الجمعة، 4 أبريل 2014

لواء شرطة يمنح الشرطي المخترع رعاية تصنيع الجهاز

الخرطوم : سراج النعيم

منح اللواء شرطة قرشي صالح مدير دائرة الإمداد بقيادة قوات الاحتياطي المركزي الشرطي عبدالغني حمودة علي سعيد رعايته للاختراع الذي توصل له في إطار التصادم الواقي الذي هو عبارة عن مطور يعمل بقوة الطرد المغنطيسي للأقطاب المتشابهة
للتصادمات التي تعمل بنفس التقنية ويتكون الجهاز من جسم معدني أو بلاستيكي لامتصاص الصدمات مضاف إليه مغنطيس كهربائي تحجب منه قوة أحد القطبين بواسطة عازل بلاستيك حيث تربط دائرة تشغيل المغنطيس بجهاز فرامل العربة وهذا لتجنب الآثار الجانبية المترتبة علي الطرد المستمر لا يعمل الجهاز إلا إذا توفرت قوة مغنطيسية مماثلة في الاتجاه الآخر.. ويوفر الجهاز مستوي عالي السلامة المرورية بتجفيف الاصطدام بقوة الطرد وهو بسيط وسهل التصنيع.
ﻭﻛﺸ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﺨﺘ ﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻡ ﺍﻟﺍﻗﻲ؟ ﻗﺎﺋﻼً : ﺑﻌ ﺃﻥ ﺗﻌﺿ ﻟﺤﺎﺩﺙ ﺍﻟﺴﻴ ﺍﻟﻤﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﻃﺮ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮ
ﺍﻷﺑﻴ ﺣﻴ ﺍﺻﻄﺪ ﺑﺸﺎﺣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻛ ﻣﺎ ﻧﺠ ﺫﻟ ﻧﺠﺎﺗﻲ ﻣ ﺍﻟﻤ ﻭﺇﺻﺎﺑﺘﻲ ﺑﻜﺴ ﺗﻬﺸﻤﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﺟﻠﻲ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻣﺎ ﺳﺒ ﻟﻲ ﺫﻟ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻻﺯﻣﺘﻨﻲ ﻓﺘ ﺍﻟ ﻛﻨ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺃﻓﻜ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﻭﺭﻳﺔ ﻭﻛﻴ ﺍﻟﻤﺨ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺗﺻﻠ ﻻﺧﺘﺍﻉ ﺍﻟﺘﺼﺎﺩﻡ ﺍﻟﺍﻗﻲ ﺍﻟ ﺳﻌﻴ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﻠ ﺑﻘ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻣ ﻭﻗ ﺍﻟﺤﺍﺩﺙ ﺃﻥ ﻟ ﺃﺳﺎﻫ ﻓﻲ ﺗﻼﺷﻴﻬﺎ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً .
ﺃﺟ ﻟﻬﺎ ﺗﺠﺑﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌ ﺍﺳﺘ ﺃﻥ ﺃﻧﻔﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺠﺑﺔ ﻣﺼﻐ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﺣﻘﻘ ﻧﺠﺎﺣﺎً ﻛﺒﻴﺍً ﺃﺩﻫﺸﻨﻲ ﺷﺨﺼﻴﺎً ﺛ ﻭﺿﻌ اﻟﺘﺼ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻬﺎ.
وشكر اللواء شرطة قرشي صالح مدير دائرة الإمداد بقيادة قوات الاحتياطي المركزي.. والعقيد أسامة أبشر مدير إدارة النقل والصيانة اللذين سانداه علي توفير متطلبات صناعة جهاز ( التصادم الواقي ) المخترع الذي سيحد من الحوادث المرورية.



شيخ النقاد الفنيين ممنوع من الكتابة ومشاهدة التلفاز بأمر الأطباء



قصص مثيرة مع كبار الفنانين يرويها البكري من وحي ذاكرة الفن

الخرطوم : سراج النعيم

بأمر الأطباء ميرغني البكري ممنوع من الكتابة ومشاهدة التلفاز مؤقتاً وجاء ذلك القرار وفقاً للعملية التي أجريت له في عينيه في الأيام الماضية.
وقال : أكثر ما حز في نفسي أنني أوقفت من الكتابة مؤقتاً.. فالكتابة هي متنفسي الوحيد الذي أعبر به عما يجيش في دواخلي.. ومن هنا وجدت نفسي أوثق له تاريخياً باعتبار أنه شهد حقب تاريخية خالدة في ذاكرته التي هي فعلاً مطابقة لعنوان عموده ( ذاكرة الفن ) الذي يكتبه مع شخصي عبر ملف ( أوتار الأصيل ).
