الخميس، 7 ديسمبر 2017

مع إقتراب الذكري الخامسة للأسطورة محمود عبدالعزيز (3)




............................
القديل يكشف الوصية الأخيرة للفنان الراحل محمود عبدالعزيز
..............................
الحوت لقاعدته الجماهيرية العريضة : (أبقوا الصمود ما تبقوا زيف)
.............................
جلس إليه : سراج النعيم
..................................
كشف الموسيقار يوسف القديل قصته مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، قال : علاقتي بالحوت علاقة نغمية من الدرجة الأولي حيث أنني وضعت له ألحاناً لعدد كبير من الأغاني التي صدح بها في حياته ووصلت في جملتها إلي الواحد والثلاثين أغنية بعضها من كلماتي.
ماذا عن أول لقاء جمعك به؟
قال : كان ذلك اللقاء الممتد من خلال أغنية (سيب عنادك) كلماتي والحاني، وقد أختارها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ليتم تضمينها في ألبومه الغنائي بإسم الأغنية سالفة الذكر، ثم تواصل التعامل بيننا في مجال الإنتاج الفني، وهي كانت فترة خصبة جداً أنتجنا عبرها عدد كبير جداً من المطربين الشباب آنذاك الوقت.
كيف استمر التعاون الفني بينك والحوت؟
قال : تواصل التعاون الفني بيني ومحمود فكانت أغنية (لهيب الشوق) للشاعر إبراهيم احمد إبراهيم التي حظيت أيضا بإسم الألبوم الثاني للفنان الراحل محمود عبدالعزيز، وأغنية (بنريدها.. بنريدها) التي صاغ كلماتها إبراهيم احمد إبراهيم وأعقب ذلك البوم (نور العيون) التي وضعت ألحانها وأغنية (تعب الريدة)، وتوالت الثنائية من خلال البوم (ما تشيلي هم) وحوي الألبوم أيضاً أغنيتي (خايفة من الريدة) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير وأغنيتي (حبيبي ما سألت علي) كلمات إبراهيم محمد إبراهيم كما قمت بالإشراف والتوزيع حيث أن الألبوم أخذ معنا فترة زمنية طويلة جدا نسبة إلي أنه كان نقلة في مسيرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز حتى علي مستوي التنفيذ الموسيقي، مما جعله يجد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وهو الألبوم الذي دفع الحواتة للالتفاف حول الحوت كمطرب شاب، ومن هنا بدأ لقب محمود عبدالعزيز بـ( فنان الشباب الأول )، وبعد ذلك تعاملت معه في البوم (عامل كيف) من كلمات عمر الشاعر و(طروني ليه) كلمات عزمي أحمد خليل و(سلام الجفي) و(كتر في المحبة) هي جميعاً من كلمات إبراهيم محمد إبراهيم والحاني، وهذا الألبوم وجد أيضاً القبول المنقطع النظير، وزاد التفاف الشباب حول الفنان الراحل محمود عبدالعزيز واعزو ذلك إلي أنه كان من الألبومات المميزة جداً.
واستمر إنتاجي معه للألبومات فكان البوم (برتاح ليك) للشاعر عمر كمبلاوي والحاني التي أصبحت من عيون الأغنيات لدي الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، وجاء بعده ألبوم (خوف الوجع) الذي أصبح فيما بعد الوصية الأخيرة للحوت (أبقوا الصمود ما تبقوا زيف) والأغنية عنوان الألبوم لها جمهورها ووضعها وسط كل الأغنيات التي صدح بها الراحل بالإضافة إلي أغنية (عشان سمحة) و(ما بتقدري) كلمات الشاعر الراحل حسن الزبير، وهو من اشرافي وتوزيعي ثم البوم (أتفضلي) كلمات يوسف الأمين والحاني إلي جانب أغنية (مشروق بي همك) كلمات يوسف مراد و(بريدني وبريدو) كلمات هشام عمر مالك و(توبة منك) كلمات معتصم ابوشنب و(ست الفرقان) و(ام لهيج العسيل) كلمات الحبيب اليونسي وبقية الأغاني من الحان بعض الملحنين.
هل عالجت الحان للفنان محمود عبدالعزيز؟
قال : بالفعل عالجت الحان وإعادة توزيعها والإشراف في نفس الوقت علي الألبوم.
ما هو تقييمك للتجربة؟
قال : يكفي أن الجمهور قال كلمته.. لذلك لم يتأثر بوقوف إنتاج الكاسيت ، وواصل محمود عبدالعزيز تألقه في حفلات الشباك من خلال المسارح وكانت الركيزة الأساسية في ذلك الألبومات التي أنتجتها معه عبر شركات الإنتاج وكان عندما ننتج ألبوماً ونبدأ في توزيعه يقف الموزعين صفوفاً في شارع الدكاترة للدرجة التي يغلقون معها الشارع العام، وكان التنظيم لاستلام النسخ بواسطة الشرطة، وهذا أن دل فإنما يدل علي أنه كان نجماً مطلوباً في كل ما ينتج، ومن القصص المثيرة حول ألبومات الحوت أن روابطه الممتدة في كل بقاع السودان لا يستمعون لتلك الألبومات إلا في جلسة يلتف حولها الحواتة.
ما هي الفترة الزمنية التي عاشها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز غنائياً، وماذا كنت تحس خلال ذلك؟
قال : الحوت عاش فترة زمنية قصيرة لكنه أنتج فيها إنتاجاً غزيراً يوازي إنتاج أكثر من عشرة فنانين، وبالتالي أستطاع أن يوثق لنفسه توثيقاً كاملاً وشاملاً وهذا يؤكد أنه كان فناناً رسالياً غطي بها حتى الجانب الدرامي، والموسيقي، الغنائي، التشكيلي، الاجتماعي والإنساني وجوانب آخري كثيرة جداً، ومن كل ما ذهبت إليه استنتجت أنه يسابق في الزمن وكأنه كان يحس بقصر حياته.
