الأحد، 2 فبراير 2014

تفاصيل اتهام مبدعين أحياء وأموات بالتعدي علي نصوص معروفة






الخرطوم : سراج النعيم
كشف الشاعر بابكر الشريف طيفور البالغ من العمر ( 73 ) عاماً تفاصيل قضيته ضد شعراء أحياء وأموات اتهمهم بالتعدي علي نصوص غنائية قبل سنوات وسنوات وهي نصوص شهيرة في مقدمتها ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل عبدالعزيز العميري.. و( حب الناس ) للفنان الراحل الأمين عبدالغفار وأخريات.
قال : بدأت قصتي بعد أن شددت الرحال إلي ليبيا في العام 1972م وبعد غربة طويلة عدت للبلاد في العام 1980م.
وأضاف : كنت في منتصف ثمانينات القرن الماضي لدي كتابات شعرية منذ العام 1969م سجلتها بخط يدي.. سمعت بعضاً منها بأصوات فنانين كبار في الحركة الفنية أبرزهم الراحلين عبدالعزيز العميري والأمين عبدالغفار وآخرين.. وعند عودتي للسودان بدأت في البحث عن الكيفية التي أعيد بها النصوص في اسمي مجدداً.. فأول خطوة اتبعتها هي أنني ذهبت للفنان الأمين عبدالغفار وسألته عن الشاعر الذي سلمه نصوص ( حب الناس، آه يا أنا) وغيرهما؟ فقال : تم إيداع النصوص بطرفي من قبل شخص ما لم يشير إلي أسمه.. وكان أن غادرت منزله في ذلك الوقت عائداً إلي مسقط رأسي باعتبار أنني مرتبط بأسرتي ومنذ ذلك الزمن وحتى العام 2006م كنت مهموماً بالأسرة إلي أن أتي قانون الملكية الفكرية.
وأردف : في العام سالف الذكر عدت للخرطوم من الاغتراب وعرضت دفتر أشعاري علي الأمين العام للمصنفات الأدبية والفنية السابق.. وكان أن أطلع علي النصوص الشعرية خاصتي بما فيها النصوص المغناة وبعد ذلك قررت أن اتخذ الإجراءات القانونية ضد من اتهمهم بالاعتداء.. وكان أن رفعت عريضة دعوي ضد الشاعر الصادق الياس وقاسم الحاج وسيداحمد مكي وأمام قاضي محكمة الملكية الفكرية بدأت الجلسات التي أحضرت في إطارها شهودي الذين من بينهم شاهد علي تسليمي لنص ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل عبدالعزيز العميري الذي عرفني هو به في حي ( البترول ) بمدينة الأبيض وصادف ذلك (عيد العلم) الذي كان يقام سنوياً أبان حكم الرئيس الراحل النميري.. ومن ساعتها لم أقابل العميري مرة ثانية إلي أن توفي في العام 1999م.
ومضي : كان شاهدي قد أدلي بإفاداته أمام المحكمة وأستدل من خلالها بقصيدة كتبتها في أبنته وأكد أنه سلم معي قصيدة ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) للفنان الراحل العميري أما بالنسبة لشاهدة الدكتور يوسف حسن الصديق ملحن الأغنية قال : استلمت النص من عبدالرحيم القني فسأله القاضي هل الشخص الذي ذكرته في شهادتك أشار إلي شاعر القصيدة؟ فكان رده علي النحو التالي : أنه لم يذكر له اسم شاعر.. المهم أن النص ملحناً وصل للعميري عبره واستمعت المحكمة لشهود الدفاع الذين من بينهم الأستاذ محمد يوسف موسي رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية ومن ثم قررت المحكمة شطب القضية.
والسبب الذي جعلني لا أستمر في هذه القضية وفاة الفنان الأمين عبدالغفار.
رغماً عن أنني استأنفت الحكم إلا أن القرار جاء مؤيداً لقرار محكمة الموضوع.
ماذا عن ديوان الشعر (رفات علي دموع الماضي ) الذي طبعته ووزعته عبر المكتبات وتضمن النصوص الغنائية موضوع القضية المشطوبة؟ قال : الديوان تمت إجازته من المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية مع الإشادة بالقصائد التي حواها الديوان ومن ثم صنفته في اسمي وتم منحي رقم إيداع ومن ثم طبعته ووزعته في المكتبات.
هل كانت هنالك ردة فعل علي طباعة النصوص الغنائية المعروفة للمتلقي بأسماء شعراء كبار في الحركتين الثقافية والفنية؟ قال : ردة الفعل لم تكن لطباعتي للديوان بل جاءات بعد أن اتخذت الإجراءات القانونية في مواجهة من أشرت لهم مسبقاً.. ولم اطلب شهادة من أجازوا أو صنفوا الديوان في المحكمة باعتبار أنني امتلك منهم مستندات تؤكد صحة ما ادعيته في خصوص تلك النصوص الغنائية.. التي اتبعت فيها كل الخطوات القانونية بالمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية.
وماذا بعد ذلك؟ قال : تم الطعن في ديوان ( رفات علي دموع الماضي ).. طعناً إدارياً من طرف المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية أثناء سير القضية بمحكمة الملكية الفكرية بالخرطوم.. وهذا الطعن تم بعد أن تم إعفاء الأستاذ التجاني حاج موسي من منصب الأمين العام.. وجاء في الطعن أن الديوان غير صحيح بحكم أنه يضم نصوص غنائية خاصة بشعراء آخرين
هل الطعن في الديوان أوقفه من الطباعة والنشر؟ قال : بكل تأكيد تم إيقاف الديوان بأمر من المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية.


