الجمعة، 1 فبراير 2013

توجيه تهمة القتل العمد لطفلة عمرها (7 سنوات) بام درمان


الخرطوم : سراج النعيم

وجه مولانا امام الدين جمعة عبد الله قاضي محكمة جنايات كرري تهمة القتل العمد  لطفلة  تبلغ من العمر (7 سنوات) .
بالعودة للتفاصيل نجد ان الطفلة المشار إليها مسبقاً  قد تم اتهمها بالتسبب في غرق صديقتها (طفلة) أخري بدفعها داخل مياه النيل أثناء ما كانت تلهو معها بالقرب من النيل الشيء الذي قادها إلي ان تدفع بها لداخل المياه مما نتج عن ذلك تعرض المجني عليها للغرق الذي استدعي إلي  انتشال جثمان الطفلة الغريقة ومن ثم تحوله إلي مشرحة الطب الشرعي بموجب اورنيك (8) لمعرفة الاسباب حيث جاءت نتيجة التشريح لتؤكد ان الوفاة ناجمة عن الغرق ما حدا  بالنيابة احالت ملف القضية إلي محكمة الأسرة والطفل والتي بدورها وجهت تهمة القتل العمد للطفلة تحت طائلة المادة 132 من القانون الجنائي.
فيما تمت احالة اوراق الملف للنيابة المختصة لاحالتها لمحكمة الاسرة لان الطفلة لم تتجاوز السن القانونية ، ومن ثم إعادة ملف القضية للمحكمة المختصة لتحويل الطفلة المتهمة للقمسيون الطبي.

احمد البلال بعد قرار الزام الصحف المتخصصة بالصدور في (12) صفحة


 

خطاب مفتوح من رئيس مجلس إدارة (شركة اليوم) للطباعة والنشر



رئيس وأعضاء مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية المحترمين بصورتين لوزير الإعلام ورئيسة لجنة الإعلام بالبرلمان الموقرين