كم يبلغ عدد الألبومات التي أنتجت، ما عدد الألبومات التي أشرفت عليها؟ قال : جملة الألبومات المنتجة (29) ألبوماً، والألبومات التي أشرفت عليها ووزعتها وعالجت عدداً كبيراً من الألحان التي ضمنت في الألبومات البالغ عددها أكثر من (18) ألبوماً.
كم عدد الأغاني التي وضعت لها الألحان؟
قال : تقريباً (29) أغنية خلاف أغنية (رأس السنة) و(للناشئين).
ما مصير الأعمال الغنائية التي جمعتك بالحوت في السنوات الماضية؟ قال : كل الأعمال الغنائية محفوظة في وجدان الجمهور بكل تفاصيلها الدقيقة، فأصبحت إضافة حقيقية لمكتبة الأغنية السودانية ومتاحة لكل من يود الاستماع للفنان الراحل محمود عبدالعزيز في أي مكان، وزمان عبر الوسائط المختلفة.
من ناحية قانونية كيف تنظر إليه وما هي الرؤية المستقبلية؟
قال : من حيث الملكية الفكرية هو حق أصيل للشاعر والملحن، ولكن كي لا يندثر لن أمنع أي فنان من ترديد أغنياتي بشرط عدم تشويهها، وأدائها بنفس الطريقة التي غناها بها الحوت في حياته، أما إذا كان هنالك تسجيل أو بث عبر الإذاعات أو الفضائيات يجب أن يتم بصورة رسمية قانونية تحفظ للشاعر والملحن حقوقه الأدبية والمادية.
وماذا لوتم بث هذه الأعمال بصوت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عبر الأجهزة الإعلامية علي إختلاف وسائطها؟ قال : البث داخل مدرسة الحوت لا مانع فيه.. كما أنني لا مانع عندي بالنسبة لمن يتلمسوا الخطي في بداياتهم الفنية.
مدي صحة أن هنالك شركة اشترت أغاني الراحل منكم كشعراء وملحنين؟
قال : كان هنالك فكرة تصب رأساً في هذا الإطار، ولكنها لم تكتمل رغماً عن أنها قطعت شوطاً كبيراً إلا أنها كانت مرتبطة بالفنان الراحل محمود عبدالعزيز، وبعد وفاته لم تستمر الشركة في التفاوض معنا وعليه الفكرة شبه صرف النظر عنها مع أن من بين البنود إحتكارية الأغاني حتى في البث، علماً بأنه يتم بثها عبر الأجهزة الإعلامية ونأخذ منها حقوقنا المادية والأدبية كاملة.
رأيك بصراحة في التجارب التي التقي فيها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز مع شعراء وملحنين آخرين؟
قال : التجارب الواضحة الناضجة التي إضافت في مسيرة الحوت إضافة مشهودة بعد مشروع شركة حصاد للإنتاج الفني، هنالك الشاعر الراحل عوض جبريل الذي قدم بعض الأغنيات الناجحة مثلاً (تعاين ليها) و(رغم بعدي برسل سلامي) وغيرها من الأغاني التي سبقه عليها بالغناء بعض المطربين الشعبيين واجتراها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بعد أن تم توزيعها برؤية جديدة ووجدت إقبال من المتلقي في ألبوماته الأولي التي قامت من خلالها الفرقة الموسيقة (البعد الخامس) في تنفيذها موسيقياً، ومن النماذج المميزة في هذا الإطار البوم (سيب عنادك)، وتلاه (في بالي) الذي ضم فيه بعض الأغنيات للراحل عبدالرحمن الريح، ومن التجارب أيضاً تجربة الشاعر الشاب هيثم عباس الذي قدم أغنيات جيدة جداً، وهي كانت بصمة واضحة، وفيها ملامح نقلت الراحل محمود عبدالعزيز في الموتيفات الموسيقية الجديدة، فساعد ذلك فرقة النورس التي كانت تجلس في ورش لساعات طوال لتنفيذ عدد كبير جداً من الأغنيات، ضف إلي ذلك الملحن الشاب ناصر عبدالعزيز الذي أيضاً قدم للحوت أعمال مميزة جداً.
وماذا عن التجارب الباقية؟
قال : التجارب التي أشرت لها تجارب خرجت عن المدرسة التي تميز بها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز علي مدي سنوات تجربته المليئة بالإبداع الخالد في وجدان المتلقي، وهي لم تضف بل خصمت من التجربة لأن ما قدم من تجارب سبقتها كانت تجارب قوية جداً وحظيت بقبول منقطع النظير علي كل المستويات المكونة للأغنية نصاً ولحناً واداءاً وينطبق ذلك علي البومات (حنين) و(يا زول يا طيب) و(مرت الأيام) لم يكونوا بمستوي الألبومات المنتجة قبلاً من حيث اختيار الأعمال الغنائية المضمنة فيها، حيث أننا في تلك الفترة ابتعدنا لظروف محددة من الحوت الذي اعتدنا مشاركته في اختيار النصوص التي يود إنتاجها في الألبومات خاصة بعد أن آلت شركة البدوي لبشير السناري، فأصبح إنتاج الألبومات يتم عبر مشرفين جدد ما جعل الرؤية تمتاز بالغموض فأخذت المسألة طابع عدم الوضوح علي إعتقاد أن الحوت وصل إلي الجمهور ويمكن أن تجد أية تجربة طريقها إليه حتى لو كانت دون المستوي إلا أن الجمهور لم يتقبلها بمستوي الألبومات التي سبقتها وهي الفترة الذهبية في مسيرة الحوت الغنائية، خاصة إذا عقدت مقارنة بينها وما أنتج في فترة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الخصبة التي أنتج فيها علي سبيل المثال (برتاح ليك، نور العيون، عامل كيف، ما تشيلي هم، واكتبي لي) وغيرها، ومن هنا أترحم علي الفقيد محمود عبدالعزيز الذي نتمنى أن نحافظ علي الإرث الفني الكبير له.

