكبوتية مهدداً للأخلاق في المحيط الأسري والمجتمعي لعدم وجود رقابة فالحرية الفردية وحدها التي لعبت دوراً كبيراً في تفشي الظواهر وانتشارها بسرعة فائقة.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...