أولاً: أكتب هذا الخطاب المفتوح بعدة صفات:
1/ أكتبه بصفتي رئيساً لمجلس إدارة (شركة اليوم) للطباعة والنشر والتي تصدر الصحف الثلاث اليومية (أخبار اليوم ..الدار ..وفنون)
2/ أكتبه كمالك لـ(دار البلال الطيب للطباعة) والتي تتولى تمويل وطباعة الصحف الثلاث.
*أكتبه كصحفي مارس هذه المهنة احترافاً لقرابة الأربعين عاماً..صحفياً بصحف حكومية إبان العهد المايوي (1977 - 1985) (بصحيفة الأيام) وتدرج في العمل من محرر وحتى مدير تحرير ثم صحافياً وشريكاً بنسبة الخمس (20%) بصحيفة (الأسبوع المستقلة) بعد انتفاضة أبريل 1985 بالعهدين الانتقالي والديمقراطي الثالث، حيث كنت عضواً بمجلس الإدارة ومديراً للتحرير (1986-1989) ثم شريك فمالك لمعظم الأسهم بـ(شركة اليوم للطباعة والنشر) التى تصدر حالياً بالصحف الثلاث (1992) وحتى اليوم) وإلى أن يمد الله في (آجالنا) أو (آجال الصحف الثلاث).
ثانياً: السؤال المشروع..لماذا اخترنا أسلوب توجيه الخطاب المفتوح وللإجابة على هذا السؤال نقول:
1: القضية التى نتناولها، نتناولها بصورة عامة وليست خاصة أو متعلقة بـ(اثنين) من صحف الشركة هما (الدار وفنون) والأطراف المعنية متعددة ويصعب لدرجة الاستحالة جمعها في مائدة واحدة بداية من قيادة الدولة والحكومة بكافة جهاتها المختصة (سياسياً وإدارياً وأمنياً ومالياً واقتصادياً وتشريعياً وقانونياً )..مروراً بالعاملين بالشركات والصحف (من الخفير وحتى المدير)..وقوفاً عند أصحاب المصلحة الحقيقية وهم القراء الأعزاء والذين وحدهم بعد (أقدار الله) و (القرارات التقشفية والظالمة ) القادرون على الحكم (باستمرار) أو (إعدام) أية صحيفة (رواجاً أو بواراً أو إغلاقاً )
2: لقد سبق أن تحدثنا شفاهة وبصور غير رسمية مع قيادات وأعضاء بمجلس الصحافة وإتحاد الصحفيين وعلى رأسهم أستاذ على شمو رئيس المجلس وصديقنا الأستاذ العبيد مروح الأمين العام للمجلس وصديق وزميل العمر أستاذنا محي الدين تيتاوي رئيس اتحاد الصحفيين حول هذا الأمر، كما تحدثنا داخل أروقة المجلس في أكثر من اجتماع حول هذه القضية ونعيد ما قلناه بهذا المقال (إبراءً للذمة) والتزاماً بالأمر الديني (بعدم كتم الشهادة) حيث يصل الأمر هنا لدرجة (الجرم) وكاتم الشهادة شيطان أخرس.
3: اخترنا أن ننشر هذا الخطاب المفتوح بالصحف الثلاث للشركة حرصاً منا لوصول كلماته لجميع الجهات المختصة، حيث أن فلسفتنا في إصدار الصحف الثلاث بتخصصاتها المختلفة..سياسية (أخبار اليوم) ..اجتماعية (الدار) ..وفنية (فنون) الهدف منه مخاطبة كافة قطاعات المجتمع بكافة فنون وتخصصات العمل الصحفي.
ثالثاً: وما هي مناسبة وأسباب كتابة هذا الخطاب المفتوح وللإجابة نقول:
1: خاطبنا مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية المحترم ونحن ملمون بما ورد بقانونه ولوائحه ونقدِّر حرص المجلس على تطوير المهنة ومراقبة الأداء والحفاظ على حقوق العاملين والقراء ولكن إن كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عام (الرمادة) بالعصر الجاهلي قد رفع الصيام عن المسلمين فمن باب أولى أن يختار المجلس الأوقات المناسبة لإصدار قراراته، وأعنى هنا القرار الأخير للمجلس والخطاب المعمم من أمينه العام بإلزام الصحف الاجتماعية والرياضية بعد رفع سعرها من (جنيه) إلى (جنيه ونصف) بالصدور في (12 صفحة) بدلاً من ثمانٍ وذلك اعتباراً من أول مارس المقبل.
وعلمت من مدير مطبعة (دار البلال) ورئيسيّ تحرير (الدار وفنون ) والذين شاركوا في اجتماعات تشاورية مع قادة مجلس الصحافة حول هذا الأمر حيث وكما أفادت تلك القيادات أن لجنة مختصة أفادت أن بيع الصحف ذات الثماني صفحات بمبلغ (جنيه ونصف) يحقق أرباحاً كبيرة للناشرين!!! وهذا أمر سأعود إليه في نهاية المقال.. كما ألمحت تلك القيادات بما يعني أن هناك عدم رضاء من بعض النافذين والمسؤولين الرفيعين بالدولة من أداء الصحف الرياضية والاجتماعية ولهذا كان لابد من إصدار هذه القرارات للضغط على هذه الصحف وخنقها اقتصادياً لكي تموت بصورة طبيعية!! وهذا أمر سأعود إليه أيضاً في نهاية هذا المقال
2: ونبعث بصورة من الخطاب المفتوح للسيد وزير الثقافة والإعلام ونحن نعلم بتبعية المجلس لرئاسة الجمهورية..ولكننا أيضاً نعلم بأن هذا الأمر يخص أيضاً الوزارة والوزير.
3: ونبعث بصورة من الخطاب المفتوح للسيدة الفاضلة رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس الوطني والتي لم نتشرف بمعرفتها أو لقائها ولكننا نلمس تحركاً دائباً منها وهمة عالية في ملاحقة التطورات الإعلامية والصحفية.
رابعاً: وبعد هذه المقدمة الطويلة واللازمة ندلف لموضوع قرار مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية بإلزام الصحف المتخصصة بالصدور في (12) صفحة بدلاً من (ثمانٍ) بعد رفع سعرها من جنيه إلى جنيه ونصف..ونقول وبلغة الأرقام:
1:عندما كانت الصحف المتخصصة تصدر في ثماني صفحات كانت تباع بمبلغ خمسمائة جنيه بالقديم (خمسون قرشاً بالجديد) وكان سعر صرف الدولار يومها مقابل الجنيه السوداني لا يتجاوز الألفين بالقديم (جنيهان بالجديد)..وصدر القرار بإلزام تلك الصحف بالصدور في (12) صفحة ..وانصاعت مكرهة واضطرت لرفع السعر إلى (جنيه) مما ساهم في انخفاض نسبة بيعها إلى 50% ومن ثم بدأ يتصاعد سعر الصرف للظروف الاقتصادية المعلومة للجميع من انفصال وأزمات مالية عالمية وداخلية أدى لأن يتصاعد سعر الصرف إلى أن كاد أن يصل إن لم يكن قد وصل الصرف بالفعل إلى ثمانية جنيهات!! فاضطرت معظم الصحف رفع أسعارها من جنيه إلى جنيه ونصف..وإذا قمنا بعملية حسابية بسيطة ولا تحتاج لاقتصاديين أو متخصصين أو عملية (ضرب) و (جمع) و (طرح) و (قسمة) ..فعندما كان سعر الصحيفة (خمسون قرشاً) كان سعر الدولار (جنيهان) وإذا عدنا لليوم فيفترض أن تكون قيمة (الخمسين قرشاً) بحساب فروقات سعر الصرف (جنيهان) أي يجب أن تباع الصحيفة ذات الثمان صفحات بـ(جنيهين) وليس (جنيه ونصف) حيث أن سعر الصرف زاد بنسبة (400%)..!!
*وبذات لغة الأرقام فلقد كان طن الورق الواحد (بكرتان وربع) يبلغ سعره حتى وصوله للخرطوم (ألفا جنيه) فإنه يصل اليوم إلى قرابة (السبعة آلاف جنيه) بناءً على آخر ورق وصلنا قبل عدة أسابيع ..وأسعار الحبر الأسود تصاعدت من (5 جنيهات) للكيلو الواحد إلى قرابة الـ(12 جنيهاً) والملون من (9 جنيهات) إلى أكثر من (20 جنيهاً)..!!!
*وقرار المجلس المشار إليه يعني واحدة من اثنين إما أن تتوقف هذه الصحف أو ترفع سعرها لأكثر من (جنيهين) على النحو الذي أردناه فقط في بندين يتعلقان فقط بفروقات أسعار الصرف وانعكاساتها على ورق الطباعة والأحبار ولم نتحدث عن الزيادات (الطردية) الأخرى في كافة مناحي العمل والإنتاج الصحافي والطباعي ولقد تلقيت مطالبة عاجلة من المجلس قبل يومين بسداد أكثر من (44 مليون بالقديم) رسوم تجديد سنوي فقط للصحف الثلاث.
*ونقولها صادقين إن هذا القرار يمكن أن يكون مقبولاً إذا سعى المجلس ونجح في إقناع أجهزة الدولة باستيراد المدخلات الطباعية بالأسعار الرسمية وعندها من (حقه) ومن حق الدولة أن تتدخل لتحديد عدد الصفحات..ولكن ليس من العدل أبداً أن يلقى المجلس الصحف المتخصصة وهي (مكتفة) بقراره الجديد بالعودة للاثني عشرة صفحة..ويلقيها في (يم العمل الصحفي) ويطالبها بمواصلة الصدور..!!
*مما تقدم فإننا نطالب المجلس الموقر وقد قام مشكوراً بتكوين لجنة كما علمت من رئيسيّ تحرير (الدار) و(فنون) لمراجعة المجلس في قراره ..نطالب المجلس بتجميد قراره غير الموفق توقيتاً وفي ظل الظروف الاقتصادية الخانقة التى تمر بها البلاد ونحن استخدمنا (بقصد) كلمة تجميد وليس (إلغاء) احتراماً للمجلس الموقر وقراراته.
اللهم إنا بلغنا فأشهد.