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

صدق أو لا تصدق : لوشي تتلقي أكثر من (20) طلب للزواج يومياً

...........................
تتلقى الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي)، ما يربو عن (20) طلب للزواج يومياً علي حسابها الرسمي عبر الموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك).
وتناقلت وسائل الإعلام الحديث خبراً مفاده أن عدد من الإعلاميات بالأجهزة الإعلامية السودانية يتأخرن في الارتباط بالشريك، إلا أن انتشار صور (لوشي) عبر الميديا الحديثة، وظهورها بصورة ملفتة ومكثفة جداًجعل طلبات الزواج تنهال عليها.
وتعتبر آلاء المبارك من أكثر السودانيات متابعة، حيث تجاوز حسابها الشخصي بالفيس بوك الـ(100) ألف متابع، كما أنها تتصدر المركز الأول بالنسبة لبنات جنسها بعدد متابعين تجاوز في شهر تشرين أول الجاري 145000 متابع.

قناة الشروق تكسب تسجيل الإعلامي طارق أبوشورة




كسبت قناة (الشروق) الفضائية تسجيل الإعلامي المميز طارق ابوشورة العائد للبلاد قادماً من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال في تصريح خص به (الدار) : ها أنا أعود للبلاد نهائياً وفور عودتي تلقيت إتصالاً من عديد من القنوات الفضائية السودانية، إلا إنني أخترت قناة (الشروق) الفضائية، وذلك علي أساس أن لدي فيها تجربة سابقة في إمارة (دبي) بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي ما زالت الأوفر مشاهدة خاصة في الأخبار غير الخبرات التي توفرت بها.
وأبدي ابوشورة سعادته بالعودة للوطن والشروق، ويتمني أن يكون إضافة حقيقية للقناة.
من جهته يعتبر المذيع المتألق طارق ابوشورة من الإعلاميين المميزين الذين تعاملوا مع عدد من القنوات العربية.

