الاثنين، 7 يناير 2013

السلطة الفلسطينية تغير اسمها إلى «دولة فلسطين» وتصدر جواز سفر

 

البرغوثي يدعو لمراجعة مهامها وينتقد الدعوات إلى حلها

تتخذ السلطة الفلسطينية خطوات جدية لتفعيل قرار الأمم المتحدة، بترقية مكانة فلسطين لديها، إلى صفة دولة مراقب غير عضو بتأييد 138 دولة وامتناع 41 عن التصويت مقابل رفض 9 دول بينها الولايات المتحدة وإسرائيل.
وقد أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تعليمات إلى السفارات والبعثات الفلسطينية في العالم، باستخدام اسم «دولة» في المعاملات الدبلوماسية بدلا من «السلطة الفلسطينية» المعمول به منذ توقيع اتفاق أوسلو عام 1993.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن التعليمات الجديدة تقضي بالانتقال من مسمى السلطة الفلسطينية إلى دولة فلسطين، ليسري على جميع الدول، سواء أيدت أم عارضت قرار الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن المالكي قوله للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن السلطة الفلسطينية ستدعو البعثات الدولية والأوروبية والدبلوماسية المعتمدة لديها لإبلاغها بالخطوات الجديدة التي ستكون بحاجة إلى بعض الإجراءات من قبل الدول نفسها. وبين أن هذه الخطوات تتطلب من بعض الدول، إدخال بعض التعديلات، بما في ذلك تغيير القوانين لديها من أجل تغيير المسمى الفلسطيني قانونيا وإداريا.
وتترافق خطوات تعديل التمثيل الفلسطيني مع بدء مساع فلسطينية للانضمام إلى المعاهدات والمواثيق الدولية والشروع بالتحضير للانضمام إلى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة.
وأعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عقب اجتماع لها في رام الله الخميس الماضي، أنها قررت البدء بخطوات توقيع فلسطين على المواثيق والاتفاقيات الدولية، تمهيدا للانضمام إلى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة. ووقع عباس بعد الاجتماع، مرسوما رئاسيا يقضي باستبدال اسم السلطة الفلسطينية «بدولة فلسطين» وشعارها على جميع الأوراق والمعاملات الرسمية. وبموجب المرسوم سيتم التعديل في الأوراق الرسمية والأختام والمعاملات الخاصة بمؤسسات السلطة الفلسطينية الرسمية والوطنية، باستبدال اسم «السلطة الوطنية الفلسطينية» حيثما يرد باسم «دولة فلسطين»، واعتماد شعار دولة فلسطين فيها.
وذكر المالكي أن لجنة فلسطينية شكلت أخيرا للتحضير للتوقيع على المعاهدات والمواثيق الدولية بالتنسيق مع الجهات المختلفة، بما في ذلك الانضمام إلى الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية. ومن المقرر أن يعقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا له هذا الشهر بغرض بحث تسريع وتيرة الخطوات الدبلوماسية الفلسطينية.
من جهة أخرى، دعا مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المعتقل لدى إسرائيل، أمس، إلى مراجعة شاملة وكاملة لوظائف ومهام السلطة الفلسطينية وسلوكها. وأعرب البرغوثي، في بيان من سجن (هداريم) الإسرائيلي وزعه محاميه، عن معارضته لدعوات حل السلطة الفلسطينية، على الرغم من إقراره بافتقادها للسيادة «على متر واحد من أرضنا». وقال البرغوثي، الذي يقضي منذ عام 2002، حكما بالسجن المؤبد خمس مرات، إنه يتوجب على القيادة اتخاذ قرارات حاسمة وشجاعة لجعل العام المقبل حاسما، وعاما لقيام الدولة فعليا على الأرض من خلال إنهاء الاحتلال، والجهد الوطني يجب أن ينصب على هذه المهمة المقدسة لشعبنا.
واعتبر البرغوثي أن إسرائيل تريد للسلطة أن تقوم بوظيفة واحدة هي «حراسة الأمن الإسرائيلي وذلك كسلطة إدارية أمنية وظيفية»، مشددا على أن الشعب الفلسطيني يرفض ذلك بشكل مطلق.
واعتبر البرغوثي أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بترقية مكانة فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو «خطوة إلى الأمام»، لكنه شدد على وجوب أن تكون حلقة في استراتيجية فلسطينية.
ودعا إلى التقدم الفوري لعضوية جميع وكالات ومؤسسات الأمم المتحدة وكذلك المطالبة بفرض العقوبات والمقاطعة على إسرائيل ومقاطعة شاملة للبضائع الإسرائيلية وتشجيع الإنتاج الوطني الفلسطيني.
كما أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) أمس، قرارا بالبدء في إصدار جوازات سفر، وبطاقات هوية، ورخص للمركبات، وطوابع بريد تحمل اسم «دولة فلسطين».
وقال بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن القرار يهدف إلى تكريس الدولة «على الأرض وبناء مؤسساتها، وتعزيز ولايتها على شعب فلسطين، وسيادتها على أرضها، وخطوة نوعية جديدة على طريق الاستقلال الوطني الناجز لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف».
ويطلب القرار الصادر عن عباس من مجلس الوزراء أن يعد خلال فترة أقصاها شهرين، «تعديلات على القوانين والنظم النافذة وإعداد نماذج مقترحة، لكل من جواز السفر، وبطاقة الهوية، والرقم الوطني، ومستندات تسجيل السكان والأحوال الشخصية، ورخص المركبات والقيادة وطوابع الإيرادات بأنواعها لدولة فلسطين».
ونص القرار على أن «يتم إعداد نظام خاص بالرقم الوطني لكل فلسطيني حيثما وجد، وذلك بهدف استخدامه في التعريف بجنسيته، ولتضمينه في وثائق التعريف الرسمية ولأغراض الإحصاء الوطني».

