الأحد، 2 مارس 2014

أصحاب الإحتياجات الخاصة



هنالك ﻓﺌﺔ من فئات المجتمع نطلق عليهم أصحاب ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ التسمية التي يجب أن تتم إزالتها من الاذهان نهائياً نسبة إلي أنهم فاعلين أكثر منا بما يطرحونه من رؤي وأفكار تحمل بين طياتها الوعي والإدراك بقضايا وهموم المجتمع الذي أبرزوا من خلاله مقدرات فائقة أثبتت أنهم يحملون إبداع يبحث عن مساحات في الوسائط الإعلامية المختلفة التي يفترض أن تتيح لهم الفرصة عبر برامجها وسهراتها كما كان يحدث في وقت سابق عبر برنامج الإعلامي الراحل محجوب عبدالحفيظ ( الصلات الطيبة ) الذي كان يبث من علي شاشة الفضائية السودانية الذي كم تمنيت استمراريته لما فيه من فوائد للمتلقي.
وهم بلاشك ليسوا أصحاب احتياجات خاصة بل هم أصحاب قدرات ومؤهلات إبداعية خاصة لأن تسميتهم بأصحاب الاحتياجات الخاصة تسمية غير صحيحة لأننا إذا نظرنا إلي المجتمع بصورة عامة سنجد أن معظمه تنطبق عليه التسمية فلكل منهم إبداعات ومقدرات تتناسب معهم ولكن هذه الإبداعات والمقدرات تحتاج إلي فهم خاص حتي يتم توظيفها في المسار الصحيح بافراد المساحات الإعلامية ( مقروءة، مسموعة، مشاهدة ) من بث روح الثقة في ذوي المقدرات الخاصة.. فهم لديهم الكثير الذي يودون قوله في كل الميادين المجتمعية.. فهم لديهم كلمه في كل ما هو مطروح علي الطاولة الحياتية.
وعليه يجب إفساح المجال لهم حتي نسمع ماذا في جعبتهم فمن خلال معرفتي بالكثير منهم التمس أنهم يترجمون إبداعاتهم بصورة راقية جداً تؤكد أنهم يقبلون علي الحياة بروح طموحة ويتطلعون إلي مستقبل ملموس علي أرض الواقع.. ولكنهم علي أي حال يبحثون عن من يترجم آمالهم وأشواقهم إلي منتوج إبداعي يساهم في عجلة التنمية. وبالتالي يفترض أن نحول الطاقات الكامنة التي بلاشك ستضعهم في القمة بإمكانياتهم رغماً عن الظروف المحيطة بهم.
ومن هنا نجد أن شريحة أصحاب المقدرات الإبداعية يحملون أفكاراً متى ما وجدت طريقها للمتلقي فإنها قادرة علي إقناع الآخر.. فهم تتمثل معاناتهم في عدم الإهتمام والإصغاء لما يحملونه في دواخلهم.. فالإنسان مهما كانت الظروف التي يمر بها فإنه يحتاج إلي الإنصات في الجوانب الخاصة بهمومه وقضاياه وذلك من خلال إفراد المساحات الإعلامية.. خاصة وأن من اتيحت لهم الفرص قد حققوا مكانة كبيرة في المجتمع فمن بينهم الشاعر والملحن والموسيقي والفنان الذين برزوا بشكل مدهش لذلك علي القنوات الفضائية والإذاعات أن تخصص لهم برامج وسهرات يعكسون من خلالها إبداعاتهم وإن لم يأتوا إليكم فاذهبوا أنتم إليهم اينما كانوا وساعدوهم في طرح أفكارهم ورؤاهم الإبداعية المتميزة التي ظلت محبوسة في دواخلهم لعدم وجود المنابر التي يطلون عبرها للمتلقي.. فهم بلاشك يحملون الكثير من المقدرات الإبداعية التي أن لم توازي إبداع غيرهم ستتفوق عليه إلي جانب أنني التمست فيهم التعبير عما يجيش في دواخلهم بإخلاص وصدق ووفاء وحب عميق للوطن والمجتمع الذي هم جزء اصيل منه.. فلماذا لانفرد لهم مساحات يعبرون من خلالها ويضعون ﺑﺼﻤﺘﻬﻢ بالإسهام ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ الوطنية ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ والاجتماعية ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ والفنية ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ وغيرها من المجالات الحياتية الاخري.
وقال عنهم المتخصصين أنهم أصحاب ﺃﻓﻜﺎﺭ ورؤي ثاقبة قد لا نجدها لدي سواهم من الشخوص ﻧﻔﺘﻘﺪﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺳﻮﺍﻫﻢ.. ﻭﻫﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﻭﺗﻄﻠﻌﺎﺕ ﻭﻃﻤﻮﺣﺎﺕ ﻭﺃﺣﻼﻡ وآمال وأشواق ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻓﻘﻂ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻨﻌﺸﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻉ فهل بعد كل ما أشرت له سيجدون من الأجهزة الإعلامية ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ من أجل أن يخرجوا مواهبهم وطاقاتهم ﺍﻟﺼﺎﻣﺘﺔ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ والرؤي ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺌﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ.