سراج النعيم يكتب : شرائح ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ

...............................
من المؤكد أن إنشاء صناديق خيرية وحث الناس علي تفعيل دور الأوقاف والزكاة يساهم في حل الضائقة المالية للكثير من شرائح المجتمع الضعيفة فالدولة وحدها لا يمكنها توفير المال لتلك الشرائح خاصة في ظل التدهور الاقتصادي المريع الذي يشهده العالم بصورة عامة والسودان بصورة خاصة بعد أن رفعت الحكومة الدعم عن المحروقات الأمر الذي أضاف فواتير جديدة علي المواطن المغلوب علي أمره لذلك علينا جميعاً رسميين وشعبيين أن نعمل في تجاه تخفيف أعباء المعيشة عن الطبقات الضعيفة وكما أسلفت فالدولة مهما أمتلكت من أموال وموارد اقتصادية لن تستطيع أن تكفل وترعي كل المحتاجين ولاسيما شرائح المجتمع غير القادرة علي الإنفاق علي نفسها في ظل تزايد الفواتير التي هي في حاجة ماسة للمساعدة.. وهذه المساعدة تؤرق المهتمين بشأن الأسرة والشرائح الضعيفة لذا لابد من السعي إلي إعادة التكافل المجتمعي إلي جانب ما تطلع به بعض مؤسسات الدولة في هذا الإطار.
يجب التركيز علي إنشاء صندوق التكافل المجتمعي الذي قطعاً سيساهم ولو بجزء بسيط في رفع المعاناة عن كاهل ( الفقراء والمساكين ) حتى نضمن أن الحاجة والعوز لا يدفعان البعض من الناس إلي مد أيديهم أو ارتكاب جرائم تخل بالأمن العام.. يجب أن نفكر علي هذا النحو حتى لا يصل الناس إلي مراحل متأخرة في الحاجة للدعم المالي الذي ربما أضطر البعض منهم إلي التسول في الطرقات العامة.. ما يؤكد بشكل جازم أنهم وصلوا لمرحله حد الكفاف وهي مرحلة جديرة بإعادة النظم الإدارية والمالية في الجهات المعنية بتخفيف أعباء المعيشة عن الشرائح الضعيفة في المجتمع خاصة السيدات المطلقات والأرامل اللواتي يكافحن وينافحن من أجل تربية أبنائهن ضف إليهن من أمتنع أزواجهن عن الصرف عليهن وعلي أبنائهن لأي سبب من الأسباب.. الأمر الذي أفرز مشكلات في جوانب عدة من الحياة وعلي رأسها الجوانب الاقتصادية.
وبما أن الوضع الاقتصادي أصبح مذرياً بالنسبة للبعض من العامة فأنني أجد نفسي طارحاً بعض التساؤلات المندرجة في هذا الإطار لماذا لم يعد هنالك تكافل في المجتمع.. وأين ديوان الزكاة من الفقراء والمساكين الذين أضطر البعض منهم إلي مد يده للناس أعطوه أو منعوه.. وأين ثقافة الأوقاف مما يجري في المجتمع خاصة وأن ثقافة الوقف لها الأثر الأكبر في معالجة البعض من القضايا التي تعتري من نتحدث عنهم في مجالات الصحة والتعليم والاستثمار الذي يكفي الناس شر العوز.. ومثل هذه الثقافة نفتقدها في عصرنا الحالي.. العصر الذي أصبح لا يعرف طريقاً لها إلا فيما ندر.. وربما أن معظم الأوقاف أصبحت منحصرة في تشييد بعض المساجد والمدارس دون النظر إلي إنشاء الصناديق التكافلية في المجتمع.
ويبقي أمر الأوقاف أمراً جديراً بالنظر فيه نسبة إلي أنه يدور في نطاق محدد لا يلبي حاجة الفقراء والمساكين الذين نأسف للوضع الذي يركنون له آنيا لذلك كله يجب توظيف الأوقاف توظيفاً يساعد فيما يحتاجه الناس الضعفاء خاصة وأن الأوقاف إلي عهد قريب كانت تلعب دوراً كبيراً في احتياجات المجتمع عملاً بما كانت تلعبه من دور في التاريخ الإسلامي التاريخ الحافل بالشواهد الإنسانية العظيمة في شتي مناحي الحياة الصحة.. التعليم والي آخره .. وكان المسلمين آنذاك يهتمون بالمدارس وأماكن الإقامة للطلاب والأﺳﺎﺗﺬﺓ وصرف رواتبهم من أموال الأوقاف كما أنهم اهتموا بصحة الإنسان بإنشاء المستشفيات والصرف عليها وعلي الأطباء والمرضي والعاملين فيها.
لذلك من المهم جداً التفكير في إنشاء صناديق التكافل الاجتماعي لكي يلجأ لها أصحاب الحاجة من الرجال والسيدات اللواتي يقعن في خلافات مع أزواجهن.. لذلك ادعموا فكرة الصناديق التكافلية المجتمعية فهي الأمثل للحد من الفقر المقدع الذي نلتمسه بوضوح في شرائح المجتمع الضعيفة.
ومن وراء ذلك كله علينا الاعتراف بأن هنالك مشكلة اقتصادية تحتاج منا لإنشاء صناديق التكافل الاجتماعي وحث الأثرياء علي المساهمة ببعض العقارات الفائضة عن الحاجة للأوقاف