تجدد الاشتباكات في تونس بين الامن ومحتجين

جرح ستة متظاهرين الاثنين في مدينة بن قردان التونسية الحدودية، التي تشهد لليوم الثاني على التوالي اشتباكات بين قوات الامن ومئات المحتجين، الذين يطالبون باعادة فتح نقطة عبور رئيسية الى ليبيا اغلقتها طرابلس لاسباب "غير معلومة".
ونقل مصدر طبي ان "ستة من المحتجين اصيبوا خلال الاشتباكات".
وتابع ان "اغلب المدارس والمحلات التجارية في بن قردان اغلقت الاثنين بسبب تواصل اعمال العنف التي بدات امس الاحد".
ونقلت وكالة "الانباء التونسية" عن معتمد بن قردان قوله ان "قرار غلق المعبر قد يكون مرتبطاً بحرق سكان غاضبين شاحنة سلع ليبية بعدما قتلت في حادث سير، شابا تونسيا باحدى طرقات ولاية القصرين".

الأحد، 6 يناير 2013

بالصور : مهندس سوداني يزعم انه المهدي المنتظر


المهندس الذي يزعم انه المهدي المنتظر يتحدث للاستاذ سراج النعيم




شهر رمضان الماضي كان ميلاد رسالته للأمة في الأرض الواسعة
المصلون بمسجد السنهوري يسلمونه قسم شرطة الرياض بالخرطوم
الخرطوم : سراج النعيم
لم تمنع الملامح الساذجة للمهندس الشاب السوداني عماد محمد فضل المولي البالغ من العمر (32ربيعاً) أن يزعم انه (المهدي المنتظر) الشيء الذي قاد المصلين بمسجد (السنهوري) بالخرطوم إلي اقتياده لقسم شرطة الرياض علي حد قوله حول الادعاء الذي يدعيه مبدياً عدم تخوفه من التحقيق معه من قبل السلطات الرسمية في حال اتخذت ضده إجراءات قانونية لأنه قادر علي إقناع تلك الجهات ذات الصلة والمدهش انه وقام بدعوتي شخصياً لإتباعه مستشهداً في ذلك بالشاب الذي حضر معه اللقاء.
فيما نجد انه في الثلاثين من عمره، وحاصل على شهادة جامعية في تخصصه الهندسي، مؤكداً أنه (المهدي المنتظر)، حامل الخلاص لهذه الأمة من كل معاناتهم التي ظلت تعانيها علي مدي السنوات الماضية مشيراً غلي ان الحل للمشاكل التي تعتري العالم موجود بطرفه، ولم يمنعه انتماؤه السني وإتباع والده للطريقة البرهانية بالسودان من الاعتقاد به لدي البعض المقربين منه بينما يدعى أنه تعرف على هذه الحقيقة في شهر رمضان الماضي من خلال رؤية مناميه.
 وفي سياق متصل قال : ها نحن ننتظر نزول سيدنا عيسى عليه السلام لقتل المسيح الدجال ونشر الإسلام في كل أرجاء المعمورة ويؤكد أنه وأسرة تنتمي للطريقة البرهانية في السودان أنني شاب بسيط حاصل الشهادة الجامعية في مجال الهندسة، الذي أنشئت في إطاره شركة تصب رأسا في ذات الاتجاه ألا أنني وفى شهر رمضان المعظم رأيت رؤية مناميه تحمل لي البشريات بهذه الحقيقة التي توصلت لها وعندما استيقظت من النوم  وجدت أنني مكلف بهذه الرسالة للبشر جميعاً .
وأضاف : اعلم بان الناس قد ستنقسم في ادعائي هذا ولكنني في النهاية أنا مبشر بأنني) المهدي المنتظر) من اجل أن أزيل الفساد في الأرض والذي  سينتهي من الدنيا
وعن صحة أنه المهدي المنتظر، استشهد بالداعية بكتاب يطلق عليه (البرهان) قائلاً : إن مواصفات المهدي المنتظر تتفق معي، من حيث واسع الجبهة وسود العينين وهو لا طويل ولا قصير وأنفه حاد وطويل وهو يبلغ من العمر ما بين الثلاثين والأربعين من عمره.
وادعى المهندس السوداني عماد أنه ينتظر نزول سيدنا عيسى عليه السلام وذلك لتحقيق ما جاءه في الرؤية المناميه الداعية إلي القضاء على الفساد فى البر والبحر.