في البداية سألت شيخ النقاد الفنيين من هو ميرغني البكري.. وأين كان الميلاد والنشأة؟ قال : أنا ميرغني شيخ مكي البكري الحلوى.. من مواليد مدينة أم درمان حي ( الهاشماب ) في العام 1928م.. تلقيت تعليمي الأولي بمدرسة أم درمان (الأميرية) والابتدائي بين (الأحفاد) ومدرسة (الأقباط) الخيرية ثم انتقلت للمعهد العلمي الذي نلت فيه الشهادة الابتدائية.. وبدلاً من أن التحق بأحدي الوظائف الحكومية أصر والدي إصراراً شديداً بأن أواصل تعليمي في المعهد العلمي إلا أنني تمردت عليه نسبة إلي أن الدراسة في المعهد العلمي تختلف في المناهج الدراسية فالمقررات بالمدارس الآخري لا تشبه بقية المناهج ..فيما كنت أعشق العمل في هندسة الراديو فما كان من ابن عمتي الدكتور احمد البيلي المقيم معنا في المنزل.. إلا وحدث عمنا بكري عثمان الذي كان يمتلك ( دكانا) في سوق الإفرنجية الذي عملت فيه بعد أن تعلمت هندسة الراديو في شركة ( كلبس ) التي كانت تتبع إلي (جيراكل هاند).. بما أن متجر عمي بكري كان يرتاده الكثير من أفراد الجيش الإنجليزي وسلاح الطيران الذين عرف من خلالهم أنني أستطيع التحدث معهم بلغة إنجليزية سليمة الأمر الذي حدا به أن يقدم لي إغراءات للاستمرار معه في العمل الحرفي الذي مازلت أمارسه كمهنة افتخر واعتز بها أكثر من العمل الصحفي لأنها مهدت لي وساعدتني في تعليم أشقائي وأبنائي واستطعت عبرها أن ابني منزلي الخاص بالرغم من أنني ورثت ورثة كبيرة جدا تتمثل في منازل وأطيان من الوالد عليه الرحمة.
وأضاف : أما بالنسبة للصحافة فقد كنت أراسل بعض الصحف التي لم تكن تتعدي الصحيفتين وهما ( صوت السودان ) التي تعبر عن لسان حال السيد علي الميرغني و( النيل ) التي كانت تتبع إلي السيد عبدالرحمن المهدي.
ما هو أول مقال صحفي كتبته وما هي الكيفية التي أوصلته بها إلي الصحيفة؟ قال : أول مقال كتبته بعثت به بالبريد إلي جريدة ( صوت السودان ) التي كان يرأس تحريرها محمد احمد السلمابي وعنوان المقال ( الممارسات الخاطئة للمتحرشين بالنساء في الطرماي) الذي تم نشره ومن ثم أصبحت أراسل صحيفة ( صوت السودان ) من خلال البريد مع التأكيد أنني لم أكن أعرف أين يقع مقر الصحيفة بالرغم من أنني كنت أعمل في الخرطوم.
وماذا بعد ذلك؟ قال : عندما ظهرت جريدة (التلغراف) في المشهد حققت انتشاراً كبيراً في سوق الصحافة فبدأت أراسلها إلي أن أفردت لي عموداً أسبوعياً كتبته بعنوان ( صور من الحياة ) ..وأول مقال فني حمل عنوان ( احمد المصطفي السامبسة ) واخترت ذلك العنوان علي أساس أن عميد الفن كان أول مطرب يقوم بإدخال إيقاع (السامبة) في الأغنية السودانية.. كما أنني لم أتوقف عن مراسلة صحيفة (صوت السودان).
