الاثنين، 7 أكتوبر 2013

الحوت...حبيبو... الإمبراطور...ثلاثي جمع بينهم الكفر والوتر



الخرطوم : سراج النعيم
كشف الفنان الشاب احمد الصادق الذي يطلق عليه جمهوره لقب الإمبراطور سر ارتباطه بالفنانين الراحلين محمود عبدالعزيز ونادر خضر حيث قال : أولاً أترحم علي روح الفنانين الجماهيريين الحوت والنادر والراحل محمود عبدالعزيز التقيت به في مناسبات كثيرة لعل أخرها الاحتفالات التي صاحبت افتتاح استادات الناشئين بولاية الخرطوم ضف إلي ذلك أنه جمع بيننا عشق الأحمر الوهاج الذي شاركنا في إطاره في كل الاحتفائيات التي يقيمها القطاع الثقافي بنادي المريخ وخلال هذه اللقاءات تعمقت علاقتي معه وعرفته عن قرب فوجدته فنانا حتى الثمالة وإنسانا حد الدهشة له الرحمة والمغفرة.
وأضاف : وعندما انتقل بالحديث إلي حبيبو فهو بلا شك ذلك الفنان الخلوق الإنسان الذي أجد نفسي غير قادر علي التعبير عنه خاصة وأن صداقة قوية ربطتني به وتوطدت هذه العلاقة بصورة أعمق لدي مشاركتي في برنامج ( أغاني وأغاني ) الذي يبث سنويا من علي شاشة قناة النيل الأزرق وامتدت تلك العلاقة بالتواصل الذي كنت أتلقي عبره النصائح منه وكان أن استفدت منها كثيرا في رسم خارطة طريق لمسيرتي الفنية.


رفض إجراء عملية جراحية لسيدة سودانية بمصر
رفضت احدي المستشفيات المصرية إجراء عملية جراحية لسيدة سودانية أصيبت بالشلل بالمملكة العربية السعودية عقب وفاة زوجها.
وقال شقيق السيدة السودانية : تم نقل شقيقتي من السعودية إلي مصر لكي تتلقي العلاج بمستوصف جمعية السيدات القبطية بالقاهرة.
وطبقا للتقارير المرفقة فإن المريضة بحاجة لإجراء تحاليل وفحوصات شاملة وحجز بالمستشفي لدقة التشخيص ومتابعة العلاج بجانب العلاج الطبيعي والدوائي.
وأشار التقرير الطبي إلي أن المريضة السودانية تعاني من التهاب الجهاز العصبي الحركي المزمن والذي أدي لشبه شلل بالأطراف السفلي مع صعوبة حركة الأجزاء العلوية حيث تبلغ التكلفة للحجز بالمستشفي والعلاجات المختلفة وما يستجد من علاج طبيعي وخلافه مبلغ ( 12.000 ) دولار أمريكي.


أين ذهب ورثة العندليب الاسمر .. في ذكراه السنوية



الخرطوم : سراج النعيم
تمر علينا هذه الأيام الذكري السنوية للفنان الراحل زيدان إبراهيم فأين ذهب ورثته بعد أن أسدلت محكمة ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ الستار علي قضية الميراث؟ خاصة أولئك الذين ورثوا العندليب الأسمر فهل في هذا الغياب عدم وفاء.
وكان الرحل قد منح سائقه العربة خاصته حيث تمكن السائق من إثبات ذلك بموجب وصية.
بينما لم يظهر ورثة زيدان في إحياء ذكراه بعد أن اثاروا ﺟﺪﻻً واسعاً حول مسألة الميراث في سلسلة حوارية أجريتها معهم عقب رحيل الفنان زيدان إبراهيم مباشرة.
 وكانت المحكمة قد عقدت عدة جلسات في قضية الميراث التي استمعت في إطارها إلي عرفات حسن زيدان الوريث الوحيد للعندليب الأسمر الذي أدلي بأقواله للمحكمة فيما تمكن من إحضار شهود لهم صلة بالأسرة من كوستي والشقلة بالحاج يوسف.
وفي ذات السياق انعقدت جلسات بالمحكمة تم من خلالها إرسال طلب فحص ملكية عربة العندليب الراحل وإفادتهم حول ملكيتها لتصدر المحكمة بعد ذلك حكمها القاضي بمنح سائق زيدان إبراهيم العربة بحسب الوصية والشهود الذين أحضرهم لتأكيد صحة إدعائه.
من جهة أخري تم إحضار الإعلام ﺍﻟﺸﻋﻲ ﻟﻠﻳﺚ الوحيد عرفات حسن زيدان الذي استطاع أن يثبت أنه ابن عم ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ الراحل زيدان إبراهيم بينما ﻫﻨﺎﻙ اثنان من أبناء عمه لم تشملهم الورثة وهما أبناء عمه أخوان والد العندليب الأسمر من جهة أمه وقد شملت  الورثة عربته وثلاث منازل أحدهما منزله بمنطقة الشقلة بالحاج يوسف.
وأشارت المحكمة إلي أنه لم تكن هنالك عقارات استثمارية ليتم علي خلفية ذلك حصر الورثة التي تأكد من خلالها أن ﻝ العندليب الأسمر بمنطقة ﺍﻟﺸﻘﻠﺔ ﺎﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ توجد ﻪ بعض الأثاثات ﻭﺍﻻﻻﺕ الموسيقية كما ﺗﻮﺟﺪ هنالك ﻏﻓﺔ ﻐﻠﻘﺔ.