وعما يراه ولا يراه الآخرون، قال : رأيت الكثير من البشريات التي تخدم الأمة الإسلامية جمعاء وأن الله سبحانه وتعالي قد أعطاه من العلم ما لم يعطِ لغيره ولا ادعي القدرة علي شفاء المرضي.
استطرد : لا أحفظ القرآن ولكن أحفظ السور التي تعينني علي أداء صلواتي، وأنتظر ما وعدتني  به الرؤية المناميه وبركاتها التي تجاوزت حدودي الشخصية 
.
عماد محمد فضل المولي (32 عاماً) اعمل مهندس مكنيكي إنتاج تخصصها يتعلق بعمل البحار والمضاع والمكانيكا بصورة عامة . أنا اصلاً من منطقة عديلة في ولاية جنوب دارفور شرق الضعين وتربيت في الفاشر .. درست الجامعة في جامعة السودان هندسة مكانيكا .. والىن اعمل في مجال الهندسة حيث امتلك شركة خاصة هندسية .. شركة زندية للهندسة والمقاولات والانشطة المتعددة.
متى اكتشفت أنك المهدي المنتظر ؟
الإكتشاف بدأ عقب شهر رمضان 2012م المسألة أصلاً تمت من خلال ايحاء في القرآن الكريم بالضبط كلمة يس إذ أنني كنت عندما اسمع أو أقرأ هذه الكلمة احس أنها تعبر عني شخصياً حتى لو سمعتها عبر المذياع أو في مسجد أو أنا شخصياً أحس انها تعنيني شخصياً ومعتها تبصرت إلى ديوان شراب الوصل أو ما يعرف بباقية الأسرار هو كتاب حلم به احد المصريين على فترات مختلفة من سنة (1983-1988م) وكان يحلم به ويمليه على الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني هو كتاب لله سبحانه وتعالى على محمد هو ما شعر عبارة عن قصائد ومن خلال التبصير يسمى هذا الكتاب برهان ويوجد دليل (أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا* فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا) (174-175) سورة النساء.
هي ابيان شعر عبارة عن آيات ووالدي يتبع إلى الطريقة البرهانية أنا انسان مسلم أؤمن بأن لا إله إلى الله وان محمد رسول الله وأنا أصلى واصوم واودي طل الفرائض.
وما جعلني أصل إلى قناعة أنني المهدي المنتظر هو تبيصر من الله سبحانه وتعالي .. الرسالة تباعت الله هي الإيمان به وحده وفهو خلق الجنس والجن لعبادة الله كما في الآية .. ( وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدوني ، ما اريد منهم زرق وما اريد منهم ان يطعمون أن الله هو الزراق ذو القوة المتين).
( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما لاعبين لو اردنا ان نتخذ لهواً لأتخذناه من لدنا غن كنا فاعلين بل نقذف بالحق على الباطل فإذا هو زاهقت فلكم الويل مما تصفون وله ما في السموات والأرض ومن عدنه لا يستكبرون عن عبادة ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار ولا يفترون وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفا ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة وذلك دين القيمة ).
إن رسالة الله على مدى الرسالات السابقة هي العابدة الخالصة لله وتطبيق منهج القرآن الكريم المتعلق بالعبادة الخالصة لله سبحانه وتعالى والعبادة المقصودة هي الصلاة والتسبيح لله سبحانه وتعالى واصبر نفسك مع الذين يدعون ربك بالغداة والعشاء ويريدون وجهك تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا وابتع هواه وكان امره فرطا.