هكرز عربي شهير يهكر حساب وليد زاكي الدين بـ(الفيس بوك)

........................
هكر (هكرز) عربي شهير الحساب الشخصي للفنان وليد زاكي من خلال الموقع العالمي )الفيس بوك)، وذلك بصورة لم تخطر علي باله، إذ أنه وبعد خروجه من حسابه مباشرة، تفاجأ بالهكرز قد غير صورته الشخصية واسمه إلي إسم فنانة عربية شهيرة، فما كان منه إلا أن حاول إستعادة حسابه بإدخال البريد الإلكتروني والباصوير، ولكن لم يستطع الوصول إلي نتيجة إيجابية تعيده إلي العالم الإفتراضي، مما أضطره إلي فتح حساب جديد بـ(الفيس بوك(.
وقال : تفاجأت بـ(هكرز) عربي يعبث بمحتويات صفحتي الشخصية في الساعات الأولي من صباح اليوم التالي إلي أن أستطاع الدخول إليها، ومن ثم التحكم في حسابي بتغيير كلمة سر، وبالتالي لم أتمكن من إستعادة الحساب مجدداً، لذا أرجو من الهكرز أن يغادر صفحتي الشخصية.
وأبدي زاكي الدين أسفه لما جري معه لأن ذلك الهكرز حرمه من التواصل مع أصدقائه داخل وخارج السودان.

مع إقتراب الذكري الخامسة للأسطورة محمود عبدالعزيز (2)