قضايا ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ



الخرطوم : سراج النعيم
هنالك جدل يدور من وقت لأخر حول قضايا المرأة بصورة عامة وحينما أطالع حديثا من هذا القبيل يتبادر إلي ذهني أن كل الإشكاليات تم حلها ولم يتبق إلا أن نناقش العنف ضد المرأة أو مساواتها مع الرجل وغيرها من القضايا التي يتم تداولها في المنتديات والورش وإلي أخرها من المنابر الناشطة في هذا الجانب فهل كل مشاكلنا انتهت حتى ندير حوارات فكرية عن النساء فهل هذه القضايا تصب في إطار التنمية والنهضة الحضارية التي ننشدها.
وتبقي هذه الظاهرة متفشية وتسابق في الزمن من أجل نسف أي فكرة مطروحة لنقاش قضايا المرأة الأهم بعيداً عن دعاة التغريب للقضايا وطرحها وتناولها في المحيط المحلي دون تصديرها بين الفينة والأخرى فإن ما يطرح من قضايا المرأة علي مائدتنا الحوارية والنقاشية نندهش منه حقيقة فكل من يتابع ما يطرح من قضايا تخص المرأة يحس بأن هنالك معضلة حقيقية.
فإذا نظرنا إليها من هذه النظرة الايجابية يجب إبعاد قضاياها من أي محاولة لوضعها في مقارنة مع قضايا المرأة علي المحيط الإقليمي والعالمي ولاسيما
أمريكا والدول ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ والإفريقية لأنها بأي حال من الأحول مختلفة في عاداتها وتقاليدها التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي لذلك يجب منع كل المحاولات الفاشلة الرامية إلي إدخال المرأة السودانية في هذه الدوامة بفرض نماذج سالبة من النماذج الأمريكية والغربية والإفريقية ﻗﺴﺍً وهي نماذج لا تتماشي مع المجتمع السوداني المحافظ رغماً عن الظروف الاقتصادية القاهرة التي يمر بها العالم بصورة عامة لذلك عليهن عدم إتباع الدعوات الرامية إلي خلق قضايا لا تتوافق مع فكرهن وثقافتهن وحضارتهن المختلفة لذلك يجب عدم سلك هذا الطريق الشائك الذي يهدف إلي استهدافنا من خلال المرأة فهي أسهل الطرق.
وعلي المرأة أن لا تستجيب للجدل الدائر حول حقوق المرأة بدواعي مواكبة التطور الذي تشهده علي أساس أن حقوقها ﻬﻀﻮﻣﺔ فهذا الحديث عار من الصحة بدليل أنها تمارس حياتها بحرية مطلقة.
فالمرأة لا تواجه مشكلة علي كل الأصعدة والمستويات فهي قائدة ليس علي مستوي السيارات بل علي مستوي الوظائف القيادية التي وصلت لها بمجاهدتها ونضالها وكفاحها الذي وضعها في مواقع رياديه وبالرغم من مجاهداتها التي هي ملموسة إلا أن البعض منهن تم تصويرهن علي أساس إنهن بطلات في قضايا بسيطة لا تستحق كل التضخيم الذي لعبت فيه بعض الجهات الغربية دوراً كبيراً بالتنظير الذي لا نمت له بصلة.
ولم تقف المسألة عند هذا الحد إنما امتدت إلي الترحال خارجياً وهي واحدة من الإشكاليات التي يجب دراستها وتأملها حتى لا تصبح ظاهرة بمرور الزمن فمثل هذه الظاهرة فيها مسالك رجعية ظلامية جدا ﻓﻲ ظل العصر الذي يطلقون عليه ﻋﺼ ﺍﻟﺘﻘﻡ والتطور الذي هو عصر مبني علي (العولمة) ووسائطها المختلفة من أجل بث الأفكار الهدامة وبالرغم من ذلك لا ندعو لمقاطعتها إنما أخذ المفيد وإسقاط السالب.
من هذا المنطلق ﺤﺘﺎﺝ ما ﺍﻟﺤﻴ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻈﺮ ﻧﻈﺮﺪﻳﻨﺼﻔﺔ ﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺃﺓ و ﺍﻟﺮﺟﻞ وﺍﻟﺸﺒﺎﺏ والنشء ﻟﻨﻘﺎ السوالب ونبقي علي الإيجاب منها.
ولكن من المؤسف ان وراء كل ذلك هو أن قضايا المرأة السودانية يتم تغريبها وتذويبها بالادعاء الباطل حتى تفقد هويتها ومن تلك الادعاءات التي تدعيها بعض المنظمات الأجنبية تقودها في الاتجاه الذي تهدف إليه هي ومن بينها الظواهر التي بدأت تظهر في المجتمع من حين لآخر بسبب التغريب الذي تئن منه المجتمعات لذا علينا أن نبحث عن حلول للادعاءات التي يصوغها البعض بتصورات تصب لصالح بعض المنظمات التي لا يفترض أن تثنينا عن قضايا المرأة السودانية الحقيقية التي تهمها بعيدا عن الادعاءات الكاذبة لذلك يجب علي ﺍﻟﻤﺃﺓ أن تمارس النقد الذاتي حتى تحافظ علي قيمها وموروثاتها الثقافية والحضارية التي هي أفضل من تلك التي يدعو لها الغرب.
ومما لاشك فيه أن لكل مجتمع خصوصيته وعاداته وتقاليده وبالتالي عادات وتقاليد المرأة السودانية لا تنفصل عن الدين الإسلامي.
آخر الدلتا
ومن تلك الادعاءات هي الدعوة التي ﺩﻋ لها ﺭﺓ ﺠﻠ ﻕ ﺍﻹﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﻊ ﻟﻼﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺓ ،ﺭ، إلى ﻋﻤ ﺑﺮﺞ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﺔ ﻭﺍﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺎﻫﺓ ﺍﻟﻌﻨ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺃﺓ، ﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻠﻘ .
ﺷﺪﺩﺕ ﻓﻲ ﻠﻘﺔ ﻤﻬﺎ ﻌﻬ ﻨﻴ ﻟﺤﻘﻕ ﺍﻹﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺤﻘﻴ ﺍﻟﻌﺍﻟﺔ ﻭﻋﻡ ﺍﻹﻓﻼﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ، ﻭﻧﻮ إلى ﻭﺟﻮﻼﺙ ﺃﻴﺎﺕ ﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺃﺓ ﺘﻤﺜ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻕ ﻭﻤﻜﻴﻨﻬﺎ ﺇﻗﺘﺼﺎﺩﺎً ﻭﺇﺘﻤﺎﻋﻴﺎً، ﺠﺎﻧﺐ ﺍﻋﺘﺍﻑ ﺍﻟﻭﻟﺔ ﺎﻟﻤﺘﻐﻴﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺃﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺇﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻌﻬﺎ ،ﺸﻴﺓ إلى ﺍﺒﺎﻋﻬﺓ ﻭﺋﻞ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻨ ﻣﻦﺪﻣﻣﻦ ﻴﻨﻬﺎ ﺯﺎﺭﺓ ﺍﻟﻭﻝ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻡ ﻟﻤﺠﻠ ﻕ ﺍﻹﺴﺎﻥ ﻭﺭﻫﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ.

