الاثنين، 1 سبتمبر 2014

تأكيداً لما انفردت به (الدار) : الدكتورة سلمي سيد تغادر الشروق رسمياً أمس



الخرطوم : سراج النعيم

غادرت أمس الدكتورة المذيعة الألمعية سلمى سيد قناة ( الشروق) الفضائية رسمياً وسط دعوات الأحباب.
وقالت : كان أمس ( الأحد) آخر دوام لي في قناة الشروق التي انتقلت منها للعمل في القناة الخليجية الفضائية مقدمة للبرامج الحوارية بإنهاء تعاقدي بالتراضي بيني وإدارة القناة.
متى بدأت فكرة مغادرة الشروق؟ قالت : قبل رمضان قمت بإخطارهم شفاهة.
ما هي حقيقة طلب إدارة قناة الشروق بعدم المغادرة نهائياً؟ قالت : بالفعل طلبت منى إدارة القناة العمل في إطارها جزئياً في شهر رمضان القادم.
ألا يتعارض ذلك مع تعاقدك مع القناة الخليجية؟ قالت : أرجو أن يكون ذلك ممكناً في المستقبل وذلك إذا لم تمانع إدارة القناة العربية الفضائية.
هل منحتك إدارة قناة الشروق كل مستحقاتك المالية؟ قالت : نعم تم الإيفاء بها بكل الرضا.
هنالك من حاول التشكيك في إنهاء عقدك بالتراضي مع الشروق؟ قالت : إدارة القناة موجودة ويمكن لمن شكك في ذلك الرجوع لها وتقصي الحقائق من مصادرها.. فإدارة القناة قالت لي علي لسان الأستاذ محمد خير مدير قناة الشروق إن مكاني في القناة سيكون شاغراً وما لا يعلمه هؤلاء هو أن الشروق بيتي القديم الذي وفرت لي إدارته أرضية إنتاجيه ثابتة.
ماذا أنت قائلة لمن يحاولون التشكيك في إنهاء عقدك بالتراضي مع إدارة قناة الشروق؟ قالت : أرجو من بعض الناس عدم محاولة الاصطياد في المياه العكرة فما بيني وقناة الشروق مياه ليست عكرة ولن تكون كذلك أن شاءوا أو أبوا.
وعن الانتقال إلي جهاز إعلامي آخر؟ قالت : هذه هي سنة العمل الإعلامي.
وحول برنامجها ( أجمل وطن ) قالت : كان البرنامج حافلا بالنجوم السامقة في سماء الإبداع السوداني إلا أنه كان أقل من ناحية الصورة وحجم الإنتاج مقارنة بالبرامج الرمضانية السابقة.
من جهتها كانت (الدار) قد انفردت بخبر إنهاء تعاقد المذيعة المتألقة سلمي سيد ونشرت الخبر علي النحو التالي : ( ﻭﺍﻓﻘﺖ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﺗﻌﺎﻗﺪ ﺍﻟﻤﺬﻳﻌﺔ ﺍﻟﻼﻣﻌﺔ ( ﺳﻠﻤﻰ ﺳﻴﺪ) ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ رغبتها ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻣﻀﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﺳﻠﻤﻰ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺣﺼﺮﻱ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﺃﻧﻬﻴﺖ ﻋﻘﺪﻱ ﻣﻊ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﻣﻊ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﺻﻠﻨﺎ ﻟﻪ، ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ : ﺍﺳﺘﻌﺪ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻹﺑﺮﺍﻡ ﻋﻘﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻊ إحدى ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﺭﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺣﻮﻝ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﻋﻘﺪﻫﺎ ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺖ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﺎﺩﺭﻫﺎ ﻹﻧﻔﺎﺫ ﻋﻘﺪ ﻣﻊ ﻗﻨﺎﺓ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ ﺧﻠﻴﺠﻴﺔ. ﻭﻋﻦ ﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﻣﺠﺰٍ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﻘﺪ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﻻ ﻟﻦ ﺃﻓﺼﺢ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻵﻥ. ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﻣﻀﻴﺘﻬﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻭﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﺷﻜﺮ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ ﻭﺍﻟﺰﻣﻼﺀ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎﺓ ﺷﻜﺮﺍ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻃﻮﺍﻝ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺒﺬﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ والخبرات).

بالصور : العثور علي طفل حديث الولادة مدهوسا باطارات عربة



الخرطوم : سراج النعيم
 


 الخرطوم : سراج النعيم


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير من بنات الزمن دا الواحدة تنجب طفل مجهول الاب وتتخلص منه برميه في الشارع العام كالذي حدث من احداهن مع الطفل حديث الولادة الذي يظهر في الصور المؤثرة جدا ما أدي إلي أن تدهسه العربات التي تستقل الشارع المعني فالمنظر بشع جدا وتقشعر له الابدان.. الطفل المسكين توفي في الحال متأثرا بما تعرض له من جراح احدثها ذلك الدهس لذلك رأيت نشره حتي يتعظن ويعتبرن الآخريات.