........................
والد (الحوت) الفخري ينفجر بالبكاء بسبب الأستاذ مبارك البلال الطيب
..................................
محمود عبدالعزيز لقبني بـ(الحاج متولي) الحقيقي لتعدد زيجاتي الـ(9)
.................................
جلس إليه : سراج النعيم
................................
تواصل (الدار) سلسلتها التوثيقية للأسطورة محمود عبدالعزيز، والذي حينما تتحدث عنه ينتابك إحساس منذ الوهلة الأولي بأن صوته قادم من خلف الغيوم فهو صوت يشدك إليه إن شئت أو أبيت، ولهذا الصوت سحره الأخاذ ولا يعرف هذا السحر سوي معجبي (الحوت)، لأنه يحمل بين طياته الإصرار وروح التحدي الذي إستطاع به أن يشق طريقه للقمة الفنية في البلاد بعقل وقلب مفتوح، ولاشك في أن موهبته الفنية لعبت دوراً كبيراً في إقتحامه للعقبات والأشواك التي كانت توضع أمامه ما بين الفنية والاخري، وهي وحدها التي جعلته يستمر في إبراز موهبته التي دخل بها تاريخ الأغنية السودانية من أوسع أبوابها.
وفي السياق كشف الباشمهندس عابدين حاج يوسف ابوالروس الشهير بـ(عابدين مطر) الصديق الشخصي للفنان محمود عبدالعزيز أدق الأسرار حول حياة الحوت، والذي ربطته به أواصر صداقة قوية أمتدت إلي سنوات وسنوات حتى أنها أصبحت علاقة أسرية.
ماذا أنت قائل فيما ذهب إليه الحوت حول أنك (الحاج متولي) الحقيقي؟
قال : هذا الحديث صحيح، فأنا فعلاً أستحق لقب (الحاج متولي) الحقيقي لتعدد زيجاتي.
كم زوجة لديك حتى يقول عنك الراحل أنك (الحاج متولي) الحقيقي؟ قال : تزوجت (9) نساء.
متى بدأت علاقتك بـ(الحوت)؟
قال : منذ سنوات ولا أستطيع أن أحصيها مع التأكيد أن معرفتي به ليست كفنان له بصمته في خارطة الغناء، إنما كشخصية لها تأثيرها في الحياة العامة بكل نواحيها، وبالأخص الخيرية والإنسانية.
هل سبق وأتي لك في مدينة ود مدني؟
قال : كان دائماً ما يزورني في ولاية الجزيرة، وخلال ذلك تعمقت علاقتي به، وأمتدت بيننا إلي الأسرتين، وبالتالي كان منزلي قبلة له كلما جاء إلي المدينة للغناء، أو حضر لزيارتي خصيصاً، وكان يحضر لي بعض الشعراء والملحنين والعازفين وأهله وأصدقائه.
هل كانت صداقتك مع الحوت كسائر صداقاته؟
قال : لم تكن مجرد صداقة، بل كان الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أخي الذي لم تنجبه أمي.
لماذا اختفيت منذ إعلان وفاة محمود عبدالعزيز بالأردن؟ قال : تملكني الحزن العميق عليه حتى إنني بسببه لم أعد قادراً علي المجيء للخرطوم، كما كنت أفعل في حياته لدرجة إنني حتى الآن لم أستطع دخول منزله بـ(المزاد( بالخرطوم بحري.
ما هي آخر مرة دخلت فيها منزل الراحل محمود عبدالعزيز؟
قال : أيام العزاء فقط، وخلاف ذلك لم أفعل، وأصر عليّ أهله وأصدقائه بأن أدلف إلي داخل المنزل فرفضت، وقلت : كيف أدخل المنزل في غياب الحوت؟.
بما أنك عرفته عن قرب ماذا التمست فيه من جوانب إنسانية؟
قال : محمود إنسان بكل ما تحمل الكلمة من معني، فهو كان إنساناً بسيطاً في حياته، وكان يحرص علي الإلتقاء بالشعراء والملحنين والموسيقيين وكبار الشخصيات العامة.
هل علاقتك به كفنان؟
قال : أبداً لم تكن كذلك، إنما كنت أضعه في مكانة إبني، وهو بدوره كان يقول لي دائماً أنني والده الفخري.
كم عام استمرت العلاقة بينكما؟
قال : سنين عدة ولكن لا أتذكرها بالضبط، فأنت الآن إذا سألتني عن عمري سأقول لك لا أعرف، ولكن أعرف اليوم الذي أنجبت فيه.
ما هي أحب أغنيات الحوت لك؟
قال : أغنية ( ست الناس).
أظنك تقصد أغنية (لهيب الشوق) للموسيقار يوسف القديل؟
قال : نعم الأغنية التي غناها لأول مرة عندما خطب السيدة نجوي العشي زوجته السابقة، وكانت تكرم أصدقاء الحوت، وترتب له حياته بصورة دقيقة جداً.
ما هو الموقف الذي وجدت فيه الراحل الحوت غاضباً؟ قال : طوال علاقتي به لم أشاهده غاضباً، إنما الإبتسامة لا تفارق وجهه في أحلك الأوقات، والشيء الوحيد الذي يغضب محمود هو الخطأ الذي يقع فيه بعض الأصدقاء المقربين منه، لكن خلاف ذلك تجده هاشاً باشاً بسيطاً في تعامله مع الآخرين.
كيف زرت مكاتب صحيفة (الدار) برفقة الراحل محمود عبدالعزيز ولماذا كان الحوت مصراً علي أن تحكي لنا نكات؟