ليست لدى فكرة إنما هي رسالة الله سبحانه وتعال بأن الناس تترك اللهو وليس اللهو المعروف باللعب اللهو هو ما يشغلك عن عبادة الله سبحانه وتعالى وتطبيق المنهج كما قال الله سبحانه وتعالى التسبيح وإقامة الصلاة في الأوقات المذكورة في القرآن الذي لا احفظه بل أحفظ جزء من قصار الصور أودي بها صلوات واتذكر اغلب الصور.
( وقل الحق من ربك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر أنا اعتدنا للظالمين ناراً تحاط بهم سرادقها وأن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهر يشفي الوجوه بس الشراء وساءت مترفقة ).
لم أدعو الناس إلى أنني المهدي المنتظر إنما وعيت إلى تقوى الله والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وذلك بسبب الفساد الذي استشرى في الأرض بصورة عامة (ظهر الفساد في البر والبحر بماكسبت أيدي الناس ليزقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) بالإضافة إلى هذا فأنني اعلنت في جامع السيد السنهوري في المنشية ومقام الطريقة البرهانية وقلت أنني مرسل من الله سبحانه وتعالى أما بقية المساجد فكان نذر بعذاب سيحل بمنطقة الخرطوم أن يتقوا الله ويعودوا إليه.
مسجد السنهوري كانت رده فعل جزء من المصلين اسنكروا المسألة واحضروا الشرطة وتم اقتيادي إلى قسم شرطة الرياضي وكان هنالك استجواب حول ما قيل في المسجد وثم سمح ليّ بالذهاب وإلى الآن أصلى في هذا المسجد وقبل ذلك في مقام البرهانية الناس اجتمعت على  ما ذهبت إليه على اساس انه كلام غريب واكانت ردة فعلهم أن اعتدى على احدهم واحتواء المسألة لمعرفته بوالدي .. وأصبحت اذهب إليهم بشكل عادي لكي اربط لهم ما بين الآيات القرآنية وكتاب (شارب الوصل البرهان ) على اساس أن الله سبحانه وتعالى يقول في سورة الأنبياء: (66) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ.
هنا بيت أيا نار إبراهيم هل تذكرنني بيوم سلام البرد من حرِ نارك .
أنا أؤمن بأن هذه هي رسالة من الله سبحانه وتعالى ولا أسأل فيها إنساناً من أجر ولا يوجد إنسان في هذه الدنيا يملك ليّ من ضر أو نفع إلا ان يشاء الله شيء.
رسالة لأولى اود الإعلان عن المهدي المنتظر وامر الناس بالعبادة وترك كل ما يلهو الناس عنها.
المسألة مسألة اقناع فيما اتفوه به للناس من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..واطالب الناس بالإيمان بكتاب (شراب الوصل) (البرهان) وهو كتاب فيه صدى ونور.
البعض من أفراد اسرتي مستغربة والبعض الآخر ما بين لا مكذب ولا مصدق والبعض الذي يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى يجعل رسالته حيث يشاء وما كان لهم الخيرة ولكن الله يختار من يشاء من عباده.
لم يطالبني أي شخص كان من الأسرة وخارج الأسرة بأن اعرض نفسي على طبيب ووجدت من يؤمن بهذه الرسالة .
ما يأتي من الله سبحانه وتعالى أؤمن به إذا كان خيراً أو شراً .
ربنا سبحانه وتعالى هو الفيصل في مسألة من سبقني .
المهدي المنتظر الله واعلم يكن سيدنا عيسى الذي رفعه الله إلى السماوات.
أنا ما عليّ إلا ابلاغ ولا أطلب المساعدة من أي شخص وأن التزم بما اقوله لله اولاً قبل أن اطرحه للناس.
في النهاية داير اقول للناس أن يتقوا الله ويعبدوه خير عبادته .