الخميس، 31 يناير 2013

بالصور : الحوت ينحر الخراف لتغيير اسم المسيحية (كارلينا) الي (فاطمة الزهراء)



الحوت

 

الطالبة الجامعية المسيحية تتحدث للاستاذ سراج النعيم

 ما سر أداءها الصلوات بمنزل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز



الخرطوم : سراج النعيم

تبدأ قصة الطالبة الجامعية التي اعتنقت الدين الإسلامي علي يد الفنان الراحل محمود عبدالعزيز من تعلقها بفنه ومن ثم تعمقها في مدحه للمصطفي صلي الله عليه وسلم ومن هنا بدأت علامات الاهتمام بهذه الديانة الإسلامية التي لم تكن تعرف عنها شيئا من قريب أو بعيد بل كانت بعيدة عنها كل البعد بحكم أنها من أسرة لديها اعتقاد في ديانة أخري نشأت وترعرعت في ظلها بالخرطوم حيث عاشت في الظلام رغماً عن أن النور الإسلامي كان قريباً منها.

البحث في الإسلام

 وعندما بلغت الطالبة الجامعية العشرين من عمرها بدأت في البحث عما يهديها إلي تعاليم الدين الإسلامي حتى تسمو بالروح إلي ما انزله المولي عز وجل علي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فما كان منها إلا ووضعت نفسها في المسار الصحيح وهو المسار الذي استدعاها للكشف عما دفعها لاعتناق الدين الإسلامي الذي كانت تركن بعيداً عنه أي أنها كانت في ضلالة كبيرة علي حد قولها في سرد القصة الكاملة بحضور الحوت الذي رسم لها خارطة طريق لا تجعلها تحتك بالأسرة خاصتها لان أسرتها هذه تفرض عليها أجواء مغايرة للدين الإسلامي الذي التزمت به حديثاً.

