ترباس
يطالب الفنانين بعدم التهرب وندي القلعة تسدد )33)
مليون
شكرالله يدفع بالإقساط (20) مليون ولجنة الاستئناف تنظر استئناف
بلوبلو
د.سالم: إعفاء كبار الفنانين من ضرائب الإذاعة
والتلفزيون
الخرطوم: سراج النعيم
من
الملاحظ أن بعض الفنانين الفنانات يغضبون لمجرد مطالبة الضرائب لهم بتسديد
المستحقات التي عليهم لديوان ضرائب ولاية الخرطوم ، مع العلم أن البلدان المتطورة
والمتقدمة في إطار أنظمة تحصيل الضرائب لاتتواني في أخذها من الأفراد ولو اضطرها
ذلك إلي تحول ملفاتهم الضريبية إلي المحاكم وهي تعد لهم حتى أنفاسهم.. علي عكس
التعامل الراقي الذي يجدونه من الضرائب هنا خاصة وان معظم الفنانين والفنانات
الذين استطلعتهم الدار حول الضرائب المفروضة عليهم أكدوا بما لايدع مجالاً للشك أن
موظفي ضرائب الخرطوم يتعاملون معهم معاملة لاتشوبها أية شائبة وبالمقابل هيا نقف
وقفة تأملية في الضرائب لدي أكبر دولة في العالم فعلي سبيل المثال إذا كان راتبك
في الولايات المتحدة الأمريكية (2400)دولار في الشهر، فإن الضريبة التي ستخصم منك
تجعل راتبك الذي تصرفه من موظف الخزانة(1800) دولار ومن هذا المبلغ النهائي تدفع ضريبة المنزل الذي تقطن فيه كمالك أو مستأجر،
وهكذا تدفع الضريبة علي سيارتك لوزارة المواصلات بالإضافة إلي ضريبة طريق وهذا
النظام الضريبي فيه شيء من الغرابة مما قاد في السبعينات من القرن الماضي إلي أن سطع نجم أحد المحامين في النمسا عندما أسس حزباً
سياسياً يشجع الناس على التحايل على الضرائب (وقد وضع في برنامجه الانتخابي ما
يدعو إلي الدهشة والاستغراب حيث أنه تضمن حل الجيش وإعفاء الموظفين من العمل في
وزارة الدفاع والخ).
الملف
الضريبي في السودان
أما
حينما نفتح الملف الضريبي في السودان من واقع مطالبة بعض الفنانين والفنانات ومن
ثم تحويل ملفات البعض منهم إلي المحكمة التي في سياقها
كشف
لنا أيمن عفيفي مدير أعمال المطربة ندي
القلعة تفاصيل مطالبة ضرائب الخرطوم لها ب(33) ألف جنية نظير عامين من تاريخه
وعندها تقدمت باستئناف للقرار القاضي بتسديدها المبلغ آنف الذكر
وأشار
عفيفي إلي أنه رغماً عن ذلك تمت إحالة ملف الضريبي إلي المحكمة.
و
أضاف عفيفي: أن ديوان الضرائب أحال الملف
الضريبي للفنانة ندي القلعة للمحكمة بعد مطالبتها بسداد ثلاثة وثلاثين إلف جنية عن
مدة عامين من تاريخه.
وقال
عفيفي: قمت بعمل استئناف للمبلغ المشار إليه مسبقاً باعتبار أن ندي القلعة كانت في
(الحبس) وذلك من واقع وفاة زوجها في تلك الفترة الزمنية.
التأقلم
علي الوضعية الجديدة
ومن
هنا دعونا نناقش هذه الظاهرة التي أصبحت مقلقة للفنانين والفنانات وبالرغم مما أننا
نشاهدهم يقودون أفخم السيارات
وتلاحقهم الكاميرات والفلاشات وهم يرتدون أروع
ما يمكن أن يلبس من ملابس وساعات ومجوهـرات
ويستمتعون بالاهتمام الذي يجدونه من المعجبين و المعجبات لايتذكرون من قريب أو
بعيد أنه عليهم ضريبة يجب أن يسددوها للدولة
مقابل هذه النجومية والشهرة التي خسروا في إطارها الكثير من أجل تحقيق ما
يصبون إليه وذلك بغرض تغيير المظهر لكي يتأقلم مع الوضعية الجديدة التي ربما
وضعتهم فيها الصدفة المحضة.