الجمعة، 31 يناير 2014

قصة أغنية ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) ما بين العميري وحنان النيل








الخرطوم : سراج النعيم

أكد الشاعر قاسم الحاج أن الفنان الراحل عبدالعزيز العميري استمع لنص أغنية ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) من الدكتور يوسف حسن الصديق مشيراً إلي أنه أبدي رغبته في اداء الأغنية.
وقال : بدأت علاقتي بالعميري من خلال مسلسل أطفال حمل عنوان ( سفينة نوح ) الذي بث من علي شاشة التلفزيون القومي حيث أنني كتبت نص المسلسل من عشرة حلقات فيما كان العميري يمثل دور البطولة.. وكان أن أخطرت في ذلك الوقت برغبته في التغني بالأغنية التي صغت كلماتها.. فقلت : من حق العميري أن يغنيها مؤكداً لهم أنه لو جاء وأخذ كل قصائدي من المنزل لن أتفوه بكلمة.
وماذا بعد ذلك؟ قال : صادف ذلك أنني شددت الرحال إلي المملكة العربية السعودية آنذاك الوقت وكان العميري قد سجل أغنية ( لو أعيش زول ليهو قيمة ).. وعندما عدت إلي السودان في إجازة كان العميري قد توفي إلي رحمة مولاه.. فوثقت لها بالإذاعة السودانية بالإضافة إلي تسجيلها رسمياً بالتلفزيون القومي.. ومن ثم بدأت الأغنية في أخذ مكانتها لدي المتلقي.
ماهي قصة نص ( لو أعيش زول ليهو قيمة )؟ قال : النص بدأت قصته مع ثورة أكتوبر 1964م.. وكانت هنالك طموحات تعتري الناس بصورة عامة بالنسبة للحرية.. والديمقراطية.. وحقوق الإنسان.. وأنا كنت واحدا منهم في التصدي للموانع.. فكان أن ألفت نص ( لو أعيش زول ليهو قيمة ).. وهي كانت مناصرة للاجئ الفلسطيني وغيرها من الاحداث السياسية التي كان يعج بها العالم بصورة عامة.. والنص كان أطول بكثير من الذي غناه العميري.
رأيك بصراحة في اداء الفنانة حنان النيل للأغنية ؟ قال : كنت في غاية السعادة وأنا استمع للأغنية بصوت الفنانة حنان النيل.. وهل تصدق إلي هذه اللحظة التي أتحدث معك فيها لم التق بالفنانة حنان النيل وجهاً لوجه.
ما الذي تحس به عند سماعك للأغنية بصوتها؟ قال : احس أنني كسبت كسباً كبيراً من عدة اتجاهات.. وذلك من واقع أنني غني لي العميري.. وحنان النيل.. وعلي السقيد.. وأشعر أن هذا العمل أصبح مرتبطاً بالسيرة الذاتية الخاصة بي.
أكد الشاعر قاسم الحاج أن الفنان الراحل عبدالعزيز العميري استمع لنص أغنية ( لو أعيش زول ليهو قيمة ) من الدكتور يوسف حسن الصديق مشيراً إلي أنه أبدي رغبته في اداء الأغنية .
وقال : بدأت علاقتي بالعميري من خلال مسلسل أطفال حمل عنوان ( سفينة نوح ) الذي بث من علي شاشة التلفزيون القومي حيث أنني كتبت نص المسلسل من عشرة حلقات فيما كان العميري يمثل دور البطولة.. وكان أن أخطرت في ذلك الوقت برغبته في التغني بالأغنية التي صغت كلماتها.. فقلت : من حق العميري أن يغنيها مؤكداً لهم أنه لو جاء وأخذ كل قصائدي من المنزل لن أتفوه بكلمة.
وماذا بعد ذلك؟ قال : صادف ذلك أنني شددت الرحال إلي المملكة العربية السعودية آنذاك الوقت وكان العميري قد سجل أغنية ( لو أعيش زول ليهو قيمة ).. وعندما عدت إلي السودان في إجازة كان العميري قد توفي إلي رحمة مولاه.. فوثقت لها بالإذاعة السودانية بالإضافة إلي تسجيلها رسمياً بالتلفزيون القومي.. ومن ثم بدأت الأغنية في أخذ مكانتها لدي المتلقي.
ماهي قصة نص ( لو أعيش زول ليهو قيمة )؟ قال : النص بدأت قصته مع ثورة أكتوبر 1964م.. وكانت هنالك طموحات تعتري الناس بصورة عامة بالنسبة للحرية.. والديمقراطية.. وحقوق الإنسان.. وأنا كنت واحدا منهم في التصدي للموانع.. فكان أن ألفت نص ( لو أعيش زول ليهو قيمة ).. وهي كانت مناصرة للاجئ الفلسطيني وغيرها من الاحداث السياسية التي كان يعج بها العالم بصورة عامة.. والنص كان أطول بكثير من الذي غناه العميري.
رأيك بصراحة في اداء الفنانة حنان النيل للأغنية ؟ قال : كنت في غاية السعادة وأنا استمع للأغنية بصوت الفنانة حنان النيل.. وهل تصدق إلي هذه اللحظة التي أتحدث معك فيها لم التق بالفنانة حنان النيل وجهاً لوجه.
ما الذي تحس به عند سماعك للأغنية بصوتها؟ قال : احس أنني كسبت كسباً كبيراً من عدة اتجاهات.. وذلك من واقع أنني غني لي العميري.. وحنان النيل.. وعلي السقيد.. وأشعر أن هذا العمل أصبح مرتبطاً بالسيرة الذاتية الخاصة بي.

