الأحد، 31 أغسطس 2014

مقطع فيديو للفنانة ريماز ميرغني يثير ضجة كبيرة عبر ( الواتساب)



الخرطوم : سراج النعيم

أثارت مقطع فيديو قصير يظهر الفنانة ريماز ميرغني محاطة بعدد من العازفين والدكتور الشاعر السر دوليب وآخرين.. أثار حفيظة نشطاء المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) و ( الواتساب) للزي الذي ترتديه الفنانة والذي وصفوه بالمخالف للأزياء التي جبلت المرأة السودانية علي ارتدائها.
وأعتبر عدد من الفنانين والموسيقيين الذين استطلعتهم ( أوتار الأصيل) أن الزي الذي تظهر به الفنانة ريماز ميرغني زياً ( محزقاً) وقالوا : أي فنانة تتجه علي هذا النحو لا تمثل الفن والفنانين.
فيما أكد موسيقي معروف أن مقطع الفيديو الذي أثار كل هذه الضجة كانت الفنانة ريماز ميرغني ترتدي فيه زياً مضاف إليه ( استرتش) ما جعل الصورة معتمة بالنسبة إلي من شاهدوا مقطع الفيديو الذي أشار إلي أنه تم تصويره بالنادي السوداني بدولة لبنان في بروفة للمشاركة في إحتفال الجالية السودانية بالعيد السابع والأربعين للنادي السوداني.   
وكان نشطاء قد تداولوا مقطع فيديو قصيرعبر ( الواتساب) حيث أنه انتشر بصورة فائقة في السرعة وشبهوه بالافلام التي ترفض الرقابة لأنها تدعو إلي التحرر عن العادات والتقاليد السودانية داخل وخارج السودان.
وكانت ( أوتار الأصيل) أشارت إلي مشاركة الدكتور عبدالقادر سالم والفنانة ريماز ميرغني في إحتفال الجالية السودانية بدولة لبنان بالعيد السابع والأربعين للنادي السوداني وذلك بمسرح صالة (الاونيكسو) بيروت يوم 17/8/2014م.
وبما أن ظاهرة مقاطع الفيديوهات وصور الفنانات بدأت تأخذ ابعاداً سالبة في المجتمع  طالب البعض من المبدعين التحقيق فيها خاصة عقب ظهور مقطع فيديو لشاب يصفع الفنانة  فهيمة عبدالله ( كفاً) وآخر يتحرش بالفنانة نانسي عجاج.
وتسألوا هل يعود نشر مثل هذه الفيديوهات والصور دون علم الفنانات وإذا كانت الإجابة بنعم فلماذا يسمحن بالتصوير أصلاً؟.
ووصف عدد من المبدعين الظاهرة بالظاهرة الغريبة لما فيها من إبتزال يظهر الفتيات والسيدات السودانيات في مظهر غير مألوف وبالتالي تساعد الظاهرة في إفساد المجتمع بالتحرر.

حرفيو الفخار يشكون من النقابة لعدم التزامها بتوفير الاماكن



الخرطوم : سراج النعيم

شكا عدد من حرفيي الفخار ( الأزيار) و( المباخر) و( المزهريات) من عدم التزام نقابتهم بالوعود التي قطعتها معهم قبل عام حول توفير أماكن للعمل بدلاً عن الاماكن التي يستاجرونها حالياً.
وقال الصناعي يوسف حسن بالإنابة عن زملائه : لم تف نقابتنا بتسليمنا الاماكن التي يجب أن نعمل فيها بالرغم من أننا ظللنا نسدد المبالغ المقررة علينا طوال الفترة الماضية ولا نعرف لمن نلجأ في ظل الظلم الذي يقع علينا.