بداية القصة

حينما تلقيت اتصالاً هاتفياً من الفنان الراحل محمود عبدالعزيز لم أكن أضع في حساباتي هذه القصة وان كان محدثي من الطرف الأخر تبدو عليه علامات السعادة ولكن لم يفصح لي عن سببها ولم اسأله عنها في تلك اللحظة منتظراً أن يخبرني لوحده إلا انه خيب ظني طالباً مني تشريفه بالحضور له في منزله لتناول وجبة الإفطار معه ثم أغلق الهاتف السيار دون أن يشير لشيء آخر خاصة وانه جُبل علي مدي الأعوام الماضية أن يخصني بحواراته وتصريحاته وأخباره الصحفية وذلك منذ تسعينيات القرن الماضي وطوال هذه الفترة الزمنية لم يسبق أن سألته عما يود أن يقوله إنما كان ينتظر مقدمي إليه ليتفاكر معي فيما يود نشره عبر الصحيفة لذلك توجهت إليه مباشرة بمنزله بحي (المزاد) لأنني كنت أتوقع أن يكون هنالك حدثاً كبيراً سيحدث دوياً في اليوم التالي الأمر الذي استدعاني للإسراع في خطواتي فيما كان تدور في رأسي الكثير من الخطوط العريضة وعندما وصلت للمكان دلفت للداخل دون أن اجري اتصالاً هاتفياً بالحوت أخطره من خلاله بوصولي كما اعتدت في كل لقاءاتي الخاصة أو العامة فلاحظت منذ الوهلة الأولي أن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز لديه حديثاً يود أن يقوله لي علي انفراد وبالفعل صدق حدسي عندما طلب من الموجودين بما فيهم شقيقه (مامون) مغادرة الغرفة التي استقبلني فيها كما لاحظت أن هنالك حركة دؤوبة في المنزل ما يدل علي انه نحر الخراف ابتهاجاً بالمناسبة التي دعاني في إطارها ولكنه رغماً عن ذلك لم يفصح عنها إلا بعد أن وضع بنفسه ما لذ وطاب من الشواء أمامي وكان هو أي الحوت يتذوقها لا أكثر ما أن  انتهيت من تناول الوجبة إلا ودار بيني وبينه الحوار التالي :ـ
 قال الحوت : أنا اليوم في قمة سعادتي
فقلت له : وما السر وراء هذه السعادة؟
قال والحياء يكسو وجهه : قبل قليل من حضورك اعتنقت طالبة جامعية الإسلام علي يدي ودون أن أشعر بدأت ترتسم علي ملامح وجهي علامات الدهشة والاستغراب للدرجة التي لاحظ فيها محمود هذا الأمر الذي استدعاه إلي أن يقول لي بصراحته المعهودة هل ترغب في أن تسمع القصة من الشابة المسلمة حديثاً؟
 قلت له : أتمني ذلك لو كان في الإمكان لأنني إلي تلك اللحظة لم أكن مصدقاً للرواية ولم أتفاعل معها بالشكل الذي توقعه هو رغماً عن أن الحدث كان كبيراً يستحق مني التفاعل ما حدا به أن يقول : (يبدو انك غير مصدق ما طرحته عليك).
قلت : لا لكن لكي يطمئن قلبي
 فقال الحوت : لا باس من حقك أن تتأكد.

الطالبة الجامعية

 ومما سبق  التطرق له في الحوار السابق أجري الحوت اتصالاً هاتفيا بالطالبة الجامعية التي اعتنقت الإسلام طالباً منها الحضور إليه بالمنزل وما أن مر علي الاتصال دقائق معدودة إلا وأتت وهي ترتدي الزي الإسلامي (عباية) .

الاستماع للقصة

وفي سياق متصل قال الحوت موجهاً خطابه اليّ : يا صديقي قبل الاستماع للقصة يجب أن تعاهدني بعدم الإشارة إلي اسمها لان أسرتها مازالت علي هواها القديم كما أنها لا تدري بأي شكل من الأشكال أن ابنتهم قد اعتنقت الدين الإسلامي حديثاً ضف إلي ذلك أنها لم تعلنه بصورة رسمية خوفاً من أسرتها التي اضطرتها لان تؤدي صلواتها في سرية تامة وبعيداً عن الأنظار وفي الغالب الأعم تؤديها في منزلنا هذا.
قلت له مقاطعاً : سأكون احرص منك ألا أشير إلي اسمها أو المنطقة التي تقيم فيها إلا إذا أبدت هي رغبتها في ذلك الشيء الذي جعلها تناقش في الدين الإسلامي بحرية مطلقة وبمفاهيم إسلامية رائعة.

روح التحدي

المثير جداً في هذه القصة أن الطالبة الجامعية التي اعتنقت الدين الإسلامي علي يد الحوت دار بيني وبينها حواراً مستفيضاً وهادفاً من حيث أفكارها التي في رأي أنها أفكار فيها روح التحدي الواضح للأفكار والتصورات الغربية التي ظلت تلقي بظلالها السالبة علي المرأة المسلمة بصورة عامة وفي تلك الأثناء كان الفنان الراحل يراقب في إدارتي لدفة الحوار باهتمام شديد دون أن يقاطعني أو يبدي ملاحظاته فيما اطرحه من أسئلة.