الخميس، 30 يناير 2014

الدار تروي أسرار زيارة الملاكم العالمي محمد علي كلاي للسودان (1)




عبدالرحمن المهدي يهدي كلاي سيف من قبة الإمام محمد احمد المهدي
 روي السلطان كيجاب السباح السوداني الشهير قصة زيارة الملاكم العالمي محمد علي كلاي للسودان مرتين علي التوالي.. وأسرار الحوار الذي دار بينه والرئيس الراحل النميري وما هي الانطباعات التي خرج بها من السودان ولماذا كان مصراً علي زيارة قبة الإمام محمد احمد المهدي وبيت الخليفة بمدينة أم درمان ومن التقي في ذلك الوقت من آل المهدي.
قال : بدأت علاقتي بالملاكم الأمريكي العالمي محمد علي كلاي في العام 1971م حيث أنني شددت الرحال إلي كندا وصادف ذلك أن جاء كلاي إلي هناك وكان أن سعيت سعياً حثيثاً من أجل أن اسلم عليه في فندق البن بنشر بعد أن استأذنت الأمن الذي سمح لي بمقابلته وعرفته بنفسي علي أساس أنني مواطن سوداني مسلم.
وأين التقيت به للمرة الثانية؟ قال : التقيت به عندما جاء للترويج لشركة التايوتا بالمملكة العربية السعودية التي كنت محترفاً بها في نادي النصر وكان أن ذهبت إليه في مدينة جدة وطلبت منه أن يزور السودان فقال : لا مانع لدي في زيارتكم.. شرطاً أن تبعثوا لي بدعوة رسمية وبما أنه منحني الضوء الأخضر سافرت من السعودية إلي السودان قاصداً مكتب اللواء الخير عبدالجليل وزير الدولة بالقصر الجمهوري آنذاك وقلت له إن الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي سوف يأتي للسودان.. فقال : مرحبا به في السودان والشعب السوداني سيكون في استقباله.. وعلي هذا النحو تحركت تحركات مكوكية حتى أحقق ذلك.. وفي العام 1984م كنت مشاركا في دورة لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأمريكية وكان أن ذهبت إلي محمد علي كلاي في منزله وكررت له طلبي بالمجيء إلي السودان فقال : متى ما وصلتني الدعوة سألبي طلبك .. وتزامن ذلك مع قيام المؤتمر الإسلامي في السودان.. فاغتنمت الفرصة واتصلت بالسفير السوداني في واشنطون وقلت له : محمد علي كلاي يود الذهاب إلي السودان.. فقال : لا مانع لدينا وسوف ندع المؤتمر الإسلامي بالخرطوم يرسل له الدعوة وكان أن تم إرسال الدعوة التي تحركت علي أثرها من مدينة لوس أنجلس إلي مدينة شيكاغو ثم مدينة واشنطون ومنها سافرت للسودان للترتيب لزيارة كلاي.. التي ما أن وطأت قدماي أرض الوطن إلا وبدأت في الإعلان عنها فلم يصدق الناس ما ذهبت إليه.. لكنني