الأحد، 23 سبتمبر 2012

الشيعى المتهم بسب الصحابة يتقدم بنقض لإيقاف تنفيذ الحكم الصادر ضده

صورة أرشيفية 
تقدم يوسف عماد قنديل، محامى محمد عصفور أول شيعى مصرى، تم الحكم عليه قضائيا من محكمة جنح مستأنف كفر الزيات، بالحبس عام مع الشغل وغرامة 100 ألف جنيه، لاتهامه بسب الصحابة والسيدة عائشة، بطلب إلى محكمة النقض لوقف تنفيذ الحكم.
وجاءت أسباب النقض أن الحكم قد انطوى على خطأ فى تطبيق القانون وقصور فى التسبيب وفساد فى الاستدلال، مما يتعين معه رجحان إلغاء هذا الحكم المعيب، الذى يعد انتهاكا صارخا للحريات واضطهادا دينيا فادحا باسم القانون كما تدخلت فى صياغة هذا الحكم الأهواء الشخصية.
وأكد قنديل نيتهم برفع دعوى قضائية على الدولة أمام المحكمة الأفريقية باعتبار أن الدولة مسئولة عن أعمال سلطاتها القضائية، وشكوى للجان الخبراء التابعين للأمم المتحدة، للاستيضاح من مصر عن مدى النهج الذى تنتهجه الدولة المصرية ضد الأقليات، ولاسيما الشيعة المصريين بقوة القانون، بجانب تقديم شكوى للمجلس العالمى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وكانت محكمة جنح مستأنف كفر الزيات قد أصدرت أول حكم قضائى على أول شيعى مصرى بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ لاتهامه بسب الصحابة وتدنيس أحد مساجد المنطقة، بعد أن أصدرت محكمة أول درجة حكمها بالسجن 3سنوات وغرامة 100ألف جنيه على الشيعى محمد عصفور لاتهامه بتدنيس دور العبادة وسب الصحابة.
وتعود الواقعة إلى شهر مايو من العام الماضى، حينما وقعت مشادة بين عصفور والمصلين بقرية أبو الغار بمدينة كفر الزيات، واتهمه المصلون بسب الصحابة، خاصة وهو يعمل مدرسا فى علوم القرآن بالأزهر الشريف، وهم يستأمنونه على أطفالهم الذين يعلمهم كتاب الله، وقام الأهالى بالإمساك به وطلب النجدة، وتم التحفظ عليه وعرضه على النيابة العامة، التى أسندت له التهم السابقة، واستمعت المحكمة إلى 2من شهود الإثبات الذين اعترفوا بارتكابه الواقعة، و2من شهود النفى اللذين نفيا وأكدا أنه كان يقوم بمناقشة فقهية مع بعض المشايخ.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...