تحويل
الملفات الضريبية إلي المحكمة
وفي
الآونة الأخيرة كثرت ظاهرة مطاردة ضرائب ولاية الخرطوم لبعض الفنانات الأمر الذي
استدعي تحويل ملفاتهم الضريبية إلي المحكمة والشواهد علي ذلك كثيرة ولكن إذا لم
تفعل الضرائب هذا الأمر فإنهم لن يسددوا المبالغ المالية المفروضة عليهم وإن خزينة ديوان الضرائب لن تنعش من الفنانين
والفنانات من عائد الحفلات العامة والخاصة التي امتلأت في إطارها شوارع الولاية
ببوسترات الكثير منهم أمثال محمود عبدالعزيز واحمد وحسين الصادق وطه سليمان وإيمان
لندن ومونيكا وهاجر كباشي وندي القلعة وحرم النور وآخرين. لا حصر لهم لذلك يفترض
فيهم جميعاً العمل علي الإيفاء بالضرائب قبل أن تلاحقهم لأنه في الوقت الذي يتهرب
فيه البعض من تسديد الضرائب نجد أن هنالك فنانين وفنانات ملتزمين بتسديد الضرائب
المفروضة عليهم ولو كان ذلك بالإقساط كما فعل بالضبط الفنان الشاب شكرالله عزالدين
الذي قال للدار: وصلت مطالبة ضرائب الولاية لشخصي(20) ألف جنيه انتهيت من تسديدها
قبل خمسة أشهر تقريبا وهذا هو الالتزام الذي يفترض أن يلتزم به أي فنان وفنانة
فإذا نظرنا إلي الضرائب في الجارة القريبة مصر فأننا نجد أن الفنان المصري الكبير عادل
أمام ملتزم جداً بدفع الضرائب المقررة عليه بحسب ما أكدت موظفة الضرائب المصرية
التي قالت: (إن عادل إمام يسدد الضرائب بالزيادة ولا توجد عليه أي مديونية، في حين
يقوم محمد سعد بالسداد على أقساط، وأبدت دهشتها من نشر بعض الصحف أرقاما محددة، عن
قيمة الضرائب التي سددها عدد من الفنانين.
الحقوق
المنصوص عليها في الدستور
ومن
هنا أتسأل لماذا يشكو الفنانين والفنانات السودانيين من مطالبة ديوان ضرائب ولاية الخرطوم بحق من
الحقوق المنصوص عليها في الدستور وبالتالي يجب الالتزام بها بدلاً من التهرب أو
محاولة ممارسة ضغوط علي ديوان الضرائب كالذي حدث في فترة سابقة من المطربة سميرة
دنيا التي أعلنت اعتزالها الغناء بسبب المبلغ المالي الذي يجب أن تسدده
وكانت
الفنانة سميرة دنيا قد أعلنت مراراً وتكراراً اعتزالها الفن بسبب مطاردة الضرائب
لها في السنوات الماضية وهي من الفنانات اللواتي تمت إحالة ملفاتهن في فترة سابقة إلي
المحكمة إلا أنه وبمجهودات مقدرة استطاعت أن تحل الإشكالية بينها وديوان ضرائب
ولاية الخرطوم فهل تتبع بقية الفنانات نفس الخط الذي انتهجته سميرة دنيا في معالجة
الأزمة التي كانت متفجرة في وقت لاحق.