لم التفت إلي تلك الأصوات وتابعت إجراءات مقدمه للسودان عبر خطوط الطيران السويسرية التي تصل مطار الخرطوم عصراً.. فذهبت قبل ذلك إلي الأستاذ حمدي بدرالدين مدير التلفزيون القومي وقلت له : عصر اليوم يصل للسودان الملاكم العالمي محمد علي كلاي وأرجو أن تكلف فريق العمل الخارجي بتصوير ذلك الحدث التاريخي فلم يصدقني وقال : يا كيجاب هل أنت جادي فيما أشرت به فأقسمت له علي أنه سيأتي وكان أن استجاب لي ومنه ذهبت إلي بابكر علي التوم الذي كان نائب محافظ الخرطوم وقلت له أريد منك أن تستقبل الملاكم العالمي محمد كلاي فاستغرب جدا إلا أنني أكدت له هذه الحقيقة وكان أن ذهب معي إلي مطار الخرطوم الذي سألت فيه مسئولي البرج هل محمد علي كلاي داخل الطائرة السويسرية التي بدأت في الهبوط بمطار الخرطوم؟ فقالوا : نعم وعندما استقرت في مدرج المطار توجهنا نحو سلم الطائرة وتم استقباله وتصويره حيث طلبت من حمدي بدرالدين مدير التلفزيون أن يقطع المسلسل المصري ويبث استقبال محمد علي كلاي في مطار الخرطوم.. ومن ثم مباراة خاصة بضيف البلاد.. وهي المباراة التي جمعته بالملاكم العالمي ( فورمن ) ومن ثم توجهنا به من المطار إلي فندق الضيافة بالخرطوم بحري جناح الرؤساء.
وماذا بعد ذلك؟ قال : في صباح اليوم التالي توجهت إلي القصر الجمهوري الذي شاهدني فيه الرئيس الراحل النميري وكان أن قابلته فسألني كيف استطعت إقناع كلاي بزيارة السودان؟ فشرحت له قصتي مع محمد علي كلاي منذ البداية وما أن انتهيت إلا وأمر بعربات تحمل لوحة رئاسة الجمهورية بحرسها أي أنه يتحرك في موكب رسمي.. وفي نفس اللحظة التي استلمت فيها العربات بسائقيها وحرسها وتوجهت بها إلي الفندق الذي به كلاي بالخرطوم بحري فقلت له : أنت الآن لديك موكب رسمي ظل يتنقل به خمسة عشر يوما زار من خلالها قبة الإمام محمد احمد المهدي نسبة إلي أنه يضع في رأسه من أمريكا زيارة قبة الإمام المهدي فالزنوج بالولايات المتحدة يعتبرون أن المهدي أول من أنتصر علي البيض مؤكدين أنه قطع رأس غردون في الوقت الذي لا تغيب فيه الشمس عن المستعمرات البريطانية وبالتالي الزنوج معجبين جدا بالمهدي وكان أن التقي بالإمام احمد عبدالرحمن المهدي في موكب كبير اهدي علي أثره الإمام احمد المهدي سيفاً من السيوف الموجودة بقبة المهدي للملاكم الأمريكي محمد علي كلاي.. وزار أيضا الشيخ يوسف ود بدر بمنطقة أم ضواً بان والشيخ عبدالباقي.
ونواصل