الأحد، 31 أغسطس 2014

التفاصيل المؤثرة لمقتل ( حاتم) بالقطع إلي نصفين




الدكتور محمد زين يتحدث للاستاذ سراج النعيم



الاستاذ عصام مدني المحامي



الخرطوم : سراج النعيم

كشفت الدكتورة سارة محمد عثمان مساوي التفاصيل المؤثرة والحزينة للقتل البشع الذي تعرض له شقيقها ( حاتم) البالغ من العمرعند الوفاة ( 35عاماً ).. اذ وصفت الجريمة  بالبشعة.. نعم بشعة جداً حيث قام الجاني بقطع الجثة إلي نصفين علوي وسفلي ثم وضع كل نصف في جوال مختلف عن الآخر والقي بها في منطقة ( الصافولا) الواقعة في دائرة اختصاص قسم شرطة سوبا حيث وقعت أحداث الجريمة في ينايرعام 2013.
وقالت : بدأت القصة الغريبة منذ لحظة العثور علي جثة شقيقي ( حاتم) قتيلاً بالقطع إلي نصفين ولكن دعني أبدأ سرد القصة منذ الاختفاء الذي تم علي مرحلتين يكتنفهما الكثير من الغموض و قبل أن يتواري عن الأنظار كان كل تفكيره منصباً في شراء عربة وتشاطره في الفكرة ابنة عمتي لرغبتها هي أيضاً شراء عربة وبالرغم من تفكيره هذا إلا أنه لم تكن بحوزته مبالغ مالية ( سيولة) ما اضطره إلي أقتراض مبلغ ( العربون ) من احد الأشخاص بأحدي الدلالات الخرطومية المعروفة.
وأردفت : واقتراض شقيقي للمبلغ نابع من دخوله في شراكة مع احد الاشخاص في مشروع ( مزرعة دواجن) وبما أنه لم تكن بحوزته سيولة خلاف التي يشارك بها في المشروع فكر في فض الشراكة وفي ذلك اليوم خرج من المنزل ترافقه شقيقتي وفي المركبة العامة كان يعبر لها عن سعادته بأنه سيشتري عربة وأكد لها انه لديه مبلغ مالي بطرف ذلك الشخص فهي لم تكن تعلم بهذه الحقيقة المهم انه لم يعد مرة ثانية للمنزل ما استدعي شقيقي وعمي البحث عنه فلم يجدوه فإضطروا إلي فتح بلاغ فقدان بالقسم الشرقي ولم يكتفوا بل واصلوا رحلة البحث عنه نسبة إلي أنه ليس من طبعه النوم خارج المنزل ما حدا بأبناء عمومتي الاتصال علي رقم هاتفه الجوال إلا أن الرد ياتيهم من الطرف الآخر ( هذا المشترك لا يمكن الوصول إليه حالياً) وبالرغم من ذلك لم ينقطع العشم الذي اتصلت في إطاره شقيقتي بالشخص المعني بالشراكة وسألته هل شقيقي ( حاتم) جاء إليك أم لا؟ فقال : لم يأت إلي إلا أنه وفيما بعد اتصل بشقيقتي وقال : شقيقك هاتفه داخل الشبكة ويمكنك الاتصال به وكان أن اتصلت به وتحدثت إليه وكان يبدو عليه أنه نائماً فقالت : أين أنت الآن فالأهل جميعاً منزعجين جداً لغيابك فقال : سآتي للمنزل المهم أنه جاء للمنزل الساعة السابعة مساء وعندما شاهد الناس مجتمعه تفاجأ بردة الفعل التي أحدثها غيابه فقال : لم يكن هنالك داعياً لأن تحدثوا الأهل جميعاً فقالت له والدتي : لم نكن نعرف ما جري معك إلا أنه بعد أن ( استحم) وغير ملابسه ارتشف كوب شاي وفكر في الخرج مرة آخري فقالت له والدتي : يا ( حاتم) لو كنت تنوي ( المبيت) خارج المنزل أخطرنا.
ومضت : عندما سئل شقيقي عن أين كان غائباً؟ قال : كنت غائباً بخصوص شراء العربة ولم يتطرق للشخص الذي يشاركه في مشروع ( مزرعة الدواجن) وذكر شخص آخر ثم خرج حوالي الساعة العاشرة مساء قاصداً ابن الجيران الذي لديه بحوزته هواتف سيارة للصيانة وعندما سألنا ابن الجيران عنه؟ أكد أنه اتجه ناحية شرق وعندما أشارت عقارب الساعة إلي الثانية عشر اجري اتصالاً هاتفياً بشقيقتي طالباً منها إغلاق الباب لأنه سينام خارج المنزل وذلك بتاريخ 17/1/2013م وحينما يتم الاتصال به هاتفياً يأتي الرد من الطرف الآخر ( هذا المشترك لا يمكن الوصول إليه حالياً) وعندما تأخر عدنا للبحث عنه مرة ثانية وبما أن بلاغ الفقدان الأول شطب بعودته وظل الأهل في حالة بحث دووءب عنه فيما كانت شقيقتي تقول إن اختفاء شقيقنا في ظروف يكتنفها الكثير من الغموض متعلق بهذا الشخص الذي تم التحدث مع شقيقه الذي قالوا له : إذا كان لدي شقيقك إشكالية مع ( حاتم) سوف نحلها .. فرد عليهم قائلاً : كيف تقولون حديثاً كهذا وبالتالي لم يفتح البلاغ في يومه بل فتح بعد أيام من فقدانه وللمرة الثانية لاعتبارات بينما واصلنا رحلة البحث المضني.
وتابعت : قبل ان أذهب إلي مشرحة الطب الشرعي تم العثور علي جثة في منطقة ( سوبا)  بتاريخ 25/1/2013م وطلب المتحري في البلاغ من شقيقي الحضور لمشاهدتها ربما يكون شقيقي ( حاتم) باعتبار أننا فتحنا بلاغاً عن اختفائه.