كيف انتقلت للعمل في صحيفة الأيام؟ قال : صدرت صحيفة ( الأيام ) في العام 1952م.. وكان رئيس القسم الرياضي صديقي عدلي ابوعجيب ابوطيارة الذي صرت أراسله في مجال الرياضة.. وحينما صدرت جريدة ( الصباح الجديد ) في العام 1956م كان مكاتبها في منزل رئيس تحريرها الشاعر حسين عثمان منصور بشارع الجمهورية بالخرطوم .. المنزل المقابل إلي ( الدكان ) الذي كنت أعمل به.. فاستفدت من ذلك مدعما ذلك بالعلاقة التي تربطني بهاشم عثمان منصور الشقيق الأكبر للشاعر ( حسين ) طالباً منه أن يتوسط لي بطرف شقيقه لأكتب في مجلة ( الصباح الجديد ).. وبالفعل لم يخيب ظني وأخبره برغبتي في الكتابة معه فقال له : دعه يكتب لنا بعض المواد الرياضية وعندما كتبتها له: ( الزول دا وين)؟.. فرد عليه قائلاً : يعمل في دكان (كمال دياب) فقال لشقيقه هاشم : دع ميرغني البكري يأتي إلي فكان أن ذهبت إليه بملابس العمل.. فلاحظت أنه استغرب أن عاملاً مثلي يكتب فقال لي : خطك الذي تكتب به الصفحة بي صفحتين لذلك أكتب المواد علي صفحة واحدة وأنا أكتب في السطر الأولاني جاء ووقف علي رأسي ثم قال : خلاص عيناك محرر رياضي قلت له : يا أستاذ حسين عثمان منصور لازم تختبرني حتى تتأكد من أنني لدي مقدرة أم لا فقال : اختبرتك من مراسلتك لجريدة ( التلغراف ) التي كنت سكرتير تحريرها الذي يجيز موضوعاتك التي كنت تبعث بها عبر البريد وأنت عندك مستقبل في الصحافة ومن ساعتها استمريت في مجلة ( الصباح الجديد ) مع مواصلة عملي في دكان كمال دياب وعندما توفي الحويج في العام 1964م أصبحت الصفحات الفنية بمجلة الإذاعة بدون مشرف فعرض محمد العبيد نائب مدير الإذاعة السودانية وقتها أن أشرف علي الصفحات الفنية بالمجلة فلم أرفض العرض خاصة وأن رئيس تحريرها كان حسان سعد الدين الذي بدأت معه الصحافة في توقيت واحد في مجلة ( الصباح الجديد ) منذ العام 1965 إلي العام 1989م وعلي خلفية ذلك تم تثبيتي في الخدمة الدائمة إلي أن أصبحت نائبا إلي رئيس تحرير مجلة الإذاعة السودانية وأثناء عملي بها تعاونت مع عدد من الصحف مختصاً في النقد الفني.
لماذا اعتزلت ممارسة النقد الرياضي؟ قال : بصراحة النقد الرياضي في ذلك الزمن لم تكن فيه عنصرية والتعصب للهلال أو المريخ كما يحدث الآن كنا نكتب بعيداً عن الميول الرياضية.
في العام 1964م ظهر أول تعصب في النقد الرياضي وكان سببه المرحوم مرسي صالح سراج مؤلف أغنية العملاق محمد وردي الوطنية ( هام ذاك النهر ) ومعه الشاعر السر احمد قدور وكان النشر الذي ينشرانه في شكل قصائد تتغزل في الهلال والمريخ.. والأستاذ حسين عثمان منصور احضرهما للكتابة في المجلة دون أن يستشيرني فرأيت أن ذلك فيه تجاوزا للنهج الذي تنتهجه الصفحة رغماً عن أنني كنت أشجع الهلال ولازلت وبالرغم من ذلك كنت أقسو عليه في نقدي.. وهو نفس التوقيت الذي كسرت فيه رجل اللاعب صديق منزول وهو السبب الأساسي الذي جعلني اعتزل الكتابة في النقد الرياضي وطوال الأعوام التي عملت فيها بالنقد الرياضي لم أترك مهنتي الأساسية وحتى وأنا موظفاً رسمياً في وزارة الثقافة والإعلام.
ما الذي فعلته عندما تم إيقاف مجلة ( الصباح الجديد )؟ قال : اخترت وأثنين من الزملاء لكي ننضم إلي وكالة السودان للأنباء التي عملت فيها محرراً للأخبار العالمية والولايات والتحقيقات إلي جانب الأشراف علي النشرة الإخبارية وهي تصدر يومياً.. وهكذا إلي أن تمت إحالتي إلي المعاش.
في العام 1989م كنت متعاوناً مع جريدة (السياسة) في الجانب الفني .. وكان الأستاذ خالد فرح مالكها ورئيس تحريرها قد قرر إصدار صحيفة آخري باسم ( الحوادث ) واختارني من بين كوادرها وكان لأول مرة يتم إبرام عقد بمرتب ( 500 ) جنية لم أكن أحلم به ونحن نستعد لإصدار الصحيفة وفي اليوم الذي عانقت فيه المكتبات حدث انقلاب ثورة الإنقاذ الوطني فشعرت بصدمة كبيرة لأنني لأول مرة أعين براتب كبير ولا أحظي باستلامه فقررت منذ تلك اللحظة أن لا أكتب في صحيفة في النقد الفني إلا أن أخونا الأستاذ احمد البلال الطيب الذي سأل عني صديقاً مشتركا فقال له : البكري اعتزل الكتابة فقال : دعه يقابلني وأنا سأقنعه بالعودة إليها وبالفعل قابلته أبان كانت صحيفة الدار بالخرطوم بحري والتي صرت فيها متعاوناً وبذلك أكون من أوائل المؤسسين للصفحات الفنية للصحيفة.