شاعر ( يابا حرام) يفتح النيران علي احمد الصادق ومنتصر هلالية



الخرطوم : سراج النعيم

شن الشاعر زكريا صالح هجوماً كاسحاً علي الفنانين الشابين احمد الصادق ومنتصر هلالية وقناة الشروق الفضائية الذين يتهمهم بتجاوز حقوقه الأدبية والمالية في نصوص غنائية صاغ كلماتها.
 وقال : مشكلتي مع احمد الصادق تكمن في نص أغنية ( ما بتتعلم) التي غناها في برنامج ( افراح النيل) بقناة الشروق الفضائية دون أخذ الأذن المسبق إذ تفاجأت بها مبثوثة بشكل مشوه حيث أنه ليس حافظاً للكلام الأمر الذي حدا بي الذهاب إلي إدارة القناة التي قابلت ادارتها فقيل لي : إن احمد الصادق منحنا تفويض علي أساس أنه لديه معك عقداً بالتخصيص فقلت له : هذا حديث عار من الصحة ولم اترك حقوقي بل اتصلت بالفنان احمد الصادق وبدوره ارسل لي مدير أعماله الفاتح احمد الذي قابلني ثم فتح شنطته ووضع أمامي ألف جنيه فقلت له : ( أنا قاعد ابيع بطيخ يا خي افهم الحاصل أولاً فإذا كان قضيتي في الألف جنيه كنت تركتها لك فالأغنية مشوهة في النص واللحن ولم يتم إنزالها بصورتها الصحيحة) ومن ساعتها أصبح الموضوع ( جرجرة في جرجرة) الامر الذي قادني إلي الشروع في إتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهته التي بموجبها سأطالب بتعويض منه ومن قناة الشروق.
وهل هذه الاغنية تعتبر أول تعامل مع احمد الصادق قال : لا فقد ظهر بأغنيتي ( والله يابا حرام) التي غناها أربعة سنوات ثم اعطيته ( ما بتتعلم) و( الناس ظروف) وهما من كلماتي والحاني وهم الآن عقدهما إنتهي ولا يستطيع ترديدهما وهذا بمثابلة إخطار للفنان احمد الصادق حتي لا اضطر لإتخاذ الإجراءات القانونية وإذا رغب في ترديدها ما عليه إلا أن يجدد العقد.
وذهب إلي مشكلته مع الفنان الشاب منتصر هلالية قائلاً : أخذ مني أربع أغنيات ( للأسف )و( ما قدرت تفهم معني المحبة) و( خليها بالنية) و( ربنا يعينك) و( غناي حزين) وقام ببثها في الشبكة العنكبوتية وعندما طالبته بالمقابل المادي قال : لا أستطيع دفع مبلغ كبير فقلت له : أدفع المبلغ الذي تقدر عليه فقال : سأمنحك في الأغنية ( 750) جنيه تسهيلاً مني باعتبار أنه فنان مبتديء فدفع إلي الف جنيه فقط وعندما طالبته بباقي المبلغ قال : ( انا الغنا دا ما دايرو وتاني ما بغنيهو) فقلت له : الغناء نشر ولن يجد من يغنيه ما جعلني اشرع في اتخاذ إجراءات ضده.