قال : عندما آتي من مدينة ود مدني إلي الخرطوم يستقر بي المقام بمنزل الراحل الحوت بحي المزاد، وأظل أرافقه من مكان إلي مكان، وخلال ذلك لم يقل لي أنه ذاهب إلي مكاتب صحيفة (الدار)، إنما قال : (عندي أخ وصديق إسمه مبارك البلال الطيب) أود زيارته في مكتبه، وإلي أن زرناك وتجاذبنا معك أطراف الحديث لم أكن أتوقع أن ينشر ما دار بيننا في صحيفة (الدار) واسعة الإنتشار، ولو كنت أعرف ذلك لما كنت قد قلت إنني متزوج تسعة ونصف، ثم ضحك وضحكنا معه.
ثم قال له الأستاذ مبارك البلال : يعني محمود عبدالعزيز مقلبك؟ قال موجهاً خطابه لمبارك البلال : أنت ذاتك شاركت في مقلبي.. ثم ضحك ضحكة عميقة.
هل زعلت منك زوجاتك بعد النشر؟
قال : لم يزعلن مني باعتبار أنني إنسان صارم في المنزل، فأنا مجرد ما أن أدخل إلي المنزل لا تسمع صوت فيه حتى ولو كان للذباب.
هل هذا يؤكد أنك شخصية في إدارة المنزل؟
قال : ما في شك فأنا في مملكتي الملك فاروق بالضبط.
هل أسميت أحد أبنائك علي محمود عبدالعزيز؟
قال : لم أفعل لأن أبنائي كبار، وإذا كنت أنجب لكنت قد فعلت، فالراحل إنسان لا يعوض.
أين كنت عندما تم إعلان وفاة الراحل محمود رسمياً؟
قال : كنت في منزله بحي المزاد، وعندما أخطرت بالوفاة دخلت في حالة غيبوبة فاقداً للوعي، وكل ما أتذكره في تلك الأثناء أن الحاجة فائزة محمد الطاهر والدة الحوت كانت تصرخ من علي البعد، وهي تقول لي : (ولدك مات.. ولدك مات)، وهكذا بقيت في العزاء إلي أن أنتهي، ثم عدت إلي مدينة ود مدني، وظللت فيها لعدم قدرتي علي الإتيان إلي الخرطوم في ظل غياب محمود بالرغم من أن أهلي مقيمين فيها، إلا أن فقد الحوت ترك أثره البليغ في حياتي حتى الآن، فلم أعد إلي طبيعتي بعد، وكلما ذكر الراحل أبكي.
هل ظاهرة الحوت الفنان يمكن أن تتكرر؟
قال : الله أعلم، ولكن في رأيي لا خليفة له.
من الملاحظ أن الراحل كان إنساناً محبوباً من الجميع فإلى ماذا تعزو هذا الحب؟
قال : هنالك من يحبه كإنسان، وهنالك من يحبه كفنان، وهنالك من يحبه لتشجيعه للرياضة.
ما هي قصة (الله يعلي مراتبك) مع الحوت؟
قال : مرة كنت أجلس معه في عطلة عيد الفطر المبارك في السنوات الماضية، فجاءت في تلك اللحظة أحدي السيدات وقالت له : يا محمود أن شاء الله أشوفك في أعلي المراتب، ولم أعلق علي ذلك الدعاء، إنماء ذهبت إلي مدينة ود مدني وصنعت له مرتبه (30) رطل، وأحضرتها له في الخرطوم، ووضعتها أمامه وقلت له : يا محمود ربنا إستجاب لدعاء السيدة التي دعت لك ربنا يعلي مراتبك، فضحك عليه الرحمة، وأصبح يحكي هذا الموقف في كل مجلس يجمعه بالناس.
من الملاحظ أن الحوت يرتدي الملابس ذات الأسعار الهادئة فما هي فلسفته في ذلك؟
قال : محمود منذ أن عرفته يتعامل بكل بساطة في كل شىء بما في ذلك إرتداء الأزياء، وهذا أعزوه إلي أنه لا يريد أن ينتهك ميزانيات جماهيره التي تقلده في لبسه وشعره ولحيته، وهذا فهم لا يمكن أن ينتبه له أي فنان، وهذا يؤكد أن حبه اليّ نابع من بساطتي، فالحوت محب لكل ما هو بسيط.
ما هي مهنتك وهل كان الراحل يعرفها؟
قال : مهندس جيولوجي عملت بها في المملكة العربية السعودية فترة طويلة من الزمن، ولم يكن الحوت علي علم بأنني مهندس.
هل كان محمود يقحم نفسه في خصوصياتك؟ قال : لم يكن يفعل نهائياً بل يقول : (أتمني أن أكون زيك)، ولم أسأله في ماذا تود أن تكون شبهي؟.
قلت له يمكن في تعدد الزوجات؟
قال : طيب ما يعرس المازون ما في ولا شنو!.
بمناسبة الزواج هنالك زوجات ظهرن للحوت بعد وفاته؟ قال : الزوجة التي أعرفها لمحمود هي نجوي العشي التي أنجب منها توأمه (حاتم) و(حنين)، وزوجته في مدني تقوي والدة (القصواء)، ولم أقابل بقية الزوجات اللواتي ذكرتهن، ولم يحدث أن ذهبت معه إليهن، ولكن ذهبت معه إلي (نجوي) و(تقوي).
وماذا عن زواجه من الفنانة حنان بلوبلو؟
قال : طالعته كسائر الناس عبر صحيفة (الدار).
أين تعرفت علي الراحل محمود ؟