وأسترسل : استمرت الحياة فانتقلت إلي صحيفة ( آخر خبر) ثم صحيفة ( عالم النجوم ) التي جمعتني بك أبني ( سراج النعيم ) وهيثم كابو ومزمل ابوالقاسم وحسن عبدالرحيم والرشيد بدوي عبيد وعاطف الجمصي ونادر حلفاوي وصديق ابونبيل وكل من تخرجوا من هذه المدرسة فكل كتاب الرياضة وبعض كتاب الفنون تخرجوا من مدرسة عالم النجوم وصحيفة ( الكورة ) للأستاذ عدلان يوسف والتي كنت محرراً فيها للصفحة الفنية.
أما عندما صدرت صحيفة ( فنون) التي كان يرأس تحريرها الابن هيثم كابو كنت في المملكة العربية السعودية التي أمضيت فيها عامين مرافقاً لأبنتي الدكتورة التي لا زالت تعمل أستاذة بالجامعة هناك.. فسأل عني الأستاذ احمد البلال الطيب المالك لها.. وعندما عدت إلي السودان انضممت إلي كادرها.. وظللت أكتب فيها عموداً راتباً إلي أن توقفت.
كيف بدأت علاقتك بالفنان محمد الأمين؟ قال : علاقتي به بدأت كأي مستمع عادي وذلك عندما سجل له المذيع الراحل حسن محمد علي في برنامجه ( معرض الأقاليم ) عبر أثير الإذاعة السودانية.. وبدأت أغنياته تتسرب إلي البرنامج العام ما أتاح لي فرصة الاستماع إليها ولم تكن لي معرفة مسبقة به وأنا في مجلة ( الصباح الجديد ) كان لدي صفحة فنية إلي جانب صفحتي الرياضية تحت عنوان ( إذاعة وإذاعيون ).. وفي عام 1961م قال لي محمد خوجلي صالحين أنه سجل سهرة مع فنان من مدني (عضير) وكان أن نشرت الخبر.. وفي يوم بث الحلقة وبالصدفة كنت خارج من المنزل فسمعت صوتاً غريباً يغني عبر أثير الإذاعة السودانية صوت فيه تطريب وأداء فيه تمكن ومفردات النص الغنائي غريبة علي الأغنية السودانية والعزف علي آلة العود متفرداً بالله دا الاعمي اللقالوا لي الأستاذ فهمي محمد صالح !.. فأنا أحسست أن مطرباً تتوفر فيه كل هذه الإمكانيات الفنية لأبد أن يصبح فناناً له شأن.. وأذكر شيء غريب جداً هو أننا كنا نساهر بالمقرن وأثناء سهرتنا سمعت صوتاً قريب من صوت الفنان محمد الأمين يغني ( وحيات ابتسامتك ) فاستأذنت من الأصدقاء وقلت لهم إنني ذاهب للتعرف علي الباشكاتب وكانت المفاجأة أنني وجدت وكان أن رحب بمقدمي لاعبي الموردة وعندما أنتهي الفنان من أداء الأغنية قلت له : والله يا أستاذ محمد الأمين أنا من أشد المعجبين بك فإذا بلاعبي الموردة يضحكون عليّ ثم قالوا : ليس هو بالفنان محمد الأمين وقالوا لي من غني هو بهاء الدين ابوشلة وتمر بنا الأيام ويأتي ابواللمين وابوعركي البخيت للإقامة بام درمان مع أبوشلة إلي أن أصبحت بين محمد الأمين وابوشلة مصاهرة.. وكنت علي ارتباط قوي بمدينة مدني التي كنت أزورها كل نهاية أسبوع وفي يوم خميس أقيم مهرجان طلعة فريد للولايات وشاركت فيه فرقة الجزيرة ومن ضمنها الفنان محمد الأمين فقلت للتاج حمد مراقب عام الإذاعة السودانية والتلفزيون والمسرح القومي : يا التاج مهرجان طلعة فريد للولايات فرخ مطربين كثر فلماذا لا تشركهم في ليالي المسرح؟ فقال : مطربي الولايات البعيدة يكلفونا إقامة وترحيل وبروفات ولا قدرة مالية لنا ولكن إذا وجدنا فنان من مدينة مدني ممكن نشركه باعتبار أن مدني قريبة من الخرطوم فقلت له : غدا سأتوجه إلي مدني فمن من فناني مدني أحدثه لك لكي يشارك في ليالي المسرح.. فقال : محمد الأمين.. وإلي هذه اللحظة لم تكن لي به معرفة شخصية وعندما وصلت هناك وشرعت في الالتقاء به من خلال نزولي في منزل السر السيد الذي قررت علي ضوئه فرقة الجزيرة أن تقيم لي حفل تعرف في نفس اليوم الذي وصلت فيه مدينة مدني فقلت لهم : هل الفنان محمد الأمين سيأتي معكم؟ قالوا : من أوائل الحاضرين والمطالبين بتكريمك.. وصادف في ذات اليوم كان هنالك زفاف لاعب الموردة عبدالغفار كبري وهو يقيم معنا بام درمان حي ( البوستة ) وكان كل ما ذهب لفنان يقال له أنه محجوز لحفل تكريمي فسألهم أين ودالبكري؟ فقالوا له : في منزل السر السيد وكان جاء إلي المنزل فوجد المجموعة التي تنوي الاحتفاء بي فقال للسر عثمان كلما أذهب لفنان للارتباط أتفأجا به سيغني في تكريم البكري الذي أود مقابلته لكي يتنازل لي عن فناناً واحدا فتدخلت وقلت له أين ستقيم حفل زفافك؟ فقال : في منزل احد أعضاء لجنة تكريمك.. فقلت له : هل في الإمكان أن تجد لنا منزلاً خالياً يجاور منزل المناسبة؟ فقال : عدد من المنازل.. فقلت : المشكلة إذن محلولة نحن نساهر في ذلك المنزل وكل فنان من الفنانين يغني لك فاصلاً.. وكان أن استمرت حفلته حتى الصباح.. وهو اليوم الوحيد الذي التقيت فيه بالفنان محمد الأمين وجهاً لوجه فقلت له : يا أخي الأستاذ التاج حمد مراقب الإذاعة السودانية والتلفزيون والمسرح القومي كلفني بأن أخطرك بالمشاركة في حفلة ( المسرح القومي ) ولكن أنت لا تأتي للخرطوم إلا حينما نرتب لك حفلاً تجارياً تستفيد من دخله وبالفعل في الزمان والمكان أقمنا له الحفل الجماهيري الذي شاركه فيه الفنان شرحبيل احمد بالقران هوتيل.
ما الذي جعل محمد الأمين يعود مرة ثانية إلي مدينة مدني؟ قال : عندما قرر الاستقرار بالخرطوم قوبل بمعاكسات كثيرة جداً وهو مازال فناناً ناشئاً.. وفي يوم من الأيام دلفت إلي مبني الإذاعة السودانية وجدت أمامي الفنان محمد الأمين غاضباً جداً فسألته ما الذي ألم بك؟ فقال لي : أنا الآن ذاهب إلي منزل بهاء الدين أبوشلة لكي أشيل شنطتي وأرجع إلي مدني ثم قال : تصور علي مكي عندما قدمت له أغنية ( وحيات أبتسامتك ) من أجل أن أسجلها بالإذاعة طردني وقال لي : أنت غير مجاز ولا أغنيتك مجازة نصاً ولحناً فقلت له : يا محمد الأمين ممكن تنتظرني في كافتيريا الإذاعة لأنني سأقابل الأستاذ التاج حمد مراقب عام الإذاعة السودانية وكان أن انتظرني فيما توجهت أنا مباشرة إلي التاج حمد ودلفت إلي مكتبه مباشرة فقلت له : يا أستاذ أليس هنالك قرار صادر من طلعة فريد يؤكد فيه أن أي فنان أشترك في معرض الولايات وقدم أغنيات من خلال المهرجان تعتبر مجازة وتسجل للإذاعة فورا.. قال : نعم.. فقلت له : طيب شوف علي مكي كاتب للفنان محمد الأمين شنو.. فما كان منه إلا وشطب تعليق علي مكي رئيس الفرقة الموسيقية بالإذاعة وكتب ( تسجل فوراً ) وقال لي شيلها ووديها إلي الموسيقار علي مكي وعندما وضعتها علي منضدته قال لي : عملتها يا البكري.. وعندما أزفت ساعة التسجيل رفض كبار العازفين أن يعزفوا مع الباشكاتب أغنية ( وحيات ابتسامتك ) وهي اسمها الحقيقي ( لقاء وعهد ) فيما بقي القليل منهم الذي عجز عن عزف صولو الكمان وصادف ذلك حضور أستاذ الكمان الإيطالي مايسترلو الذي سأل ما هي المعضلة التي تقف أمامك في المقدمة الموسيقية؟ فقال له موسي محمد إبراهيم المشرف علي تسجيل الأغنية : لم يستطيعوا عزف المقدمة فقال له : نوتها لهم وبالتالي التسجيل الذي يسمع الآن لمقدمة الأغنية الموسيقية لم تعزفها فرقة الإذاعة السودانية بل عزفها أستاذ الكمان الإيطالي ما يسترلو وعندما جاءت الفرقة لتسجيل بقية لزمات أغنية ( وحيات ابتسامتك ) أخطئوا مما أدي إلي إعادة التسجيل وعندما أحس فني التسجيل بضيق الوقت قال لهم : سجلوا الكوبليهات كل واحد علي حدا وأنا سأقوم باللازم وبالفعل هذه الأغنية ومعها أغنية ( المستحيل ) للعملاق الراحل محمد وردي و( موكب الذكريات ) للتاج مصطفي تم تسجيل ثلاثة أغنيات بطريقة المونتاج.