سيف الجامعة يكشف أسرار تنشر لأول مرة حول الشاعر الراحل محجوب شريف





الخرطوم : سراج النعيم

كشف الفنان سيف الجامعة اسرار علاقته الفنية والإنسانية والنضالية بالشاعر الراحل محجوب شريف لأول مرة منذ الثنائية التي جمعت بينهما في تسعينيات القرن الماضي.
 وقال : إذا قلت انه يعتصرني الحزن لفراقه هذه الكلمة غير كافية فبغيابه إنطوت صفحة بشعر نضالي وإنساني في المقام الأول لذلك اتمني أن يعوض أمته وأسرته الصغيرة كل الخير وعندما حدثت وفاته كنت خارج البلاد ولكن الفراق هو الفراق إذا كنت في الخارج أو الداخل فما بيني وبين محجوب محبة شديدة وعلاقة كبيرة جداً.
ما هي كيفية بداية التعامل بينك والراحل محجوب شريف؟ قال : أولاً معرفتي بمحجوب تعود إلي أيام تخرجي حديثاً من جامعة الخرطوم ومن ثم عملت في دار نشرها ومن هنا كانت بداية معرفتي وتعاملي مع الراحل محجوب شريف فنياً وكان أن قدم مبادرة لعودة حوالي ( 228) مكتبة مدرسية عبر دار جامعة الخرطوم للنشر في المدارس الامدرمانية وفي هذه اللحظة انتجنا أغنية للاطفال بعنوان ( إجازة سعيدة ). ومضي : تفرقت بنا السبل بعد أن سافرت إلي مصر في تسعينيات القرن الماضي ورغماً عن ذلك كان التواصل بيننا مستمراً عبر صديق مشترك هو الاستاذ ( نور الهدي) مدير دار ( عزة) للنشر والذي وصلني عبره نص أغنية ( مريم ومي) التي وضعت لها اللحن في ( 25 يوماً) وتبنته المنظمة السودانية لحقوق الإنسان فرع القاهرة وانتجته بالإشتراك معي في الاستديو متحمله تكاليف الإنتاج ووزعته ( مجاناً ) للجماهير وكان النص يتحدث عن معاناة محجوب شريف في المعتقل معبراً ومخاطباً من خلاله ابنتيه ( مريم) و( مي) وعبرهما خاطب الشعب السوداني وآمانيه وأشواقه للحرية والديمقراطية.
وتابع : وعبر الملحن طارق ابوعبيدة المغترب أيضاً وصلني عمل بعنوان ( مريم محمود) في أشارة منه إلي والدته التي خاطب من خلالها كل قضايا الشعب السوداني وانتجته في تسعينيات القرن الماضي. واستطرد : وعبر ورشة فنية جمعت بيني والفنان الراحل مصطفي سيداحمد قدمنا عمل بعنوان (العمر الجميل) وانتجته شركة حصاد للانتاج الفني إلا أن وجود محجوب شريف في المعتقل آنذك جعل العمل لا يطرح للمتلقي وكان يفترض أن يضمن العمل في البوم ( وصتني وصيتها) وهي أغنية عاطفية.
وماذا بعد عودتك؟ قال : مرت فترة إنقطاع بيننا لإنشغالي باعمال قديمة وآخري جديدة تلقيتها من شعراء عند عودتي للبلاد وصادف ذلك مرض محجوب شريف وكان بالإمكان أن يستمر هذا التعاون لولا إرادة الله سبحانه وتعالي.


الجمعة، 29 أغسطس 2014

موقع الكتروني شهير يسرق خبر سلمي سيد وينسبه له

رأيكم شنو في خبر نزل في صحيفة الدار بصفحتي وتم نقله باحدي المواقع منسوباً لاحد الاشخاص وعندما رأيته اعتقدت أن سلمي سيد نفت تصريحها الذي أدلت به الي.
المذيعة سلمي سيد تعترف بمريخيتها وتهنئ جماهير النادي ببطولة سيكافا
هنأت المذيعة اللامعة سلمي سيد عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي المريخ والمريخاب بفوز الفريق بكأس سيكافا .
وقالت : مليار مبرووووك للمريخ والمريخاب الإنجاز والإنتصار الكبير الذي حققه الزعيم افريقياً.
وواصل حديثها عبر موقع التواصل. والله لينا زمن ما فرحنا كده.. ولينا زمن ما اتلمينا إلا في فرحة فوز المريخ ببطولة سيكافا.. وأنا مبسوطة شديد أكتر من فرحة الهلالاب معانا..
قالت : المريخاب في دولة الامارات العربية المتحدة والسودانين عموماً كلهم فرحانين.
في داخل الأسرة لدي إبن واحد هلالابي ( الجاب لينا التورتة) إحتفالاً بالفوز.