ضرائب
الفنانين كبار السن
وفي
سياق متصل قال الموسيقار الفنان صلاح بن البادية للدار: علي حسب علمي أن الضرائب
عفت الفنانين الذين وصل عمرهم(60عاماً) وما فوق من ضريبة الإذاعة والتلفزيون
وأضاف: الضرائب المفروضة علي الفنانين والفنانات ضريبة تقديرية لذلك عليهم الذهاب
إلي ديوان الضرائب للوصول معهم إلي تسوية قبل أن تتم أحالت ملفاتهم الضريبية إلي
المحكمة لأن موظفي الضرائب متفهمين لذلك بدليل أنهم يطالبونك في حال الجلوس معهم
بكتابة الفترة الزمنية التي كنت تغني فيها وإذا كنت مريضاً وتقضي في فترة علاجية
والتكلفة العلاجية التي يجب أن توضحها لهم ضف إلي ذلك العربة التي تقل الفنانين
والفنانات إلي أماكن حفلاتهم العامة والخاصة واعتبر ابن البادية أن الضرائب حق
مشروع للدولة وبالمقابل علينا دفعها أن كنا فنانين أو مواطنين.
د.
سالم علي الفنانين الشغالين دفع الضريبة
فيما
قال الدكتور الفنان عبدالقادر سالم الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية:
قلنا في الفترة الماضية أنه من المهم أن يدفع الفنان أو الفنانة الضرائب ولكن
شريطة أن يكون التقدير حقيقياً ومعقولاً وليس تقديراً عشوائياً وهذا من واقع أن
الضرائب لديها إمكانيات لمعرفة الدخل الحقيقي لهذا الفنان أو تلك الفنانة الذين يفنون
حفلات كثيرة.
وأشار
الدكتور عبدالقادر إلي المبالغ المالية المفروضة علي الفنانين والفنانات متفاوتة
وغير حقيقية ويكفي أن هنالك مجموعة من فناني الإتحاد تأتي إليهم ضرائب سنوية مع
أنه ليس لديهم نشاط فني لأسباب عدة منها أن من بينهم الفنان المريض أو الذي غادر
البلاد أو الذي قلة حفلاته لذلك تحتاج هذه المسألة إلي تقوية مركز الإحصائيات
بالضرائب حتي تكون التقديرات الضريبية صحيحة مائة بالمائة.
الضرائب
حق وطني يجب تسديده
وعن
تحويل بعض الملفات الضريبية للفنانين للمحكمة قال الدكتور عبدالقادر: أتمني أن تتم
تسويات في مثل هذه القضايا قبل أن تفكر الضرائب في تحويلها إلي المحكمة وأرجو منهم
النظر إلي ضرائب الفنانين من واقع أن أنهم يعانون الكثير في هذا البلد المترامي الإطراف.
وأكد
سالم بأن الضرائب مشكورة عفت الفنانين الذين بلغوا سن (60) وما فوق من استقطاعات
ضرائب الإذاعة والتلفزيون وبالتالي أناشد الفنانين الذين لديهم نشاط فني مكثف أن
يسددوا ما عليهم من ضريبة لأنها في المقام الأول والأخير تمثل حق وطني عام.
ترباس
يطالب الفنانين بعدم التهرب من الضرائب
بينما
قال الفنان كمال ترباس: والله الضرائب تتعامل معنا بصورة راقية جداً المهم أن يذهب
إليهم الفنان أو الفنانة سنوياً للوصول غلي تسوية معهم لأنهم لو كنت ترغب في أن
يقسطوا لك الضرائب المفروضة عليك لن تجد منهم أي مانع.
وحول
بعض الفنانين والفنانات الذين تمت أحالت ملفاتهم الضريبية للمحكمة قال ترباس:
أتمني صادقاً من إدارة الضرائب أن تصل معهم إلي تسوية قبل أن تعمل علي تحويلهم إلي
المحكمة.