وذهبت إلي يوم 27/1/2013م قائلة : ذهب شقيقي وابن خالتي إلي مشرحة الطب الشرعي وعندما وصلا إليها دلف ابن خالتي إلي الثلاجة التي تحفظ الجثامين وشاهد الجثة المقطوعة إلي نصفين من خلال وجودها في الرف فيما سأل فني المشرحة ابن خالتي كم يبلغ عمر غائبكم فقال : ( 35عاماً) وأردف فني المشرحة قائلاً : هذه الجثة لشخص عمره أكبر من ( 45 عاماً) ثم خرج من ثلاجة المشرحة وقال لشقيقي : الجثة التي رأيتها لشخص كبير وشعره شائب فقال شقيقي : من الأحسن أن أذهب لمشاهدته بنفسي وعندما شاهدها في رف الثلاجة ركز علي الأسنان باعتبار أن الملامح مطموسة فقال لفني المشرحة : هل أسنان هذه الجثة بارزة أصلاً أم أنها متحركة فرد قائلاً : لا.. ما حدا بشقيقي الخروج من الثلاجة إلي باحة مشرحة الطب الشرعي وعندما جاءت الشرطة قال لهم : إن الجثة التي شاهدتها ليست جثة شقيقي ( حاتم).
واسترسلت : وبما أنني لدي مقدرة أكبر علي مشاهدة الجثث ذهبت إلي المشرحة بالخرطوم ولكنني وجدت أنها حولت إلي (بشائر) التي توجهت إليها مباشرة فوجدت فيها فنياً يرتدي ( الاسكراب) فقلت : أبحث عن شقيقي المفقود فسألني متى خرج؟ فقلت : بتاريخ 17/1/2013م فقال : نحن رحلنا من مشرحة الخرطوم إلي هنا بتاريخ 31/1/2013م وكل الجثث التي كانت في ثلاجة المشرحة ( قبرت) قالها لي هكذا وبنفس اللفظ فقلت : ما في مشكلة ومن ثم بدأت في فتح شنطتي لكي استخرج صورة لشقيقي إلا أنه فاجأني بقوله : لا لا وكأنه كان يقرأ أفكاري قائلاً : ( ما تطلعي صورة شقيقك لم يتم إحضاره إلينا).. فقلت : كيف عرفت أنه لم يحضر إليكم؟ فقال : ليس هنالك شخص في الثلاجة بهذه المواصفات فقلت : هل تحتفظون بصور للجثث فقال : لا نحن ليس لدينا ملف صور بل تحتفظ به شرطة مسرح الجريمة الأمر الذي جعلني أعود إلي المنزل دون أن أصل إلي نتيجة.
وماذا بعد ذلك؟ قالت : لم أتوقف عند هذا الحد إنما ذهبت وشقيقتي إلي شرطة مسرح الجريمة الذين تعاملوا معنا تعاملاً راقياً وجميلاً شجعنا لأن نطلب منهم أن يعرضوا علينا الجثث المجهولة وغير المجهولة في الفترة الزمنية التي اختفي فيها شقيقنا وكان أن استجابوا لنا وشاهدنا كل الجثث في محليات ولاية الخرطوم الثلاثة الخرطوم، امدرمان، الخرطوم بحري إلا أننا وبكل أسف لم نجد صورة من بين تلك الصور لها علاقة بشقيقي.
واستطردت : وبالرغم من أن النتائج التي توصلنا لها غير مبشرة إلا أننا واصلنا عملية البحث دون يأس وفي منتصف رحلة البحث عدت مرة آخري إلي مشرحة الطب الشرعي أحمل معي صور شقيقي الذي لاينام خارج المنزل لذلك كان من الراجح أنه تعرض للقتل غدراً وبالتالي وجدت بالمشرحة كل فنييها تحت الشجرة الموجودة في ساحتها فشرحت لهم غرض المجيء إليهم ومن ثم استخرجت لهم صورة شقيقي ( حاتم) فقالوا : لم تصلنا جثة بهذه الملامح فيما أصر احدهم انه لا توجد جثة بهذه المواصفات في شهر ( يناير) الشهر الذي اختفي فيه شقيقي وأن كل الجثث في المشرحة ( قبرت) وبما أننا لم نصل لنتيجة واصلنا رحلة البحث في اتجاهات آخري.
وتابعت : وفي ظل ذلك البحث طالبنا بالتحري حول المكالمات الهاتفية التي أجراها شقيقي فاتضح أن هنالك عدد من المكالمات جرت بينه وذلك الشخص حتى اليوم الأخير من خروجه من المنزل كما وجدت هنالك اتصالات متبادلة بين الطرفين مع التأكيد أن ذلك الشخص نفي نفياً قاطعاً مقابلته للمجني عليه منذ أكثر من أشهر ولم يتم القبض عليه في ذلك الوقت لأن البلاغ المفتوح بقسم الشرطة كان تحت المادة ( 44) إجراءات وعليه لم يكن هنالك جديد سوي أننا نخرج من المنزل صباح كل يوم للبحث.