اختطاف البحارين السودانيين المحررين من القراصنة الصوماليين (2)



المهندس احمد يتحدث للاستاذ سراج النعيم

الخرطوم : سراج النعيم

أواصل سبر أغوار أطول قضية احتجاز من قبل القراصنة الصوماليين للبحارين السودانيين عبد المنعم عبد الحفيظ واحمد الأمين اللذين عاشا ظروفاً غاية في الصعوبة وذلك خلال ثلاث سنوات متصلة ظلا فيها مع رفقائهما من الجنسيات الأخرى داخل غرفة صغيرة بالباخرة (آيس بيرح ) البنمية التي كانت ترسو علي السواحل الصومالية التي ذاقا فيها كل أصناف العذاب الذي قضياه في غياهب المجهول الذي عادا منه بفضل الله سبحانه وتعالى اولاً ومن ثم القوات الصومالية بالتنسيق مع قوات ولاية (بونت لاند) التي سلمتهما بدورها إلى الأمم المتحدة بعد أن استضافتهما بالولاية سالفة الذكر ثمانية أيام من تاريخ تحريرهما.

العاصمة الكينية (نيروبي)

فيما قال المهندس السوداني احمد الأمين كرهومي : لقد قامت الأمم المتحدة بالدور المنوط بها على أتم الوجه إذ نقلتنا من مسرح الحادث إلى العاصمة الكينية (نيروبي) وكان في استقبالنا بها لدي وصولنا مندوبو السفارات لاستلام البحارة الذين كانوا معنا في الاحتجاز طيلة الفترة الزمنية الماضية بينما تسلمتنا نحن السودانيين منظمة (ITF) فما كان من المنظمة إلا وتجري اتصالاً هاتفياً بالسفارة السودانية بالعاصمة الكينية (نيروبي) ولكن كانت المفاجأة في أنهم طلبوا منهم إيصالنا لهم ولم يكتفوا بذلك بل رسموا لهم خريطة طريق ولم تخيب المنظمة ظننا فيها وقامت بإيصالنا إلى البعثة الدبلوماسية السودانية.

الشرطة الدولية (الانتربول )

وفي ذات السياق قال : وما أن استلمتنا السفارة السودانية بنيروبي إلا وقامت بإنزالنا في سكن خاص بالموظفين العاملين لديها إلى أن استخرجت لنا وثيقتي سفر اضطراريتين بالإضافة إلى أن موظفي السفارة السودانية جددوا لنا الجوازين الخاصين بكل واحد منا ولذلك وعبركم نشكرهم ونخص بالشكر الملحق العسكري بالسفارة السودانية وأيضاً مسئولي الشرطة الدولية (الانتربول) بـ(نيروبي).. ومن ثم تم تسليمنا تذاكر السفر وتوجهنا بها مباشرة إلى إثيوبيا ومنها إلى مطار الخرطوم الدولي الذي واجهتنا فيه إشكالية متمثلة في التحقيق معنا بواسطة شرطة (الانتربول) وما حدث لم يكن خطأ منهم إنما نابع من عدم اتصال سفارتنا السودانية بـ(نيروبي) بالجهات ذات الاختصاص في الخرطوم وأما إذا عقدنا مقارنة بين ما وجده رعايا الدول المختطفين من البحارة البالغ عددهم (24) بحاراً سنجد دون أدنى شك أن الفرق شاسع جداًَ بيننا وبينهم وعندما تنظر إلي واقعهم مثلاً ستجد ان وزيري الدفاع والخارجية الهنديين جاءا بطائرة عسكرية إلى هناك وقاما باستلام مواطنيهم وفعل نفس الشيء الرئيس اليمني الذي ابتعث الدكتور واعد باذيب وزير النقل اليمني بطائرة خاصة نقل بها البحارة اليمنيين الثمانية من الصومال إلى اليمن بصورة مباشرة وكنا نحن نشاهد عن قرب التطورات التي تحدث ولا نجد من يسأل عنا رغماً عن أن الظروف المحيطة بنا كانت ظروفاً استثنائية ومما لا شك فيه أن الاهتمام الذي وجده زملاؤنا قد ترك أثره الطيب في نفوس البحارة الذين لم تكتف دولهم بذلك بل ذهبت إلى ابعد من ذلك ، فعلي سبيل المثال الهند قررت أن توظف رعاياها المختطفين في وظائف حكومية كما اصدر الرئيس اليمني قراراً يقضي بتحفيز البحارة الثمانية العائدين من الاحتجاز غير المشروع مليون ريال يمني لكل منهم وثلاثة ملايين لأسرة الشهيد وجدي أكرم محسن (الضابط الثالث) في الباخرة المحررة (آيس بيرج) البنمية وربما يكون ذلك غيضا من فيض.