السلطات التشادية تستبعد فنانين وفنانات سودانيين في إدارة منازل


استبعدت السلطات التشادية مجموعة من الفنانين والفنانات السودانيين من أراضيها بعد ألقاء القبض عليهم بتهمة إدارة منازل لحفلات ( القعدات) أو حفلات ( النقطة) التي لايتجاوز عدد جمهورها الـ( 7 ) أشخاص.
وجاء قرار السلطات التشادية بعد تنامي الظاهرة بشكل ملفت ودار حولها الكثير من اللغط الذي أدي في النهاية إلي ترحليهم من أنجمينا إلي الخرطوم وعلي رأسهم الفنان الذي ظل محل إنتقاد من الطرفين السوداني والتشادي للسلوكيات الدخيلة علي المجتمعين.. اللذين لم يألفا مثل هذه الثقافة التي لا تليق بالفنان السوداني وعاداته وتقاليده التي لاتنفصل عن الدين الإسلامي.. ضف إليه الفنان الكبير الذي يدير منزلاً يستقدم له الفنانات من الخرطوم بموجب عقود اتفاقية يبرمها معهن بواسطة قيادي سابق باتحاد الفنانين.
فيما أشارت مصادرنا بأن عدد الفنانين والفنانات السودانيين الذين القي القبض عليهم قبل الترحيل ( 8 ) ليس من بينهم الفنانة ايمان لندن أو جوليا التي أنتهي تعاقدها مع الفنان الكبير صديق متولي وعادت إلي الخرطوم قبل أن تتخذ السلطات التشادية إجراءاتها ضد من أشرت لهم..
وفي سياق متصل أفادت مصادرنا من العاصمة التشادية بأن الفنانين والفنانات السودانيين تم الإفراج عنهم بواسطة السفارة السودانية هناك علي أن يغادروا خلال أسبوع من تاريخه .
وأضافت المصادر : إن الأمور في انجمينا أخذت أبعاد مختلفة عما كانت عليه في الوقت الماضي وأن فناناً سودانياً من بين الـ( 8 ) الذين ألقي القبض عليهم بإدارة منازل لحفلات القعدات أو النقطة وجه إليه الاتهام في تهمة خطيرة إلا أنه بقي علي أثرها بالسجن ( 5 ) أيام ثم أطلق سراحه دون أن يتم تحديد أن كان سيغادر مع المجموعة أم لا؟.
وطالب عدد من الفنانين والفنانات المقيمين هناك بأن يشمل الاستبعاد من الأراضي التشادية الفنانين فرج الحلواني ومحمد بخيت وعزيز آدم المريود وعادل العوني والفنانة ايمان لندن إلا أن المصدر أشاد إلي أن الفنانين عادل العوني ومحمد بخيت وعزيز آدم مريود من الفنانين الملتزمين في حفلاتهم ولا يديرون منازلاً لحفلات (القعدات) أو (النقطة) أما إيمان لندن فهي تحمل جوازاً لدولة غربية.

مذيع معروف بفضائية الخرطوم يقاضي شركة الاتصالات الشهيرة زين



 رفع المذيع المعروف إبراهيم عالم من قناة الخرطوم الفضائية دعوي جنائية بالرقم ( 10 ) في مواجهة أحدي شركات الإتصالات الشهيرة بسبب إعلانات تجارية نفذها الشاكي بصوته وتم بثها في بعض القنوات الفضائية والإذاعات.
ويذكر أن المذيع إبراهيم عالم من الأصوات الإذاعية التي عملت بالإذاعة السودانية وتلفاز السودان وإذاعة الخرطوم قبل العمل بفضائية الخرطوم.
وقال : ما قادني لاتخاذ الاجراءات القانونية الضرر الذي وقع عليّ من شركة الاتصالات الشهيرة التي استفادت من صوتي في الترويج للإعلان.
وحول شخصيته الإعلامية قال : شاركت في التعليق الصوتي لبعض الافلام الوثائقية وأبرزها فيلم ( من لا شي) الذي فاز مرتين في مهرجانات دولية بالجزائر والبحرين ضف إليه فيلم ( رجل من كرمكول ) للمخرج سيف الدين حسن.


