الخميس، 16 نوفمبر 2017

للمرة الثانية شاب سوداني يكتشف ثغرة في الموقع الأمريكي (الفيس بوك)





..............................
التقاه : سراج النعيم
................................
وضع المهندس الشاب السوداني إبراهيم كمال مكتشف ثغرة للمرة الثانية في تصميم الموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك).
وقال : الثغرة التي أكتشفتها في تصميم (الفيس بوك) تختص بميزة في المجموعة تمت إضافتها إلي الموقع حديثاً، وتتعلق بربط الصفحة بالمجموعات التي يتم إنشاؤها من خلال الصفحات الشخصية.
ما هي خاصية الثغرة المكتشفة؟
قال : استفدت من الميزة الجديدة بطريقتين الأولي تغيير خصائص المجموعة بصورة كاملة دون علم الأعضاء، حتى إنني استطعت أن اغير الأدمن أو مسئول المجموعة، كما تمكنت من إخفاء الأدمن أو المسئول عن (القروب) وأجعل المجموعة بدون أدمن أو مسئول، وهذا يسبب اخطاراً كبيرة في موقع (الفيس بوك).
ماذا عن الثغرة التي أكتشفتها في العام 2016م؟
قال : كانت الثغرة الأولي أخطر بكثير من الثغرة الثانية حيث إنني استطعت من خلالها أن أحذف الأدمن أو المسئول من المجموعة أو أخفي وأغير الخصائص.
ما الذي توصلت إليه في الإتجاه؟
قال : الآن توجد ثغرة خطيره جداً بمعنى الكلمة ويمكن أن تتسبب في خسائر كبير جدا لنظام إعلانات الشركة الأمريكية (الفيس بوك) بملايين الدولارات، وتتمثل في إنني بدلأ مما أدفع قروش للإعلان عن صفحتي ممكن أصل إلي ملايين المستخدمين، وادعوهم للإنضمام إلي صفحتي الشخصية عن طريق أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني، وأتوقع أن تتم مكافأتي عليها بـ(5) ألف دولار أمريكي أو أكثر من ذلك.
وماذا شمل تكريم (الفيس بوك)؟
قال : وضعتني إدارة الشركة الأمريكية في قائمة الباحثين الأمنيين بموقع (الفيس بوك) للعام 2016م، وبإنتهاء العام سالف الذكر يتم وضعي في القائمة للعام 2017م.
كيف وصلت إلي هذه المرحلة المتقدمة؟
قال : في باديء الأمر كنت أسمع كثيراً أن هنالك ثغرات في الموقع العالمي (الفيس بوك)، وأن إدارته تمنح مكتشف الثغرة مكافأة مالية فقلت في قرارة نفسي ما هي الثغرات المعنية، المهم إنني كثفت البحث في هذا الإطار وفي أقل من شهر أو شهرين توصلت إلي خلل، وذلك من خلال محاولتي إختراق مجموعة، وعندما فهمتها قدمتها لإدارة (الفيس بوك)، وكان العائد هو تطوير ذاتي، والبحث عن المقدرات، ثم جني المال الذي منتحت في ظله(1000) دولار أمريكي حتى الآن أستلمت منها (500) دولار أمريكي في هذا العام 2016م، و(500) دولار أمريكي في العام 2017م، وسلمت المبلغ عن طريق شخص من تايلاند لديه حساب (باي بال).
كيف أوصلت الإكتشاف إلي إدارة (الفيس بوك)؟
قال : عن طريق رابط موجود في (الفيس بوك)، وهو أخر رابط أرسلته لك أخي سراج النعيم.
هل تم الرد عليك سريعاً؟
قال : لا بعد أسبوعين، و حتي تتم المعالجة والتي غالبا تأخد شهر أو شهرين حسب نوع الثغرة المكتشفة.
ما هو إحساسك عندما تم الرد عليك من ادارة فيس بوك؟
قال : كانت لحظات من الإنتظار الطويل، ممزوجة باللهفة.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...