ﻓﻬﻴﻤﺔ ﻋﺒ ﺍﻟﻠﻪ تعود من مدن ولايات دارفور
عادت للخرطوم ﺍﻟﻔﻨﺎﺔ ﻓﻬﻴﻤﺔ عبدالله من مدن ولايات دارفور التي شاركت فيها بالغناء في جولة ﻓﻨﻴﺔ غنت فيها مع الموسيقار محمد الأمين الذي سبقها بالعودة من هناك إلي الخرطوم بعد أن شاركا في مهرجان مدينة الجنينة.
فيما عبرت الفنانة ﻓﻬﻴﻤﺔ عبدالله عن ارتياحها الشديد لهذه الرحلة الفنية التي رددت فيها عددا من الأعمال الغنائية المسموعة والجديدة خاصة في ختام الرحلة.
من جانبها فقد شاركها في الاحتفائية الفنان الكبير محمد الأمين وفرقة تيراب الكوميديا.
وأشارت إلي أنها شاركت في ﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻼﺏ ﺍﻟﺠﺩ ﻓﻲ ﻌﺔ مدينة ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ.
وكانت فهيمة قد غنت في المهرجان واستقبال الطلاب الجدد أغنية (ﻣﺮﺕ ﺍﻻﺎﻡ) بالإضافة إلي أنها قدمت أعمال غنائية جديدة حظيت بالتفاعل من الجماهير التي تابعت الحفلات.