قال : أول مرة التقيت به كان ذلك في مناسبة زواج إبن خالي الباشمهندس صلاح مطر، ووقتئذ لم أكن أعرف أن هنالك فنان إسمه محمود عبدالعزيز، وذلك بحكم الإغتراب الطويل بالسعودية، وهذه المناسبة كانت المرة الأولي التي أستمع فيها له، فوجدته فنان لا يشق له غبار برغم أنني من الجيل الذي يحب أغنيات الحقيبة التي أبدع فيها، وفي تلك المناسبة توجهت نحوه وأهديته وردة حمراء فشكرني عليها، وطلب من بعض الأصدقاء المشتركين أن يحضروني إليه حتى يتعرف عليّ، وكان أن التقيت به في منزله بالمزاد، ومنذ تلك اللحظة أصبحت علاقتي به قوية يزورني بأسرته في منزلي بمدني وأزوره بأسرتي في منزله بالمزاد.
ماذا عن أصدقاء الراحل محمود عبدالعزيز؟
قال : أصدقاء الحوت يجدون الترحاب والحفاوة منه ووالدته وأشقائه وشقيقاته وزوجته.
لماذا تفتكر أن الراحل محمود لم يجمع المال؟
قال : الحوت كان إنساناً كريماً وإنسانياً وخيرياً لذا لم يجمع المال ولو كان يريد أن يجمعه لكان أثري أثرياء السودان.
هل حدث أن اختلفت مع الحوت في حياته؟
قال : لم يحدث.
هل مقلبك محمود عبدالعزيز أي مقلب خلاف مقلب الدار؟ قال : مقلب (الدار) كان أكبر مقلب شربته في حياتي.
هل الشائعات كانت تقلق الراحل الحوت؟
قال : لم يكن يوليها أي إهتمام، لأنه يعرف قدر نفسه، كما أنه لا يهتم بما يقوله الناس باعتبار أنه لا يتحدث فيهم نهائياً حتى لو كان له فيهم رأياً سالباً، وبالتالي لو كان تؤثر فيه لما وصل إلي المرحلة التي وصل إليها.
بكل صراحة كيف تنظر إلي بعض الشخصيات التي ظهرت بعد وفاته وأدعت أنها علي علاقة صداقة به وبدأت تحكي قصص عن الراحل محمود عبدالعزيز ولا في ألف ليلة وليلة؟
قال : محمود حسب معرفتي به كثير المعرفة وقليل الأصدقاء، ولكن في داخله يصطفي البعض من هؤلاء الأصدقاء ويقربهم له وأنا علي رأسهم.
من هم أقرب الأصدقاء إلى الراحل خلافك؟
قال : أحمد الصاوي وعلي مرسال وزكريا وهؤلاء هم صفوتهم وأقربهم إلي محمود عبدالعزيز.
ما هي الفترة الزمنية التي أصبح فيها الحوت نجماً للشباك الذي كان محصوراً في العملاق محمد الأمين وربما بعض الفنانين في الحفلات الموسمية ؟
قال : كان الراحل يحدثني عن تلك المرحلة حيث أنه بدأ الدخول لهذه العوالم في فترة مبكرة صبر في إطارها إلي أن أصبحت حفلاته العامة تجد إقبالاً كبيراً من الجماهير رغماً عن أن البعض عمل علي رسم صورة مغايرة عن شخصيته، ولكنه كان يعزو ذلك إلي التنافس الذي كان محتدماً بين عدد من فناني الشباك، وبالتالي كان يعتبرها غيرة فنية عادية، ولا يلتفت إليها سوي أنه كان يقدم الأعمال الغنائية الجديدة والجادة التي تلاقي هواً في نفوس الجماهير، ولا يجامل مهما كانت المغريات حتى يخلق لنفسه مدرسة فنية.
من هم الفنانين الذين كان الحوت يحرص علي التغني بأغانيهم؟
قال : استمعت إليه يردد أغاني عميد الفن السوداني أحمد المصطفي، حمد الريح، محمد وردي، عثمان حسين، زيدان إبراهيم، محمود تاور، نجم الدين الفاضل وآخرين.
هل كان يحن لفترة طفولته التي أمضي جزء منها في برنامج (جنة الأطفال)؟
قال : الحوت كان إنساناً محباً لحركة التوثيق، لذا كان يهتم جداً بما يعيده إلي تلك الأيام، وظهر ذلك جلياً في توثيقه لأغنية (جنة الأطفال) التي يعتبرها شكلت شخصيته، بالإضافة إلي خاله الراحل الطاهر محمد الطاهر الممثل الذي ظهر للمتلقي عبر أثير الإذاعة السودانية والتلفزيون القومي في الكثير من الأعمال، وبالتالي إستطاع خاله الطاهر أن يحبب له التمثيل، وهو الذي ساعده في المشاركة في برنامج (جنة الأطفال)، وهو ما زال طفلاً صغيراً.

الاثنين، 27 نوفمبر 2017

عريس سوداني يبحث عن بدلة (إيجار) فوجد كل مستلزمات زواجه جاهزة



أختارت أكثر من صفحة عبر الاسافير عنوان (أرفع رأسك أنت سوداني)، والذي يتناسب مع قصة عريس سوداني يبحث عن بدلة (إيجار)، وهي القصة التي تحدثت عنها إحدي القنوات مؤكدة أن شاباً سودانياً كتب في (قروب) أو (مجموعة) يسأل عن مكان لإيجار بدلة يرتديها ليلة زفافه، وإستفسار الشاب السوداني وجد تفاعلاً كبيراً من قبل أعضاء ومعجبي القروب الذين تسارعوا لمد يد العون والوقوف معه.
وبحسب المنشور فقد تكفل أحد المتابعين بتصوير المناسبة وآخر برحلة شهر العسل، وآخرين بتصوير حفل الزفاف، بالإضافة لـ(لبدلة كاملة بمستلزماتها).

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...