وذكرت : وعندما تولي ضابطاً التحري في البلاغ الجنائي اقترح علينا عمل فحص البصمة الوراثية الـ( DNN) وذلك علي الجثة الأقرب لتاريخ فقدان شقيقي وفي نفس الوقت طلب مني شقيقي أن أتأكد من الجثة التي عثرت عليها شرطة ( سوبا) والتي لم أكن علي علم بأنها مقطوعة لنصفين ما قادني بأن أعود إلي إدارة مسرح الجريمة ومنه إلي قسم شرطة سوبا الذي قابلت فيه ضابط شرطة لم تقصر معي ووضعت علي منضدتي المحضر وصورة للجثة أدخلت في الشك من خلال الأسنان وأثناء ذلك جاء فرد من أفراد المباحث وبدأ يسألني عن مواصفات شقيقي ( حاتم) وبعد أن وصفته له وصفاً دقيقاً قام هو بدوره بوصفه الجثة ثم أشارت الضابط بأن أذهب إلي مشرحة الطب الشرعي فقلت لها سبق وذهبنا فقالوا ليس بطرفهم جثة بمواصفات شقيقي ( حاتم) فقالت الضابط : لا الجثة موجودة بالمشرحة وكان أن توجهت إلي هناك فوجدت نفس الفني الذي التقيت به في وقت لاحق فقلت : نود مشاهدة الجثة التي عثر عليها قسم شرطة سوبا برقم البلاغ ( ......) فقال : قلت لكم أنه لا توجد جثة واعتقد أنها دفنت وعندما احتديت معه قال : هل شاهدتم المتعلقات بالجثة بقسم شرطة سوبا؟ فقلت له : لم نتطرق إلي مسألة المتعلقات بالجثة قبل الآن فقال : هنالك متعلقات بقسم شرطة ( سوبا) وكان أن عدنا من منطقة مايو إلي قسم شرطة سوبا في نفس اليوم وعندما شاهدنا المتعلقات وجدنا أنها قديمة إلا أننا تعرفنا عليها ومباشرة تم إرسال ( الترقوة) إلي الأدلة الجنائية للفحص ثم قمنا بعمل الفحوصات التي تمت مطابقتها مع الوالدة وبعد أسبوع ظهرت النتيجة مطابقة لها وبعد أسبوع آخر نصبنا خيمة العزاء ليوم واحد علي أساس أنها جريمة قتل.
ودخلت في نبوبة بكاء ثم عادت لرواية القصة المؤثرة قائلة : عفواً فالجريمة بشعة بكل ما تحمل الكلمة من معني المهم أنه وفي اليوم التالي جاء إلي عمي زميل له ضابط شرطة عملا سوياً في الطب الشرعي من اجل أن يؤدي واجب العزاء في وفاة شقيقي ( حاتم) ودار بينهما حديث قال علي أثره ضابط الشرطة لعمي لقد أخذت عينة إضافية من الجثة للفحص فقال له عمي متعجباً : هل تم نبش القبر؟ فقال ضابط الشرطة : لا فالجثة موجودة في مشرحة الطب الشرعي مع التأكيد أنه في اليوم الذي سبق العزاء صلوا عليه صلاة الغائب لذلك قلنا للعاملين بالمشرحة كيف تقولون أن الجثة (قبرت) في حين أنها موجودة وعندما جاء دكتور عقيل تفاجأ جداً بأن الجثة المعنية تخصنا عموماً واجهناهم وقلنا لهم كيف تقولون لأصحاب الحق الجثة لا توجد أصلاً في ثلاجة المشرحة فقال الفنيون : إن الدكتور عقيل قال لهم : إن احتفظوا بهذه الجثة لأنه سيظهر لها أهل أي أن مبرراتهم لم تكن منطقية وقال الدكتور عقيل في دفوعاته أن الجثة تقبر بعد شهر من استلامها ولكن أنا طلبت منهم الاحتفاظ بهذه الجثة بغض النظر عن الزمن المحدد للدفن وعندما عثروا علي جثمان شقيقي المقطوع نصفين تم فتح بلاغ بقسم شرطة ( سوبا) تحت المادة (130) من القانون الجنائي ضد مجهول.
وبينت : كنت مندهشة عندما شاهدت جثة شقيقي ( حاتم) من حيث الأسنان التي سألت في إطارها ضابط الشرطة عن أين كانت هذه الصورة التي لم نشاهدها في مسرح الجريمة؟ فقالت : الصورة لم تذهب إلي مسرح الجريمة فقلت : لماذا طالما أن مسرح الجريمة يصل إلي مسرح الحادث أولاً؟ فقالت : هذه الصورة لم يبت في أمرها لذلك لا تكون في مسرح الجريمة.
وأشارت إلي أن المتهم القي القبض عليه في اليوم الذي تعرفنا فيه علي صورة شقيقي ( حاتم) والمتعلقات وأول ما القي القبض علي المتهم جاءه زائر يقود عربة ماركة ( برادو) فلاحظ احد أفراد مباحث قسم شرطة سوبا أن شخصاً وقف بعربته بعيداً وترجل منها ثم توجه نحو قسم الشرطة الذي توجد أمامه مساحة وكان أن اشتبه فرد المباحث في العربة من حيث الإطارات ليتم ضبطها وعندما جاء صاحبها من داخل القسم وجه له أفراد الشرطة سؤالاً هل هو صاحب العربة الـ( برادو)؟ فقال : نعم فأردفوا قائلين له : هل آتيت للمتهم تحت المادة ( 130)؟ قال : نعم فقالوا : هذه العربة مشتبه فيها وتم حجز العربة.
وطرحت تساؤلات حول قضية شقيقها ( حاتم) قائلة : إلي أين وصلت التحريات في جريمة القتل البشعة بعد أن تم العثور علي الجثة بمنطقة (الصافولا) مقطوعة إلي نصفين من الجزء العلوي حتى أسفل منطقة ( السرة) موضوع داخل جوال (بلاستيك) والجزء السفلي من منطقة الجذع والساقين موضوع داخل جوال آخر من ( خيش).
ويمثل الاتهام عن الحق الخاص في هذه الجريمة المؤثرة علي الرأي العام الأستاذ عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم الفكي المحامي يعاونه د محمد زين محمد المحامي والأستاذ عصام الدين عبدالحفيظ المدني المحامي.



خالد مرحوم يشكل ثنائية مع الفنان طه سليمان في ( لومتني) و( اخوي الهمام)

الخرطوم : سراج النعيم

أكد الشاعر خالد عبدالله مرحوم الحائز علي المركز الأول في مسابقة قناة النيل الأزرق ( تحت القمر ) انه شكل ثنائية مع الفنان الشاب طه سليمان.
وقال : لعبت وظيفتي في كلية الطيران دوراً في عدم إظهار تجربتي الفنية التي صقلتها بالمشاركات في بعض المحافل.
وأردف : نظمت الشعر ووضعت الالحان وتعاملت مع عدد من المطربين ابرزهم احمد بورتسودان وكان أول عمل بعنوان ( خاطر عينيك) الحان ناصر عبدالعزيز بعدها المطرب حسين الصادق الذي غني نفس الأغنية فيما غني المطرب ايمن عثمان عبدالجليل أغنية ( منو الغيرك) من كلماتي والحاني أما المطرب المميز طه سليمان فغني عملين من كلمات الشاعر محمد عمر الطاهر بعنوان ( لومتني) و( اخوي الهمام) وأتوقع أن يكون لهما أثراً طيباً في الساحة الفنية وهما سيكونان نقطة تحول في مسيرتي الفنية للإشادة الواسعة التي حظيا بها من كبار الشعراء والملحنين علي رأسهم عمر الشاعر وعوض احمودي ومحمد زين العابدين ميمي ومحمد ديكور وأيضاً في الطريق تعامل مع المطربتين نسرين هندي وأمنية إبراهيم.