سائق ندي القلعة يعفي حقوق يغلق الباب بـ( الضبة والمفتاح)


عفا صلاح إبراهيم العسيل سائق ندي القلعة مبالغه المالية التي طالب بها بعد أن طردته من منزله لأكله قطعة (كفتة ) من مطبخها في الساعات الأولي من الصباح.
وقال : ها أنا أعفو حقوقي لأكثر من (14) عاماً في الخدمة الطويلة بالإضافة إلي مبلغ الـ( 5 ) ألف جنية التي أطلبها لها نظير رواتب ثمانية أشهر متتالية من العمل معها سائقاً لسيارتها ويأتي اتخاذي هذا القرار إلي أنني قررت اغلاق هذا الباب بـ(الضبة والمفتاح).
ونفي أن يكون عاد إليها أو أنه ينوي ذلك لأنه سيهاجر إلي دولة خليجية للعمل بها بموجب عقد عمل.
وكان ﺳﺎﺋﻖ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ قد كشف ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺪﻋﺘﻬﺎ ﻟﻄﺮﺩﻩ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺴﺒﺐ قطعة (ﺍﻟﻜﻔﺘﺔ) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ..
رغماً عن أنه ظل يعمل معها ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 14 ﻋﺎﻣﺎً ﺳﺎﺋﻘﺎً ﻭﺣﺎﺭﺳﺎً ﻟﻌﺮﺑﺘﻬﺎ .
وعن ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ للطرد ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ؟ ﻗﺎﻝ : ﺗﻔﺎﺟﺄﺕ ﺑﻬﺎ ﺗﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻼﻙ ﺗﺄﻛﻞ ﺃﻛﻠﻲ ﺷﻨﻮ.
ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﻄﺒﺦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻧﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻛﻠﺖ (ﻛﻔﺘﻪ) .. ﻭﺃﻛﻠﻲ ﻟﻠﻜﻔﺘﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻏﻀﺒﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﺗﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻲ : (اﻟﺨﻼﻙ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻄﺒﺨﻲ ﻭﺗﺄﻛﻞ ﻛﻔﺘﺘﻲ ﺷﻨﻮ)؟.

تاجر شاب يضبط لص جريء داخل محله التجاري بسوق ام درمان



ضبط  التاجرابوبكر صلاح الدين جموعي  لص جريء داخل  محله التجاري الذي عاد إليه قبل أن يتوجه إلي منزله حيث تذكر أنه نسي شيئاً أضطره للعودة حوالي الساعة الثالثة ظهراً فتفاجأ بلص داخل المحل بسوق أم درمان وكان اللص قد تمكن من كسر المحل والدخول إليه.
وقال : بدأت قصتي مع اللص عندما عدت من منتصف الطريق إلي محلي التجاري وما أن وصلته إلا وتفاجأت بوجود لص داخل محلي التجاري.. فلم أصدق ما تشاهد عيناي لص في وضح النهار وبدوره ما أن شاهدني إلا وحاول جاهداً الهروب من مسرح الحادث الذي تمكن فيه من أخذ مبلغ (41385) جنية ما حدا بي الاشتباك معه حتى استطعت الإمساك به والاتصال بالشرطة التي بدورها جاءت نحونا بسرعة فائقة.. واتضح أن اللص تمكن من سرقة بعض المحلات الآخري بالإضافة إلي محلي ليتم وفقاً لذلك فتح البلاغ لدي قسم شرطة سوق أم درمان.






عازف شهير يقدم استقالته من الفرقة الموسيقية للباشكاتب



في سابقة الأولي من نوعها قدم العازف الشهير أسامة بيكلو استقالته من الفرقة الموسيقية للفنان محمد الأمين دون أن يفصح عن الأسباب مؤكداً في نفس الوقت أن استقالته من الفرقة الموسيقية للموسيقار محمد الأمين جاءت قبل أن يشد الرحال إلي دولة الصين للمشاركة في احتفالات السفارة السودانية بالعاصمة ( بكين ) بأعياد استقلال السودان.