وأردف : عندما كسرت رجل الفنان محمد الأمين في كان بهاء الدين ابوشلة يقيم حفلاً لجارته التي يقع منزلها في شارع الإدريسي.. وحينما شاهد ابواللمين عدد الفنانين كبير حاول الانسحاب من مكان المناسبة وبدلا من أن يسلك الطريق الذي جاء به سلك الطريق الغربي المؤدي إلي خور ابوعنجة وكما تعلم أن الوقت كان مظلما فسقط إلي أن انكسرت رجله التي أسعف علي إثرها إلي المستشفي ورجله مازالت في ( الجبص ) ثم توجه إلي مسقط رأسه وفي تلك الأيام شددت الرحال إلي مدني وزرته في منزلهم وجلست إليه في الديوان الذي تفتح نوافذه علي الشارع وإذا بالشاعر الكبير فضل الله محمد يأتي لمعاودة الباشكاتب الذي وجه إليه خطابه قائلاً : لماذا انقطعت عنا؟ فرد عليه فضل الله قائلاً : ( والله يا محمد جئت مرات عدة ولكنني أجدك تغط في نوم عميق وعندما سألت عنك ناس البيت قالوا لي بعيد عنك محمد الأمين دا متحسس شوية).. وأنا من تحت الشباك قلت : يا فضل الله دا ما مطلع أغنية.. حينها سأل محمد الأمين هل البكري في البلد؟ قال : نعم.. فقال لي فضل الله : أنا دايرك.. ومن هذه الجلسة قرروا المشاركة في زفافي وكان أن شاركني محمد مسكين، ابوعركي البخيت، محمد الأمين، وقدم كل واحدا منهم أربع أغنيات خاصة وكان أن عسكروا في مدرسة مدني الثانوية للبنات بقيادة العازف حافظ عباس وجاءوني قبل يوم الزفاف فقلت لهم أنتم لن تجدوا فرصة لكي تقدموا أغانيكم الجديدة ولكن سأخصص لكم يوماً في حفلات الحنة وفي إطار زواجي غني محمد الأمين (قالوا متألم شوية).. وهي أغنية تم تأليفها خصيصاً للباشكاتب.. هنالك حدث مهم في حياة محمد الأمين الذي لا يذكره في حواراته إلا وهو أن اتحاد الفنانين أقام أول حفل في العام 1965م كان يجلس الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري ويمينه إبراهيم الكاشف مدير أعمال النادي وشماله الوزراء خضر حمد وعبدالماجد ابوحسبو وزير الإعلام آنذاك.. وعندما قدموا الفنان محمد الأمين صار يترنح يمنه ويساره نسبة إلي ضعف نظره فإلتفت الأزهري إلي وكنت أجلس خلفه مباشرة شخصي ومحمد العبيد مدير الإذاعة السودانية والسياسي الجنوبي وليم دينق والبرفسيور علي إبراهيم شمو وسمعنا الحوار الذي دار بين إسماعيل الأزهري والكاشف الذي قال له الزعيم الراحل : ليلة مهمة زي دي يا الكاشف يحضرها رئيس الحكومة والوزراء والسفراء تجيبوا فنان ناشئ فرد عليه الكاشف قائلا : دا ما فنان ناشيء دا عندو مشكلة في النظر فما كان من الأزهري إلا والتفت إلي عبدالماجد ابوحسبو وقال له بصوت عال : يا ماجد فنان أكتوبر عندو مشكلة في النظر وأنت موجود فقال له : من الغد سأعمل علي أن يتلقي الفنان محمد الأمين العلاج وفعلا تم تسفيره إلي المملكة المتحدة مرتين.
أما ابوعركي البخيت فقد رفض البقاء في الخرطوم نسبة إلي أن احمد الزبير رفض أن يذيع له أغنية عبر أثير الإذاعة السودانية حيث أنه عاد إلي منطقة مدني الصناعية وكان وقتئذ صبي لحام لديتر.