أمر قبض في مواجهة محتال رجل الأعمال بكوالالمبور



الخرطوم : سراج النعيم


صدر أمر قبض في مواجهة المتهم بالاحتيال علي رجل أعمال بكوالالمبور مبلغ ( 2000 ) دولار في معاملة تجارية بعد أن أوهمه باسم طريقة صوفية شهيرة حيث فتح في مواجهته بلاغ جنائي بقسم شرطة الأوسط ام درمان بالرقم ( 2602 ) تحت المادة ( 174 ) من القانون الجنائي بتاريخ 21/ 9/2013م.
وكان ﺭﺟﻞ ﺃﻋﻤﺎﻝ السوداني قد تعرض ﻟﻠﻨﺼ ﻭﺍﻻﺘﻴﺎﻝ ﺪﻳﻨﺔ ﻛﻮﺍﻻﻟﻤﺒ ﺃﻥ ﺃﻭﻫﻤﻪ المتهم في البلاغ المشار إليه مسبقا ﺳﻢ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺻﻮﻓﻴﺔ ﻬﻴﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺩﺍﻥ ومن ثم تمكن من أن (يلهف) ﻨﻪ (2000) ﺩﻭﻻﺭ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﺩﺍﻲ ( ابوفاطمة ) ﻟﻠﺍﺭ : ﺑﺪﺃﺕ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻨﺼ ﻭﺍﻻﺘﻴﺎﻝ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻤﺘﺎﺯ ﺎﻟﻐﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎ ﺇﺫ ﺃﻨﻲ ﺍﻟﺘﻘﻴ ﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻱ ﻋﺽ ﻋﻠﻲّ ﻭﻉ ﻋﺎﺋﺪﻀﻤﺟﺪﺍ ﻭﻟﻜ ﺎ ﺃﻥ ﺍﺘﻠ ﻨﻲ ﺍﻟﻭﻻﺭﺍﺕ ﺇﻻ ﻭﺍﺘﻔﻲ ﻨﻲ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻏﺎﻀﺔ ﻠﻠ ﻋﻠﻲ ﺇﺛﺮﻫﺎ ﺍ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻭﻗﻤ ﺮﺑﻪ ﻋﻠﻲ ﺧﺪﻩ ﺇﻻ ﺍﻪ ﺍﻋﺘﺭ ﻋ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ ﺘﺤﺠﺠﺎً ﺤﺠﺞ ﻭﺍﻫﻴﺔ ﻭﻭﺟﺪﻔﺴﻲ ﻄﺮﺍ ﺇﻟﻲ ﺪﻳﻘﻬﺎ ﺘﻰ ﺃﻤﻜ ﻣﻦﺩﺍﺩ ﻗﻲ ﻭﻟ ﺍﻟﺠﺄ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﺍﻻﻟﻤﺒﺭ ﻷﻨﻲ ﺍﻡ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻓﻴﺔ ﻟﺭﺕ ﺃﻥ ﺍﻩ ﻟﺍﻟﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻬﻴ ﻟﻜﻲ ﻨﺼﻔﻨﻲ. ﻭﺃﺭﺩﻑ : ﺃ ﺎ ﺃﻟﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﻫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺘﻴﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺮﺿﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻻﻟﻤﺒﺭ ﻫ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﻝ ﺣﺮ ﺍﻷﺨﺎﺹ ﻟﻼﻋﺘﺍﺀ ﻋﻠﻲ.
ّ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﻠﺔ ﻤﺴﺌﺒﻴ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺩﺍﻥ ﻓﻤﺎ ﺎﻥ ﻨﻬ ﺇﻻ ﻭﺍﺘﺒﻜﻌﻲ ﻭﻋﺩﻫ ﺃﺭﻌﺔ ﺳﻮﺩﺍﻴﻴ .ﻭﺍﻄﺮﺩ : ﻭﻋﻨﺪﻣﺷﺮﺣﺖ ﻗﺼﺘﻲ ﻫﻩ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻘﻴﻤﻴ ﺍﻻﻟﻤﺒﺭ ﻋﻨﻲ ﻟﻴ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﺑﻞ ﺤﺘﺎﻝ ﻭﻨﺼ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﺩﺍﻴﻴ ﻭﺍﻟﻌﻨﻔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮ ﻬﺎ ﺿﺤﺎﺎﻩ ﻠﻴﺎﺭﺩﻳﺮ ﻘﻨﻊ ﻣﻦ ﺘﺼﻴ ﺎﻷﺯﺎﺀ ﺍﻷﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﻳﺪﻋﻴﻪ ﻭﺘﻰ ﺗﻄﻤﺌ ﻟﻪ ﻜﺘﺻﻞﺎلمبلغ.
وأﺿﺎﻑ : ﺗﻢﺻﻄﻴﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﻄ ﻴﻤﺔ ﺍﻟﺼﺤﺍﺀ ﺍﻻﻟﻤﺒﺭ ﻟ ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺩﺍﻴﻴ ﻭﺍﻷﺧﻮﺓ ﺍﻟﻌﺏ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺭ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...