الخميس، 31 ديسمبر 2015

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ ﻓﺨﺮﺍً ﺗﺘﻠﻤﺬﻱ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻳﺲ ﻭبمركز شباب الخرطوم بحري ﺍلتقيت ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺮﺩﻓﺎﻧﻲ ﻭﺣﺴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ أبناء ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ لي ﺳﻨﺪﺍً ﻗﻮﻳﺎً ﻟﻤﺠﺎﺑﻬﺔ ﺭﺳﻢ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻤﻮهبتي ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻗﺪمتها ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﺪﻯ ﺑﺼﺮﺍﺣﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﺇﻋﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ بصوتي ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺻﻐﺮ سني ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺭﻋﺎني ﻛﻔﻨﺎﻥ ﻭﺍﻋﺪ ﻳﺒﺸﺮ ﺑﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺑﻄتني ﺑﻨﺠﻠﻴﻪ (ﺣﺴﻦ ) ﻭ ( ﺍﻟﺸﻴﺦ ) ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﻣﻔﺼﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺣﻴﺎتي ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ظللت أحتفي ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً . قال الحوت : ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻫﻮ ﺷﻴﺨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪﻱ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻔﺼﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ .

ﺍﻟﺤﻮﺕ : ﻋﻼﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺭﺑﻄﺘﻨﻲ ﺑﺄﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻳﻘﻮﻣﺎ

ﺗﻮﺛﻴﻖ : ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺻﺮﺍﺥ ﻭﺩﻣﻮﻉ ﻭﻟﻬﻔﺔ ﻭﺣﻴﺮﺓ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﺭﺗﺴﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺌﺪﺓ ﻟﺤﻈﺔ ﺗﻠﻘﻴﻬﺎ ﻧﺒﺄ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺷﻮﺍ ﻣﻌﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﻟﻦ ﺗﻤﺤﻮﻫﺎ ﺍﻟﺴﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻓﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﺭﻭﻳﺎﻝ ﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻷﺭﺩﻧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺷﻴﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﺟﺪﺍً ﻋﻠﻤّﺖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﻟﻮﻋﺘﻪ . ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻘﻼﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻣﺸﻌﻞ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﻴﺪ ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺣﺒﻪ ﺍﻟﻼ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺎﻓﻆ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻟﻠﻤﻀﻲ ﺑﻪ ﻗﺪﻣﺎً ﺑﻤﻮﻫﺒﺔ ﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻨﺤﺖ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﺍﻟﺠﺮﻳﺌﺔ ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻭﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺘﻴﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ . ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺃﺑﺤﺮ ﻓﻲ ﻟﺠﺔ ﺣﻮﺍﺭﺍﺗﻲ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ .. ﻭﻫﻲ ﺣﻮﺍﺭﺍﺕ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺑﺮﻏﻢ ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .. ﻓﺜﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻢ ﻋﺪﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻧﻘﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺔ .. ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺟﻤﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ .. ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺰﺟﻪ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻓﻬﻮ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻛﺎﻥ ﻓﻨﺎﻧﺎً ﺟﻤﻴﻼً ﻭﺻﺎﺩﻗﺎً ﻭﻣﺪﻫﺸﺎً . ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻱ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻳﻨﺘﺎﺑﻚ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﺑﺄﻥ ﺻﻮﺗﻪ ﻗﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ .. ﻓﻬﻮ ﺻﻮﺕ ﻳﺸﺪﻙ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻭ ﺃﺑﻴﺖ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺳﺤﺮﻩ ﺍﻷﺧﺎﺫ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺳﻮﻱ ﻣﻌﺠﺒﻲ ( ﺍﻟﺤﻮﺕ ) ﻷﻧﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﻃﻴﺎﺗﻪ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻭﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﻖ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻟﻠﻘﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﻌﻘﻞ ﻭﻗﻠﺐ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻭﻻﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻮﻫﺒﺘﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻗﺘﺤﺎﻣﻪ ﻟﻠﻌﻘﺒﺎﺕ ﻭﺍﻷﺷﻮﺍﻙ .. ﻭﻫﻲ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ . ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺗﺴﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻮﺍﺻﻠﺖ ﻣﻌﻪ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﺖ ﻓﻴﻪ ( ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻠﻖ ﺑﺠﻨﺎﺣﻪ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻤﺎ ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻗﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻔﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .

فنان دارفور الأول وسراج النعيم

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

نجوم الفن العربي في الخرطوم بمبادرة من شباب مصر والسودان

جلس إليهم : سراج النعيم وصل البلاد وفد مصري رفيع من شباب مبادرة مصر والسودان يترأسه الأستاذ أحمد الجوهري رئيس مبادرة شباب مصر للترتيب مع شباب مبادرة السودان وذلك في سياق الاحتفالات المقرر اقامتها في شهر فبراير / 2016م ويشرفها بالحضور الفنان المصري محمد رياض سفير المبادرة لدي البلدين إلي جانب الممثل المصري أشرف عبدالباقي وآخرين من دول عربية في مقدمتهم الممثل السعودي نجم مسلسل ( طاش ما طاش ) وكل ذلك يتم بالتنسيق مع الإتحاد الوطني للشباب السوداني ومجلس الصداقة الشعبية وإتحاد الفنانين السودانيين ونقابة الفنانين المصريين. وقال علي صابر: ستبدأ ضربة البداية في شهر فبراير وتمتد إلي شهر مارس/ 2016م بحيث نجمع من خلالها كل الفنانين والرياضيين ورجال الأعمال والنشطاء في المجتمع المدني المصري وبالمقابل يسافر من السودان إلي مصر أكثر من ( 20 ) شخصاً ( 10 ) منهم علي نفقة مبادرة شباب مصر والـ( 10 ) الآخرين علي نفقة مبادرة شباب السودان. وأضاف : تشتمل الاحتفائية علي إنتاج أعمال مشتركة بين الفنانين السودانيين والمصريين بالإضافة إلي اوبريت غنائي. وتابع : في 15/ رمضان سيتم تكريم الدكتور الفنان يحي الفخراني حول موضوع مسلسل ( الخواجة عبدالقادر ) في الزيارة التكريمية للسودان والتي يرافقه من خلالها نجله شادي مخرج المسلسل كما أنه ستكون هنالك ورشة عمل مشتركة بين المخرج المصري شادي والمخرج السوداني أبوبكر الشيخ إلي جانب أننا سنعلن عن مبادرة الشباب العالمية التي تضم أكثر من ( 26 ) دولة عربية وإفريقية. فيما قال الأستاذ أحمد الجوهري رئيس مبادرة شباب مصر : الاحتفائية تنطلق في شهر فبراير/2016 بالخرطوم وتضم كبار الفنانين في الوطن العربي إلي جانب السفراء ورجال الأعمال. هل هنالك جهات داعمة للمبادرة؟ قال : هنالك شركات طيران جوي ومؤسسات من بينها شركة موبي نيل وجهينة والخطوط الجوية القطرية. من هم أبرز الفنانين المشاركين؟ قال : محمد صبحي ويحي الفخراني ورجاء الجداوي وسفير المبادرة محمد رياض وآخرين لايسع المجال لذكرهم جميعاً. ما هو الغرض الأساسي من المبادرة؟ قال : تحسين العلاقات بين مصر والسودان بعيداً عن السياسة وأن تكون أواصر الصداقة بين شعبي وادي النيل علي أفضل ما يكون وذلك بتنمية العلائق وتبادل الافكار والثقافات بين الدولتين. وشكر الإتحاد الوطني للشباب السوداني وخص بالشكر شوقار رئيس الإتحاد الذي يقف مع المبادرة وعوض حسن عبده. هل السلطات المصرية المختصة علي علم بالمبادرة؟ قال : نعم اخطرنا وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة المصرية والأستاذ الغزالي المنسق العام بمصر وجامعة الدول العربية. بينما قال البروفيسور محمد سيف نقيب الفنانين السودانيين : المبادرة لها قرابة العام.. وهي حراك ثقافي مهم جداً نعول عليه كثيراً لأن هنالك أشياء كثيرة ما بين مصر السودان مازالت عالقة ومفاهيم وممارسات وجوانب سياسية لذا نأمل في أن تخلق هذه المبادرة شئ من الحراك وتتحول إلي نموذج في شكل العلاقات الثنائية بين مصر والسودان حتي تحذو بقية الدول هذا الحذو الذي يجب أن نعمل علي تطويره وأكثر فما يهمنا هو استقرار الدول واستقرار الشباب خاصة وأن هنالك استهداف لهم في كل جوانب الممارسة الحياتية.