حفلاته الجماهيرية

 قلت للطالبة الجامعية ما هي الكيفية التي أعتنقتي بها الدين الإسلامي؟
 قالت : علاقتي بالإسلام والمسلمين بدأت منذ أن كان عمري عشر سنوات ومن ثم تأطرت هذه العلاقة أكثر وأكثر بالمدرسة ثم الجامعة التي كنت استمع من خلالها لهذا الفنان الرائع عن قرب بالإضافة إلي متابعتي لكل كبيرة وصغيرة عنه خاصة فيما يطرحه بالحركة الفنية ومع هذا وذاك كنت احرص علي دخول حفلاته الجماهيرية النهارية التي كان يقيمها مع رفيق دربه الفنان الراحل نادر خضر ومن هنا سعيت للتعرف علي مشروعة الفني بما في ذلك خوض تجربة مدحه للمصطفي صلي الله عليه وسلم وهي التجربة التي قادتني للتنقيب في الدين الإسلامي وسيرة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم إلي أن تبحرت في هذه الديانة السماوية.

إسلام النساء

وما هي نظرتك للدين الإسلامي قبل اعتناقه خاصة وان الأنثى دار حولها جدلاً كبيراً في الدول الغربية؟
قالت : إسلام النساء في المجتمعات الغربية أو بعض المجتمعات العربية هو بالضبط كحالتي هذه التي تتم في غاية السرية وذلك خوفاً من الأسرة التي قد تكون علي معتقد ديني آخر وبالمقابل من الصعب أن تتقبل الديانة الإسلامية الجديدة خاصة وان الرؤية للمرأة المسلمة رؤية ربما تكون لديهم سلبية ونادراً ما تكون هذه الرؤية إيجابية خاصة إذا كانت هذه المرأة علي اعتقاد ديني سماوي قبل الاعتقاد الديني الإسلامي فهي بأي حال من الأحول لا تعرف ما هي ردة الفعل التي قد تحدثها أسرتها ربما تكون مشاعرها حيال ذلك مشاعر صادمة ومرعبة من وحي أنها قد تعتقد أن ابنتهم صبأت بما جاءت به فعل غير مألوف لها.

رؤيتي للحياة

هل كنتي قبل الإسلام تتساءلين يوماً عن المرأة المسلمة من حيث أنها في اغلب الأحيان قد تكون منقبة أو ترتدي الحجاب؟ وهل تسألين نفسك كيف تبدو حياتها في الواقع؟ وهل هي تختلف عنكن في آمالها وأشواقها وطموحاتها؟؟
 قالت : لم تكن تدور في مخيلتي تساؤلات من هذا القبيل لسبب بسيط هو أنني ظللت أخالط زميلاتي المسلمات في كل المراحل الدراسية بما فيها مرحلة الدراسة الجامعية وهكذا إلي أن أصبحت واحدة منهن سراً حتى لا تعلم أسرتي وبالتالي اختلفت رؤيتي للحياة الخاصة والعامة معاً وإلي جانب المجتمع الذي كنت انتمي إليه في وقت سابق لذلك كنت حريصة علي متابعة المتغيرات التي تحدث في الحياة بصورة عامة والمتغيرات في محيط المرأة المسلمة بصورة خاصة ولكي أتمكن من التأقلم أكثر وأكثر مع أخواتي في الإسلام أولئك اللواتي هن مسلمات بالفطرة والجدد اللواتي اعتنقن الإسلام فيما بعد فهذه المتغيرات بهذا المفهوم لم تحدث معي بحكم المعرفة المسبقة لهن وللفهم السائد إنما من أجل فهم صحيح يفضي في نهاية المطاف إلي ما ترمي إليه الحضارة والثقافة الإسلامية.

المرأة المسلمة

مدي إلمامك بالنساء والفتيات اللواتي دخلن الإسلام قبلك أو بعدك في دول غربية وعربية من واقع الاطلاع؟
 قالت : وقفت كثيراً عند المرأة المسلمة التي اعتنقت الإسلام حديثاً فهي لست محصورة في المرأة  الغربية فقط بل هنالك من هن من دول عربية وآسيوية وافريقية أيضا فمنهن من قلن إن والدهن لم يكن مسلماً ومنهن من قلن إن والداتهن لم يكن مسلمات ولكنهن اتفقن حول رأي واحد مستمد من الدين الإسلامي أنهن قبل اعتناق الإسلام لم يأكلن ما حرمه الله سبحانه وتعالي في محكم تنزيله خاصة فيما يتصل بالتعاطي مع لحوم الخنزير لكن رغماً عن ذلك لم يكن يشاهدن عائلاتهن يقمن بأداء الصلوات أو ما يفرضه الدين الإسلامي علي البشرية جمعاء.

