الاثنين، 17 سبتمبر 2012

«مسـاجـين» الذهـب يصـلـون مــن القــاهــرة اليــوم

bashir mursi17
البشير ومرسي يبحثان تفعيل الأمن الغذائي والتكامل
عقد الرئيس عمر البشير ونظيره المصري  محمد مرسي مباحثات مشتركة أمس بالقاهرة تطرقت إلى العلاقات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات بين الخرطوم والقاهرة، وذلك عقب وصول البشير للقاهرة أمس. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ياسر علي في تصريحات صحفية إن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول القضايا المشتركة، مبيناً أن المباحثات تركزت حول دفع آفاق التعاون بما يعزز العلاقة الاستراتيجية الوثيقة بين السودان ومصر، وتوسيع نطاق الشراكة الاستراتيجية لمصلحة الشعبين.
وأضاف أن مباحثات الرئيسين تطرقت إلى قضية الأمن الغذائي في البلدين، مبيناً أن الرئيسين اتفقا على سرعة تفعيل المشروعات الكبرى في مقدمتها المزرعة المصرية بالولاية الشمالية في السودان ومزرعة الإنتاج الحيواني، بجانب زيادة استيراد مصر للحوم السودانية.وقال إن الرئيسين بحثا أيضاً كل قطاعات التكامل المشترك على صعيد توسيع نطاق تبادل الخبرات بين البلدين، وذلك عبر إقامة مراكز تدريب متخصصة تعزز قدرات الموارد البشرية في البلدين. وفي سياق موازٍ قال سفير السودان بالقاهرة كمال حسن علي لـ «إس. إم. سي» إن برنامج الرئيس والوفد الوزاري المرافق له سيتواصل، مبيناً أن لقاءات البشير تشمل اليوم رئيس الوزراء المصري هشام قنديل والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى بمقر الجامعة، كاشفاً عن صدور توجيهات رئاسية مصرية عقب لقاء البشير ومرسي نصت على إطلاق سراح جميع السودانيين المنقبين عن الذهب الذين كانوا معتقلين لدى السلطات المصرية البالغ عددهم «109»، وترحيلهم للسودان اليوم بطائرة خاصة. وقال سفير السودان بالقاهرة إن وفد الوزراء المرافق لرئيس الجمهورية سيلتقي نظراءه من الحكومة المصرية اليوم، لمناقشة العديد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وكيفية إنفاذها خدمة لشعبي وادي النيل.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...