وطالب
ترباس في ذات الوقت زملائه الفنانين من الجنسين عدم التهرب من الضرائب المفروضة
عليهم وعزا ذلك إلي أن الضرائب تدعم تنمية الوطن وبالتالي عليهم أن لايضعوا في
حساباتهم أن موظفي الضرائب يقفون حجر عثرة أمامهم لأنه لايوجد منطق لهذا الفهم مع
العلم أنهم أخطروني لاحقاً بان ابلغ الفنانين بأن يأتوا إليهم وكان أن أشرت علي
الفنانة حنان بلوبلو بأن تذهب إليهم وتصل معهم إلي تسوية في الضرائب المتعلقة
بحفلاتها وبالفعل نفذت ما قالته لها وكان أن تعاملوا معها تعاملاً راقياً
استئناف
بلوبلو الخاص بالضريبة
والتقطت
منه قفاز الحديث الفنانة حنان بلوبلو قائلة للدار: حقيقة عندما ذهبت لإدارة
الضرائب وجدت تعاملاً جميلاً جداً من كل وموظفي الضرائب الذين جدولوا لي المبلغ
علي إقساط مريحة فهم فقط يطلبون منك أن تجلس مع لجنة وهذه اللجنة تضع بين يديهم
استئنافك الخاص بتخفيض الضريبة المقدرة لك كفنان أو فنانة وكان أن استمريت في دفع
البلغ من خلال الجدولة خاصة وأنهم يسألونك عن استطاعتك في طريقة التسديد.
وتسترسل
بلوبلو: ارجو من الضرائب الوصول إلي تسويات مع الفنانين والفنانات قبل أحالت ملفاتهم
الضريبية إلي المحكمة.
جاءت
كضريبة على الاستهلاك
وأشار
الخبراء إلي أنه وبالرغم من انه جرى تسميتها على إنها ضريبة على الإنتاج ولكن هي
للأسف جاءت كضريبة على الاستهلاك وليس على الإنتاج كما كان مفهوما في السابق.
وبالتالي فإن قيام الدولة بفرض ضريبة معينة أو ما يسمى على القيمة المُضافة على
السلع النهائية فقد يعني فرض الضريبة على السلعة الواحدة عدة مرات خلال مراحل
تشكّلها وإنتاجها وتوزيعها وبيعها. ولتجنب هذه المخاطر، فإن الضريبة تفرض على
المراحل المختلفة للإنتاج وذلك لضمان عدم تكرار الضرائب. مما يعني إن الناتج
الصناعي مثلاً تفرض عليه الضريبة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، بغض النظر عن
الاستخدام لهذا المنتج. ولضمان فرض الضريبة على الاستهلاك النهائي، فإن الضرائب
على جميع السلع والخدمات التي استخدمت كمدخلات في عملية الإنتاج ينبغي إعادتها
للذين قاموا بشراء هذه السلع. وضريبة القيمة المضافة التي تقوم على مبدأ إرجاع
الضرائب على السلع الوسيطة، بما فيها تلك التي على مشتريات السلع الاستثمارية
تعتبر ضريبة على الاستهلاك.
إن
ضريبة القيمة المُضافة تُعرف (كما جاء تعريفها بالموسوعة الحرة ويكبيديا) على إنها
ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر المبيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على
تكلفة الإنتاج، ويمكن القول إن الضريبة على القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة
ظهرت للمرة الأولى في فرنسا بفضل موريس
لرويه الذي وضع قواعدها الرئيسية ، فكان معدل الضريبة العادي مع زيادات لغاية كما
كانت تتضمن معدلات منخفضة بحدود
وإذا
نظرنا إلي الثقافات الحضارات القديمة سنجدها لعبت دوراً ريادياً في التطور والتقدم
الذي يشهد العالم بصورة عامة ولذلك لم يعمد المنشغلين بها إلي التهرب من الإيفاء بالالتزامات
الضريبية المفروضة عليهم في ذلك الوقت ويمكن لأي باحث في التاريخ أن يرصد تلك
الحقب الزمنية الماضية فيخرج منها بنظام متميز مع تطور التقنيات الحديثة ومن هنا تطورت
تقنيات وآليات التحصيل الضريبي في كل بقاع العالم وكان لأبد لها من ذلك نسبة للتقدم
الذي نشهده في حياتنا اليومية
وقد
توق بعض أصحاب الاختصاص في فترة الحكم التركي التي اعتبروها الفترة شهدت تدني الحراك
الثقافي والفني في البلاد بصورة عامة، وإعادوا الأمر برمته إلي تركيز المستعمر في التحصيل
الضرائبي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق