الاثنين، 28 ديسمبر 2015

طالب سوداني صغير يؤلف كتاباً عالمياً حول علم التشريح

حقق الطالب أحمد عادل الجاك البالغ من العمر ( 19 ) عاماً .. طالب الطب بجامعة النيلين الذي يدرس في سنته الثالثة نجاحاً مبهراً بتأليفه مؤلفاً حول ( علم المخ والاعصاب ) في إطار التشريح. وقال خبراء اطلعوا علي الكتاب بأنه يعد الأول من نوعه في السودان.. مؤكدين أنه مستوفي الشروط العالمية. وطالبوا في ذات الإطار مساعدته في الترويج للمؤلف وإنزاله علي أرض الواقع بعد أن تمت إجازته وتسجيله محلياً وعالمياً برقم تسجيل معتمد (ISBN). ويعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه في تاريخ السودان حيث أنه يناقش ( علوم المخ والأعصاب ) بطريقة متكاملة تجمع مادتي ( التشريح ) ( وعلم وظائف الاعضاء ) معاً. وقال أحمد الجاك : عندما كنت صغيراً كنت هادئاً إلى أبعد حد، ومنزوي ولا اهتم بالآخرين بل كنت اركز علي قراءة الموسوعات المؤلفة للأطفال منذ دراستي بالسنة الثالثة الإبتدائية حيث أسأل نفسي كيف يؤلف الكتاب مؤلفاتهم؟ وهل في امكاني أن أكون مثلهم؟ الخ من الأسئلة.. ومع هذا وذاك كنت احلم بكتاب يحمل اسمي هكذا كنت أفكر بعد أن صدر كتاب للدكتور حسام وأقول لنفسي ما الذي يمنعني من تأليف كتاب؟، فكانت الإجابة متمثلة في الزمن، والإطلاع والإجراءات وحقوق الطبع، وكيف استطيع الحصول علي رسومات.. المهم أنني كنت داخل الانستغرام فوجدت عبره صورة لتشريح الوجه للزميلة حفصة الفاضل فاعجبتني وقررت مباشرة الإستفادة منها وبحمد الله كانت الرسومات علي هذا النحو وهكذا وضعت اسمي مع اسماء المؤلفين وأن كان عملي صغيراً. وتابع : الكتاب كان بالنسبة لي أكبر تحدي في حياتي، بالإضافة للفترة الطويلة التي قضيتها بين الكتب والمراجع حتي استخلص منها الأفضل. ومضي : حوالي 600 ساعة من التعديل شملت ما يقارب 25 ألف كلمة في 9 أشهر خرج بعدها المؤلف في135 صفحة.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...