الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

لقاءات البشير وسلفا.. بدون اتفاق

bashir silva adis
رئيس البرلمان: انتهى زمن التنازلات للجنوب..«14» ميل وأبيي تقفان حجر عثرة أمام التوصل لاتفاق
شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس جولات مكثفة بين الرئيسين عمر البشير وسلفا كير ميارديت من جانب، وبينهما ورئيس الوزراء الإثيوبي والوساطة من جانب آخر، بلغت «4» اجتماعات، أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية العبيد مروَّح في تصريحات للصحفيين أن الجولة الرابعة أحرزت تقدمًا واضحًا خاصة فيما يتعلق بقضية منطقة «14» ميل، وتوقَّع العبيد الوصول لنتائج عقب جولة تُعقد في العاشرة من صباح اليوم بين الرئيسين. كما شملت المباحثات قضية فك دولة الجنوب ارتباطها بقطاع الشمال حيِّزًا من النقاش. وانعقدت القمة الأولى أمس بالقصر الرئاسي الإثيوبي ضمَّت الرئيسين البشير وسلفا كير من جانب ورئيس الوزراء الإثيوبي، ورئيس اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى، بعدها انعقدت ثلاث قمم بين البشير وسفا كير ظلت تبحث في مقترحات الوساطة لحل قضية أبيي و«14» ميل. وذكرت «سونا» أن القمة شكّلت لجنة ثنائية برئاسة كبيرَي المفاوضين إدريس محمد عبد القادر وباقان أموم لصياغة مشروع اتفاق ورفعه لاحقًا للرؤساء للبتّ فيه، وفي ذات السياق قال موفد التلفزيون إن وفد الجنوب قدَّم تنازلات حول منطقة «14» ميل، رجح أن تُسهم في الوصول لاتفاق. إلى ذلك علمت «الإنتباهة» أن سلفا كير بعث نائبه رياك مشار للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
في غضون ذلك أكد رئيس المجلس الوطني أحمد إبراهيم، أن وقت التنازلات لدولة الجنوب قد مضى، وشدد على أن منطقة «14» ميل خط أحمر، وأضاف أن الشعب السوداني متمسك بحقوقه كاملة وسيكون الرقيب على ما يجري في مفوضات أديس أبابا، وأكد الطاهر للصحفيين بالبرلمان أمس، أن منطقة «14» ميل ستكون هي العقبة الحقيقية في المفاوضات لجهة أنها سودانية داخل حدود 1956م وليس لدولة الجنوب حق فيها مطلقًا، وأضاف أنها خط أحمر والسودان سيتمسك بها، وأشار إلى أن تلك المنطقة يقطنها مواطنون من قبيلة الدينكا، وزاد: نحن نرحب بهم كمواطنين سودانيين يخضعون للقانون السوداني ولهم الخيار في أن ينسحبوا إلى دولة الجنوب.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...