الإشكالية في الوثائق الاضطرارية

ويضيف : عندما تم نقلنا عبر الأمم المتحدة إلى (نيروبي) كان برفقتنا غانيان وفلبيني واحد لم يتوان مندبو سفاراتهم في الإتيان إليهم داخل صالة الوصول بالمطار فيما ظللنا نحن نتلفت يميناً ويساراً عسى أن يكون هنالك مندوب من السفارة السودانية في انتظارنا ولكن خاب ظننا وبقينا واقفين بلا أمل في الموقف المخصص لسيارات الأجرة لأنه لا حياة لمن تنادي ونحن علي تلك الحالة جاء نحونا مندوب منظمة (ITF) وقام مشكوراً باستلامنا بالإنابة عن الدبلوماسية السودانية ومع هذا وذاك نأسف لما حدث معنا بأرض الوطن الذي سجلنا عنه غياباً استمر لمدة ثلاث سنوات حيث  تفاجأنا بعدها بإشكالية تواجهنا في الدخول من بوابة مطار الخرطوم وتتمثل هذه الإشكالية في الوثائق الاضطرارية المستخرجة بواسطة الدبلوماسية السودانية بـ(نيروبي).

السواحل الصومالية

ويستمر : وحينما كنا في عرض البحر بمنطقة (جرعد) علي السواحل الصومالية مارس معنا القراصنة الصوماليون أصنافا من التعذيب الجسدي والنفسي الذي لا يمكن احتماله بأي شكل من الأشكال وخاصة شخصي الذي ظل رهن الحبس الانفرادي ستة أشهر ما استدعاني التفكير جدياً في إيجاد وسيلة للهرب من ذلك الجحيم الذي أصبحت معه لا أميز بين النهار والليل لأنني كنت محبوسا في غرفة لوحدي بالسفينة (أيس يبرج ) البنمية وذلك على خلفية اتهام القراصنة الصوماليين لي بإخفاء الوقود المحرك للباخرة وفيما كانوا طوال الفترة الزمنية المشار إليها يقدمون لي الطعام وجبة واحدة طوال اليوم وهذه الوجبة عبارة عن ارز بالماء فقط بالإضافة إلى كمية قليلة جداً من الماء لا تروي الظمأ.

وجبة بالأزر بالماء فقط

ويعود بالسنوات والشهور للوراء قائلاً: بعد مضي ثمانية أشهر على حادثة اختطاف الباخرة نفذ الطعام الذي كنا نحمله معنا في هذه الرحلة ولم يبخل علينا القراصنة الصوماليين في باديء الأمر بالطعام على أمل أن تستجيب دولنا لمبلغ الفدية الذي قرروه في تلك الأثناء بواسطة زعيمهم الذي قتل في عملية التحرير وكانوا يأتون إلينا بالغذاء الدسم معتقدين أن الاحتجاز لن يطول أكثر من ذلك ولكن مع مرور الأيام والأشهر والسنوات فقدوا الأمل في نيل مرادهم بملامسة الدولارات الأمريكية .. فبدأوا في تغيير المعاملة من السيء إلى الأسوأ فلم يكونوا يسمحوا لنا بسوى تناول وجبة الأرز بالماء .

فقدان نعمة البصر

ويذهب إلى قصة فقدان زميله عبدالمنعم عبدالحفيظ لنعمة البصر قائلاً: ذات مرة أصيب الموتور المحرك للباخرة (آيس بيرج) بعطب فما كان من القراصنة الصوماليين إلا وطلبوا منه النزول من أجل إيجاد حل لهذه الإشكالية وأثناء ما هو متوجه لمكان الموتور بحراسة مدججة بالأسلحة انزلقت رجله من السلم المؤدي إلى الغرفة الشيء الذي أدى بالمهندس عبدالمنعم السقوط على السلم برأسه ما نتج عن ذلك الارتطام فقده للرؤية في إحدى عينيه كما  أصيب بضعف النظر في الأخرى إلى أن بدأ يتماثل منه تدريجياً .. أما من المواقف المؤلمة خلال تواجدنا بالباخرة هو موقف إجبار القراصنة الصوماليين للبحار اليمني وجدي أكرم حسيني (ضابط ثالث ) علي الانتحار من خلال الضغوطات البدنية والنفسية التي تمارس علينا يومياً .. فلم يحتمل هذا العذاب والإذلال والتهديد المستمر ببيع أعضائنا لمن يتاجرون فيها ما حدا به الانهيار والدخول في حالة نفسية قاسية جداً دفعته إلى القفز من السفينة في عرض البحر قبالة السواحل الصومالية ما قاد القراصنة إلى الإسراع بانتشال جثته ووضعها في الثلاجة الخاصة بحفظ الأطعمة والمشروبات بالباخرة وبعد مرور أشهر على هذه الواقعة نفذت المواد البترولية ما قاد إلى توقف المحرك والثلاجة فقام القراصنة على ضوء ذلك برمي جثة البحار اليمني أكرم وجدي محسني في عرض البحر كما أن هناك بحاراً هندياً يعمل كضابط أول في السفينة اختفي من على ظهرها بشكل مفاجئ بعد أن نفذ القراصنة عملية تعذيب جماعية للبحارة البالغ عددهم 24 بحاراً من جنسيات مختلفة ولم نكن نعلم أن كان قد انتحر لوحده أو قتلوه فيما احضر لنا القراصنة الصوماليون ملابسه والقوا بها أمامنا في الغرفة التي كنا محتجزين فيها على مدى الثلاث سنوات لم نبرحها قيد أنملة.