هند الطاهر تترافع عن نفسها بسبب ملابس حفلها بأمريكا

اعتبرت ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻫﻨﺪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ المقيمة بالخارج الهجوم الذي شن عليها لم يكن مبرراً مشيرة إلي أنها كانت ترتدي زياً محتشماً وﻟﻢ ترﺗﺪ ملابس بحسب ما تم الإشارة إليه من التلميح فيما كتب. وقالت : ما كتب عن حفلي بالولايات المتحدة الأمريكية لم يكن جميلاً بأي شكل من الأشكال مع التأكيد أنني لم أكن ارتدي أزياء غربية أو لا تليق بالسودان كما زعم البعض. وأبدت دهشتها من الإتصالات والرسائل التي تلقتها في هذا السياق مؤكدة أن أحدهم بعث لها برسالة في الخاص أنتي كنتي لابسة شنو في الحفل؟.. لذا كنت أأمل في أن تكون صيغة ما كتب علي هذا النحو بدلاً من ارتداءك فستان طويل أن ترتدي الثوب السوداني.

طالب سوداني صغير يؤلف كتاباً عالمياً حول علم التشريح

حقق الطالب أحمد عادل الجاك البالغ من العمر ( 19 ) عاماً .. طالب الطب بجامعة النيلين الذي يدرس في سنته الثالثة نجاحاً مبهراً بتأليفه مؤلفاً حول ( علم المخ والاعصاب ) في إطار التشريح. وقال خبراء اطلعوا علي الكتاب بأنه يعد الأول من نوعه في السودان.. مؤكدين أنه مستوفي الشروط العالمية. وطالبوا في ذات الإطار مساعدته في الترويج للمؤلف وإنزاله علي أرض الواقع بعد أن تمت إجازته وتسجيله محلياً وعالمياً برقم تسجيل معتمد (ISBN). ويعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه في تاريخ السودان حيث أنه يناقش ( علوم المخ والأعصاب ) بطريقة متكاملة تجمع مادتي ( التشريح ) ( وعلم وظائف الاعضاء ) معاً. وقال أحمد الجاك : عندما كنت صغيراً كنت هادئاً إلى أبعد حد، ومنزوي ولا اهتم بالآخرين بل كنت اركز علي قراءة الموسوعات المؤلفة للأطفال منذ دراستي بالسنة الثالثة الإبتدائية حيث أسأل نفسي كيف يؤلف الكتاب مؤلفاتهم؟ وهل في امكاني أن أكون مثلهم؟ الخ من الأسئلة.. ومع هذا وذاك كنت احلم بكتاب يحمل اسمي هكذا كنت أفكر بعد أن صدر كتاب للدكتور حسام وأقول لنفسي ما الذي يمنعني من تأليف كتاب؟، فكانت الإجابة متمثلة في الزمن، والإطلاع والإجراءات وحقوق الطبع، وكيف استطيع الحصول علي رسومات.. المهم أنني كنت داخل الانستغرام فوجدت عبره صورة لتشريح الوجه للزميلة حفصة الفاضل فاعجبتني وقررت مباشرة الإستفادة منها وبحمد الله كانت الرسومات علي هذا النحو وهكذا وضعت اسمي مع اسماء المؤلفين وأن كان عملي صغيراً. وتابع : الكتاب كان بالنسبة لي أكبر تحدي في حياتي، بالإضافة للفترة الطويلة التي قضيتها بين الكتب والمراجع حتي استخلص منها الأفضل. ومضي : حوالي 600 ساعة من التعديل شملت ما يقارب 25 ألف كلمة في 9 أشهر خرج بعدها المؤلف في135 صفحة.