إنهاء عقد سلمي وسرقة المواقع وبعض الصحف لخبر مريخيتها



الخرطوم : سراج النعيم

تعتبر المذيعة الالمعية سلمي سيد من الإعلاميات المميزات اللواتي ظهرن في المشهد بعد رحيل سيدة المايكرفون ليلي المغربي فمعرفتي بها انها إنسانة طموحة في المجال الذي اختارته لها موهبتها وبالتالي عندما سئلت من خلال صالون ( نجم ومعجبون في الدار) عن طموحها ﻓﻲ ﺍﻹﻃﻼﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﺎﻥ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﻛﻼﻡ ﻧﻮﺍﻋﻢ) ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﻫﺪﻩ ﻣﻨﺬ ﺻﻐﺮﻱ ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺗﻲ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﺮﻗﺖ ﻟﻪ ﻭﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻋﻨﻮﺍﻥ ( ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ) ﻭﻫﻲ ﺧﻂ ﻣﻦ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺗﻤﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﻟﺒﻠﺪﻱ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﺍﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻠﻲ ﻋﺎﺗﻘﻲ ﻭﺭﺃﺳﻲ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﻓﺄﻧﺎ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﻓﺲ ﻭﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﻗﻒ ﻗﻠﻴﻼً ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﺸﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻭﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺰﻣﻴﻠﺔ ﺭﻓﻴﺪﺓ ﻳﺲ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻧﺎﻳﻞ ﻭﺍﻟﻜﺘﺒﻲ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺃﻛﻤﻞ ﻃﻪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ . وهاهو حلمها يتحقق بالتعاقد مع قناة خليجية بعد ان انهت تعاقدها مع قناة الشروق الفضائية بالتراضي.
وحول النقد الذي يوجه لها بسبب فنان الطمبور محمد النصري فاتفق مع وجهات النظر التي تري ان سلمي سيد لا يمكن ان تعود للوراء بعد ان تقدمت في الحركة التوثيقية بالتوثيق للعمالقة ﻭﺭﺩﻱ، ﺍﺑﻮﺍﻟﻠﻤﻴﻦ، ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ والذين عبرت عنهم بصراحتها المعهودة حيث قالت استمتعت جدا بحواري مع الفنان الموسيقار الراحل محمد وردي .
وفي ردها علي سؤال طرح عليها من خلال صالون ( نجم ومعجبون في الدار) قالت : استمتعت جداً بحواري مع مبدع ﻫﻮ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻠﻘﺎﻣﺘﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻭﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻭﺭﺩﻱ ﺍﺣﺴﺴﺖ انه ﻣﻨﺎﻛف ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺒﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎﺋﻲ وﻟﺪﻳﻪ ﺧﺒﺮﺍﺗﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﻀﻔﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺣﻠﻘﺔ ﺃﺧﺎﻓﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺻﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻓﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺣﻠﻘﺔ ﻗﻠﺖ ﻟﻮﺭﺩﻱ : ( ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺃﻥ ﺗﻄﺄ ﺑﺎﻹﻗﺪﺍﻡ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ) ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺪﺧﻠﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻗﺎﻣﺘﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺎﺭﺓ وﻫﻮ ﻭﻃﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺟﺮﻳﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻠﻨﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻴﻮﻻﺕ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺣﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺭﺩﻱ والمريخ .
وعليه فإن سلمي سيد اضافة للقناة الفضائية الخليجية التي انتقلت لها خاصة وأنها اعطت قناة الشروق ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ من الإبداع الإعلامي الخالد في ذاكرة المتلقي وبالتالي الشروق هي الخاسرة لأنها لا تملك المذيعة المؤهلة المثقفة التلقائية التي تحظي بقبول منقطع النظير كالمذيعة المتألقة سلمي سيد التي أحبها الناس فبادلتهم الحب بحب اعمق منه ولم يزدها ذلك إلا مزيداً من التواصل معهم وهذا ما عبرت عنه صراحة عندما قالت : ﻓﺎﻧﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻵﻥ ﺃﺫﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺨﻀﺎﺭ ﻭﺍﺷﺘﺮﻱ ﻣﺎ ﺃﻭﺩ ﺍﻥ ﺍﻃﺒﺦ ﺑﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺸﻜﻠﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻟﺒﻌﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻱ ﺍﻷﺳﺮﻱ ﺳﻮﺍﺀ ﻷﻭﻻﻧﺎ ﺃﻭ ﻟﻤﻦ ﻧﺤﺐ ﻭﻻ ﺍﻋﺮﻑ ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺗﺮﺑﻴﻨﺎ ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻡ ﻣﺎﺫﺍ ﻫﻨﺎﻙ ..؟ ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻧﻌﻤﺔ ﺗﻌﻄﻴﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻣﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻬﻲ ﺃﻋﻄﺘﻨﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺣﺮﻣﺘﻨﻲ ﻓﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﻳﻤﺘﺎﺯﻭﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﻧﺎﺱ ﻃﻴﺒﻮﻥ ﻭﺑﺴﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺲ ﻣﺰﻋﺠﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺃﺧﺮﻱ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺳﻴﺘﺤﻘﻖ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺻﺤﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺻﺤﺎﻓﺔ ﻣﻌﺎﻓﺎﺓ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺣﺪ ﻻ ﻳﺨﺘﺮﻕ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻗﻨﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻷﻧﻪ ﻧﻄﺎﻕ ﻳﺨﺺ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻭﻧﺤﻦ ﻟﻜﻲ ﻧﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﻰ ﻣﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺼﺤﺎﻓﺔ ﺗﺤﻔﻆ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ .



إنهاء عقد سلمي وسرقة المواقع وبعض الصحف لخبر مريخيتها



الخرطوم : سراج النعيم

تعتبر المذيعة الالمعية سلمي سيد من الإعلاميات المميزات اللواتي ظهرن في المشهد بعد رحيل سيدة المايكرفون ليلي المغربي فمعرفتي بها انها إنسانة طموحة في المجال الذي اختارته لها موهبتها وبالتالي عندما سئلت من خلال صالون ( نجم ومعجبون في الدار) عن طموحها ﻓﻲ ﺍﻹﻃﻼﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﺎﻥ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﻛﻼﻡ ﻧﻮﺍﻋﻢ) ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﻫﺪﻩ ﻣﻨﺬ ﺻﻐﺮﻱ ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺗﻲ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﺮﻗﺖ ﻟﻪ ﻭﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻋﻨﻮﺍﻥ ( ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ) ﻭﻫﻲ ﺧﻂ ﻣﻦ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺗﻤﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﻟﺒﻠﺪﻱ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﺍﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻠﻲ ﻋﺎﺗﻘﻲ ﻭﺭﺃﺳﻲ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﻓﺄﻧﺎ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﻓﺲ ﻭﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﻗﻒ ﻗﻠﻴﻼً ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﺸﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻭﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺰﻣﻴﻠﺔ ﺭﻓﻴﺪﺓ ﻳﺲ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻧﺎﻳﻞ ﻭﺍﻟﻜﺘﺒﻲ ﺑﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺃﻛﻤﻞ ﻃﻪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ . وهاهو حلمها يتحقق بالتعاقد مع قناة خليجية بعد ان انهت تعاقدها مع قناة الشروق الفضائية بالتراضي.
وحول النقد الذي يوجه لها بسبب فنان الطمبور محمد النصري فاتفق مع وجهات النظر التي تري ان سلمي سيد لا يمكن ان تعود للوراء بعد ان تقدمت في الحركة التوثيقية بالتوثيق للعمالقة ﻭﺭﺩﻱ، ﺍﺑﻮﺍﻟﻠﻤﻴﻦ، ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ والذين عبرت عنهم بصراحتها المعهودة حيث قالت استمتعت جدا بحواري مع الفنان الموسيقار الراحل محمد وردي .
وفي ردها علي سؤال طرح عليها من خلال صالون ( نجم ومعجبون في الدار) قالت : استمتعت جداً بحواري مع مبدع ﻫﻮ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻠﻘﺎﻣﺘﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻭﺻﻼﺡ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻭﺭﺩﻱ ﺍﺣﺴﺴﺖ انه ﻣﻨﺎﻛف ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺒﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎﺋﻲ وﻟﺪﻳﻪ ﺧﺒﺮﺍﺗﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﻀﻔﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺣﻠﻘﺔ ﺃﺧﺎﻓﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺻﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻓﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺣﻠﻘﺔ ﻗﻠﺖ ﻟﻮﺭﺩﻱ : ( ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺃﻥ ﺗﻄﺄ ﺑﺎﻹﻗﺪﺍﻡ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ) ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺪﺧﻠﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻗﺎﻣﺘﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺎﺭﺓ وﻫﻮ ﻭﻃﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺟﺮﻳﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻠﻨﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻴﻮﻻﺕ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺣﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺭﺩﻱ والمريخ .
وعليه فإن سلمي سيد اضافة للقناة الفضائية الخليجية التي انتقلت لها خاصة وأنها اعطت قناة الشروق ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ من الإبداع الإعلامي الخالد في ذاكرة المتلقي وبالتالي الشروق هي الخاسرة لأنها لا تملك المذيعة المؤهلة المثقفة التلقائية التي تحظي بقبول منقطع النظير كالمذيعة المتألقة سلمي سيد التي أحبها الناس فبادلتهم الحب بحب اعمق منه ولم يزدها ذلك إلا مزيداً من التواصل معهم وهذا ما عبرت عنه صراحة عندما قالت : ﻓﺎﻧﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻵﻥ ﺃﺫﻫﺐ ﺇﻟﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺨﻀﺎﺭ ﻭﺍﺷﺘﺮﻱ ﻣﺎ ﺃﻭﺩ ﺍﻥ ﺍﻃﺒﺦ ﺑﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺸﻜﻠﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻟﺒﻌﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻱ ﺍﻷﺳﺮﻱ ﺳﻮﺍﺀ ﻷﻭﻻﻧﺎ ﺃﻭ ﻟﻤﻦ ﻧﺤﺐ ﻭﻻ ﺍﻋﺮﻑ ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺗﺮﺑﻴﻨﺎ ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻡ ﻣﺎﺫﺍ ﻫﻨﺎﻙ ..؟ ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻧﻌﻤﺔ ﺗﻌﻄﻴﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻣﻨﻲ ﻣﻦ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻬﻲ ﺃﻋﻄﺘﻨﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺣﺮﻣﺘﻨﻲ ﻓﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ ﻳﻤﺘﺎﺯﻭﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﻧﺎﺱ ﻃﻴﺒﻮﻥ ﻭﺑﺴﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺲ ﻣﺰﻋﺠﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺃﺧﺮﻱ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺳﻴﺘﺤﻘﻖ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺻﺤﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺻﺤﺎﻓﺔ ﻣﻌﺎﻓﺎﺓ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺣﺪ ﻻ ﻳﺨﺘﺮﻕ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻗﻨﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻷﻧﻪ ﻧﻄﺎﻕ ﻳﺨﺺ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻭﻧﺤﻦ ﻟﻜﻲ ﻧﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﻰ ﻣﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺼﺤﺎﻓﺔ ﺗﺤﻔﻆ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ .



مقطع فيديو للفنانة ريماز ميرغني يثير ضجة كبيرة عبر ( الواتساب)



الخرطوم : سراج النعيم

أثارت مقطع فيديو قصير يظهر الفنانة ريماز ميرغني محاطة بعدد من العازفين والدكتور الشاعر السر دوليب وآخرين.. أثار حفيظة نشطاء المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) و ( الواتساب) للزي الذي ترتديه الفنانة والذي وصفوه بالمخالف للأزياء التي جبلت المرأة السودانية علي ارتدائها.
وأعتبر عدد من الفنانين والموسيقيين الذين استطلعتهم ( أوتار الأصيل) أن الزي الذي تظهر به الفنانة ريماز ميرغني زياً ( محزقاً) وقالوا : أي فنانة تتجه علي هذا النحو لا تمثل الفن والفنانين.
فيما أكد موسيقي معروف أن مقطع الفيديو الذي أثار كل هذه الضجة كانت الفنانة ريماز ميرغني ترتدي فيه زياً مضاف إليه ( استرتش) ما جعل الصورة معتمة بالنسبة إلي من شاهدوا مقطع الفيديو الذي أشار إلي أنه تم تصويره بالنادي السوداني بدولة لبنان في بروفة للمشاركة في إحتفال الجالية السودانية بالعيد السابع والأربعين للنادي السوداني.   
وكان نشطاء قد تداولوا مقطع فيديو قصيرعبر ( الواتساب) حيث أنه انتشر بصورة فائقة في السرعة وشبهوه بالافلام التي ترفض الرقابة لأنها تدعو إلي التحرر عن العادات والتقاليد السودانية داخل وخارج السودان.
وكانت ( أوتار الأصيل) أشارت إلي مشاركة الدكتور عبدالقادر سالم والفنانة ريماز ميرغني في إحتفال الجالية السودانية بدولة لبنان بالعيد السابع والأربعين للنادي السوداني وذلك بمسرح صالة (الاونيكسو) بيروت يوم 17/8/2014م.
وبما أن ظاهرة مقاطع الفيديوهات وصور الفنانات بدأت تأخذ ابعاداً سالبة في المجتمع  طالب البعض من المبدعين التحقيق فيها خاصة عقب ظهور مقطع فيديو لشاب يصفع الفنانة  فهيمة عبدالله ( كفاً) وآخر يتحرش بالفنانة نانسي عجاج.
وتسألوا هل يعود نشر مثل هذه الفيديوهات والصور دون علم الفنانات وإذا كانت الإجابة بنعم فلماذا يسمحن بالتصوير أصلاً؟.
ووصف عدد من المبدعين الظاهرة بالظاهرة الغريبة لما فيها من إبتزال يظهر الفتيات والسيدات السودانيات في مظهر غير مألوف وبالتالي تساعد الظاهرة في إفساد المجتمع بالتحرر.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...