شجاعة هذا الرجل

ويواصل سرد القصص الحزينة من على متن الباخرة المختطفة منتقلاً إلى قصة قطع القراصنة الصوماليين لأذني بحاراً يمنياً قائلاً : ما أن ارتكبوا فعلتهم النكراء إلا وتركوه على تلك الحالة ينزف الدماء نزفاً شديداً إلى ان توقف النزف واندمل الجرح دون ان يتلقي علاجاً يخفف عنه الألم الذي كان يحس به في تلك الأثناء وأكثر ما وقفت عنده شجاعة هذا الرجل الذي وقف للقراصنة الصوماليين بكل صبر وجلد يحسد عليه فالمشهد مؤلم جداً للناظر ناهيك عن البحار اليمني الذي انتهكوا حقوقه بهذه الوحشية المفرطة .. وكل هذه السلوكيات كانت تتم من أجل إخافتنا من المصير الذي سنؤول إليه في حال خالفنا التوجيهات الصادرة منهم في تلك اللحظات .

مقتل البحار اليمني

ويسترسل : وخلال الثلاث السنوات الماضية من حياتنا على متن الباخرة (آيس بيرج) كان القراصنة الصوماليون يتناوبون في تشديد الحراسة علينا أي يقفون معنا ثلاثة أو أربعة أشهر لممارسة هوايتهم المفضلة قرصنة السفن والبواخر الأجنبية وكانوا كلما فعلوا أمرا من هذا القبيل يأتون إلينا ويغدقون علينا بالطعام الشهي ولكنهم حينما يئسوا من دفع الفدية لجأوا إلى معاملتنا بصورة غير إنسانية.. وهكذا كنا نمضي حياتنا في الغرفة الصغيرة بالسفينة التجارية علماً بأننا أربعة وعشرون بحاراً قبل مقتل البحار اليمني وجدي أكرم محسني (ضابط ثالث ) والبحار الهندي الذي اختفي في ظروف غامضة ولم يعد حتى لحظة تحريرنا بواسطة القوات الصومالية بالتنسيق مع قوات ولاية بونت لاند بزعامة نجل رئيس الولاية والجنرال عبدالرزاق .. أما فيما يخص الأمراض التي تضرر منها البحارة فهي كانت مختلفة كالضغط والسكري وغيرها بينما أصبحت الرطوبة عاملا أساسيا بالنسبة للجميع وذلك يعود إلى بقائنا ثلاث سنوات في مكان لا تشرق فيه الشمس وكنا في ظل ذلك نصلي خلسة فالقراصنة كانوا يمنعنونا الصلاة رغماً من أنهم يدعون أنهم مسلمون.

أنا أموت شهيداً

 ويستطرد : وفي مرة من المرات رأيت القراصنة الصوماليين يعذبون بحاراً يمنياً يفوق عمره الـ (70 ربيعاً) بلا رحمة بلا رأفة مبتكرين طرق متعددة في ذلك فقد علقوا ذلك البحار الكبير في السن من رجليه في سقف الغرفة وانصرفوا في سبيل حالهم تاركينه يصارع الموت على مدى اليومين التاليين إلا أنه كان رجلاً صبوراً على الأذى الذي حاق به وكان يردد بصوت : (أنا أموت شهيدا) الأمر الذي يعتبره القراصنة الصوماليون استفزازاً لهم.
مخالطة القراصنة الصوماليين
ويستأنف القصة الحزينة قائلاً : إذا سألتني أين كنتم تقضون حاجتكم وسأقول لك في الحمامات الخاصة بالباخرة ولكن القراصنة كانوا في كثير من الأحايين يمنعنونا إلا من خلال مزاجهم هم ويحددون ذلك بدقيقة واحدة فقط وينتظر احدهم بسلاحه أمام باب التوليت ..والغريب في هذا الاختطاف أننا طوال الثلاث سنوات المخصومة من عمرنا غصباً عنا بالاحتجاز لم نخالط القراصنة الصوماليين لأننا في الأساس غير مسموح لنا بمغادرة الغرفة الموجودة داخل السفينة مهما كانت الظروف المستدعية لذلك أما القراصنة الصوماليون فهم موجودون في المكان الخاص بهم ويتبادلون ما بين الفينة والأخرى عملية حراستنا.