ظهور عريسين طائرين علي الهواء في ليلة العمر



لازالت المواقع الإسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي تدهشنا بالتقليعات الجديدة التي لم يألفها المجتمع السوداني المحافظ علي عاداته وتقاليده التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي الحنيف.
وفي سياق متصل ظهر عريس وعروسته يرقصان في ليلة العمر وهما محمولان علي رافعة يطوف بهما في الصالة التي شهدت مراسم زفافهما.
ووجدت الظاهرة الفريدة في نوعها امتعاضاً من البعض باعتبار أن الظاهرة تضيف أعباء جديدة علي الشباب من الجنسين المقدمين علي الزواج خاصة وأن الظاهرة سريعاً ما تنتشر في الأوساط المجتمعية بمدينة الخرطوم.. المدينة التي أدخلت الناس في دهشة.. فالزوجين أطلا علي المدعوين بالكوشة الطائرة المحمولة علي رافعة.
فيما ظهر العروسين وهما طائران علي الهواء مباشرة علي أساس أنهما ظهرا بشكل مختلف عن كل الزيجات التي سبقتهما.
وأشار البعض إلي أن الظاهرة لا يمكن أن تبدر إلا من أسرة ثرية تبحث عن آخر الصيحات في دنيا الزواج فما كان إلا أن يؤجرا رافعة عبارة عن ( كرين ) استخدمه الفنان الشاب حسين الصادق في مشاركته في المهرجان الغنائي الذي نظمه الأستاذ السمؤال خلف الله القريش إبان ما كان وزيراً للثقافة. من جانبهم تفاعل المدعوين مع الظاهرة بدهشة واستغراب شديدين باعتبار أنها الأولي من نوعها.. ووسط ذهولهم من ذلك المشهد لم يجد الحضور بداً سوي أن يصفقوا فيما حرص البعض منهم علي التقاط صور عبر هواتفهم السيارة.





مابين الأرملة والمطلقة نظرة شفقة


الخرطوم : سراج النعيم
كلما تم التطرق إلي السيدة الأرملة أو المطلقة.. فإن النظرة تبدو في ظاهرها نظرة عطف.. وشفقة.. نظرة ترفضها ( الأرملة ) و( المطلقة ) منذ الوهلة الأولي لما تحمله النظرة من دلالات ومعاني تبين عجزهن علي مجابهة الوضعية الجديدة خاصة وأن البعض منهن يستثمرن ذلك الواقع الجديد خاصة إذا كان واقع الزوجة الأرملة أو المطلقة مدللة في محيط أسرتها التي تظهر لها علي أساس أنها قليلة الحيلة وأن حياتها قد توقفت لا يمكنها العودة إلي سابق عهدها.
لذلك تبقي نظرة المجتمع للأرامل والمطلقات.. نظرة فيها الكثير من العطف والشفقة التي تدخلهن في حالة نفسية غاية في الصعوبة نسبة إلي الضعف الذي تمتاز به المرأة بصورة عامة ولا تستطيع أن تغالب ذلك الضعف إلا بالدموع.. وعليه يجب أن تكون النظرة علي غير ذلك النحو.. نظرة تدعوهن إلي أن يكن قويات وصابرات وحكيمات حتى يتجاوزن المرحلة بسلام كما أنني ادعوهن إلي أن لا يأبهن لنظرة العطف والشفقة.. لذلك يجب أن تتم إزالتها من الأذهان نهائياً فهي في المقام الأول والأخير الأم، المربية، المعلمة التي غني لها الفنان الكبير عبدالرحمن عبدالله، كمال ترباس، محمود تاور وآخرين كثر ترجموا تلك المعاني والقيم المؤكدة بما لا يدع مجالا للشك أنهن فاعلات ومتفاعلات مع ما يجري في المجتمع فهن مفكرات، طبيبات، ضابطات، مهندسات، معلمات، كاتبات، أديبات، شاعرات، وغيرها من الوظائف والمواهب الإبداعية المختلفة.