محمود عبدالعزيز

وماذا عنك أنتي بالنسبة للأسرة التي تربيتي في كنفها وهل هنالك دور لهم في توجيهك علي هذا النحو؟
قالت : أولاً لابد من التأكيد بأن أسرتي لم تلعب أي دور ملموس في دخولي الإسلام حيث أنجبت ونشأت وترعرعت في عائلة في ظاهرها مسلمة ولكن في باطنها غير ذلك وكان أسمي قبل اعتناق الدين الإسلامي (كارلينا) فغيره لي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز إلي (فاطمة الزهراء) وحاولت أن اجعل شقيقتي تغير اسمها (غافلين) إلي أسم من الأسماء الإسلامية ولكن خفت من أن يفتضح أمري ومن هذه النقاط التي أشرت إليها تلحظ بصورة واضحة الغياب الواضح للأسر في تنشئة الأبناء علي نهج الدين الإسلامي الذي بحثت عنه لوحدي إلي أن اهتديت هداية كاملة ولكن إلي الآن ينقصني إشهاره في العلن.

 الملاذ الآمن

ما هي وجهة نظرك في فكرة البحث عن الملاذ الذي أبصرك بالحقيقة ؟
قالت : التفكير بهذه الصورة لا يعد كونه سوي فهم سالب فاعتناقي للدين الإسلامي لم يكن بحثاً عن الملاذ الآمن بمفهومه العام إنما ناتج عن قناعة بما أقدمت عليه من واقع أن الله سبحانه وتعالي أهداني الي الطريق القويم فيما تجد أن فكرة الملاذ الآمن تنطبق علي حالة أناس عاشوا طفولتهم بشكل غير سعيد وانا لم تكن طفولتي تنقصها تلك السعادة وذلك الاستقرار النفسي ولكن هذا لا ينفي أن هنالك من اعتنقن الدين الإسلامي في الطفولة .

الأربعاء، 30 يناير 2013

80جلدة لرجل إتهم زوجته بالزنا بالحاج يوسف


أوقعت محكمة النظام العام بالحاج يوسف عقوبة الجلد (80) جلدة في مواجهة رجل إتهم زوجته بالزنا.
وتسير الوقائع حسب قضية الإتهام بأن الزوج كان في خلاف مع امرأته وقد تغيب عن أولاده لمده (5) سنوات وتركهم بدون أن ينفق عليهم بسبب اختلافه مع والدتهم وطردهم من المنزل وتزوج بأخرى ، وبعد مرور سنوات عاد ليتهم زوجته بإقامة علاقة غير شرعية مع آخر ، وألزمها بأن تؤدي القسم على أنها لم تفعل ذلك أمام قاضي المحكمة وقام برفع دعوى قضائية في مواجهتها وأمرتهما المحكمة بتطبيق حد اللعان عليهما ، وقامت الزوجة بدورها بتدوين بلاغ في مواجهته وشطب الإتهام في مواجهتها وأوقعت عليه المحكمة عقوبة الجلد (80) جلدة .

وفاة الكاتب جمال البنا عن عمر يناهز 93 عاماً

الكاتب الراحل جمال البنا  

الكاتب الراحل جمال البنا

كتبت سارة عبد المحسن
توفى صباح اليوم الأربعاء، 30 يناير، المفكر الإسلامى جمال البنا عن عمر يناهز الـ93 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع مرض الالتهاب الرئوى.
الجدير بالذكر أن الكاتب والمفكر جمال البنا من مواليد 1920، المحمودية بمحافظة البحيرة، مصر، وهو الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون، إلا أنه يختلف مع فكر الجماعة.
له كتابات جدلية فى موضوعات إسلامية، ويصنفه بعض الكتاب غير الإسلاميين بأنه مفكر إسلامى، خلافا لموقف العلماء والكتاب الإسلاميين منه.
صدر أول كتاب له بعنوان "ثلاث عقبات فى الطريق إلى المجد" سنة 1945م، وفى العام التالى 1946م أصدر كتابه الثانى "ديمقراطية جديدة"، ثم توالت مؤلفاته فى الصدور حتى تجاوزت مؤلفاته ومترجماته الـ150 كتابا.