مأساة شاب بترت رجله بدهسها بإطار بص سياحي شهير


الخرطوم : سراج النعيم


كشف الشاب الطيب آدم تاج الدين البالغ من العمر ( 16 ) عاما تفاصيل الحادث المأساوي الذي بترت علي إثره رجله الشمال بعد أن مشي عليها البص السياحي الذي كان يعمل فيه مضيفاً.
وقال : تشير الوقائع الحزينة إلي أنني كنت أعمل في بص سياحي يتبع لشركة شهيرة تعمل في خط ابوحمد.. عطبرة.. الخرطوم وبالعكس... وفي ذلك اليوم كنا قادمين من مدينة ابوحمد في طريقنا إلي الخرطوم وفي نقطة شرطة المرور السريع بالعبيدية توقف البص بغرض أن أعرض المنفيستو الخاص بالركاب للشرطة المرورية المرتكزة في تلك المنطقة.. ونسبة إلي العجلة سقطت من الباب الأمامي للبص فما كان من السائق إلا ودهس رجلي الشمال.. ما أدي ذلك إلي أن تبتر رجلي من منطقة الأصابع الأمر الذي استدعي شرطة المرور إلي إسعافي من هناك إلي مستشفي عطبرة فيما تم إلقاء القبض علي سائق البص السياحي ومن ساعتها لم يأت إلي أي شخص من شركة البصات السياحية الشهيرة علي مدي سبع أشهر خرجت بعدها من المستشفي مباشرة إلي أحدي شركات البصات السياحية التي قطع لي مسئولها تذكرة من عطبرة إلي الخرطوم حتى أطالب صاحب شركة البصات السياحية الشهيرة بمستحقاتي في الإصابة التي تعرضت لها أثناء العمل
كيف قضيت فترة العلاج بالمستشفي؟ قال : كل الفترة الماضية كنت أتعالج علي نفقات مستشفي عطبرة الذي مازال يوليني عناية خاصة منذ أن أسعفت إليه من واقع البتر الذي حدث علي خلفية دهسي بالإطار الأمامي للبص السياحي الذي لم يكن سائقه يشاهدني.






ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﺳﻜﺖ ﺑﺲ!



تفتقر الحوارات التي نجريها في مجالس المدينة.. أو حتى علي مستوي الأجهزة الإعلامية.. تفتقر في أغلبها إلي الحوار الشفيف الذي يقودنا في النهاية إلي حلول جذرية في هذا الملف الذي يتم التطرق له.. ولكن بكل أسف تفتقر تلك الحوارات إلي أدب الاستماع ثم التعقيب.. أو حتى مخالفة الآخر في الرأي.. لذلك تجدني منزعجاً جداً لعدم العمل بهذا الفهم.. ومقارعة الحجة بالحجة لا بتعلية الصوت.. ومقاطعة المتحدث الذي بهذا السلوك تقطع له حبل أفكاره.. لذلك أرجو رجاء خاصاً أن يتم ضبط الحوار من خلال تعلم الإصغاء ومن ثم الرد أو التعقيب.. وأن يعرف كل منا متى يتحدث.. ومتى يصمت؟؟.. وفي غمرة ذلك أتمني صادقاً أن أجد من يجيد فن الحوار.. بعدلاً عن الجدل الذي لا يفضي إلا إلي تخبط دون الوصول إلي نتيجة.. لذلك ليس كل ما يجري يعتبر حواراً.. بقدر ما هو جدلاً فلماذا لا ندير الحوارات بموضوعية.. بأدب الاستماع.. وأدب التحدث؟؟.


مذيعة معروفة تمر بأزمة مالية طاحنة



ناشدت مذيعة معروفة بالوسائط الإعلامية الخيرين للوقوف معها في محنتها المالية التي تمر بها حيث أن الجهة التي تطلبها المبلغ أمهلتها فرصة استرداده حتى نهاية الشهر رغماً عن أنها نظمت للمؤسسة الدائنة مسابقات، وتقوم بالإسعافات الأولية لمن هم يرتادون المكان إلي جانب الحفلات الخارجية وحفلات التخريج والمسرح كما أنها تروج لهم إعلانياً ومشرفة علي الإعلام في الداخل والخارج.
وقالت : بالرغم مما عددته من مهام أقوم بها إلا أن المؤسسة لم تراع ذلك ومنحتني فرصة حتى نهاية الشهر الجاري وأنا لا أمتلك فلساً منه لذلك فوضت أمري لله سبحانه وتعالي أن يوفقني في إيجاد المبلغ.. فأنا لا أعرف لمن الجأ.
وأضافت : المؤسسة المعنية لم تقدر الترويج الذي روجته لها عبر بعض الوسائل الإعلامية بما في ذلك استخدام صوتي بتسجيل إعلانات بصوتي لصالح المنتزه وفي برنامجي.


نقل الفنانة فاطمة عمر للعلاج بالقاهرة



ألمت وعكة مرضية بالفنانة فاطمة عمر في الأيام الماضية أسعفت علي أثرها إلي مستشفي ( آسيا ) بمدينة ام درمان ومن ثم نقلت منه إلي العاصمة المصرية القاهرة للمزيد من الفحوصات الطبية وتلقي العلاج علي أيدي الأطباء المصريين.
وطمأنت الفنانة فاطمة عمر الذين كانوا علي اتصال بها أنها الآن بدأت في التماثل للشفاء من الوعكة المرضية التي آلمت بها في اليومين الماضيين وأكدت أن نتيجة الفحوصات بالقاهرة جاءت سليمة وهي الآن أفضل بكثير من الحالة الصحية التي نقلت بها إلي قاهرة المعز.
وكانت فاطمة عمر قد عكفت علي تحسين أدائها صوتياً وموسيقياً سعياً لتطوير نفسها وتقديم أعمال جديدة في قالب متميز.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...