النجم المصري سامح الصريطي في الخرطوم

قضية احمد عز وزينة قضية شخصية فالنقابة مهنية لا للأحوال الشخصية جلس إليه : سراج النعيم وضع النجم المصري سامح الصريطي نقيب السينمائيين المصريين نجم نجوم المسلسل السوداني ( أمير الشرق) الذي أدي من خلاله دوره ( الملحمي) السوداني عن ( عثمان دقنة) وشارك في بطولته كل من جمال عبدالناصر في دور (عثمان دقنة) وجسد سامح دور والد دقنة الذي زرع فيه القيم الدينية والثورية في مرحلة النشأة. في البدء كيف وجدت السودان؟ قال : هذه الزيارة تعد الثالثة وبلا شك انطباعي رائع عن السودان والسودانيين خاصة وأنني لم الحظ تغييراً كبيراً فيما شاهدته سائحاً فالسودان مازال يحتفظ بألقه . ما الذي تقوله للشعبين المصري والسوداني؟ قال : جئت السودان في المرة الأولي بكامل إرادتي المهم أن لا تنقطع زياراتي للسودان وهذا علي الصعيد الشخصي وكنت أتمني أن يتم التعاون في المجال الفني بين مصر والسودان لصالح الشعبين فأنا مؤمن بثقافة السودان التي تمتاز في موسيقاها ولهجتها ورسومها وفنها الشعبي. ما هي إشكالية الدراما العربية بصورة عامة في رأيك؟ قال : ليس هنالك إشكالية بالمفهوم العميق إذا وضعت المعادلة في شكلها الصحيح فأنت إذا قارنت بين الأعمال الدرامية القديمة والجديدة فيجب أن تقارن العمل الجيد القديم وبالعمل الجيد الجديد والعمل السيئ القديم بالعمل السيئ الجديد فلا تقارن بين عمل جيد قديم وعمل سيئ جديد وأنا علي سبيل المثال اعتز بأعمالي السينمائية والتلفزيونية وأبرزها الشيخ همام وشيخ العرب وصفية والسيدة الأولي وسقوط الخلافة وأزمة سكر ومطلوب رجال وغيرها من الأعمال الخالدة في ذاكرة المتلقي العربي فهل هذه الأعمال دون المستوي؟ الإجابة لا قطعاً لذلك هذه هي الدراما التي أعرفها. بما أنه لك دور كبير في الدراما التاريخية كيف تختار الأدوار وكيف تتقمص الشخصية؟ قال : عادة عندما يعرض عليّ أي عمل درامي استوحي منه ملامح الشخصية المكتوبه أن كان نصاً تاريخياً أو حديثاً معاصراً إلا أنني استمتع من بينهم جميعاً بالأداء باللغة العربية الفصحي خاصة الأعمال التاريخية فأنا أحب جرس اللغة العربية الفصحي حباً شديداً لكن للأسف هنالك أعمال تاريخية لا تجد الاهتمام من المنتجين ربما يعود ذلك إلي كثافة مشاهدة الأعمال الدرامية التراجيدية والكوميدية الاجتماعية المعروضة علي القنوات الفضائية بالتالي المنتج يهتم بهذا الضرب من الإبداع فيما نجد أن الدول تغيب عن إنتاجها بينما لا يقبل عليها المنتج الخاص الذي يبحث عن الربح لذلك ظللت أمني النفس بأن تجد الأعمال الدرامية التاريخية الاهتمام. ماذا عن أخر مشاركاتك في الدراما التاريخية؟ قال : شاركت في مسلسل سقوط الخلافة و خيبر بالإضافة إلي العمل المشترك بين مصر والسودان أمير الشرق. هنالك بعض القضايا التي تواجه نجوم السينما في مصر وأخرها القضية الضجة قضية النجم احمد عز مع الفنانة زينة فما دوركم فيها؟ قال : دور النقابة أنها تناقش وتقف مع المشاكل والقضايا المهنية وليس الأحوال الشخصية فالنقابة نقابة المهن التمثيلية. ولكن الممثل في النهاية شخصية عامة لا يمكن أن تفصل حياته العامة من الحياة الخاصة؟ قال : نحن في النقابة تحكمنا قوانين ليس فيها زينب ولا خديجة ولا أحمد ولا محمد بل هي قوانين متعلقة بالمهنة.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...