إعدام أكثر من 100 شاب بالرصاص


الثوار يسيطرون على جسر استراتيجي في دير الزور وعلى مركز للأمن السياسي

شبيحة النظام يرتكبون مجزرة جديدة في حلب: إعدام أكثر من 100 شاب بالرصاص


عثر  على 108 جثث على الاقل في مدينة حلب في شمال سوريا، لشبان قتلوا برصاصات في الرأس، اتهم مقاتلون معارضون النظام بإعدامهم، فيما سيطر الثوار على جسر السياسية عند المدخل الشمالي الشرقي لدير الزور المؤدي الى محافظة الحسكة، وعلى جسر الدرة الاصغر الموازي.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تم انتشال 65 جثة على الاقل اليوم (أمس) من نهر قويق في مدينة حلب لشبان في العشرينات مكبلي الايدي بمعظمهم واعدموا برصاصات في الرأس".
واكد ضابط في الجيش السوري الحر في المكان لفرانس برس انه "تم انتشال 68 جثة حتى الآن من النهر". واتهم الضابط الذي عرف عن نفسه باسم ابو صدى نظام الرئيس بشار الاسد "باعدامهم"، مشيرا الى ان الضحايا "مدنيون".
في المقابل، ذكر مصدر امني كبير في حلب لفرانس برس ان "المعلومات التي حصلنا عليها تؤكد ان الجثث بمعظمها تعود لمواطنين من بستان القصر (في جنوب حلب) خطفتهم مجموعات ارهابية بتهمة الموالاة للنظام". واشار الى انه "تم تنفيذ حكم الاعدام بهم في حديقة طلائع البعث في حي بستان القصر الواقع تحت سيطرة" هذه المجموعات "ليل البارحة والقاء الجثث في النهر".
وفي شريط فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب"، يمكن رؤية عشرات الجثث المنتفخة على ضفة نهر، مع آثار دماء من رؤوس الشبان.
وفي شريط آخر، يقول شخص ملتح يقف قرب عدد من الجثث ووسط جمع من الناس، بعضهم مسلحون، "اليهود لم يقوموا بهذا الامر. ذنبهم انهم من سكان بستان القصر وانهم من السنة" ويهتف من حوله "الله اكبر، لبيك يا الله".
على صعيد آخر، استولى الثوار خلال الساعات الأخيرة على مركز للامن السياسي وعلى جسر اساسي في مدينة دير الزور بعد معارك عنيفة، بحسب المرصد.
وقال المرصد ان "مقاتلين من لواء الفرقان وجبهة النصرة ولواء القادسية والمجلس الثوري وعدة كتائب اخرى اقتحموا فرع الامن السياسي في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة استمرت اياما".
وكان المركز محاصرا منذ اسابيع، وهو ليس الاول يستولي عليه المقاتلون في المدينة.
وسيطر المقاتلون المعارضون في محيط المركز على جسر السياسية عند المدخل الشمالي الشرقي لدير الزور المؤدي الى محافظة الحسكة، وعلى جسر الدرة الاصغر الموازي.
واوضح عبد الرحمن ان التقدم في دير الزور "مهم جدا، لانه تقدم في مدينة استراتيجية تعتبر مدخلا الى المنطقة التي تحوي الثروة النفطية والغازية الاساسية".
كما تعني السيطرة على الجسر "قطع الامدادات بشكل كبير على القوات النظامية في الحسكة" في شمال شرق البلاد.
وأظهرت لقطات فيديو وضعت على الانترنت رجالا يحملون بنادق هجومية يهللون وهم يقفون خارج مبنى قالوا انه الفرع المحلي لوكالة الاستخبارات. وحمل بعض المقاتلين علما أسود عليه منطوق الشهادتين واسم جماعة جبهة النصرة التي تربطها علاقات بتنظيم "القاعدة" في العراق.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة أطلقوا سراح السجناء من المبنى. أضاف المرصد ان السيطرة على المبنى جاءت بعد اشتباكات عنيفة استمرت أياما. اضاف أنه ليس لديه معلومات عن القتلى والجرحى.
ولم يتضح متى تمت السيطرة على المبنى ولا يتسنى لرويترز التحقق من صحة تقارير داخل سوريا بسبب القيود المفروضة على وسائل الإعلام المستقلة.
وظهر أيضا في التسجيل المصور الذي وضع على الانترنت دبابات لحقت بها أعطاب على ما يبدو وغرفة فيها أسلحة.
في ادلب (شمال غرب)، تمكن الثوار أمس من السيطرة على مجمل سجن ادلب، الواقع على مسافة ثلاثة كيلومترات الى الغرب من المدينة التي تسيطر عليها قوات النظام. واشار المرصد الى تعرض السجن امس لقصف مدفعي من القوات النظامية التي انسحبت منه مع عدد كبير من السجناء الذين لم يتمكنوا من الفرار.
واكد مصدر في شرطة ادلب خبر الانسحاب، قائلا ان "قيادة شرطة ادلب قامت بافراغ سجن ادلب المركزي من السجناء وتوزيعهم على مقار أمنية في المدينة ونقل كافة الآليات المموجودة داخل السجن تمهيدا للانسحاب منه".
وتواصلت العمليات العسكرية والاشتباكات امس في مناطق عدة في محافظات ريف دمشق ودرعا (جنوب) وحمص وحماة (وسط) وحلب (شمال) حيث افيد عن غارات جوية على منطقة السفيرة قرب حلب اسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص بينهم ستة اطفال، بحسب المرصد.
وقال المرصد امس إن القتال اندلع أيضا في بلدة رأس العين الشمالية على الحدود مع تركيا بين المعارضة وبين مقاتلين أكراد.
وأكد المرصد "مقتل ضابط حرس حدود تركي اثر اطلاق نار على الحدود التركية السورية بالقرب من معبر باب الهوى تبعه استنفار للقوات التركية على الحدود ومنع دخول اللاجئين غير الشرعيين الى الاراضي التركية في تلك المنطقة".
ولم تعرف بالضبط ظروف اطلاق النار، فيما نفى مسؤول تركي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس وقوع الحادث.
في محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن استقدام القوات النظامية تعزيزات الى ريف القصير، في حين يستمر القصف من القوات النظامية على احياء جوبر والسلطانية ومحيطهما في وسط مدينة حمص.
في ريف دمشق، تعرضت مدينة دوما لقصف من القوات النظامية فجر اليوم، بحسب المرصد.
في محافظة الحسكة (شمال شرق)، دارت امس اشتباكات عنيفة جدا بين مقاتلين اكراد وآخرين معارضين للنظام السوري في مدينة رأس العين، بحسب المرصد الذي افاد عن خسائر في صفوف الطرفين، وعن سيطرة المقاتلين الاكراد الاثنين على "مراكز الأمن العسكري والأمن السياسي والتجنيد والمجمع الحكومي في المدينة".
وادت اعمال العنف امس الى مقتل 41 شخصا في حصيلة اولية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا.