النار ولعت بين الفنانين ترباس والقلع بسبب ( صوتو راح)



كمال : ما معقولة سفر الفنانين والفنانات لحفلات القعدات والنقطة بتشاد
شن الفنان الكبير كمال ترباس هجوماً كاسحاً علي الفنانين الذين يغنون باسم السودان في الخارج علي خلفية القبض علي فنانين وفنانات بتشاد بتهمة إدارة منازل لحفلات ( القعدات) أو ( النقطة ) مؤكداً أن السلوكيات التي ينتهجها هؤلاء أو أولئك منافية تماماً للعادات والتقاليد السودانية السمحة التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي.
وقال : يجب أن توضع ضوابط وشروط تمنع من يمارسون التسول باسم الفن السوداني في دول أفريقية أو عربية أو غربية وإذا نظرنا إليهم بنظرة فاحصة سنجد أنهم لا يمتون للفن بصلة فلا يمكن لفنان أو فنانة أصيلة أن يبحثوا عن الغناء في حفلات ( القعدات ) أو ( النقطة ) وليتهم يكتفون بل يذهبون إلي أبعد من ذلك.
ما هي النقطة التي يشار إليها في حفلات القعدات؟ قال : النقطة تعني بالبلدي كدة ( الشحده ) من بعض الفنانين والفنانات الذين إذا كانوا ينتمون لاتحاد المهن الموسيقية فنحن نكون بريئين منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب.
ماذا عن بعض الفنانين الكبار الذين يديرون منازل لحفلات القعدات؟ قال : كون أن فناناً كبيراً يلجأ إلي هذا الفعل فإنه يتطلب أن تتخذ ضده كل الإجراءات المانعة لانجرافه وراء هذا التيار المسيء لسمعة الوطن في الخارج ( يا خي دي معقولة بس ) وعلمت أن هنالك قيادياً سابقاً باتحاد الفنانين يبرم العقودات مع بعض الفنانات ومن ثم يسافرن للغناء مع صديق متولي في العاصمة التشادية ( أنجمينا ) ومثل هذا القيادي السابق يجب أن تتم محاسبته من طرف لجنة المحاسبة والعقوبات باتحاد الفنانين السودانيين.. وأنت أخي سراج النعيم يجب أن تقدم تقريراً لاتحاد المهن الموسيقية السوداني بما يجري في تشاد باعتبار أنك مراقب للمشهد الفني والثقافي في البلاد وعضو دار اتحاد الفنانين الفخري.. فلا يمكن أن تكون فناناً وتسيء لسمعة وطنك .
كيف تنظر إلي ظاهرة سفر الفنانات في رحلات من نيجيريا إلي تشاد؟ قال : أي فنان يتلقي دعوي للسفر خارجياً بصورة رسمية عبر وزارة الثقافة والإعلام واتحاد المهن الموسيقية لا ضير في أن يلبي تلك الدعوي أما الذين يسافرون دون علم السلطات الفنية والثقافية في البلاد يجب أن تتم محاسبتهم في حال أنهم سافروا لتمثيل الوطن خارجياً .. والعيب الأكبر في هذه الظاهرة رقيص الفنان من أجل النقطة.. وأنا أتحدث إليهم مباشرة و( البزعل يزعل.. أنا زول نصيحة ).
أنت شخصيا كنت في السعودية فماذا عن الفنانين والفنانات هناك؟ قال : من الفنانين الذين وقفت عندهم هو القلع عبدالحفيظ الذي يلجأ إلي الحفلات هناك دون تلقي الدعوات الفنية الرسمية عبر وزارة الثقافة والإعلام واتحاد الفنانين السودانيين ومثل هذه الظواهر يجب أن يتم اجتزازها من جذورها حتى لا نصبح ( كالنعام ندفن رؤوسنا في الرمال ).. فبالأمس الغريب استجدي فناناً الحضور من أجل أن ينقطوا له أثناء ترديده لأغنية قائلاً من خلالها : ( النقطة وين.. النقطة وين.. النقطة وين ) ومثل هذا السلوك خطأ وخطأ كبير جداً من واقع أنه يستهدف النوعية التي يغني لها.. فنحن لا نرفض أن يشد هذا الفنان أو ذاك الرحال إلي هذه الدولة أو تلك شرطاً أن يكون ملتزماً بالمسار الفني الجاد الذي يحفظ للفن السوداني كرامته.. خاصة وأن اللغط دائر في هذا الإطار وأصبح الأمر مزعجاً بدليل أنني في السعودية تلقيت الكثير من الشكاوي.
هل صحيح أن القلع عبدالحفيظ قال إن صوتك قد شاخ؟ قال : حدثني من أثق في روايته أنه عندما سأل عني القلع رد عليه بأن صوتي قد ( راح ) ومن حدثني بذلك هو الشخص الذي عمل له الإقامة بالمملكة العربية السعودية.
بصراحة ما هي وجهة نظرك في استبعاد فنانين وفنانات من الأراضي التشادية؟ قال : اتفق حول الاستبعاد لان الظاهرة المستبعدين فيها تفشت بصورة ظاهرة وكبيرة لأنهم شوهوا سمعة الفنانين والفنانات السودانيين في الخارج.





azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...