الجمعة، 24 أغسطس 2012

الأمم المتحدة: دولة الجنوب انتهكت القرار (2046)

ban-ki-moon
المسيرية: ( 8 ) محاولات للجبهة الثورية لاحتلال أبيي في رمضان
تسلمت لجنة إشراف أبيي «أجوك» تقريراً من الأمين العام للأمم المتحدة أدان فيه بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة دولة الجنوب لتحريكها عناصر الإدارية السابقة للعمل بمنطقة أبيي. وقال الرئيس المشترك للجنة الخير الفهيم المكي لـ«إس إم سي» إن اللجنة استلمت خطاباً من الأمم المتحدة تدين فيه بشدة حكومة جنوب السودان بانتهاك القرار «2046» والاتفاق الصادر في 20 يوليو في العام «2011م» الذي يقضي بإشراك الطرفين للعمل في الإدارية والمجلس التشريعي. وقال الفهيم إن مساعد الأمين العام لشؤون السلام أيدمان موليت تسلم شكوى بعثة «يونسفا» التي تحتوي على خطاب من د.لوكا بيونق الرئيس المشترك للجنة بدولة الجنوب وجّه فيه عناصر من دولة الجنوب بالانتقال من أقوك إلى منطقة أبيي للعمل بالمنطقة الأمر الذى اعتبره إيدمان خرقاً واضحًا للاتفاق الموقَّع بين الدولتين بشأن المنطقة. ودعا الفهيم الحكومة المركزية إلى عدم اتخاذ خطوات متسارعة تُفضي إلى الزج بسيادة الدولة حول قضية أبيي مؤكداً استنكار لجنته للخطوة الأحادية التي قامت بها دولة الجنوب بتحريك عناصرها لتولي مهام إدارية مدنية بمنطقة أبيي. إلى ذلك اثنت الإدارات الأهلية للمسيرية على الدور الذي تقوم به القوات الإثيوبية في منطقة أبيي لحفظ الأمن والاستقرار. واكدت أن تلك القوات افشلت ( 8 ) محاولات لقوات الجبهة الثورية المدعومة من قبل الجيش الشعبي لدولة الجنوب، خلال شهر رمضان الماضي لاحتلال المنطقة وتسليمها للجيش الشعبي، وتطبيق سياسة الأمر الواقع بوضع اليد عليها بالقوة. وقالت إن القوات الإثيوبية التي اعادت انتشارها بالمنطقة، استطاعت أن تحد من تلك المحاولات وارجاعهم إلى دولة الجنوب.
وكشف القيادي بقبيلة المسيرية محمد عمر الأنصاري لـ«الإنتباهة» بأن قوات الجبهة الثورية  مدعومة بأسلحة ثقيلة من قبل حكومة دولة الجنوب، كانت متجهة لإحتلال أبيي بالقوة، لولا تصدي القوات الإثيوبية لها، وإجبارها على  التراجع نحو الجنوب. وأكد أن تقارير البعثة الإثيوبية إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حملت تلك المخالفات والمحاولات التي أُريد منها إستهداف الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...