وأياً كانت هذه السيدة الأرملة والمطلقة فهن يجب أن يكن صابرات علي الامتحان رغماً عن الضغوط المحيطة بهن مجتمعياً والتي تواجههن ما بين الفينة والآخري وهي ضغوط تلعب دوراً كبيراً في عدم خروجهن من أزمة الترمل أو الطلاق.. فكل سيدة ( أرملة ) أو ( مطلقة ) تفقد زوجها تشملها نظرة العطف والشفقة نسبة إلي الأبناء في حال والدهم حيا والأبناء الأيتام الذين تركهم الزوج لزوجته بعد الوفاة فهن لا تختلف حالتهن النفسية عن بعضهن البعض كثيراً إذ أنهما يعانيان من حالة الإحباط الذي يلازمهما إلي فترة طويلة من الزمن ولا يتجاوزن الحزن بسهولة ضف إلي ذلك العبء الملقي علي كاهلهن خاصة إذا كان الأبناء صغار في السن ولا قدرة لهم بتحمل المسئولية معها ما يتطلب فيهن بذل الجهد الخارق للخروج بالأبناء إلي بر الأمان في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة التي ربما لا تجد في إطارها الأرملة أو المطلقة عملاً تجني من ورائه عائداً مادياً يساعدها في الإنفاق علي أسرتها الصغيرة.. ما يتطلب فينا العمل بشكل جاد علي إسقاط نظرة العطف والشفقة التي للإعلام دوراً كبيراً في التوعية والتثقيف الذي به نغير النظر بنظرة إيجابية ترفع من معنويات الأرملة أو المطلقة ويضعهن في الطريق الصحيح حتى لا يجدن أنفسهن يتضاءلن معنوياً.
ومن هنا لابد من وقفة تأملية فيما جاء به الدين الإسلامي الذي أعطي المرأة حقوقها النفسية والاجتماعية كاملة.. فالسيدة أم سلمة رضي الله سبحانه وتعالي عنها دلها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم إلي كلمات ترفع من معنوياتها وتبشرها بالأمل في أشد اللحظات تأثراً وشعوراً بالألم لفقدها الزوج الذي لم تر أفضل منه إلا أن المولي عز وجل عوضها بخير من مشي علي الأرض.
ومن هذا المنطلق يجب أن نزيل عن الأذهان النظرة السالبة للسيدة المطلقة والأرملة بمساندتهما بالكلمة التي تعينهما علي تجاوز المرحلة بتخطيهما للأزمة التي تحتاج منا جميعاً إلي تصحيح المفاهيم حتى لا نجد المطلقات والأرامل يعشن حزينات في حياة لا تستحق السكون لذلك الواقع المذري الذي يجب أن يكون مغايراً بالنسبة لهن حتى يخرجن من الأزمة ويقمن بدورهن الأسري كأب وأم وعائل ومربي.
علي المجتمع أن يترك نظرة العطف والشفقة والاستعاضة عنهما بنظرة إيجابية خاصة وأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال : ( الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل).

مأساة طفلة حطمت الرقم القياسي في إجراء العمليات الجراحية

الخرطوم : سراج النعيم
زينب.. طفلة لم يتجاوز عمرها الـ( 13 ) عاماً تربت في كنف والدها المزارع الأصم محمد حسن عوض في قرية أشبه ببعض القري التي لا توجد بها خدمات كهرباء ومع هذا والدها فقير فقر مدقع.. هكذا نشأت وترعرعت الطفلة زينب في أسرة بسيطة يكمل والدها الأصم عمله في المجال الزراعي بشق الأنفس من أجل أن يوفر لطفلته بعضاً من المبالغ التي تعينها في تلقي العلاج الذي أجريت لها في إطاره  عمليات جراحية ومازالت معاناتها قائمة مع اللحمية المتجددة في الحلق ومع هذا وذاك ظلت الطفلة تعاني من المرض لسنوات متصلة دون انقطاع ما أفقدها طعم الحياة وهي لم تتجاوز الثلاثة عشر ربيعاً.
وكشف والدها المأساة قائلاً : حقيقة أعيش مأساة تتمثل في مرض طفلتي التي رغماً عن بعض العمليات الجراحية إلا أنني أقف عاجزاً عن إيقاف معاناتها المستمرة مع المرض فالمشهد صعب جداً عليّ كأب تنطبق عليه حقوق وامتيازات قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ورغماً عن ذلك أفهم ما يرمي إليه محدثي من خلال الشفائف.
ويسترسل : أبنتي تعاني من مرض في الحنجرة والأنف والأذن إذ أنها أجريت لها عمليات جراحية ولكنها لم تتماثل للشفاء لذلك قرر لها الأطباء إجراء عملية جراحية جديدة بـ( 3500 ) جنيه علما بأنني رجل أصم ومزارع بسيط.. لا يمكنه أن يري طفلته تعاني ويقف مكتوف الأيدي في ظل التشخيص الذي أكد أنها تعاني ضيق في التنفس والمجاري الهوائية وتحتاج إلي عملية جراحية وعمليات جراحية آخري.









azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...