الخميس، 28 أغسطس 2014

ﺩﺑﻠﺠﺔ ﺻﻮﺭ فاضحة للمشاهير



الخرطوم : سراج النعيم

ﺷﻜﻲ لي ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﺎﺩﻱ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ( ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ) ﻭ( ﺍﻟﻮﺍﺗﺴﺎﺏ ) والبعض من المشاهير ﻣﻦ ظاهرة إﻧﺘﺸﺎﺭ ﺻﻮﺭﺍً ﻓﺎﺿﺤﺔ لهم بعد الدبلجة ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﺷﻮﺏ ) ﻭمن ثم ﻧﺸﺮﻫﺎ ﺑﻐﺮﺽ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣنهم ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻊ الكثير منهم وهم ﻳﺸﻜﻮﻥ ﻟﻄﻮﺏ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﻤﻦ ﺗﻨﺎﺩﻱ .
ﻭﺍﺭﺟﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﻭﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﺭﺍﺩﻋﺔ .
ﻭﻋﺒﺮوا عن أسفهم ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺇﻟﻲ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻹﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺎﺕ ( ﻓﺎﺿﺤﺔ ) ﺑﺪﻭﺍﻓﻊ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺟﺬﺏ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺶﺀ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﻠﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻬﻤﺎً ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﺳﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﻌﻴﺪﺍًﻋﻦ ﺗﻮﺍﺯﻧﻬﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﺒﻲ ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﻳﻀﺎً ﻧﻔﺴﻴﺎً ﻟﻤﺮﻭﺭﻩ ﺑﺈﺷﻜﺎﻟﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﺳﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺭﺩﻋﻬﻢ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺑﻬﻢ ﻭﻓﺘﺢ ﺑﻼﻏﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﻢ .
ﻭﻳﺮﻱ ﺧﺒﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﺗﺤﺪﻳﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻟﻠﻀﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ .
ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﺛﺮﻳﺎ ﺍﺣﻤﺪ ﺧﺒﻴﺮﺓ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺟﻞ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ ﻧﺎﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻻﻧﺠﺮﺍﻑ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﺎ ﺗﻔﺮﺯﻩ ( ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ) ﻭﻭﺳﺎﺋﻄﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﺎﻧﺔ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻲ ﺗﺴﻠﻖ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ وﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺶﺀ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﺮﺗﻌﺎً ﺧﺼﺒﺎً ﻟﺒﺬﺭ ﺑﺬﻭﺭﻫﺎ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺭﺳﻢ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﺃﻭﻃﺎﻧﻨﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﺮﻏﺒﻮﻥ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﻴﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻢ ﻧﺸﺮﻩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ ﻭﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻑ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻳﺠﺪ ﺿﺎﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﻛﺪﺗﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭﻳﺔ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺁﻟﻴﺎﺗﻪ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﺮﺍﻣﺠﻬﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﻓﻲ ﻇﻞ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﻮﺟﻬﻮﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﻢ ﺍﻟﺘﻀﻠﻴﻠﻴﺔ ﻟﻠﻨﺶﺀ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻤﺎ ﺣﺪﺍ ﺑﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﻜﻠﻮﺍ ﺧﻄﺮﺍً ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﺿﺤﺖ ﺗﺸﻜﻞ ﻣﻌﻀﻠﺔ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻭﺑﻼ ﺷﻚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻨﻬﺎ.
ﺇﻥ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻱ ﺩﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻬﻠﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺃﻛﺎﺩ ﺃﺟﺰﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﻟﻢ ﺗﺘﻄﺮﻕ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﺮﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻜﻞ ﺃﺳﻒ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺍﻷﺫﻥ ﺍﻟﺼﺎﻏﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻻﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻟﻠﺘﻘﺎﻧﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.
آخر الدلتا
احتفل مريخاب الدوحة بإنتصار المريخ بكأس سيكافا (3) وتبادلوا التهاني والتبريكات يوم الثلاثاء الماضي بمركز أصدقاء البيئة.