مقتل زعيم القراصنة

وماذا بعد ذلك؟ السؤال الذي يجيب عليه المهندس البحار السوداني احمد الأمين قائلاً : عندما حانت لحظات تحريرنا أتت القوات الصومالية بالتنسيق مع قوات ولاية بونت لاند وقامت بالعملية الشاقة من خلال محاصرة الباخرة (آيس بيرج) البنمية من كل الإتجاهات بما في ذلك الجو والبحر وعلى خلفية ذلك وجدت القوات الرسمية مقاومة شرسة من القراصنة الصوماليين حيث أنهم كانوا داخل الغرفة بالسفينة إلا أنهم سمعوا أصوات إطلاق الأعيرة النارية من الجانبين وأدى تبادل إطلاق الرصاص إلى تعرض بعض البحارة إلى اصابات وبعد مرور أسبوعين من بداية العملية التحريرية التي قتل على أثرها زعيم القراصنة طلبوا أن تتصل بهم القوات المهاجمة للتفاوض دون أحداث خسائر فبعد أن كانوا يطالبون بفدية 5 ملايين دولار أمريكي أصبحوا يطالبون بايقاف إطلاق الأعيرة النارية خاصة وأن القوات الصومالية تمكنت من اسر ثلاثة من القراصنة وقتل ثلاثة آخرين من بينهم الزعيم وعندما فقدوا الأمل في المقاومة أكثر من ذلك لجأوا إلى التفاوض الذي توصلوا من خلاله إلى ان تترك القوات الصومالية القراصنة الانسحاب من على متن الباخرة دون أن يعترض طريقهم أي فرد من أفراد القوة المنفذة للعملية النوعية الناجحة وكان ان وافقت القيادات برئاسة نجل رئيس ولاية بونت لاند والجنرال عبدالرازق شرطاً ألا يعتدى أي منهم على البحارة.. وبالفعل تمت العملية بحسب ما خطط لها.

البشير وميارديت يتفقان على اقامة منطقة عازلة على الحدود


اتفق رئيسا السودان عمر البشير، وجنوب السودان سلفاكير ميارديت على اقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود المتنازع عليها بين البلدين في اقرب وقت ممكن، وهو شرط طال انتظار تحققه لاستئناف صادرات النفط الجنوبية.

والد ضحية الاغتصاب في الهند: ابنتي صدر الهام لضحايا الاعتداءات الجنسية


قال والد فتاة هندية اثار اغتصابها وتعذيبها بوحشية غضبا دوليا، انه يريد اعلان اسمها حتى يمكن ان تكون مصدر الهاما لضحايا الاعتداءات الجنسية الاخريات.
واضاف والدها لصحيفة "صنداي بيبول" البريطانية "نريد ان يعرف العالم اسمها الحقيقي، ابنتي لم تقترف اثما لقد ماتت وهي تحمي نفسها".
ورأى ان الكشف عن اسمها سيعطي الشجاعة للنساء الاخريات اللواتي ينجون من هذه الهجمات، ويستمدون القوة من ابنتي.
لندن - رويترز

شقيق الظواهري في مصر ويؤكد: لم أقاتل ضد الأسد

 
القاهرة:
 نفى محمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، أن يكون قد غادر مصر منذ خروجه من السجن بعد التماس قدمه للقضاء العسكري عقب ثورة "25 يناير" لافتا إلى أن ما نقلته إحدى الصحف البريطانية حول اعتقاله في سوريا "أمر غير صحيح".
وأوضح شقيق الظواهري لسي ان ان أنه لم يشارك أو يدعم أي عمليات قتالية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد على الإطلاق، على الرغم من "تأييده للثوار السوريين في المقاومة ضده نظام الأسد لإسقاطه من منطلق ديني وشرعي ووطني، كونه نظاما فاسدا وفاقدا للشرعية".
وكانت صحيفة بريطانية قد نقلت السبت في تقرير لها، أن السلطات السورية اعتقلت شقيق زعيم القاعدة، أيمن الظواهري، عند محاولته الدخول إلى الأراضي السورية من الحدود الجنوبية للبلاد.
وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن الظواهري، عقب ثورة يناير، وتحديدا في مارس 2011، بعد موافقة القضاء العسكري على التماس تقدم به ضد حكم إعدام صدر غيابيا ضده فى القضية المعروفة إعلاميا بالعائدين من ألبانيا عام 1999.
سي.ان.ان

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...