«كلينتون»: تفكك مصر سيؤدي إلى فوضى وعنف مدمر.. ومرسي نواياه طيبة

الرئيس محمد مرسي، خلال لقائه بهيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، ومحمد كامل عمرو، وزير الخارجية المصري، بمقر رئاسة الجمهورية، مصر الجديدة، 21 نوفمبر 2012. تلتقي هيلاري كلينتون بالرئيس المصري لإجراء محادثات مع  بشأن اتفاق التهدئة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، بعد لقائها ببنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بتل أبيب.
أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية المنتهية ولايتها، هيلاري كلينتون، عن أملها في ألا يؤدي ما يحدث في مصر إلى تفككها وانهيارها، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلى فوضى وعنف عارمين على نطاق مدمر لها وللمنطقة.
 وقالت «كلينتون» في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، الأربعاء، الأمريكية إن الحكومة الجديدة ينبغي أن تتفهم وتأخذ على محمل الجد التطلعات التي عبر عنها الشعب المصري أثناء الثورة، وإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفال حقيقة أن هناك عددا كبيرا من المصريين ليسوا راضين عن الاتجاه الذي يسير إليه الاقتصاد، والإصلاح السياسي.
 وأوضحت أن هذه ليست مهمة سهلة، وأنه من الصعب جدًا الانتقال من نظام مغلق ويعتمد على رجل واحد إلى ديمقراطية تولد وتحاول أن تتعلم كيف تحبو، مشيرة إلى أن هناك بعض الدروس الواضحة، وهي ضرورة تمثيل جميع الأطياف بما يجعل الناس تصدق ذلك، وأن تتحقق سيادة القانون التي تطبق على الجميع وليس فقط على بعض الناس، وأن يكون هناك دستور يحترم ويعترف بحقوق كل الناس ولا يعمل بأي حال من الأحوال على تهميش أي فريق.
وقالت «كلينتون» في مقابلة أخرى مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية إن الرئيس محمد مرسي لديه الكثير من النوايا الطيبة، وهو ما تأكد من خلال مباحثاتها معه وتقارير عن العديد من الاجتماعات التي تمت بينه وبين مسؤولين أمريكيين آخرين ومع وفد الكونجرس الأخير.
 وأضافت: «كل ذلك يعطي الانطباع بأن الرئيس مرسي والفريق الذي يعمل من حوله يحاول التعامل مع قضايا الاقتصاد والاستثمار والتجارة والسياحية والإصلاحات السياسية الضرورية، إلا أنها اعتبرت أن إقدام الرئيس على الاحتفاظ بالكثير من السلطات في يده وإعادة أحكام قانون الطوارئ التي كانت سمة من السمات المميزة لنظام الرئيس السابق حسني مبارك، يمثلان بعض القلق»، مشيرة إلى أن «الولايات المتحدة من جانبها لديها موازناتها كما أن الشعب المصري لديه ما يمكن أن يقوم به فيما يتعلق بما سيؤدي إليه ذلك».
 وأوضحت أن المسؤولين الأمريكيين يجرون مناقشات مكثفة مع نظرائهم المصريين بما في ذلك الرئيس محمد مرسي، وشددت على أن أولويات الولايات المتحدة تشمل وقف التطرف في مصر، ووقف الأسلحة القادمة عبر حدودها، واستعادة الأمن والنظام في سيناء، مشيرة إلى أن ذلك يصب في مصلحة مصر وإسرائيل أيضا.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...