للجادات فقط : شاب يعلن عن رغبته في الزواج بشروط غريبة



الخرطوم : سراج النعيم

ظلت برامج التقانة الحديثة ومنذ ظهورها تنتج بعضاً من الظواهر السالبة الدخيلة علي المجتمع السوداني المحافظ وبما أننا كذلك وجدت نفسي مستغرباً للإعلان الذي نشره احد الشباب كاتباً فيه ما يلي : ( للجادات فقط : شاب يرغب بالزواج ملتزم دينيا ومن أسرة عريقة يبحث عن فتاة مبسوطة الحال من اللائي أنعم الله عليهن بالمال ذات خلق ودين ترغب بالسترة والعفاف ويشترط أن تكون خالية من الأمراض والعيوب الخلقية لديها سكن ملك عمرها ما بين ( 24-27 عاماً ) علي الراغبة مراسلة البريد الإلكتروني بالسيرة الذاتية + صورة فوتغرافية + صورة أثبات الشخصية ( جنسية) + بطاقة شخصية).
وبما أن الإعلان غير مألوف اجبرت علي معرفة الآراء حوله وهل التقانة الحديثة  السبب وراء لجوء الشاب لهذه الطريقة المثيرة للاهتمام أم أن مثل هذه الإعلانات الغرض منها الحد من تنامي ظاهرة الفتيات العازبات أم أن وسائط التواصل الاجتماعي جعلت من نمط الحياة اشبه بالنمط الغربي الذي لا تحكمه عادات أو تقاليد تجعله يحطاط من السوالب التي غالباً ما تشكل هاجساً يؤرق مضاجع أسرهن ويهدد المجتمع خاصة من فاتهن قطار الزواج.
 وقالت كوثر البالغة من العمر ( 24عاماً) : حقيقة الظاهرة خطيرة ومثيرة للتوجس وطرح التساؤلات نحو الحاضر والمستقبل والاثر الذي تتركه علي المجتمع.
فيما قالت هويدا البالغة من العمر ( 35 عاماً ) : كلما مر عام اتخوف من شبح ( العنوسة) خاصة وأنني لا أملك وظيفة يمكنني أن اصرف منها علي نفسي في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة لذلك ارفض مثل هذه الإعلانات المستفزة.
وأضافت وجدان خريجة جامعية : إعلان الشاب الراغب في الزواج إعلان خالي من الموضوعية وفيه إستقلال لعزوف الشباب عن الزواج فأنا وشقيقاتي الستة لم نتزوج وبلا عمل مما يجعلنا عبئاً ثقيلاً علي والدي واشقائي الذين يوفرون لنا مستلزماتنا رغماً عن الظروف المحيطة بنا.
ورفضت إيمان البالغة من العمر ( 40عاماً ) الموظفة بإحدي الشركات رفضت فكرة ذلك الشاب في الزواج قائلة : المجتمع السوداني مجتمع محافظ ولا يحب مثل هذه الافكار المتحررة الغربية التي أصبحت متفشية بالمواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي ومهما بلغت الفتاة السودانية من ثروة لن تقبل الزواج بهذه الطريقة المهينة لكرامتها.
وأبدت إجلال البالغة من العمر (25عاماً ) قلقها من تفكير الشباب في الزواج بهذه الطريقة التي لن تبعد شبح ( العنوسة) عن الفتيات بالرغم من أن معظمهن مازلن في مقتبل العمر إلا أن البطالة تعمق فيهن الإحساس السالب.
وتقول الدكتورة حرم شداد خبيرة علم الإجتماع : الإعلان الذي نشره ذلك الشاب تلعب فيه الظروف الاقتصادية دوراً كبيراً إذ أنها السبب الرئيسي وراء عزوف الشباب عن الزواج ومتطلباته المتمثلة في غلاء المهور وتجهيزات عش الزوجية وإيجار صالات الافراح وغيرها مما يشكل ذلك عقبة امامهم.
 وتؤكد ان الإعلان يدعو إلي مداعبة اشواق وآمال الفتيات العازبات للزواج ولكن بالطريقة التي يرغب فيها الشاب لعلمه بأن هنالك شريحة كبيرة من اللواتي فاتهن قطار الزواج أو يقفن في الصف يواجهن ذلك الواقع بكثير من التوجس والقلق.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...